اِتَّخَذتِ السَماءَ يا دارُ رُكنا


وَأَوَيتِ
الكَواكِبَ الزُهرَ سَكنا

وَجَمَعتِ السَعادَتَينِ فَباتَت

فيكِ دُنيا الصَلاحِ لِلدينِ خِدنا

نادَما الدَهرَ في ذَراكِ وَفَضّا

مِن سُلافِ الوِدادِ دَنّاً فَدَنّا

وَإِذا الخُلقُ كانَ عِقدَ وِدادٍ

لَم يَنَل مِنهُ مَن وَشى وَتَجَنّى

وَأَرى العِلمَ كَالعِبادَةِ في أَب

عَدِ غاياتِهِ إِلى اللَهِ أَدنى

واسِعَ الساحِ يُرسِلِ الفِكرَ فيها

كُلُّ مَن شَكَّ ساعَةً أَو تَظَنّى

هَل سَأَلنا أَبا العَلاءِ وَإِن قَلَّ

بَ عَيناً في عالَمِ الكَونِ وَسنى

كَيفَ يَهزا بِخالِقِ الطَيرِ مَن لَم

يَعلَمِ الطَيرَ هَل بَكى أَو تَغَنّى

أَنتِ كَالشَمسِ رَفرَفاً وَالسِماكَي

نِ رِواقاً وَكَالمَجَرَّةِ صَحنا

لَو تَسَتَّرتِ كُنتِ كَالكَعبَةِ الغَر

راءِ ذَيلاً مِنَ الجَلالِ وَرُدنا

إِن تَكُن لِلثَوابِ وَالبِرِّ دارٌ

أَنتِ لِلحَقِّ وَالمَراشِدِ مَغنى

قَد بَلَغتِ الكَمالَ في نِصفِ قَرنٍ

كَيفَ إِن تَمَّتِ المَلاوَةُ قَرنا

لا تَعُدّي السِنينَ إِن ذُكِرَ العِل

مُ فَما تَعلَمينَ لِلعَلمِ سِنّا

سَوفَ تَفنى في ساحَتَيكِ اللَيالي

وَهوَ باقٍ عَلى المَدى لَيسَ يَفنى

يا عُكاظاً حَوى الشَبابَ فِصاحاً


قُرَشِيّينَ
في المَجامِعِ لُسنا

بَثَّهُم في كِنانَةِ اللَهِ نوراً

مِن ظَلامٍ عَلى البَصائِرِ أَخنى

عَلَّموا بِالبَيانِ لا غُرَباءً

فيهِ يَوماً وَلا أَعاجِمَ لُكنا


فِتيَةٌ
مُحسِنونَ لَم يُخلِفو العِل

مَ رَجاءً وَلا المُعَلِّمَ ظَنّا


صَدَعوا
ظُلمَةً عَلى الريفِ حَلَّت


وَأَضاؤوا
الصَعيدَ سَهلاً وَحَزنا

مَن قَضى مِنهُمُ تَفَرَّقَ فِكراً

في نُهى النَشءِ أَو تَقَسَّمَ ذِهنا

نادِ دارَ العُلومِ إِن شِئتَ ياعا

ئِشُ أَو شِئتَ نادِها يا سُكَينا

قُل لَها يا اِبنَةَ المُبارَكِ إيهٍ

قَد جَرَت كَاِسمِهِ أُمورُكِ يُمنا

هُوَ في المِهرَجانِ حَيٌّ شَهيدٌ

يَجتَلي عُرسَ فَضلِهِ كَيفَ أَجنى

وَهوَ في العُرسِ إِن تَحَجَّبَ أَو لَم


يَحتَجِب
والِدُ العَروسِ المُهَنّا

ما جَرى ذِكرُهُ بِناديكَ حَتّى

وَقَفَ الدَمعُ في الشُؤونِ فَأَثنى

رُبَّ خَيرٍ مُلِئتُ مِنهُ سُروراً

ذَكَّرَ الخَيِّرينَ فَاِهتَجتُ حُزنا

أَدَرى إِذ بَناكِ أَن كانَ يَبني

فَوقَ أَنفِ العَدُوِّ لِلضادِ حِصنا

حائِطُ المُلكِ بِالمَدارِسِ إِن شِئ

تَ وَإِن شِئتَ بِالمَعاقِلِ يُبنى


اُنظُرِ
الناسَ هَل تَرى لِحَياةٍ

عُطِّلَت مِن نَباهَةِ الذِكرِ مَعنى

لا الغِنى في الرِجالِ نابَ عَنِ الفَض

لِ وَسُلطانِهِ وَلا الجاهُ أَغنى

رُبَّ عاثٍ في الأَرضِ لَم تَجعَلِ الأَر

ضُ لَهُ إِن أَقامَ أَو سارَ وَزنا

عاشَ لَم تَرمِهِ بِعَينٍ وَأَودى


هَمَلاً
لَم تُهِب لِناعيهِ أُذنا

نَظَمَ اللَهُ مُلكَهُ بِعِبادٍ


عَبقَرِيّينَ
أَورَثوا المُلكَ حُسنا

شَغَلَتهُم عَنِ الحَسودِ المَعالي

إِنَّما يُحسَدُ العَظيمُ وَيُشنا

مِن ذَكِيِّ الفُؤادِ يورِثُ عِلماً

أَو بَديعِ الخَيالِ يَخلُقُ فَنّا

كَم قَديمٍ كَرُقعَةِ الفَنِّ حُرٍّ

لَم يُقَلِّل لَهُ الجَديدانِ شَأنا


وَجَديدٍ
عَلَيهِ يَختَلِفُ الدَه

رُ وَيَفنى الزَمانُ قَرناً فَقَرنا

فَاِحتَفِظ بِالذَخيرَتَينِ جَميعاً

عادَةُ الفَطنِ بِالذَخائِرِ يُعنى

يا شَباباً سَقَونِيَ الوُدَّ مَحضاً


وَسَقَوا
شانِئي عَلى الغِلِّ أَجنا

كُلَّما صارَ لِلكُهولَةِ شِعري

أَنشَدوهُ فَعادَ أَمرَدَ لَدنا

أُسرَةُ الشاعِرِ الرُواةُ وَما عَن

نَوهُ وَالمَرءُ بِالقَريبِ مُعَنّى

هُم يَضُنّونَ في الحَياةِ بِما قا

لَ وَيُلفَونَ في المَماتِ أَضَنّا

وَإِذا ما اِنقَضى وَأَهلوهُ لَم يَع

دَم شَقيقاً مِنَ الرُواةِ أَوِ اِبنا


النُبوغَ
النُبوغَ حَتّى تَنُصّوا

رايَةَ العِلمِ كَالهِلالِ وَأَسنى

نَحنُ في صورَةِ المَمالِكِ ما لَم

يُصبِحِ العِلمُ وَالمُعَلِّمُ مِنّا

لا تُنادوا الحُصونَ وَالسُفنَ وَاِدعوا ال

عِلمَ يُنشِئ لَكُم حُصوناً وَسُفنا

إِنَّ رَكبَ الحَضارَةِ اِختَرَقَ الأَر

ضَ وَشَقَّ السَماءَ ريحاً وَمُزنا


وَصَحِبناهُ
كَالغُبارِ فَلا رَج

لاً شَدَدنا وَلا رِكاباً زَمَمنا

دانَ آباؤُنا الزَمانَ مَلِيّاً

وَمَلِيّاً لِحادِثِ الدَهرِ دِنّا

كَم نُباهي بِلَحدِ مَيتٍ وَكَم نَح

مِلُ مِن هادِمٍ وَلَم يَبنِ مَنّا

قَد أَنى أَن نَقولَ نَحنُ وَلا نَس

مَعُ أَبناءَنا يَقولونَ كُنّا

وَأَوَيتِ
  • ائْتَوَى :لجأ
  • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
  • ائْتَوَى المكانَ: نزله
  • الكَواكِبَ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • الزُهرَ
  • زَهْر / زَهَر
  • الزَّهْرُ : نَوْرُ النبات والشَّجر واحِدَتُهُ زهرة
  • ماءُ الزَّهْرِ : سائِلٌ عَطِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِنْ أَزْهارِ اللَّيْمونِ بِالتَّقْطيرِ
  • الصَلاحِ
  • صَلَحَ أَمْرُهُ أَوْ حَالُهُ : صَارَ حَسَناً وَزَالَ عَنْهُ الْفَسَادُ، عَفَّ، فَضُلَ ، : من آمن وعمل صالحًا
  • صلَح له الأمرُ: ناسبه ولاءمه ووافقه
  • يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ : يُنَاسِبُهُ
  • خِدنا
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • الدَهرَ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • ذَراكِ
  • ذَرورُ العَيْنِ أَوِ الجُرْحِ : ما يُذَرُّ في العَيْنِ أَوْ على الجُرْحِ مِنْ دَواءٍ يابِسٍ
  • ذَرورُ الطَّعامِ : ما يُذَرُّ على الطَّعامِ مِنْ مِلْحٍ مَسْحوقٍ
  • الذُّرّيَّةُ : نسل الإنسان
  • وَفَضّا
  • وَفَضَ السَّائِرُ : عَدَا، أَسْرَعَ
  • وَفَضَتِ الإِبِلُ : تَفَرَّقَتْ
  • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
  • سُلافِ
  • السَّلَفُ : جمعُ سالِفٍ
  • السَّلَفُ :كلُّ من تقدَّمَك من آبائِك وذوِي قرابتِك في السنِّ أَو الفضلِ
  • السَّلَفُ: كلُّ عملٍ صَالح قدَّمْتَه
  • الوِدادِ
  • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له
  • مصدر وَدَّ
  • وادَّ أخاه :حابَّه وبادله المودَّة
  • دَنّاً
  • دنا الشَّيءُ :قَرُب
  • دنا إلى الشَّيء/ دنا للشَّيء/ دنا من الشَّيء: قرب ، اِقْتَرَبَ
  • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  • الخُلقُ
  • مصدر خَلَقَ
  • الخَلْقُ : الإِيجَادُ مِنْ عَدَمٍ، الاِبْتِكَارُ، الإِبْدَاعُ
  • الخَلْقُ : التقدير، يقال خلق الأديم:أي قدره
  • وِدادٍ
  • مصدر وَدَّ
  • حفِظَ له الوِدادَ: اعترف بحبِّه له
  • وَدَّ صَاحِبَهُ : أَحَبَّهُ
  • العَلاءِ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • وَسنى
  • اِمْرَأَةٌ وَسْنَى : نَاعِسَةٌ، فَاتِرَةُ الطَّرْفِ
  • امرأَةٌ وَسْنَى : فاترةُ الطَّرْف، كَسْلَى من النِّعمة
  • وَسْنانُ / وَسْنانٌ
  • بِخالِقِ
  • خالَقَهُ : عاشره على أَخلاقه
  • وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ(حديث): أحسِنْ معاشرتهم
  • خَالِقُ الْكَوْنِ : مُنْشِؤُهُ، مُكَوِّنُهُ، اللهُ سُبْحَانَهُ
  • رَفرَفاً
  • رفرف العلمُ: تحرّك واضطرب
  • رَفْرَفَ الطَّائِرُ: بسط جَنَاحَيْهِ وحَرَّكهما
  • رَفْرَفَ :حَرَّكَ جناحيه حول الشيءِ يريدُ أن يقع عليه وفي الحديث: حديث شريف رَفْرَفَتِ الرَّحْمَةُ فوق رأْسِه/
  • رِواقاً
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • رَوَّقَ السِّلعةَ: باعها واشتَرَى أجْوَدَ منها
  • صَحنا
  • صَحَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
  • صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ
  • صَحَنَ الضَّيْفَ: أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ
  • تَسَتَّرتِ
  • تستَّر بالثَّوب: تغطّى به
  • تَسَتَّرَ الطَّيْفُ : اِخْتَفَى
  • تَسَتَّرَتِ الْمَرْأة بِحِجَابِهَا : تَحَجَّبَتْ
  • كَالكَعبَةِ
  • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
  • كعَب الثّديُ: نهَد وارتفع
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • ذَيلاً
  • ذَيَّلَهُ : جعل له ذَيلاً
  • ذَيَّلَهُ :أطال ذَيلَه
  • ذَيَّلَهُ :طوَّلَه
  • الجَلالِ
  • الجِلال : الغِطاء
  • الجَلَلُ: الصَّغير الحقير وفي حديث العباس، قال يومَ بدر: حديث شريف القتلَى جَلَلٌ، ما عدا محمداً /: هين يسير
  • خَطْبٌ جَلَلٌ: مصابٌ عظيمٌ
  • لِلثَوابِ
  • ثَوَّابٌ إلى الحَقِّ: الرَّاجِعُ إلى اللَّهِ، كَالأوَّابِ
  • الثَّوَاب: العَطاء
  • (علوم النفس) دافع إيجابي يحصل عليه الفرد عند حدوث الاستجابة التي يتوقَّف عليها هذا الثَّواب
  • وَالبِرِّ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • تَبَرَّرَ اللهَ : أَطَاعَهُ
  • وَالمَراشِدِ
  • المَراشِدُ :مقاصدُ الطُّرق
  • أرشد الغلامُ :رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد
  • أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه أرشده الله،
  • مَغنى
  • مصدر ميميّ من غنِيَ
  • المَغْنَى : المنزلُ الذي غَنِيَ به أَهلُه
  • المَغْنَى :غِناء
  • ساحَتَيكِ
  • الساحة : المكانُ الواسعُ
  • الساحة: فضاءٌ يكون بين الدُّور
  • هو بريءُ الساحة: غيرُ مذنب
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • يَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • عُكاظاً
  • عَكظَ الشيءَ : عرَكه
  • عَكظَ خَصْمَهُ بالحُجج: قهَرَهُ
  • عكظهُ في المفاخرة: قَهرهُ وردَّ عليه فَخرَهُ
  • فِصاحاً
  • صَوّحَ النخلُ ونحوُه: استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
  • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ: جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  • اِنْصاحَ النَّباتُ : ظَهَرَ زَهْرُهُ
  • قُرَشِيّينَ
  • قَرَشَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَشَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ مِنْ هُنَا وَهُنَا وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • قَرَشَ مِنَ الطَّعَامِ : أَصَابَ مِنْهُ قَلِيلاً
  • المَجامِعِ
  • جَمَعَ الأَعْدَادَ : قَامَ بِعَمَلِيَّةِ الجَمْعِ، أَيْ أَضَافَ بَعْضَهَا عَلَى بَعْضٍ لِلْحُصُولِ عَلَى مُجْمَلِهَا
  • جَمَعَ أَعْضَاءَ الفِرْقَةِ لِيُحَدِّثَهُمْ : حَشَدَهُمْ، عَقَدَ مَعَهُمْ جَمْعاً، اِجْتِمَاعاً
  • جَمَعَ أَمْرَهُ عَلَى الرَّحِيلِ : عَزَمَ عَلَيْهِ
  • لُسنا
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • كِنانَةِ
  • الكِنَانَةُ : جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام
  • أَرْضُ الكِنَانَةِ : يُقْصَدُ بِهَا أَرْضُ مِصْرَ مَجَازاً
  • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
  • ظَلامٍ
  • اسم منسوب إلى ظُلْم
  • :وما ربُّك بذي ظلم
  • صيغة مبالغة من ظلَمَ: كثير الظُّلْم
  • البَصائِرِ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • أَخنى
  • أَخْنَى : أَفسد
  • أخنى عليه في الكلام: أفحش
  • أَخْنَى الجَرَادُ: كثَر بيضُه
  • غُرَباءً
  • الغَرِيبُ : غير المعروف أَو المأْلوف
  • الغَرِيبُ :الرجلُ ليس من القوم، ولا من البلد والجمع : غُرَباء
  • بينهما شبه غريب: غير معقول،
  • أَعاجِمَ
  • رَجُلٌ أَعْجَمُ : مَنْ لا يُحْسِنُ النُّطْقَ بِاللُّغَةِ العَرَبِيَّةِ وَلا يُفْصِحُ، لايُبَيِّنُ كَلامَهُ وَإنْ كانَ عَرَبِيّاً
  • مَنْ ليس بعربيّ وإن أفصح بالعجميَّة
  • وموْجٌ أعْجمُ: ليس له رَشاشٌ ولا صَوْتٌ
  • لُكنا
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا
  • فِتيَةٌ
  • الفَتَى : الشابُّ أوَّلَ شبابه بين المراهقة والرُّجولة ، : إماءكم المملوكة لكم
  • فتاة الأحلام: الفتاة التي يحلم بها الشاب،
  • فتاة الاستعراض: فتاة ترتدي في العادة زيًّا مزوَّقًا لتؤدِّي دورًا في عمل فنّيّ،
  • مُحسِنونَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • صَدَعوا
  • صُدِع الشَّخصُ: أُصيب بوجع في رأسه، أُصيب بُصداعٍ
  • صدَع الحائطَ ونحوَه :شقَّه، كسره دون انفصال أجزائه
  • صدَعه عن الشَّيء: صرَفه عنه : أظْهِر دِينَك، افرق بذلك بين الحقّ والباطل
  • وَأَضاؤوا
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • وَحَزنا
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  • حَزَّن القارئُ في قراءَته: رَقَّقَ صوتَه بها
  • نُهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • النَشءِ
  • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
  • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
  • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
  • العُلومِ
    أُمورُكِ
  • تَمَوَّرَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ، اِضْطَرَبَ
  • تَمَوَّرَ التَّائِهُ : جَاءَ وَذَهَبَ مُتَرَدِّداً
  • تَمَوَّرَ الوَبَرُ عَنِ الدَّابَّةِ : سَقَطَ
  • المِهرَجانِ
  • مَهْرَجان / مِهْرَجان
  • المِهْرَجَانُ : احتفالُ الاعتدال الخريفى ، وهى كلمة فارسية مركبة من كلمتين : الأّولى: مِهْر، ومن معانيها الشمس، والثانية : جان ، ومن معانيها الحياة أو الروح
  • المِهْرَجَانُ :الاحتفالُ يقام ابتهاجًا بحادث سعيد ، أَو إِحياءً لذكرى عزيزة ، كمِهرجان الأَزهار ، مِهرجان الشَّباب ، ومِهرجان الجلاءِ
  • شَهيدٌ
  • الشهيدُ : مَنْ قتل في سبيل الله
  • كلَّمته على رُءوس الأشهاد: أمام الحاضرين جميعهم
  • الشَّهيد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الحاضِر المُشاهِد، والمُطّلِعُ على ما لا يعلمه المخلوقون إلاّ بالمشاهدة والحضور، المُبيِّنُ بالدَّلائل والشّواهد لعدلِه وتوحيده وصفات جلاله، المشهودُ له بالوحدانيَّة والعبوديَّة
  • عُرسَ
  • عَرِسَ الْوَلَدُ : دُهِشَ، دَهِشَ
  • عَرِسَ الطِّفْلُ بِأُمِّهِ: لَزِمَهَا، أَلِفَهَا
  • عَرِسَ الشَّرُّ بَيْنَهُمْ : دَامَ، اِسْتَمَرَّ
  • العُرسِ
  • العُرْسُ : الزِّفافُ والتزويجُ
  • العُرْسُ : وليمة الزِّفافُ والتزويجُ
  • ابن عُرْس: (الحيوان) دُوَيْبَّة تشبه الفأر، مقطوعة الأذنين، مستطيلة الجسم والذَّيل، تفتك بالدَّجاج ونحوه
  • يَحتَجِب
  • احتجبَ الشَّخصُ أو الشَّيءُ :استتر واختفى
  • احتجبتِ المرأةُ: لبِست الحِجابَ عدم الاحتجاب عادة قديمة في نساء الأعراب
  • احتجبَ بالمكان/ احتجبَ في المكان: استتر
  • المُهَنّا
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَّأ فلانًا بالنّجاح ونحوه/ هنَّأ فلانَا على النّجاح ونحوه :دعا له بما يَسُرُّه، أو رجا أن يكون نجاحُه مبعث سروره، عكسه عزّاه
  • هَنَّأَه :قال له ليهنِئْك هذا الأَمر
  • الشُؤونِ
  • شُؤُونُ العَيْنِ: مَجَارِيهَا الدَّمْعِيَّةُ
  • شُؤُونُ النَّاسِ : حَالاَتُهُمْ، قَضَايَاهُمْ، أُمُورُهُم
  • شأَن الشَّخصُ :ارتفع قدرُه, وعلت منزلتُه, وسمت مكانتُه
  • فَأَثنى
  • أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً عَاطِراً : مَدَحَهُ، أشَادَ بِهِ، أَطْرَاهُ، وَذَكَرَ مَزَايَاهُ أَثْنَوْا عَلَى مُرُوءتِهِ وَكَرَمِهِ (ن محفوظ)
  • أَثْنَاهُ : صَار ثَانيَهُ
  • أثْنَى عَلَيْهِ بالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
  • خَيرٍ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • فَاِهتَجتُ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • لِلضادِ
  • ضَادّةُ: كان له ضِدًّا
  • ضادَّ بين الشَّيئين:جعل أحدهما ضدّ الآخر
  • ضادَّ منافسَه: خالفه، باينه، كان له ضدًّا
  • حِصنا
  • حاصَّ شريكَه: قاسمه، فأخذ كلّ واحد منهما حصّته
  • حاص القومُ :جالوا جولةً يطلبون الفرارَ والمهربَ، نكصوا على أعقابهم
  • حاص عن الطَّريق: عدلَ وحادَ عنه
  • بِالمَدارِسِ
  • درَس الكتابَ ونحوَه :كرّر قراءته ليحفظه
  • دَرَسَ الأثَرُ : تَقَادَمَ عَهْدُهُ
  • دَرَسَ الثَّوْبُ ونَحْوُه : بَلِيَ
  • بِالمَعاقِلِ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • اُنظُرِ
  • أَنْظَرَهُ وَجْهَهُ : مَكَّنَهُ مِنَ النَّظَرِ فيهِ
  • أَنْظَرَ صَديقَهُ بِصَديقٍ آخَرَ: جَعَلَهُ نَظيراً لَهُ
  • أَنْظَرَهُ السِّلْعَةَ : باعَها لَهُ بِنَظْرَةٍ
  • نَباهَةِ
  • نَبَهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ
  • نَبَهَ : شَرُفَ واشتهر، فهو نابهٌ، ونبيه
  • نَبُهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
  • الجاهُ
  • لجَأ الشَّخْصُ إلى المكان وغيره :قصَده واحتمى به
  • لجأَ إِلى فلان: استند إليه واعتضد به
  • لجَأ المظلومُ إلى القضاء: استند إليه واستعان به
  • وَأَودى
  • أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ : ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ
  • أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • أوْدَى بِهِ العُمْرُ : طَالَ عُمْرُهُ
  • هَمَلاً
  • ما ترك اللهُ النَّاسَ همَلاً: أي سُدًى بلا ثواب ولا عقاب
  • الهَمَلُ :الماء السّائل لا مانعَ يَحجُزه
  • الهَمَلُ: اللِّيفُ يُنْزَع من النَّخلة واحدته: هَمَلَةٌ
  • لِناعيهِ
  • نَاعٍ، النَّاعِي
  • اسم فاعل من نعَى
  • مَن يأتي بخبر المَوْت
  • بِعِبادٍ
  • عبَّاد الشَّمس: دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام
  • ورقة عبَّاد الشَّمس: ورقة مُشبَّعة بمسحوق عبَّاد الشَّمس تُستخدم كدليل على الحامضيَّة أو القاعديَّة، فتكون حمراء اللَّون في المحلول المائيّ الحامضيّ، زرقاء اللَّون في المحلول المائيّ القاعديّ
  • جمع عَبْد
  • عَبقَرِيّينَ
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ
  • أَورَثوا
  • أوْرَثَهُ مَا كَانَ يَمْلِكُ : جَعَلَهُ يَرِثُ أمْلاَكَهُ
  • أوْرَثَ ابْنَهُ الْمُتَبَنَّى : جَعَلَهُ مِنْ وَرَثَتِهِ
  • أوْرَثَ جَمِيعَ أوْلاَدِهِ أمْلاَكاً وَأمْوَالاً : تَرَكَ لَهُمْ مِيرَاثاً لَمْ يُورِثْهُ شَيئاً
  • الحَسودِ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • يُحسَدُ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • الفُؤادِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • بَديعِ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • كَرُقعَةِ
  • رقَع الثَّوبَ ونحوَه :أصلحه بإضافة رُقعة، سدّ خرقَه
  • رقع البناءَ: دعمه
  • رَقَعَ حالَهُ : أَصْلَحَهُ
  • وَجَديدٍ
  • الجَديدُ : وجه الأَرض
  • ثَوْبٌ جَدِيدٌ : ثَوْبٌ صُنِعَ ‏حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ
  • عَهْدٌ جَدِيدٌ: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ
  • وَيَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • الفَطنِ
  • فَطَنَ الأَمْرَ : عَلِمَهُ، تَبَيَّنَهُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من فطُنَ: صاحب فطنة، ماهر، حاذق
  • وَلَدٌ فَطِنٌ : فَاطِنٌ، نَابِهٌ وَلَدٌ فَاطِنٌ شَدِيدُ الْفِطْنَةِ
  • بِالذَخائِرِ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • مَحضاً
  • حَضَأَتِ النارُ : التهبت واستعرت
  • حَضَأَ النارَ: ألهبا وسَعّرها
  • حَضَأَتِ الحوادثُ الهمومَ: أثارتها
  • وَسَقَوا
  • وسَق الشَّيءَ: ضمَّه وجمَعَه وحمَلَه
  • وَسَق اللَّيلُ الأشياءَ: جلَّلها وستَرها
  • وَسَقَتِ الدابةُ: حَمَلَت ، وأَغلقت على الماءِ رَحِمَها
  • الغِلِّ
  • غَلَتَ : فَسَخَ البيعَ
  • غَلِتَ : غَلِطَ
  • الغِلُّ : العداوةُ والحِقدُ الكامن
  • أَمرَدَ
  • أمرد: ‏صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من مرِدَ‎
  • أمرد: شابٌّ طلع ‏شاربُه ولم تنبت لحيتُه
  • أَرْضٌ مرداءُ: خالية من النّبات
  • الرُواةُ
  • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • وَالمَرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • مُعَنّى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • المَماتِ
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • أَضَنّا
  • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
  • ضَنَأَتِ المالُ وغيرُهُ: كثُر
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • اِنقَضى
  • انْقَضَى الشيءُ: فَنِيَ وانقَطَع
  • انقضى عُمُرُهُ انقطع وفَنِيَ وانتهى انقضى عهدُ الفساد/ المشكلةُ/ الأزمةُ / الوقتُ،
  • انقضت حاجتُه: مُطاوع قضَى/ قضَى إلى/ قضَى على: تمّت ونُفِّذت
  • وَأَهلوهُ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • الرُواةِ
  • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • النُبوغَ
  • نُبوغ :عبقريَّة، قوّة الإبداع الأدبيّ أو الفنِّيّ أو العِلميّ
  • وَمْضة النُّبوغ: الْتِماعته، ظهوره المفاجئ والعابر
  • نَبَغَ فِي العِلْمِ : أَجَادَ فِيهِ نَبَغَ فِي الشِّعْرِ
  • تَنُصّوا
  • تَنَصَّتِ الْمَرْأةُ : سَرَّحَتْ نَاصِيَتَهَا، أيْ مُقَدَّمَ الرَّأْسِ
  • تَنَصَّى البَابُ بِالحَدِيقَةِ: اِتَّصَلَ بِهَا
  • تَنَصَّى القَوْمَ : تَزَوَّجَ سَيِّدَةَ نِسَائِهِمْ
  • كَالهِلالِ
  • الهِلاَلُ : الهَلالُ
  • الهِلاَلُ : أول القمر إلى سبع ليالٍ من الشَّهر وآخره من ليلة السّادس والعشرين ،
  • الهِلاَلُ :الماءُ القليل في أَسفل البئر
  • وَأَسنى
  • آسَنَنْتُه الرائحةُ المُنتنةُ: جعلته يأْسَنُ
  • مَاءٌ آسِنٌ فِي البُحَيْرَةِ: مَاءٌ مُتَغَيِّرٌ طَعْمُهُ وَلَوْنُهُ وَرِيحُهُ
  • أَسْنَى البَرْقُ :دخل سَناهُ البيتَ
  • الحُصونَ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • وَالسُفنَ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • يُنشِئ
  • نشَّأ الصَّبيَّ: ربَّاه وهذّبه وعلَّمه
  • (ب) شراء مجموعة كبيرة من الأسهم. (مالية)
  • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
  • حُصوناً
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • وَسُفنا
  • اِسْتَفَّ التُّرابَ : وضَعَهُ في فَمِهِ وَبَلَعَهُ
  • استَفَّ السَّوِيقَ والدواءَ: سَفَّهُ، بَلَعَهُ
  • السَّفَيفة : : نَسِيجَةٌ مِنْ وَرَقِ النَّخْلِ
  • رَكبَ
  • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
  • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ
  • رَكِبَ دَرَّاجَتَه: اِعْتَلاَهَا قاعِداً على سَرْجِها
  • الحَضارَةِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • وَمُزنا
  • وَمَزَ بأَنفه : حرَّكه غضبًا
  • مَزَنَ مُزُونًا : مضى مُسرعًا في طلب الحاجة
  • مَزَنَ من العدو ونحوه: فَرّ
  • وَصَحِبناهُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • رِكاباً
  • رَكَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَ رُكْبَتَهُ أَوْ ضَرَبَهُ بِرُكْبَتِهِ
  • رَكِبَ الشيءَ، وعليه، وفيه، رُكُوبًا ومَركبًا: عَلاهُ
  • رَكِبَ البَحْرَ : سافَرَ بَحْراً على ظَهْرِ سَفينَةٍ
  • زَمَمنا
  • زَمَّمَ الجملَ: شدَّ عليه الزِّمامَ
  • زَمَّتْ صُرَّتَها أوحَقِيبَتَها : شَدَّتْها وَرَبَطَتْها
  • زَمَّ شَفَتَيْهِ دَهْشَةً : عَضَّ عَلَيْها
  • مَلِيّاً
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • الدَهرِ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • نُباهي
  • باهاهُ فِي الحُسْنِ : فاخَرَهُ فِيهِ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ(حديث)
  • يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ : يَفْتَخِرُ بِهِ
  • البَهْوُ : الواسع من كل شيء
  • بِلَحدِ
  • لحَد المَيِّتَ: دفَنه، واراه الترابَ
  • لحَد القبرَ: حفَره وعمل له شقًّا
  • لحَد الشَّخْصُ في الدِّين: كفر وأشرك بالله، طعن فيه
  • هادِمٍ
  • هَدَمَ الْبِنَاءَ : حَطَّمَهُ، نَقضَهُ، أَسْقَطَهُ
  • هَدَمَ عَلَيْهِ مِنَ الْغَضَبِ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ عَلَيْهِ
  • هَدَمَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ، رَقَّعَهُ
  • أَنى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