اللَهُ يَحكُمُ في المَدائِنِ وَالقُرى

يا ميتَ غَمرَ خُذي القَضاءَ كَما جَرى

ما جَلَّ خَطبٌ ثُمَّ قيسَ بِغَيرِهِ

إِلّا وَهَوَّنَهُ القِياسُ وَصَغَّرا

فَسَلي عَمورَةَ أَو سدونَ تَأَسِّياً

أَو مَرتَنيقَ غَداةَ وُورِيَتِ الثَرى


مُدنٌ
لَقينَ مِنَ القَضاءِ وَنارِهِ


شَرَراً
بِجَنبِ نَصيبِها مُستَصغَرا

هَذي طُلولُكِ أَنفُساً وَحِجارَةً

هَل كُنتِ رُكناً مِن جَهَنَّمَ مُسعَرا

قَد جِئتُ أَبكيها وَآخُذُ عِبرَةً

فَوَقَفتُ مُعتَبِراً بِها مُستَعبِرا

أَجِدُ الحَياةَ حَياةَ دَهرٍ ساعَةً

وَأَرى النَعيمَ نَعيمَ عُمرٍ مُقصِرا

وَأَعُدُّ مِن حَزمِ الأُمورِ وَعَزمِها

لِلنَفسِ أَن تَرضى وَأَلّا تَضجَرا

ما زِلتُ أَسمَعُ بِالشَقاءِ رِوايَةً

حَتّى رَأَيتُ بِكِ الشَقاءَ مُصَوَّرا

فَعَلَ الزَمانُ بِشَملِ أَهلِكِ فِعلَهُ

بِبَني أُمَيَّةَ أَو قَرابَةِ جَعفَرا

بِالأَمسِ قَد سَكَنوا الدِيارَ فَأَصبَحوا

لا يَنظُرونَ وَلا مَساكِنُهُم تُرى

فَإِذا لَقيتَ لَقيتَ حَيّاً بائِساً

وَإِذا رَأَيتَ رَأَيتَ مَيتاً مُنكَرا


وَالأُمَّهاتُ
بِغَيرِ صَبرٍ هَذِهِ

تَبكي الصَغيرَ وَتِلكَ تَبكي الأَصغَرا

مِن كُلِّ مودِعَةِ الطُلولِ دُموعَها

مِن أَجلِ طِفلٍ في الطُلولِ اِستَأخَرا

كانَت تُؤَمِّلُ أَن تَطولَ حَياتُهُ

وَاليَومَ تَسأَلُ أَن يَعودَ فَيُقبَرا

طَلَعَت عَلَيكِ النارُ طَلعَةَ شُؤمِها


فَمَحَتكِ
آساساً وَغَيَّرَتِ الذُرا

مَلَكَت جِهاتِكِ لَيلَةً وَنَهارَها

حَمراءَ يَبدو المَوتُ مِنها أَحمَرا

لا تَرهَبُ الطوفانَ في طُغيانِها

لَو قابَلَتهُ وَلا تَهابُ الأَبحُرا

لَو أَنَّ نيرونُ الجَمادَ فُؤادُهُ

يُدعى لِيَنظُرَها لَعافَ المَنظَرا

أَو أَنَّهُ اِبتُلِيَ الخَليلُ بِمِثلِها


أَستَغفِرُ
الرَحمَنَ وَلّى مُدبِرا

أَو أَنَّ سَيلاً عاصِمٌ مِن شَرِّها

عَصَمَ الدِيارَ مِنَ المَدامِعِ ما جَرى

أَمسى بِها كُلُّ البُيوتِ مُبَوَّباً

وَمُطَنَّباً وَمُسَيَّجاً وَمُسَوَّرا

أَسَرَتهُمو وَتَمَلَّكَت طُرُقاتِهِم

مَن فَرَّ لَم يَجِدِ الطَريقَ مُيَسَّرا

خَفَّت عَلَيهِم يَومَ ذَلِكَ مَورِداً


وَأَضَلَّهُم
قَدَرٌ فَضَّلوا المَصدَرا

حَيثُ اِلتَفَتَّ تَرى الطَريقَ كَأَنَّها

ساحاتُ حاتِمَ غِبَّ نيرانِ القِرى

وَتَرى الدَعائِمَ في السَوادِ كَهَيكَلٍ

خَمَدَت بِهِ نارُ المَجوسِ وَأَقفَرا


وَتَشَمُّ
رائِحَةَ الرُفاتِ كَريهَةً

وَتَشَمُّ مِنها الثاكِلاتُ العَنبَرا

كَثُرَت عَلَيها الطَيرُ في حَوماتِها

يا طَيرُ كُلُّ الصَيدِ في جَوفِ الفَرا

هَل تَأمَنينَ طَوارِقَ الأَحداثِ أَن


تَغشى
عَلَيكِ الوَكرَ في سِنَةِ الكَرى

وَالناسُ مِن داني القُرى وَبَعيدِها

تَأتي لِتَمشِيَ في الطُلولِ وَتَخبُرا

يَتَساءَلونَ عَنِ الحَريقِ وَهَولِهِ

وَأَرى الفَرائِسَ بِالتَساؤُلِ أَجدَرا

يا رَبِّ قَد خَمَدَت وَلَيسَ سِواكَ مَن

يُطفي القُلوبَ المُشعَلاتِ تَحَسُّرا

فَتَحوا اِكتِتاباً لِلإِعانَةِ فَاِكتَتِب

بِالصَبرِ فَهوَ بِمالِهِم لا يُشتَرى

إِن لَم تَكُن لِلبائِسينَ فَمَن لَهُم

أَو لَم تَكُن لِلّاجِئينَ فَمَن تَرى

فَتَوَلَّ جَمعاً في اليَبابِ مُشَتَّتاً

وَاِرحَم رَميماً في التُرابِ مُبَعثَرا

فَعَلَت بِمِصرَ النارُ ما لَم تَأتِهِ

آياتُكَ السَبعُ القَديمَةُ في الوَرى

أَوَ ما تَراها في البِلادِ كَقاهِرٍ

في كُلِّ ناحِيَةٍ يُسَيِّرُ عَسكَرا

فَاِدفَع قَضاءَكَ أَو فَصَيِّر نارَهُ

بَرداً وَخُذ بِاللُطفِ فيما قُدِّرا

مُدّوا الأَكُفَّ سَخِيَّةً وَاِستَغفِري

يا أُمَّةً قَد آنَ أَن تَستَغفِرا

أَولى بِعَطفِ الموسِرينَ وَبِرِّهِم

مَن كانَ مِثلَهُمو مِثلَهُمو فَأَصبَحَ مُعسِرا

يا أَيُّها السُجَناءُ في أَموالِهِم


أَأَمِنتُمو
الأَيّامَ أَن تَتَغَيَّرا

لا يَملكُ الإِنسانُ مِن أَحوالِهِ

ما تَملكُ الأَقدارُ مَهما قَدَّرا

لا يُبطِرَنَّكَ مِن حَريرٍ مَوطِئٌ


فَلَرُبَّ
ماشٍ في الحَريرِ تَعَثَّرا

وَإِذا الزَمانُ تَنَكَّرَت أَحداثُهُ

لِأَخيكَ فَاِذكُرهُ عَسى أَن تُذكَرا

المَدائِنِ
  • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
  • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  • وَالقُرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • غَمرَ
  • غَمِرَتْ يَدُهُ : تَعَلَّقَ بِهَا دَسَمُ اللَّحْمِ أَوْ رَائِحَتُهُ
  • غَمِرَ صَدْرُهُ عَلَى جَارِهِ : اِمْتَلأَ حِقْدُهُ عَلَيْهِ
  • غَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ جَاهِلاً غَمْراً، لَمْ يُجَرِّبِ الأُمُورَ
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • وَهَوَّنَهُ
  • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ
  • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
  • وَصَغَّرا
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • تَأَسِّياً
  • تَأَسَّى لِمُصَابِهِ : تَصَبَّرَ وَتَعَزَّى
  • تَأَسَّى بِهِ : اِحْتَذَى، اِقْتَدَى بِهِ
  • تَأَسَّى به: ائتسى
  • وُورِيَتِ
  • وَأَرَ النارَ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
  • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
  • وَأَرَ فلانًا: أَلقاه في شرٍّ
  • الثَرى
  • الثَّرَى : الأرض
  • الثَّرَى : النَّدى
  • الثَّرَى :التُّراب النَّدِي
  • مُدنٌ
  • مدَّن المدائِنَ :بناها ومصّرها
  • مدَّن الشَّخصَ/ مدَّن الشَّيءَ: حضَّره، نقله إلى حالة الرقيّ والحضارة
  • مدَن الشَّخصُ :أتى المدينةَ
  • شَرَراً
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • طُلولُكِ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • وَحِجارَةً
  • الحَجَر : كُسَارةُ الصخور، أو الصُّخورُ الصُّلْبَة المكوَّنة من تجمُّع الكسارة والفُتات
  • الأحجار الكريمة) : النَّفِيسةُ الثمينة كالياقوت ونحوه
  • الحجر الأسود : حجر في أحد أركان الكعبة يستلمه الحُجَّاج عند طوافهم
  • مُسعَرا
  • لَوْنٌ يَمِيلُ إلَى السَّوَادِ
  • سَعَرَ النَّارَ : أشْعَلَهَا
  • سَعَرَ الحَرْبَ بَيْنَ القَبِيلَتَيْنِ : أثَارَهَا، أشْعَلَهَا، هَيَّجَهَا
  • مُعتَبِراً
  • عَمَلٌ مُعْتَبَرٌ : لَهُ قِيمَةٌ وَاعْتِبَار
  • عَبَرَ النَّهْرَ : اِجْتَازَهُ، قَطَعَهُ مِنْ جَانِبٍ إِلَى جَانِبٍ
  • عَبَرَتْ عَيْنَاهُ : جَرَتْ دَمْعَتُهَا
  • دَهرٍ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • النَعيمَ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • نَعيمَ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • مُقصِرا
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • الأُمورِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • وَأَلّا
  • وَأَلَ إِلَيْهِ : لَجَأَ
  • وَأَلَ إِلَى اللهِ : رَجَعَ
  • وَأَلَ إِلَى الْمَكَانِ : بَادَرَ إِلَيْهِ، أَسْرَعَ
  • تَضجَرا
  • تضجَّر من كثرة كلامه :ضجِر؛ تبرّم وقلق، تضايق منه
  • ضَجِرَ بالأَمْرِ ومنه : ضَاق وتَبَرْمَ
  • ضَجِرَ المكانُ: ضَاق بمن فيه
  • بِالشَقاءِ
  • الشَّقَاءُ : العُسْرُ والتَّعَب
  • الشَّقَاءُ :الشِّدَّة والمِحْنَةُ
  • الشَّقَاءُ: الضَّلال
  • الشَقاءَ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • قَرابَةِ
  • القَرَابَةُ : الدُّنُوُّ في النسب
  • بَيْنَهُمَا قَرَابَةٌ عَائِلِيَّةٌ : عَلاَقَةٌ
  • (الأحياء) علاقة سلاليّة بين نوعين أو أكثر من الأحياء
  • الدِيارَ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • بائِساً
  • اسم فاعل من باسَ
  • اسم فاعل من بئِسَ
  • حياة بائسة: يُرثى لها
  • مَيتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • مُنكَرا
  • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
  • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
  • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  • وَالأُمَّهاتُ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • وَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • مودِعَةِ
  • مَالٌ مَودَعٌ فِي البَنْكِ : مُسَلَّمٌ لِلْبَنْكِ عَلَى سَبِيلِ الإِيدَاعِ
  • أَمَانَةٌ مُودَعَةٌ : مَصُونَةٌ بِصِفَتِها وَدِيعَةً
  • بَضَائِعُ مُودَعَةٌ : مَتْرُوكَةٌ فِي الْمُسْتَوْدَعِ
  • الطُلولِ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • دُموعَها
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • اِستَأخَرا
  • استأخر القِطارُ: أبطأ وتأخَّر،
  • استأخر الزَّائرَ: استبطأه
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • فَيُقبَرا
  • قَبَرَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ
  • حَاوَلَ أَنْ يَقْبُرَ الْمَوْضُوعَ : أَنْ يَسْكُتَ عَنْهُ نِهَائِيّاً وَيُخْفِيَهِ حَتَّى لاَ يَبْقَى لَهُ أَثَرٌ
  • مصدر قبَرَ
  • طَلعَةَ
  • امرأة طُلَعَة خُبأة: أي تطلُع مرةً وتختبئ أُخرى
  • وطُلَعَة قُبَعَة: تُظْهرُ رأْسَها مَرة وتسترهُ أُخرى
  • ونفْس طُلَعَة: كثيرةُ التطلع إِلى الشيء
  • شُؤمِها
  • شَؤُمَ عَلَى أَهْلِهِ : صَارَ شُؤْماً علَيْهِمْ
  • يَجْلُبُ الشُّؤْمَ : النَّحْسَ، خِلاَفُ اليُمْن
  • مصدر شُئِمَ
  • فَمَحَتكِ
  • أَمَحَّ الكتابُ: دَرَسَ
  • وأَمَحَّت الدارُ: عَفَتْ
  • التمح الشَّخصَ لمَحه؛ أبصره بنظر خفيف
  • آساساً
  • وَضَعُوا أَسَاسَ الجِدَارِ: أَصْلَهُ، دِعَامَتَهُ، قَاعِدَتَهُ أسَاسُ البِنَاءِ أَسَاسُ العَمَلِ الصِّدْقُ
  • جَاءَ بِأخْبَارٍ لاَ أَسَاسَ لَهَا مِنَ الصِّحَّةِ : غَيْرِ مَوْثُوقٍ بِهَا
  • عَلَى أَسَاسِ تَجْرِبَتِهِ أَخْبَرْتُهُ : بِنَاءً عَلَى
  • وَغَيَّرَتِ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • الطوفانَ
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
  • طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه
  • الجَمادَ
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • فُؤادُهُ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • المَنظَرا
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • الخَليلُ
  • الخَلَلُ : مُنْفَرَج ما بين كلَّ شيئين
  • هو خَلَلَهُم: بينَهم
  • وجَاسَ خَلَلَ الدِّيار: سار وتردَّدَ بينَها
  • أَستَغفِرُ
  • اسْتَغْفَرَ اللهَ ذنبَه، ومن ذنبه، ولذنبه: طلب منه أَن يغفِره،
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • مُدبِرا
  • وَلَّى مُدْبِراً : وَلَّى عَلَى عَقِبِهِ ، النمل آية 10فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِراً (قرآن)
  • دبَرتِ الرِّيحُ: هبّت من المغرب، وهي الدّبور
  • دَبَرَ الرَّجُلُ : وَلَّى، شَيَّخَ
  • سَيلاً
  • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
  • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
  • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  • عاصِمٌ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • المَدامِعِ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • دَمَعَ الثَّرَى : ظَهَرَكَأَنَّهُ يَسيلُ نَدىً أَوْ يكادُ
  • البُيوتِ
  • بَيَّتَ عَمَلَهُ : عَمِلَهُ لَيْلاً
  • بَيَّتَ البَيْتَ : بَنَاهُ
  • بَيَّتَ العَدُوُّ : هَجَمَ لَيْلاً فَجْأَةً
  • وَمُسَيَّجاً
  • سيَّج المكانَ/ سيَّج على المكان :أقام حوله سورًا من أسلاك أو حجارة أو غيرهما
  • صفة ثابتة للمفعول من نسَجَ: منسوج نسيج العنكبوت: غَزْله،
  • النَّسِيجُ : المنسوجُ
  • وَمُسَوَّرا
  • سوَّرَ الحائطَ: تسوَّره؛ علاه وتسلَّقه
  • سَوَّرَ المكانَ: أحاطه بسورٍ
  • سوَّرَ المرأةَ: ألبسها سِوارًا
  • وَتَمَلَّكَت
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • طُرُقاتِهِم
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • مُيَسَّرا
  • اليَسَرُ :السَّهلُ
  • هو يَسَرٌ: سَهْلُ الانقياد
  • اليَسَرُ :المُيَسَّرُ المُعدّ المهيَّأُ
  • وَأَضَلَّهُم
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • المَصدَرا
  • أصدَرَ الأمْرَ: أنفذه وأذاعه
  • أصدَرَ فلانًا عن الشيءِ: صَرَفه عنه
  • أصدَرَ القومَ: أشبعهم، أَطعمهم حتَّى أَصدرهم
  • نيرانِ
  • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة
  • استضاء بناره: استشاره وأخذ برأيه،
  • بالحديد والنَّار: بقوة السِّلاح، بالقوَّة والشِّدَّة،
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • الدَعائِمَ
  • دعَم الشَّخصَ: أعانَه وقوَّاه وسانده
  • دَعَمَ آرَاءهُ : أَسْنَدَها، أيَّدَها، نَصَرَها
  • دعَم الحائِطَ وغيرَه: أَسْنده بشيءٍ يمنع سقوطَه أو مَيْلَه
  • المَجوسِ
  • المَجُوسُ : أمّة كانت تعبد النارَ والشّمسَ والقمرَ، وأُطلق عليهم هذا اللّقب منذ القرن الثالث الميلاديّ
  • مجَّس الشّخصَ :صيّره مجوسيًّا يعبد النارَ والكواكبَ ،كُلُّ مَوْلُودٍ يُولَدُ عَلَى الْفِطْرَةِ فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ أَوْ يُمَجِّسَانِهِ(حديث)
  • اسم مكان من جسَّ
  • وَأَقفَرا
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • وَتَشَمُّ
  • فِي شَمَمِ الْجَبَلِ : فِي قِمَّتِهِ، فِي أَعْلاَهُ
  • شَمَمُ الأَنْفِ : اِرْتِفَاعُ قَصَبَةِ الأَنْفِ وَحُسْنُهَا
  • الشَّمَمُ : الارتفاع
  • الرُفاتِ
  • رَفَتَ الأَثاثُ : تَحَطَّمَ وَصارَ رُفاتا
  • رَفَتَ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ
  • رَفَتَ الشَّيْءَ : عَزَلَهُ
  • كَريهَةً
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كرُهَ
  • وَجْهٌ كَرِيهٌ : قَبِيحٌ
  • مَكَانٌ كَرِيهُ الرَّائِحَةِ : نَتِنٌ، عَفِنٌ، مُتَعَفِّنٌ كَانَتْ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ تَنْبَعِثُ مِنْ خَلْفِ البابِ
  • الثاكِلاتُ
  • رَجُلٌ ثَاكِلٌ : مَنْ فَقَدَ وَلَدَهُ ، اِمْرَأةٌ ثَاكِلٌ
  • العَنبَرا
  • عَنْبَرَ الثَّوْبَ : طَيَّبَهُ بِالْعَنْبَرِ
  • العَنْبَرُ : مادةٌ صلبةٌ، لا طعم لها ولا ريح إلاَّ إِذا سُحِقَتْ أَو أُحرِقَتْ، إِنَّه رَوثُ دابّة بحرية
  • العَنْبَرُ :حيوان ثدييّ بحريّ من الفصيلة القيطسيّة ورتبة الحيتان، يفرز مادة العنبر
  • حَوماتِها
  • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
  • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
  • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  • جَوفِ
  • جَوِفَ الأُنْبُوبُ : كَانَ أَجْوَفَ
  • جَوِفَتِ البِئْرُ : اِتَّسَعَ جَوْفُهَا
  • جَوِفَ :خلاَ جَوْفُه
  • طَوارِقَ
  • الطَّارِقَةُ : عشيرَةُ الرَّجُلِ
  • الطَّارِقَةُ: سَرِيرٌ صَغيرٌ
  • الطَّارِقَةُ :الضاربةُ بالحصى للتكهُّن والجمع : طَوارِقُ
  • الأَحداثِ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • تَغشى
  • تَغَشَّى النَّائِمُ : تَغَطَّى
  • تَغَشَّتْ بِثَوْبِهَا : تَغَطَّتْ بِهِ
  • تَغَشَّى الظَّلاَمُ القَرْيَةَ : غَطَّاهَا، سَادَ أَرْجَاءَهَا، اِنَتَشَرَ فِيهَا
  • الوَكرَ
  • الوَكْرُ : عُشُّ الطائر/ الذي يبيض فيه ويُفرخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أَم شجرٍ أم غيرهما
  • الوَكْرُ ضَرْبٌ من العَدْو كأَنَّه النَّزْو
  • مصدر وكَرَ
  • الكَرى
  • مصدر كرِيَ
  • الكَرَى: النومُ
  • الكَرَى : النُّعَاسُ
  • القُرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • وَتَخبُرا
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • الفَرائِسَ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • أَجدَرا
  • جَدَرَ صَاحِبَهُ : جَعَلَهُ جَدِيراً
  • جَدَرَ الجِدَارَ : بَنَاهُ
  • جَدَرَ الخَائِفُ : تَسَتَّرَ، تَوَارَى بِالجِدَارِ
  • تَحَسُّرا
  • تَحَسَّرَ عَلَى أَيَّامِهِ الْمَاضِيَةِ : تَلَهَّفَ عَلَيْهَا، شَعَرَ بِالحَنِينِ إِلَيْهَا
  • تَحَسَّرَتِ الْمَرْأَةُ : كَشَفَتْ عَنْ وَجْهِهَا
  • تَحَسَّرَ الشَّعْرُ: سَقَطَ
  • لِلإِعانَةِ
  • الإعَانَةُ (في علم الاقتصاد) : مِنحةٌ ماليّة تمنحها الدولةُ بعضَ المنشآت الصناعية أَو الزراعية حمايةً لها من المنافسة الأجنبية
  • مصدر أعانَ
  • (الاقتصاد) منحة تكون عادةً ماليَّة تمنحها الدّولةُ بعضَ المنشآت الصِّناعيّة أو الزِّراعيّة حماية لها من المنافسة الأجنبيّة، وتمنح كذلك للأفراد حصل الطّالب الفائز على إعانة لإكمال دراسته
  • فَاِكتَتِب
  • اكتتب الكتابَ: كتَبه؛ نسَخه وخطَّه
  • كَتَّبَ الكِتَابَ : خَطَّهُ
  • كَتَّبَ الوَلَدَ : عَلَّمَهُ الكِتَابَةَ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • اليَبابِ
  • يَبَّبَ الْمَدِينَةَ : جَعَلَهَا خَرَاباً، يَبَاباً
  • اليَبَابُ:الخالي لا شيءَ فيه
  • وحوضٌ يبابٌ: لا ماءَ فيه
  • مُشَتَّتاً
  • مُشَتَّتُ الذِّهْنِ : الشَّارِدُ، مَنْ يُفَكِّرُ فِي أَشْيَاءٍ كَثِيرَةٍ فِي آنٍ وَاحِدٍ
  • أَثَاثٌ مُشَتَّتٌ : مُوَزَّعٌ، مُتَفَرِّقٌ
  • اسم مرَّة من شتا/ شتا ب
  • رَميماً
  • رمَّم المنزلَ القديم :رَمَّه؛ أصلحه وقد فسد بعضُه ترميم الآثار،
  • الرَّمِيمُ : البَالي من كلُ شيء
  • نبات الأرض إذا يبِس وتهشَّم
  • مُبَعثَرا
  • تَبَعْثَرَتِ الأَوْرَاقُ فِي الغُرْفَةِ: تشَتَّتَتْ، تَفَرَّقَتْ، تَنَاثَرَتْ
  • تَبَعْثَرَتْ نَفْسُهُ : تَغَيَّرَتْ حَالَتُهَا، جَاشَتْ، اِنْقَلَبَتْ
  • تبعثر العِقْد: انفرط وتناثرت حبّاتُه
  • بِمِصرَ
  • مَصَرَتِ الحَلُوبُ : قلّ لبنُها
  • مَصَرَتِ الناقةَ أَو الشاةَ مَصْراً: حَلَبَها بأَطراف الأَصابع
  • مَصَرَ العطاءَ: جعله قليلاً
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • كَقاهِرٍ
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • يُسَيِّرُ
  • اليَسِيرُ : السَّهلُ ، هيِّن بينهما خلاف يسير، صعب،
  • اليَسِيرُ: الحقيرُ
  • اليَسَرُ :السَّهلُ
  • فَصَيِّر
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • بِاللُطفِ
  • اللَّطَفُ الهَدِيَّة
  • اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
  • أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه
  • الأَكُفَّ
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  • كَفّ اليَدِ : رَاحَةُ اليَدِ مَعَ الأَصَابِعِ : الرَّاحَةُ مع الأَصابع في اليد
  • سَخِيَّةً
  • سخِي الشَّخصُ :سخا، كان جوادًا كريمًا
  • سخِي بماله: سخا به، جاد به
  • سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ: تركته، وتخلّت عنه
  • وَاِستَغفِري
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • بِعَطفِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • الموسِرينَ
  • المُوسِرُ :: اسم فاعل من أيسرَ، ذو اليسار والغنى
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • وَبِرِّهِم
  • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها الواحدةُ : وَبَرَةٌ
  • الوَبَرُ ما ينسله البِلَى من القُماش وَبَرُ عباءة/ مِعطف
  • أخَذ الشَّيءَ بوَبَره: أخذه كُلَّه،
  • مِثلَهُمو
  • أهل الوَبَر: أهل البادية أو البدو لأنّهم يتَّخذون بيوتهم من الوَبَر
  • وَبَرَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ بِهِ
  • جَمَلٌ وَبِرٌ : كَثِيرُ الوَبَرِ
  • مُعسِرا
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • السُجَناءُ
  • السَّجِين : الْمَسْجُون، الْمُعْتَقَل دَاخِلَ جُدْرَانِ السِّجْنِ
  • سجين الرأي: من يُسجن بسبب اختلافه في الرأي مع النظام الحاكم
  • سَجَنَ اللِّصَّ : حَبَسَهُ في السِّجْنِ
  • أَأَمِنتُمو
  • تَمَوَّنَ الْمُسَافِرُ بِمَا يَحْتَاجُهُ فِي رِحْلَتِهِ: تَجَهَّزَ بِمَا يَحْتَاجُهُ وَيُلْزِمُهُ مِنَ الْمَؤُونَةِ
  • تَمَوَّنَتِ الجَمَاعَةُ : اِدَّخَرَتْ مَا يُلْزِمُهَا مِنَ الْمَؤُونَةِ
  • تَمَوَّنَ الرَّجُلُ : أكْثَرَ النَّفَقَةَ عَلَى عِيَالِهِ
  • الأَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • أَحوالِهِ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • الأَقدارُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • مَهما
  • يدلّ على الزّمان، :يدلّ على غير الزّمان
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ فَتَشَقَّقَ فَانْخَرَقَ وَتَقَطَّعَ
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
  • يُبطِرَنَّكَ
  • بَطَرَ الشَّيْءَ : شَقَّهُ
  • بَطِرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي الْكِبْرِيَاءِ، غَلاَ فِي الْمَرَحِ وَالزَّهْوِ
  • بَطِرَ بِالأَمْرِ : ثَقُلَ بِهِ أَوْ حَارَ فِيهِ
  • حَريرٍ
  • الحَرِيرُ : الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزِّ
  • الحرير الصّناعيّ : أَليافٌ تُتَّخذ من عَجينِة الخَشَب أَو نُسالة القُطن
  • حرير نباتيّ: نسيج حريريّ يُؤخذ من بذور بعض النباتات،
  • مَوطِئٌ
  • مَوْطِئُ القَدَمِ : مَوْضِعُ وَضْعِ القَدَمِ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • فَلَرُبَّ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • الحَريرِ
  • الحَرِيرُ : الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزِّ
  • الحرير الصّناعيّ : أَليافٌ تُتَّخذ من عَجينِة الخَشَب أَو نُسالة القُطن
  • حرير نباتيّ: نسيج حريريّ يُؤخذ من بذور بعض النباتات،
  • تَعَثَّرا
  • تعثَّر الرَّجلُ مُطاوع عثَّرَ: عثَر؛ زلَّ، كبا، تعرقل في شيء
  • تَعَثَّرَ بِحَجَرٍ : اِصْطَدَمَ بِهِ
  • يَتَعَثَّرُ فِي كَلاَمِهِ : يَتَلَعْثَمُ
  • تَنَكَّرَت
  • تَنَكَّرَ لِمَنْ أحْسَنَ إلَيْهِ : أسَاءَ إلَيْهِ عَلَى الرَّغْمِ مِنْ إحْسَانِهِ
  • تَنَكَّرَ لأَفْكَارِهِ وَلَمْ يَعُدْ يُؤْمِنُ بِهَا : أنْكَرَهَا وَتَخلَّى عَنْهَا
  • تَنَكَّرَ الضَّيْفُ : تَغَيَّرَ عَنْ هَيْئَتِهِ حَتَّى لاَ يُعْرَفَ
  • أَحداثُهُ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • فَاِذكُرهُ
  • اِذَّكَرَ مَا حَدَثَ لَهُ : تَذَكَّرَ
  • اذَّكرَ الشَّخصُ الموعدَ: ادّكره، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان
  • اذَّكّر الشَّخصُ: اتّعظ واعتبر