إِبسِمي كَالوَردِ في فَجرِ الصَباء


وَاِبسُمي
كَالنَجمِ إِن جُنَّ المَساء

وَإِذا ما كَفَّنَ الثَلجُ الثَرى

وَإِذا ما سَتَرَ الغَيمُ السَماء

وَتَعَرّى الرَوضُ مِن أَزهارِهِ


وَتَوارى
النورُ في كَهفِ الشِتاء

فَاِحلَمي بِالصَيفِ ثُمَّ اِبتَسِمي

تَخلُقي حَولَكِ زَهراً وَشَذاء

وَإِذا سَرَّ نُفوساً أَنَّها

تُحسِنُ الأَخذَ فَسُرّي بِالعَطاء

وَإِذا أَعياكِ أَن تُعطي الغِنى

فَاِفرَحي أَنَّكِ تُعطينَ الرَجاء

إِبسِمي
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • وَاِبسُمي
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • الغَيمُ
  • الغَيْمُ : السَّحابُ
  • شجرٌ غَيْمٌ: كثيرٌ ملتفٌّ لا مسلك فيه
  • مستقبل مُثقَل بالغُيُوم: ينذر بالشرِّ أو يُلقي ظِلالاً من الشكّ
  • الرَوضُ
  • يَرُوضُ الْمُهْرَ : يُطَوِّعُهُ وَيُعَلِّمُهُ السَّيْرَ وَالسِّبَاقَ
  • رَاضَ نَفْسَهُ بِالتَّقْوَى : طَوَّعَهَا رَاضَ القَوَافِيَ الصَّعْبَةَ
  • رَاضَ الدُّرَّ : ثَقَبَهُ
  • وَتَوارى
  • تَوَارَى خَلْفَ الجِبَال: اِخْتَفَى، اِسْتَتَرَ، ص آية 32 حَتَّى تَوَارَتْ بِالحِجَابِ (قرآن)
  • تَوَارَتِ الشَّمْسُ عِنْدَ الأَصِيلِ: غَابَتْ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • كَهفِ
  • الكَهْفُ : مغارة، بيت منقور في الجبل أو الصَّخر أو كالغار في الجبل إلاّ أنّه واسع
  • نوم أصحاب الكَهْف: يُضرب مثلاً للنوم الكثير العميق،
  • كلب أصحاب الكَهْف: يضرب مثلاً لمن يلازم، ولا يفارق،
  • وَشَذاء
  • أشذَّ الرَّجلُ :جاء بقولٍ شاذّ يخالف فيه الجماعة
  • أشذَّ ولدَه عن رفاق السُّوء: نحَّاه وأبعده عنهم
  • أشذَّ القولَ: جاء به شاذاً
  • الأَخذَ
  • مصدر أخَذَ/ أخَذَ بـ/ أخَذَ على
  • الأُخْذ، والإخْذُ : السِّيرة والهَدْي
  • الأُخْذ :ما حفره الإنسانُ كهيئة الحوض