إِباؤُكَ لِلمَجدِ أَن يُبتَذَل

أَصارَ لَكَ الناسَ طُرّاً خَوَل


وَآزَرَكَ
الرَأيُ ما إِن يَفيلُ

وَضافَرَكَ العَزمُ ما إِن يُفَلّ

فَلَم تَتَّرِك حِصَّةً في الثَناءِ

تُسامُ وَلا فُرصَةً تُبتَذَل

عُلىً فَضَّتِ الخَلقَ عَن نَهجِها

فَأَفضَت إِلى رُتبَةٍ لَم تُنَل

وَما هِيَ مِن رُتَباتِ الوَرى

فَهَل زُحَلٌ لَكَ عَنها زَحَل

لَقَد كَفَلَت بِالغِنى وَاِلتَوى

يَدٌ في النَدى وَالرَدى لَم تَطُل

يَدٌ كُلَّما فَتَكَت بِالنُضا

رِ قالَ الرَجاءُ لَها لا شَلَل

تَرى بَذلَهُ بِيَسيرِ السُؤالِ

وَتَمنَعُهُ مِن نِصالِ الأَسَل

إِذا قَبَّلَ الناسُ راحَ المُلوكِ


وَقاها
ثَرى قَدَمَيكَ القُبَل


وَحُقَّ
الجَلالُ لِرَبِّ الخِلالِ

غَذاها الحِجى وَعَداها الخَلَل

فَمَشروعُ إِنصافِهِ لا يَميلُ

وَمَسموعُ أَوصافِهِ لا يُمَلّ


يُعَفّي
عَلى مَن عَفا أَو كَفى

وَيوفي عَلى مَن وَفى أَو عَدَل

وَيَشرَهُ في العَفوِ عَن قُدرَةٍ

وَيَكرَهُ سَبقَ الحُسامِ العَذَل

مَنيعُ الجَنابِ إِذا الدَهرُ صالَ

سَريعُ الجَوابِ إِذا السَيفُ صَلّ


مَديدُ
الظِلالِ سَديدُ المَقالِ

شَديدُ المِحالِ بَعيدُ المَحَلّ

مَحَلٌّ يَقي بِالنَدى المَحلَ عَنهُ

حَيا مُزنِهِ ما وَنى مُذ هَطَل

فَما اِرتَحَلَ المَجدُ مُذ حَلَّهُ

وَلا اِنفَصَلَ الحَمدُ مُنذُ اِتَّصَل

وَلا جاوَزَ الذَمُّ فيهِ الثَنا

وَلا ذَعَرَ الناسُ عَنهُ الأَمَل

تَخَيَّرَ ذو العَرشِ لِلمُسلِمينَ

غِياثاً كَفى الدينَ أَن يُبتَذَل

يُحِلّونَهُ بِسَوادِ القُلو

بِ ضَنّاً بِهِ عَن سَوادِ المُقَل

رَعاهُم بِطَرفٍ كَثيرِ الرُنُوِّ

وَقَلبٍ مِنَ اللَهِ جَمِّ الوَجَل

فَمُذ باتَ يَحرُسُهُم لَم يَنَم

وَمُذ ظَلَّ يَكلَؤُهُم ما غَفَل

كَثيرُ الأَناةِ وَإِن لَم تَزَل

عَطاياهُ مَخلوقَةً مِن عَجَل

مَكارِمُ لَو لَم تُحَلَّل لَدَيكَ


لَدامَت
مَحارِمَ لا تُستَحَلّ

وَلَمّا عَمَمتَ بِها السائِلي

نَ عادَت تَطَلَّبُ مَن لَم يَسَل


وَأَنزَرُها
كَالأَتِيِّ اِستَمَدَّ

وَأَيسَرُها كَالغُمامِ اِستَهَلّ

أَتاكَ هَواها أَمامَ اللِبانِ

لِذَلِكَ لَم تَبغِ عَنها حِوَل

وَواصَلتَها وَصلَ ذي صَبوَةٍ

عَزيزِ السُلُوِّ عَسيرِ المَلَل

فَيا مَن مَراميهِ لا تُنتَحى

وَيا مَن مَساعيهِ لا تُنتَحَل

وَيا عَلَمَ المَجدِ قاضي القُضاةِ

وَيا سَيِّدَ الوُزَراءِ الأَجَلّ


لَأَنتَ
عَلى طيبِ أَصلٍ نَما

كَ مِن كُلِّ شاهِدِ عَدلٍ أَدَلّ

وَما زِلتَ في طُرُقاتِ العَلاءِ

تَدُلُّ عَلَيها وَما إِن تُدَلّ

كَفاكَ الخِداعَ أَوانَ القِرا

عِ عَزمٌ يَقُدُّ إِذا العَضبُ كَلّ

عُرِفتَ بِهِ وَكَذاكَ الأَسو

دُ بِالحَولِ تَفعَلُ لا بِالحِيَل


سَطَوتَ
عَلى الدَهرِ لَمّا اِعتَدى

وَقَد كانَ ذا مَيَلٍ فَاِعتَدَل

فَخَوفُكَ في صَدرِهِ ماثِلٌ

وَأَمرُكَ في صَرفِهِ مُمتَثَل

وَجَرَّدتَ رَأيَكَ قَبلَ السُيوفِ

فَأَغنى مَواضِيَها أَن تُسَلّ

وَأَعمَلتَهُ وَاِطَّرَحتَ الرِماحَ

لِما في عَوامِلِها مِن خَطَل

إِذا قَصُرَت دَرَجُ المُرتَقينَ

فَإِنَّكَ ذو الدَرَجاتِ الطُوَل

وَإِنَّ الإِمامَ مَعَدّاً رَآ

كَ خَيرَ مُعَدٍّ لِأَمرٍ جَلَل

فَقَلَّدَكَ الحُكمَ في مُلكِهِ

كَما قُلِّدَ المَشرَفِيَّ البَطَل

فَمَن ذا لِذَبِّكَ عَنهُ اِستَقَلَّ

وَمَن ذا بِعِبئِكَ فيهِ اِستَقَلّ

وَأَتحَفتَهُ بِحُسامِ الفُتوحِ

فَعاضَكَ ما اِجتابَهُ مِن حُلَل

فُتوحٌ أَتَت وَالقَنا لَم يَرِم

مَراكِزَهُ وَالظُبى في الخِلَل


أَنَختَ
بِصَنهاجَةَ النائِباتِ

فَفاتَ زَعيمَهُمُ ما أَمَل

فَمِن عُصَبٍ عَصَبَتها الحُروبُ

وَمِن ثُلَلٍ قَد مَحاها الثَلَل

وَكانَ يُسَمّى مُعِزّاً فَمُذ

تَحَدَّيتَهُ صار يُدعى مُذَلّ

فَما يَأمُلَن فَرَجاً بِالبِعادِ

طَريدُكَ مُستَضعَفٌ حَيثُ حَلّ

وَلَو أَقلَعَ الخَوفُ عَنهُ اِهتَدى

وَلَكِنَّهُ زادَ رُعباً فَضَلّ

وَخَوفُ حُذَيفَةَ عَمّى عَلَي

هِ بِالجَفرِ ما لَم يَغِب عَن حَمَل

وَلَو أَمَّ بابَكَ مُستَعصِماً

بِهِ صانَ مِن مُلكِهِ ما بَذَل

مَمالِكُ أَسلَمَها رَبُّها

وَفَرَّ فَظَلَّت كَشاءٍ هَمَل

تَخَطَّفَها كُلُّ لَيثٍ أَزَبَّ

وَدانَ بِها كُلُّ سِمعٍ أَزَلّ

إِذا رامَ رَيَّ كُعوبِ القَنا

ةِ لَم تَثنِهِ كاعِبٌ ذاتُ دَل


أَعاريبُ
مُذ صِرتَ رِدءاً لَها

شَفَت مِن عِدى الحَقِّ كُلَّ الغُلَل

وَلَمّا خَشيتَ عَلَيها الخِلافَ

وَما اِختَلَفَ العِزُّ إِلّا اِنتَقَل

أَبَيتَ لِأَعناقِها أَن تُغَلَّ


وَصُنتَ
غَنائِمَها أَن تُغَل

وَأَرسَلتَ فيهِم أَميناً كَفاكَ

فَقَسَّمَ بِالعَدلِ ذاكَ النَفَل

وَجابَ إِلى أَن أَجابَ الصَريخَ

مَهامِهَ مَن دَلَّ فيها أَضَلّ

مَفاوِزَ لَو أَمَّها الشَنفَرى

عَلى عِلمِهِ بِالسُرى ما وَأَل

مَضى مُعلِناً بِشِعارِ الإِمامِ


وَراياتِهِ
في مَحَلٍّ مَحَل

يُؤَيِّدُهُ حَدُّكَ المُتَّقى

وَيَعضُدُهُ جَدُّكَ المُقتَبَل

إِلى أَن أَناخَ إِلى القَيرُوا

نِ مِن بُزلِهِ كُلَّ دامي الأَظَل

فَقَضّى المَآرِبَ ما عاقَها


شِماسٌ
وَلا عاقَ عَنها فَشَل

فَخَصَّ بِأَوفى العَطِيّاتِ مَن

يُسَدِّدُ في غَزوِهِ وَالقَفَل

فَمَن لَم يُدِلهُ الأَجَلُّ المَكي

نُ مِن صَرفِ أَيّامِهِ لَم يُدَل

فَناقَضَ أَملاكَ هَذا الزَمانِ

بِما بَذَّ فيهِ المُلوكَ الأُوَل

فَما اِستَعمَلوا الغَدرَ إِلّا وَفى

وَلا أَعمَلوا الفِكرَ إِلّا اِرتَجَل

وَلا بَرَّضوا النيلَ إِلّا أَفاضَ

وَلا مَرَّضوا القَولَ إِلّا فَعَل

إِذا أَمرَعوا فُقتَهُم في المُحولِ

وَإِن أَسرَعوا فُتَّهُم بِالمَهَل

فَهُم مَرَهٌ في عُيونِ العُلى

وَإِنَّكَ وَاِبنَيكَ فيها كَحَل

شَبيهُكَ في العَهدِ ما إِن يَحو

لُ يَوماً وَفي العَقدِ ما إِن يُحَل

سَحابَي نَوالٍ زَمانَ الجَدا

وَسَهمي نِضالٍ أَوانَ الجَدَل


فِداؤُهُما
كُلُّ مُرخي الإِزا

رِ جَلّى أَبوهُ وَلَمّا يُصَل

إِذا عُدَّ فَخرُ الأُصولِ اِعتَزى

وَإِن عُدَّ فَخرُ الفُروعِ اِعتَزَل

أَتَرضى مَعاليكَ لي أَن أَعُدَّ

بَعدَ النَباهَةِ فيمَن خَمَل

لَئِن جَلَّ ما خَوَّلَتني لُهاكَ

فَإِنَّ الكَرامَةَ عِندي أَجَلّ

فَضاعِف بِها كَمَدَ الحاسِدينَ

وَزِد في مَضاي تَزِدهُم وَهَل

وَحُز مِدَحاً إِن سِواها اِنطَوى

بَدَت غُرَراً في وُجوهِ الدُوَل

ثَناءٌ يَحولُ بِأَقصى البِلادِ


وَيُلفى
مُقيماً إِذا ما رَحَل

وَلا تُنكِرَنَّ جِماحَ المُنى

فَأَنتَ مَدَدتَ لَها في الطِوَل

وَلَم أَعدُ قَدرِيَ كَي لا يَكو

نَ ذا أَمَلٍ طالَ حَتّى أَمَلّ

مَضى الصَومُ مُحتَقِباً مِن تُقا

كَ أَحسَنَ قَولٍ وَأَزكى عَمَل

وَعاوَدَكَ العيدُ يُثني عَلَيكَ

فَدُمتَ لَهُ زينَةً ما أَظَلّ

وَقَد سَمِعَ اللَهُ فيكَ الدُعا

ءَ مِمَّن دَعا مُخلِصاً وَاِبتَهَل

وَلا حُرِمَت سُؤلَها أُمَّةٌ

دَعَت لِلأَجَلِّ بِطولِ الأَجَل

كَفى اللَهُ مَجدَكَ عَينَ الكَمالِ

فَمَن نالَ أَوفى مَداهُ كَمَل

وَآزَرَكَ
  • زَارَ الدَّابَّةَ : شَدَّها بالزِّيَارِ
  • زارَ قَبْرَ الوَلِيِّ الصَّالِحِ : أَتَى لِلتَّبَرُّكِ مِنْهُ لِغايَةٍ أَوِ اعْتِقادٍ ،
  • (فعل: ثلاثي متعد) زِرْتُ، أَزيرُ، زِرْ، مصدر زَيْرٌ زارَ الفَرَسَ : شَدَّهُ بِالزِّيارِ
  • رُتَباتِ
  • الرُّتْبَةُ : المنزلة والمكانة، أو المنزلة الرفيعة
  • الرُّتْبَةُ :درجة من درجات الشرف تمنحها الدولة مَنْ ترى تكريمه
  • رُتبة الشّرف: درجة التفوق،
  • وَاِلتَوى
  • تَوِيَ المالُ : ذَهَبَ فَلَمْ يُرْجَ
  • تَوِيَ الإِنْسانُ : هَلَكَ
  • الناسُ أو الطيرُ: تجمَّعت
  • وَالرَدى
  • رَدَى الفَرَسُ : رَجَمَ الأَرْضَ بِحَوَافِرِهِ فِي سَيْرِهِ وَعَدْوِهِ
  • رَدَاهُ بِحَجَرٍ : رَمَاهُ بِهِ
  • رَدَى الحَجَرَ بِمِعْولٍ أَوْ حَجَرٍ : كَسَرَهُ
  • فَتَكَت
  • كَتِيتُ القِدْرِ : صَوْتُ غَلَيَانِهَا
  • رَجُلٌ كَتِيتٌ : بَخِيلٌ
  • اِسْتَخْدَمَ الجَيْشُ تَكْتيكاً ناجِحاً لِدَحْرِ العَدُوِّ: أُسْلوباً وَوَسائِلَ في التَّنْظِيمِ حَسَبَ خُطَّةٍ مَرْسومَةٍ تُؤَدِّي إلى النَّجاحِ والفَوْزِ
  • بِالنُضا
  • نضَا اللَّوْنُ : نَصَلَ
  • نضَا الماءُ: نَضَب
  • نضَا الجُرْحُ: سكَن ورمُه
  • وَقاها
  • قَهَّ: ضَحِك
  • أَلاَقَ فلانًا بنفسه: ألصقه
  • ما أَلاَقَتْنِي أرضٌ: ما ثَبَتُّ فيها
  • ثَرى
  • ثَرَى المطرُ الترابَ : ندَّاه
  • ثَرَى الأمرُ فلانًا وفيه: ألان من قسوته
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • وَحُقَّ
  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
  • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
  • الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ
  • الجَلالُ
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • أَوصافِهِ
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • يُمَلّ
  • وَجَدَ في حَديثِهِ إِمْلالاً: مَلَلاً، نُفوراً، ضَجَراً
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • أَمَلَ خَيْرَهُ : تَرَقَّبَهُ، تَمَنَّى وُقوعَهُ
  • يُعَفّي
  • عَافَ الطَّعَامَ : كَرِهَتْهُ نَفْسُه
  • عَافَ الْمَاءَ : تَرَكَهُ وَهُوَ عَطْشَانُ
  • عَافَ الطائرُ عَوْفًا: دار حول الشيء يريد الوقوعَ عليه
  • سَبقَ
  • سَبَّق : أَخذ السبَق
  • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
  • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
  • الحُسامِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • حَسَمَ الداءَ: أَزاله بالدَّواء
  • مَديدُ
  • المَدِيدُ : الطويلُ
  • حِبَالٌ مَدِيدَةٌ: مَمْدُودَةٌ
  • البَحْرُ الْمَدِيدُ : بَحْرٌ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ وَيَتَأَلَّفُ مِنْ سِتَّةِ أَجْزَاءٍ: فَاعِلاَتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ فَاعِلاَتُنْ فَاعِلُنْ فَاعِلاَتُنْ
  • الظِلالِ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • سَديدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدِيدٌ : صَائِبٌ، صَحِيحٌ، سَلِيمٌ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • المِحالِ
  • مَحَلَ البَلَدُ : أَجْدَبَ، أَيِ انْقَطَعَ عَنْهُ الْمَطَرُ فَيَبِسَتْ أَرْضُهُ ، أَرضٌ مَحْلٌ، ومَحْلَةٌ،مَحُولٌ،مُحُول
  • مَحَلَ بِالأَمْرِ : رَامَهُ بِالْحِيلَةِ
  • المَحَلُّ : مصدرٌ ميميٌّ
  • مُزنِهِ
  • زنَأَ البولُ: احتقن، احتبس
  • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق
  • زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه
  • وَنى
  • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
  • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
  • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
  • اِرتَحَلَ
  • اِرْتَحَلَ: هَاجَرَ، تَغَرَّبَ ، رَحَلَ
  • يَرْتَحِلُ مِنْ مَكانٍ إلى آخَرَ : يَنْتَقِلُ
  • اِرْتَحَلَ الجَمَلَ : رَكِبَهُ، عَلاَ ظَهْرَهُ
  • الذَمُّ
  • ألْذَمَ فلانًا الشيءَ،به: أَلهجه به
  • لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
  • لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه
  • ضَنّاً
  • ضَنَتِ الْمَرْأَةُ : كَثُرَ أَوْلاَدُهَا
  • ضَنَا نَصِيبُهُ : زَادَ
  • ضَنَأَتِ المرأَةُ ونحوُها: كَثُرَ نَسْلُها
  • يَحرُسُهُم
  • حَرَسَ الْمَكانَ : حَفِظَهُ وَسَهِرَ على حِمايَتِهِ
  • حَرَسَ مِنَ البَلاءِ: حَفِظَهُ
  • وضَعته تحت الحِراسَة: منعته من التصرُّف في ماله أو من مغادرة منزله أو بلده
  • يَكلَؤُهُم
  • آكَلَ الشَّجَرُ : أَعطَى أُكْلَهُ
  • آكَلَ السَّائِلَ : أَطْعَمَهُ
  • آكَلَ الضَّيْفَ اللَّحْمَ : أَطْعَمَهُ إِيَّاهُ
  • الأَناةِ
  • ساعاتٌ من الليل، عكسُها أطرافُ النَّهار
  • اسْتَأنَى به: تَرَفَّقَ؛ استأْنَى به حَوْلاً
  • ويستأَنى بالجراحة: ينتظر مآل أَمْرها
  • لَدامَت
  • دَامَ عَلَى حَالِهِ : اِسْتَمَرَّ، ثَبَتَ
  • دَامَتِ السَّماءُ : مَطَرَتْ طُولَ الوَقْتِ
  • مَا دَامَ الأمْرُ قَائِماً : مَا بَقِيَ
  • مَحارِمَ
  • اسم مفعول من حرَّمَ
  • المُحَرَّم : ذو الحُرْمة ،حرام
  • المُحَرَّم من الإِبل : الصّعب الذي لا يُركب، كأَنما حُرِّم ظهْره
  • السائِلي
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • وَأَنزَرُها
  • أَنْزَرَ العطاءَ: قلّله
  • نزَرَ فلانًا: احتقره واستقلّه
  • نزَرَ فلانًا: أَعْجَلَهُ، اِسْتَحَثَّهُ عَلَى السَّيْرِ
  • كَالأَتِيِّ
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • بَاتَ بِكَلَلِ سُوءٍ : بِحَالِ
  • كَلَّلَ فلانًا: أَلبسه الإِكليلَ ، وهو التَّاج
  • كَالغُمامِ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • اللِبانِ
  • اللَّبَنُ : سائلٌ أَبيض يكون في إِناث الآدميين والحيوان، وهو اسم جنس جمعيّ، واحدته: لَبَنَةٌ
  • ولَبَنُ كل شجرة : ماؤها
  • مصدر لبِنَ
  • تَبغِ
  • تَبْغ / تَبَغ / تِبْغ
  • : نبات حَوْليّ مُرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيّة، يُجَفَّف ثم يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومَضْغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار والسيجارة، ومنه نوع يزرع للزِّينة لفافة من التَّبغ
  • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  • صَبوَةٍ
  • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
  • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  • السُلُوِّ
  • مصدر سلا/ سلا عن
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • مَراميهِ
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • تُنتَحى
  • نَحَى التُّرَابَ : أَزَالَهُ
  • نَحَى بَصَرَهُ إِلَيْهِ : أَمَالَهُ
  • نَحَى اللَّبَنَ : مَخَضَهُ، أَيِ اسْتَخْرَجَ زُبْدَهُ
  • القُضاةِ
  • قَضِئَ السِّقاءُ : فَسَدَ وعَفِن، وذلك إِذا طُوي وهو رطب
  • قَضِئَت العين: احمرَّت واسترخت مآقيها وفَسَدَت
  • القَضَاءُ : الحُكْمُ
  • الوُزَراءِ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • لَأَنتَ
    أَصلٍ
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • أَصُلَ الرَّجُلُ : كانَ لَهُ أَصْلٌ
  • طُرُقاتِ
  • طُرقة: طريق ضيِّق، ممرّ
  • طُرْقَتُهُ : مَذْهَبُهُ
  • طُرْقَتُهُ : عَادَتُهُ، ما دَأَبَ عَلَيْهِ
  • الخِداعَ
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • بِالحَولِ
  • مصدر حوِلَ
  • (طب) انحراف سواد العين إلى جهة الصدغ، أو أن تميل الحدقة إلى اللحاظ، أو إقبال الحدقة على الأنف، أو أن يظهر البياضُ في مؤخرها ويكون السَّوادُ من قِبل المآقي
  • حَوَل وحْشيّ: (طب) شكل من الحَوَل ينحرف فيه محور عين عن محور الأخرى
  • سَطَوتَ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • مَيَلٍ
  • ميَّل الشّيءَ :أماله، صيَّره مائِلاً مُنْحنيًا
  • مَيَّلَ فِي أَخْبَارِهِ : شَكَّ فِيهَا
  • مَيَّلَ بَيْنَ الأَمْرَيْنِ : تَرَدَّدَ وَرَجَّحَ بَيْنَهُمَا
  • ماثِلٌ
  • ماثل فلانٌ فلانًا: قلّده
  • مَاثَلَ الشيءَ: شابهه
  • ماثَلَ فلانًا بفلان : شبَّهه به
  • وَاِطَّرَحتَ
  • طَرَحَ الوَلَدَ أَرْضاً : رَمَاهُ، قَذَفَهُ ، يوسف آية 9 اُقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضا (قرآن)
  • طَرَحَ عليه شيئًا: أَلْقَاهُ وبَسَطهُ
  • طرحه جانبًا: أهمله وتركه
  • الرِماحَ
  • الرَّمَّاحُ : صانِعُ الرُّمْحِ ومُتَّخِذُهُ
  • رَقْصة الرَّمّاحين: رقصة يؤدِّيها أربعة أزواج من الراقصين أو أكثر
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • عَوامِلِها
  • عَوَامِلُ الدَّابَّةِ : قَوَائِمُهَا، أَرْجُلُهَا
  • عَوامِل : بَقَرٌ وَإِبِلٌ تُسْتَعْمَلُ فِي السَّقْيِ وَالْحَرْثِ
  • العَمَلُ : مهنة، شغل، وظيفة
  • دَرَجُ
  • درَج الصَّبيُّ ونحوُه :أخذ في الحركة ومَشَى قليلاً أوّل ما يمشي
  • درَج الشّيخُ/ الطفلُ: دَبَّ، مَشَى ببطءٍ وتَمَهُّلٍ
  • درَجَ بينهم بالنَّمائم: مشى، سعى،
  • مَعَدّاً
  • مَعَدَ فلاناً مَعْداً: أَصاب مِعْدَتَه
  • رجلٌ مَمْعود: مصاب بداء في معدته
  • مَعَدَ في الأَرض مَعْداً، ومُعُوداً: ذهب
  • بِحُسامِ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • اِجتابَهُ
  • جَابَ القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ جَيْباً
  • جَابَ البِلاَدَ طُولاً وَعَرْضاً: قَطَعَهَا سَيْراً
  • جَابَ أَقَاصِي البِلاَدِ : طَافَهَا، قَطَعَهَا
  • أَنَختَ
  • مصدر نخا
  • النَّخوَة : الحماسة والمُروءة
  • النَّخوَة :العظمةُ والتكبر
  • بِصَنهاجَةَ
    عُصَبٍ
  • عصَب عيني فلان: غطَّاهما بمنديل أو نحوِه
  • عَصَبَ رَأْسَهُ : شَدَّهُ بِعِصَابَةٍ
  • عَصَبَ العِمَامَةَ : لَوَاهَا، طَوَاهَا
  • عَصَبَتها
  • شبه خيوط تنتشر في الجسم تنقل الحِسَّ والحركة وتكوِّن الجهاز العصبيّ طبيب أعصاب،
  • أثار أعصابَه/ هزَّ أعصابَه: هيَّجه، أغضبه،
  • باردُ الأعصاب: هادئ لا ينفعل بسرعة، غير ثائر،
  • الحُروبُ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • ثُلَلٍ
  • تَثَلَّلَ التراب: ثارَ فتردّد مع الريح
  • تثلَّل البناءُ: تساقط وتهدَّم تدريجيًّا
  • الثُّؤْلُول : بَثْر صغير صُلب مستدير، يظهر على الجلد كالحِمَّصة أَو دونَها والجمع : ثآليل
  • مَحاها
  • محتِ الرِّيحُ الأثر: أذهبته، أزالته، طمسته
  • محَا اللهُ الذُّنوبَ: غفَرها، تغمّدها
  • مَحْوُ آثَارِ العُدْوَانِ: إِزَالَةُ أَثَرِهِ
  • بِالبِعادِ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • أَقلَعَ
  • أَقْلَعَ الشيءُ: انجلى وانكشف
  • أقْلَعَتِ الطَّائِرَةُ : اِنْطَلَقَتْ مُرْتَفِعَةً، طَارَتْ
  • أقْلَعَ عَنِ اللَّهْوِ : كَفَّ عَنْهُ، تَرَكَهُ
  • بِالجَفرِ
  • جَفَرَ مِنَ الْمَرَضِ : شُفِيَ مِنْهُ، بَرَأَ
  • جَفَرَ زَمِيلَهُ : تَرَكَ زِيَارَتَهُ
  • جَفَرَ الرَّجُلُ: اِنْقَطَعَ عَنِ الجِمَاعِ
  • لَيثٍ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • أَزَبَّ
  • أَزَبَ الماءُ : جَرَى وسال
  • أَزِبَت الماشيةُ : لَمْ تَجْتَرَّ
  • أَزَبَّ العِنبُ: صار زبيبًا
  • سِمعٍ
  • سمِع الصَّوتَ: أدركه بحاسّة الأذن
  • سَمِعَ الخَبَرَ : عَلِمَ بِهِ، تَلَقَّاهُ
  • سَمِعَ اللَّهُ دُعَاءهُ : اِسْتَجَابَ لِدُعَائِهِ سَمِعَ اللَّهُ لِمَنْ حَمِدَهُ
  • كُعوبِ
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَعَبَ الإِنَاءَ : مَلَأَهُ
  • كَعَّبَ الإِنَاءَ : مَلأَهُ
  • كاعِبٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
  • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
  • أَعاريبُ
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • رِدءاً
  • رَدَأَه به : جعله له ردءا
  • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
  • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
  • الخِلافَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • وَصُنتَ
  • يُحَافِظُ عَلَى صَوْنِ حُقُوقِهِ: عَلَى حِفْظِهَا وَوِقَايَتِهَا
  • صاحبة الصَّوْن: لقب يُطلق على سيّدة من طبقة عالية
  • تَصَوَّنَ مِنَ العَيْبِ : حَفِظَ وَوَقَى نَفْسَهُ مِنْهُ
  • النَفَل
  • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
  • النَّفَلُ :الهبَةُ
  • النَّفَلُ :جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم
  • الصَريخَ
  • صَرَخَ الْخَائِفُ : صاحَ صِيَاحاً شَدِيداً
  • صَرَخَ في القَوْمِ : صاحَ فيهِمِْ
  • صَرَخَ لِصَاحِبهِ : ناداهُ
  • وَراياتِهِ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • المُتَّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • المَآرِبَ
  • مصدر أرِبَ إلى/ أرِبَ بـ/ أرِبَ في
  • الأَرَب: الحاجة، أَو الحاجة الشديدة
  • الأَرَب : البُغْية والأُمنيَّة
  • عاقَها
  • العَقُوقُ من البهائم: الحاملُ
  • و(الأَبْلَقُ العَقُوقُ) : مَثَلٌ لما لا يكون؛ إِذ الأَبلقُ من ذكور الخيل، وهو بالطِّبع لا يحمل تقول: كلَّفتني بيضَ الأَنوق، والأَبلقَ العقوق
  • و(العُقُقُ) : البُعَدَاءُ من الأَعداءِ
  • شِماسٌ
  • الشَّمَّاسُ : مُعَاوِنُ الْكَاهِنِ عِنْدَ الْمَسِيحِيِّينَ، وَهِيَ رُتْبَةٌ دُونَ الكَاهِنِ
  • الشَّمَّاسُ : الشديد الشُّمُوس
  • مصدر شمَسَ
  • بِأَوفى
  • آفَتِ الْبِلاَدُ : صَارَتْ بِهَا آفَةٌ مِنْ قَحْطٍ أَوْ مَرَضٍ
  • آفَ الطَّعَامُ : فَسَدَ
  • الآفَةُ : كلُّ ما يصيب شيئاً فيفسده، من عاهة أَو مَرَض أَو قحط
  • يُدِلهُ
  • دلَّل على المسألةِ: أقامَ الدليلَ على صحَّتها، أثبتها بالدَّليل
  • دلَّل الطِّفْلَ:رفَّهَه وتساهل في تربيته ومعاملته، دلَّعه، لاطفه وداهنه
  • دَلَّلَ امْرَأَتَهُ : عامَلَها بِلُطْفٍ وَرِقَّةٍ
  • أَيّامِهِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • الغَدرَ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • بَرَّضوا
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • أَفاضَ
  • أَفاضَ الحُجَّاجُ من عَرَفاتٍ إِلى مِنِّي: انصرفوا إِليها بعد انقضاء الموقف
  • أفَاضَ الإنَاءَ : مَلأهُ حَتَّى فَاضَ
  • أفَاضَ الْمَاءَ : أفْرَغَهُ
  • المُحولِ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • مَرَهٌ
  • مَرِهَتْ عينُه : خَلَتْ من الكُحْل
  • مَرِهَتْ عينُه :أَصَابها المَرَهُ
  • المُرْهَةُ :حُفَيْرةٌ يجتمع فيها ماءُ السَّماءِ
  • نَوالٍ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • فِداؤُهُما
  • قَامَ بأداء وَاجِبِهِ : بِإِنْجَازِهِ، بِإِكْمَالِهِ
  • كان أَدَاؤُهُ للنَّصِّ سَلِيماً : أسْلُوبُ تَعْبيرِهِ وَطَريقَتُهُ
  • تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]،
  • الأُصولِ
  • استَأْصَل الشيءُ: ثبت أَصلُه وقَوي
  • استأصل الشَّجرةَ: اقتلعها من أصلها
  • استأصل العِلّةَ: أزالها من الأساس،
  • اِعتَزى
  • قومٌ ينتسب إليهم الرَّجُل ويشدّون من أزره
  • العِزْوَةُ :دعْوَةُ المستغيث قبيلتَه
  • عزَا الشَّخصَ: نسبه
  • الفُروعِ
  • الفَرَعُ : أوّل نِتاج الإبل والغَنَم: وكانوا في الجاهلية يذبحونه لآلهتهم تَقَرُّبًا
  • فَرَعَ الشيءَ فَرْعًا، وفُرُوعًا: عَلاة
  • فَرَعَ الشيءُ فَرَعَ فَرَاعَةٌ: طال وعَلا
  • النَباهَةِ
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • النَّبَهُ :المشهور
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • كَمَدَ
  • كمَد الشَّخصَ: وضع له كِمادًا، أي خِرْقة يُتداوى بها على موضع الألم ليرتاح
  • كَمَدَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ
  • كَمَدَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  • الحاسِدينَ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • بِأَقصى
  • اسم تفضيل من قصا
  • أكثر بُعْدًا، عكسه أدنى في أقْصَى سرعة،
  • تَدَهْوَرَتِ الأمُورُ إلَى أقْصَى حَدٍّ : إلَى أبْعَدِ حَدٍّ
  • وَيُلفى
  • تَلافِي الأخْطاءِ : تَدارُكُها
  • التَّلافِي : إدراك الثأر
  • أَلَفَهُ : أعطاه أَلْفًا
  • الصَومُ
  • الصَّائِمُ : مَنْ مارس الصوم
  • اسم فاعل من صامَ
  • (التشريح) جزء أوسط من الأمعاء الدقيقة
  • مُحتَقِباً
  • حقَب الأمتِعةَ ونحوَها:حمَلها
  • حَقِبَ الشيءُ : احتبس وامتنع وتأخَّر
  • حَقِبَ أَمْرُ النَّاسِ : فَسَدَ
  • وَأَزكى
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • سُؤلَها
  • سَوِلَ : استرخَى
  • سَوِلَ البطنُ
  • سَوِلَ فلانٌ: استرخى بطنُه