إِلَيكِ ما أَنا مِن لَهوٍ وَلا طَرَبِ

مُنيتِ مِنّي بِقَلبٍ غَيرِ مُنقَلِبِ

رُدّي عَلَيَّ الصِبا إِن كُنتِ فاعِلَةً

إِنَّ الهَوى لَيسَ مِن شَأني وَلا أَربي


جاوَزتُ
حَدَّ الشَبابِ النَضرِ مُلتَفِتاً

إِلى بَناتِ الصِبا يَركُضنَ في طَلَبي


وَالشَيبُ
مَهرَبُ مَن جارى مَنِيَّتَهُ

وَلا نَجاءَ لَهُ مِن ذَلِكَ الهَرَبِ


وَالمَرءُ
لَو كانَتِ الشِعرى لَهُ وَطَناً

حُطَّت عَلَيهِ صُروفُ الدَهرِ مِن صَبَبِ

قَد أَقذِفُ العيسَ في لَيلِ كَأَنَّ لَهُ

وَشياً مِنَ النورِ أَو أَرضاً مِنَ العُشُبِ

حَتّى إِذا ما اِنجَلَت أُخراهُ عَن أُفُقٍ

مُضَمَّخٍ بِالصَباحِ الوَردِ مُختَضِبِ

أَورَدتُ صادِيَةَ الآمالِ فَاِنصَرَفَت


بِرَيِّها
وَأَخَذتُ النُجحَ مِن كَثَبِ

هاتيكَ أَخلاقُ إِسماعيلَ في تَعَبٍ

مِنَ العُلا وَالعُلا مِنهُنَّ في تَعَبِ

أَتعَبتَ شُكري فَأَضحى مِنكَ في نَصَبٍ

فَاِذهَب فَمالِيَ في جَدواكَ مِن أَرَبِ

لا أَقبَلُ الدَهرَ نَيلاً لا يَقومُ بِهِ

شُكري وَلَو كانَ مُسديهِ إِلَيَّ أَبي

لَمّا سَأَلتُكَ وافاني نَداكَ عَلى


أَضعافِ
ظَنّي فَلَم أَظفَر وَلَم أَخِبِ

لَم يُخطِ مَأبِضَ خُلساتٍ تَعَمَّدَها

فَشَكَّ ذا الشُعبَةِ الطولى فَلَم يُصِبِ


لَأَشكُرَنَّكَ
إِنَّ الشُكرَ نائِلُهُ

أَبقى عَلى حالَةٍ مِن نائِلِ النَشَبِ

بِكُلِّ شاهِدَةٍ لِلقَومِ غائِبَةِ

عَنهُم جَميعاً وَلَم تَشهَد وَلَم تَغِبِ

مَوصوفَةٍ بِاللَآلي مِن نَوادِرِها

مَسبوكَةِ اللَفظِ وَالمَعنى مِنَ الذَهَبِ

وَلَم أُحابِكَ في مَدحٍ تُكَذِّبُهُ

بِالفِعلِ مِنكَ وَبَعضُ المَدحِ مِن كَذِبِ

جاوَزتُ
  • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
  • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
  • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
  • النَضرِ
  • النَضْرُ : الزوجَة
  • النَّضْرُ : الذَّهب
  • نضَر لونُه/ نضَر وجهُه:كان ذا حُسْنٍ وإشْراقٍ وبَهْجَة ورونق
  • مُلتَفِتاً
  • جَاءتْ مُلْتَفَّةً فِي مُلاَءتِهَا : أَيْ مُشْتَمِلَةً، مُغَطَّاةً
  • مُلْتَفٌّ حَوْلَهُ : مُحِيطٌ
  • مُلْتَفُّونَ حَوْلَ قَضِيَّةٍ مُقَدَّسَةٍ : مُجْتَمِعُونَ وَمُوَحَّدُونَ
  • بَناتِ
  • البِنْتُ : الأُنثَى من الأولاد والجمع : بَنَات، والنسبة إِليها: بنتي، وابنيّ، وتصغيرها بُنَيَّة
  • وبنات الصدر: الهمُوم
  • وبنات الدهر: شدائده
  • يَركُضنَ
  • رَكَضَ الجَوادُ: اِنْطَلَقَ جَرْياً، عَدا يَرْكُضُ خَلْفَهُ
  • رَكَضَ الدَّابَّةَ : ضَرَبَ جَنْبَها بِرِجْلِهِ لِيَحُثَّها على السَّيْرِ
  • رَكَضَ مِنْهُ : فَرَّ، اِنْهَزَمَ ، الأنبياء آية 12 إِذا هُمْ مِنْها يَرْكُضونَ (قرآن)
  • وَالشَيبُ
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • نَجاءَ
  • ناجَى فلانًا :سارّه بما في قلبه من أسرار أو مشاعر، وخصّه بالحديث
  • بات الهمُّ يناجيه: لازمه واستولى عليه
  • يُنَاجِي اللَّهَ فِي السِّرِّ وَالعَلاَنِيَةِ : يُوَجِّهُ كَلاَمَهُ إِلَى اللَّهِ لإِظْهَارِ خُشُوعِهِ وَعِبَادَتِهِ
  • وَالمَرءُ
  • : الْمَرْءُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ، وامْرُؤٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، بِكَسْرِ هَمْزَةِ الوَصْلِ: جمع: رِجَالٌ مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ مُؤَنَّثُهُ امْرَأَةٌ عِنْدَ التَّنْكِيرِ، وَالْمَرْأَةُ عِنْدَ التَّعْرِيفِ جمع: نِساءٌ وَنِسْوَةٌ (مِنْ غَيْرِ لَفْظِهِ)
  • إنّما المَرْءُ حديثٌ بعده: الحثّ على حسن العمل والتّعامل،
  • المرء كثير بأخيه: الحثّ على الاتّحاد والاتّفاق
  • كانَتِ
    الشِعرى
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • صَبَبِ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • مُختَضِبِ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • الآمالِ
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • أمَلَ منه العونَ: رجاه، توقّعه وانتظره منه
  • بِرَيِّها
  • الوَبَرُ : صُوفُ الإِبل والأَرانب ونحوِها الواحدةُ : وَبَرَةٌ
  • الوَبَرُ ما ينسله البِلَى من القُماش وَبَرُ عباءة/ مِعطف
  • أخَذ الشَّيءَ بوَبَره: أخذه كُلَّه،
  • النُجحَ
  • نَجَحَ الطَّالِبُ : فَازَ، ظَفِرَ، تَوَفَّقَ، بَلَغَ الغَايَةَ
  • نَجَحَ الأمرُ: تيسَّرَ وتهيأ للتَّمام
  • نَجَّحَ الطَّالِبَ : جَعَلَهُ يَنْجَحُ
  • تَعَبٍ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • تَعَبِ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • نَصَبٍ
  • نصَب الشيء :رفعَه وأقامَه
  • نصَب نفسَه لمساعدة اليتامى: تقدّم لذلك متطوِّعًا
  • نصَب الحمارُ أذنيه: سوّاهما ورفعهما بشكلٍ عموديّ كلبٌ يَنصِب أذنيه
  • مُسديهِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • وافاني
  • اسم فاعل من وفَى
  • شَرْحٌ وَافٍ : كَافٍ، تَامٌّ
  • وَافٍ : (العروض) بيت أجزاؤه تامَّة، أو ما استوفى في الاستعمال عدَّة أجزائه في دائرته
  • نَداكَ
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • أَضعافِ
  • إِضْعافُ قُوَّتِهِ : الإِنقاصُ مِنْها، جَعْلُها ضَعيفَةً
  • إِضْعاَفُ العَدَدِ : جَعْلُهُ ضِعْفَيْنِ
  • ضَعَفَ العَدَدَ : جَعَلَهُ ضِعْفَيْنِ
  • مَأبِضَ
  • المَأبِضُ : باطِن الرُّكْبَة والمَرْفِق
  • أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
  • أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير
  • الطولى
  • الطُّولَى : مؤنث الأَطْوَلِ
  • الطُّولَى :الحالةُ الرَّفيعةُ
  • السَّبع الطُّوَل من القرآن: أطول سور القرآن الكريم: البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، الأنفال وبراءة معًا وقيل يونس،
  • لَأَشكُرَنَّكَ
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • نائِلُهُ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • نائِلِ
  • النَّائِلُ : ما يُنَال ويُدْرَك
  • أصبتُ منه نائلاً: معروفًا
  • النَّائِلُ :الجُودُ
  • بِاللَآلي
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • يَعِيشُ فِي مَلَلٍ : فِي ضَجَرٍ، فِي سَأَمٍ، سَآمَةٍ
  • وَالمَعنى
  • المعْنَى : مضمون، فحوى، دلالة، ما يدلّ عليه لفظ،
  • المعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ فلان حَسَنُ المعاني
  • هذا في معنى هذا: مماثل له ومشابه،
  • مَدحٍ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • المَدحِ
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه