إِعجَب لِحالِ السَروِ كَيفَ تُحالُ

وَلِدَولَةِ العَلياءِ كَيفَ تُدالُ

لا تَفسَحَن لِلنَفسِ في شَأوِ المُنى

إِنَّ اِغتِرارَكَ بِالمُنى لَضَلالُ

ما أَمتَعَ الآمالَ لَولا أَنَّها

تَعتاقُ دونَ بُلوغِها الآجالُ

مَن سُرَّ لَمّا عاشَ قَلَّ مَتاعُهُ

فَالعَيشُ نَومٌ وَالسُرورُ خَيالُ

في كُلِّ يَمٍ نُنتَحى بِرَزِيَّةٍ


لِلأَرضِ
مِن بُرحائِها زِلزالُ

إِن يَنكَدِر بِالأَمسِ نَجمٌ ثاقِبٌ

فَاليَومَ أَقلَعَ عارِضٌ هَطّالُ

إِنَّ النَعِيَّ لَجَهوَرٍ وَمُحَمَّدٍ

أَبكى الغَمامَ فَدَمعُهُ مُنثالُ

شَكلانِ إِن حُمَّ الحَمامُ تَجاذَبا

لا غَروَ أَن تَتَجاذَبَ الأَشكالُ

وَلّى أَبو بَكرٍ فَراعَ لَهُ الوَرى

هَولٌ تَقاصَرَ دونَهُ الأَهوالُ

قَمَرٌ هَوى في التُربِ تُحثى فَوقَهُ

لِلَّهِ ما حازَ الثَرى المُنهالُ

قَد قُلتُ إِذ قيلَ السَريرُ يُقِلُّهُ

هَل لِلسَريرِ بِقَدرِهِ اِستِقلالُ

الآنَ بَيَّنَ لِلعُقولِ زَوالُهُ

أَنَّ الجِبالُ قُصارُهُنَّ زَوالُ

ما أَقبَحَ الدُنيا خِلافَ مُوَدَّعٍ

غَنِيَت بِهِ في حُسنِها تَختالُ

يا قَبرَهُ العَطِرَ الثَرى لا يَبعَدَن

حُلوٌ مِنَ الفِتيانِ فيكَ حَلالُ

ما أَنتَ إِلّا الجَفنُ أَصبَحَ طَيَّهُ


نَصلٌ
عَلَيهِ مِنَ الشَبابِ صِقالُ

فَهُناكَ نَفّاحُ الشَمائِلِ مِثلَما


طَرَقَت
بِأَنفاسِ الرِياضِ شَمالُ

دانٍ مِنَ الخُلُقِ المُزَيّنِ نازِحٌ

عَن كُلِّ ما فيهِ عَلَيهِ مَقالُ

شِيَمٌ يُنافِسُ حُسنَها إِحسانُها

كَالراحِ نافَسَ طَعمَها الجِريالُ

يا مَن شَأى الأَمثالُ مِنهُ واحِدٌ


ضُرِبَت
بِهِ في السَودَدِ الأَمثالُ


نَقَصَت
حَياتُكَ حينَ فَضلُكَ كامِلٌ

هَلا اِستُضيفَ إِلى الكَمالِ كَمالُ

وُدِّعتَ عَن عُمُرٍ عَمَرتَ قَصيرَهُ


بِمَكارِمٍ
أَعمارُهُنَّ طِوالُ

مَن لِلنَدِيِّ إِذا تَنازَعَ أَهلُهُ

فَاِستَجهَلَت حُلَماءَهُ الجُهّالُ

لَو كُنتَ شاهِدَهُم لَقَلَّ مِراؤُهُم


لِأَغَرَّ
فيهِ مَعَ الفَتاءِ جَلالُ

مَن لِلعُلومِ فَقَد هَوى العَلَمُ الَّذي


وُسِمَت
بِهِ أَنواعُها الأَغفالُ

مَن لِلقَضاءِ يَعِزُّ في أَثنائِهِ

إيضاحُ مُظلِمَةٍ لَها إِشكالُ

مَن لِليَتيمِ تَتابَعَت أَرزاؤُهُ

هَلَكَ الأَبُ الحاني وَضاعَ المالُ

أَعزِز بِأَن يَنعاكَ نَعيَ شَماتَةٍ

لِلأَولِياءِ المَعشَرُ الأَقتالُ


فُجِعَت
رَحى الإِسلامِ مِنكَ بِقُطبِها

لَيتَ الحَسودَ فِداكَ فَهُوَ ثِفالُ

زُرناكَ لَم تَأذَن كَأَنَّكَ غافِلٌ

ما كانَ مِنكَ لِواجِبٍ إِغفالُ

أَينَ الحَفاوَةُ رَوضُها غَضُّ الجَنى

أَينَ الطَلاقَةُ بِشرُها سَلسالُ


أَيّامَ
مَن يَعرِض عَلَيكَ وِدادَهُ


يَكُنِ
القَبولُ بَشيرُهُ الإِقبالُ


مَهما
نُغِبُّكَ لا نُرِبكَ وَإِن نَزُر


رِفهاً
فَما لِزِيارَةٍ إِملالُ


هَيهاتَ
لا عَهدٌ كَعَهدِكَ عائِدٌ

إِذ أَنتَ في وَجهِ الزَمانِ جَمالُ


فَاِذهَب
ذَهابَ البُرءِ أَعقَبَهُ الضَنى

وَالأَمنِ وافَت بَعدَهُ الآجالُ

لَكَ صالِحُ الأَعمالِ إِذ شَيَّعتَها


بِالبِرِّ
ساعَةَ تُعرَضُ الأَعمالُ

حَيّا الحَيا مَثواكَ وَاِمتَدَّت عَلى

ضاحي ثَراكَ مِنَ النَعيمِ ظِلالُ

وَإِذا النَسيمُ اِعتَلَّ فَاِعتامَت بِهِ

ساحاتِكَ الغَدَواتُ وَالآصالُ


وَلَئِن
أَذالَكَ بَعدَ طولِ صِيانَةٍ

قَدَرٌ فَكُلُّ مَصونِهِ سَيُذالُ


سَيَحوطُ
مَن خَلَّفتَهُ مُستَبصِرٌ

في حِفظِ ما اِستَحفَظتَهُ لا يالو

كَفَلَ الوَزيرُ أَبو الوَليدَ بِجَبرِهِم

إِنَّ الوَزيرَ لِمِثلِها فَعّالُ

مَلِكٌ سَجِيَّتُهُ الوَفاءُ فَما لَهُ

بِالعَهدِ في ذي خُلَّةٍ إِخلالُ


حَتَمٌ
عَلَيهِ لَعاً لِعَثرَةِ حالِهِم

قَد تَعثُرُ الحالاتُ ثُمَّ تُقالُ

إيهاً بَني ذَكوانَ إِن غَلَبَ الأَسى

فَلَكُم إِلى الصَبرِ الجَميلِ مَآلُ

إِن كانَ غابَ البَدرُ عَن ساهورِهِ

مِنكُم وَفارَقَ غابَهُ الرِئبالُ

إِعجَب
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • السَروِ
  • السَّرْو : جنس شجر حَرَجيّ للتزيين، من فصيلة السَّرْويَّات، الواحدة: سَرْوة
  • السَّرْو ما ارتفَعَ من : الوادي وانحدرَ عن غِلَظِ الجبل
  • بِالمُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • لَضَلالُ
  • ضَلَّلَ جارَهُ : دَفَعَهُ إِلَى الضَّلاَلِ، جَعَلَهُ ضَالاًّ
  • ضَلَّلَ الْمَاءَ : أَجْرَاهُ بَيْنَ الصُّخُورِ وَالأَشْجَارِ
  • ضلَّل تحرّيات الشُّرطة: أفسدها،
  • الآمالَ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • الآجالُ
  • أَجَلَ الشيءَ : حبسهُ ومنعه
  • وفلاناً: عالجه من الإِجْل
  • الأَجَلُ الوقت الذي يُحَدَّدُ لانتهاء الشيء أَو حُلُولِهِ
  • نُنتَحى
  • لَتِحَ : جاع
  • تَحَوَّى : تَجمَّع واستدار
  • تَحَوَّى: انْقَبض ، تحوَّت الحيةُ
  • لِلأَرضِ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • بُرحائِها
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • ثاقِبٌ
  • لَهُ رَأْيٌ ثَاقِبٌ : نَافِذٌ، عَمِيقٌ
  • ثَاقِبُ النَّظَرِ : حَادُّ النَّظَرِ، بَصِيرٌ، نَافِذٌ نَظَرٌ ثَاقِبٌ لَهُ عَيْنَانِ ثَاقِبَتَانِ
  • الثَّاقِبُ مِنَ العُقُولِ : الرَّاجِحُ
  • أَقلَعَ
  • أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف
  • أقْلَعَتِ الطَّائِرَةُ : اِنْطَلَقَتْ مُرْتَفِعَةً، طَارَتْ
  • أقْلَعَ عَنِ اللَّهْوِ : كَفَّ عَنْهُ، تَرَكَهُ
  • هَطّالُ
  • مَطَرٌ هَطَّالٌ : مَطَرٌ هَاطِلٌ بِشِدَّةٍ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • لَجَهوَرٍ
  • جهَر الأمرُ: علَن وظهَر
  • جَهَرَ الحَقَّ، أَوْ بِهِ : أَعْلَنَهُ
  • جَهَرَ الصَّوْتَ : رَفَعَهُ
  • مُنثالُ
  • ثول: اضْطَرَبَ
  • ثول: اسْتَحْكَم جُنُونُه
  • المِثَالُ : القالَبُ الذي يُقَدَّرُ على مثله
  • تَجاذَبا
  • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
  • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
  • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
  • الأَشكالُ
  • شكَل الأمرُ عليه: التبس
  • شَكَلَ الأَمْرُ : اِلْتَبَسَ
  • شَكَلَ الْمَرِيضُ : تَمَاثَلَ للِشِّفَاءِ
  • بَكرٍ
  • بَكَرَ الرَّجُلُ : اِسْتَيْقَظَ مُبَكِّراً مَعَ بِدايَةِ الفَجْرِ يَبْكُرُ إلى العَمَلِ
  • بَكَرَ إِلَيْهِ قَبْلَ أَنْ يُغادِرَ بَيْتَهُ : أَتاهُ بُكْرَةً
  • بَكَرَ الشَّجَرُ : أَعْطَى ثَمَرَهُ مُبَكِّراً : أَيْ قَبْلَ أَوانِهِ
  • فَراعَ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • تَقاصَرَ
  • تَقَاصَرَ عن الأَمرِ: كفَّ عنه وعَجَز
  • تَقَاصَرَ: تصنَّع القِصَر
  • تَقَاصَرَ نَفْسُ فلان: تضاءَلت
  • الأَهوالُ
  • هَوَّلَ الصِّبْيَانَ : أَفْزَعَهُمْ، أَخَافَهُمْ
  • هَوَّلَ الْأَمْرَ : شَنَّعَهُ وَعَظَّمَهُ وَبالَغَ فِيهِ حَتَّى جَعَلَهُ هَائِلاً
  • هَوَّلَتِ الْمَرْأَةُ : تَزَيَّنَتْ بِزِينَةِ اللِّبَاسِ وَالْحَلْيِ
  • التُربِ
  • التُّرْب : التراب
  • التُّرْب من المِغزل: العود الذي يلف عليه الخيط
  • التُّرْب : المماثل في السِّن، وأَكثر ما يستعمل في المؤنث : كلهن من سِنٍّ واحدة، أو مماثلات في السنِّ لأزواجهنّ
  • تُحثى
  • احتثَّ الشَّخصَ: حَثَّه؛ حضَّه
  • حثَى التُّرابَ ونحوَه: هاله ودفَعَه
  • حَثَى له: اعطاه
  • المُنهالُ
  • نَهِلَ الوَلَدُ : شَرِبَ الشُّرْبَ الأَوَّلَ
  • نهِل الشَّخصُ :شرِب حتّى روِي
  • فرسٌ ناهل: شارب
  • الجِبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • مُوَدَّعٍ
  • مَالٌ مَودَعٌ فِي البَنْكِ : مُسَلَّمٌ لِلْبَنْكِ عَلَى سَبِيلِ الإِيدَاعِ
  • أَمَانَةٌ مُودَعَةٌ : مَصُونَةٌ بِصِفَتِها وَدِيعَةً
  • بَضَائِعُ مُودَعَةٌ : مَتْرُوكَةٌ فِي الْمُسْتَوْدَعِ
  • تَختالُ
  • اخْتَالَتِ الأَرْضُ بِالنَّبَاتِ : اِزْدَانَتْ
  • اختالَ الشَّخصُ :تكبّر، تصرَّف بطريقة تدل على التَّباهي
  • اختالَتِ السَّحَابَةُ: أخالَت
  • الفِتيانِ
  • فتَّتَ الشيءَ: فَتَّهُ فَتًّا شديدًا
  • فتَّت الصَّخرةَ : بالغ في تكسيرها أو تقطيعها، دقّها بشدَّة
  • يفتِّت الأكبادَ: مُحزِن جدًّا
  • حَلالُ
  • هَذَا حَلاَلٌ: مَا أحَلَّهُ اللَّهُ، مَا لَيْسَ بِحَرَامٍ ، جائِزٌ ، مَسْمُوحٌ بِهِ
  • اِبْنُ حَلاَلٍ : اِبْنٌ شَرْعِيٌّ
  • ابن حلال: كريم الخلق حسن المعاملة،
  • الجَفنُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • نَصلٌ
  • نصَل اللّونُ: تغيَّر وزال
  • نصَل الثّوبُ: زال عنه خضابُه أو لونُه،
  • نَصَلَ حَقَّهُ : قَوَّاهُ
  • صِقالُ
  • مصدر صقَلَ
  • صقال الصوت: تهذيبه وتنميقه
  • الصَّقِيلُ : مَصْقولٌ، ناعِمٌ، مُلمَّع مجلوّ
  • الشَمائِلِ
  • الشِّمالُ : مقابل اليمين
  • الشِّمالُ : اليد الشِّمال والجانب الشِّمال ونحوهما
  • نَاقَةٌ شِمَالٌ : سَرِيعَةٌ
  • طَرَقَت
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • طَرَّقَتِ الدَّجَاجَةُ ونحوُها: عَسُرَ خُرُوجُ بيضِها
  • طَرَّقَ الشيءَ: بالغ في طَرْقِهِ
  • بِأَنفاسِ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • الخُلُقِ
  • مصدر خَلَقَ
  • الخَلْقُ : الإِيجَادُ مِنْ عَدَمٍ، الاِبْتِكَارُ، الإِبْدَاعُ
  • الخَلْقُ : التقدير، يقال خلق الأديم:أي قدره
  • نازِحٌ
  • بئر نازِحٌ: قليلة الماء
  • بَلَدٌ نَازِحٌ : بَعِيدٌ
  • نَازِحٌ عَنْ بِلاَدِهِ : بَعِيدٌ عَنْهَا، مُبْعَدٌ عَنْهَا
  • إِحسانُها
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • طَعمَها
  • طَعِمَ الطَّعَامَ أَوْ مِنْهُ : أَكَلَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنَانِهِ
  • طَعِمَ الضَّيْفُ : شَبِعَ ، الأحزاب آية 53 فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا (قرآن)
  • طَعِمَ الْمَرَقَ : ذَاقَهُ
  • الجِريالُ
    الأَمثالُ
  • مثَل الشَّخصُ بين يدي فلان: مَثُل؛ قام بين يديه منتصبًا
  • مَثَلَ زَمِيلَهُ : صَارَ مِثْلَهُ
  • مَثَلَهُ بِزَمِيلِهِ : شَبَّهَهُ بِهِ
  • ضُرِبَت
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • السَودَدِ
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • نَقَصَت
  • نقَص الشَّيءُ :قلَّ، عكس زاد، : ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى
  • نقَّص الشَّيءَ: نقصه، قلّله
  • نَقَّصَ قَدْرَهُ : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ
  • اِستُضيفَ
  • اسْتضافَ فلانًا: استجار به، أَو سأَلَهُ الضِّيافةَ
  • اسْتضافَ منه إِلى كذا: لَجَأَ
  • أَنْ تَسْتَضِيفَ مُسَافِراً في بَيْتِكَ : أَنْ تَأْوِيَهُ، أَنْ تَعْزِمَهُ
  • عَمَرتَ
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • عمَر الإنسانُ/ عمَر الحيوانُ: عاش زمانًا طويلاً
  • بِمَكارِمٍ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • طِوالُ
  • طَوال الوقت :طُوله، مَداه، مُدَّتُه
  • الطَّوَالُ :مَدَى الدَّهْر
  • الطَّوَالُ:العُمْرُ
  • الجُهّالُ
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • مِراؤُهُم
  • رَجُلٌ مَعْرُوفٌ بِمُرَاءاتِهِ : بِإِظْهَارِ خِلاَفِ مَا يُخْفِي عَلاَقَةٌ قَائِمَةٌ عَلَى الْمُخادَعَةِ وَالْمُرَاءاةِ
  • رَأْيٌ لاَ مِرَاءَ فِيهِ : لاَ جِدَالَ فِيهِ
  • خَبَرُ لاَ مِرَاءَ فِيهِ : لاَ رَيْبَ فِيهِ، لاَ شَكَّ فِيهِ بِلاَ مِرَاءٍ
  • لِأَغَرَّ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • جَلالُ
  • جلالُ الله: عظمته
  • ذو الجلال: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المُتّصِف بصفات الجلال والعظمة والمُسْتحِقّ أن يُعرف بجلاله وكبريائه
  • الجلال: (الفلسفة والتصوُّف) احتجاب الحق بحجاب العزّة عن معرفة حقيقة ذاته المقدَّسة، فلا يرى ذاته ولا يعلمها إلاّ هو
  • لِلعُلومِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • وُسِمَت
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • إِشكالُ
  • الإشْكَالُ : الأمْرُ يوجب التباسًا في الفهم
  • وإشكال التنفيذ (في قانون المرافعات) : منازعة تتعلق بإجراءات تنفيذ الحكم
  • مصدر أشكلَ
  • أَرزاؤُهُ
  • مَرَزَ جلدَهُ : قَرَصَهُ قَرْصًا رفيقًا بأَطراف الأَصابع ليس بالأظفار، فإذا أَوْجَع فَقَرْصٌ
  • مَرَزَ الرَّجُلَ: عابَهُ
  • مَرَزَ الرَّجُلَ:ضَرَبَهُ باليد
  • فُجِعَت
  • (الحيوان) طائرٌ مائيّ كبير الحجم من الفصيلة البجعيّة الشاطئيّة، طويل السَّاقين والعنق والمنقار، له كيس ضخم في عنقه يستخدمه كشبكة غاطسة يغترف بها الأسماك خارج الماء، صبور على الطَّيران، وهو أنواع أشهرها الأبيض
  • بُحَيرة البَجَع: رقصة باليه عرضتْ الأوبرا باليه بُحَيرة البَجَع
  • جَعَّ فلانٌ : أَكَلَ الطِّينَ
  • رَحى
  • رحَى القمحَ :طَحَنَه
  • رحَّى الصَّانعُ الطَّاحونةَ :صنعها وسوّاها
  • رَحى: أداة يُطحن بها، وهي حجران مستديران يُوضع أحدهما على الآخر ويُدار الأعلى على قُطب حجر الرَّحى،
  • الحَسودَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • فِداكَ
  • مصدر فدَى
  • جُعلت فِداك: فديْتك بنفسي،
  • فِداك أبي: أفديك بأبي، يريدون به الدعاء والتعجب والثناء
  • غافِلٌ
  • غافل اللِّصُّ الحارسَ:تغفَّله؛ تحيَّن غَفْلَتَه، أي سهْوه وعدم تيقظه
  • اسم فاعل من غفَلَ/ غفَلَ عن/ غفَلَ من
  • غَافِلٌ عَنْ أَمْرِهِ : سَاهٍ، مُهْمِلٌ
  • إِغفالُ
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • رَوضُها
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • بِشرُها
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • أَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • وِدادَهُ
  • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
  • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
  • يَكُنِ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • الإِقبالُ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • مَهما
  • يدلّ على الزّمان، :يدلّ على غير الزّمان
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : جَذَبَهُ فَتَشَقَّقَ فَانْخَرَقَ وَتَقَطَّعَ
  • هَمَأَ الثَّوْبَ : أَبْلاَهُ
  • نُغِبُّكَ
  • نَغَبَ الطَّائِرُ : حَسَا مِنَ الْمَاءِ، تَنَاوَلَهُ بِمِنْقَارِهِ
  • نَغَبَ رِيقَهُ : اِبْتَلَعَهُ
  • نَغَبَ الْمَاءَ : جَرَعَهُ
  • رِفهاً
  • رَفَهَ عَيْشُهُ : لانَ، طابَ
  • رَفَهَ صاحِبَهُ وَبِهِ : رَحِمَهُ، رَأَفَ بِهِ
  • رَفَهَ رَفَهَ رَفْهًا، ورُفُوهًا: أصَابَ نَعمةً وسَعَةً من الرزق
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • فَاِذهَب
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • البُرءِ
  • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
  • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
  • وافَت
  • أَمْرٌ لاَفِتٌ لِلنَّظَرِ : جَالِبٌ، مُثِيرٌ
  • وافى المكانَ: وصل إليه،
  • وافى القومَ :أتاهم، قدِم إليهم
  • شَيَّعتَها
  • شَيْعُ الشيء: شِبههُ والمقارب له
  • ثمنه شَيْعُ عشرين درهماً: أي مقاربٌ لذاك
  • شَيَّعَ : شاعَ
  • بِالبِرِّ
  • بَرَّرَ عملَه: زكّاه، وذكر من الأسباب ما يبيحه (محدثة)
  • الغايَةُ تُبَرِّرُ الوَسيلَةَ : تُسَوِّغُ
  • تَبَرَّرَ اللهَ : أَطَاعَهُ
  • الأَعمالُ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • وأَعمالُ المركزنحوه [في التقسيم الإداري]: ما يكون تحت حكمه ويضاف إِليه
  • العَمَلُ (في الاقتصاد) : مجهود يبذله الإنسان لتحصيل منفعة
  • ثَراكَ
  • الثَّرْوَة : الكثير من المال والناس وفي الحديث: حديث شريف ما بَعثَ الله نبيًّا بعد لوطٍ إلا في ثروةٍ من قومه /
  • الثَّرْوَة (فى الاقتصاد) : الأموالُ القابلةُ للتملك والتقويم، والمحدودةُ الكَمّية
  • والثروة القومية: مجموعةُ القوى المنتجة في الدولة
  • النَعيمِ
  • النَّعِيمُ :حسن الحال وراحة البال، ما يُتلذّذ به في الدُّنيا من الصَّحة والفراغ والأمن والمطعم والمشرب
  • جنَّات النَّعيم: الفردوس السَّماوي،
  • دار النَّعيم: الفِرْدوس، مقرّ الأبرار،
  • ظِلالُ
  • الظَّلاَلُ : ما أَظَلَّك
  • ظِلالُ البَحْرِ : أَمْواجُهُ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • النَسيمُ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • فَاِعتامَت
  • عَامَ فِي الْمَسْبَحِ : سَبَحَ فِيهِ
  • عَامَتِ السَّفِينَةُ : سَارَتْ فِي الْمَاءِ وَسَطَ الأَمْوَاجِ
  • عَامَتِ الْخَوَاطِرُ فِي خَاطِرِهِ كَالفَقَاقِيعِ : تَتَابَعَتْ، تَوَالَتْ
  • وَلَئِن
  • اِلْتَأَى الرَّجُلُ : أَبْطَأَ
  • اِلْتَأَى التَّاجِرُ : أفْلَسَ، ضَاقَ عَيْشُهُ
  • اِلْتَأَتْ عَلَيْهِ الحَاجَةُ : تَعَسَّرَتْ تَعَوَّقَتْ
  • سَيُذالُ
  • ذَأَلَ : مشى في سرعة وخِفَّة وتبختر
  • ذَأَلَ :عدا
  • ذَأَلَ فلانًا: طرده وحقَّره
  • سَيَحوطُ
  • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
  • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
  • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
  • سَجِيَّتُهُ
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
  • خُلَّةٍ
  • الخَلَّةُ : الفُرجَة في الخُصِّ وغيره
  • الخَلَّةُ :الثُّقبة الصغيرة
  • الخَلَّةُ: الحاجةُ والفَقْر
  • حَتَمٌ
  • حتَم الأمرَ: أحكمه وأتقنه
  • حتَمَ عليه الأمرَ: أوجبَه، جعله لازمًا
  • حتَم بالأمر: قضى به وحكم
  • لِعَثرَةِ
  • عَثَرَ الْفَرَسُ : زَلَّ وَكَبَا
  • عَثَرَ في ثَوْبِهِ : زَلَّ، سَقَطَ
  • لَمْ يَعْثُرْ لَهُ عَلَى أَثَرٍ : لَمْ يَجِدْ لَهُ أَثَراً
  • ذَكوانَ
  • استذكتِ النَّارُ :اشتدَّ لهيبُها
  • استذكى الغبيّ: ادّعى الذَّكاء وسرعة الفهم، وهو ليس كذلك
  • استذكى فلانٌ النَّارَ: أوقدها
  • غَلَبَ
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • غَلَبَتْ عَلَيْهِ الْحُمْرَةُ أَوِ الصُّفْرَةُ : كَانَتْ بَارِزَةً فِيهِ
  • مَآلُ
  • مَالَ الرَّجُلُ : كَثُرَ مَالُهُ
  • مَالَ شَرِيكَهُ : مَوَّلَهُ، أَعْطَاهُ الْمَالَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) مِلْتُ، أَمِيلُ، مِلْ، مصدر مُيُولٌ
  • ساهورِهِ
  • السَّاهُورُ: التِّسعُ البَواقِي من ليالي الشَّهْرِ
  • السَّاهُورُ: ظِلُّ الساهِرَة، وَجْه الأَرضِ
  • السَّاهُورُ من عين الماء: أَصلُهَا ومَنْبَعُ مائِها