إِنّي وَإِن كُنتُ في الأَقوالِ مُحتَكِما

لا أَدَّعي شَرحَ ما يَستَغرِقُ الكَلِما

لَكِن أَقولُ عَلى مِقدارِ مَقدِرَتي

فَلَستُ أُظهِرُ إِلّا بَعدَ ما اِكتَتَما

أَبعَدتَ مَسراكَ مِن مَغداكَ مُرتَقِياً

إِلى المَعالي فَضَلَّ الفِكرُ بَينَهُما


وَلَستُ
أُعطي مُلوكَ الأَرضِ سُؤلَهُمُ

بِأَن أَقولَ هُمُ أَرضٌ وَأَنتَ سَما

لَقَد غَدا بِكَ هَذا الدَهرُ مُحتَلِياً

فَعادَ بَعدَ عُلُوِّ السِنِّ مُحتَلِما

وَلَم نَخَل أَنَّنا فيما نَعيشُ نَرى

قَبلَ الحِمامِ دَواءً يُذهِبُ الهَرَما

رَأيٌ وَعَزمٌ مَضى حَدّاهُما فَنَبا

حَدُّ الخُطوبِ الَّتي قارَعتَها بِهِما

أَنتَ الحُسامُ الَّذي ما سُلَّ يَومَ وَغىً

إِلّا أَتاحَ حِماماً أَو أَباحَ حِما

وَما تَمَيَّزَ مُذ أَصبَحتَ تَكلَؤُنا

مَن يَسكُنُ الشامَ مِمَّن يَسكُنُ الحَرَما

وَهَل تَرى غَيِرَ الأَيّامِ عادِيَةً

وَقَد رَأَتكَ مِنَ العادينَ مُنتَقِما

أَم هَل يُرَوَّعُ بِالإِرجافِ مَن جَمَعَت


جُيوشُهُ
العَرَبَ العَرباءَ وَالعَجَما

وَكَيفَ تَطمَحُ أَبصارٌ مُذَلِّلُها

وافٍ إِذا قالَ مَنصورٌ إِذا عَزَما

أَم كَيفَ يَخشى جُموعَ المُفسِدينَ وَقَد

فَلَّ الصَوارِمَ سَيفٌ قَطُّ ما كَهِما

رَأَوا لَيالِيَهُم لَمّا عَفا زُهُراً

وَلَو سَطا لَرَأَوا أَيّامَهُم سُحُما

كَذَّبتَ آمالَهُم عِزّاً أَوانَ عَتَوا


فَمُذ
عَنَوا طاعَةً صَدَّقتَها كَرَما

مَواهِبٌ صَوبُها يُحيي العُفاةَ وَفي

أَثنائِها سَطَواتٌ تَقتُلُ البُهَما

وَمُقرَباتٌ إِذا أَمَّت دِيارَ عِدىً

جَعَلنَ كُلَّ بَعيدٍ نازِحٍ أَمَما

تُخافُ وَهيَ عَلى الآرِيِّ صافِنَةٌ

فَما يَظُنّونَ إِن أَعضَضتَها اللُجُما


يَجني
قَناكَ وَلَم يَبرَح مَراكِزَهُ

عَلى الطُغاةِ كَما يَجني إِذا اِنحَطَما

وَكَم أَصَبتَ بِسَهمٍ في كِنانَتِهِ

قَلبَ العَدُوِّ الَّذي أَخطاكَ حينَ رَما

وَمُذ فَشا خَبَرُ التَبريزِ ما اِجتَمَعوا

فَهَل ضَرَبتَ طُلىً بِالقاعِ أَو خِيَما

وَلَو رُموا بِكَ في الهَيجاءَ لَم يَجِدوا

إِلّا إِلى ظِلِّكَ المَمدودِ مُنهَزَما

إِذا أَذَمّوا لِمَن تُخشى بَوائِقُهُ

حَكَمتَ مُقتَدِراً أَن يَخفِروا الذِمَما

وَمَن نَبَذتَ إِلَيهِ ذِكرَ مَوجِدَةٍ

فَقَد جَعَلتَ إِلَيهِ لِلرَدى لَقَما

وَمَن بَسَطتَ عَلَيهِ لِلوَعيدِ يَداً

كَمَن سَلَلتَ عَلَيهِ صارِماً خَذِما

هَذا هُوَ العِزُّ مَرئِيّاً وَمُختَبَراً

لا ما يُخَبِّرُ عَنهُ زَعمُ مَن زَعَما

وَقَد غَمَرتَ اِبنَ حَسّانٍ بِفَيضِ نَدىً

ما شَكَّ في الفَوزِ راجيهِ وَلا وَهِما

أَجابَ مِن قَبلِ أَن يُدعى بِتَلبِيَةٍ

وَلَو سِواكَ دَعاهُ أَظهَرَ الصَمَما

وَلا اِعتِدادَ بِهَذا طالَما خَطَمَت

لَكَ المَهابَةُ أَنفاً قَطُّ ما خُطِما

وَكَم خَلَفتَ الحَيا أَوقاتَ غَيبَتِهِ

عَن ذي البِلادِ وَلَم يَخلُفكَ حينَ هَما

أَمَّنتَ قُطّانَها لا زِلتَ مُؤمِنَهُم

مِن أَن يُعاوِدَهُم داءٌ بِكَ اِنحَسَما


وَأَمحَلوا
فَأَماتَ المَحلَ صَوبُ يَدٍ

أَنشَأتَ في الأَرضِ مِن آلائِها دِيَما

فَكُلُّ سَيفٍ تُزيلُ الخَوفَ شَفرَتُهُ

فِداءُ سَيفٍ يُزيلُ الخَوفَ وَالعَدَما

إِذا رَأى مَذهَباً لِلَّهِ فيهِ رِضىً

وَدونَهُ النارُ أَو حَدُّ الظُبى اِقتَحَما

وَكَم تَعَرَّضَ في أَبهى مَلابِسِهِ

لِعَينِهِ الإِثمُ مُختالاً فَما أَثِما

لَو كُنتَ تُجزى بِأَدنى ما مَنَنتَ بِهِ


لَأَوطَأوا
خَيلَكَ الأَبصارَ وَالقِمَما

وَقَبَّلوا كُلَّ نَهجٍ ظَلتَ تَسلُكُهُ

حَتّى يَصيرَ ثَراهُ في الشِفاهِ لَما

يا اِبنَ الخَضارِمِ أَمّا سَيلُهُم فَطَفا

عَلى الكِرامِ وَأَمّا بَحرُهُم فَطَما

طالوا وَصالوا بِأَيدٍ تَستَهِلُّ نَدىً

عَلى الوَرى وَسُيوفٍ تَستَهِلُّ دَما


فَتاهُمُ
بِالتُقى وَالحِلمِ مُدَّرِعٌ

وَشَيخُهُم مِن لِبانِ الحَربِ ما فُطِما

أَبَوا فَما نَزَلوا عَن مَنزِلٍ نَزَلوا

خَوفاً وَلا طَعَنوا في الرَوعِ مُنهَزِما

وَإِن كَفَتكَ صِفاتُ الذاهِبينَ عُلىً

أَغناكَ حادِثُها عَن ذِكرِ ما قَدُما

لَستَ المُحيلَ إِذا ما طُلتَ مُفتَخِراً

عَلى فَضائِلِ قَومٍ أَصبَحوا رَمِما

بَل أَنتَ أَوفَرُ مَن تَمشي الجِيادُ بِهِ

قِسماً إِذا ظَلَّ حُسنُ الذِكرِ مُنقَسِما

وَهيَ المَحامِدُ أَبقَت خامِلاً أَبَداً

مَن لَم تَسِم وَسَما مَلكٌ بِها وُسِما

لَقَد حَمَلتَ مِنَ الأَعباءِ مُضطَلِعاً

ما لَو أَلَمَّ بِطَودٍ شامِخٍ أَلِما

حَتّى عَلَوتَ بِأَفعالٍ أَمِنتَ بِها

مِن أَن يَقولَ حَسودٌ حافَ مَن قَسَما

يا ناصِرَ الدَولَةِ المُنسي بِسيرَتِهِ

مَن عَزَّ في الزَمَنِ الخالي وَمَن كَرُما

أَودَعتَ غابِرَ هَذا الدَهرِ فَاِبقَ لَهُ

مِنَ المَحاسِنِ ما لَم يودِعِ القُدَما

مَناقِبٌ لَم يَفُز غَيرُ الحُسَينِ بِها

حَتّى لَخِلناكَ قَد ساهَمتَهُ الشِيَما

تَشابَهَت فَهَلِ الروحانِ واحِدَةٌ

في حَوزِ ذا الفَضلِ أَم أَعدَيتَهُ هِمَما

إِنَّ الإِمامَ الَّذي أَقوالُهُ جَمَعَت

فَصلَ الخِطابِ وَعَنها تَأخُذُ الحُكَما

أَبدَت عِبارَتُهُ مَعنى إِرادَتِهِ

وَفي إِشارَتِهِ مَعنىً لِمَن فَهِما

لَو لَم يَطُل شَرَفاً أَبناءَ دَولَتِهِ

لَما دَعاهُ لَها مِن دونِهِم عَلَما


غَيرانُ
ما جارُهُ الأَقصى بِمُهتَضَمٍ

يَوماً وَلَو أَنَّ جارَ الفَرقَدِ اِهتُضِما

يُعطي الأُلوفَ وَيَلقى مِثلَ عِدَّتِها

مِنَ الفَوارِسِ في الهَيجاءِ مُبتَسِما

كَم قالَ رائيهِ في حَربٍ وَبَذلِ لُهىً

لَن تُنبِتَ الذُلَّ أَرضٌ تُنبِتُ الكَرَما

إِن حَلَّ بِالوَهدِ كانَ الأُفعُوانَ وَإِن

طَلَّ الرَبيئَةَ كانَ الأَجدَلَ القَطِما


وَلِلثَنا
نَغَماتٌ في مَسامِعِهِ

لِأَجلِها هَجَرَ الأَوتارَ وَالنَغَما

كَفاكَ كُلَّ مُلِمٍّ فيكَ نَحذَرُهُ

رَبٌّ جَلا بِكَ عَن ذا العالَمِ الغُمَما


وَاللَهُ
يَحرُسُ نَجمَي سُؤدُدٍ طَلَعا


فينا
فَطَبَّقَ أُفقَ المَجدِ نورُهُما

أَمّا مَداكَ فَما حازا وَلا عَدَلا

وَأَشبَهاكَ فَما جارا وَلا ظَلَما

وَكُلُّ عَصرِكَ أَعيادٌ مُجَدَّدَةٌ

فَما نُبالي مَضى ذا العيدُ أَم قَدِما

فَلا خَبا ضَوءُ نارٍ يَستَضيءُ بِها

مَنِ اِستَجارَ وَيَصلاها مَنِ اِجتَرَما

وَلا أُديلَت صُروفُ الدَهرِ مِن مَلِكٍ

نَظُنُّ يَقظَتَنا في ظِلِّهِ حُلُما

الأَقوالِ
  • قيَّله في المكان :جعله يقيل فيه، أي يستريح وقت الظَّهيرة
  • قَيَّلَ الْمُسَافِرَ : سَقَاهُ فِي الْقَائِلَةِ، أَيْ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَار
  • اِسْتَقالَ الوَزِيرُ مِنْ مَنْصِبِهِ : طَلَبَ إِعْفاءهُ مِنْ مَهَامِّهِ، أَنْ يُقالَ مِنْهُ، تَنَازَلَ عَنْهُ
  • مَقدِرَتي
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • اِكتَتَما
  • اِكْتَتَمَ الخَبَرَ : أخْفَاهُ
  • اِكْتَتَمَ غَيْظَهُ : كَظَمَهُ، كَبَحَهُ
  • اِكْتَتَمَ السَّحَابُ : خَلا مِنَ الرَّعْدِ
  • مَسراكَ
  • سَرِكَ : ضَعُفَ بدَنُه بعدَ قُوّة
  • مَلْعَبٌ مُسْتَدِيرٌ مُغَطّىً، تُعْرَضُ فِيهِ ألْعَابٌ بَهْلَوَانِيَّةٌ، كَمَا تُقَدَّمُ فِيهِ بَعْضُ الحَيَوَانَاتِ الأَهْلِيَّةِ الْمُرَوَّضَةِ
  • السَّرْكي : صَكُّ المعاش
  • مُرتَقِياً
  • مَكَانٌ صَعْبُ الْمُرْتَقَى : أَيْ صَعْبُ الارْتِقَاءِ، صَعْبُ الْمَنَالِ
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • وَلَستُ
  • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
  • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
  • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  • مُلوكَ
  • مَلَكِيَّةٌ دُسْتُورِيَّةٌ : نِظَامٌ سِيَاسِيٌّ يَخْضَعُ لِسُلْطَةِ الْمَلِكِ عَلَى أَسَاسِ دُسْتُورٍ يُنَظِّمُ السُّلَطَ مَلَكِيَّةٌ وِرَاثِيَّةٌ
  • المَلَكِيَّةُ : المنسوبة إِلى المَلِك
  • ملكيّة مطلقة: لا يخضع لأيّة رقابة
  • سُؤلَهُمُ
  • سَوِلَ : استرخَى
  • سَوِلَ البطنُ
  • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه
  • أَرضٌ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • عُلُوِّ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • مُحتَلِما
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • الحِمامِ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • يُذهِبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • فَنَبا
  • النَّبُّوتُ : الفَرْعُ النَّابِتُ من الشجر
  • النَّبُّوتُ : هراوة أو عصا غليظة، مستقيمة ضخمة مستوية قصيرة، لها في طرفها جزء مدوَّر مكتَّل، (مصريّة) ضربه بالنبُّوت فأصاب رأسَه
  • أَنْبَى الشيءَ: جعله نابيًا
  • بِهِما
  • البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع والجمع : بهَائم
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
  • الحُسامُ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • وَغىً
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • تَكلَؤُنا
  • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
  • كَلَّأَ فِي الأَمْرِ : نَظَرَ مُتَأَمِّلاً
  • كَلَّأَ إِلَيْهِ فِي الأَمْرِ : تَقَدَّمَ
  • غَيِرَ
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • مُنتَقِما
  • نقِمَ منه الشَّيءَ/ نقِمَ من الشَّيءِ: نقَمه، أنكره وعابه
  • نَقِمَ الشيءَ نَقْمًا: أَكلَه سريعًا
  • نَقَّمَ الأَمْرَ : بَالَغَ فِي كَرَاهَتِهِ وَإِنْكارِهِ وَعَيْبِهِ
  • يُرَوَّعُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • جُيوشُهُ
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • العَرَبَ
  • العُرْبُ : العَرَبُ
  • هُوَ مِنَ الْعُرْبِ : مِنَ الْعَرَبِ
  • عَرَب / عُرْب
  • وَالعَجَما
  • العَجَمُ :عَلَمٌ على الفُرْس خاصَّة
  • العَجَمُ: العُجَامَ واحدته: عَجَمَةٌ
  • بلادُ العَجَمِ: بلاد الفُرْسِ، إيران حاليًّا
  • أَبصارٌ
  • قُوَّةُ الإبْصَارِ : قُوَّةُ النَّظَرِ، الرُّؤْيَةِ
  • إبصارٌ مزدوج: (طب) حالة مرضيّة في البصر يتبدَّى معها الشَّيء الواحد مزدوَجًا، ويُعرف أيضًا بازدواج البَصَر
  • قِصَر الإبْصار: (طب) حالة تكون فيها عدسة العين شديدة التحدُّب أو المقلة شديدة الطول ممّا ينتج عنه وقوع بؤرة أشعة الضوء الداخل للعين أمام الشبكيّة وهو قِصَر النظر
  • الصَوارِمَ
  • صرَم الشَّيءَ :جزَّه وقطعه : يقطعون ثمارَها
  • صَرَمَ عِنْدَهُ شَهْرًا كَامِلاً : قَضَى عِنْدَهُ، أَقَامَ
  • صَرَمَ الصَّدِيقَ : هَجَرَهُ، قَاطَعَهُ
  • كَهِما
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • زُهُراً
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • لَرَأَوا
  • ورَأَ من الطَّعام : امتلأَ
  • ورَأَ الرجلَ: دفعه
  • الوِرَاكُ : الموضعُ من الرَّحْلُ يَجعلُ عليه الراكبُ رِجلَه
  • أَيّامَهُم
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • آمالَهُم
  • تَمَوّلَ مالاً: اتخذه قُنْيَةً
  • تَمَوَّلَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ وَنَمَا
  • تَمَوَّلَ الْمَالَ : اِكْتَسَبَهُ، اِقْتَنَاهُ لِنَفْسِهِ
  • عَتَوا
  • العَاتِي : الجَبَّارُ
  • وليلٌ عاتٍ: شديدُ الظُّلْمَةِ
  • عَاتٍ، الْعَاتِيٌ
  • فَمُذ
  • منادٍ للصلاة ومُعْلِم بوقتها
  • رجَّع المُؤذِّن في أذانه: كرَّر الشهادتين جَهْرًا بعد مُخافتة
  • صَوبُها
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • سَطَواتٌ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • البُهَما
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
  • وليل بَهِيم: لا ضوءَ فيه إِلى الصباح
  • بَعيدٍ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • نازِحٍ
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • بَلَدٌ نَازِحٌ : بَعِيدٌ
  • نَازِحٌ عَنْ بِلاَدِهِ : بَعِيدٌ عَنْهَا، مُبْعَدٌ عَنْهَا
  • أَمَما
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • الآرِيِّ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • صافِنَةٌ
  • صفَنَ الفرسُ :قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة
  • صَفَنَ الرجل: صَفَّ قَدَمَيْه
  • صَفَنَ الطائرُ: مَهَّد لفراخه فراشاً من الحشيش والريش
  • يَجني
  • جنَى الشَّخْصُ: أذنب، ارتكب جُرْمًا
  • جَنَى ثِمَارَ مَا غَرَسَ: قَطَفَهُ، غَنَمَهُ
  • جَنَى لَهُ الثَّمَرَةَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهَا
  • قَناكَ
  • القَنَاةُ : الرمحُ الأَجوف
  • القَنَاةُ :كلُّ عصًا مستوية أَو مُعْوجّة
  • القَنَاةُ :مجرى للماء ضيق أَو واسع
  • الطُغاةِ
  • الطّاغُوتُ : الطاغي المعتدي، أو كثيرُ الطغيان
  • الطّاغُوتُ :كلُّ رأُس في الضلال يصرف عن طريق الخير
  • الطّاغُوتُ: الشيطان
  • كِنانَتِهِ
  • كَنَّنَ الشيءَ: مبالغة في كنَّ
  • كنَّن الشَّيءَ :بالغ في حفظه وستره وإخفائه
  • الكِنَانَةُ : جَعْبة صغيرة من جلد أو نحوه؛ لوضع السِّهام
  • ضَرَبتَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • بِالقاعِ
  • والقَعْوانِ: حديدتان أَو خشبتان فيهما المحور، وتَجرِي بينهما البَكَرَةُ والجمع : قُعِيٌّ
  • قَاعَ الفَحْلُ : نَزَا، وَثَبَ
  • قَاعَ الرَّجُلُ : نَكَصَ، خَنَسَ، أَحْجَمَ
  • خِيَما
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • خيَّم الشَّيءَ: جعله كالخيمة
  • خَيَّمَ بِالشَّاطِئِ : أَقَامَ بِهِ
  • المَمدودِ
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • مُنهَزَما
  • جَيْشٌ مُنْهَزِمٌ : مُنْكَسِرٌ، أَيْ مَهْزُومٌ بَعْدَ خَوْضِهِ لِمَعْرَكَةٍ حَرْبِيَّةٍ
  • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  • هزَم خَصمَه:كسَر شوكتَه وانتصر عليه، قهَره، غلَبه
  • أَذَمّوا
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • بَوائِقُهُ
  • باق غاب
  • باق السفينةُ: غرِقت
  • باق الرجلُ: كذَب
  • مُقتَدِراً
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • الذِمَما
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • لِلرَدى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • لِلوَعيدِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • سَلَلتَ
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • مَرئِيّاً
  • الصُّورة المرئيّة: الجزء المرئيّ للبثّ التليفزيونيّ،
  • وسيلة مرئيّة: مساعدة بصريّة كالنموذج البيانيّ النسبيّ أو شريط من الصور أو شريط فيديو حيث تقدِّم هذه الوسائل المعلومات بصريًّا
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • يُخَبِّرُ
  • أخبره وقائع المؤتمر/ أخبره بوقائع المؤتمر/ أخبره عن وقائع المؤتمر :أعلمه وأنبأه بها
  • أخبرني عن جليّة الأمر: حقيقته
  • أَخْبَرَهُ بكذا: أنْبَأَهُ
  • حَسّانٍ
  • حاسَنَهُ بِكِبْرِياءٍ: باهاهُ بِحُسْنِهِ
  • حاسَنَهُ لِحالِهِ : عامَلَهُ بِلُطْفٍ وَإِحْسانٍ
  • حَاسَنَ بِهِ النَّاسَ : بَاهَاهُمْ بِحُسْنِهِ
  • بِفَيضِ
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • نَدىً
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • بِتَلبِيَةٍ
  • حَضَرَ تَلْبِيَةً لِرَغْبَتِهِ : اِسْتِجابَةً لَها لاَبُدَّ مِنْ تَلْبِيَةِ دَعْوَتِهِ
  • لَبِيَ من الطَّعام : أَكثر منه
  • إنّ ما تقوم به الدول العظمى هو حرب استلابيّة لنهب ثروات الدول النامية
  • المَهابَةُ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • تَهيَّبَ الشيءَ: مبالغة في هابه
  • تَهيَّبَ الشيءُ فلانًا: خوَّفه وملأَه مهابة
  • أَنفاً
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • غَيبَتِهِ
  • غَيَّبَهُ و غَيَّبَهُ عنه: أَبعده وواراه
  • غَيَّبَهُ الثَّرَى : وَارَاهُ، دَفَنَهُ
  • غَيَّبه غَيَابُهُ: واراه قَبْرُه
  • يَخلُفكَ
  • أَخلَفَ الزرعُ والشَّجَرُ: ظهر فيه ورقٌ بعد ورق قد تناثر، أَو ثَمَرٌ بعد ثَمَرٍ
  • أخلف وعدَه/ أخلفه وعدَه: نقضه، أخلّ به، لم يَبَرّ به، لم يَفِ به
  • أَخلَفَ الغَيْثُ: أَطْمَعَ في النُّزول ثم نَكَص عنه
  • وَأَمحَلوا
  • أمحل المكانُ أصابه المحلُ وانحبس عنه المطرُ أمحلتِ البلادُ لشحِّ المطرِ،
  • أمحل اللهُ الأرضَ: جعلها مُجْدبة
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • صَوبُ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • آلائِها
  • لاَهَتِ الْمَرْأَةُ : تَسَتَّرَتْ
  • لاَهَ الطَّيْرُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  • لاَهَ السَّرَابُ : اِضْطَرَبَ، بَرَقَ
  • دِيَما
  • الدَّامي الشَّفتين: الملحّ في الطّلب
  • القلب الدَّامي: عشبة مُعَمَّرة ذات عناقيد من الأزهار الورديّة والحمراء على شكل قلب
  • الدَّأْمُ : كل ما غطَّى من شيءٍ
  • الإِثمُ
  • وَثَمَ الحيوانُ : عدا
  • وَثَمَ الشيءَ : كسره ، ودقَّه
  • وَثَمَ فلانٌ الرجلَ: ضربه
  • مُختالاً
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • أَثِما
  • أثَّم الشَّخْصَ :عزا إليه ارتكاب الإثم
  • أثِم الشَّخْصُ :عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم،
  • الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه والجمع : آثام /المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرّ والتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ
  • مَنَنتَ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • تَمَنَّنَ عَلَيْهِ : ذَكَّرَهُ بِمِنَّةٍ وَقرَّعَهُ بِهَا
  • تَمَنَّنَهُ العَمَلُ : ذَهَبَ بِمُنَّتِهِ وَأضْعَفَهُ
  • لَأَوطَأوا
  • وطُؤ الشّيءُ: لانَ وسهُل
  • وَطُؤ عيشُه/ فراشُه
  • تَوَطُّؤُ النَّبَاتِ بِالرِّجْلِ: دَوْسُهُ
  • الأَبصارَ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • ظَلتَ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ: دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ
  • ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ
  • ثَراهُ
  • ثرا المالُ: نما وزاد
  • ثَرَا السُّكَّانُ : كَثُرُوا
  • ثَرَا اللَّهُ القَوْمَ : كَثَّرَهُمْ
  • الشِفاهِ
  • شفَه الرَّجُلَ بِلَكْمَةٍ : أَصَابَ شَفَتَهُ، ضَرَبَهُ عَلَى شَفَتِهِ
  • شَفَهَ الإِنَاءَ : شَرِبَ كُلَّ مَا فِيهِ مِنَ الْمَاءِ
  • شَفَهَهُ عَنْ أَمْرِهِ : شَغَلَهُ عَنْهُ
  • سَيلُهُم
  • سيَّل الشَّيءَ :أسالَه، أجراه، جعله يسيل
  • سيَّل الغازَ: أساله، حوّله من الحالة الغازيَّة إلى حالة السُّيولة
  • سيَّل المادّةَ: أسالها؛ ذوّبها، حوّلها من الحالة الجامدة إلى الحالة السَّائلة
  • وَصالوا
  • الصَّلاَةُ : الدُّعاءُ
  • الصَّلاَةُ :دين وعبادة
  • الصَّلاَةُ :بيْت الصلاة لليهود
  • بِأَيدٍ
  • بادَ العَدُوُّ : هَلَكَ
  • بادَتِ الشَّمْسُ: غَرَبَتْ
  • بادَ القَوْمُ : اِنْقَرَضُوا، اِنْقَطَعُوا
  • وَسُيوفٍ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • فَتاهُمُ
  • الِاتِّهَام: مَا يُنْسَبُ لِلشَّخْصِ مِنْ تُهْمَةٍ مِن جَرَّاءِ اعْتِدَاءٍ أوْ جَرِيمَةٍ
  • أصابع الاتِّهام تشير إليه: مُتَّهم
  • (القانون) نسبة جريمة أو عمل مخالف للقانون إلى شخص، وإحالته إلى المحاكمة من أجلها اتِّهامات كاذبة،
  • وَالحِلمِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • مُدَّرِعٌ
  • مدرَعتِ الأمُّ ابنتَها :ألبستها الدِّرعَ
  • المِدْرَعُ : الدُّرَّاعة
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • نَزَلوا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • مُنهَزِما
  • جَيْشٌ مُنْهَزِمٌ : مُنْكَسِرٌ، أَيْ مَهْزُومٌ بَعْدَ خَوْضِهِ لِمَعْرَكَةٍ حَرْبِيَّةٍ
  • الهَزَمُ :رنينُ القوس
  • هزَم خَصمَه:كسَر شوكتَه وانتصر عليه، قهَره، غلَبه
  • الذاهِبينَ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • قَدُما
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • مُفتَخِراً
  • فاخِر؛ نفيس رفيع المستوى شراب/ ثوب مُفتخَر،
  • حلية مُفتخرة
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • أَوفَرُ
  • أَوْفَرَ الشيءَ: كثَّره
  • أوْفَرَ عَمَلَهُ عَلَى أحْسَنِ وَجْهٍ : أتَمَّهُ
  • اسم تفضيل من وفَرَ
  • المَحامِدُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • خامِلاً
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • الأَعباءِ
  • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
  • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
  • مُضطَلِعاً
  • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
  • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ
  • بِطَودٍ
  • طَوَّدَ في البلادِ ونحوها : طَوَّفَ
  • طَوَّدَ الشيءَ، وبه: طَوَّحَهُ
  • طَوَّدَ الشيءَ: طَوّلَه وأَعلاه
  • بِأَفعالٍ
  • افْتَعَلَ الشيءَ: اختلقه وزوَّره
  • جاء بالمفتعَل: جاء بالأمر العظيم،
  • شِعْر مُفْتعَل: مبتدع أغرب فيه قائله
  • حَسودٌ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • المُنسي
  • كِتَابٌ مَنْسِيٌّ : كِتَابٌ نُسِيَ ذِكْرُهُ، أَيْ لَمْ يَعُدْ يُذْكَرُمريم آية 23 وَكُنْتُ نَسْياً مَنْسِيّاً (قرآن)
  • نسَّاه الشّيءَ :أنساه؛ حمله على تركه أو نسيانه
  • أَنَسَ بِصُحْبَتِهِ : أَلِفَها، أَي اِطْمَأَنَّ إلى صُحْبَتِهِ
  • الخالي
  • خُلُوّ صحيفته من السَّوابق: لم يصدر ضده حُكم،
  • فترة خُلُوّ العرش: فترة ممتدَّة بين نهاية حُكْم وتسلُّم الحاكم الجديد سُلطانه
  • خُلُوّ رِجْل: مبلغ يدفع للحصول على سكن دفع المستأجر خُلُوًّا كبيرًا
  • كَرُما
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • المَحاسِنِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • يودِعِ
  • ذو الوَدَع : الصبيُّ، لأَنه يُقلَّدها ما دام صَغيرًا
  • ذاتُ الوَدَع : الأَوثانُ، أَو الكعبةُ ؛لأَنَّه كان يُعلِّق الوَدْعُ في سُتورها
  • الوَدَعُ: سفينةُ نوح وكانت العرب تُقسم بها
  • لَخِلناكَ
  • الخَالُ : أَخو الأُمّ
  • الخَالُ: ما تَوَسَّمْت فيه خيرًا
  • الخَالُ: لواء الجيش
  • الشِيَما
  • مصدر شيِمَ
  • شيِم فلانٌ :كانت به شامة، أو كثرت في بدنه الشَّامات
  • الشِّيمةُ :خُلُق، طبيعة، غريزة وسجيّة، خِصْلة
  • الروحانِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • حَوزِ
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • الإِمامَ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • الحُكَما
  • الحَكَمُ : من أسماء الله تعالى
  • الحَكَمُ :الحاكم
  • حكم: قاضٍ
  • مَعنىً
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • غَيرانُ
  • غَيْرانُ / غَيْرانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غارَ على/ غارَ من
  • غَيْرَانُ : مَنْ يَغَارُ
  • الأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • بِمُهتَضَمٍ
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • هَضَمَ مَعَانِيَ النَّصِّ : فَهِمَهَا
  • هَضَمَ الْعُودَ : كَسَّرَهُ
  • الفَرقَدِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • اِهتُضِما
  • اهْتَضَمَ فلانًا: مبالغة فى هضمه
  • اهتضم حقَّه ظلمه وأخذه منه
  • هَضَمَتِ الْمَعِدَةُ الطَّعَامَ : أَحَالَتْهُ مَادَّةً لَزِجَةً صَالِحَةً لِلْغِذَاءِ وَ قَابِلَةً لِيَمْتَصَّهَا الْجِسْمُ
  • الهَيجاءِ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • مُبتَسِما
  • جَاءَ مُبْتَسِماً : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • تُنبِتُ
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • بِالوَهدِ
  • وهَّد له الفِراشَ :مهَّده له
  • الوَهْدُ : الأَرضُ المنخفضة
  • الوَهْدُ الحُفْرةُ
  • القَطِما
  • قطَم القطُّ يدَه: عَضَّه
  • قطَم الرَّغيفَ: قطعه وذاقه
  • قطَم الشّيءَ بأطراف أسنانه: تناوله بها
  • وَلِلثَنا
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • نَغَماتٌ
  • سَكَتَ فما نَغَمَ بحرفٍ
  • نَغَم في الغناء: طرَّب فيه
  • نَغَم في الشِّرَاب: شرب منه قليلاً
  • مَسامِعِهِ
  • على مَسامِعه: بحيث يسمع
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • الأَوتارَ
  • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
  • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
  • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
  • مُلِمٍّ
  • رجل مِلَمٌّ: يجمعُ أَهلَ بيته وعشيرته
  • ورَجلٌ مِلَمٌّ مِعَمٌّ: يُصلح أُمورَ الناس ويَعُمُّ الناسَ بمعروفه
  • مُلِمٌّ بِمَعَارِفَ كَثِيرَةٍ : عَالِمٌ مُطَّلِعٌ بِهَا
  • وَاللَهُ
  • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
  • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • ظَلَما
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • نُبالي
  • النَّبَّالُ : صَانِعُ النِّبَالِ
  • النَّبَّالُ : : الرَّامِي بِالنِّبَالِ
  • بالاَهُ في الاجْتِهادِ : فاخَرَهُ
  • اِستَجارَ
  • استجار بالله: استغاث به والتجأ إليه
  • استجارَ فلاناً: سأَله أَن يؤَمِّنَه ويَحفَظه
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • اِجتَرَما
  • اجْتَرَمَ الشيءَ: جَرَمَهُ
  • اجْتَرَمَ الذنبَ: ارتكبَهُ
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • أُديلَت
  • تَدَاوَلُوا نَتَائِجَ الامْتِحَانِ : تَبَادَلُوا مَا يَتَعَلَّقُ بِهَا فِيَما بَيْنَهُمْ
  • سَيَّارَةٌ تَدَاوَلَتْهَا الأَيْدِي : قَادَتْهَا، اِسْتَعْمَلَتْهَا أَيْدٍ مُخْتَلِفَةٌ، أَيِ انْتَقَلَتْ مِنْ يَدٍ إِلَى أُخْرَى
  • تَدَاوَلَ النَّاسُ آخِرَ الأَخْبَارِ : تَنَاقَلُوهَا وَتَبَادَلُوا فِيَها الرَّأْيَ
  • صُروفُ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • حُلُما
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا