إِثلِث فَإِنّا أَيُّها الطَلَلُ

نَبكي وَتُرزِمُ تَحتَنا الإِبلُ

أَولا فَلا عَتبٌ عَلى طَلَلِ

إِنَّ الطُلولَ لِمِثلِها فُعُلُ

لَو كُنتَ تَنطِقُ قُلتَ مُعتَذِراً

بي غَيرُ ما بِكَ أَيُّها الرَجُلُ

أَبكاكَ أَنَّكَ بَعضُ مَن شَغَفوا

لَم أَبكِ أَنِّيَ بَعضُ مَن قَتَلوا

إِنَّ الَّذينَ أَقَمتَ وَاِحتَمَلوا


أَيّامُهُم
لِدِيارِهِم دُوَلُ

الحُسنُ يَرحَلُ كُلَّما رَحَلوا

مَعَهُم وَيَنزِلُ حَيثُما نَزَلوا

في مُقلَتي رَشَأٍ تُديرُهُما


بَدَوِيَّةٌ
فُتِنَت بِها الحِلَلُ

تَشكو المَطاعِمُ طولَ هِجرَتِها


وَصُدودِها
وَمَنِ الَّذي تَصِلُ

ما أَسأَرَت في القَعبِ مِن لَبَنٍ


تَرَكَتهُ
وَهوَ المِسكُ وَالعَسَلُ

قالَت أَلا تَصحو فَقُلتُ لَها

أَعلَمتِني أَنَّ الهَوى ثَمَلُ

لَو أَنَّ فَنّاخُسرَ صَبَّحَكُم

وَبَرَزتِ وَحدَكِ عاقَهُ الغَزَلُ


وَتَفَرَّقَت
عَنكُم كَتائِبُهُ

إِنَّ المِلاحَ خَوادِعٌ قُتُلُ

ما كُنتِ فاعِلَةً وَضَيفُكُمُ

مَلِكُ المُلوكِ وَشَأنُكِ البَخَلُ

أَتُمَنِّعينَ قِرىً فَتَفتَضِحي

أَم تَبذُلينَ لَهُ الَّذي يَسَلُ

بَل لا يَحُلُّ بِحَيثُ حَلَّ بِهِ


بُخلٌ
وَلا جَورٌ وَلا وَجَلُ

مَلِكٌ إِذا ما الرُمحُ أَدرَكَهُ


طَنَبٌ
ذَكَرناهُ فَيَعتَدِلُ

إِن لَم يَكُن مَن قَبلَهُ عَجَزوا

عَمّا يَسوسُ بِهِ فَقَد غَفَلوا

حَتّى أَتى الدُنيا اِبنُ بَجدَتِها

فَشَكا إِلَيهِ السَهلُ وَالجَبَلُ

شَكوى العَليلِ إِلى الكَفيلِ لَهُ

أَن لا تَمُرَّ بِجِسمِهِ العِلَلُ

قالَت فَلا كَذَبَت شَجاعَتُهُ

أَقدِم فَنَفسُكَ ما لَها أَجَلُ


فَهُوَ
النِهايَةُ إِن جَرى مَثَلٌ

أَو قيلَ يَومَ وَغىً مَنِ البَطَلُ

عُدَدُ الوُفودِ العامِدينَ لَهُ

دونَ السِلاحِ الشَكلُ وَالعَقلُ


فَلِشُكلِهِم
في خَيلِهِ عَمَلٌ

وَلِعُقلِهِم في بُختِهِ شُغُلُ

تُمسي عَلى أَيدي مَواهِبِهِ

هِيَ أَو بَقِيَّتُها أَوِ البَدَلُ

يَشتاقُ مِن يَدِهِ إِلى سَبَلٍ


شَوقاً
إِلَيهِ يَنبُتُ الأَسَلُ

سَبَلٌ تَطولُ المَكرُماتُ بِهِ

وَالمَجدُ لا الحَوذانُ وَالنَفَلُ

وَإِلى حَصى أَرضٍ أَقامَ بِها

بِالناسِ مِن تَقبيلِها يَلَلُ

إِن لَم تُخالِطهُ ضَواحِكُهُم

فَلِمَن تُصانُ وَتُذخَرُ القُبَلُ

في وَجهِهِ مِن نورِ خالِقِهِ

قَدَرٌ هِيَ الآياتُ وَالرُسُلُ

وَإِذا القُلوبُ أَبَت حُكومَتَهُ

رَضِيَت بِحُكمِ سُيوفِهِ القُلَلُ

وَإِذا الخَميسُ أَبى السُجودَ لَهُ

سَجَدَت لَهُ فيهِ القَنا الذُبُلُ

أَرَضيتَ وَهشُوَذانُ ما حَكَمَت

أَم تَستَزيدُ لِأُمِّكَ الهَبَلُ

وَرَدَت بِلادَكَ غَيرَ مُعمَدَةٍ

وَكَأَنَّها بَينَ القَنا شُعَلُ

وَالقَومُ في أَعيانِهِم خَزَرٌ

وَالخَيلُ في أَعيانِها قَبَلُ


فَأَتَوكَ
لَيسَ بِمَن أَتَوا قِبَلٌ

بِهِم وَلَيسَ بِمَن نَأَوا خَلَلُ

لَم يَدرِ مَن بِالرَيِّ أَنَّهُمُ

فَصَلوا وَلا يَدري إِذا قَفَلوا

فَأَتَيتَ مُعتَزِماً وَلا أَسَدٌ

وَمَضَيتَ مُنهَزِماً وَلا وَعِلُ

تُعطي سِلاحَهُمُ وَراحَهُمُ

ما لَم تَكُن لِتَنالَهُ المُقَلُ

أَسخى المُلوكِ بِنَقلِ مَملَكَةٍ

مَن كادَ عَنهُ الرَأسُ يَنتَقِلُ

لَولا الجَهالَةُ ما دَلَفتَ إِلى

قَومٍ غَرِقتَ وَإِنَّما تَفَلوا

لا أَقبَلوا سِرّاً وَلا ظَفِروا


غَدراً
وَلا نَصَرَتهُمُ الغِيَلُ

