إن المنِيَّةَ لا تُبْقي على أحَدِ

ولا تهابُ أخا عزٍّ ولا حَشَدِ


هذا
الأميرُ أَتَتْهُ وهْو في كَنَفٍ

كاللَّيْل من عُدَدٍ ما شئْتَ أو عَدَدِ

من كلِّ مُسْتَعْذِبٍ لِلْموتِ دَيْدَنُهُ

بَزُّ الكُماة ولُبْسُ البيض والزَّرَدِ

مُعْتَادَةٌ قَنَصَ الأبْطال شِكَّتُهُ

يرى الطِّرادَ غداة الرَّوعِ كالطَّرَدِ

كأّنه اللَّيْث لا تَثْنِي عَزيمَتَهُ

إلّا عَزِيمتُهُ أو جُرْعةُ النَّفَدِ

ولم تزلْ طوْعَ كَفَّيْهِ يُصَرِّفُها

بين الأنام ولا تعْصِيه في أَحَدِ

حتى أتاه رسولُ الموت يُؤْذِنُهُ

أن البقاء لوَجْه الواحِد الصَّمَد

للَّه من هالِكٍ وافَى الحِمامُ بِهِ

أُخرَى الحياةِ وأخْرَى المجدِ في أمدِ

كم مُقْلَةٍ بعدَه عَبْرَى مُؤَرَّقَةٍ


كأَنما
كُحِلَتْ سَمَّاً على رمدِ

جادتْ عليه فأغْنَتْ أن يُقال لها

يا عيْنُ جُودِي بدَمْعٍ منك مُطَّردِ

إنْ لا يكن ظُفُرُ الهَيْجَا مَنِيَّتَهُ

فأَكْرَمُ النَّبْتِ يَذْوِي غير مُحْتَصَدِ

أما ترى الغَرْسَ لا تَذْوي كَرائمُهُ

إلا على سُوقِها في سائر الأبدِ

لِمِيتةِ السِّيْفِ قَوْمٌ يشْرُفُونَ بها

لَيْسوا من المجْدِ في غاياتِه البُعَدِ

عزُّ الحياة وعزُّ الموْت ما اجْتَمعا


أسْنَى
وأَبْنَى لِبَيْت العِزِّ ذي العُمُدِ

مَوْتُ السَّلامة للإنسان نَعْلَمُهُ

وإنَّما القِتْلةُ الشَّنْعاءُ للأَسَدِ

لم يُعْمِل السَّيْفَ ظُلماً في ضَرائبه

فلم يُسَلَّطْ عليه سيفُ ذي قَوَدِ

لا تَبْعَدَنَّ أبا العباس من مَلِكٍ

وإنْ نأيْتَ وإن أصْبحتَ في البَعَدِ

غادَرْتَ حوْضَ المنايا إذْ شَربْتَ بِهِ


عذْبَ
المذاق كذوب الشَّهْد بالبَردِ

وإنَّ فَضْلَةَ كأْسٍ أنتَ مُفْضِلُها

لَذاتُ بَرْدٍ على الأحْشَاء والكَبدِ

ما متَّ بل مات أهلُ الأرْض كلُّهمُ

إذ بنتَ منْهم وكنت الروح في الجسدِ

فأنت أولى وإن أصْبحت في جَدَثٍ

بأن تُعَزَّى بأهل الوَعْث والجَدَدِ

كم من مصائبَ كان الدهرُ أخْلَقَها

أضحى بك النَّاسُ في أثوابها الجُدُدِ

من بين باكٍ له عينٌ تساعده

وبين آخر مَطْويٍّ على كمدِ

فَعَبْرَةٌ في حُدُور لا رُقُوء لها

وزفْرةٌ تملأ الأحْشاء في صَعَدِ

سوَّيْتَ في الحُزْن بين العالَمينَ كما

سوَّيْتَ بينهُم في العيشَة الرَّغَدِ

بثَثْتَ شَجْوَكَ فيهم إذ فُقدْتَ كما

بثثت رفْدَكَ فيهم غَيْر مُفْتَقَدِ

عَدْلا حياةٍ وموْتٍ منْك لو وُزِنا

هَذَا بهذَاك لم يَنْقُصْ ولم يَزدِ

قدْ كنتَ أَنْسَيْتَهُمْ أن يذْكُروا حَزَناً

فَاليوم ينْسَوْن ذكْرَ الصبْر والجلدِ

نَكَأْتَ منهم كُلُوماً كان يَكلِمُها

رَيْبُ الزمان فتأسوها بخَيْرِ يَدِ


عجبتُ
للأرض لم تَرْجُفْ جوانبُها

وللجبال الرَّواسِي كيْفَ لمْ تَمِدِ


عجِبتُ
للشمس لم تُكْسَفْ لمهْلِكِهِ


وهْوَ
الضِّياء الذي لولاه لم تَقِدِ

هَلّا وَفَتْ كوفاء البدر فادَّرَعَتْ

ثوبَ الكُسُوف فلم تُشْرقْ على بلدِ

لا ظُلْمَ لَوْ شَاهَدَتْ من حال مَصْرَعه

ما شاهَدَ البدرُ لم تشرق ولم تَكَدِ

تُبْقي
  • تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه
  • تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • هذا
  • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
  • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
  • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
  • الأميرُ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • شئْتَ
  • شَيَّأَهُ عَلَى الأَمْرِ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ
  • شَيَّأَ اللَّهُ وَجْهَهُ : قَبَّحَهُ
  • شاءَ الأمرَ :أراده، أحبّه ورغب فيه
  • الأبْطال
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • شِكَّتُهُ
  • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
  • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
  • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
  • الطِّرادَ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • الرَّوعِ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • النَّفَدِ
  • نَفَدَهُ الأَمْرُ : بَلَغَهُ وَجَاوَزَهُ
  • نفِد الشيء: فنِي وذهَب بأكمله، لم يبق منه شيء : فناء
  • نافِد من السُّوق: غير مُتوفِّر
  • طوْعَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • يُؤْذِنُهُ
  • أذَّاه :سبَّب له الأذى؛ سبَّب له ضررًا غير جسيم
  • وَذَى وجهَه : خَدَشَه
  • ظرف لحدث ماضٍ، يضاف إلى جملة فعليّة في الماضي أو المستقبل، أو إلى جملة اسميّة، وهو بمعنى حين، وقد تحذف الجملة بعد إذ ويعوَّض عنها بالتنوين
  • هالِكٍ
  • اسم فاعل من هلَكَ
  • هَالِكٌ لاَ مَحَالَةَ : أَيْ مُعَرَّضٌ لِمَوْتٍ شَنِيعٍ
  • كَلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ : فَانٍ
  • الحِمامُ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • مُقْلَةٍ
  • المُقْلَة : العَيْنُ كلُّها
  • مُقْلَةُ العَيْنِ : شَحْمَةُ العَيْنِ الَّتِي تَجْمَعُ السَّوَادَ والبَيَاضَ فِي مُقْلَتِهِ احْمِرَارٌ
  • المَقْلَةُ :حَصاةُ القَسْم توضَعُ في الإناءِ إذا عَدِموا الماءَ في السَّفر، يُصَبُّ فيه الماءُ قدرَ ما يغمر الحصاةَ فيُعطاها كلُّ رجل منهم
  • كأَنما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • كُحِلَتْ
  • كَحِلَتِ العَيْنُ : كَانَتْ ذَاتَ كُحْلٍ
  • كَحِلَتِ العينُ: اسودّت أَجفانُها خِلقةً
  • كَحِلَ الرَّجُلُ : كَانَ أَكْحَلَ العَيْنِ
  • لها
  • لهَا الشَّخْصُ إلى الحديث :أَنِس به وأعجبه
  • لَهَا بِلَعْبِ الْوَرَقِ : تَسَلَّى
  • لَهَا بِهِ : أُولِعَ بِهِ
  • جُودِي
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • منك
  • نكرة موصوفة وبهذا تدخل عليها (رُبَّ) مررت بمن مُعْجبٍ لك: بإنسان مُعْجب لك،
  • مصدر مَنَّ
  • مَنُّهُ كَثِيرٌ : كُلُّ مَا يُنْعَمُ بِهِ
  • مُطَّردِ
  • طرَّده :بالغ في طَرْدِه
  • طَرَّدَ السَّوْطَ : مَدَّدَهُ
  • عَمَلٌ مُطَّرِدٌ: دَائِمٌ، مُسْتَمِرٌّ
  • ظُفُرُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • الهَيْجَا
  • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
  • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
  • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
  • النَّبْتِ
  • النَّبْتُ : النَّباتُ، ما أخرجته الأرضُ من زرعٍ وشجرٍ
  • نبْتة سُوء: من لا يُرْتَجى منه خير، ولا نفع
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • يَذْوِي
  • ذَوَى النَّبَاتُ : ذَبُلَ، نَشَفَ، يَبِسَ
  • ذَوَى عُودُ الرَّجُلِ : شَاخَ، هَرِمَ
  • أذواه الحرُّ :أذبله ، أذواه العطشُ،
  • مُحْتَصَدِ
  • احتصد الزَّرعَ ونحوَه :حصَده، قطعه بالمنجل، أو آلة الحصاد
  • حَصَدَ الزَّرْعَ : قَطَعَهُ بِالمِنْجَلِ
  • حصدهم بالسَّيف: قتلهم،
  • الغَرْسَ
  • الغِرْسُ : كل ما يُغْرَس
  • الغِرْسُ: جلدةٌ رقيقةٌ تكون على رأس المولود ساعةَ يولد والجمع : أَغْراس
  • (طب) ماء يشبه المخاط يخرج مع المولود
  • السِّيْفِ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • السِّيفُ: ساحِلُ الوادي
  • البُعَدِ
  • البُعْدُ : اتِّساع المَدَى
  • بُعْدَك: يُحَذِّرُه شيئًا من خَلْفِه
  • أبعاد مسألة: أهمية، مظاهر عمليّة،
  • أسْنَى
  • أَسْنَى البَرْقُ :دخل سَناهُ البيتَ
  • أَسْنَى القومُ: لبِثُوا في موضعٍ سَنَةً أَو أَكثر
  • أَسْنَى القومُ: أَتت عليهم سَنةٌ
  • وأَبْنَى
  • أَبنى بزوجته: أَدخله بها
  • وَأَبَ الرَّجُلُ : أَنِفَ
  • وَأَبَ مِنَ الأَمْرِ : اِسْتَحْيَا مِنْهُ وَخَزِيَ، اِنْقَبَضَ
  • العُمُدِ
  • ضَرَبَهُ عَمْداً : قَصْداً ، عَنْ تَصْمِيمٍ وَقَصْدٍ
  • الْقَتْلُ الْعَمْدُ : أَي الْقَتْلُ الَّذِي يَتِمُّ عَنْ سَبْقِ إِصْرَارٍ، أَيْ مَا يَتَعَمَّدُهُ الْقَاتِلُ قَصْداً
  • فعله عمداً على عَيْنٍ، وعَمْدَ عَيْن: بجِدٍّ ويقين
  • السَّلامة
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • نَعْلَمُهُ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • نأيْتَ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
  • حيّ/ بلد ناءٍ: منعزل،
  • المنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • عذْبَ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • المذاق
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ
  • مُفْضِلُها
  • مُفَضَّلٌ لَدَيْهِ : أَثِيرٌ لَدَيْهِ، ذُو حُظْوَةٍ ، مُقرَّب
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • والكَبدِ
  • كَمَالُ الجِسْمِ : تَمَامُهُ، حُسْنُهُ، قِوَامُهُ
  • أَدَّى عَمَلَهُ عَلَى وَجْهِ الكَمَالِ : عَلَى أَحْسَنِ وَجْهٍ
  • لَهُ كَمَالُ الشَّيْءِ : أَيْ كُلُّهُ
  • جَدَثٍ
  • الجَدَث : القبر
  • والجَدَدِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • الدهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • أخْلَقَها
  • أَخْلَقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما: بَلِىَ
  • أَخْلَقَ فلانٌ: صارت مَلابِسُهُ أَخْلاقاً
  • أَخْلَق شبابُ فلانٍ: وَلَّى
  • أثوابها
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • مَطْويٍّ
  • مَطْوِيٌّ : مَلْفُوفٌ
  • مَوْضُوعٌ مَطْوِيٌّ : اِنْتَهَى التَّفْكِيرُ فِيهِ
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • حُدُور
  • الحَدُور : الموضع المْنحدر
  • الحَدُور: الأحدور
  • الحَدُور :مقدار الماء المنصبّ في انحداره
  • رُقُوء
  • الرَّقُوءُ :ما يوضع على الدَّمِ ونحوه ليُرقِئَه ويُسْكِنَه
  • رَقُوءُ الدم : الديّةُ
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • يَنْقُصْ
  • اِنْقَصَّ الشَّعْرُ : اِنْقَطَعَ
  • أنْقَصَ الكَيْلُ : جَعَلَهُ نَاقِصاً
  • أنْقَصَ الثَّمَنَ : خَفَضَهُ
  • يَزدِ
  • زَادَ زَادَ زَيْدًا، وزِيادَةً: نما وكَثُرَ
  • زادَ عَدَدُ السُّكَّانِ : تَضاعَفَ، كَثُرَ
  • زادَتْ تِجارَتُهُ : نَمَتْ
  • يذْكُروا
  • ذَكَرَ اسْمَهُ : جَرَى على لِسانِهِ، اِنْطَلَقَ بِهِ
  • ذَكَرَ اللَّهَ: حَمِدَهُ وَأَثْنَى عَلَيْهِ، سَبَّحُهُ، مَجَّدَهُ
  • ذكَر فلانٌ الشَّيءَ لفلانٍ: أعلمه به وذكَّره إيّاه
  • حَزَناً
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • حزَّنه: أحزنه، غمَّه، بعث في نفسه الحُزْنُ
  • كَانَ حَزِناً : مَهْمُوماً، حَزِيناً
  • ينْسَوْن
  • نسَا الشّيءَ: تركه
  • نَسَا فلانًا : ضَرَبَ نسَاه،
  • نَسَّ الشيءُ : يَبسَ
  • كُلُوماً
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • يَكلِمُها
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • فتأسوها
  • فَأَسَ الخَشبةَ : شقَّها بالفأس
  • فَأس فلانًا: ضَرَبه بالفأس، أو أصابَ فَأسَ رَأسِهِ
  • الفَأسُ : آلةٌ ذاتُ يد ملساءَ من الخشب وسنّ عريضة من الحديد يُحفَرُ بها ويُعزَق
  • بخَيْرِ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • عجبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • للأرض
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • جوانبُها
  • جَوَانِبُ البَيْتِ : نَوَاحِيهِ
  • يَكْتُبُ فِي جَوَانِبِ الكِتَابِ : فِي حَوَاشِيهِ
  • قَصْرٌ رَحْبُ الجَوَانِبِ : وَاسِعٌ، فَسِيحُ الأَرْكَانِ
  • الرَّواسِي
  • الرَّاسي : الثابت الرا سخ والجمع : الرواسي
  • رَواسٍ: الرَّواسِ، جبال ثوابت رواسخ
  • رَاسٍ، الرَّاسِيُ
  • تَمِدِ
  • مصدر مَدَّ/ مَدَّ في
  • المَدُّ : السَّيْلُ
  • المَدُّ: كثرةُ الماءِ
  • عجِبتُ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • وهْوَ
    الضِّياء
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • تَقِدِ
  • اتِّقَادُ الغَضَبِ : فَوَرَانُ الغَضَبِ وَاشْتِعَالُهُ
  • وقَدتِ النَّارُ :اشتعلت
  • وقدتْ بك زنادي: نجح أمري بك، وهو دعاء
  • فادَّرَعَتْ
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • تَكَدِ
  • وَكَدَ بالمكان : أقام به
  • وَكَدَ مَقَرَّ عَمَلِهِ : قَصَدَهُ
  • وَكَدَ الأَمرَ: مارَسَهُ وقَصَدَه