الدَهرُ إِن أَملى فَصيحٌ أَعجَمُ

يُعطي اِعتِباري ما جَهِلتُ فَأَعلَمُ

إِنَّ الَّذي قَدَرَ الحَوادِثَ قَدرَها

ساوى لَدَيهِ الشَهدَ مِنها العَلقَمُ

وَلَقَد نَظَرتُ فَلا اِغتِرابٌ يَقتَضي

كَدَرَ المَآلِ وَلا تَوَقٍّ يَعصِمُ

كَم قاعِدٍ يَحظى فَتُعجِبُ حالُهُ

مِن جاهِدٍ يَصِلُ الدَؤُوبَ فَيُحرَمِ

وَأَرى المَساعِيَ كَالسُيوفِ تَبادَرَت


شَأوَ
المَضاءِ فَمُنثَنٍ وَمُصَمِّمُ

وَلَكَم تَسامى بِالرَفيعِ نِصابُهُ

خَطَرٌ فَناصَبَهُ الوَضيعُ الأَلأَمُ

وَأَشَدُّ فاجِعَةِ الدَواهي مُحسِنٌ

يَسعى لِيُعلِقَهُ الجَريمَةَ مُجرِمُ

تَلقى الحَسودَ أَصَمَّ عَن جَرسِ الوَفا

وَلَقَد يُصيخُ إِلى الرُقاةِ الأَرقَمُ

قُل لِلبُغاةِ المُنبِضينَ قِسِيَّهُم


سَتَرَونَ
مَن تُصميهِ تِلكَ الأَسهُمُ

أَسرَرتُم فَرَأى نَجِيَّ عُيوبِكُم

شَيحانُ مَدلولٌ عَلَيها مُلهَمُ

وَعَبَأتُم لِلفِسقِ ظُفرَ سِعايَةٍ

لَم يَعدُكُم أَن رُدَّ وَهُوَ مُقَلَّمُ

وَنَبَذتُمُ التَقوى وَراءَ ظُهورِكُم

فَغَدا بَغيضَكُمُ التَقِيُّ الأَكرَمُ

ما كانَ حِلمُ مُحَمَّدٍ لِيُحيلَهُ

عَن عَهدِهِ دَغِلُ الضَميرِ مُذَمَّمُ


مَلُكٌ
تَطَلَّعَ لِلنَواظِرِ غُرَّةً

زَهراءَ يُبديها الزَمانُ الأَدهَمُ

يَغشى النَواظِرَ مِن جَهيرِ رُوائِهِ

خَلقٌ يُرى مِلءَ الصُدورِ مُطَهَّمُ

وَسَنا جَبينٍ يَستَطيرُ شُعاعُهُ

يُغني عَنِ القَمَرَينِ مَن يَتَوَسَّمُ

صَلتٌ تَوَدُّ الشَمسُ لَو صيغَت لَهُ


تاجاً
تُرَصِّعُ جانِبَيهِ الأَنجُمُ


فَضَحَت
مَحاسِنُهُ الرِياضَ بَكى الحَيا

وَهناً عَلَيها فَاِغتَدَت تَتَبَسَّمُ

بِالقَدرِ يَبعُدُ وَالتَواضُعِ يَدَّني


وَالبِشرِ
يَشمِسُ وَالنَدى يَتَغَيَّمُ


جَذلانُ
في يَومِ الوَغى مُتَطَلِّقٌ

وَجهاً إِلَيها وَالرَدى مُتَجَهِّمُ

بَأسٌ كَما صالَ الهِزَبرُ إِزاءُهُ

جودٌ كَما جادَ الخِضَّمُ الخِضرِمُ

نَفسي فِداؤُكَ أَيُّها المَلِكُ الَّذي

كُلُّ المُلوكِ لَهُ العَلاءَ تُسَلِّمُ

سُدتَ الجَميعَ فَلَيسَ مِنهُم مُنكِرٌ

أَن صِرتَ فَذَّهُمُ الَّذي لا يُتأَمُ

لا غُروَ أُمُّ المَجدِ في بَكرِ الحِجى

مِن أَن يُضافَ إِلَيكَ صِنوٌ أَعقَمُ

فَاِحسِم دَواعِيَ كُلِّ شَرٍّ دونَهُ

فَالداءُ يَسري إِن عَدا لا يُحسَمُ

كَم سِقطِ زِندٍ قَد نَما حَتّى غَدا

بُركانَ نارٍ كُلَّ شَيءٍ تَحطِمُ

وَكَذَلِكَ السَيلُ الجُحافُ فَإِنَّما

أُولاهُ طَلٌّ ثُمَّ وَبلٌ يَثجُمُ

وَالمالُ يُخرِجُ أَهلَهُ عَن حَدِّهُم

وَاِفهَم فَإِنَّكَ بِالبَواطِنِ أَفهَمُ

وَاِذكُر صَنيعَ أَبيكَ أَوَّلَ أَمرِهِ

في كُلِّ مُتَّهَمٍ فَإِنَّكَ تَعلَمُ

لَم يُبقِ مِنهُم مَن تَوَقَعَ شَرَّهُ

فَصَفَت لَهُ الدُنيا وَلَذَّ المَطعَمُ


فَعَلامَ
تَنكُلُ عَن صَنيعٍ مِثلِهِ


وَلَأَنتَ
أَمضى في الخُطوبِ وَأَشهَمُ

وَجَنابُكَ الثَبتُ الَّذي لا يَنثَني

وَحُسامُكَ الوَضبُ الَّذي لا يَكهَمُ

وَالحالُ أَوسَعُ وَالعَوالي جَمَّةٌ

وَالمَجدُ أَشمَخُ وَالصَريمَةُ أَصرَمُ

لا تَترُكَن لِلناسِ مَوضِعَ شُبهَةٍ


وَاِحزُم
فَمِثلُكَ في العَظائِمِ أَحزَمُ

قَد قالَ شاعِرُ كِندَةٍ في ما مَضى

بَيتاً عَلى مَرِّ اللَيالي يُعلَمُ

لا يَسلَمُ الشَرَفُ الرَفيعُ مِنَ الأَذى

حَتّى يُراقَ عَلى جَوانِبِهِ الدَمُ


فِرَقٌ
عَوَت فَزَأَرتَ زَأرَةَ زاجِرٍ

راعَ الكُلَيبَ بِها السَبَنتى الضَيغَمُ

يا لَيتَ شِعري هَل يَعودُ سَفيهُهُم

أَم قَد حَماهُ النَبحُ ذاكَ المِكعَمُ

لي مِنكَ فَليَذُبِ الحَسودُ تَلَظِّياً


لُطفُ
المَكانَةِ وَالمَحَلُّ الأَكرَمُ


وَشَفوفُ
حَظٍّ لَيسَ يَفتَأُ يُجتَلى

غَضَّ الشَبابِ وَكُلُّ حَظٍّ يَهرَمُ

لَم تُلفَ صاغِيَتي لَدَيكَ مُضاعَةً

كَلّا وَلا خَفِيَ اِصطِناعي الأَقدَمُ

بَل أَوسَعَت حِفظاً وَصِدقَ رِعايَةٍ

ذِمَمٌ مُوَثَّقَةُ العُرى لا تُفصَمُ


فَليَخرِقَنَّ
الأَرضَ شُكرٌ مُنجِدٌ


مِنّي
تَناقَلُهُ المَحافِلُ مُتهِمُ

عَطِرٌ هُوَ المِسكُ السَطوعُ يَطيبُ في

شَمِّ العُقولِ أَريجُهُ المُتَنَسَّمُ

وَإِذا غُصونِ المُكرَماتِ تَهَدَّلَت

كانَ الثَناءَ هَديلُها المُتَرَنِّمُ


الفَخرُ
ثَغرٌ عَن حِفاظِكَ باسِمٌ

وَالمَجدُ بُردٌ مِن وَفائِكَ مُعلَمُ

فَاِسلَم مَدى الدُنيا فَأَنتَ جَمالُها


وَتَسَوَّغِ
النُعمى فَإِنَّكَ مُنعِمُ

فَصيحٌ
  • رجلٌ فصيح: يُحْسِنُ البيانَ ويميز جيِّد الكلام من رديئه
  • كلام فصيح: سليم وواضح، يخلو من الإبهام وسوء التأليف أسلوب فصيح
  • لسان فصيح: طلق يعين صاحبَه على الكلام الجيِّد
  • أَعجَمُ
  • أَعْجَمَ الكِتابَ : أَزالَ عُجْمَتَهُ وَإِبْهامَهُ بِوَضْع النُّقَطِ والحَرَكاتِ
  • أَعْجَمَ الكِتابَ : لَمْ يُعْرِبْهُ
  • أَعْجَمَ البابَ : أَغْلَقَهُ
  • العَلقَمُ
  • العَلْقمُ : كلُّ شيء مُرّ
  • العَلْقمُ :نباتُ الحنظل
  • أمرُّ من العلقم: شديد المرارة
  • تَوَقٍّ
  • تَوَقِّي الشَّرِّ : تَجَنُّبُهُ
  • تَوَقِّي الوثَائِقِ : حِفْظُهَا
  • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
  • جاهِدٍ
  • جاهد الشَّخصُ/ جاهدَه الشَّخصُ :سعى وحاول بجِدّ، بذل وسعه
  • مجاهدةُ النفس: جهاد روحيّ للنفس بفطامِها عن الشهوات والرِّضا بمشيئة الله
  • [ج هـ د] (مصدر جَاهَدَ) مُجَاهَدَةُ النَّفْسِ : التَّغَلُّبُ عَلَى شَهَوَاتِهَا
  • فَيُحرَمِ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • كَالسُيوفِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • شَأوَ
  • شَأَوْتُ القومَ : سَبَقْتُهُمْ
  • شَأَوْ الشيءُ فلانًا: أَعْجَبَهُ وشاقَهُ
  • شَأَوْه: حَزنَهُ
  • المَضاءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • فَمُنثَنٍ
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • تَسامى
  • تَسَامَى عَنْ فِعْلِ مَا لاَ يَلِيقُ بِمَكَانِهِ : تَعَالَى
  • تَسَامَى الرِّجَالُ : تَفَاخَرُوا، أَوْ دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً بِأَسْمَائِهِمْ
  • تَسَامَى عَلَى فَرَسِهِ : رَكِبَهُ
  • الأَلأَمُ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • مُحسِنٌ
  • رَجُلٌ مُحْسِنٌ : يَقُومُ بِأَعْمَالِ الخَيْر، ِالتوبة آية 120 إِنَّ الله لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (قرآن)
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • الحَسودَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • جَرسِ
  • جرَّس خُصُومَه/ جرَّس بخصومه: ندَّد بهم، شهَّر، فضحهم علنًا
  • جَرَّسَ الدَّهرُ فلاناً: حَنَّكه وفي حديث عمر قال له طلحة : حديث شريف قد جرَّستْك الدهورُ /
  • ناقةٌ مُجَرَّسةٌ: مُدَرَّبَةٌ في السير والركوب
  • يُصيخُ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • الأَرقَمُ
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • المُنبِضينَ
  • اسم مكان من نبَضَ
  • مكان تحسّس النّبض من الجسم حيث يضع الطبيبُ يدَه أو سمّاعتَه جسَّ الطبيبُ منبضَه،
  • المَنْبِضُ : ما يُسمع منه همساتُ المتحرك أو يُجَسُّ فيه حركاته وضرباتُه
  • قِسِيَّهُم
  • القِسِّيسُ : قَسّ، وهو خادم دين المسيحيين وإمامهم في أمور عبادتهم، له الصلاحية في إقامة المناسك
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قَسَّ
  • تَقَسَّسَ النَّاسَ بالليل: تسمَّع إِلى أَصواتهم
  • سَتَرَونَ
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • تُصميهِ
  • الصَّمم عن حديث الغير: الإعراض عنه لعدم الرغبة في سماعه،
  • صَمَمُ الأذن: انسدادها فلا تسمع، فقدان حاسَّة السَّمع
  • صَمَمُ الجسم: كونه صلبًا مصمتًا،
  • الأَسهُمُ
  • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
  • السَّهْمُ :الحَظُّ والنصيب
  • السَّهْمُ :ما يفوز به الظافرُ في المسير
  • مُلهَمُ
  • المَلْهَمُ من الرِّجال: الأَكول
  • مَنْ له قدرة على توليد المعاني والأفكار من شعرٍ ورسمٍ وموسيقى وغيرها
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • ظُفرَ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • مُقَلَّمُ
  • المَقْلَمُ من القَصَبِ ونحوِه: العُقدةُ بين الأَنبوبتين
  • قلَم :ما يكتب به
  • جزء أنبوبيّ رفيع في متاع معظَم الأزهار، يمتدّ من قمّة المبيض ويحمل الميْسَم في طرفه العلويّ
  • التَقوى
  • كانَ رَجُلاً وَرِعاً شَديدَ التَّقْوَى : شَديدَ التَّنَسُّكِ وَالعِبَادَةِ وَمَخافَةِ اللَّهِ وَاحْتِرَامِ الشَّرِيعَةِ ، لاَفَرْقَ بَيْنَ عَرَبِيٍّ وَأَعْجَمِيٍّ إِلاَّ بِالتَّقْوَى (حديث)
  • التَّقْوَى : الخشيةُ والخوف
  • تَقَوى اللهِ: خشيتُه وامتثالُ أوامره واجتنابُ نواهيه
  • بَغيضَكُمُ
  • غَيَّضَ فلانٌ الماءَ والثمنَ: غاضَهُما
  • غَيَّضَ دمعَه: نَقَصَهُ وحَبَسَهُ
  • مَاءٌ غَيْضٌ : قَلِيلٌ
  • دَغِلُ
  • دَغَلَ الصَّائِدُ : دَخَلَ فِي مَكَانٍ بِهِ أشْجَارٌ كَثِيفَةٌ لِيَخْتِلَ الصَّيْدَ
  • دَغَلَ الرَّجُلُ فِي الأمْرِ : دَخَلَ دُخُولَ الْمُرِيبِ
  • دَغَلَ فى الرَّييةِ: دخَلَ فيها
  • مَلُكٌ
  • ملَك الشَّيءَ: استولى عليه وكان في قدرته أن يتصرّف فيه بما يريد، تمكّن منه ملَك ضَيْعة،
  • مَلَكَ عَلَى القَوْمِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِمْ
  • ملك غرائزَه: سيطر وتغلّب عليها، كبتَها،
  • لِلنَواظِرِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • غُرَّةً
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • الأَدهَمُ
  • دَهِمَتِ الصُّورَةُ : اِسْوَدَّتْ
  • دَهِمَتِ الإِبِلُ : اِشْتَدَّتْ وُرْقَتُها حَتَّى ذَهَبَ بَياضُها والناقة دهماءُ والجمع : دُهْمٌ
  • دَهِمَهُ الْمُصابُ : غَشِيَهُ، أَصابَهُ فَجْأَةً
  • النَواظِرَ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • جَبينٍ
  • الجَبِينُ : ما فوق: الصُّدْغ عن يمين الجَبْهَة أَو شِمالها
  • أمرٌ يندى له الجبينُ: أمر يثير الاشمئزاز، أمر مُخْزٍ، مُخجِل،
  • عالي الجبين/ مرفوع الجبين: كريم الأصل رفيع القدر،
  • يَستَطيرُ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • تاجاً
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • تُرَصِّعُ
  • تَرَصَّعَتِ الْمَرْأَةُ بِالجَوَاهِرِ : تَحَلَّتْ بِهَا
  • تَرَصَّعَ الخَاتَمُ : كَانَ مُرَصَّعاً
  • تَرَصَّعَ الرَّجُلُ : نَشِطَ
  • جانِبَيهِ
  • جانبَ الشَّخصَ: أبعده، تحاشاه
  • جَانَبَ الحَقِيقَةَ : بَعُدَ عَنْهَا وَلَمْ يَرَهَا كَمَا هِيَ
  • جانَبَه : صار إلى جنبه أو مشَى إلى جنبه
  • الأَنجُمُ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • فَضَحَت
  • ضَيَّحَ فلانًا: سقاهُ الضَّيَاحَ
  • الضَّيَاحُ :كلُّ دواءٍ أَو سمٍّ يصبُّ فيه الماءُ ثم يُجْدَحُ
  • تَضَيَّحَ فلانٌ: شَرِبَ الضَّياحَ
  • مَحاسِنُهُ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • تَتَبَسَّمُ
  • تبسَّم الشَّخصُ :بسَم، انفرجتْ شفتاه عن ثناياه ضاحِكًا دون صوت، وهو أخفّ الضَّحك وأحسَنُه تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَةٌ(حديث)،
  • تَبَسَّمَ : ابْتَسم ،
  • تَبَسَّمَ الطَّلْعُ: تَفَلَّقتْ أَطرافُه
  • يَدَّني
  • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
  • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
  • أدانَ فلانًا :أقرضه، أعطاه إلى أجل
  • وَالبِشرِ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • يَشمِسُ
  • شَمَسَ اليَوْمُ : كَانَ مُشْمِساً، أَيْ أَضَاءتِ الشَّمْسُ طُولَ النَّهَارِ
  • شَمَسَتِ الدَّابَّةُ : جَمَحَتْ، نَفَرَتْ
  • شَمَسَ الرَّجُلُ : اِمْتَنَعَ، أَبَى، اِسْتَعْصَى
  • وَالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • جَذلانُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من جذِلَ : فَرْحَانُ
  • جَذَلَ الرَّجُلُ : اِنْتَصَبَ، ثَبَتَ
  • جَذِلَ العَرِيسُ فِي لَيْلَةِ عُرْسِهِ : فَرِحَ
  • مُتَطَلِّقٌ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • وَالرَدى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • مُتَجَهِّمُ
  • مُتَجَهِّمُ الوَجْهِ : مُكْفَهِرُّ
  • جَهَمَهُ بِلاَ سَبَبٍ : اِسْتَقْبَلَهُ بِوَجْهٍ عَبُوسٍ، كَرِيهٍ
  • جَهَمَنِي بِمَا أَكْرَهُ : أَغْلَظَ لِي القَوْلَ
  • الهِزَبرُ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • إِزاءُهُ
  • زاهٍ: الزَّاهِيٌ
  • وَلَدٌ زاهٍ : مُتَكَبِّرٌ، مُتَعَاظِمٌ
  • يَلْبَسُ قَميصاً زاهِياً : لَهُ لَوْنٌ لامِعٌ، ساطِعٌ
  • الخِضرِمُ
  • خَضْرَمَ الأُذُنَ: قطع طَرَفَها أَو نِصْفَها وأَزَالَه أَو تَرَكَهُ يَتَذَبْذَبُ وفي الحديث: حديث شريف أَنه خطب الناسَ يوم النَّحْر على ناقة مُخَضْرَمَة /
  • خَضْرَمَ الشيءَ: خلطه
  • الخُضَرِم : الماءُ بين العَذْب والمِلْح
  • فِداؤُكَ
  • المِدْوَكُ : ما يُسْحَقُ به الطِّيب
  • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  • العَلاءَ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • مُنكِرٌ
  • أنكر الشَّيءَ :جهلَه مع علمٍ به
  • أَنْكَرَ مَعْرِفَتَهُ : جَهِلَهُ، اِدَّعَى عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ
  • أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه
  • فَذَّهُمُ
  • الفَذُّ : الفردُ ، صَلاَةُ الْجَمَاعَةِ أَفْضَلُ مِنْ صَلاَةِ الْفَذِّ بِسَبْعٍ وَعِشْرِينَ دَرَجَةً
  • الفَذُّ :المتفرِّد في مكانته، أو كفايته
  • الفَذُّ :الأولُ من قِدَاحِ الميْسِر
  • يُتأَمُ
  • أَمِيَتِ المرأَةُ : أَمَتْ
  • أَسَّسَ الخَليفَةُ الأُمَوِيُّ مُعاوِيَةُ الدَّوْلَةَ الأُمَوِيَّةَ : الأُمَوِيُّ : الْمُنْتَمي إلى قَبيلَةِ بَنِي أُمَيَّةَ أَوْ دَوْلَتِهِمْ
  • الأُمِّيُّ من لا يقرأ ولا يكتب
  • غُروَ
  • لا غَرْوَ: لا عجب
  • مصدر غرَا
  • غَرَا الصُّورَةَ : أَلْصَقَهَا بِالغِرَاءِ
  • أَعقَمُ
  • أعْقَمَ الْمَرْأةَ : جَعَلَها عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  • دَواعِيَ
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • الجُحافُ
  • جحَف فلانٌ :مالَ وجارَ وظَلَمَ
  • جَحَفَ الشيءَ: قَشَرَهُ
  • جَحَفه: أَخَذَهُ
  • يَثجُمُ
  • ثَجَمَه : صرفه في سرعة
  • ثَجِمَ : انْصَرَفَ مُسرِعًا
  • حَدِّهُم
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • وَلَذَّ
  • أَذَنَ الْحَبُّ والثُّمام : خرجت أَذَنَتُهُ
  • أذَن خصمَه أثناء المصارعة :أصاب أُذُنه
  • أَذِن أَذِن أَذَناً: كان عظيم الأذنين طويلهما،
  • فَعَلامَ
  • العَلاَّمُ: النَّسّابة
  • العلاَّم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: كثير العلم، وما يتعلَّق به
  • العُلاَّم: الصَّقْرُ
  • وَلَأَنتَ
  • نَتَّتِ الْقِدْرُ : غَلَتْ
  • نَتَّ الرَّجُلُ مِنَ الْغَضَبِ : هَاجَ، ثَارَ
  • نَتَّ الْمَرِيضُ مِنَ الْمَرَضِ : أَنَّ، تَوَجَّعَ
  • وَأَشهَمُ
  • شَهَمَ الدَّابَّةَ : زَجَرَهَا
  • شَهَمَ الوَلَدَ : نَشَّطَهُ
  • شهُم الرَّجلُ: كان عزيز النفْس حريصًا على مباشرة الأمور التي تستتبع الذكر الجميل
  • يَنثَني
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • الوَضبُ
  • وضَّبت حقائبَ السَّفر :أعدَّتها، رتّبتها
  • وضَّب أموره للسّفر: هيّأ نفسه له واستعدّ
  • ضَبَّ عَلَى الشَّيْءِ : قَبَضَ عَلَيْهِ بِكَفِّهِ
  • يَكهَمُ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • أَوسَعُ
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • جَمَّةٌ
  • الجَمَّةُ : مُؤَنَّثُ الجَمّ
  • جَمَّةُ البِئرِ ونحوها: ما تراجَعَ من مائها بعد الأخْذِ منه
  • وجَمَّةُ السفينةِ: الموضعُ الذي يجتمعُ فيه الرّشحُ منْ خُرُوزِها
  • وَاِحزُم
  • أَحْزَمَ فلاناً: وجدَه حازماً
  • حَزَمَ أَمْرَهُ : أَخَذَ الأَمْرَ بِشِدَّةٍ وَضَبَطَهُ
  • حَزَمَ مَتَاعَهُ : جَمَعَهُ ووَضَعَهُ جَنْباً إلَى جَنْبٍ لِيَشُدَّهُ
  • العَظائِمِ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • كِندَةٍ
  • كَنَدَ الشيءَ : قطَعَه
  • كنَد الشّخصُ النعمةَ: كفَر بها وجحَدها،
  • الكَنُودُ : اللَّوَّام لربه تعالى، يَذكُرُ المصيباتِ وينسى النِّعم
  • يَسلَمُ
  • أَسلَمَ : انقادَ
  • دخل في دين الإسلام وأصبح مسلمًا
  • سلِمَ فلانٌ :أمِن على نفسه وماله
  • الرَفيعُ
  • رفَعَ الشَّيءَ : أعلاه وطوَّله أو زاد فيه، عكسه وضعه أو خفَضه ،البقرة آية 63 وَرَفَعْنا فَوْقَكُمُ الطُّورَ، البقرة آية 127 وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْراهيمُ القَواعِدَ مِنَ البَيْتِ وَإِسْماعيلُ (قرآن)
  • رَفَعَ النَّاسُ : أَصْعَدُوا في البِلادِ
  • رَفَعَ البَعيرُ في سَيْرِهِ : بالَغَ فيهِ وَأَسْرَعَ
  • الأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • جَوانِبِهِ
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • فِرَقٌ
  • فرِقَ منه: فزع، جزِع واشتدَّ خوفه
  • فَرِقَ عَلَيْهِ : أَشْفَقَ
  • فَرِقَتِ الأَسْنَانُ : تَبَاعَدَ مَا بَيْنَهَا خِلْقَةً
  • زاجِرٍ
  • فاعل مِنْ زَجَرَ
  • زاجِرُ : مانِع، مُعاقِب، رادع
  • زاجر الإنسان: ضميره
  • السَبَنتى
  • (الأحياء) حالة يكون فيها الكائن الحيّ تحت ظروف غير ملائمة، تسكن فيها حركته
  • سَلَّة كبيرة، عادة ما يكون لها غطاء
  • سَبَتَ الرَّجُلُ : دخل في يوم السّبت : يوم راحتهم وانقطاعهم عن العمل
  • الضَيغَمُ
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • المِكعَمُ
  • كَعَمَ البعيرَ : شدَّ فاه في هِيَاجه لئلا يَعَضَّ أَو يأْكل
  • كَعَمَ الوعاءَ: سدَّ رأْسَه
  • كَعَمَ الخوفُ فلانًا: عَقَلَ لسانَهُ عن القَوْل
  • فَليَذُبِ
  • أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ
  • أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ
  • أذاب الثَّلجَ : جعله يسيل عن جموده،
  • الحَسودُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • لُطفُ
  • لطَّفَ الشَّيءَ :جعله لطيفًا ليِّنًا
  • لَطَّفَ مِنْ طِبَاعِهِ : هَذَّبَهَا
  • لطَّف الدواءُ من الألم: سكّنه
  • وَشَفوفُ
  • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
  • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
  • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • مُضاعَةً
  • تموضَع الدَّاءُ في الجهة اليسرى مُطاوع موضَعَ: احتلّ موضعًا محدَّدًا فيها، انحصر في موضع مُعيَّن
  • موضع الشَّيءَ: مركزه، عيَّن موضعَه، دلّ عليه، حَدَّدَهُ، عَيَّنَهُ
  • مَوْضَعَ الشَّيْءَ : وَضَعَهُ، عَيَّنَ مَوْضِعَهُ
  • الأَقدَمُ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • العُرى
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • تُفصَمُ
  • أَفصم الحَرّ، وأفصم المطرُ، وأَفصمتْ عنه الحُمَّى
  • فَصَمَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا
  • فَصَمَ الشيءَ :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ
  • فَليَخرِقَنَّ
  • خرَق الثَّوبَ :مزَّقه، شقّه وثقبه
  • خَرَقَ الحَائِطَ : جَعَلَ فِيهِ ثُقْبَةً
  • خرَق حُرْمتَه: فضحه وهتك ستره
  • مُنجِدٌ
  • بَيْتٌ مُنَجَّدٌ : مُزَيَّنٌ بِسُتُورٍ وفُرُشٍ
  • الْمُنْجِدِ : الْمُعِين الَّذِي يُلْتَجَأُ إِلَيْهِ لِلْمَعُونَةِ والْمُسَاعَدَةِ
  • مصدر نَجِدَ
  • مِنّي
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • مُنِيَ بالهزيمة: تكبَّدها،
  • مُنِيَ بكذا: ابتُليَ به،
  • تَناقَلُهُ
  • تَنَاقَلَ النَّاسُ الأخْبَارَ فِيمَا بَيْنَهُمْ : نَقَلَهَا بَعْضُهُمْ عَنْ بَعْضٍ
  • هَذَا مَا تَنَاقَلَتْهُ الألْسُنُ : مَا رَدَّدَتْهُ
  • هَذَا كتَابٌ تَنَاقَلَتْهُ الأَيْدِي : اِنْتَقَلَ مِنْ يَدٍ إلَى يَدٍ
  • المَحافِلُ
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار
  • حَفَلَ الماءُ واللبنُ : اجتمع
  • حَفَلَ القومُ : احتشدوا
  • المِسكُ
    السَطوعُ
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • العُقولِ
  • العَقْلُ : ما يقابل الغريزة التي لا اختيار لها
  • العَقْلُ :ما يكون به التفكيرُ والاستدلالُ وتركيبُ التصوُّرات والتصديقات
  • العَقْلُ :ما به يتميز الحسَنُ من القبيح، والخيرُ من الشر، والحق من الباطل
  • غُصونِ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • الثَناءَ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • هَديلُها
  • الهَدِيلُ : صوتُ الحَمام
  • الهَدِيلُ :ذكرُ الحمام الوحشي
  • الهَدِيلُ :الرجلُ الكثير الشَّعر
  • المُتَرَنِّمُ
  • ترنَّم المُغنِّي ونحوُه رنِم: رجَّع صوته وتغنَّى في تطريب وتَحنان ترنَّم الطائرُ في هديره
  • تَرَنَّم : رَنَّمَ
  • رنِم المُغنِّي ونحوُه: رجَّع صوتَه وتغنَّى، طرَّب صوته
  • الفَخرُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • ثَغرٌ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • وَفائِكَ
  • وَفاء: إخلاص واعتراف بالجميل، أمانة، ثبات ومحافظة على العهد؛ ضدّ الغدر
  • مَاتَ وَأَنْتَ بِوَفَاءٍ : دُعَاءٌ بِطُولِ العُمُرِ وَتَمَامِهِ
  • مَاتَ عَنْ وَفَاءٍ : أَيْ مَاتَ وَتَرَكَ مَالاً يَفِي بِمَا عَلَيْهِ
  • وَتَسَوَّغِ
  • سَوَّغَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ سائِغاً
  • سَوَّغَ تَصَرُّفَهُ: بَرَّرَهُ
  • سَوَّغَ لَهُ الشَّيْءَ : أَعْطاهُ إِيَّاهُ
  • النُعمى
  • يَعِيشُ فِي نُعْمَى : فِي سَعَةِ عَيْشٍ وَرَغَدٍ
  • يُقَدِّمُ النُّعْمَى فِي كُلِّ آنٍ : الْمَعْرُوفَ، الإِحْسَانَ
  • سَأَفْعَلُ ذَلِكَ نُعْمَى عَيْنٍ : أَيْ إِنْعَاماً لِعَيْنِكَ وَإِكْرَاماً