إن جوًى لو يُذهبُ الأوجالا

يُخْفي الهوى ودمعَهُ هطّالا

أرقَه الحبّ وأضنى جسدَهْ

وأشمَت الوجدَ به من حسَدِهْ

فباتَ بين السّقم والسهادِ

يبكي بدمعٍ رائحٍ وغادِ

ما ضرّ مَنْ حمّله ثقلَ الكُلَفْ

لو منّ بالوصلِ عليه وعطفْ

وا رحمتا للدنِفِ الكئيبِ

من قمرٍ أوفى على قضيبِ

لمّا انتشى من خمرِ الدّلالِ

عرْبدَ بالصّدودِ والمَلالِ

طلبتُ منه مُسعِداً نوالا

قال ألَمْ أبعثْ لكَ الخَيالا

هبِ الخَيال زارني اكتتاما

من أين للمقلةِ أن تَناما

أمّا وخمرِ ريقِه المَصونِ

وعقدِ درّ ثغرِه المكنونِ

وردفِه الأثقلِ من صُدودِهِ

وطرفِه الأسقمِ من عُهودِه

لو زارني الخيالُ في المنامِ

لم يرَني من شدّةِ السَّقامِ

مَنْ مُنصفي من مُقلَتَيْ غزالِ

حيّ الصّدودِ ميّتِ الوصالِ

قلبي منه بين همّ وكمَدْ

ومقلتاي بين دمعٍ وسهَدْ

يا ليت شعْري والهوى فُنونُ

أمثلَ هذا لقيَ المجنونُ

لو أنّه أباحَ لي رشْفَ اللّمى

ما بتّ أشكو في هواهُ ألَما

لا واحمرار خدّه الأسيلِ

وسيفِ لحظ طرفِه الكحيلِ

يا عاذلي شأنُك غير شاني

قد لمتَني في الحبّ ما كَفاني

لو ذقتَ ما قد ذقتُه ما لُمْتنا

ولو بُليتَ بالهوى عذَرَنا

ولو رأيتَ من هَويْتُ قربَهُ

رأيتَ فرْضاً في العباد حبَّهُ

ما شئت من محاسنٍ فيه تجدْ

ليلٍ وصبحٍ وقضيب وعقدْ

كم باتَ يجلو قهوةً صهباءَ


تكسو
المديرَ حُلّةً حَمْراءَ

شمسٌ لها من الدِّنان مشرِقْ

كالنّارِ إلا أنها لا تُحرِقْ

كأنّنا من ضوءِ تلك النارِ


نشربُ
في بيتٍ من النُضارِ

ومُقعدٍ لا يملكُ القِياما

ولا يُطيقُ دهرَهُ الكلاما

يحيل ما يودعه من السُّبجْ

من غير ما حيفٍ عليه وحرَجْ


أنفاسُه
بحرِّها عقيقا

أحسِنْ بذاك منظراً أنيقا

أقول إذ يلوحُ للعيونِ

يا حبّذا الكانونُ في كانونِ

نودعُهُ قلائداً من الفحَمْ

سُوداً سوادَ الليل حين يدلَهِمْ

كأنّها والنارُ فيها تلهَبُ

لناظريها آبنوسٌ مُذهّبُ

ما أنا للعاذلِ بالمطيعِ

وقد تبدّى زمنُ الرّبيعِ

أما تَرى الأطيارَ في ترنّمِ


تهيجُ
شوقَ المستهامِ المُغْرمِ

والجوّ ما أحسنَه وأجملَهْ

لما بَدا في حُلَلٍ مُصنْدَلَهْ


والأرضُ
إذ تفترّ عن أزهارِها

تستوقفُ الطّرفَ على أنوارِها

من نرجِسٍ أكرمْ به من نرجسِ

كأنّهُ العيونُ ما لم تنعَسِ

أو فأكفٌّ صُوِّرَت من بَرَدِ

قد حُمِّلتْ مَداهِناً من عسجَدِ


كأنّما
الطّلّ على الوردِ النّدي

دمعٌ جَرى على خُدودِ الخُرّدِ

أخجَلَهُ النّرجسُ لمّا أن نظَرْ

فاحمرّ من فرطِ الحياءِ والخفَرْ

وانظُرْ الى الأقاحِ وابيضاضِه


يتيهُ
إدلالاً على رِياضِهِ

أما رأيتَ روضةَ البنفسجِ

كأنّها معادنُ الفيروزَجِ

كأنّما فرائدُ البَهارِ


مداهنٌ
تروقُ من نُضارِ

وانظرْ الى النارنجِ في أغصانِه

يا حُسنَه إذ لاح في زَمانِه

كالذهبِ الأحمرِ قد صيغَ أُكَرْ

من صنعةِ الخالقِ لا صنع البشرْ


فاشربْ
ولا تخشَ من الإملاقِ

رزقُك يأتيكَ من الرزّاقِ

والعيشُ كلُّ العيشِ في عصرِ الصِبا

للهِ ما أحسنَهُ وأعْذَبا

سُقيتِ يا معاهدَ الأحباب

بعارضٍ منهمِلِ الرّبابِ

مثلُ ندى الحافظِ دينَ أحمدِ

ذي المنزلِ الرحْب وذي الوجهِ النّدي

أصدقُ من حدّثَنا وأسنَدا

أكرمُ من تحمِلُه الأرضُ يَدا

في وجهه ولفظه للواعي


مستمتع
الأبصار والأسماع

إن قلت كالبحر ندى لم تُصب

فالبحرُ ملحٌ وهو عذبُ المَشْربِ

يُشرقُ للقاصدِ نورُ بِشْرِه


والبرقُ
في الغيمِ دليلُ قَطْرِهِ

ماذا على الواصفِ أن يقولا

ووصفُه قد أعجزَ العُقولا


يمَمْهُ
تُلفِ خيلاً من تؤمِّلُ

للجدبِ والخطبِ حياً ومُنصلُ

تجلو دَياجي المشكلاتِ فطنتُهْ

تَهدي الى سُبْلِ النجاحِ غُرّتُهْ


كالليثِ
قد عزّ به العرينُ

كالدهرِ فيه شدةٌ ولينُ

لو صوّروا جسماً جميعَ الناسِ

لكانَ هذا لهمُ كالرّاسِ

جَلا عويصَ المُبْهَماتِ عقلُه

حبّبَهُ الى الأنامِ فِعْلُه

يقولُ مَنْ أبصرَهُ فنظَرَهْ

سبحانَ من صوّرَهُ فقدرَهْ

لِما بَراهُ من محاسنِ الصُوَرِ

قال الورى تاللهِ ما هذا بشَرْ


فاخرَتِ
الأرضُ به السّماءَ

فعقدَ السّبْقُ لها اللّواءَ

أين بهاءُ البدرِ من جَبينِه

وأين صوب المُزنِ من يَمينه


أخلاقُه
دلّتْ على النِّجارِ

والفجرُ عُنوانٌ على الأسفارِ

إن قلتُ ما أحسنَهُ شَمائلا

فقلْ وما أجملَهُ فعائلا

أو قلتُ ما أفصحَهُ لسانا

فقلْ وما أسمَحَهُ بَنانا

يا موضِحاً سبيلَ علمٍ أنهجا

بصبح فكرٌ منه قد تبلّجا

ومن تحلّى كلّ خطبٍ داجي


فينا
بنورِ عزمِه الوهّاجِ


اهنأ
فدَتْكَ النفسُ بالمحرَّمِ

وابقَ سعيدَ الجدِّ فرداً أو دُمِ

ما غردتْ قُمْريّةٌ في فنَنِ


وهزّتِ
الريحُ قُدودَ الغُصُنِ

وأضنى
  • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى
  • أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ
  • يُضْنِيهِ الهَمُّ يَوْماً بَعْدَ يَوْمٍ : يُرْهِقُهُ، يُسْقِمُهُ، يُنْهِكُهُ
  • جسدَهْ
  • الجَسَدُ : الجسم
  • جسدًا وروحًا: بكامل قواه
  • جَسَدَ الوَلَدَ : ضَرَبَ جَسَدَهُ
  • حسَدِهْ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • السّقم
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • وغادِ
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • الكُلَفْ
  • كلِف المريضُ: علت وجهَه حمرة كدرة
  • كلِف الأمرَ/ كلِف بالأمر: أحبَّه وأُولِع به كلِف ببعض مؤلّفاته،
  • كَلِفَ الأمرَ: احتمله عَلى مشقَّة وعُسْر
  • الكئيبِ
  • كَئِبَ الرَّجُلُ : اِغْتَمَّ، اِنْكَسَرَ، حَزِنَ
  • كَئِيب : حَزِين، مُنْكَسِر النَّفْسِ، مُغْتَمّ
  • كَابَ: شَرِب بالكوب
  • انتشى
  • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
  • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
  • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  • خمرِ
  • خَمِرَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • خَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ خُمَارٌ
  • خمِرَ خامَرَهُ داءٌ: خالَطه
  • الدّلالِ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • والمَلالِ
  • المَلاَلُ : فتورٌ يعرض للإِنسان من كثرة مزاولةِ شيءٍ، فيوجب الكلالَ والإعراضَ عنه
  • المُلاَلُ :وجعُ الظهر
  • المُلاَلُ :عَرَقُ الحمَّى
  • مُسعِداً
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • اكتتاما
  • كَتَمَ السَّقاءُ : أَمسك اللبَنَ أَو الشرابَ
  • كَتَّمَ الشيءَ: كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ ، بالغ في كِتمانه
  • كتَم الشيء:أخفاه ولم يفشه وكان شديد التَّحفّظ عليه، أو ستره وطمسه
  • وخمرِ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • المَصونِ
  • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
  • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
  • ثغرِه
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • المكنونِ
  • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
  • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  • الكِنَانَةُ : جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام
  • الأثقلِ
  • الثَّقَل : المتاع
  • الثَّقَل : الشيءُ النفيس الخطير وفي الحديث: حديث شريف إنّي تارك فيكم الثَّقلين: كتابَ اللهِ وعترتي / والجمع : أثقال
  • والثَّقَلان: الجنّ والإنس
  • صُدودِهِ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • الأسقمِ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • السَّقامِ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • الصّدودِ
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • الوصالِ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • وكمَدْ
  • كَمِدَ الثَّوْبُ : بَلِيَ، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ
  • كَمِدَ الشَّابُّ : حَزِنَ حُزْناً شَدِيداً
  • كَمِدَ الرَّجُلُ : كَتَمَ حُزْنَهُ
  • وسهَدْ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • رجلٌ مُسَهَّدٌ: يَقِظٌ حَذِرٌ
  • فُنونُ
  • الْفُنُونُ الْجَمِيلَةُ : كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ وَالْجَمَالِ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ
  • الْفُنُونُ الأَدَبِيَّةُ : أَجْنَاسُ الأَدَبِ: الشِّعْرُ وَالْمَسْرَحُ وَالْقِصَّةُ وَالرِّوَايَةُ
  • الفَنُّ :جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • أباحَ
  • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
  • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
  • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  • رشْفَ
  • رشَف الماءَ ونحوَه :مصَّه بشفتيه
  • رشَف الإناءَ: اشتفّ ما فيه واستقصاه ولم يترك فيه شيئًا
  • رَشِفَ العَصيرَ : رَشَفَهُ، مَصَّهُ بِشَفَتَيْهِ
  • اللّمى
  • مصدر لمِيَ
  • لَمِيت الشَّفةُ: اسْمَرَّتْ
  • لمِى الشجرُ: اسودَّ ظِلُّه
  • واحمرار
  • اِحْمِرَارُ الوَجْهِ : عَلاؤُهُ حُمْرَةٌ عَلاَ الاحْمِرَارُ الأُفُقَ عِنْدَ غُروبِ الشَّمْسِ
  • أحْمَرَ الدَّابَّةَ: عَلَفَهَا الشعيرَ حتى تَغيَّر فُوها من أكله
  • الأحمر:: ما لونه كلون الدَّم ، ما اتَّصف بالحُمْرة طوب أحمر
  • خدّه
  • شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا
  • وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد والجمع : أخادِيدُ
  • في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها
  • الأسيلِ
  • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
  • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
  • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
  • الكحيلِ
  • كَحَلَ العَيْنَ : جَعَلَ فِيهَا الكُحْلَ
  • كَحَلَ الرَّجُلَ: جَعَلَ الكُحْلَ في عَيْنَيْهِ
  • كحَل السُّهادُ عينيه/ كحَل الأرقُ عينيه: أرق وسهِر وذهَب عنه النّومُ
  • عاذلي
  • اسم فاعل من عذَلَ
  • رجلٌ عُذَّالُه كثير،
  • العاذِل: اسم للعِرْق الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة، ويُسمَّى العاذر
  • ذقتَ
  • اسْتَذَاقَ الشيءَ: ذاقه
  • الذَّوَاقُ: المَذُوقُ
  • ما ذقْتُ ذَوَاقًا: شيئًا
  • بُليتَ
  • بَلُت : فصُح فهو بليت، وهي (بتاء)
  • بَلَت: انقطع
  • بَلَت الرجلُ: انقطع عن الكلام
  • وصبحٍ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • يجلو
  • اجْتَلَى القومُ عن الموضع: تفرَّفوا
  • اجْتَلَى الجَدْبُ أَو العَدُوُّ القومَ عن موضعهم: أَجلاهم
  • اجْتَلَى العروسَ على بَعْلِها: عرضها عليه مَجْلُوَّةً
  • صهباءَ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صهُبَ وصهِبَ
  • الأَصْهَبُ : ذو اللون الأَصفر الضارب إلى شيءٍ من الحمرة والبياض
  • يَوْمٌ أصهبُ: شديد البرد
  • تكسو
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • حُلّةً
  • الحَلَّةُ : إنَاءُ الطَّبْخِ مِنَ الْمَعْدِنِ أوْ غَيْرِه، كَبِيرُ الحَجْمِ
  • الحَلَّةُ : زِنْبِيلٌ كبيرٌ من قَصَب يُجْعَلُ فيه الطَّعام
  • حلَّة الضَّغط: حلَّة كاتمة، وعاء للطَّبخ محكم الغطاء لإنضاج الطَّعام في أقصر مدَّة وذلك بكتم البخار داخله
  • حَمْراءَ
  • الحَمْراءُ من المعز ونحوها: الخالصةُ اللون
  • الحَمْراءُ من النساء: البيضاءُ
  • الحَمْراءُ /لقبُ العَجَم لأن الشُّقرة أغلب الألوان عليهم
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • مشرِقْ
  • المَشْرِقُ : جهة شروق الشمس
  • المَشْرِقُ:البلاد الإسلامية في شرقيّ الجزيرة العربية
  • مَشرِق: اسم مكان من شرَقَ: مكان أو جهة شروق الشّمس شتّان بين مشرق ومغرب،
  • نشربُ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • النُضارِ
  • النَضْرُ : الزوجَة
  • النَّضْرُ : الذَّهب
  • ذَهَبٌ نُضَارٌ : ذَهَبٌ خَالِصٌ
  • يُطيقُ
  • أطاق العملَ الصَّعب :طاقَه، قدر عليه، احتمله بمشقّة
  • أَطاقَ عَمَلاً كانَ فَوْقَ طاقَتِهِ : تَحَمَّلَهُ، قَدِرَ عَلَيْهِ
  • حرارَةٌ لاَ تُطاقُ: لا تُحْتَمَلُ
  • دهرَهُ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • السُّبجْ
  • وسُبْجَةُ القميصِ: ما يوسَّعُ به بدنه
  • حيفٍ
  • مصدر حَافَ
  • أنْزَلَ بِهِ حَيْفاً: ظُلْماً، جَوْراً ، إنِّي لاَ أَشْهَدُ عَلَى حَيْفٍ (حديث)
  • حَيْفٌ عَلَيْكَ : وا أَسَفَاهُ عَلَيْكَ، بِئْسَ مَا فَعَلْتَ
  • وحرَجْ
  • حَرَج أَنيابَهُ : حك بعضها ببعضَ من الحَنَق والغيظ
  • حَرِجَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، أَثِمَ، أَخْطَأَ
  • حَرِجَ الْمَوْقِفُ : ضاقَ، صَعُبَ
  • أنفاسُه
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • عقيقا
  • العَقِيقُ : حجرٌ كريمٌ أحمر تُعمل منه الفصوصُ، يُوجد باليمن وسواحل البحر المتوسط، يدخل في تكوينه عناصر الألومنيوم والماغنسيوم والكالسيوم تُحفةٌ من عقيق واحدته:عَقيقَةٌ
  • العَقِيقُ :الوادي الذي شَقَّه السَّيلُ قديمًا فأَنهرَهُ
  • العَقِيقُ: شَعر كلِّ مَوْلودٍ من الناسِ والبهائم ينبُتُ وهو في بطن أُمِّهِ
  • منظراً
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • أنيقا
  • نَوَقُ الْجِلْدِ : أَيْ فِيهِ بَيَاضٌ وَحُمْرَةٌ خَفِيفَةٌ
  • نَوِقَ جِلْدُهُ : كَانَ أَبْيَضَ مَعَ حُمْرَةٍ خَفِيفَةٍ
  • نَوَّقَ النَّاقَة: علَّمها المَشْيَ
  • للعيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • حبّذا
  • يا حَبَّذا لَوْ زارَنِي : لَيْتَهُ زارَنِي
  • حَبَّذَ عَمَلَهُ : أَثْنَى عَلَيْهِ، اِسْتَحْسَنَهُ، مَدَحَهُ، فَضَّلَهُ
  • حَبَّذَ الرَّجُلَ: قالَ لَهُ حَبَّذَا
  • قلائداً
  • القِلاَدَةُ : ما يُجعَلُ في العنق من حَلْي ونحوِه
  • القِلاَدَةُ :وسامٌ يُجعَل في العنق تمنحه الدولةُ لمن تشاء تقديرًا له والجمع : قلائِدُ
  • قلائدُ الشِّعْر: البواقي على الدَّهر منه
  • الفحَمْ
  • فَحَمَ الصَّبِيُّ : اِنْقَطَعَ صَوْتُهُ وَنَفَسُهُ مِنْ شِدَّةِ الْبُكَاءِ
  • فَحَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُطِقْ جَوَاباً، عَجَزَ عَنِ الْكَلاَمِ
  • فحُمَ الشَّيءُ: اسودّ، اشتدّ سواده
  • يدلَهِمْ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • تبدّى
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • الأطيارَ
  • طيَّر طائرًا : أرسله إلى الجوّ، جعله يطير
  • طيَّر النومَ من عينيه: أخافه، نفَّره، أقلقه،
  • طيّر برقيّة: أرسلها
  • تهيجُ
  • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
  • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
  • المستهامِ
  • هَوَّمَ الرَّجُلُ : نَامَ نَوْماً خَفِيفاً
  • هَوَّمَ النَّائِمُ : هَزَّ رَأْسَهُ مِنَ النُّعَاسِ
  • الهَوْمُ : النومُ الخفيف
  • وأجملَهْ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • حُلَلٍ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • مُصنْدَلَهْ
  • الصَّنْدَلُ : شجَرٌ خَشَبُهُ طيِّبُ الرائحةِ يَظْهَرُ طِيبَهُ بالدَّلْكِ أَو بالإِحراقِ، ولخشبِهِ أَلوانٌ مختلفةٌ: حُمرٌ وبيضٌ وصُفْر
  • الصَّنْدَلُ: خُفٍّ بنَعْلٍ متين له سُيور من الجلْدِ يثبَّتُ بها في القدمِ
  • الصَّنْدَلُ :سفينةُ نقل قاعُها مسطَّحٌ تستخدمُ في الأَنهارِ ونَحْوِها
  • والأرضُ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • تفترّ
  • تَفَتَّرَ الإِعْصَارُ : سَكَنَ بَعْدَ شِدَّةٍ
  • تَفَتَّرَ العَامِلُ عَنِ العَمَلِ : قَصَّرَ فِيهِ
  • تفتَّر الماءُ: سكن حرُّه، صار وسطًا بين الحارّ والبارد
  • أنوارِها
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • نرجسِ
  • النَّرْجِسُ : نبتٌ من الرياحين، وهو من الفصيلة النرّجسيَّة، ومنه أَنواع تُزْرَعُ لجمال زهرها وطِيب رائحته، وزهرته تشبَّه بها الأعين
  • رَجَسَ الجَمَلُ: هَدَرَ شَدِيداً
  • رَجَسَتِ السَّمَاءُ : رَعَدَتْ
  • العيونُ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • تنعَسِ
  • نَعَسَ الوَلَدُ : أَخَذَتْهُ فَتْرَةُ نَوْمٍ، أي فِي لَحْظَةِ فُتُورِ حَوَاسِّهِ
  • نَعَسَ رَأْيُهُ : ضَعُفَ، لاَنَ
  • نعَس جسمُه: لان وضعُف
  • بَرَدِ
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • كأنّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • الطّلّ
  • الطَّلُّ : الحَسَنُ المُعْجِبُ من كلّ شيء
  • الطَّلُّ: المَطَر الخفيفُ يكون له أثر قليلٌ
  • يَوْمٌ طَلّ: رطب طيب
  • النّدي
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • الخُرّدِ
  • خَرِدَ الوَلَدُ : صَمَتَ طَوِيلاً
  • خَرِدَتِ الفَتَاةُ : بَقِيَتْ عَذْرَاءَ
  • خَرِدَتِ اللُّؤْلُؤَةُ : لَمْ تُثْقَبْ
  • نظَرْ
  • نظَر الشّيءَ/ نظَر إلى الشّيء/ نظَر للشّيء: أبصره، أدركه بواسطة القدرة البصريّة
  • نظَر لليتيم: رثى له وأعانه نظَر لمسكين،
  • فلانٌ تحت نَظَر فلانٍ: أي تحت حمايته والتفاته
  • الحياءِ
  • الحَياءُ : الاحْتِشام
  • ذاب حياءً: غلبه الحياءُ
  • الحَياءُ من ذوات الخُفِّ والظِّلْفِ: فَرجُها
  • والخفَرْ
  • خَفرَهُ : أجاره وحَمَاهُ
  • خَفرَهُ بالعهدِ: وَفَّى به
  • خَفرَهُ العهدَ : نَقَضَه،
  • يتيهُ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • إدلالاً
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • البنفسجِ
  • مفرد بنفسجة: نبات زهريّ من الفصيلة البنفسجيّة من ذوات الفلقتين يُزرع للزِّينة، وأزهاره عَطِرة الرَّائحة
  • بنفسج الثَّالوث: نوع من البنفسج من الفئة العديمة السُّوق الثلاثيَّة الألوان، أخصّ ألوانه الأبيض، والأصفر، والأزرق
  • ما كان لونه لونَ زهرة البَنَفسج، أزرق مائل للحمرة ثوب بنفسجيّ اللّون
  • مداهنٌ
  • مُدَاهِنٌ لِلنَّاسِ : مُدَارٍ، مُلاَيِنٌ، مُصَانِعٌ لَهُمْ
  • دهَن الرَّأسَ والشَّعرَ وغيرَهما: طلاه بالدُّهْن أو الزَّيت أو الطِّيب
  • فلانٌ يدهُن من قارورة فارغة - (مثل): يُضرب للكذّاب يَعد ولا يَفي
  • أغصانِه
  • غَصَنَ الغُصْنَ : قَطَعَهُ
  • غَصَنَ الشَّيْءَ : أَخَذَهُ
  • غَصَنَهُ عَنْ حَاجَتِهِ : كَفَّهُ، ثَنَاهُ، مَنَعَهُ
  • الأحمرِ
  • حَمَرَ الشَّيْءَ : قَشَّرَهُ
  • حَمَرَ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • حَمَرَ الشَّاةَ : سَلَخَهَا
  • أُكَرْ
  • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
  • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
  • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  • الخالقِ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • البشرْ
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • مُبشِّرة بالمطر قبل مجيئه
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبِشْرٍ : بِوَجْهٍ طَلْقٍ وَبَشاشَةٍ
  • فاشربْ
  • أَشْرَبَ الرَّجُلُ: حان لإبله أَو زرعه أَن يشرب
  • أَشْرَبَهُ ماءً : جَعَلَهُ يَشْرَبُهُ، سَقاهُ أَشْرَبَهُ دَواءً
  • أَشْرَبَ الثًّوْبَ حُمْرَةً: مَزَجَهُ بِلَوْنِ الْحُمْرَةِ
  • الإملاقِ
  • أَظْهَرَ لَهُ الْمَلَقَ : الوُدَّ، التَّذَلُّلَ عَكْسَ مَا يُضْمِرُ لَهُ فِي قَلْبهِ
  • المَلَقُ : الدُّعاءُ والتضرُّع
  • المَلَقُ :ما استوى من الأَرض
  • الرزّاقِ
  • رَزَقَهُ رِزْقاً : أعْطَاهُ إيَّاهُ، مَنَحَهُ وَأكْسَبَهُ إيَّاهُ
  • رَزَقَ الطائرُ فَرْخَهُ، رَزْقاً: كَسَبَ له ما يَغْذُوهُ
  • رَزَقَ فلانًا: شكَره ومنه في التنزيل العزيز: الواقعة آية 82وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ ) )
  • وأعْذَبا
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • منهمِلِ
  • هَمَلَتِ العَيْنُ : سَالَتْ، فَاضَتْ دُمُوعاً
  • هَمَلَتِ السَّمَاءُ : دامَ، مَطَرُهَا فِي سُكُوتٍ وَضَعْفٍ
  • هَمَلَتِ الإِبِلُ : تُرِكَتْ مُهْمَلَةً تَسْرَحُ بِلاَ رَاعٍ
  • الرّبابِ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • الأرضُ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • ولفظه
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • للواعي
  • لوَّعه الحُبُّ: أمرضه وعذَّبه لوَّعه هجرانُ حبيبته له
  • لوَّعه الشَّوْقُ: أحرقه
  • اِلْتَاعَ قَلْبُهُ : اِحْتَرَقَ مِنَ الهَمِّ أَوِ اللَّوْعَةِ أَوِ الشَّوْقِ
  • مستمتع
  • مُسْتَمْتِعَ : مُسْتَفِيدَ، متمتع
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • عذبُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • والبرقُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • الغيمِ
  • غَيَّمَتِ السَّمَاءُ : اِنْتَشَرَ الْغَيْمُ، السَّحَابُ بِهَا، غَامَتْ
  • غَيَّمَتِ السماءُ: غامت
  • غيَّم الطَّائرُ: إذا رفرف فوق رأسك ولم يبعد،
  • دليلُ
  • الدَّلِيلُ : المرشد والجمع : أَدِلَّة، وأَدِلاَّء
  • الدَّلِيلُ: ما يُسْتَدَلُّ به، برهانٌ، بيِّنة، حجّة، شاهد، علامة،
  • الدَّلِيلُ: كتابٌ يدلُّ القارئ ويرشده إلى معلومات خاصَّة بموضوعٍ ما، دليل الفنادق/ المطبوعات/ الجامعات/ الهاتف
  • قَطْرِهِ
  • القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك ولا يَزِنُهُ
  • قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
  • قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • العُقولا
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • يمَمْهُ
  • تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِالنساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً (قرآن)
  • تَيَمَّمَ الأمْرَ: طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • تؤمِّلُ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • والخطبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • ومُنصلُ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • مِعْوَلٌ نَصْلٌ: خرج عنه نِصَابُه
  • المشكلاتِ
  • قضيّة مطروحة تحتاج إلى معالجة مشكلة الشرق الأوسط/ المرور
  • يسبِّب المشاكلَ: يخلق المتاعبَ
  • صعوبة يجب تذليلها للحصول على نتيجة ما
  • فطنتُهْ
  • طَيَّنَ الْجُدْرَانَ : طَلاَهَا بِالطِّينِ
  • طَيَّنَهُ : مبالغة في طانه
  • الطِّينُ :الترابُ المختلطُ بالماءِ، وقد يُسَمَّى بذلك وإِن زالت عنه رطوبة الماء
  • سُبْلِ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • غُرّتُهْ
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • كالليثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • العرينُ
  • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
  • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • ولينُ
  • أَوْأَلَتِ المكانُ : صارَ ذا وَأْلةٍ
  • أَوْأَلَتِ الماشيةُ المكان : صَيَّرَتْه ذا وَأْلَةٍ
  • اِتَّفَقُوا عَلَى تَولِّيهِ حُكْمَ البِلادِ : تَقَلُّدِهِ
  • كالرّاسِ
  • رَأَّسَهُ القَوْمَ : جَعَلَهُ رَئِيساً عَلَيْهِمْ رَأَّسُوهُ لِمَكَانَتِهِ رَأَّسُوهُ عَلَيْهِمْ
  • رَأَسَ السَّيْلُ وَرَقَ الشَّجَرِ: جَمَعَهُ
  • رأَس الشَّخصُ القومَ/ رأَس الشَّخصُ على القوم: تزعَّمهم، صار سيِّدهم لشرف قدره وعلوّ منزلته
  • الأنامِ
  • نوَّمَ الدَّواءُ الصَّبيَّ: أنامه، جعله ينام
  • نَوَّمَ القَوْمُ : نَامُوا كَثِيراً
  • نَوَّمَ فلاناً: أَرْقَدَهُ
  • أبصرَهُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • فنظَرَهْ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • فقدرَهْ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • محاسنِ
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • بشَرْ
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بَشَرَ الأديمَ بَشْراً : قَشَرَ وَجْهَهُ ، وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا /
  • فاخرَتِ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَّرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • شَاعِرٌ يُجِيدُ الْفَخْرَ بِأَهْلِهِ : التَّبَاهِي وإِظْهَار الْمَزَايَا والفَضَائِل
  • السّبْقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • بهاءُ
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • البدرِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • جَبينِه
  • اجتبى الشيءَ :اصطفاه واختاره لنفسه
  • اجتبى الأموالَ: استخرجها من مظانّها
  • الجَابي: الجَرادُ
  • أخلاقُه
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • النِّجارِ
  • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
  • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
  • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
  • الأسفارِ
  • سفَر الشَّيءُ: وضح وانكشف،
  • سَفَرَ الصُّبْحُ : أضَاءَ، أشْرَقَ
  • سَفَرَ بَيْنَ النَّاسِ : أَصْلَحَ بَيْنَهُمْ، حمل بينهم الرّسائلَ والآراء
  • أسمَحَهُ
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • سمَح الشَّخصُ : جاد وأعطى عن كرم وسَخاء
  • تبلّجا
  • تبلَّج الصُّبحُ :بلَج، أشرق وأضاء
  • تبلَّج الحقُّ: بلَج، وضَح وظهَر
  • بَلَجَ الصُّبْحُ وَعَمَّ ضَوْؤُهُ السُّهولَ : أَشْرَقَ، أَضاءَ
  • تحلّى
  • تَحَلَّتِ الْمَرْأَةُ : لَبِسَتْ جَوَاهِرَهَا وَتَزَيَّنَتْ بِها
  • تَحَلَّى بِالصَّبْرِ : اِتَّصَفَ
  • تَحَلَّى بِمَا لَيْسَ فِيهِ : اِدَّعَاهُ
  • خطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • الوهّاجِ
  • وَهَجُ الشَّمْسِ : سُطُوعُ حَرِّهَا
  • وَهَجُ الْمِسْكِ أَوِ العِطْرِ : اِنْتِشَارُهُ فَاحَ وَهَجُ الطِّيبِ فَانْشَرَحَتِ الأَنْفُسُ
  • الوَهَجُ : حرُّ النهار والشَّمس ونحوهما
  • اهنأ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هنَأ الشَّخصَ: أعطاه طعامًا أو نحوه
  • هنَأ فلانًا الطَّعامُ: ساغ ولذَّ له
  • فدَتْكَ
  • أَنْفَدَتِ الحَنَفِيَّةُ : ذَهَبَ ماؤُها، إِذا لَمْ تَعُدْ تُعْطِي ماءً
  • أَنْفَدَ القَوْمَ : خَرَقَهُمْ وَدَخَلَ وَسَطَهُمْ
  • أَنْفَدَ مالُهُ: ذَهَبَ مالُهُ
  • غردتْ
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • وهزّتِ
  • وَهَزَهُ : دفَعه وضرَبه بثِقَل يدِه
  • وهَز الحيوانَ: حثَّه برجليه
  • وَهَزَهُ :وَطِئَه
  • قُدودَ
  • تَقَدَّدَ اللَّحْمُ : جَفَّ، يَبِسَ
  • تَقَدَّدَ اللَّوْحُ : تَشَقَّقَ
  • تَقَدَّدَ الحِزْبُ : اِنْشَقَّ، صارَ فِرَقاً مُخْتَلِفَةَ الآراءِ والتَّوَجُّهاتِ