إِلى كَم إِذا ما غِبتُ تُرجى سَلامَتي

وَقَد قَعَدَت بي الحادِثاتُ وَقامَتِ

وَعُمِّمتُ مِن نَسجِ القَتيرِ عِمامَةً


رُقومُ
البِلى مَرقومَةٌ في عِمامَتي

وَكُنتُ أَرى لي في الشَبابِ عَلامَةً

فَصِرتُ وَإِنّي مُنكِرٌ لِعَلامَتي

وَما هِيَ إِلّا أَوبَةٌ بَعدَ غَيبَةٍ

إِلى الغَيبَةِ القُصوى فَثَمَّ قِيامَتي

كَأَنّي بِنَفسي حَسرَةً وَنَدامَةً

تَقَطَّعُ إِذ لَم تُغنِ عَنّي نَدامَتي

مُنى النَفسِ مِمّا يوطِئُ المَرءَ عَشوَةً

إِذا النَفسُ جالَت حَولَهُنَّ وَحامَتِ

وَمَن أَوطَأَتهُ نَفسُهُ حاجَةً فَقَد

أَساءَت إِلَيهِ نَفسُهُ وَأَلامَتِ

أَما وَالَّذي نَفسي لَهُ لَو صَدَقتُها

لَرَدَّدتُ تَوبيخي لَها وَمَلامَتي

فَلِلَّهِ نَفسٌ أَوطَأَتني مِنَ العَشا


حُزوناً
وَلَو قَوَّمتُها لَاستَقامَتِ

وَلِلَّهِ يَومٌ أَيُّ يَومِ فَظاعَةٍ


وَأَفظَعُ
مِنهُ بَعدُ يَومُ قِيامَتي

وَلِلَّهِ أَهلي إِذ حَبَوني بِحُفرَةٍ

وَهُم بِهَواني يَطلُبونَ كَرامَتي

وَلِلَّهِ دُنيا لا تَزالُ تَرُدُّني

أَباطيلُها في الجَهلِ بَعدَ استِقامَتي

وَلِلَّهِ أَصحابُ المَلاعِبِ لَو صَفَت

لَهُم لَذَّةُ الدُنيا بِهِنَّ وَدامَتِ

وَلِلَّهِ عَينٌ أَيقَنَت أَنَّ جَنَّةً

وَناراً يَقينٌ صادِقٌ ثُمَّ نامَتِ

قَعَدَت
  • فهو أَقْعَدُ
  • قَعَّدَهُ عَنِ العَمَلِ : حَبَسَهُ عَنْهُ
  • قَعَّدَ أَبَاهُ : أَقْعَدَهُ، بِمَعْنَى كَفَاهُ شِدَّةَ العَمَلِ وَالكَسْبِ
  • وَقامَتِ
  • قام الشَّخْصُ: وقف ونهض، انتصب، عكسه قعد
  • قَامَ النَّهَارُ : اِنْتَصَفَ
  • قَامَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
  • نَسجِ
  • نَسَجَ الثَّوْبَ : حَاكَهُ
  • نَسَجَ الكَلاَمَ عَلَى هَوَاهُ : صَاغَهُ، أَوْ لَخَّصَهُ
  • نَسَجَ الشَّاعِرُ الشِّعْرَ : نَظَمَهُ
  • رُقومُ
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • عِمامَتي
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • عَلامَةً
  • العَلامَة : الأعْلومة
  • العَلامَة: ما يُنْصب في الطريق فيُهتدى به
  • العَلامَة :الفَصل بين الأرضين
  • مُنكِرٌ
  • أنكر الشَّيءَ :جهلَه مع علمٍ به
  • أَنْكَرَ مَعْرِفَتَهُ : جَهِلَهُ، اِدَّعَى عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ
  • أنكر على ولدِه الكذبَ: عابه عليه ونهاه عنه
  • أَوبَةٌ
  • يَنْتَظِرُ أوْبَتَهُ : رُجُوعَهُ، عَودَتَهُ لَمْ تَكُنْ أوْبَتُهُ مَأمُونَةً
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • غَيبَةٍ
  • مصدر غَابَ
  • غَيْبَةٌ طَوِيلَةٌ : اِخْتِفَاءٌ، بُعْدٌ
  • الغَيْبَةُ : البعد والتَّوارِي
  • يوطِئُ
  • وطَأ المكانَ :سهَّله وهيَّأهُ
  • وطَّأ الفِراشَ/ وطَّأ الأمرَ: لَيَّنَهُ، هَيَّأَهُ ، سَهَّلَهُ، مَهَّدَهُ
  • وَطَّأَ العُشْبَ : دَاسَهُ بِرِجْلِهِ
  • المَرءَ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • عَشوَةً
  • العُشْوَةُ : الظُّلْمَةُ
  • العُشْوَةُ :الشُّعْلَةُ من النار
  • العَشْوَةُ: الظُّلْمَةُ
  • وَحامَتِ
  • حوَّم الطَّائر:ُ حام، حلَّق في الهواء، بسط جناحيه دون تحريكهما من مرتفع إلى منخفض، طار واستدار حوَّم الطَّائرُ حول عُشِّه: حلَّق ودار
  • حَوَّمَ فِي الأَمْرِ : اِسْتَدَامَ
  • حَوَّمَ حول الشيءِ: حَامَ
  • وَأَلامَتِ
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما
  • حُزوناً
  • اُجْلُ الحَزَنَ عَنْ نَفْسِكَ : الهَمَّ، الحُزْنَ فاطر آية 34 الحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أذْهَبَ عَنَّا الحَزَنَ (قرآن)
  • مصدر حزِنَ
  • حزَنه الأمرُ :غمَّه وكدَّره، همَّه وكربه، عكس سرَّه
  • لَاستَقامَتِ
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • فَظاعَةٍ
  • مصدر فظُعَ وفظِعَ بـ/ فظِعَ من
  • فَظاعة: حَدَثٌ أو أَمْر شديد الشَّناعة
  • فظُع الأمرُ :اشتدَّت شناعته، جاوز الحدّ في القبح
  • وَأَفظَعُ
  • أفظعَه الأمرُ :هاله، أخافه أفظعه مشهد الجريمة،
  • أفْظَعَ الحَدَثُ : اِشتَدَّتْ شَناعَتُهُ
  • أفَظَعَ الْمُصابُ : وَجَدَهُ فَظِيعاً
  • حَبَوني
  • حَبِنَ : عَظُم بطنُه خِلْقَةً أو من داء
  • حَبِنَت القدَمُ ونحوُها: كَثُرَ لحمُها
  • حَبِنَ عليه: امتلأَ غضبًا
  • بِهَواني
  • البَهْوُ : الواسع من كل شيء
  • البَهْوُ: البيتُ المقدَّم أَمام البيوت
  • البَهْوُ المكان المخصَّص لاستقبال الضُّيوف والجمع : أَبْهاءٌ
  • يَطلُبونَ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • أَصحابُ
  • الصَّاحِبُ : المرافق
  • صاحِبُ الشَّيء: مالكه صاحب الدَّار/ المصنع،
  • الصَّاحِبُ :القائم على الشيءِ
  • لَذَّةُ
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • وَدامَتِ
  • دَأَمَ الحائطَ : دَعَمَه
  • دَأَمَ :دفَعه فسقط مرَّةً واحدة
  • كلمة يقولها الضَّيف بعد تناول طعام أو شراب، وهي دعاء باستمرار النِّعمة، والشَّائع تسهيل الهمزة
  • أَيقَنَت
  • قَنَتَ لَهُ : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ
  • قَنَتَ الْمُؤْمِنُ : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ
  • قَنَتَ لِلَّهِ : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ
  • يَقينٌ
  • (مصدر يَقِنَ)
  • عِلْمٌ يَقِينٌ : لَيْسَ فِيهِ شَكٌّ، ثَابِتٌ
  • أنا على يقين من أمري: متأكِّد منه،