احكُمْ على الثَقَلَيْنِ الإنس والجانِ

فأنت أقومُ بالمُلكِ السُلَيْماني

لك البسيطانِ لا تقضي انقباضَهُما

وكيف يُقبَضُ كفّاكَ البَسيطانِ

كذا الجديدانِ مذ أُلْبِسْت بُردَهما


تطابقَ
الأمر والمعْنى جديدانِ

أنسَيتنا كلَّ إنسانٍ له شرفٌ

بهمةٍ أذكرَتْنا كلّ إنسانِ

لو صال سيفٌ على سيف بن ذي يزَنٍ

لفلّ أشفارَهُ في غِمْدِ غَمْدان

فأين كسرى ولا ساسانُ من هممٍ

غُرٍّ غدَتْ لبني كسرى وساسانِ


عبسٌ
وذُبيانُ والأخبار واسعة

لديك بالحمدِ لولا آلُ ذُبيانِ

تبني يمينُك وهي النيلُ كلّ عُلا

والنَيْلُ يهدِمُ دفعاً كلّ بُنيانِ

وطوْدُ حِلمِكَ لا بالطيشِ مهتَضَمٌ

هذا وطيفُك يرميهم بطوفانِ

يهْمي ويحمي وحسبُ الغيثِ واحدةً

ولو رضيتَ لقُلنا حسبُك اثنانِ

أوطأتَ خليلَك أبكارَ الحُصونِ على

أن الحصونَ عَذارى ذاتُ إحصانِ

ما طرْنَ في جوّها عقبانَ ألويةٍ

صاغ النجيعُ لها تصْحيفَ عُقبانِ

وزُرْتَها بأسودِ الحرب زائرةً

تخافُ من فتكِها آسادُ خُفّانِ

من كلِّ مشتهِرٍ يقْضي بمُشْتَهرِ

كأنّ غرّتَهُ والسيفَ نجمانِ

تخالُه واهتزازُ الرُمحِ في يده


ليثاً
تَلاعَبُ يُمناهُ بثُعبانِ

هل الرماحُ غصونٌ باتَ يغرِسُها

من الصُدورِ طِعاناً فوقَ كُثْبانِ

أولا فما بالُنا بالمدْح في غزَلٍ

من كُثْبِ يبرين أم من قَضْبِ نُعمانِ


فنونُ
وصفِك أجنَتْنا غرائِبها

فما لها من نهاهُ بين أفنانِ

كلّ حَبانا بعدْن في رُبى عدَنٍ

رضوانُك ابنُ بِلالٍ قبلَ رُضْوانِ

يا طالبَ اليُسْرِ يمّم ياسرا وكفى

فياسرٌ أبداً واليُسْرُ سيّانِ

أضرِبْ به لا بمنهل الحَيا مثلاً

ما الماءُ والمالُ في الأزمانِ مِثْلانِ

عمّت بصدقٍ قَراع أو قِرى يده

فخصّصَتْهُ بمِطْعامٍ ومِطعانِ

وجانسَ الحربَ بالمحراب يعمُرُه

فلا قِرىً وقِراعٌ دون قُرآنِ

وشنّ دِرْعاً على درّاعةٍ فزَرى

بكلِّ صاحبِ إيوانٍ وديوانِ

ما فوقَ سُلطانِه في ملكِه أحدٌ

دعِ الأميرَيْن واذكُرْ كلَّ سُلطانِ

هما اللذانِ به دانَ الوَرى لهما

بلا خلافٍ من القاصي أو الداني

بدرانِ للمُلْكِ سعداهُ اقترانُهما

كذاك ما يقترنْ بالسعدِ بَدرانِ

وصارمانِ إذا هُزّا بمعركةٍ

فإنما لهما الجفنان جفانِ

فإن عَلا بهما قحطان في شرَفٍ

هما قد انتمَيا فيه لقَحْطانِ

فإنْ عدنانَ منه أحمدٌ وبه

كان السُموّ فلم يبرَحْ لعدْنانِ

فضَلْتُمُ آل عِمرانِ الورى شرَفاً

والله فضّلَ قِدْماً آل عِمرانِ

ثانٍ هو الأولُ الماضي عُلاً وبهاً

وأولُ هو في هذا وذا الثاني

أيُّ اقتبالٍ وإقبالٍ لمملكةٍ

قد عقّباها على يُمنٍ بإيمانِ

يا منْ له يدّعي الأملاكَ قاطبةٍ

ومن يُخِبّ إليه كلّ أظْعانِ

ومن سرَيْنا على نجمي مكارمهُ

فأنزلانا على سعدٍ وسَعْدانِ

ومن به يُرْغَمُ الشاني وحقّ له

فإنّما يرغَمُ الثاني من الشانِ

للناسِ في كلّ قطرٍ لم تحُلّ به

عيدٌ وللناسِ في ذا القطرِ عيدان

كم راحَ في نحْرِ عيد النحْرِ مُنتظِماً


بيُمنِ
جدِّكَ من درّ ومُرجانِ


ركبتَ
يا بحرُ بحراً بالعُباب جرى

فسالَ بينكُما في البرّ بحْرانِ

وسرتَ تحت لواءِ النصرِ مُعتلياً

تهدي كأنّكما طرّاً لِواءانِ

في موكبٍ كم به من كوكب شرِقٍ

يسْمو على المُشتري قدْراً وكيوانِ


عساكرٌ
كسطورِ الطُرْسِ تقدمُها

كأنّما أنت فيها سطرُ عُنوانِ

حتى أتيتَ المُعلّى ناشراً سبباً

رآكَ فيها على ضيقٍ سُليمانِ

ولو أردت بفضلِ القولِ قمتَ به

يوماً مَقاماً بفضلِ حول سحبانِ

وعدتَ تستبدلُ الإحسان مرتجلاً

ما قالَ حسانُ في أبناءِ عفّانِ

لو أنّ إجماعنا في فضل سؤدَدِه

في الأصلِ لم يختَلفْ في الأمّةِ اثنانِ

الثَقَلَيْنِ
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • تطابقَ
  • تَطَابَقَتِ الخُطُوطُ : تَمَاثَلَتْ، تَسَاوَتْ
  • تَطَابَقَتْ آرَاؤُهُمْ : تَوَافَقَتْ
  • (البيئة والجيولوجيا) ترتيب تتَّخذه الطَّبقات بعضها فوق بعض، فيكون الأسفل هو الأقدم، والأعلى هو الأحدث
  • والمعْنى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • يزَنٍ
  • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
  • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
  • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
  • غِمْدِ
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • كسرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • هممٍ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • عبسٌ
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • وذُبيانُ
  • أَذَبَّ المكانُ: كَثُرَ ذُبابُهُ
  • ذَبَّ الْمُهَاجِرُ: لَمْ يَسْتَقِرَّ فِي مَكَانٍ وَاحِدٍ
  • ذَبَّ لَوْنُهُ: شَحَبَ
  • بالحمدِ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • ذُبيانِ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • يهدِمُ
  • هَدَمَ الْبِنَاءَ : حَطَّمَهُ، نَقضَهُ، أَسْقَطَهُ
  • هَدَمَ عَلَيْهِ مِنَ الْغَضَبِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ
  • هَدَمَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ، رَقَّعَهُ
  • مهتَضَمٌ
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • هَضَمَ مَعَانِيَ النَّصِّ : فَهِمَهَا
  • هَضَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ
  • الغيثِ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • أبكارَ
  • إلى اللِّقاءِ بُكْرَةً : غَداً
  • البُكرة : أُول النهار إلى طلوع الشمس والعامَّة يسمّون يومَ الغد كلَّه بُكرةً، وباكراً
  • غُدْوَة، إبْكار، أوّل النّهار إلى طلوع الشّمس
  • الحُصونِ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • الحصونَ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • عَذارى
  • العَذْرَاء : البِكْرُ،،
  • دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ
  • ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ
  • عقبانَ
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • عَقَبَ عَلَى امْرَأَةٍ : تَزَوَّجَهَا بَعْدَ زَوْجِهَا الأَوَّلِ
  • النجيعُ
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • بأسودِ
  • اِسْوَدَّتْ جُدْرانُ الْمَدينَةِ: صارَتْ سَوْداءَ
  • اسودَّتِ السَّماءُ: أظلمت،
  • اِسْوَدَّتِ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ : صارَ يَرَى كُلَّ شَيْءٍ في الدُّنْيا
  • زائرةً
  • اسم فاعل من زارَ
  • أُستاذ زائر: أستاذ جامعيّ يُدعى ليدرِّس في كلّيّة أخرى أو جامعة لفترة محدَّدة من الوقت،
  • الزُّوّار: الذين يزورون الأماكن المقدسة أو المرضى في المستشفيات،
  • واهتزازُ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • الرُمحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • ليثاً
  • وَجَدَهُ فِي لَوَثٍ : فِي ضَعْفٍ وَاسْتِرْخَاءٍ
  • مصدر لوِثَ
  • لَوِثَ فِي عَمَلِهِ : أَبْطَأَ فِيهِ
  • الرماحُ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • غصونٌ
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • غزَلٍ
  • غزَلَ الصوفَ أو القطنَ ونحوَهما: فتَله خيوطًا بالمِغزل
  • غزِلَ بالمرأة: شغِف بمحادثتها والتودُّد إليها، أو وصفها
  • غَزِلَ بِالنِّسَاءِ : حَادَثَهُنَّ بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ وَكَلاَمٍ عَذْبٍ وَتَوَدَّدَ إِلَيْهِنَّ
  • فنونُ
  • الْفُنُونُ الْجَمِيلَةُ : كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ وَالْجَمَالِ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ
  • الْفُنُونُ الأَدَبِيَّةُ : أَجْنَاسُ الأَدَبِ: الشِّعْرُ وَالْمَسْرَحُ وَالْقِصَّةُ وَالرِّوَايَةُ
  • الفَنُّ :جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر
  • غرائِبها
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • رُبى
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • رَبَّى الفَوَاكِهَ : طَبَخَ كُلَّ نَوْعٍ مِنْهَا وَعَقَدَهُ بِالسُّكَّرِ لِيُحَوِّلَهُ إِلَى رُبٍّ، مُرَبَّى
  • رَبّاه : داراهُ لاينه
  • رُضْوانِ
  • مصدر رضِيَ
  • رِضوان:اسم خازن الجنّة
  • رَاضَى سَيِّدَهُ : طَلَبَ رِضَاهُ، تَوخَّى رِضَاهُ
  • اليُسْرِ
  • اليَسَرُ :السَّهلُ
  • هو يَسَرٌ: سَهْلُ الانقياد
  • اليَسَرُ :المُيَسَّرُ المُعدّ المهيَّأُ
  • الأزمانِ
  • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
  • زَمَنٌ زامِنٌ: شديد
  • مصدر زمِنَ
  • قِرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • بمِطْعامٍ
  • المِطْعَامُ : الأُكُولُ
  • المِطْعَامُ :الكثير الإطعام، امرأَةٌ مِطعامٌ
  • طَعِمَ الطَّعَامَ أَوْ مِنْهُ : أَكَلَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ
  • ومِطعانِ
  • صيغة مبالغة من طعَنَ/ طعَنَ على/ طعَنَ في
  • المِطْعَانُ : الطَّعَّانُ
  • يعمُرُه
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • وقِراعٌ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • دِرْعاً
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • أحدٌ
  • أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة ‏وفروعهما) .
  • الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله ‏الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
  • عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • اللذانِ
  • استلاذ بفلان: لجأ إليه واستغاث به
  • إِذَنْ ، ذَنْ بحذف الهمزة
  • أداة ربط في البرهنة الرياضيّة والمنطقيّة تدلّ على أن ما يليها نتيجة منطقيّة للقضايا المسلّمة المذكورة أو المقدَّرة قبلها ويُرمز لها بالرمز () في الرياضيَّات
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • خلافٍ
  • مصدر خَالَفَ
  • بَيْنَهُمَا خِلاَفٌ : نِزَاعٌ، خُصُومَةٌ
  • بِخِلاَفِ مَا كُنْتُ أَعْتَقِدُ : بِعَكْسِ
  • القاصي
  • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
  • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  • قصِي المكانُ :بعُد
  • سعداهُ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • بالسعدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • بَدرانِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • يبرَحْ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • عِمرانِ
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • عمَر المكانَ: أصلحه وبناه وأقام على زيارته عمَر منزلاً،
  • قِدْماً
  • قُدُمٌ : ظرف بمعنى إِلى الأَمام
  • مَضَى قُدُمًا: لم يتوقّف،
  • يمشي في الحروب قُدُمًا: لا يتوانى
  • يُمنٍ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • الأملاكَ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • مكارمهُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • سعدٍ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • القطرِ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • نحْرِ
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • النحْرِ
  • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
  • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
  • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
  • بيُمنِ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • ومُرجانِ
  • مرَجتِ الدابّةُ :انطلقت ترعى في المَرْج
  • مَرَجَ اللَّهَبُ : اِرْتَفَعَ
  • لاَ يَزَالُ يَمْرُجُ عَلَيْنَا : يَأْتِينَا مُفَاجِئاً
  • ركبتَ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • طرّاً
  • طرَأ الأمرُ/ طرَأ عليه الأمرُ :حدَث بعد أن لم يكن، حدث فجأة
  • طرأت فكرة على باله: خطرت،
  • طرأ عليهم: جاءَهم فجأة
  • شرِقٍ
  • شَرِقَتِ السَّاحَةُ : أَشْرَقَتْ عَلَيْهَا الشَّمْسُ
  • شَرِقَتِ الأَرْضُ : جَفَّتْ مِنْ عَدَمِ الرَّيِّ
  • شَرِقَ الوَلَدُ بِالْمَاءِ : غَصَّ بِهِ
  • عساكرٌ
  • عَسْكَرَ اللَّيْلُ : اِشْتَدَّتْ ظُلْمَتُهُ
  • عَسْكَرَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ
  • عَسْكَرَ القومُ بالمكان: تجمعوا
  • كسطورِ
  • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
  • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
  • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  • أنت
  • آنَ وَقْتُ الصَّلاَةِ : حَانَ وَقْتُهَا، آنَ لَكَ أَنْ تَسْتَرِيحَ ، آنَ أوَانُ الجِدِّ وَالاجْتِهَادِ
  • آن على نَفْسِهِ : تَرَفَّقَ بِهَا
  • آن الضَّيْفُ: اِسْتَرَاحَ
  • سؤدَدِه
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • الأصلِ
  • أساس يُقام عليه، أوَّل الشيء ومادّته التي يتكوَّن منها أصْل الموضوع،
  • في الأصْل: في البداية، أساسًا
  • طِبق الأصل/ وفق الأصل: مماثل له