لا تَلقَ أَفرَسَ مِنكَ تَعرِفُهُ

إِلّا إِذا ضاقَت بِكَ الحِيَلُ

لا يَستَحي أَحَدٌ يُقالُ لَهُ

نَضَلوكَ آلُ بُوَيهِ أَو فَضَلوا

قَدَروا عَفَوا وَعَدوا وَفَوا سُئِلوا

أَغنَوا عَلَوا أَعلَوا وَلَو عَدَلوا

فَوقَ السَماءِ وَفَوقَ ما طَلَبوا

فَإِذا أَرادوا غايَةً نَزَلوا


قَطَعَت
مَكارِمُهُم صَوارِمَهُم

فَإِذا تَعَذَّرَ كاذِبٌ قَبِلوا

لا يَشهُرونَ عَلى مُخالِفِهِم

سَيفاً يَقومُ مَقامَهُ العَذَلُ

فَأَبوا عَلِيٍّ مَن بِهِ قَهَروا

وَأَبو شُجاعٍ مَن بِهِ كَمَلوا


حَلَفَت
لِذا بَرَكاتُ غُرَّةِ ذا

في المَهدِ أَن لا فاتَهُم أَمَلُ

إِثلِث
  • أَثْلَثَ القومُ: تقسموا ثلاث فرق
  • أَثْلَثَ القوْمُ: صَارُوا ثلاثين
  • أَثْلَثَ الشيءُ: بَقيَ ثُلُثُه وذهب ثُلُثاه
  • فَإِنّا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فان : زَائِلٌ، أَيْ سَيَنْتَهِي إِلَى الزَّوَالِ وَالْفَنَاءِ، ، الرحمن آية 26كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَان (قرآن)
  • شَيْخٌ فَانٍ : هَرِمٌ مُتَهَالِكٌ صَارَ شَيْخاً فَانِياً
  • الطَلَلُ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • الإِبلُ
  • أَبَلَت الإبلُ: كثُرت
  • أَبَلَت الإبلُ:توحَّشَت
  • أَبَلَت الإبلُ:استغنت بالنبات الرَّطْبِ عن الماء
  • عَتبٌ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • طَلَلِ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • الطُلولَ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • الَّذينَ
  • لَذِيَ بالأمر: لَزِمَهُ ولم يفارقه
  • اسم من الأسماء الخمسة بمعنى صاحب في حالة الجرّ
  • بادِئ ذي بَدْءٍ: بدايةً، قبل كلّ شيء،
  • أَيّامُهُم
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • وَيَنزِلُ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • حَيثُما
  • الحَثْمَةُ : الرَّبْوَةُ
  • الحَثْمَةُ: الطَّريق العالية
  • الحَثْمَةُ :أَرْنَبةُ الأَنْف
  • نَزَلوا
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • رَشَأٍ
  • رَشَأَتِ الظَّبْيَةُ: ولَدَتْ
  • رَشَأَ الرَّشَأُ : قَوِيَ وَمَشَى مَعَ أُمِّهِ
  • رَشا الفَرْخُ : مَدَّ رَأْسَهُ إلى أُمِّهِ لِتَزُقَّهُ
  • بَدَوِيَّةٌ
  • مصدر صناعيّ من بَدْو: ما يميل إلى الطابع البدويّ ويبتعد عن المدنيّة والتحضُّر تصرفاته تغلب عليها البدويّة
  • الدَّوِيَّةُ: ذات أَدْوَاء
  • بادى بينهما: قايَسَ
  • فُتِنَت
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • وَصُدودِها
  • الصَّدَدُ :القَصْدُ
  • الصَّدَدُ :المقابل
  • بصدَد فعل كذا: بسبيل القيام به،
  • أَسأَرَت
  • سوَّرَ الحائطَ: تسوَّره؛ علاه وتسلَّقه
  • سَوَّرَ المكانَ: أحاطه بسورٍ
  • سوَّرَ المرأةَ: ألبسها سِوارًا
  • القَعبِ
  • القَعْبُ : قَدَحٌ ضَخْمٌ غليظ
  • تَرَكَتهُ
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • المِسكُ
    وَالعَسَلُ
  • العَسَلُ : الصافي مما تُخْرجُه النحلُ من بطونها [ؤنث]، ويطلق على ما يتخد من الرُّطْب وقصب السكر والجمع : أَعسال، وعُسْلانٌ، وعُسُولٌ
  • فلانٌ على أَعسالِ أَبيه: على أَخلاقِهِ
  • العَسَلُ الأَسْودُ : عسلُ قصبِ السكَّر، وهو القَنْدُ
  • تَصحو
  • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
  • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
  • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  • ثَمَلُ
  • ثَمِلَ إلى النُّزْهَةِ : أَحَبَّها وَرَغِبَ فِيها
  • ثَمِلَ لَيْلَةَ الأَمْسِ : سَكِرَ، أَيْ أَخَذَ فِيهِ الشَّرابَ الْمُسْكِرَ
  • ثَمِلَ إلى كذا : مال إِليه وأحَبَّه
  • عاقَهُ
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
  • الغَزَلُ
  • شِعْرُ الغَزَلِ : الشِّعْرُ الَّذِي يُقَالُ فِي النِّسَاءِ وَوَصْفِهِنَّ وَالتَّشَبُّبِ بِهِنَّ
  • مصدر غزِلَ بـ
  • شِعْر غَزَليّ: خاصّ بالغزل
  • وَتَفَرَّقَت
  • تَفَرَّقَ النَّاسُ بَعْدَ اجْتِمَاعِهِمْ: تَشَتَّتُوا، تَوَزَّعُوا، كُلٌّ ذَهَبَ إِلَى حَالِ سَبِيلِهِ آل عمران آية 105 وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءهُمُ البَيِّنَاتُ (قرآن)
  • تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ : اِخْتَلَفَتْ
  • تَفَرَّقَ الغَمَامُ : تَبَدَّدَ
  • كَتائِبُهُ
  • وَكَانَ مِنَ التَّائِبِينَ : مِنَ النَّادِمِينَ عَلَى مَا اقْتَرَفَهُ مِنْ ذَنْبٍ وخَطِيئَةٍ تَابَ تَائِبٌ وهَدَلَ خَائِبٌ (عبد الله بن مروان)
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • خَوادِعٌ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • وَضَيفُكُمُ
  • ضَيَّفَ الشيءَ إِليه: أَمالَهُ
  • ضيَّفَ فلانًا: أضافه؛ استقبله وأنزله عنده ضيفًا
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • البَخَلُ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • يَسَلُ
  • تَسَلَّلَ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى الخَارِجِ فِي هُدُوءٍ : خَرَجَ مِنْهُ فيِ اسْتِخْفَاءٍ
  • تَسَلَّلَ فِي الظَّلاَمِ : اِنْسَلَّ
  • تَسَلَّلَ إِلَى الكَهْفِ : اِنْسَلَّ إِلَيْهِ خُفْيَةً
  • بُخلٌ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • جَورٌ
  • بعيرٌ جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير
  • سيلٌ جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة
  • غيثٌ جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء
  • الرُمحُ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • طَنَبٌ
  • طنَّبَ الشيءُ: كثرَ حتى لا يُرَى أقصاه من كثرته
  • طنَّبَ بالمكان: أي أقام
  • طنَّبَ الخيمةَ ونحوها:َجعل لها أطْنابًا وشدَها بها
  • غَفَلوا
  • غفَل الرجلُ: نام
  • غَفَلَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ
  • غَفَلَ عن الشيء : سَهَا من قِلَّة التحفُّظ والتيقُّظ
  • بَجدَتِها
  • بَجَد بالمكان : أقام فلم يبرح
  • البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر والجمع : بُجُود
  • البِجاد : كساء مُخَطَّط
  • العَليلِ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • تَمُرَّ
  • تَمَّرَ جارَهُ : أَطْعَمَهُ التَّمْرَ
  • تَمَّرَتِ النَّخْلَةُ: حَمَلَتِ التَّمْرَ
  • تَمَّرَ البَلَحُ : صارَ تَمْراً، أَتْمَرَ
  • العِلَلُ
  • شَرِبَ عَلَلاً : شَرِبَ ثَانِيَةً أَوْ تِبَاعاً بَعْدَ الشُّرْبِ الأَوَّلِ
  • العَلَلُ : الشربُ الثاني
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • فَهُوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • الوُفودِ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • السِلاحِ
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم
  • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ: أسلحها، جعلها تسلَح
  • فَلِشُكلِهِم
  • أَشْكَلَ فلانٌ: اجتمع بأَشكاله وأمثاله
  • أَشْكَلَ الأمْرُ : اِلْتَبَسَ، غَمُضَ
  • أَشْكَلَ النَّصَّ : ضَبَطَهُ بِالحَرَكاتِ أَشْكَلَ النَّصَّ شَكْلاً تامّاً
  • بُختِهِ
  • مصدر باخَ
  • وأَباخ عن نفسه من الظَّهيرة: أَقام حتى فتر الحَرّ
  • رجُلٌ بائِخٌ : تَافِهٌ
  • شَوقاً
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • يَنبُتُ
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • الأَسَلُ
  • الأَسَلُ : نباتٌ ذو أَغصانٍ كثيرة شائكة الأَطراف من الفصيلة الأَسَلية، ينبت في الماء وفي الأَرض الرّطبة، وتُصنع منه الحُصرُ والحبال
  • تُصْنَعُ السِّلاَلُ مِنَ الأَسَلِ : رَقِيقُ الأغْصانِ يُسْتَعْمَلُ لِصُنْعِ السِّلالِ وَالكَراسِيّ
  • الأَسَلُ : الشَّوك الطويل
  • الحَوذانُ
  • الحُذُنَّة: الصغير الأذنين
  • حاذ :الدَّوابَّ ساقَها سوْقًا عنيفًا
  • حاذ الشَّيءَ: حاطَه
  • وَالنَفَلُ
  • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
  • النَّفَلُ :الهبَةُ
  • النَّفَلُ :جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم
  • حَصى
  • حَصَاهُ مِنْ بَعِيدٍ : رَمَاهُ بِالحَصَى
  • حَصَى الشَّيْءَ : أثَّرَ فِيهِ
  • حَصاهُ: منعه
  • تَقبيلِها
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • يَلَلُ
  • يَلَّ: كانت أَسنانُه قصيرةً ملتزقة مُقبلة على داخل الفم
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • خالِقِهِ
  • خالَقَهُ : عاشره على أَخلاقه
  • وَخَالِقِ النَّاسَ بِخُلُقٍ حَسَنٍ(حديث): أحسِنْ معاشرتهم
  • خَالِقُ الْكَوْنِ : مُنْشِؤُهُ، مُكَوِّنُهُ، اللهُ سُبْحَانَهُ
  • وَالرُسُلُ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • القُلوبُ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • سُيوفِهِ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • الذُبُلُ
  • ذَبْلُ السُّلَحْفاةِ : جِلْدُها الَّذِي يُتَّخَذُ مِنْهُ السِّوارُ والأَمْشاطُ
  • وَلَدٌ في ذَبْلِهِ : في أَوَّلِ شَبابِهِ
  • مصدر ذبَلَ وذبُلَ
  • بِلادَكَ
  • لادَّهُ: شدّد في خصومته
  • لادَّ عنه : دَفَعَ
  • لاَدَّ مُحَدِّثَهُ : جَادَلَهُ فَغَلَبَهُ
  • مُعمَدَةٍ
  • عَمَّدَ الْوَلَدَ : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ
  • عَمَّدَ السَّيْلَ : سَدَّ مَجْرَاهُ بِتُرَابٍ أَوْ نَحْوِهِ حَتَّى يَجْتَمِعَ فِي مَوْضِعٍ
  • عَمَّدَ الخَيْمَةَ : نَصَبَهَا بِالْعِمَادِ
  • شُعَلُ
  • شعَل الرَّجُلُ النّارَ: أوقدها وألهبها
  • شَعَلَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ، اِلْتَهَبَتْ
  • شَعَلَ الأَمْرَ: أَمْعَنَ فِيهِ
  • فَأَتَوكَ
  • اسْتَوْكَى الناقةُ: امتلأَت سِمَنًا
  • اسْتَوْكَى السِّقاءُ: امتلأَ
  • فلانٌ وكاءٌ ما يَبِضُّ بشي ءٍ: بخيلٌ
  • نَأَوا
  • ناوأ الشَّخصَ : فَاخَرَه
  • ناوأ الشَّخصَ :عاداه
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • قَفَلوا
  • مصدر قفَلَ
  • القَفْل التَّوافقيّ: قَفْل سرّيّ بواسطة أرقام أو حروف متحرِّكة لا يُفتح إلاّ إذا تألّفت تلك الأرقامُ أو الحروفُ
  • القُفْلُ : جهازٌ من الحديد ونحوه يقفل به الباب ويفتح بالمفتاح
  • مُعتَزِماً
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • سِلاحَهُمُ
  • السِّلاحُ : اسمٌ جامعٌ لآلةِ الحرب في البَرِّ والبحر والجوّ والجمع : أَسلِحةٌ (يذكر ويؤَنَّث)
  • أَخذت الإِبل سلاحَها: سمِنَت وحسُنت في عين صَاحبها
  • ذو السلاح من النجوم: السِّماكُ الرامحُ
  • وَراحَهُمُ
  • الرَّاحُ :الخمرُ
  • الرَّاحُ من الأيَّام: الشديدُ الرِّيح
  • مفرد راحة: بطون الكُفُوف
  • لِتَنالَهُ
  • تَنَوَّلَ الرَّجُلُ بِالخَيْرِ : فَعَلَهُ وَلَمْ يَكُنْ قَبْلَ ذَلِكَ خَيِّراً
  • تَنَوَّلَ الشَّيْءَ : تَناوَلَهُ، أخَذَهُ نَوَّلَنِي كَذَا فَتَنَوَّلْتُهُ
  • تَنَوَّلَ عَلَيْهِ بِالعَطَاءِ : أعْطَاهُ إيَّاهُ
  • المُقَلُ
  • انغمس في الماءِ حتى جاءَ بالمَقْل:هو الحصى والتراب
  • المَقْلُ :مَغَاصُ البحر
  • المَقْلُ :ضربٌ من الرضاع
  • دَلَفتَ
  • دلَف الشَّيخُ: مَشَى رويدًا أو قاربَ الخَطْوَ
  • دلَفتِ الكتيبةُ في الحرب: تقدّمت متثاقلة،
  • دلَف إليه: قرب منه وأقبل عليه دلَفتِ الشّمسُ إلى المغيب،
  • غَدراً
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • نَصَرَتهُمُ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • الغِيَلُ
  • الغَيْلُ : اللبنُ الذي تُرضِعُهُ المرأَةُ ولَدَها وهي حاملٌ
  • الغَيْلُ: الماءُ الجاري على وجه الأَرض
  • الغَيْلُ من الغِلمان: العظيمُ السَّمين
  • الحِيَلُ
  • الحَيْلُ : الماءُ المتجمِّع في بطْن الوادي
  • الحَيْلُ :قوّة ومقدرة ما له حَيْل اللَّهُمَّ ذَا الحَيْلِ الشَّدِيدِ (حديث)
  • على حيله: قائم، منتصب
  • بُوَيهِ
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
  • رَجُلٌ نَبَهٌ: شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
  • طَلَبوا
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • قَطَعَت
  • قَطَعَ الطَّيْرُ : طَارَتْ مِنْ بِلاَدٍ إِلَى بِلاَدٍ
  • قَطَعَ مَاءُ البِئْرِ : قَلَّ أَوِ انْقَطَعَ
  • قَطُعَ الرجل : لم يقدِرْ على الكلام
  • يَشهُرونَ
  • شهَر السّيفَ :سلَّه من غمده ورفَعه
  • شَهَرَ الخَبَرَ : أَذاعَهُ، نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ
  • شَهَرَهُ بِدِعَايَتِهِ : ذَكَرَهُ وَعَرَّفَ بِهِ بِوَاسِطِةِ الدِّعَايَةِ وَالإِشْهَارِ
  • قَهَروا
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • حَلَفَت
  • الواحدةُ: حَلِفَة
  • حَلَفَ يَمِيناً : : أقسم
  • حلَفَ عليه: استحلفه بالله، ناشده الله
  • غُرَّةِ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • المَهدِ
  • المَهْدُ : السريرُ يُهيَّاْ للصبىِّ ويوطَّأُ لينام فيه
  • المَهْدُ :الأَرضُ السَّهلَةُ المستوية
  • مِن المهد إلى اللَّحد: من الولادة حتى القبر، طول العمر