أيها اللائم لُمْ غي

ريَ فيما قد أتَينا


وأْمُرِ
الطائعَ بالهَجْ

رِ فإنا قد أبَيْنا

هل تراني أقتضي من

قمَرٍ يُزهِرُ دَيْنا


أهيفِ
القدّ غريرٍ

يُشبِهُ الغُصْنَ اللُجَيْنا

ذي عذارٍ قد مشى من

فوق خدّيْه الهُوينى

وجفونٍ ساحراتٍ

مذ رأيناها تَوينا

ما اقتضيْنا منه دَيناً

غيرَ أنّا قد قضَيْنا

وبلادٍ موحشاتٍ

مثلَها ما إن رأينا

قد شقَقْناها بعَوْجا

ءَ تَعدُّ الصّعْبَ هيْنا

والى الحافظِ تلك ال

أرضَ من شرقٍ طَوَينا

مَنْ له الفضلُ علينا

وله الحُسْنى لدَينا

من هو الثوري في النا

سِ إذا قال رَوَيْنا

والبخاريّ مع الصّد

قِ متى أمليَ علَيْنا

وابنُ إدريسَ لدى التد

ريسِ ما قال وعَيْنا

وإذا حدّ لنا أم

راً الى الأمرِ جرَيْنا

ومتى ما قد نَهى عن

هُ انتهَيْنا وارعَوَيْنا

أيها الصاحبُ قل لي

مثلُه في الأرض أيْنا

كفُّه بالمالِ حقاً

لا تقُلْ زوراً ومَيْنا


للبرايا
انْبجسَتْ من

ه اثنَتا عشرةَ عَينا

حاطهُ الله تعالى

للورى كهفاً وزَيْنا

كي يرى في كل من يحْ

سُدُه عيباً وشَيْنا

وأْمُرِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • بالهَجْ
  • لَهِجَ بالأمر: أَولع به فثابَرَ عليه واعتاده
  • لهِج بذكرالله: أولع به فثابر عليه واعتاده
  • لَهِجَ بِها : أُولِعَ بِها
  • فإنا
  • بَيْنَ الْفَيْنَةِ وَالأُخْرَى : بَيْنَ الْحِينِ وَالآخَرِ
  • مأفون، ناقص العقل، ضعيف الرّأي، غبيّ إنَّه فتًى أفين لا يُعتمد عليه
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • أهيفِ
  • هيِف الشَّخصُ :هاف، دقَّ خصْرُه وضمُر بطنه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هافَ وهيِفَ
  • قامة هيفاءُ: ممشوقة رشيقة
  • غريرٍ
  • الغَرِيرُ : الشاب لا تجرِبةَ له
  • الغَرِيرُ: الخَلْقُ الحَسَن
  • الغَرِيرُ: العيشُ الناعم
  • عذارٍ
  • عِذَارُ الغلام: جانبُ لحْيتِهِ
  • العِذَارُ: ما سال من اللِّجام على خدِّ الفَرَس
  • خلَع فلانٌ عِذاره: انهمك في الغَيِّ ولم يسْتَحِ
  • الهُوينى
  • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ
  • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
  • موحشاتٍ
  • مَكَانٌ مُوحَشٌ : قَفْرٌ لاَ أُنْسَ فِيهِ
  • قفرٌ لا أُنسَ فيه
  • مُخيف
  • بعَوْجا
  • بَعَج البَطْنَ بَعَج بَعْجًا: شقَّه، فبرَزَتْ أَحشاؤُه
  • بَعَج الأَرضَ: شقَّها
  • بَعَجَ الأرضَ آبارًا: حفر فيها آبارًا كثيرة
  • هيْنا
  • اسْتَهْنَأَ فلانًا: استعطاه
  • اسْتَهْنَأَ استنصره
  • اسْتَهْنَأَ الطَّعامَ ونحوَه: استمرأَه
  • طَوَينا
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • الحُسْنى
  • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • نَهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • الأرض
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • للبرايا
  • (يوصَفُ بِهِ، لاَ يُثَنَّى وَلاَ يُجْمَعُ وَلاَ يُؤَنَّثُ)
  • أَنا مِنْهُ بَراءٌ : أَيْ بَريءٌ الزخرف آية 26إِنَّنِي بَراءٌ مِمَّا تَعْبُدونَ (قرآن)
  • لَيْلَةُ البَراءِ : أَوَّلُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ، آخِرُ لَيَالِي الشَّهْرِ، آخِرُ يَوْمٍ مِنَ الشَّهْرِ لَوْ كَانَ البَراءُ لَهُمْ نَحْساً لَفَرَّقَهُمْ
  • عشرةَ
  • عَشَرة، عَشرة
  • العَشَرَةُ : أوّل العقود من الأعداد ويأتي بعد التِّسعة من الأعداد البسيطة تُذكَّر مع المعدود المؤنَّث، وتؤنَّث مع المعدود المذكَّر، أما في التَّركيب فتُذكَّر مع المعدود المذكَّر وتُؤنَّث مع المعدود المؤنَّث،
  • الوصايا العَشْر: وصايا الله تعالى العَشْر لموسى عليه السَّلام على جبل طور سيناء،
  • كهفاً
  • كَهِيَ فلانٌ: جَبُنَ وضَعُفَ وتغيَّرت رائحةُ فمه
  • كَهِيَ:أَصابه كَلَفٌ في وجهه فهو أَكْهَى
  • أَكْهى عن الطعام: امتنع منه ولم يُرِدْهُ، كأقهى