إِن لَم أَقُل فيكَ ما يُردي العِدى كَمَدا

فَلا بَلَغتُ مَدىً أَسعى لَهُ أَبَدا

وَكَيفَ أُصبِحُ في الإِحسانِ مُقتَصِداً

وَما وَجَدتُكَ فيهِ قَطُّ مُقتَصِدا


لَأورِدَنَّكَ
بِالنُعمى الَّتي غَمَرَت

مِنَ المَحامِدِ بَحراً قَطُّ ما وُرِدا


عَذبَ
المَشارِبِ مَمنوعَ المَشارِعِ لَو

نَحاهُ غَيرُكَ لَم يَظفَر بِبَلِّ صَدا

وَمُترَعاً مِن مَعانٍ غَيرِ ناضِبَةٍ

أَنّى وَمَجدُكَ قَد أَضحى لَها مَدَدا

أَبَحتُكَ الصَفوَ مِن أَمواهِهِ فَسَقى

رِياضَ فَخرِكَ لا نَزراً وَلا ثَمَدا

وَلَو سِواكَ وَكَلّا كانَ وارِدَهُ

لَما عَدَوتُ بِهِ الإِكدارَ وَالزَبَدا

سَيفَ الخِلافَةِ مَن يَرجو السُمُوَّ وَقَد

أَحرَزتَ مُطَّرَفاً مِنهُ وَمُتَّلَدا

أَحرَزتَهُ بِالنَدى لَم تُبقِ ذا عَدَمٍ

وَبِالحُروبِ الَّتي أَلوَت بِمَن عَنَدا

لَقَد تَرَكتَ طَريقَ المَجدِ شاطِنَةً

فَلَو سَرى النَجمُ فيها اِستَبعَدَ الأَمَدا

فَقُل لِمَن رامَ جَرياً في مَداكَ شَأى


مُستَبعِدَ
القُربِ مَن يَستَقرِبُ البُعُدا

دَعِ المَعالي لِمَن أَضحى لَها شَرَفاً

فَما وَجَدتَ بِها مِعشارَ ما وَجَدا

وَلَيسَ يَبلُغُها فَاِربَع عَلى ظَلَعٍ

مَن لا يَرى صابَها مِن حُبِّها شُهُدا

بَلِ المَكارِمِ لَم تَكثُر مَغارِمُها

إِلّا لِتُلحِقَ بِالدانينَ مَن بَعُدا

كَم في الدُنا قَفرَةٍ عَذراءَ ما سُلِكَت

صارَت طَرائِقَ مِن قُصّادِها قِدَدا

تَرَكتَ مِن ذِكرِها الآفاقَ طَيِّبَةً

وَلَن يَطيبَ نَثا مَن لا يَعُمُّ جَدا

وَمُذ حَلَلتَ بِهَذا الشامِ تَكلَؤُهُ

فَقَد عَدا الدَهرُ فيهِ أَن يُقالَ عَدا

مَلَأتَ آفاقَهُ مِن ذي الظُبى شُهُباً


جَعَلتَها
لِشَياطينِ الوَرى رَصَدا

وَلَم تَزَل آخِذاً مالا نَفادَ لَهُ

وَمُعطِياً ما لَوِ اِستَبقَيتَهُ نَفِدا

فَما نَقَلتَ إِلى غَيرِ العُلى قَدَماً

وَلا شَدَدتَ عَلى غَيرِ الثَناءِ يَدا

كَفى الإِمامَةَ عِزّاً أَنَّ عُدَّتَها

لا تَستَطيعُ اللَيالي حَلَّ ما عَقَدا

ما زِلتَ في نُصحِها مُذ كُنتَ مُشتَبِهاً

قَولاً وَفِعلاً وَإِظهاراً وَمُعتَقَدا

عَن رَأفَةٍ مِنكَ بِالإِسلامِ قَد شُهِرَت

لَم يُعطِها والِدٌ مِن نَفسِهِ وَلَدا

ذُدتَ المَطامِعَ عَنهُ بَعدَما شُرِعَت

فيهِ وَجاهَدتَ مَن عاداهُ مُجتَهِدا

وَكانَ يَحمَدُ أَنصاراً لَهُ ذَهَبوا

فَمُذ رَآكَ نَصيراً ذَمَّ مَن حَمِدا

كَم فَتَّتِ الدَولَةُ الزَهراءُ في عَضُدٍ

لَمّا دَعَتكَ لَها دونَ الوَرى عَدُدا

أَنتَ الحُسامُ الَّذي لا يُنتَضى أَبَداً

إِلّا لِذُلِّ ضَلالٍ أَو لِعِزِّ هُدا

لَمّا اِنتَضاكَ لِمَنعِ الحَقِّ صاحِبُهُ


أَهلَكتَ
بِالجِدِّ مَن لَم يَركَبِ الجَدَدا

وَعَودَةُ الجَورِ قَصداً غَيرُ مُمكِنَةٍ

حَتّى يَعودَ القَنا عَن أَهلِهِ قِصَدا

أَقعَدتَ مَن قامَ مِن أَعداءِ دَولَتِهِ

وَلَو بِغَيرِكَ ريعوا قامَ مَن قَعَدا

أَهبَطتَ أَقدارَهُم قَسراً وَآنُفَهُم

فَما تَرَكتَ سِوى أَنفاسِهِم صُعُدا

كانَت عَواديهِمُ تُخلي صُدورَهُمُ

مِنَ الحُقودِ فَصارَت لِلضَبابِ كَذا

وَأَنتَ مَن لَم تَزَل تُتوي إِخافَتُهُ

عِداهُ حَتّى أَماتَت حِقدَ مَن حَقَدا

حاكَمتَهُم وَهُمُ لُدٌّ فَأَحصَرَهُم

عَن نُصرَةِ الغَيِّ طَعنٌ يَنصُرُ الرَشَدا

وَفي الرُدَينِيَّةِ اللائي حَشَوتَ بِها

تِلكَ الصُدورَ لَدودٌ يُذهِبُ اللَدَدا

لَم تُغنِ عَنهُم رِماحٌ قَلَّ مانِعُها

إِذا رَأَت ثُغَرَ الأَبطالِ أَن تَرِدا

وَلا حَمَتهُم دُروعٌ طالَما عَصَمَت


وَالقَعضَبِيَّةُ
فيها تَكثُرُ الزَرَدا

قَتَلتَهُم بِصُنوفِ الخَوفِ تَبعَثُهُ

كَم مِن قَتيلٍ وَلَمّا يَدنُ مِنهُ رَدا

وَعُدتَ تَطلُبُ مِنهُم قَودَ أَنفُسِهِم

وَما سَمِعنا بِقَتلى أُلزِموا قَوَدا

فَيَمَّموكَ رَجاءً أَن سَيَغمُرُهُم

عَفوٌ يُحيلُ الرَدى في راحَتَيكَ نَدا


فَأَحمَدوا
العَيشَ في أَفناءِ مَملَكَةٍ

مَن لَم يَعِش في ذَراها لَم يَعِش رَغَدا

فَضلٌ تَمَيَّزتَ عَن كُلِّ الأَنامِ بِهِ

فَاِشكُر لِمُعطيكَ ما لَم يُعطِهِ أَحَدا

أَيَّدتَ بِالجِدِّ وَالجَدِّ المُلوكَ فَعِش

عُمرَ الزَمانِ بِمُلكِ الأَرضِ مُنفَرِدا

أَمَتَّ مِن حَسَدٍ مَن لَم يَمُت رَهَباً

مِنهُم وَمِن رَهَبٍ مَن لَم يَمُت حَسَدا

إِلامَ يُمطَلُ حَسّانٌ بِبُغيَتِهِ

لا يَنفَدَن ما بَقي مِن عُمرِهِ فَنَدا

قَد كانَ في سالِفِ الأَيّامِ ذا جَلَدٍ

عَلى الخُطوبِ فَلَم تَترُك لَهُ جَلَدا


جَرَّعتَهُ
ما يُذيبُ الصَخرَ أَيسَرُهُ

وَما خَطاهُ الرَدى لَو لَم يَكُن لُبَدا

فَاِعطِف عَلى مَلِكٍ لَجَّ الشَقاءُ بِهِ

إِن فازَ مِنكَ بِأَدنى نَظرَةٍ سَعِدا

فَلَيسَ يَعصيكَ في قَولٍ وَلا عَمَلٍ

مَن مُذ حَظَرتَ عَلَيهِ النَومَ ما رَقَدا

ذَلَّت لَكَ الأُسدُ في غاباتِها وَعَنَت

خَوفاً فَلَو شِئتَ لَاِستَرعَيتَها النَقدا

وَالأَعيُنُ الشوسُ قَد غُضَّت فَلا شَوَسٌ


وَالصِيدُ
قَد تَرَكوا في عَصرِكَ الصَيَدا

عَزائِمٌ تَسبِقُ الأَقدارَ ما خُلِقَت

إِلّا لِكَفِّ عَداءٍ أَو لِقَتلِ عِدا

فَكَم جَلَوتَ بِها مِن فِتنَةٍ غَسَقَت

عَنّا وَأَجلَيتَ عَن عِرّيسِهِ أَسَدا

وَكَم أَتَحتَ عَدِيّاً كُلَّها نِعَماً


يَفنى
الزَمانُ وَما أُحصي لَها عَدَدا

حَتّى كَأَنَّ جَناباً قَبلَ مَصرَعِهِ

وَصّاكَ إِذ بايَنَ الدُنيا بِمَن وَلَدا

فَلَو أَصابَت قَديماً جاهِلِيَّتُهُم

مَلكاً يُدانيكَ جوداً عَفَّ مَن وَأَدا

فَليَلتَمِس رافِعٌ ما عَزَّ مَطلَبُهُ

فَلَن يُدافَعَ مَن تُضحي لَهُ سَنَدا


وَليُفرَعِ
النَجمَ بِالقُربى الَّتي جَمَعَت

شَملَ الفَخارَ لَهُ وَالسُؤدُدَ البَدَدا


تَقَطَّعَت
أَنفُسُ الأَعداءِ مِن صِلَةٍ

يَظَلُّ يَحسُدُ عَدنانَ بِها أُدَدا

إِلّا اِعتِرافاً فَما المَغبونُ مَن جُحِدَت

آلاؤُهُ إِنَّما المَغبونُ مَن جَحَدا

ضاقَ الزَمانُ بِما خَوَّلتَ مِن نِعَمٍ


خيلَت
طَوارِفُها مِمّا ضَفَت تُلُدا

قَضَت بِأَن أَجِدَ الإيسارَ في وَطَني

فَما رَحَلتُ إِلَيهِ عِرمِساً أُجُدا

وَكَيفَ يُدرِكُ بِالتَقصيرِ غايَتَها

مَن لا يَنالَ قُصاراها إِذا جَهَدا

فَاِسحَب ذُيولَ بُرودٍ لا فَناءَ لَها

مَنسوجَةٍ مِن مَديحٍ تَسبِقُ البُرُدا


مُرَوَّضٍ
جادَ هَذا الغَيثُ تُربَتَهُ

فَراحَ في خِلَعٍ مِن نورِهِ وَغَدا

كَساهُ ذِكرُكَ لَألاءً فَغادَرَهُ

أَشَفَّ ما يُقتَضاهُ مَن شَدا وَحَدا

لا زِلتَ زينَةَ دُنيانا وَلا بَرِحَت

أَيّامُ مُلكِكَ أَعياداً لَنا جُدُدا

وَلا خَلَت مِنكَ أَوطانٌ بِكَ اِعتَصَمَت

لَولاكَ ما اِستَوطَنَت روحٌ بِها جَسَدا

يُستَكثَرُ اليَومَ ما تَأتيهِ مِن حَسَنٍ

وَيُستَقَلُّ بِما تُفضي إِلَيهِ غَدا

وَلا بَلَغتَ مَدىً تَعلو المُلوكُ بِهِ

إِلّا أَجَدَّ لَكَ الجَدُّ السَعيدُ مَدى

يُردي
  • مصدر أوردَ
  • (الاقتصاد) دخل، ناتج فوائد ماليَّة أو رِيع عقارات إيراد شهريّ/ عقاريّ،
  • (الاقتصاد) دخل لحكومة ما من جميع المصادر مخصَّص لدفع النَّفقات العامَّة
  • كَمَدا
  • كمَد الشَّخصَ: وضع له كِمادًا، أي خِرْقة يُتداوى بها على موضع الألم ليرتاح
  • كَمَدَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ
  • كَمَدَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  • الإِحسانِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • مُقتَصِداً
  • مُقْتَصِدٌ فِي عَمَلِهِ : الْمُتَّزِنُ فِي عَمَلِهِ والْمُسَيِّرُ لَهُ بِلاَ إِفْرَاطٍ ولاَ تَفْرِيطٍ
  • مُقْتَصِدٌ فِي كَلاَمِهِ : مُوجِزٌ فِيهِ
  • مُقْتَصِدُ الدَّاخِلِيَّةِ : الْمَسْؤُولُ الْمَالِيُّ الْمُشْرِفُ عَلَى تَمْوِينِهَا
  • مُقتَصِدا
  • مُقْتَصِدٌ فِي عَمَلِهِ : الْمُتَّزِنُ فِي عَمَلِهِ والْمُسَيِّرُ لَهُ بِلاَ إِفْرَاطٍ ولاَ تَفْرِيطٍ
  • مُقْتَصِدٌ فِي كَلاَمِهِ : مُوجِزٌ فِيهِ
  • مُقْتَصِدُ الدَّاخِلِيَّةِ : الْمَسْؤُولُ الْمَالِيُّ الْمُشْرِفُ عَلَى تَمْوِينِهَا
  • لَأورِدَنَّكَ
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • بِالنُعمى
  • عمَّى الشَّخصَ: أعماه، أفقده بصرَه، صيَّره أعمى
  • عمَّى العقلَ والتَّفكيرَ: جعله غير قادر على التَّمييز والإدراك
  • عمَّى عليه الكلامَ: أخفاه ولبَّسه وجعله غير واضح يَصعُب فهمُه وإدراكُه
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • وُرِدا
  • ورَّدتِ الشَّجرةُ: نوَّرَتْ وأخرجت الوَرْدَ
  • وردَّت المرأةُ: احمرَّ خدُّها
  • ورَّدتِ المرأةُ خدَّها: حَمَّرَته
  • عَذبَ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • المَشارِبِ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • المَشارِعِ
  • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • بِبَلِّ
  • حدائق بابل المعلَّقة: حدائق بناها نبوخذ نصَّر في بابل في القرن الساد واعتُبرت إحدى عجائب الدنيا السَّبع
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • مَعانٍ
  • هم منك بمَعانٍ: بحيث تراهم
  • اسم فاعل من لمَعَ ولمَعَ بـ
  • ضَوْءٌ لاَمِعٌ : سَاطِعٌ نُجُومٌ لاَمِعَةٌ
  • الصَفوَ
  • الصَّفْوُ : الصَّفاءُ
  • الصَّفْوُ من الشيء: خِيارُهُ وخالِصُه
  • مصدر صفَا/ صفَا لـ
  • فَسَقى
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • فَخرِكَ
  • خَارَ الرَّجُلُ : صَارَ ذَا خَيْرٍ
  • خَارَ اللهُ لَكَ فِي أمْرِكَ : جَعَلَ لَكَ فِيهِ الْخَيْرَ
  • خَارَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي أَمْرٍ وَكَانَ خَيْراً مِنْهُ
  • نَزراً
  • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
  • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
  • نزَرَ فلانًا: استخرج ما عنده قليلا قليلا
  • الإِكدارَ
  • يَعِيشُ فِي كَدَرٍ : فِي غَمٍّ ، فِي كَآبَةٍ وَحُزْنٍ
  • لَمْ يَكُنْ مُرْتَاحاً لِكَدَرِ الْمَاءِ : لِعَدَمِ صَفَائِهِ
  • ثفل راسب في أسفل الإناء
  • الخِلافَةِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • وَمُتَّلَدا
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • بِالنَدى
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • تُبقِ
  • تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه
  • تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • عَنَدا
  • عَنَدَ الرَّجُلُ : خَالَفَ الْحَقَّ وَهُوَ عَارِفٌ بِهِ
  • عَنَدَ عَنْ أَصْحَابِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ
  • عَنَدَ عَنِ الطَّرِيقِ : مَالَ عَنْهُ وَعَدَلَ
  • شاطِنَةً
  • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
  • شطَن عنه: بَعُدَ
  • شَطَنَ صاحِبَهُ شطْنًا: خالفهُ ‏عن قصْدِهِ ووجْهتِهِ
  • الأَمَدا
  • أَمِدَ : غضب
  • غاية أو مسافة
  • طالَ عَلَيْهِمُ الأَمَدُ : الوَقْتُ، الزَّمانُ مُنْذُ أَمَدٍ بَعيدٍ مُنْذُ أَمَدٍ غَيْرِ بَعيدٍ
  • مُستَبعِدَ
  • أَمْرٌ مُسْتَبْعَدٌ حُدُوثُهُ : بَعِيدُ الوُقُوعِ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • يَستَقرِبُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • البُعُدا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • مِعشارَ
  • المِعْشارُ : عُشْر، جزءٌ من عشرة أجزاء الشَّيء
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • يَبلُغُها
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • ظَلَعٍ
  • ظلَع الرَّجُلُ :عرِج، غمز في مشيه (يُطلق على الإنسان والحيوان)
  • ظَلَعَ الحَيُّ بِسُكَّانِهِ : ضاقَ بِهِمْ لِكَثْرَتِهِمْ
  • لا يربع على ظَلْعك من ليس يَحزُنه أَمرُك: لا يهتمُّ بشأْنك ولا يقيم عليك في حال ضَعْفِك إلاَّ من يُحزِنُهُ أَمرُك
  • صابَها
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • شُهُدا
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • المَكارِمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • مَغارِمُها
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • بَعُدا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • قَفرَةٍ
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • طَرائِقَ
  • طرائق: سموات بعضها فوق بعض
  • طرائق: مذاهب ، طَرَائِقَ قِدَدًا ﴿١١ الجن﴾ 
  • الطَّريقَةُ : الطَّرِيق
  • آفاقَهُ
  • فَقَهَ عُلَمَاءَ عَصْرِهِ : غَلَبَهُمْ فِي العِلْمِ
  • فقُه الرَّجُلُ :صار عالمًا فطنًا
  • فقُه في دينه: صار عالمًا بأصول الشريعة وأحكامها سأل الفقيه في مسألة شرعيَّة
  • شُهُباً
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • جَعَلتَها
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • آخِذاً
