إِن كُنتَ تَطمَعُ في الحَياةِ فَهاتِ

كَم مِن أَبٍ لَكَ صارَ في الأَمواتِ

ما أَقرَبَ الشَيءِ الجَديدَ مِنَ البِلى

يَوماً وَأَسرَعَ كُلَّ ما هُوَ آتِ

اللَيلُ يَعمَلُ وَالنَهارُ وَنَحنُ عَم

ما يَعمَلانِ بِأَغفَلِ الغَفلاتِ

يا ذا الَّذي اِتَّخَذَ الزَمانَ مَطِيَّةً


وَخُطا
الزَمانِ كَثيرَةُ العَثَراتِ

ماذا تَقولُ وَلَيسَ عِندَكَ حُجَّةٌ

لَو قَد أَتاكَ مُنَغِّصُ اللَذّاتِ

أَو ما تَقولُ إِذا حَلَلتَ مَحَلَّةً

لَيسَ الثِقاتُ لَأَهلِها بِثِقاتِ

أَو ما تَقولُ إِذا حَلَلتَ مَحَلَّةً

لَيسَ الثِقاتُ لِأَهلِها بِثِقاتِ

أَو ما تَقولُ وَلَيسَ حُكمُكَ نافِذاً

فيما تُخَلِّفُهُ مِنَ التَرِكاتِ

ما مَن أَحَبَّ رِضاكَ عَنكَ بِخارِجٍ

حَتّى تَقَطَّعَ نَفسُهُ حَسَراتِ

زُرتَ القُبورَ قُبورَ أَهلَ المُلكِ في الـ


ـدُنيا
وَأَهلِ الرَتعِ في الشَهَواتِ

كانوا مُلوكَ مَآكِلٍ وَمَشارِبٍ


وَمَلابِسٍ
وَرَوائِحٍ عَطِراتِ

فَإِذا بِأَجسادٍ عَرينَ مِنَ الكِسا


وَبِأَوجِهٍ
في التُربِ مُنعَفِراتِ

لَم تُبقِ مِنها الأَرضُ غَيرَ جَماجِمٍ

بيضٍ تَلوحُ وَأَعظُمٍ نَخِراتِ

إِنَّ المَقابِرَ ما عَلِمتُ لِمَنظَرٌ

يُهدي الشَجا وَيُهَيِّجُ العَبَراتِ

سُبحانَ مَن قَهرَ العِبادَ بِقُدرَةٍ

باري السُكونِ وَناشِرِ الحَركاتِ

بِأَغفَلِ
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • مَطِيَّةً
  • المَطِيَّة من الدَّوابّ: ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث) حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى
  • اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه: جعله وسيلة
  • المطا : الظَّهرُ
  • وَخُطا
  • مصدر خطِئَ
  • التَّجربة والخطأ: مبدأ للتوصُّل إلى الحلّ الصحيح أو النتيجة المقنعة عن طريق استخدام الوسائل والنظريّات ‏حتى يتمّ تقليل الخطأ أو تصحيحه
  • خَطَأُ : ارتكاب ذنب بغير تعمُّد، عكس صواب خطأ إملائيّ/ كتابيّ/ لغويّ/ مطبعيّ، ، رُفِعَ عَنْ أُمَّتِي ‏الْخَطَأُ [حديث]،
  • مُنَغِّصُ
  • نَغَصَ الرَّجُلَ : مَنَعَهُ نَصِيبَهُ مِنَ الْمَاءِ
  • نَغَصَ عَلَيْهِ : كَدَّرَ عَلَيْهِ
  • نغِص الأمرُ: نقص، لم يتمّ
  • ـدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • وَأَهلِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • الرَتعِ
  • رَتَعَ فِي خَيْرٍ عَمِيمٍ : عَاشَ في رَخاءٍ وَنَعِيمٍ
  • رتَع القومُ في المكان: أقاموا وتنعّموا وأكلوا فيه وشربوا ماشاءوا في خِصْبٍ وسعة : ينعم ويلهو
  • رَتَعَ فِي لَحْمِ جَارِهِ: عَابَهُ، اِغْتابَهُ
  • الشَهَواتِ
  • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
  • الشَّهوةُ :ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
  • شَهْوة جنسيَّة: (علوم النفس) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  • مُلوكَ
  • مَلَكِيَّةٌ دُسْتُورِيَّةٌ : نِظَامٌ سِيَاسِيٌّ يَخْضَعُ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ عَلَى أَسَاسِ دُسْتُورٍ يُنَظِّمُ السُّلَطَ مَلَكِيَّةٌ وِرَاثِيَّةٌ
  • المَلَكِيَّةُ : المنسوبة إِلى المَلِك
  • ملكيّة مطلقة: لا يخضع لأيّة رقابة
  • وَمَلابِسٍ
  • مَلاَبِس: مَا يَلْبَسُهُ الإِنْسَانُ عَلَى جَسَدِهِ
  • مَلاَبِسُ الْمِهْنَةِ : مَا يَلْبَسُهُ العَامِلُ وَنَحْوُهُ لِلْعَمَلِ ويُمَيِّزُهُ عَنْ غَيْرِهِ
  • ألْبَسَهُ مِعْطَفَهُ: جَعَلَهُ يَلْبَسُهُ
  • وَرَوائِحٍ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • عَطِراتِ
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  • سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة
  • وَبِأَوجِهٍ
  • قمَّة، ذروة أو علوّ وارتفاع
  • أوج الشَّباب: أقوى مراحله،
  • أوج المجد: أعلى مراتبه
  • التُربِ
  • التُّرْب : التراب
  • التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط
  • التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
  • مُنعَفِراتِ
  • اِنْعَفَرَ الوَلَدُ : تَمَرَّغَ فِي التُّرَابِ
  • اِنْعَفَرَ الوَجْهُ : تَتَرَّبَ، لَصِقَ بِهِ التُّرَابُ
  • العَفَرُ : وجْهُ الأَرض
  • جَماجِمٍ
  • الجُمْجُمَةُ : عظم الرأس المشتمل على الدماغ
  • الجُمْجُمَةُ :الرأْس
  • الجُمْجُمَةُ: الإنسان
  • نَخِراتِ
  • عَظْمٌ نَخِرٌ : مُتَفَتِّتٌ، مُجَوَّفٌ
  • نَخَرَ الرُّجُلُ : شَخَرَ، مَدَّ الصَّوْتَ وَالنَّفَسَ فِي خَيَاشِيمِهِ
  • نَخَرَ الْحَالِبُ النَّاقَةَ : دَلَكَ مِنْخَرَهَا بِيَدِهِ لِتَدُرَّ بِهِ
  • لِمَنظَرٌ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • الشَجا
  • الشَّجْوُ :الحاجةُ
  • مصدر شجا
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من شَجَّ: فيه أثر جُرْح أو شجٍّ في جبينه
  • السُكونِ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا