إن بلّغتك العيسُ نَجْدا


فازدَد
بها كلفاً ووجْدا

واحلل عزالي أدمعِ


تستضحك
الزهر المندّا

حتى إذا فوّقْتَ منْ

هُ بمسقَطِ الأنداءِ بُرْدا

وجرى النسيمُ مُلاعباً

فاهتزّ خوطَ البانِ قدّا


واشتاقَ
ثغرُ الأقحوا

نِ من الشقيقِ الغضِّ خدّا


واستنشرتْ
دُرَرُ الشؤو

نِ فنظّمتْ برباهُ عِقْدا

وجرى السّحابُ على رسو

مِ عن الديار تعيد ردا

فاحملْ لها طيبَ السلا

مِ رُبوعِها خمراً وشهدا

يا حاديَ الأظعانِ رِفْ

قاً فالقلوبُ لديكَ تُحدى

في مُنحنى الأحداجِ بد

رٌ قد أعاد البدرَ عَبْدا

وبطرفِه مرضٌ به

أعدى القلوبَ وما تعدّى


وافترّ
عن مترشف

ترك الصدى حظي وصدّا

يا قاتلي بيدِ الظَما

هلاّ أبَحْتَ لذاك وِرْدا

أنا من علمتَ فلا تخَفْ

يقضي على العلاتِ عهْدا

مهّدْتَ عُذري في الهوى


وتخِذْتَ
ظهرَ العيسِ مَهْدا

ومددْتَ جيبَ الليلِ عن

صدرِ الصَباحِ بهنّ قَدّا

حتى إذا الشفقُ استطا

رَ بفحمةِ الظلماءِ وقْدا

كبنفْسجٍ شقّ النسيْ

مُ بمُلتقى طرفَيْه وَرْدا

أجرَيْتَ ذكرى أحمدٍ


فملأتها
مدْحاً وحَمْدا

وخطرْتَ في فرْدِ المدا

ئح باسمِه فغدوتَ فرْدا

حبْرٌ رأى حِبرَ الثنا

ء عليه أحسنَ ما تردّى

سبْطُ الأناملِ غارسٌ

منا أثَيْتَ النبْتَ جَعْدا

وعلى عُلاهُ قدِ انطوَتْ

أبداً رُواقُ العزّ مَدّا

ذو راحةٍ كالغيثِ بلْ


أجدى
بلا ضررٍ وأنْدى

وقريحُهُ أروى وأوْ

رى من جبينِ الشمسِ زَنْدا

وأجرى الى شأوِ العُلا

هِمَماً تفوتُ الوهْمَ شدّا

وأعادَ فيها ما كسا

هُ بُرودَ أمداحٍ وأبدى

ورأى التُقى والدينَ من

عُدَدِ العواقبِ فاستعدّا

جمُّ العوارِفِ والمعا

رِفِ كيف جادلَنا أجدّا

متجنّبُ الإيعادِ حِلْ

ماً سابقٌ بالبذْلِ وعْدا

لو كان غيثاً لم يكُنْ

يُبدي إذا ما سحّ رَعْدا

يَلقى المُنيخُ ببابه

عيشاً كما يهواهُ رغْدا

سفِهَ الزّمانُ فلم يزَل

حتى كَسا عِطفَيْه رُشدا

للشّرعِ منه مشرِّعٌ

يُدعى لديهِ البحرُ ثَمْدا

صفّى موارِدهُ وسلْ

سلَ ماءه علماً ومدّا

وروى فأروى غُلّةَ الظ

مآنِ حيثُ هدى وأهدى

يا حافظَ الدينِ المُضيْ

عَ المالِ معرفةً ورِفْدا

لا زال فضلُك عاقداً

في نحرِ عيدِ النحرِ عَقْدا

وعليَّ نظمُ قصائدٍ


ينثُرْنَ
شمْلَ عداك قَصْدا

عقدتْ عليكَ لواءَها

فحُباهُم تنحلّ حِقْدا


عُبِدَتْ
وأفرطَ حُسنُها

فأعادَ حُرَّ الشِّعرِ عَبْدا


هيهاتَ
لا تَصْدى أزا

هِرُها وأنت لها تصدّى

فازدَد
  • اسم مفعول من ازدادَ
  • مُطاوع زادَ
  • اِزْدَادَ عَدَدُ الطُّلاَّبِ: زَادَ عَلَى ما كَانَ عَلَيْهِ اِزْدَادَتْ جَمَالاً وَبَهَاءً
  • تستضحك
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • المندّا
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • الأنداءِ
  • ندِي الشّخصُ : ابتلَّ
  • مَا نَديتُ بِشَيْءٍ مِنْهُ : مَا نِلْتُ مِنْهُ خَيْراً
  • ندِي جبينُه خجلاً: عرِق
  • بُرْدا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • النسيمُ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ
  • البانِ
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
  • مصدر لبِنَ
  • واشتاقَ
  • اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ
  • يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ
  • اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها
  • ثغرُ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • خدّا
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • خَدَّ الأرْضَ بِالْمِحْرَاثِ : شَقَّهَا، جَعَلَ فِيهَا أُخْدُوداً، حَفَرَهَا
  • خَدَّ الْفَرَسُ فِي الأَرْضِ: تَرَكَ فِيهَا أثَراً
  • واستنشرتْ
  • نشَر الثَّوبَ: بسطه ومدَّه، عكسه طواه
  • نَشَرَ الغَسِيلَ الوَسِخَ : كَشَفَ عَنِ السَّيِّئَاتِ
  • يَنْشُرُ النَّشَّارُ الْخَشَبَ : يَنْحَتُهُ، يُسَوِّيهِ
  • برباهُ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • السّحابُ
  • سحَبه: جرّه على الأرض، جرَّه خلفه
  • سحب الخيطَ: مدّه،
  • سَحَبَتِ الرِّيحُ التُّرَابَ : أثَارَتْهُ، حَرَّكَتْهُ
  • خمراً
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • الأظعانِ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • فالقلوبُ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • تُحدى
  • تَحَدَّى الْمَخَاطِرَ لِيَصِلَ إِلَى هَدَفِه : وَاجَهَهَا وَتَغَلَّبَ عَلَيْهَا
  • يَتَحَدَّى أَقْرَانَهُ : يَدْعُوهُمْ لِلتَّبَارِي مَعَهُ
  • يَتَحَدَّى الْمَوْتَ فِي خِضَمِّ الْمَعَارِكِ : يُجَابِهُهَا
  • القلوبَ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • وافترّ
  • اِفْتَرَّ البَرْقُ: تَلألأ
  • اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ : اِسْتَنْشَقَهُ
  • افتَرَّ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه
  • وصدّا
  • وَصَدَ الْحَجَرُ : ثَبَتَ
  • وَصَدَتْ ثَوْباً جَمِيلاً : نَسَجَتْهُ
  • وَصَدَ الْمُهَاجِرُ بِالبِلاَدِ : وَطَنَ، وَثَنَ، أَقَامَ بِهَا
  • أبَحْتَ
  • أبَاحَ السِّرَّ : أَعْلَنَهُ، كَشَفَ عَنْهُ، أَظْهَرَهُ
  • أباح الأمرَ والفعلَ: أطلقه وأجاز الإتيان به، سمحَ به
  • أباح دمَ فلان: أحلّ قتله دون قضاء قاضٍ،
  • وِرْدا
  • ورَّدتِ الشَّجرةُ: نوَّرَتْ وأخرجت الوَرْدَ
  • وردَّت المرأةُ: احمرَّ خدُّها
  • ورَّدتِ المرأةُ خدَّها: حَمَّرَته
  • العلاتِ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • عُذري
  • عفيف، طاهر، مثاليّ، لا أثَرَ للشَّهوة فيه
  • الْحُبُّ الْعُذْرِيُّ : الْحُبُّ الْعَفِيفُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • وتخِذْتَ
  • تَخِذَ فلاناً صديقاً: اتَّخذه
  • تخِذ المالَ: أخذه، كَسَبه
  • اِتَّخَذَهُ صَدِيقاً حَمِيماً : جَعَلَهُ، صَيَّرهُ وَهُوَ يَنْصِبُ مَفْعُولَيْنِ
  • الظلماءِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • النسيْ
  • صيغة مبالغة من نسِيَ: كثير النِّسيان
  • النَّسِيُّ : ما نُسِي
  • هو نَسِيُّ قومِهِ: لا يُعَدُّ فيهم لحقارته
  • وَرْدا
  • ورَّدتِ الشَّجرةُ: نوَّرَتْ وأخرجت الوَرْدَ
  • وردَّت المرأةُ: احمرَّ خدُّها
  • ورَّدتِ المرأةُ خدَّها: حَمَّرَته
  • فملأتها
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • مدْحاً
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • تردّى
  • تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ: تَلَفَّفَ بِهِ
  • تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ : لَبِسَهُ
  • تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ
  • الأناملِ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • أثَيْتَ
  • الثَّوِّيُّ : المقيم المستقر
  • الثَّوِّيُّ :الضَّيْفُ والجمع : أَثْوِيَاءُ
  • الثَّوِّيُّ البيتُ المهيَّأ للضيف
  • رُواقُ
  • رُواق / رِواق
  • روَاق البيت: مُقَدَّمُهُ
  • الرُّوَاقُ سقيفة للدِّراسة في مسجد أو معبد أو غيرهما
  • كالغيثِ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • أجدى
  • أَجْدَى الشيءُ: نفع
  • أجدى نفعًا: نفع، عاد بفائدة
  • أجداه/ أجدى عليه: أعطاه، جاد عليه
  • زَنْدا
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • شأوِ
  • شَأَوْتُ القومَ : سَبَقْتُهُمْ
  • شَأَوْ الشيءُ فلانًا: أَعْجَبَهُ وشاقَهُ
  • شَأَوْه: حَزنَهُ
  • بُرودَ
  • بُرود جِنْسيّ: فتور لدى الرَّجل أو المرأة عند العلاقة الجِنْسيَّة
  • البَرُودُ من الثِّياب: ما لم يكن دَقيقًا ولا ليِّنا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • العواقبِ
  • العَقَبُ : العَصَبُ الذي تُعمَلُ منه الأَوتار
  • عقَب أباه في منصبه :تلاه، خلفَه فيه من بعده
  • عَقَبَتِ الْمَاشِيَةُ : تَحَوَّلَتْ مِنْ مَرْعىً إِلَى مَرْعىً آخَرَ
  • العوارِفِ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • غيثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • المُنيخُ
  • نوَّخَ البعيرَ: أناخَه، أبركَه
  • نَوَّخَ الله الأرضَ طَرُوقَةً للماء: جعلها ممَّا تُطيقُهُ
  • أَناخَ بِالْمَكانِ : أَقام بِهِ
  • رُشدا
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • ثَمْدا
  • ثمِدَ الماءُ : قلَّ
  • ثمِدَ فلان: قلَّ نشاطه
  • ثمد الماء : قلَّ
  • وسلْ
  • وسَل العبدُ إلى الله بعمل: رغب، تقرّب به إليه تعالى
  • وَسَّلَ إِلَى اللَّهِ بِعَمَلٍ أَوْ وَسِيلَةٍ: وَسَلَ، تَقَرَّبَ
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • غُلّةَ
  • الغَلَّةُ : الدَّخْلُ من كراء دار أَو ريع أَرض والجمع : غَلاَّت، وغِلال
  • وفرة الغِلال
  • زيادة الغلّة: فائضها
  • هدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • وأهدى
  • أَهْدَى الهَدْيَ أَو الهَدِيَّ إِلى الحرم: ساقَه
  • أَهْدَى الهديَّةَ إِلى فلان، وله: بعث بها إِكرامًا له
  • أَهدى العروسَ إِلى بعلها: زَفَّها
  • المُضيْ
  • الْمُضِيُّ فِي العَمَلِ: الاسْتِمْرَارُ فِيهِ، الْمُتَابَعَةُ
  • تَمَضَّى الأمْرُ : نَفَذَ
  • تَمَضَّى الرَّجُلُ : تَقَدَّمَ
  • ورِفْدا
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • النحرِ
  • نَحَرَهُ مِنْ نَحْرِهِ : ذَبَحَهُ مِنْ أَعْلَى الصَّدْرِ، مِن العُنُقِ
  • نَحْرُ النَّهَارِ : أَوَّلُهُ
  • يَوْمُ النَّحْرِ : يَوْمُ عِيدِ الأَضْحَى، أَي اليَوْمُ العَاشِرُ مِنْ ذِي الْحِجَّةِ
  • نظمُ
  • نَظَّمَ اللُّؤْلُؤَ : وَضَعَهُ وَرَتَّبَهُ فِي عِقْدٍ
  • نَظَّمَ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ، أَيْ أَلَّفَهُ
  • نَظَّمَ أُمُورَهُ : رَتَّبَهَا، نَسَّقَهَا
  • قصائدٍ
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • ينثُرْنَ
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • تنحلّ
  • تَنَحَّلَ مَوْضُوعاً لَيْسَ مِنْ إنْشَائِهِ : اِنْتَحَلَ، اِدَّعَاهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ
  • تَنَحُّلُ مَوْضُوعٍ : اِنْتِحالُهُ، اِدِّعَاؤُهُ لِنَفْسِهِ وَهُوَ لِغَيْرِهِ
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • عُبِدَتْ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • وأفرطَ
  • الفَرَطُ :ما يتقدَّمُ الإنسان مِن أجرٍ وعَمَل
  • ويقال في الدُّعاء للطفل الميِّت: اللَّهُمَّ اجْعَلْهُ لنا فَرَطًا: أْجْرًا يتقَدَّمُنا حتى نَرِدَ عليه
  • الفَرَطُ الأمْرُ :الذي يُفَرِّطُ فيه صاحبُهُ: يُضَيِّعُهُ بتقصيرِه
  • هيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • تَصْدى
  • تَصَدَّى اللاَّعِبُ لإِيقَافِ الْمُهَاجِمِ : تَعَرَّضَ لَهُ، حَاوَلَ مَنْعَهُ مِنَ الهُجُومِ ، عبس آية4، 5 أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى (قرآن)
  • تَصَدَّى لِلْمَشَاكِلِ : وَاجَهَهَا بِإِمْعَانِ نَظَرٍ
  • تصدَّى لفلان:واجهه، عارضه، جابهه