  • استخْذَى : خَضَعَ وذَلَّ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خذِيَ
  • خَذَأَ له: خَضع وانقاد
  • نَفِدا
  • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ
  • نفِد الشيء: فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء : فناء
  • نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر
  • رَأفَةٍ
  • رَأْفَةً بِحَالِهِ: أَيْ رَحْمَةًالنور آية 2 وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ (قرآن)
  • رَأْفَةٌ مِنَ اللَّهِ : دَفْعُ السُّوءِ
  • رأَف بالضَّعيف: رحِمه وعطَف عليه
  • المَطامِعَ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • مُجتَهِدا
  • (الفقه) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • يَحمَدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • ذَهَبوا
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • عَضُدٍ
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • عَدُدا
  • جمع أعداد:
  • نتيجة تقدير الكميّة بالوحدة، مقدار ما يُعَدّ عدد القوّات المسلّحة/ مواليد القاهرة/ السكّان،
  • الحُسامُ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • ضَلالٍ
  • الضَّلال: الهلاك
  • الضَّلال: الباطل
  • الضَّلال: النسيان
  • أَهلَكتَ
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • الهَلَكُ :الفَضَاءُ أَو الفاصلُ بين كل شيئين
  • الهَلَكُ :ما يسقُط من أَعلى إِلى أَسفل
  • يَركَبِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • الجَورِ
  • جَارَ الرَّجُلُ : طَلَبَ أَنْ يُجَارَ وَيُغَاثَ
  • جَارَ عَلَى أَبْنَاءِ قَوْمِهِ : ظَلَمَهُمْ
  • جَارَ عَنِ الطَّريِقِ : لَمْ يَهْتَدِ فِيهِ
  • قَعَدا
  • فهو أَقْعَدُ
  • قَعَّدَهُ عَنِ العَمَلِ : حَبَسَهُ عَنْهُ
  • قَعَّدَ أَبَاهُ : أَقْعَدَهُ، بِمَعْنَى كَفَاهُ شِدَّةَ العَمَلِ وَالكَسْبِ
  • قَسراً
  • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
  • أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً،
  • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
  • وَآنُفَهُم
  • آنَفَ الْوَلَدَ : جَعَلَهُ يَشْتَكِي أَنْفَهُ أَوْ
  • جَعَلَهُ يَأْنَفُ
  • آنَفَ أَمْرَهُ : أَعْجَلَهُ
  • أَنفاسِهِم
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • صُدورَهُمُ
  • ويوم الصَّدَر: اليوم الرابع من أيام النَّحر، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم
  • الصَّدْرُ : مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ، ،صَدْرُ الكِتاب، وصدرُ النهارِ، وصدْر الأمْرِ
  • الصَّدْرُ :الطائفة من الشيءِ
  • الحُقودِ
  • حقَد على فلان :أضمر له العداوةَ وتربَّص فرصةَ الإيقاع به، كرهه وبغضه
  • حَقدَ المعدِن: لم يخرج شَيْئًا
  • حَقدَ المطر والسماء : احتبسَ
  • تُتوي
  • تَوِيَ المالُ : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ
  • تَوِيَ الإِنْسانُ : هَلَكَ
  • اِلْتَوَى الحَبْلُ بَيْنَ يَدَيْهِ: الْتَفَّ، اِنْثَنَى
  • إِخافَتُهُ
  • أخاف فلانًا: جعله يخاف، أفزعه، أرهبه
  • أَخَافهُ اللَّيْلُ الْمُظْلِمُ : جَعَلَهُ يَخَافُ، يَرْعَبُ، يَفزَعُ تُخِيفنِي وَحْشَةُ اللَّيْلِ هُوَ شُجَاعٌ لا يُخِيفُهُ أَحَدٌ
  • أَخَافَ الطَّريقُ : أفْزَعَ
  • حَقَدا
  • أَخذ بحَقْوهِ، وعاذَ بحَقْوهِ: استجارَ به واعتصم
  • حَقْوَا الثنِيَّةِ: جانبها
  • حَقْوُ الجَبَل: سَفْحُهُ
  • فَأَحصَرَهُم
  • أحصر فلانًا : حَبَسَه وضيَّق عليه أحصره المرضُ: منعه من السَّفر أو من حاجة يريدها،
  • أحصر ببوله أو غائطه: حُبس في داخله
  • الحَصَر: ضيق نفسيّ وجسميّ يتّسم بخوفٍ يذهب من القلق إلى الفزع لم تفارقه هذه الفكرة فكانت هاجسًا أو حَصَرًا مُسْتمرًّا
  • لَدودٌ
  • اللَّدُود : الشديد الخصومة
  • اللَّدُود: ما يُصَبُّ من الأدوية ونحْوِها بالمُسعُط في أحد شقَّي الفم
  • اللَّدُود :وجعٌ يأخذ في الفمّ والحَلْق
  • يُذهِبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • رِماحٌ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • ثُغَرَ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • الأَبطالِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • دُروعٌ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • وَالقَعضَبِيَّةُ
    بِصُنوفِ
  • صَنَّفَ الْمَوَادَّ : جَعَلَهَا أَصْنَافاً وَرَتَّبَهَا وَمَيَّزَ بَعْضَهَا عَنْ بَعْضٍ حَسَبَ عَلاَقَاتِهَا
  • صَنَّفَ كِتَاباً : أَلَّفَهُ
  • صَنَّفَ النَّبَاتُ : صَارَ أَصْنَافاً
  • تَبعَثُهُ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • قَودَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • قَوَّدَ الدَّابَّةَ : قَادَهَا
  • بِقَتلى
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • قتله بأخيه: قتله منتقمًا لأخيه،
  • قتله شرَّ قِتْلة: بأبشعَ هيئةِ قتل، بفظاعة وعنف دون رحمة
  • سَيَغمُرُهُم
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • راحَتَيكَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • فَأَحمَدوا
  • أحْمَدَ : فعل ما يُحمد عليه
  • أحْمَدَ الرجلَ وغيرَه: وجده محمودًا، وارتاحَ إليه
  • أحْمَدَ فلانًا: رَضِيَ فِعْلَه أو مذهَبَه
  • ذَراها
  • الذَّرا :ما ذَرَّيته
  • الذَّرا :ما انصبَّ من الدَّمع
  • أنا في ذَرا فلان: في كنفه
  • رَغَدا
  • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
  • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  • وَالجَدِّ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • حَسَدٍ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • رَهَباً
  • الرَّهَبُ : الكُمُّ
  • رَهِبَ جانِبَهُ : خافَهُ
  • رَهِبَ الوَلَدُ : خافَ
  • حَسَدا
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • يُمطَلُ
  • مَطَلَهُ حَقَّهُ : سَوَّفَهُ وَتَمَاطَلَ بِالوَفَاءِ بِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى
  • مَطَلَ الْحَبْلَ : مَدَّهُ
  • مَطَلَ الْحَدِيدَ : مَدَّهُ لِيَطُولَ، سَبَكَهُ
  • حَسّانٌ
  • حاسَنَهُ بِكِبْرِياءٍ: باهاهُ بِحُسْنِهِ
  • حاسَنَهُ لِحالِهِ : عامَلَهُ بِلُطْفٍ وَإِحْسانٍ
  • حَاسَنَ بِهِ النَّاسَ : بَاهَاهُمْ بِحُسْنِهِ
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • جَلَدٍ
  • جَلَدَهُ بِالسِّيَاطِ : ضَربَهُ بِهَا
  • جَلَدَ بِهِ الأَرْضَ: طَرَحَهُ أَرْضاً
  • جَلَدَتْهُ الحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ
  • جَرَّعتَهُ
  • جَرَعْتُ دَوَاءً مُرّاً : اِبْتَلَعْتُهُ دَفْعَةً وَاحِدَةً
  • جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
  • جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
  • يُذيبُ
  • أَذابَ عليهم العَدُوّ: أَغارَ
  • أَذابَ المالَ: أنْهَبَهُ
  • أذاب الثَّلجَ : جعله يسيل عن جموده،
  • الشَقاءُ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • شَاقَى الفَقْرَ : عَانَاهُ، قَاسَاهُ، اِحْتَمَلَ عَنَاءهُ
  • شَاقَاهُ عَلَى كَذَا : صَابَرَهُ
  • سَعِدا
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • يَعصيكَ
  • اعْتَصَى الشيءَ: اتَّخَذَهُ عَصًا
  • العِصْيَانُ : الامتناعُ عن الانقيادِ
  • عِصْيَانُ الأَوَامِرِ : الامْتِنَاعُ عَنْ تَنْفِيذِهَا
  • الأُسدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • شَوَسٌ
  • شَوِسَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ
  • شَوِسَ : جَرُؤ وشَجُعَ
  • شَوِسَ :طالَ
  • وَالصِيدُ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • الصَيَدا
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • تَسبِقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • الأَقدارَ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • خُلِقَت
  • خَلَّقَ الجِدَارَ : مَلَّسَهُ
  • خَلَّقَ العُودَ : سَوَّاهُ
  • خَلَّقَتِ الْمَرْأَةُ جِسْمَهَا : طَلَتْهُ بِالخَلُوقِ
  • جَلَوتَ
  • اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا
  • اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم
  • اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً
  • غَسَقَت
  • غَسَقَ، يَغْسِقُ، مصدر
  • غَسَقَ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
  • غَسَقَ القَمَرُ : أَظْلَمَ سَاعَةَ الْخُسُوفِ
  • عِرّيسِهِ
  • العَريسُ : الزوجُ ما دام في إِعراسه والجمع : عِرسانٌ
  • عَرَسَ الرَّجُلُ : أَقَامَ فِي الْفَرَحِ
  • عَرَسَ عَنْهُ : مَالَ، عَدَلَ
  • نِعَماً
  • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
  • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
  • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
  • يَفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • أُحصي
  • ويومٌ أَحَصُّ: شديد البرد لا سحاب فيه،
  • وسيفٌ أَحَصُّ: لا أَثَر فيه
  • حَصِيَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ حَصَاهَا
  • جَناباً
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • تُضحي
  • تَضّحَّى: تَغذَّى
  • [ لا واحد لها]
  • ذو موضة: دارج
  • وَليُفرَعِ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • الفَخارَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • تَقَطَّعَت
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • الأَعداءِ
    أُدَدا
  • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
  • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
  • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
  • المَغبونُ
  • الغَبَبُ : ما يتدلَّى منتفخًا تحت الحنك من الناس والدِّيَكةِ والشَّاءِ والبقر
  • غَبَّبَ الطعامُ: فَسَدَ وأَنتن
  • غَبَّبَ الشاةَ: حَلَبَها يومًا وتركها يومًا
  • جُحِدَت
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • جَحَدا
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • نِعَمٍ
  • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
  • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
  • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
  • خيلَت
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • طَوارِفُها
  • الطَّرَفُ من كل شيءٍ: منتهاه
  • الطَّرَفُ: النَّاحِيَةُ أَو الجانب
  • الطَّرَفان: الفرج واللِّسان
  • تُلُدا
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • الإيسارَ
  • يسَر الشَّيءُ/ يسَر الأمرُ :سهُل، وأمكن
  • يسَر الإنسانُ/ يسَر الحَيوانُ: لانَ وانقادَ
  • يسَر فلانٌ فلانًا: جاء عن يساره
  • عِرمِساً
    قُصاراها
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • ذُيولَ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • بُرودٍ
  • بُرود جِنْسيّ: فتور لدى الرَّجل أو المرأة عند العلاقة الجِنْسيَّة
  • البَرُودُ من الثِّياب: ما لم يكن دَقيقًا ولا ليِّنا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • مَديحٍ
  • المَدِيحُ : الأمْدُوحة، ما يُمدح به من القول
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • البُرُدا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • مُرَوَّضٍ
  • مُرَوِّضُ الْحَيَوَانَاتِ الْمُفْتَرِسَةِ : مَنْ يَسُوسُهَا وَيُدَرِّبُهَا وَيُعَوِّدُهَا عَادَاتٍ وَحَرَكَاتٍ مُعَيَّنَةً
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • الغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • خِلَعٍ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • لَألاءً
  • الَّلأْلاءُ : إشراق وفرح
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • يُقتَضاهُ
  • قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
  • قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • أَوطانٌ
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • اِستَوطَنَت
  • الوَطَنُ : مكانُ إِقامةِ الإِنسان وَمقَرُّه ، وإليه انتماؤه ، وُلد به أَو لم يولد
  • الوَطَنُ: مَرْبِضُ البقر والغنم الذي تأْوِي إِليه
  • جمع أوطان:
  • مَدى
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى