إنها أعرضَتْ عن الإعراضِ

فاقضِ يا عاذلي الذي أنتَ قاضي

غادةٌ أمرضَتْ جُسوماً صِحاحاً


بجفونٍ
ذواتِ سُقمٍ مِراضِ

جمعَتْ في الهوى جنودَ سُهادي

مثل ما فرّقتْ جفونَ اغتماضي

ريقُها خمرَتي وفي وجنتَيْها

روضةٌ لي فاقتْ جميع الرّياضِ

ذاتُ طرْفٍ ما أبصرَ الطّرفُ أحلى

من سوادٍ قد حازَه في بياضِ


فتكَتْ
بي جُفونُها في هواها

مع عزّي كفتكةِ البرّاضِ

كلُّ سيفٍ يكلُّ غيرَ سيوفٍ


جُرِّدَتْ
لي من ألحاظِ مواضي


وغزالٍ
قضى عليّ غرامي

في هواهُ منه بتركِ التّقاضي

أنا راضٍ بذِلّتي وخضوعي

في هواه فهل تُرى هو راضِ

ذو عذارٍ يمشي على وردِ خدّيْ

هِ الهُوَيْنا كالحيّةِ النّضناضِ


مُستفاضٌ
هواي فيه وصبري

عن هواهُ فليس بالمستفاضِ

صاحِ دعْ كرَه سِرْ في الفيافي

وتغرّبْ كالحرث بنِ مُضاضِ

سر مجدّاً الى طِلابِ المعالي

فوقَ ظهرِ السّواهمِ الأنقاضِ


وانْحُ
بابَ الإمامِ سيّدِنا الحا

فظِ تظفَرْ بسائِرِ الأغراضِ

الكريمِ النِّجارِ والطاهرِ الموْ

لِدِ بين الأنام والأعراضِ

صيغَ من جوهرِ المكارمِ صِرْفاً

وكرامِ الورى من الأعراضِ

ذو ارتفاعٍ على السِّماكَيْنِ والنّسْ

رِ كما أنّ ضدّه ذو انخِفاضِ

هو يعطي بُزْلاً وكلُّ كريمٍ

غيرَهُ باخِلٌ ببنْتِ مِخاضِ

ما لهُ ساخطٌ عليه مدى الده

رِ كما أنّ عِرضَه عنه راضِ

قطّ لم يُحوِجَ العُفاةَ ولا المسا

ئِلَ جدوى يمينه الفيّاضِ

هو قاضٍ على لُهاهُ بجورٍ

وهو بالعدْلِ في البريّةِ قاضِ

ذو فخارٍ ضخمٍ وعزٍّ منيع

ونوالٍ جمٍّ وأيْدٍ عِراضِ


إيتِ
يا صادياً حياضَ نداهُ

وارْو منها وخلِّ كلَّ الحياضِ

لم يزَلْ مذْ عرفتُه ذا انبساطٍ

وسواه طولَ المدى ذات انقباضِ

أيها الحافظُ الإمام المفدّى


جُدْتَ
فالمكرماتُ عنك رَواضِ

هاك بكراً كسوتُها ثوب فخرٍ

أيُّ ثوبٍ من سؤددٍ فضفاضِ

فغدَتْ تزدري بشعر المعرّي

وبمهيارَ والشريفِ البَياضي

فابْقَ واسلَم ما غرّد الطيرُ في الأي

كِ وهز النسيمُ زهرَ الرياضِ

أعرضَتْ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • الإعراضِ
  • العَرَضُ متَاعُ الدُّنيا قلَّ أو كثُرَ
  • بَدَأَتْ أَعْرَاضُ الْمَرَضِ تَظْهَرُ عَلَيْهِ : مَا يَظْهَرُ عَلَى الْمَرِيضِ مِنَ الظَّوَاهِرِ الطَّارِئَةِ الدَّالَّةِ عَلَى الْمَرَضِ
  • عاذلي
  • اسم فاعل من عذَلَ
  • رجلٌ عُذَّالُه كثير،
  • العاذِل: اسم للعِرْق الذي يسيل منه دمُ الاستحاضة، ويُسمَّى العاذر
  • جُسوماً
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • صِحاحاً
  • أَمْرٌ صَحَاحٌ : صَحِيحٌ
  • طَرِيقٌ صَحَاحٌ : مَا اشْتَدَّ مِنْهُ
  • مصدر صحَّ/ صحَّ على/ صحَّ لـ
  • بجفونٍ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • سُقمٍ
  • سَقمَ : طالَ مرضه
  • سقِم الشَّخصُ :سقُم، مرض وطال مرضُه
  • قلبٌ سقيم،
  • سُهادي
  • مصدر سهِدَ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • جفونَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • اغتماضي
  • غمَضت عينُه :نام، انضمَّ جَفناها وانطبقا
  • لم يغمُض له جَفن: لم يعرف النَّوم أو الرَّاحة
  • غمَض الكلامُ/ غمَض الأمرُ: خفِي مأخذه ومعناه، لم يفهم
  • وجنتَيْها
  • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
  • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
  • طرْفٍ
  • طَرَفت العينُ :تحرَّك جفناها
  • ما بقيت منهم عينٌ تَطرِف: هلكوا جميعًا أو قُتلوا، بادوا، وماتوا،
  • مطروف العين بفلان: لا ينظر إلاّ له،
  • بياضِ
  • لَبِسَ البَيَاضَ يَوْمَ العِيدِ : كُلَّ مَلاَبِسِهِ كَانَتْ بِيضاً
  • أصَابَهُ بَيَاضٌ فِي عَيْنِهِ: بَيَاضُ العَيْنِ، أيْ مَا يَتَخَلَّلُ بُؤْبُؤَ العَيْنِ مِنْ خُيُوطٍ بيضٍ
  • حَافَظَ عَلَى بَيَاضِ وَجْهِهِ : نَقَائِهِ وَشَرَفِهِ وَكَرَامَتِهِ
  • فتكَتْ
  • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
  • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ
  • جُفونُها
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • البرّاضِ
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • سيوفٍ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • جُرِّدَتْ
  • الجَرَدُ من الأَرض: فضاءٌ لا نبت فيه
  • مصدر جرِدَ
  • جَرَدَتِ الطَّمَاطِمَ : قَشَّرَتْهَا
  • وغزالٍ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • التّقاضي
  • (ب) مناقصة، مزاد- رسو المزاد على مقدّم أفضل عرض. (مالية)
  • قُضِيَ الْأَمْرُ وَلاَ خِيَارَ فِيهِ : نُفِّذَ
  • تَقَاضَى الْمُتَخَاصِمَانِ إِلَى الْقَاضِي : تَحَاكَمَا وَتَرَافَعَا إِلَيْهِ
  • النّضناضِ
  • أَعْطَاهُ نَضّاً : دِرْهَماً أَوْ دِينَاراً
  • أَخَذَ مِنْهُ نَضّاً : أَيْ نَقْداً أَدَّاهُ نَضّاً
  • أَتَى بِمَا هُوَ نَضٌّ : بِمَا هُوَ مَكْرُوهٌ
  • مُستفاضٌ
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • بالمستفاضِ
  • اِسْتَفاضَ البَيْتُ بِكُلِّ الضُّيوفِ : اِتَّسَعَ
  • يَسْتَفِيضُ فِي الحَدِيثِ : يُطْنِبُ فِيهِ وَيَتَوَسَّعُ
  • اِسْتَفاضَ في مَدِيحِهِ : أَكْثَرَ مِنْ تَعْدادِ الْمَحاسِنِ وَالْمَزايا
  • وانْحُ
  • أَنَحَ :زَفَرَ وتَنَحْنَحَ بُخلاً إِذا سُئل
  • أَنَحَ:تأَخَّر عن فعل الخير
  • أَنَحَ:: تنفَّس بأَنين، من ثقل يجده من مرض أَو تَعَب
  • النِّجارِ
  • نَجَرَ الْخَشَبَ : نَحَتَهُ، سَوَّاهُ، صَنَعَهُ
  • نَجَرَ فلان: نَجْرًا: اتَّخذَ نجيرَة
  • نَجَرَ اليومُ: كان حرًّا
  • المكارمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • والنّسْ
  • ابن ناس: من أسرةٍ كريمة
  • النَّاس: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي آخر سورة في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستُّ آيات
  • نَاسَ الْغُصْنُ : تَحَرَّكَ
  • بُزْلاً
  • بَزَلَ النَّابُ : طَلَعَ
  • بَزَلَ البَعيرُ : طَلَعَ نابُهُ
  • بَزَلَ الرَّجُلُ : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ
  • مِخاضِ
  • ويقال لِلْفَصِيل إِذا لَقِحَتْ أُمُّه: ابنُ مَخَاضٍ، والأنثى: بنتُ مَخَاض
  • وقيل: هو ما دَخَلَ فى السَّنة الثانية وإِن لم تكن أمُّه حاملاً والجمع : بَنَاتُ مَخَاض
  • المَخَاضُ من النهر الكبير: الموضع القليل الماء الذي يعبُرُ فيه الناسُ النهرَ مُشاةً ورُكبانًا
  • ساخطٌ
  • سَاخِطٌ عَلَى الأوْضَاعِ : غَاضِبٌ عَلَيْهَا، غَيْرُ رَاضٍ عَنْها
  • سَخِطَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ وَنَقِم
  • سخِط فلانٌ فلانًا/ سخِط فلانٌ على فلان: كرهه، غضب عليه، لم يرضه ،
  • العُفاةَ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • الفيّاضِ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • عِراضِ
  • عِرَاضُ الشَّيْءِ : نَاحِيَتُهُ، شَقُّهُ
  • عِرَاضُ جَمَلٍ : خَطٌّ فِي فَخِذِهِ عَرْضاً
  • العَرْضُ : المتاعُ
  • إيتِ
  • الآيةُ : العلاَمَةُ والأمَارة
  • الآيةُ :العِبْرةُ ؛ قال تعالى: يونس آية 92فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً) )
  • الآيةُ: المُعْجزة، قال تعالي: المؤمنون آية 50وَجَعَلْنَا ابْنَ مَرْيَمَ وَأُمَّهُ آيَةً) )
  • صادياً
  • صَاداهُ : عارضهُ
  • صَاداهُ :دَارَاهُ وساترَه
  • قَبِلَ أَنْ يُصَادِيَهُ : أَنْ يُقَابِلَهُ
  • وخلِّ
  • الخَلُّ : ما حَمُضَ من عصير العنب وغيره والجمع : خُلُول
  • الخَلُّ والخَمْر: الخير والشَّر
  • ما عند فلان خَلّ ولا خَمْر: لا خير فيه ولاشَرَّ عندَه
  • جُدْتَ
  • استجادَ الفرسَ: طلبه جَواداً
  • استجادَ شِعرَه: عدّه أو وجده جيِّدًا
  • استجادَ الشَّخصَ: طلب كرمَه وجُودَه
  • تزدري
  • قَدَّمَ لَهُ مَبْلَغاً زَرِيّاً : مَبْلَغاً تافِهاً
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن اِزْدَرَى) مُزْدَرٍ لِأَقْرَانِهِ : مُسْتَخِفٌّ بِهِمْ
  • اِزْدَرَاهُ : اِحْتَقَرَهُ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • غرّد
  • غرِد الطَّائِرُ/ غرِد الإنسانُ: رفَع صوتَه بالغِناء وطرَّب به
  • غرَّد الطَّائِرُ/ غرَّد الإنسانُ: غرِد، رفَع صوته بالغناء وطرَّب به، غنَّى
  • الغَرْدُ الخُصّ والجمع : غِراد
  • النسيمُ
  • النَّسَمُ : الخَلق والناس
  • النَّسَمُ :نَفَس الرُّوح
  • النَّسَمُ :الرِّيحُ الليِّنة قبل أَن تشتدَّ