إِلامَ طَماعِيَةُ العاذِلِ

وَلا رَأى في الحُبِّ لِلعاقِلِ

يُرادُ مِنَ القَلبِ نِسيانُكُم


وَتَأبى
الطِباعُ عَلى الناقِلِ

وَإِنّي لَأَعشَقُ مِن عِشقِكُم


نُحولي
وَكُلَّ اِمرِئٍ ناحِلِ

وَلَو زُلتُمُ ثُمَّ لَم أَبكِكُم

بَكَيتُ عَلى حُبِّيَ الزائِلِ

أَيُنكِرُ خَدّي دُموعي وَقَد

جَرَت مِنهُ في مَسلَكٍ سابِلِ

أَأَوَّلُ دَمعٍ جَرى فَوقَهُ

وَأَوَّلُ حُزنٍ عَلى راحِلِ

وَهَبتُ السُلُوَّ لِمَن لامَني

وَبِتُّ مِنَ الشَوقِ في شاغِلِ

كَأَنَّ الجُفونَ عَلى مُقلَتي

ثِيابٌ شُقِقنَ عَلى ثاكِلِ

وَلَو كُنتَ في أَسرِ غَيرِ الهَوى

ضَمِنتُ ضَمانَ أَبي وائِلِ

فَدى نَفسَهُ بِضَمانِ النُضارِ

وَأَعطى صُدورَ القَنا الذابِلِ


وَمَنّاهُمُ
الخَيلَ مَجنوبَةً

فَجِئنَ بِكُلِّ فَتىً باسِلِ

كَأَنَّ خَلاصَ أَبي وائِلٍ

مُعاوَدَةُ القَمَرِ الآفِلِ

دَعا فَسَمِعتَ وَكَم ساكِتٍ

عَلى البُعدِ عِندَكَ كَالقائِلِ

فَلَبَّيتَهُ بِكَ في جَحفَلٍ

لَهُ ضامِنٍ وَبِهِ كافِلِ

خَرَجنَ مِنَ النَقعِ في عارِضٍ

وَمِن عَرَقِ الرَكضِ في وابِلِ

فَلَمّا نَشِفنَ لَقينَ السِياطَ

بِمِثلِ صَفا البَلَدِ الماحِلِ


شَفَنَّ
لِخَمسٍ إِلى مَن طَلَبنَ

قُبَيلَ الشُفونِ إِلى نازِلِ

فَدانَت مَرافِقُهُنَّ الثَرى

عَلى ثِقَةٍ بِالدَمِ الغاسِلِ

وَما بَينَ كاذَتَي المُستَغيرِ

كَما بَينَ كاذَتي البائِلِ

فَلُقّينَ كُلَّ رُدَينِيَّةٍ


وَمَصبوجَةٍ
لَبَنَ الشائِلِ

وَجَيشَ إِمامٍ عَلى ناقَةٍ

صَحيحِ الإِمامَةِ في الباطِلِ


فَأَقبَلنَ
يَنحَزنَ قُدّامَهُ

نَوافِرَ كَالنَحلِ وَالعاسِلِ

فَلَمّا بَدَوتَ لِأَصحابِهِ

رَأَت أُسدُها آكِلَ الآكِلِ

بِضَربٍ يَعُمُّهُمُ جائِرٍ

لَهُ فيهِمِ قِسمَةُ العادِلِ

وَطَعنٍ يُجَمِّعُ شُذّانَهُم

كَما اِجتَمَعَت دِرَّةُ الحافِلِ

إِذا ما نَظَرتَ إِلى فارِسٍ

تَحَيَّرَ عَن مَذهَبِ الراجِلِ

فَظَلَّ يُخَضِّبُ مِنهَ اللُحى

فَتىً لا يُعيدُ عَلى الناصِلِ

وَلا يَستَغيثُ إِلى ناصِرٍ

وَلا يَتَضَعضَعُ مِن خاذِلِ

وَلا يَزَعُ الطَرفَ عَن مُقدَمٍ

وَلا يَرجِعُ الطَرفَ عَن هائِلِ

إِذا طَلَبَ التَبلَ لَم يَشأَهُ

وَإِن كانَ ديناً عَلى ماطِلِ

خُذوا ما أَتاكُم بِهِ وَاِعذِروا

فَإِنَّ الغَنيمَةَ في العاجِلِ

وَإِن كانَ أَعجَبَكُم عامُكُم

فَعودوا إِلى حِمصَ مِن قابِلِ

فَإِنَّ الحُسامَ الخَضيبَ الَّذي

قُتِلتُم بِهِ في يَدِ القاتِلِ

يَجودُ بِمِثلِ الَّذي رُمتُمُ

فَلَم تُدرِكوهُ عَلى السائِلِ

أَمامَ الكَتيبَةِ تُزهى بِهِ

مَكانَ السِنانِ مِنَ العامِلِ

وَإِنّي لَأَعجَبُ مِن آمِلٍ

قِتالاً بِكُم عَلى بازِلِ

أَقالَ لَهُ اللَهُ لا تَلقَهُم

بِماضٍ عَلى فَرَسٍ حائِلِ

إِذا ما ضَرَبتَ بِهِ هامَةً

بَراها وَغَنّاكَ في الكاهِلِ

وَلَيسَ بِأَوَّلِ ذي هِمَّةٍ

دَعَتهُ لِما لَيسَ بِالنائِلِ


يُشَمِّرُ
لِلُّجِّ عَن ساقِهِ


وَيَغمُرُهُ
المَوجُ في الساحِلِ

أَما لِلخِلافَةِ مِن مُشفِقٍ

عَلى سَيفِ دَولَتِها الفاصِلِ

يَقُدُّ عِداها بِلا ضارِبٍ

وَيَسري إِلَيهِم بِلا حامِلِ

تَرَكتَ جَماجِمُهُم في النَقا

وَما يَتَخَلَّصنَ لِلناخِلِ

فَأَنبَتَّ مِنهُم رَبيعَ السِباعِ

فَأَثنَت بِإِحسانِكَ الشامِلِ

وَعُدتَ إِلى حَلَبٍ ظافِراً

كَعَودِ الحُلِيِّ إِلى العاطِلِ

وَمِثلُ الَّذي دُستَهُ حافِياً

يُؤَثِّرُ في قَدَمِ الناعِلِ

وَكَم لَكَ مِن خَبَرٍ شائِعٍ

لَهُ شِيَةَ الأَبلَقِ الجائِلِ

وَيَومٍ شَرابُ بَنيهِ الرَدى


بَغيضُ
الحُضورِ إِلى الواغِلِ

تَفُكُّ العُناةَ وَتُغني العُفاةَ

وَتَغفِرُ لِلمُذنِبِ الجاهِلِ

فَهَنَّأَكَ النَصرَ مُعطيكَهُ

وَأَرضاهُ سَعيُكَ في الآجِلِ

فَذي الدارُ أَخوَنُ مِن مومِسٍ


وَأَخدَعُ
مِن كَفَّةِ الحابِلِ


تَفانى
الرِجالُ عَلى حُبِّها

وَما يَحصُلونَ عَلى طائِلِ

العاذِلِ
  • عَذَلَ زَمِيلَهُ : لاَمَهُ
  • عَذَلَهُ عَذَلَهُ : لامَهُ
  • سبق السيفُ العَذَلَ: يُضْرَبُ لما قد فات ولا يُستدرك
  • وَتَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • الناقِلِ
  • النَّقَلُ :داءٌ في خُفِّ البعير يتخرّق منه
  • نَقَلُ الأَنْقَاضِ : مَا يَبْقَى مِنَ الحِجَارَةِ عِنْدَ الْهَدْمِ
  • نَقَلُ السَّهْمِ : رِيشٌ يُنْقَلُ مِنْ سَهْمٍ إِلَى آخَرَ لِتَزْيِينِهِ
  • لَأَعشَقُ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • نُحولي
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • ناحِلِ
  • اسم فاعل من نحَلَ
  • سيوف نواحل: رقَّت من كثرة الاستعمال
  • نَاحِلُ الْجِسْمِ : رَقِيقُ الْجِسْمِ
  • خَدّي
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • دُموعي
  • صيغة مبالغة من دمَعَ
  • عين دَموع: كثيرة الدَّمع، سريعًا ما تدمع
  • ثَرى دَمُوعٌ: يسيل منه الماءُ أَو يكاد
  • السُلُوَّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • لامَني
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • شاغِلِ
  • شاغلتِ الأمُّ طفلَها :ألهته وشغلته
  • اسم فاعل من شغَلَ
  • شغلتْهُ الشَّوَاغِلُ: انشغل بما هو فيه عن غيره،
  • الجُفونَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • ثاكِلِ
  • رَجُلٌ ثَاكِلٌ : مَنْ فَقَدَ وَلَدَهُ ، اِمْرَأةٌ ثَاكِلٌ
  • ثَكِلَتِ ابْنَهَا : فَقَدَتْهُ، فُجِعَتْ بِهِ
  • ثَكِلَتْهُ أُمُّهُ : صِيغَةٌ للِدُّعَاءِ عَلَى الْمَرْءِ بِالهَلاَكِ
  • النُضارِ
  • النَضْرُ : الزوجَة
  • النَّضْرُ : الذَّهب
  • ذَهَبٌ نُضَارٌ : ذَهَبٌ خَالِصٌ
  • الذابِلِ
  • ذَبَلَ النَّباتُ : ذَهَبَتْ نَضارَتُهُ وَدَبَّ فيهِ اليُبْسُ
  • ذَبَلَ الجِسْمُ : ضَمُرَ، هُزِلَ
  • ذَبَلَتْ بَشَرَتُهُ : اِصْفَرَّ وَذَهَبَتْ نَضارَتُهُ
  • وَمَنّاهُمُ
  • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
  • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
  • نَهَمَ فلان: زَحَر
  • مَجنوبَةً
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • جَحفَلٍ
  • جيش كثير العدد جَرَّارٌ
  • حشد، جمع غفير
  • تَجَحْفَلَ القومُ: تجمَّعوا
  • ضامِنٍ
  • ضَمِنَ الرَّجُلُ : أَصَابَتْهُ عِلَّةٌ، أَوْ لَزِمَتْهُ
  • ضَمِنَ عَلَى أَهْلِهِ : أَيْ صَارَ عَالَةً عَلَيْهِمْ
  • ضَمِنَ الرَّجُلَ : كَفَلَهُ، أَيِ الْتَزَمَ بِأَداَءِ مَا قَدْ يَقْصُرُ فِي أَدَائِهِ ضَمِنَ بِهِ
  • كافِلِ
  • كَافَلَهُ : عاقَدَهُ حَالَفَهُ، عَاضَدَهُ، عَاهَدَهُ
  • كَافَلَهُ: جاوره
  • اسم فاعل من كفَلَ وكفِلَ
  • عَرَقِ
  • عرِق الإنسانُ/ عرِق الحيوانُ :رشح جلدُه بالعَرَق، رشح العَرَقُ من مَسَامِّ جِلده
  • عَرِقَ الْحَائِطُ : نَدِيَ
  • عرَّقه الحرُّ الشَّديد :جعله يعرق، أي ترشح مسامُّ جلده بالعَرَق
  • وابِلِ
  • وَابِل::مطر شديد القَطْر ضخمُه
  • رَجُلٌ وَابِلٌ : جَوَادٌ، سَخِيٌّ، كَرِيمٌ
  • وَابِلَةُ العَضُدِ أَوِ الفَخِذِ : طَرَفُ رَأْسِهِمَا
  • السِياطَ
  • سَوَّط الشيءَ: سَاطَه
  • سَوَّطَ الكُرَّاثُ : أَخْرَجَ سَوْطَهُ أَوْ سِياطَهُ، أَيْ قُضْبانَهُ
  • سَوَّطَ الأَمْرَ أَوِ الرَّأْيَ وَفِيهِ : خَلَّطَ فيهِ
  • الماحِلِ
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • شَفَنَّ
  • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا
  • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر
  • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
  • لِخَمسٍ
  • خَمَسَ الْمَالَ : أَخَذَ خُمْسَهُ
  • خَمَسَ شَرِيكَهُ : أَخَذَ خُمْسَ مَالِهِ
  • خَمَسَ الحَبْلَ : فَتَلَهُ عَلَى خَمْسِ قُوىً
  • طَلَبنَ
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • الشُفونِ
  • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا
  • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر
  • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
  • كاذَتي
  • كَذَّ الشيءُ : خَشُنَ وصَلُبَ
  • الكَاذِي: دُهْنٌ عِطريٌّ طيِّبُ الرائحة يصنع من زهر الكَاذي
  • الكَاذِي: شجر عظامٌ من الفصيلة الكَاذيَّة، لزهره رائحةٌ جميلةٌ
  • البائِلِ
  • بَوّلَ الطِّفلُ: بال
  • بوَّلَ الطِّفلَ: أباله، جعله يبول عندما انحبس بولُه، تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما
  • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه والجمع : أبْوالُ
  • وَمَصبوجَةٍ
  • الصُّوبَجُ ، الصِّوْبَج
  • الصَّوْبَجُ : أَداةٌ يُبْسَطُ بها العجين ويرقَّق
  • الشائِلِ
  • شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال
  • شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء
  • الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ
  • إِمامٍ
  • سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ
  • أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ
  • النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ : في نَظَرِ القانُونِ، في حُكْمِ القانُونِ
  • ناقَةٍ
  • النَّاقَةُ : الأُنثى من الإِبل
  • النَّاقَةُ :كواكبُ مصطفَّةٌ بهيئة ناقة
  • لا ناقَةَ له فيه ولا جَمَل [مثل]: لا شأن له فيه،
  • الإِمامَةِ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • فَأَقبَلنَ
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • كَالنَحلِ
  • نحَل الشّخصُ القولَ :نسبَه إلى نفسِه وليس بقائله
  • نحَل المرضُ فلانًا: أَرَقَّ جِسْمَه وأهزله وأضناه
  • نَحَلَ صَاحِبَهُ : تَبَرَّعَ لَهُ بِشَيْءٍ
  • أُسدُها
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • الآكِلِ
  • تَأَكَّلَ الشَّيْءُ : أَكَلَ بَعْضُهُ بَعْضاً
  • تَأَكَّلَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • تَأَكَّلَتْ أَسْنَانُهُ : أَصَابَهَا الأُكَالُ
  • يَعُمُّهُمُ
  • العَمَمُ التامُّ العامُّ من كل شىءٍ
  • العَمَمُ من الرجال: الكافي الذي يَعُمُّ خيرُه
  • فلانٌ عَمَمُ خيرٍ
  • جائِرٍ
  • جَأَرَ بِالحَقِّ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ
  • جأَر الثَّوْرُ ونحوُه :صاح، جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم
  • جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله
  • دِرَّةُ
  • دِرّة:سَوْطٌ يُضْرَبُ به
  • دِرّة : اللَّبَنُ أوْ كَثْرَةُ اللَّبَنِ
  • لِلسَّحَاب دِرّةٌ : صَبٌّ
  • يُخَضِّبُ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • يَستَغيثُ
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • واغَوْثاه: نداء لطلب النُّصرة،
  • وكالة غوث اللاجئين: وكالة تابعة للأمم المتَّحدة لإغاثة اللاجئين وتشغيلهم
  • خاذِلِ
  • خَاذَلَهُ أَعَزُّ أَصْدِقَائِه : تَخَلَّى عَنْ نُصْرَتِهِ وَإِعَانَتِهِ
  • خذَل صديقَه/ خذَل عن صديقِه: تخلَّى عن نصرته وإعانته، المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِم لا يَظْلِمُهُ ولا يَخْذُلُهُ(حديث)،
  • خذَله اللهُ: ضلَّله، لم يعصمه من الشُّبَه والسيِّئة فيقع فيهما
  • يَشأَهُ
  • شَأَوْتُ القومَ : سَبَقْتُهُمْ
  • شَأَوْ الشيءُ فلانًا: أَعْجَبَهُ وشاقَهُ
  • شَأَوْه: حَزنَهُ
  • ماطِلِ
  • مَاطَلَهُ بِحَقِّهِ : سَوَّفَهُ وَجَعَلَهُ يَنْتَظِرُ
  • مَاطَلَ فِي العَمَلِ : تَبَاطَأَ
  • ماطلَ فلانٌ : تخلَّص أو تملّص من مناقشة كسبًا للوقت
  • وَاِعذِروا
  • أعذر الشَّخصُ :رفَع اللَّومَ والذَّنبَ عن نفسِه، قدَّم حُجَّةً يُبرِّئ بها نفسَه
  • أعذر الشَّخصَ: عذَره، رفع عنه اللَّومَ والذنب، لم يؤاخذه، سامحه، وجَد له حُجَّة فيما فعل أو قال
  • أَعْذَرَ مَنْ أَنْذَرَ : مَنْ حَذَّرَكَ ما يَحُلُّ بِكَ فَقَدْ رَفَعَ عَنْهُ الذَّنْبَ وَاللَّوْمَ
  • الغَنيمَةَ
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • حِمصَ
  • حَمَصَ الوَرَمُ : اِنْفَشَّ، سَكَنَ
  • حَمَصَ الجُرْحُ : سَكَنَ وَرَمُهُ
  • حَمَصَ الدَّوَاءُ الجُرْحَ : سَكَّنَ، هَدَّأ وَرَمَهُ
  • تُزهى
  • زُهِيَ الرَّجُلُ بِنَفْسِهِ : أُعْجِبَ بِها
  • زُهِىَ الشيءُ لعيِنكَ: حسُن منظرُه
  • زُهِىَ على الناسِ: تكبَّرَ
  • فَرَسٍ
  • فَرَسَ الأَسَدُ فَرِيسَتَهُ : اِفْتَرَسَهَا، اِلْتَهَمَهَا
  • فَرَسَ الذَّبِيحَةَ : كَسَّرَ عُنُقَهَا بَعْدَ مَوْتِهَا
  • فَرَسَ الأَمْرَ : أَدْرَكَ حَقِيقَةَ بَاطِنِهِ بِالظَّنِّ الصَّائِبِ
  • الكاهِلِ
  • كَهَلَ الرَّجُلُ : صَارَ كَهْلاً
  • كهُل الشّخصُ: صار كَهْلاً؛ جاوز سنّ الشَّباب ولم يصل سنّ الشيخوخة
  • نبت كَهْل: متناه،
  • بِالنائِلِ
  • نَأَلَ : مشى ونهض برأسه يُحرِّكه إلى فوق، كمن يعدو وعليه حملٌ ينهض
  • نَأَلَ الفرسُ وغيرَّه: اهتز في مَشْيه
  • نَالَ مَطْلُوبَهُ : بَلَغَهُ، أَدْرَكَهُ
  • يُشَمِّرُ
  • شَمَرَ الشَّيْءَ : قَلَّصَهُ وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • شمَر ثوبَه: رفعه
  • شمَر في العبادة: اجتهد
  • لِلُّجِّ
  • مقصورة في مسرح أو دار للسِّينما تُخَصَّص لبعض المتفرِّجين
  • الجاني: الكاسِب
  • اللَّجَّةُ : كثرة الأصوات واختلاطُها
  • وَيَغمُرُهُ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • لِلخِلافَةِ
  • مصدر خَالَفَ
  • بَيْنَهُمَا خِلاَفٌ : نِزَاعٌ، خُصُومَةٌ
  • بِخِلاَفِ مَا كُنْتُ أَعْتَقِدُ : بِعَكْسِ
  • مُشفِقٍ
  • خائف من وقوع أمر
  • مُشْفِقٌ عَلَى حَالِهِ : عَاطِفٌ عَلَى حَالِهِ، أَيْ تَأْخُذُهُ الشَّفَقَةُ وَالرَّحْمَةُ وَالعَطْفُ ، الأنبياء آية 49 وهُمْ مِنَ السَّاعَةِ مُشْفِقُونَ (قرآن) : حَذِرُونَ، خَائِفُونَ
  • مصدر شَفِقَ
  • ضارِبٍ
  • ضارَبَهُ : ضَرَب كلُّ منهما الآخر
  • ضارَبَهُ :غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ
  • ضارَبَ لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ
  • السِباعِ
  • سَبْع / سَبُع
  • كل ما له نابٌ كالأسد والنمر والذِّئب، أو ما له مخْلَب كالصقر والحدأة، ويعدو على الناس والدوابّ ويفترسها، المفترس من الحيوان، الأنثى سَبْعة وسبُعة [ق]،
  • أخَذه أخذ سبُعة: أخذه بشدّة
  • ظافِراً
  • عادَ الجَيْشُ ظافِراً : مُنْتصِراً، فائِزاً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • الحُلِيِّ
  • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
  • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
  • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
  • حافِياً
  • حافَى شَريكَهُ : نازَعَهُ
  • احتفى الشَّخصُ :حفِي، مشى عاري القدمين، خلع نعلَه
  • احتفى فلانًا/ احتفى بفلان: احتفل به، بالغ في إكرامه وإظهار الفرح به
  • الناعِلِ
  • نَعَلَهُ النَّعْلَ : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • نَعَلَ الدَّابَّةَ: كسا حافرَها أَو خُفَّها ما يقيه
  • نَعِلَ الْوَلَدُ : لَبِسَ نَعْلاً
  • شِيَةَ
  • الشِّيَةُ : العلامةُ
  • الشِّيَةُ :سوادٌ فى بياض ، أو بياضٌ في سواد
  • الشِّيَةُ :كلُّ ما خالف اللَّون في جميع الجسد وفي جميع الدوابّ ،( تُثِيرُ الْأَرْضَ وَلَا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لَا شِيَةَ فِيهَا ﴿٧١ البقرة﴾)
  • الأَبلَقِ
  • بَلَقَ السيلُ الأَحجارَ: جَرَفَها
  • بَلَقَ البابَ: فَتَحَهُ كُلَّه
  • بَلَقَ ظَهرَه بالسَّوْط: قطَّعه
  • الجائِلِ
  • جَوَّلَ فيِ البِلاَدِ تَجْوَالاً : طَافَ غَيْرَ مُسْتَقِرٍّ فِيهَا وَأَكْثَرَ التَّجْوَالَ
  • جَوْلُ الرِّيحِ : مَا تَجُولُ بِهِ الرِّيحُ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ مِنْ تُرَابٍ وَغَيْرِهِ
  • الجُولُ : الجَال
  • بَغيضُ
  • رَجُلٌ بَغيضٌ : مَقيتٌ، مَكْروهٌ، مَبْغوضٌ
  • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  • بَغِضَ الشيء: صار ممقوتًا مكروهًا
  • العُناةَ
  • رجلُ مُوَلَّعٌ: فيه لُمَعٌ من بَرَص به
  • فَرَسٌ أَو بِرْذَوْنٌ مُولَّع: استطال بَلَقُه وتفرَّق
  • فَرَسٌ مُوَلَّعٌ: بِهِ بُقَعٌ مِنْ بَيَاضٍ وَسَوَادٍ مُتَفَرِّقَةٌ
  • مُعطيكَهُ
  • مَعَطَ في القوس : مدَّ يديه بها
  • مَعَطَت المَرأَةُ بولدها: رَمَتْ
  • مَعَطَ الشيءَ: مدّه
  • الآجِلِ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • مومِسٍ
  • اِمْرَأَةٌ مُومِسٌ : الْمَرْأَةٌ الَّتِي تَتَعَاطَى الفُجُورَ جِهَاراً
  • المُومِسَةُ : المُومِسُ؛ امرأة فاجرة تلين لمَنْ يريدُها، مجاهرة بالفجور، زانية
  • وَمَسَ الشيءُ بالشيء : احتكَّ به حتَّى ينجرد
  • وَأَخدَعُ
  • اِسْتَغَلَّ جَهْلَهُ فَأخْدَعَهُ فِي أُمُورٍ كَثِيرَةٍ : حَمَلهُ عَلَى الْمُخَادَعَةِ، أَيْ حَمَلَهُ عَلَى أنْ يَثِقَ بِتِلْكَ الأُمُورِ
  • أَخْدَعَ السِّرَّ : كَتَمَهُ، أَخْفَاهُ
  • أخْدَعَ فلانا: حَمَلَه على المخادَعَة
  • الحابِلِ
  • مصدر حبِلَ
  • الحبَل :(الأحياء) إخصاب بويضة الأنثى بلقاح الذكر؛ لإنتاج كائن حيّ جديد، يأخذ عادة في النمو
  • الحبَل : كل ما احتواه غيره، فالوَلَد: حبَلٌ للْبطن، واللؤلؤ: حبَلٌ للصدف الشراب: حَبَلٌ للزُجاجة
  • تَفانى
  • تَفَانَى فِي شُغْلِهِ: بَذَلَ فِيهِ جُهْداً
  • تَفَانَى الْمُتَحَارِبُونَ : أَفْنَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • الرِجالُ
  • رَجَلَ الشَّاةَ : عَقَلَها بِرِجْلَيْهَا، أوْ عَلَّقَهَا بِرِجْلِهَا
  • رَجَلَ صَاحِبَهُ : أصَابَ رِجْلَهُ
  • رَجَلَت المرأَةُ وَلَدها: وضعتْه بحيث خرجت رجلاه قبل رأْسه
  • طائِلِ
  • الطَّائِلُ : الكثير الغزير
  • الطَّائِلُ: العُلُوُّ
  • الطَّائِلُ:القُدْرَةُ