إِنَّما التَهنِئاتُ لِلأَكفاءِ

وَلِمَن يَدَّني مِنَ البُعَداءِ

وَأَنا مِنكَ لا يُهَنِّئُ عُضوٌ

بِالمَسَرّاتِ سائِرَ الأَعضاءِ

مُستَقِلٌّ لَكَ الدِيارَ وَلَو كا

نَ نُجوماً آجُرُّ هَذا البِناءِ

وَلَوَ أَنَّ الَّذي يَخِرُّ مِنَ الأَم

واهِ فيها مِن فِضَّةٍ بَيضاءِ

أَنتَ أَعلى مَحَلَّةً أَن تُهَنّى

بِمَكانٍ في الأَرضِ أَو في السَماءِ

وَلَكَ الناسُ وَالبِلادُ وَما يَسـ

ـرَحُ بَينَ الغَبراءِ وَالخَضراءِ

وَبَساتينُكَ الجِيادُ وَما تَحـ

ـمِلُ مِن سَمهَرِيَّةٍ سَمراءِ

إِنَّما يَفخَرُ الكَريمُ أَبو المِسـ

ـكِ بِما يَبتَني مِنَ العَلياءِ

وَبِأَيّامِهِ الَّتي اِنسَلَخَت عَنـ

ـهُ وَما دارُهُ سِوى الهَيجاءِ

وَبِما أَثَّرَت صَوارِمُهُ البيـ

ـضُ لَهُ في جَماجِمِ الأَعداءِ

وَبِمِسكٍ يُكنى بِهِ لَيسَ بِالمِسـ

ـكِ وَلَكِنَّهُ أَريجُ الثَناءِ

لا بِما يَبتَني الحَواضِرُ في الريـ

ـفِ وَما يَطَّبي قُلوبَ النِساءِ

نَزَلَت إِذ نَزَلتَها الدارُ في أَحـ

ـسَنَ مِنها مِنَ السَنا وَالسَناءِ

حَلَّ في مَنبِتِ الرَياحينِ مِنها


مَنبِتُ
المَكرُماتِ وَالآلاءِ

تَفضَحُ الشَمسَ كُلَّما ذَرَّتِ الشَمـ

ـسُ بِشَمسٍ مُنيرَةٍ سَوداءِ

إِنَّ في ثَوبِكَ الَّذي المَجدُ فيهِ


لَضِياءً
يُزري بِكُلِّ ضِياءِ

إِنَّما الجِلدُ مَلبَسٌ وَاِبيِضاضُ الـ

ـنَفسِ خَيرٌ مِنَ اِبيِضاضِ القَباءِ

كَرَمٌ في شَجاعَةٍ وَذَكاءٌ

في بَهاءٍ وَقُدرَةٌ في وَفاءِ

مَن لِبيضِ المُلوكِ أَن تُبدِلَ اللَو

نَ بِلَونِ الأُستاذِ وَالسَحناءِ

فَتَراها بَنو الحُروبِ بِأَعيا

نٍ تَراهُ بِها غَداةَ اللِقاءِ

يا رَجاءَ العُيونِ في كُلِّ أَرضٍ

لَم يَكُن غَيرَ أَن أَراكَ رَجائي

وَلَقَد أَفنَتِ المَفاوِزُ خَيلي

قَبلَ أَن نَلتَقي وَزادي وَمائي

فَاِرمِ بي ما أَرَدتَ مِنّي فَإِنّي

أَسَدُ القَلبِ آدَمِيُّ الرُواءِ


وَفُؤادي
مِنَ المُلوكِ وَإِن كا

نَ لِساني يُرى مِنَ الشُعَراءِ

لِلأَكفاءِ
  • الإكْفَاءُ فِي السَّيْرِ: الْمَيْلُ عَنِ القَصْدِ
  • الإكْفَاءُ فِي الشِّعْرِ: أنْ يُخَالِفَ الشَّاعِرُ فِي القَوَافِي كأنْ يَجْعَلَ بَعضَهَا لاماً وَبَعْضَهَا مِيماً أَوْ نُوناً
  • كفَأَ الإِناءَ : أَمَالَهُ لِيَصُبَّ مَا فِيهِ،كَبَّهُ، قَلَبَهُ
  • يَدَّني
  • أَدَانَ الرَّجُلُ : اِقْتَرَضَ فَصَارَ مَدِيناً
  • أَدَانَ الرَّجُلُ : أَقْرَضَ فَصَارَ دَائِناً
  • أدانَ فلانًا :أقرضه، أعطاه إلى أجل
  • البُعَداءِ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • الدِيارَ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • نُجوماً
  • نجَم الشَّيءُ :طلَع، وظهَر ، نجَم النّباتُ/ السنُّ،
  • نَجَمَ السَّهْمُ : نَفَذَ
  • نَجَمَ الدَّيْنَ : أَدَّاهُ أَقْسَاطاً، نُجُوماً
  • بَيضاءِ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • تُهَنّى
  • تَهَنَّأَ الرَّجُلُ : كَثُرَ عَطَاؤُهُ
  • تَهَنَّأَ الطَّعامَ : ساغَ لَهُ الطَّعامُ وَلذَّ
  • تَهَنّأَ بِمَوْلُودِهِ : فَرِحَ بِهِ
  • وَالبِلادُ
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • سَمراءِ
  • السَّمِيرُ : المسامِر، مَنْ يُحَدِّثُك لَيْلاً
  • السَّمِيرُ: الدَّهْرُ
  • لا أَفعلُهُ سميرَ الليالِي: أَي أَبدًا
  • يَفخَرُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • يَبتَني
  • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
  • أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
  • بَتَّ الأمْرَ : أنْفَذَهُ، أمْضاهُ
  • بِالمِسـ
  • لاَ يَنْبَغِي الْمِسَاسُ بِحُقُوقِ الإِنْسَانِ: أَيْ لاَ يَنْبَغِي التَّعَرُّضُ لَهَا بِأَذىً أَوِ النَّيْلُ مِنْهَا
  • عِنْدَ مِسَاسِ الْحَاجَةِ : عِنْدَ الضَّرُورَةِ الْمُلِحَّةِ
  • لاَمَسَ الْمَعْدِنَ : مَسَّهُ
  • أَريجُ
  • رائحة طيِّبة، عبير، عَبَق فاح أريجُ الأزهار في الحديقة،
  • أَرَجَ : كَذَب
  • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
  • الحَواضِرُ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • وَالسَناءِ
  • لَمَعَ السَّناءُ : البَرْقُ ، الضَّوْءُ السَّاطِعُ
  • : نَبَاتٌ مِنْ فَصِيلَةِ القَرْنِيَّاتِ، أنْوَاعُهُ عَدِيدَةٌ، مِنْهَا أشْجَارٌ وَشُجَيْراتٌ، أزْهَارُهُ مُصْفَرَّةٌ عُنْقودِيَّةٌ، قصِيرةُ الأنْبُوبِ، ثِمَارُهُ أسْطُوَانِيَّةٌ مُسْتَطِيلَةٌ، لَهُ مَنَافِعُ طِبِّيَّةٌ
  • السَناءٌ : ضَوْءُ القَمَرِ،
  • الرَياحينِ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • مَنبِتُ
  • مَنْبَت / مَنْبِت
  • اسم مكان من نبَتَ: مكان الإنبات
  • منبت أشجار: مشْتل،
  • ذَرَّتِ
  • أَذْرَأَهُ:أغْضَبَه
  • أَذْرَأَهُ إلى كذا: أَلجأَه إِليه
  • أَذْرَأَهُ فلانًا بالشيء: أولعه به
  • سَوداءِ
  • السَّوْداءُ : مؤنَّثُ الأسود
  • السَّوْداء: أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها، بها قِوامه ، ومنها صلاحه وفساده؛هي: الصفراء ، والدّم، والبلغم، والسوداء
  • الحَبَّةُ السوداءُ: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركةِ
  • لَضِياءً
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • يُزري
  • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
  • ضِياءِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • بَهاءٍ
  • بَهاءُ المُلْكِ : مَجْدُهُ،
  • جمالٌ وحُسْنٌ وإشراق ونضارة ب
  • بهاء الله: عظمته وجلاله
  • بِأَعيا
  • التَّابِعِيُّ : من لَقِيَ الصحابةَ مؤمنًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، ومات على الإِسلام
  • اسم منسوب إلى تابِع
  • بعَا الشيءَ بعَا بَعْوًا: أَخذه عاريّة
  • المَفاوِزُ
  • فَوَّزَ الصَّيَّادُ : دَخَلَ الْمَفَازَةَ
  • فَوَّزَ الرَّحَّالَةُ : خَرَجَ مِنْ أَرْضٍ إِلَى أَرْضٍ، رَحَلَ، مَضَى
  • فَوَّزَ الطَّرِيقُ : بَدَا، ظَهَرَ
  • الرُواءِ
  • رَوَّأَ في الأَمرِ: نظَرَ فيه وتعقبهُ ولم يعجل بجواب
  • الرَّوَاءُ : حَبْلٌ يُشَدُّ به الحِمْلُ والمتاعُ على البعير والجمع : أَرْوِيةٌ
  • الرَّوَاءُ من الماء: العذبٌ
  • وَفُؤادي
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • الفَائِدَةُ : المالُ الثابت
  • الشُعَراءِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