أَيُّ زَمانٍ جادَ إِلّا نَهَب

أَم أَيُّ خَطبٍ جارَ إِلّا ذَهَب

كُلّاً طَوى الدَهرُ فَلا ما وَهى

بِجانِبٍ دامَ وَلا ما وَهَب

فَما لِعَقلٍ وافِرٍ وَالمُنى

وَما لِنَفسٍ حُرَّةٍ وَالذَهَب

فَصِل إِذا قارَعتَ قِرناً وَصِل


خِدناً
وَلا تُقلِع إِذا السَيفُ هَب

وَاِبتَع بِكيسٍ كاسَ مَشمولَةٍ

وَاِسحَب ذُيولَ اللَهوِ وَاِخلَع وَهَب


وَاِستَضحِكِ
المَجلِسَ عَن قَهوَةٍ

قَد نَبَّهَت لِلصُبحِ هُدأً فَهَب

نارِيَّةِ اللَذعَةِ نورِيَّةٍ

في صُفرَةٍ فاقِعَةٍ أَو صَهَب

وَهُزَّ مِن عِطفَيكَ عَن نَشوَةٍ

غُصناً إِذا مانَفَّسَ الصُبحُ هَب


بِأَبيَضٍ
كَالماءِ مُستَودَعٍ


ماشِئتَهُ
مِن أَحمَرٍ كَاللَهَب

لَو ذابَ هَذا لَجَرى فِضَّةً

أَو جَمَدَت تِلكَ لَكانَت ذَهَب

خَطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • وَهى
  • وَهَى الرَّجُلُ : حَمُقَ، ضَعُفَتْ ذَاكِرَتُهُ
  • وهَى الشَّخصُ: ضعُف
  • وَهَتْ عَزِيمَتُهُ : خَارَتْ، تَضَعْضَعَتْ
  • وَالمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • قارَعتَ
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • القَرَعُ جَرَبُ الإِبل
  • قِرناً
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • قرَن بين الزوجين زوّجهما، جمع بينهما بالعقد
  • قرَنَ بين الحجِّ والعمرةِ/ قرَنَ الحجَّ بالعمرةِ: وصلهما، جمع بينهما في الإحرام
  • خِدناً
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • مَشمولَةٍ
  • شَمَلَهُ بِرِعَايَتِهِ : جَعَلَهُ تَحْتَ رِعَايَتِهِ، وَلاَّهُ اهْتِمَامَهُ
  • شَمَلَتْهُمُ البَرَكَةُ : عَمَّتْهُمْ
  • شَمَلَتِ الرِّيحُ : تَحَوَّلَتْ إِلَى رِيحِ الشَّمَالِ
  • ذُيولَ
  • الذَّيلُ أسفل الثوب
  • الذَّيلُ ما تترُكه الريحُ في الرملِ كأثَرِ ذيل مَجرور والجمع : أذيال، وذيول
  • فلانٌ طويل الذَّيل: غنيٌّ
  • اللَهوِ
  • اِلْتَهَى الرَّجُلُ بآلَةٍ: لَعِبَ بِهَا
  • اِلْتَهَى عَنْهُ بِغَيْرِهِ : اِشْتَغَلَ
  • تلهَّى الشَّخْصُ عنه: أعرض عنه ولم يهتمّ به، تشاغل عنه
  • وَاِستَضحِكِ
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • لِلصُبحِ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • هُدأً
  • هدَأتِ العاصفةُ :سكَنت
  • هدأ الشَّعبُ: تخلّى عن الهياج،
  • هَدَأَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  • صُفرَةٍ
  • الصُّفْرَةُ : اللَّوْنُ الأَصْفَرُ كَالذَّهَبِ أَوِ النُّحَاسِ
  • صُفْرةُ الوجه: شحوبه
  • اسم فاعل من صفَرَ
  • عِطفَيكَ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • نَشوَةٍ
  • مصدر نشِيَ/ نشِيَ بـ
  • النَّشْوَةُ : أَوَّلُ السُّكر
  • النَّشْوَةُ: الارتياح للأمر والنَّشاطُ له
  • بِأَبيَضٍ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • ماشِئتَهُ
  • أشتَّ القومَ: فرَّقهم
  • أَشَتَّ بي قَوْمي: جعلوني مضطرباً في أَمري
  • شتا اليومُ: اشتدَّ بردُه
  • لَجَرى
  • جَرَى الْمَاءُ فِي الوِدْيَانِ: اِنْسَابَ، سَالَ، تَدَفَّقَ البقرة آية 25 أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ (قرآن)
  • جَرَتِ السَّفِينَةُ : أَبْحَرَتْ إبراهيم آية 32وَسَخَّرَ لَكُمُ الفُلْكَ لِتَجْرِيَ فِي البَحْرِ بِأَمْرِهِ (قرآن)
  • تَجْرِي الرِّيَاحُ : تَهُبُّ، تَعْصِفُ
  • جَمَدَت
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • لَكانَت
  • كَوَّنَ اللَّهُ الكَوْنَ : أَخْرَجَهُ مِنَ العَدَمِ إِلَى الوُجُودِ
  • كَوَّنَ فَرِيقاً مِنَ اللاَّعِبِينَ : أَوْجَدَهُ، أَحْدَثَهُ
  • كَوَّنَ فِكْرَةً عَنِ الْمَوْضُوعِ : شَكَّلَهَا