أَيَدري الرَبعُ أَيَّ دَمٍ أَراقا

وَأَيَّ قُلوبِ هَذا الرَكبِ شاقا

لَنا وَلِأَهلِهِ أَبَداً قُلوبٌ

تَلاقى في جُسومٍ ما تَلاقى

وَما عَفَتِ الرِياحُ لَهُ مَحَلّاً


عَفاهُ
مَن حَدا بِهِمِ وَساقا

فَلَيتَ هَوى الأَحِبَّةِ كانَ عَدلاً

فَحَمَّلَ كُلَّ قَلبٍ ما أَطاقا

نَظَرتُ إِلَيهِمُ وَالعَينُ شَكرى

فَصارَت كُلُّها لِلدَمعِ ماقا

وَقَد أَخَذَ التَمامُ البَدرُ فيهِم

وَأَعطاني مِنَ السَقَمِ المُحاقا

وَبَينَ الفَرعِ وَالقَدَمَينِ نورٌ

يَقودُ بِلا أَزِمَّتِها النِياقا

وَطَرفٌ إِن سَقى العُشّاقَ كَأساً

بِها نَقصٌ سَقانيها دِهاقا

وَخَصرٌ تَثبُتُ الأَبصارُ فيهِ

كَأَنَّ عَلَيهِ مِن حَدَقِ نِطاقا

سَلي عَن سيرَتي فَرَسي وَسَيفي


وَرُمحي
وَالهَمَلَّعَةِ الدِفاقا


تَرَكنا
مِن وَراءِ العيسِ نَجداً

وَنَكَّبنا السَماوَةَ وَالعِراقا

فَما زالَت تَرى وَاللَيلُ داجٍ

لِسَيفِ الدَولَةِ المَلِكِ اِئتِلافا

أَدِلَّتُها رِياحُ المِسكِ مِنهُ

إِذا فَتَحَت مَناخِرَها اِنتِشاقا


أَباحَكِ
أَيُّها الوَحشُ الأَعادي

فَلِم تَتَعَرَّضينَ لَهُ الرِفاقا

وَلَو تَبَّعتِ ما طَرَحَت قَناهُ


لَكَفَّكِ
عَن رَذايانا وَعاقا

وَلَو سِرنا إِلَيهِ في طَريقٍ

مِنَ النيرانِ لَم نَخَفِ اِحتِراقا


إِمامٌ
للِائمَّةِ مِن قُرَيشٍ

إِلى مَن يَتَّقونَ لَهُ شِقاقا

يَكونُ لَهُم إِذا غَضِبوا حُساماً


وَلِلهَيجاءِ
حينَ تَقومُ ساقا

فَلا تَستَنكِرَنَّ لَهُ اِبتِساماً

إِذا فَهِقَ المَكَرُّ دَماً وَضاقا

فَقَد ضَمِنَت لَهُ المُهَجَ العَوالي

وَحَمَّلَ هَمَّهُ الخَيلَ العِتاقا

إِذا أُنعِلنَ في آثارِ قَومٍ

وَإِن بَعُدوا جَعَلنَهُمُ طِراقا

وَإِن نَقَعَ الصَريخُ إِلى مَكانٍ

نَصَبنَ لَهُ مُؤَلَّلَةً دِقاقا

فَكانَ الطَعنُ بَينَهُما جَواباً

وَكانَ اللَبثُ بَينَهُما فُواقا


مُلاقِيَةً
نَواصيها المَنايا


مُعَوَّدَةً
فَوارِسُها العِناقا

تَبيتُ رِماحُهُ فَوقَ الهَوادي

وَقَد ضَرَبَ العَجاجُ لَها رِواقا

تَميلُ كَأَنَّ في الأَبطالِ خَمراً


عُلِلنَ
بِها اِصطِباحاً وَاِغتِباقا


تَعَجَّبَتِ
المُدامُ وَقَد حَساها

فَلَم يَسكَر وَجادَ فَما أَفاقا

أَقامَ الشِعرُ يَنتَظِرُ العَطايا

فَلَمّا فاقَتِ الأَمطارَ فاقا

وَزَنّا قيمَةَ الدَهماءِ مِنهُ

وَوَفَّينا القِيانَ بِهِ الصَداقا

وَحاشا لِاِرتِياحِكَ أَن يُبارى

وَلِلكَرَمِ الَّذي لَكَ أَن يُباقى

وَلَكِنّا نُداعِبُ مِنكَ قَرماً


تَراجَعَتِ
القُرومُ لَهُ حِقاقا

فَتىً لا تَسلُبُ القَتلى يَداهُ


وَيَسلُبُ
عَفوُهُ الأَسرى الوَثاقا

وَلَم تَأتِ الجَميلَ إِلَيَّ سَهواً

وَلَم أَظفَر بِهِ مِنكَ اِستِراقا

فَأَبلِغ حاسِدِيَّ عَلَيكَ أَنّي

كَبا بَرقٌ يُحاوِلُ بي لَحاقا

وَهَل تُغني الرَسائِلُ في عَدوٍّ

إِذا ما لَم يَكُنَّ ظُبىً رِقاقا

إِذا ما الناسُ جَرَّبَهُم لَبيبٌ

فَإِنّي قَد أَكَلتُهُمُ وَذاقا

فَلَم أَرَ وُدَّهُم إِلّا خِداعاً

وَلَم أَرَ دينَهُم إِلّا نِفاقا

يُقَصِّرُ عَن يَمينِكَ كُلُّ بَحرٍ

وَعَمّا لَم تُلِقهُ ما أَلاقا

وَلَولا قُدرَةُ الخَلّاقِ قُلنا

أَعَمداً كانَ خَلقُكَ أَم وِفاقا

فَلا حَطَّت لَكَ الهَيجاءُ سَرجاً

وَلا ذاقَت لَكَ الدُنيا فِراقا

الرَبعُ
  • الرَّبْعُ : الموضع يُنْزَلُ فيه زمن الرَّبيع
  • الرَّبْعُ :الدَّار
  • الرَّبْعُ :ما حول الدّار
  • أَراقا
  • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • جُسومٍ
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • الرِياحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • عَفاهُ
  • عَافٍ، الْعَافِيٌ
  • (فاعل مِنْ عَفَا)
  • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ
  • شَكرى
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • السَقَمِ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • المُحاقا
  • حاقَ بِهِ : أَحاطَ بِهِ
  • حاقَ البَيْتَ : كَنَسَهُ
  • حاقَ الرَّصيفَ : مَلَّسَهُ
  • أَزِمَّتِها
  • زَمَتَ الْجَوُّ : اِخْتَنَقَ
  • زَمَتَ خَصْمَهُ : خَنَقَهُ
  • زمُت الشَّخصُ :وقُر ورزن، قلّ كلامه
  • النِياقا
  • النِّيقُ : الطَّويلُ من الجبال
  • النِّيقُ :أَرفعُ مَوْضِع في الجَبَل
  • هو كالأَنُوق في النِّيق: مُمْتَنِعٌ لا يُبْلَغُ إِليه
  • العُشّاقَ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • دِهاقا
  • دَهَقَ الكَأْسَ : مَلأَها
  • دَهَقَ الماءَ: أَفْرَغَهُ بِشِدَّةٍ
  • دَهَقَ الشيءَ: كسره وقطعه
  • تَثبُتُ
  • تثبَّت الشَّخصُ: استوثق وتحقق
  • تَثَبَّتَ الأَمْرُ : تَقَوَّى، تَشَدَّدَ
  • يَتَثَبَّتُ فِي أُمُورِهِ : يَتَشَاوَرُ، يَتَأَنَّى
  • الأَبصارُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • حَدَقِ
  • حَدَقَ المريضُ: فتح عينيه وطَرَف بهما
  • حَدَقَ الشيءَ بعينيه: نظر إِليه
  • حدَّقَ به: حدَق، أحاط به من كُلِّ جهة حدَّق الجيشُ بالمدينة
  • وَرُمحي
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • وَالهَمَلَّعَةِ
  • الهَمَلَّعُ:الخدَّاعُ الخبيث
  • الهَمَلَّعُ: الخفيفُ السَّريع
  • الدِفاقا
  • دَفَقَ مَاءُ النَّهْرِ : فَاضَ مِنْ جَوَانِبِهِ
  • دَفَقَ الدَّمْعُ : اِنْصَبَّ مَرَّةً وَاحِدَةً
  • دَفَقَ الْمَاءَ : صَبَّهُ بِشِدَّةٍ
  • تَرَكنا
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • نَجداً
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • السَماوَةَ
  • السَّمَاوَةُ من البيت وغيره: سقفُهُ
  • السَّمَاوَةُ من كل شيء: شَخْصُهُ أَو طلعَتُه
  • وسماوةُ الهلال: شَخْصُهُ إذا ارتفع عن الأُفْق شيئًا والجمع : سَمَاءٌ وسَمَاوٌ
  • أَباحَكِ
  • استباحَ الأمرَ:عدّه مباحًا غير ممنوع، أقدم عليه
  • استباح الجُنْد المدينة: ‏استولوا عليها حربًا،واعتبروا كل شيء مباحًا لهم من نهب وسلب
  • استباح أرضه: نهبها
  • الرِفاقا
  • رَفَقَ بِحالِهِ : حَنَّ، عَطَفَ عَلَيْهِ
  • رَفَقَ في السَّيْرِ : قَصَدَ، اِعْتَدَلَ
  • رَفَقَ الوَلَدَ : ضَرَبَ مِرْفَقَهُ
  • تَبَّعتِ
  • التَّبَعُ : التَّابع (للواحد والجمع) والجمع : أتباع
  • مصدر تبِعَ
  • تَبَعًا له: وفقًا له، أو حسب ما يتطلّبه
  • قَناهُ
  • قَنَّنَ المُشَرِّعُ: وضع القوانين ودوَّنها
  • قَنَّنَ الطَّعامَ: أعطاه بتقتير
  • القَانُونُ : مقياسُ كل شيء وطريقُه [ّأصلها يونانية، وقيل: فارسية]
  • لَكَفَّكِ
  • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  • تَكَفَّفَ دَمْعُهُ : تَحَجَّرَ في مُقْلَتَيْهِ
  • رَذايانا
  • رَذِيَ : ضعُف
  • رَذِيَ: أَثقله المرض
  • رَذِيَت الناقةُ: حسرها السَّفرُ حتى لا تستطيع بَراحاً ولا تنبعث
  • النيرانِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • اِحتِراقا
  • الحَرَق : النَّار
  • الحَرَق: لهب النَّار
  • الحَرَق: أَثٌر يُصيب الثوبَ من النار أَو دَقِّ القَصَّار
  • إِمامٌ
  • سِرْ إلَى الأمَامِ وَلاَ تَخَفْ : تَوَجَّهْ صَوْبَكَ وَلاَ تَتَرَدَّدْ، وَتُقَالَ لاِقْتِحَامِ الْمَخَاطِرِ
  • أحَاطُوا بِالصَّفِّ مِنَ الأَمَامِ إلَى الْوَرَاءِ : مِنَ الْمُقَدِّمَةِ إلَى الخَلْفِ
  • النَّاسُ سَوَاسِيَةٌ أمامَ القَانُونِ : في نَظَرِ القانُونِ، في حُكْمِ القانُونِ
  • للِائمَّةِ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • قُرَيشٍ
  • قُرَيْشٌ : اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 106 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها أربع آيات
  • القَرِيشُ :نَوْعٌ من الجُبنِ يابسٌ قليلُ الدَّسَم
  • قَرَّشَ بين القوم: حرَّش وأَغرَى ووشَى
  • يَتَّقونَ
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • غَضِبوا
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • وَلِلهَيجاءِ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • اِبتِساماً
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • المَكَرُّ
  • مَكِرَ : احمرَّ
  • مَكَّرَ الفَلاَّحُ : اِحْتَكَرَ الْحُبُوبَ فِي الْمَخْزَنِ
  • مَكَّرَ : احتكر الحبوب في البيوت
  • المُهَجَ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • العِتاقا
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • عَتَقَ الفَرَسُ : كَرُمَ، سَبَقَ
  • أُنعِلنَ
  • عَلِنَ الْخَبَرُ : ظَهَرَ، بَانَ، شَاعَ، اِنْتَشَرَ
  • عَلِنَ الأمرُ : عَلَن
  • الإعْلان : إظهارُ الشيء بالنشر عنه في الصُّحفِ ونحوِها
  • بَعُدوا
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • جَعَلنَهُمُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • طِراقا
  • الطِّرَاقُ :ضِرابُ الفحل
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • الصَريخُ
  • صَرَخَ الْخَائِفُ : صاحَ صِيَاحاً شَدِيداً
  • صَرَخَ في القَوْمِ : صاحَ فيهِمِْ
  • صَرَخَ لِصَاحِبهِ : ناداهُ
  • مُؤَلَّلَةً
  • أَلِلَت أسْنَانُه: فسدت
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • لألأ النّجمُ أو البرقُ :لمَع في اضطراب
  • اللَبثُ
  • لبِث الشَّخْصُ بالمكان/ لبِث الشَّخْصُ في المكان :مكَث فيه وأقام
  • لبَّث فلانًا بالمكان: ألبثه؛ جعله يقيم فيه
  • لَبَّثَ السَّائِلُ : اِنْتَظَرَ
  • فُواقا
  • فَواق : الْفَتْرَةُ الزَّمَنِيَّةُ الْفَاصِلةُ مَا بَيْنَ الْحَلْبَةِ الأُولَى وَالثَّانِيَةِ ، الوقتُ بين قَبْضتي الحالب للضَّرع
  • لَمْ تَدُمْ زِيَارَتُهُ إِلاَّ فَوَاقاً : أَيْ لَحْظَةً
  • الفَوَاقُ: تقلصٌ فجائيٌّ للحجاب الحاجز يُحْدِث شهقةً قصيرةً يقطعها تقلّص المزمار
  • مُلاقِيَةً
  • اِلْتَقَى الأهْلُ بَعْدَ غَيْبَةٍ طَوِيلَةٍ : لَقِيَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • اِلْتَقَى الرَّجُلاَنِ : لَقِيَ كُلٌّ مِنْهُمَا الآخَرَ
  • اِلْتَقَى الشَّيْئانِ : اِجْتَمَعا ، الرحمن آية 19مَرَجَ البَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (قرآن)
  • مُعَوَّدَةً
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • العِناقا
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • الهَوادي
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • ضَرَبَ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • العَجاجُ
  • عَجَّجَ الْغُبَارَ : أَثَارَهُ
  • عَجَّجَ الْبَيْتَ دُخَاناً : مَلأَهُ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • رِواقا
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ
  • خَمراً
  • خمَرَت المرأةُ :رأسَها غطّته وسترته بالخِمار
  • خَمَرَ رَفِيقَهُ : سَقَاهُ خَمْرًا
  • خَمَرَ العَجِينُ : جَعَلَ فِيهِ الْخَمِيرَ
  • عُلِلنَ
  • عَلَّلَ فلانٌ: سَقَى سَقْيًا بعد سَقي
  • عَلَّلَ :جَنى الثمرة مرَّة بعد أَخرى
  • علَّله بكذا: شغله به وألهاه وصبَّره
  • اِصطِباحاً
  • اصطبح الرَّجُلُ: تناول طعامَ أو شرابَ الصباح
  • اصْطَبَحَ أضاءَ المصباح
  • تَعَجَّبَتِ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • حَساها
  • الحَسَا : المَرَقُ ونحوُه
  • الحَسَا :طعامٌ رقيق يُصنع من الدَّقيق والماء
  • حسا الشَّرابَ :تناوله جُرعةً بعد جُرعةٍ
  • الدَهماءِ
  • الدَّهْمَاءُ : مؤَنثُ الأَدْهَم
  • الدَّهْمَاءُ من الضأْنِ: الحمرَاءُ الخالصةُ الحمرة
  • حديقةٌ دَهماءُ: خضراءُ تضرب إلى السواد من نَعْمَتها ورِيَّها
  • القِيانَ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • يُبارى
  • بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
  • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
  • عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به
  • يُباقى
  • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
  • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
  • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
  • قَرماً
  • القَرَمُ:الجِداءُ الصِّغار
  • قرَمَ الصغيرُ : أَكل أَكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلَّم الأَكْل إِبَّانَ الفطام
  • قرَمَ الطعامَ قرَمَ قَرْماً: أَكله
  • تَراجَعَتِ
  • رجَعَ فلانٌ: عاد، انصرف رجع المسافرُ،
  • رجَعه عن الشَّيء: صرفَه وردَّه عنه رجع تلميذَه عن الخطأ،
  • رَجَعَ الكَلامُ : أَفَادَ
  • القُرومُ
  • قرَمَ الصغيرُ : أَكل أَكلاً ضعيفاً، وذلك عندما يتعلَّم الأَكْل إِبَّانَ الفطام
  • قرَمَ الطعامَ قرَمَ قَرْماً: أَكله
  • قرَمَ الشيءَ: قَشَرَه
  • حِقاقا
  • حَقّقَ الأمرَ: أثبته صَدَّقه
  • حقَّق الأمرَ: أرساه، جعله واقعًا
  • حَقّقَ الشيءَ والأمرَ: أَحْكمه
  • وَيَسلُبُ
  • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
  • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
  • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
  • الوَثاقا
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • سَهواً
  • يقال افعلُ ذلك سَهْوًا رَهْوًا: عفوًا
  • حملت المرأة سَهْوًا: حَبلَت على حيض
  • السَّهْوُ :اللَّيِّنُ السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها
  • لَحاقا
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَحَقَّقْتُ، أَتَحَقَّقُ، تَحَقَّقْ، مصدر تَحَقُّقٌ
  • تَحَقَّقَتِ الأَخْبَارُ الشَّائِعَةُ : تَأَكَّدَتْ، ثَبَتَتْ، صَحَّتْ
  • تَحَقَّقَ التِّلْمِيذُ مِنْ مَعْلُومَاتِهِ : تَيَقَّنَ مِنْهَا كَانَ عَلَيْهِ
  • يَكُنَّ
  • كَانَ : فِعْلُ مَاضٍ نَاقِصٌ، تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَيُسَمَّى اسْمَهَا وَتَنْصِبُ الخَبَرَ وَيُسَمَّى خَبَرَهَا كَانَ النَّهَارُ مُشْمِساً، وَمِنْ مَعَانِيهَا أَنَّهَا: أ تَأْتِي بِمَعْنَى ثَبَتَ: كَانَ اللَّهُ وَلاَ شَيْءَ مَعَهُ ب بِمَعْنَى وَقَعَ : مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ج وَبِمَعْنَى يَنْبَغِي : النمل آية 60 مَا كَانَ لَكُمْ أَنْ تُنْبِتُوا شَجَرَهَا (قرآن) دوَبِمَعْنَى الاسْتِقْبَالِ : الإنسان آية 7وَيَخَافُونَ يَوْماً كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيراً (قرآن) هـ تُفِيدُ مَعْنَى الدَّوَامِ والاسْتِقْرَارِ: النساء آية 96 وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً (قرآن) و تَأْتِي بِمَعْنَى الْحَالِ : آل عمران آية 110 كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ (قرآن)
  • كَانَ الأَمْرُ : صَارَ، حَدَثَ، وُجِدَ
  • كَأَنْ لَمْ يَكُنْ : لَمْ يَحْدُثْ، لَمْ يُوجَدْ
  • خِداعاً
  • تخدعه الآمالُ: تستميله بمظاهر برّاقة،
  • خَدَعَ الرَّجُلُ: تَغَيَّرَ مِنْ حَالٍ إِلى حَالٍ
  • خَدَعَ الْوَلَدُ : تَخَلَّقَ بِغَيْرِ خُلُقِهِ
  • نِفاقا
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • تُلِقهُ
  • أَلَقَ، يَأْلِقُ، مصدر أَلْقٌ، إِلاَقٌ
  • أَلِقَ البَرْقُ: كَذَبَ وَلَمْ يَعْقُبْهُ مَطَرٌ
  • أَلَقَ البرقُ: لمع وأَضاءَ
  • الهَيجاءُ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • فِراقا
  • رَوِقَ الرَّجُلُ : طَالَتْ أَسْنانُهُ العُلْيا على السُّفْلَى، أَي كانَ أَرْوَقَ
  • رَوَّقَ اللَّيلُ: مَدَّ رُواق ظُلمَتِهِ
  • رَوَّقَ الشَّرابَ: صَفَّاهُ