إِمّا أَلَمَّ فَبَعدَ فَرطِ تَجَنُّبِ

أَو آبَهُ هَمٌّ فَمِن مُتَأَوِّبِ

هَجَرَ المَنازِلَ بُرهَةً حَتّى اِنبَرَت

تَثني عَزيمَتَهُ مَنازِلُ زَينَبِ

وَهوَ الخَلِيُّ وَإِن أُعيرَ صَبابَةً

حَتّى يُطالِعَ مَشرِقاً مِن مَغرِبِ

إِنَّ الفِراقَ جَلا لَنا عَن غادَةٍ

بَيضاءَ تَجلو عَن شَتيتٍ أَشنَبِ

أَلوَت بِمَوعِدِها القَديمِ وَآيَسَت

مِنهُ بِلَيِّ بَنانَةٍ لَم تُخضَبِ

وَأَرى عُهودَ الغانِياتِ صُبابَتي

آلٍ جَرى وَوَميضَ بَرقٍ خُلَّبِ


فَعَلامَ
فَيضُ مَدامِعٍ تَدِقُ الجَوى

وَعَذابُ قَلبٍ بِالحِسانِ مُعَذَّبِ


وَسُهادُ
عَينٍ مايَزالُ يَروقُها

أَجيادُ سِربٍ أَو نَواظِرُ رَبرَبِ

جُزتُ البَخيلَ وَقَد عَثَرتُ بِمَنعِهِ

صَفحاً وَقُلتُ رَمِيَّةٌ لَم تُكثِبِ


وَعَذَرتُ
سَيفي في نُبُوِّ غِرارِهِ

أَنّي ضَرَبتُ فَلَم أَقَع بِالمَضرَبِ

كَم مَشرِقِيٍّ قَد نَقَلتُ نَوالَهُ


فَجَعَلتُهُ
لي عُدَّةً بِالمَغرِبِ

وَأَحَبُّ آفاقِ البِلادِ إِلى الفَتى


أَرضٌ
يَنالُ بِها كَريمَ المَطلَبِ

وَلَدى بَني يَزدادَ حَيثُ لَقيتُهُم

كَرَمٌ كَغادِيَةِ السَحابِ الصَيِّبِ

فَإِذا لَقَيتَهُمُ فَمَوكِبُ أَنجُمٍ


زُهرٍ
وَعَبدُ اللَهِ بَدرُ المَوكِبِ

قاسي الضَميرِ عَلى التِلادِ كَأَنَّما

يَغدو عَلى تَفريقِ مالٍ مُذنِبِ

حاطَ الخِلافَةَ ناصِراً وَمُدَبِّرا

بِوَفاءِ مُجتَهِدٍ وَحَزمِ مُجَرِّبِ

وَلَوَ انَّهُم نَدَبوهُ لِلأُخرى إِذاً

دُفِعَ اللِواءُ إِلى الشُجاعِ المِحرَبِ

أَفديكَ مِن عَتَبِ الصَديقِ فَإِنَّهُ


لَأَشَدُّ
مِن كَيدِ العَدُوِّ المُجلِبِ

لاقَيتُ جودَكَ بِالسَماعِ وَدونَنا

شُغلُ المَهاري مِن فَضاءٍ سَبسَبِ

وَرَأَيتُ بِشرَكَ وَالتَنائِفُ دونَهُ

وَاللَيلُ يَكشِفُ غَيهَباً عَن غَيهَبِ

وَتَبَسُّماتِكَ لِلعَطاءِ كَأَنَّها

زَهرُ الرَبيعِ خِلالَ رَوضٍ مَعشِبِ

هَل أَنتَ مُبلِغِيَ الَّتي أَغدو لَها

بِمُقَلِّصِ السِربالِ أَحمَرَ مُذهَبِ

لَو يوقَدُ المِصباحُ مِنهُ لَسامَحَت


بِضِيائِهِ
شِيَةٌ كَضَوءِ الكَوكَبِ

إِمّا أَغَرُّ تَشُقُّ غُرَّتُهُ الدُجى

أَو أَرثَمٌ كَالضاحِكِ المُستَغرِبِ


مُتَقارِبُ
الأَقطارِ يَملَأُ حُسنُهُ

لَحَظاتِ عَينُ الناظِرِ المُتَعَجِّبِ

وَأَجَلُّ سَيبِكَ أَن تَكونَ قَناعَتي

مِنهُ بِأَشقَرَ ساطِعٍ أَو أَشهَبِ

وَإِذا التَقى شِعري وَجودُكَ يَسَّرا

نَيلَ الجَزيلِ وَثَنَّيا بِالمَركَبِ

آبَهُ
  • أبَه إليه/ أبَه به/ أبَه له: فطن له وتنبَّه، عُني به واهتمَّ له
  • أبَهَ لِحَرَكَاتِهِ : فَطِنَ بِهَا
  • هَذَا الأمْرُ لاَيَأْبَهُ لَهُ أَوْ بِهِ : لاَ يَلْتَفِتُ إِلَيْهِ، لاَ يَحْتَفِلُ بِهِ يَمْلِكُ شَيْئًا يُؤْبَهُ لَهُ (سلامة موسى)
  • المَنازِلَ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • بُرهَةً
  • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
  • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
  • أُعيرَ
  • عَيَّرَهُ : نسبَهُ إِلى العارِ وقَبَّحَ عليه فِعلَهُ
  • عَيَّرَ الذَّهَبَ : فَحَصَهُ لِيَتَأَكَّدَ مِنْ صَفَائِهِ وَمَعْدِنِهِ
  • العَيْرُ :ملتَقَى الجَفْنَيْنِ من ناحية الأنفِ ومن ناحية الصُّدْغ
  • صَبابَةً
  • صُبَابَةُ الإِنَاءِ : أَيْ بَقِيَّتُهُ القَلِيلَةُ مِنَ الْمَاءِ وَنَحْوِهِ
  • الصَّبابةُ : حَرارة الشوقُ
  • مصدر صبَّ إلى
  • الفِراقَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • غادَةٍ
  • الغَادَةُ من الفتيات: الناعمةُ اللَّينة
  • الغَادَةُ من الأَشجار: الغضَّةُ الرَّيَّا
  • (فاعل من غَدَا) غَادٍ إِلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إِلَيْهِ وَقْتَ الغَدَاةِ كُنَّا نَرَى النَّاسَ غَادِينَ رَائِحِينَ
  • تَجلو
  • أَمْرٌ جَلاَ : وَاضِحٌ، بَيِّنٌ
  • جلا الحقيقةَ: كشفها ووضَّحها
  • جَلاَ الغُبَارُ عَنْهُ: ظَهَرَ، اِنْكَشَفَ
  • أَشنَبِ
  • شَنِبَ الوَلَدُ : كَانَ أَبْيَضَ الأَسْنَانِ حَسَنَهَا
  • شَنِبَ الفَمُ : رَقَّتْ أَسْنَانُهُ وَابْيَضَّتْ
  • شَنِبَ النَّهَارُ : بَرَدَ
  • وَآيَسَت
  • أيِس من إصلاح :حاله قنِط، يئس وانقطع رجاؤُه
  • أيس فيه: أَثَّر
  • أيس فلاناً: أخضعه
  • بِلَيِّ
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
  • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
  • تُخضَبِ
  • تَخَضَّبَتِ الْمَرْأَةُ بِالحِنَّاءِ : تَلَوَّنَتْ بِهَا
  • تَخَضَّبَ بِالدِّمَاءِ : تَلَطَّخَ بِهِ
  • تَخَضَّبَ : اختضب بالحِنّاء ونحوه
  • بَرقٍ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • خُلَّبِ
  • خَلَبَ الشَّيْءَ : خَلَبَهُ بِالمِخْلَبِ
  • خَلَبَ النَّبَاتَ : قَطَعَهُ
  • خَلَبَ الجِلْدَ بِظُفْرِهِ: خَدَشَهُ
  • فَعَلامَ
  • العَلاَّمُ: النَّسّابة
  • العلاَّم: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: كثير العلم، وما يتعلَّق به
  • العُلاَّم: الصَّقْرُ
  • فَيضُ
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • تَدِقُ
  • دَاقَ فُلانٌ ً: حَمُق
  • دَاقَ :هَلَك حُمْقًا
  • دَاقَ الحيوانُ: هُزِلَ
  • الجَوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • اسم منسوب إلى جَوّ: مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ،
  • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ،
  • مُعَذَّبِ
  • مُعَذِّبُ الحَيَوَانِ : مُرْهِقُهُ
  • مُعَذِّبُ النَّاسِ : مُضْطَهِدُهُمْ، مُنَكِّلٌ بِهِمْ
  • مُعَذَّبٌ فِي عَمَلِهِ : مُرْهَقٌ، مُضَايَقٌ
  • وَسُهادُ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • مصدر سهِدَ
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • مايَزالُ
    يَروقُها
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • سِربٍ
  • سَرَبَ الْمَاءُ فِي الأَنَابِيبِ : جَرَى
  • سَرَبَ الدَّمْعُ : سَالَ
  • سَرَبَ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ عَلَى وَجْهِهِ فِيهَا وَمَضَى
  • نَواظِرُ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • رَبرَبِ
  • الرَّبْربُ : القطيع من الظباء، ومن البقر الوحشي والإنسيّ لا واحد له
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • عَثَرتُ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • تُكثِبِ
  • كَثَبَ الجُمْهُورُ : اِجْتَمَعَ
  • كَثَبَهُ فِي سَيْرِهِ : دَنَا، اِقْتَرَبَ مِنْهُ
  • كَثَبَ عَلَيْهِ: حَمَلَ عَلَيْهِ، اِنْقَضَّ
  • وَعَذَرتُ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ
  • نَوالَهُ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • فَجَعَلتُهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • آفاقِ
  • أَفَاقَ فلانٌ: عاد إِلى طبيعته من غشيةٍ لحقته، أَفاق السكرانُ من سُكره، والمجنونُ من جنونه، والنائمُ من نومه، والغافلُ من غفلته
  • أفَاقَ مِنْ نَوْمِهِ: اِسْتَيْقَظَ، أفَاقَ مِنْ سُبَاتِهِ العَمِيقِ
  • أَفَاقَ الزمانُ: أَخْصَب بعد جَدب
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • أَرضٌ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • الصَيِّبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
  • لَقَيتَهُمُ
  • السَّاقُ من الحيوانِ: ما بين الرُّكْبَةِ والقدم (مؤَنَّثة) : كناية عن شدَّة الأمر يوم القيامة
  • وقام فلانٌ على ساق: إذا عُنِيَ بالأمرِ واجتهد فيه
  • بنى القومُ بيوتَهُمْ على ساقٍ واحدة: على صَفٍّ واحد
  • أَنجُمٍ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • زُهرٍ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • التِلادِ
  • تلَد المجدُ: قدُم
  • تَلَدَتْ ماشِيَتُهُ: تَوالَدَتْ
  • تَلَدَ بِالبَلَدِ : أَقامَ فِيهِ تَلَدَ في البَلَدِ
  • كَأَنَّما
  • وَيُفِيدُ الشَّكَّ وَالظَّنَّ: كَأَنَّ الوَلَدَ غَائِبٌ
  • وَيُفِيدُ التَّقْرِيبَ: كَأَنَّكَ بِالشَّمْسِ مُشْرِقَةٌ (الكَافُ وَالبَاءُ زَائِدَتَانِ وَالشَّمْسُ اسْمُ كَأَنَّ، مُشْرِقَةٌ خَبَرُهَا)
  • كأَنَّ شيئًا لم يكن: يجب نسيان الماضي وبَدْء علاقة جديدة
  • مُذنِبِ
  • نوع من الجراد
  • النَّجم المُذنَّب: نجم ذو ذنبٍ طويل يظهر من حين إلى حين
  • ذيلٌ مُذنَّب: (الفلك) شعاع طويل مضيء من الغاز والغبار ناتج عن رأس مُذَنَّب عندما يقترب من الشمس
  • الخِلافَةَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • مُجتَهِدٍ
  • (الفقه) عالم فقيه يستفرغ وسعه لإصدار حكم شرعيّ، وله شروط مقرّرة في علم أصول الفقه أو مَنْ يستنبط الأحكام الشَّرعيّة من أدلّتها
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • إِذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • الشُجاعِ
  • الشُّجَاعُ : الجرىءُ المِقْدامُ والجمع : شُجعانٌ، وشِجْعة
  • الشُّجَاعُ: الحيَّةُ والجمع : شُجعْانٌ
  • شَجَعَ مُنَافِسَهُ : غَلَبَهُ فِي الشَّجَاعَةِ
  • المِحرَبِ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • عَتَبِ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • لَأَشَدُّ
  • يَتَشَدَّدُ فِي مُقَاوَمَتِهِ: يَتَقَوَّى
  • تَشَدَّدَ الْمُعَلِّمُ فِي التَّنْقِيطِ : قَتَّرَ
  • يَتَشَدَّدُ فِي كُلِّ أُمُورِهِ : يَتَصَلَّبُ
  • المُجلِبِ
  • الجَلَبُ : ما جُلِبَ من إِبلٍ وغنمٍ ومتاعٍ للتجارة
  • الجَلَبُ:الذين يجلُبون الإِبلَ وغيرَها للتجارة
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • جودَكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • سَبسَبِ
  • سَبْسَبَ الْمَالَ : أنْفقَهُ
  • سَبْسَبَ البَوْلَ : أسَالَهُ وَأَجْرَاهُ
  • سَبْسَبَ الرَّجُلُ : سَارَ سَيْراً لَيِّناً
  • وَالتَنائِفُ
  • نَافَ البِنَاءُ : عَلاَ، اِرْتَفَعَ
  • نَافَ عَلَيْهِ : أَشْرَفَ
  • نَافَ الرَّضِيعُ الثَّدْيَ : مَصَّهُ نَافَ مِنَ الثَّدْيِ
  • غَيهَباً
  • غَهِبَ عنه : غَفَل عنه ونَسِيَه
  • أَصاب صَيدًا غَهَبًا: غفلةً بلا تعمد
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • غَيهَبِ
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
  • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
  • مَعشِبِ
  • حَقْلٌ مُعْشِبٌ : ذُو عُشْبٍ، كَثِيرُ العُشْبِ
  • عَشُبَ الوَلَدُ : كَانَ قَصِيراً قَبِيحاً
  • عشُب المكانُ :نبتَ العُشْبُ فيه
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • السِربالِ
  • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
  • تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ : لَبِسَهُ
  • تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ : تَحَلَّى
  • مُذهَبِ
  • المَذْهَبُ : طريقة، قصد، رأي، وجهة نظر
  • المَذْهَبُ: المعتقد الذي يُذْهبُ إليه
  • ما يُدْرَى له مَذْهَبٌ: أصل
  • المِصباحُ
  • المِصْباح الكهربيّ: (الطبيعة والفيزياء) وعاء زجاجيّ مُقفل مُفرَّغ من الهواء أو مملوء بغاز خامل، فيه فتيلة من مادَّة التَّنجستين، تتوهَّج إذا مرَّ فيها التَّيار الكهربائيّ فتضيء، وهو أنواع
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • لَسامَحَت
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • سمَح الشَّخصُ : جاد وأعطى عن كرم وسَخاء
  • بِضِيائِهِ
  • ضِيَاءُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا ، يونس آية 5هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالقَمَرَ نُورًا (قرآن)
  • ضياء:هداية
  • شيء مُضيء بذاته
  • أَغَرُّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • غُرَّتُهُ
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • أَرثَمٌ
  • رَثَمَ أنفَه أو فَمَه: كسَره حتى أدماه
  • رَثَمَت المرأَةُ أَنْفَهَا بالطيب: طلته ولطَخته
  • رَثِمَ الوَلَدُ : لَمْ يَكُنْ وَاضِحاً في كَلاَمِهِ لآفَةٍ فِي لِسَانِهِ
  • مُتَقارِبُ
  • مُتشابِه
  • المتقارِب: (العروض) أحد بحور الشِّعر العربيّ، ووزنه: فعولُن فعولُن فعولُن فعولُن، في كلِّ شطر
  • رَجُلٌ مُتَقَارِبٌ : قَصِيرٌ
  • الأَقطارِ
  • القَطَرُ : أن يَزِنَ الرَّجلُ جُلَّةً من تمر أَو عِدْلاً من متاع أَو حبٍّ ونحوِهما ويأخذَ ما بقي على القَطَرُ حساب ذلك ولا يَزِنُهُ
  • قَطَّرَ الدَّوَاءَ فِي الأُذُنِ : أَنْزَلَ مِنْهُ قَطْرَةً فِيهَا
  • قَطَّرَ الزَّهْرَ : سَيَّلَهُ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • الناظِرِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • بِأَشقَرَ
  • الأشْقَرُ من الدِّماء: ما صَار عَلَقًا لم يُخالطه الغبار، جامد
  • كانَ أَشْقَرَ اللَّوْنِ : مَنْ يَميلُ لَوْنُهُ إلى الشُّقْرَةِ، أَيْ مَنْ كانَتْ بَشَرَتُهُ حَمْراءَ، تَميلُ إلى البَياضِ مَعَ شَعْرٍ مُذَهَّبٍ ناصِعٍ كانَ مِنْ بَيْنِ السُّيَّاحِ فَتاةٌ شَقْراءُ
  • شَقِرَ شَعْرُهَا: صَارَ لَوْنُهُ ذَهَبِيّاً، أَيْ صَارَتْ شَقْرَاءَ
  • ساطِعٍ
  • نَجْمٌ سَاطِعٌ : لامِعٌ، مُتَلأْلِئٌ
  • ظَهَرَتِ الحَقِيقَةُ سَاطِعَةً : بَيِّنَةً، ظَاهِرَةً، وَاضِحَةً
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • وَجودُكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • الجَزيلِ
  • جَزَلَ الشَّيْءَ: قَطَعَهُ وفي حديث خالد بن الوليد لمَّا انتهى إلى العُزَّى ليقطعها: حديث شريف فجزَلَها باثنتين /
  • جَزَلَ لَهُ مِنْ مَالِهِ جَزْلَةً : أَعْطَاهُ مِنْهُ قِطْعَةً
  • جَزَلَ الحَمَامُ: هَدَلَ، صَاحَ