الحمدُ لله ليس لي نشَبُ

لا وَرِقٌ حُزتُه ولا ذهَبُ


فخفّ
ظهري منه وقلّ أذى

وِزْري فما فيّ لامرئٍ أرَبُ

فمَنْ رآني فقد أحاطَ بما

في الدارِ عِلماً هذا هو العجَبُ

سراجيَ البدرُ بالعشيّ وإنْ

أنامُ ليلاً وسادَتي خشَبُ

وخيمتي خيمةٌ بلا عَمَدٍ

ولا لها قبّةٌ ولا طُنُبُ


فلستُ
أخسى اللصوصَ إن قطَنوا

في منزلي ما حييتُ أو ذهبوا

وقد أتيت الإمامَ أحمدَ مَن

له النُهى والجلاُ والحسبُ

وسيلتي جودُ كفّه فله

في بذْلِه الجَوْدِ للورى أرَبُ

جاد فمن دون جودِه السُحُبُ

ثمّ تعالى فدونه الشُهُبُ

يقصُرُ عنه ثوبُ الثّنا وعلى

سواهُ عند الإياسِ ينسحِبُ

له صِفاتٌ لم تجتمِعْ لفتًى

سواهُ حقاً كذا العُلى رُتَبُ

دار عليها مديحُنا فغدَتْ

بالله تُلفى كأنها قُطُب

مدحْتُه صادقاً وإن مدحَ الن

اسُ سواهُ يوماً فقد كذَبوا

له يدٌ تسكبُ النوالَ كما

تسكُب في الأرض ماءَها السحُب


بطونُ
أيدي الرجالِ فقد مُلئَتْ

منه ومن مأثراتِه الكُتُب

يا أيها الحافظُ الذي حفظ الش

رْعَ لك العِلمُ ثمّتَ الأدبُ

بقيتَ في الفضلِ دائماً أبداً

فأنتَ للفضلِ ما حييتَ أبُ

وَرِقٌ
  • ورَّق الشَّجَرُ: أورق؛ أخرج وَرَقَه جاء الرَّبيعُ
  • ورَّق فلانٌ: اشتغل بنسخ الكتب أو تجارتها
  • ورَّق الشَّجرةَ: أخذ وَرَقَها
  • فخفّ
  • رجُلٌ خافٌ : شديد الخَوْف ( من االفعل خاف يخاف)
  • خَافٍ: الْخافيٌ
  • غَيْرُ خَافٍ عَلَيْكَ : أيْ غَيْرُ مَسْتُورٍ، مَعْرُوفٌ عِنْدَكَ،
  • رآني
  • رَانَى فلانًا:، داراهُ
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • عَمَدٍ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ
  • طُنُبُ
  • طنَّبَ الشيءُ: كثرَ حتى لا يُرَى أقصاه من كثرته
  • طنَّبَ بالمكان: أي أقام
  • طنَّبَ الخيمةَ ونحوها:َجعل لها أطْنابًا وشدَها بها
  • فلستُ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • أخسى
  • تَخَاسى القومُ: ترامَوْا بالحصى
  • تَخَاست الدابةُ بالحصى: تَرَامَتْ قوائمُها به
  • تَخَاسُّوهُ: تَبَادَروه
  • الإمامَ
  • الإِمامُ : مَن يأْثَمُ به الناسُ من رئيس أَو غيره، ومنه إمام الصلاة
  • الإِمامُ: الخليفة.
  • الإِمامُ: قائد الجُند.
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • الجَوْدِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • الشُهُبُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • الثّنا
  • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
  • مصدر لوِثَ
  • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
  • الإياسِ
  • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
  • أيس فيه: أَثَّر
  • أيس فلاناً: أخضعه
  • تُلفى
  • أَصابَ الزَّرْعَ التَّلَفُ : الهَلاكُ، الفَسادُ تَعَرَّضَتِ الآلَةُ للتَّلَفِ
  • تَلَفُ المالِ : ذَهابُهُ هَدَراً، صَرْفُهُ هَباءً
  • قابل للتَّلَف: سريع التعرّض للفساد
  • مدحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • تسكبُ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • بطونُ
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • مُلئَتْ
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • مأثراتِه
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • أعمال خيّرة، مكارم متوارَثة، أفعال حميدة صاحب مآثِر حميدة في الجمعيّة،:
  • من مآثِر هذا العالم الجليل النزاهة والصدق
  • ثمّتَ
  • ثَمَّ الشَّيْءَ : أَصْلَحَهُ
  • ثَمَّ الطَّعَامَ : أَكَلَ جَيِّدَهُ وَرَدِيئَهُ
  • ثَمَّ يَدَهُ بِالْعُشْبِ : مَسَحَهَا بِهِ
  • الأدبُ