أَيا مُظهِرَ الهِجرانِ وَالمُضمِرَ الحُبّا


سَتَزدادُ
حُبّاً إِن أَتَيتَهُمُ غِبّا

لَنا جارَةٌ بِالمِصرِ تُضحي كَأَنَّها

مُجاوِرَةٌ أَفناءَ جَيحانَ وَالدَربا

تَراها عُيونٌ شانِئاتٌ وَتُتَّقى

عَلَيها عُيونٌ هُنَّ يَصدُقنَها الحُبّا


أَذاقَتكَ
طَعمَ الوَصلِ ثُمَّ تَنَمَّرَت

عَلَيكَ بِوَجهٍ لَم يَكُن يَعرِفُ القَطبا

وَقَد وَثِقَت بِالوَصلِ مِنكَ فَأَصبَحَت

تَزيدُكَ بُعداً كُلَّما زِدتَها قُربا

فَلَو أَنَّ ما أَبكي لِبَلوى وَراءَها

رَجاءٌ لِروحٍ لَم أُفِض عَبرَتي سَكبا


وَلَكِنَّما
أَبكي لِجَهدٍ مُبَرِّحٍ

مَداهُ إِذا قَصَّرتَ أَن أَشكُرَ الرَبّا

وَلَو ذُقتَ ما أَلقى وَلَو مَسَّكَ الهَوى


لَسَرَّكَ
أَن أَهدى وَلَم تَرَبي كَربا


تَحَرَّزتَ
بِالهِجرانِ حِصناً مِنَ الهَوى

أَلا كانَ ذا مَن قَبلِ أَن تُمرِضَ القَلبا

مُظهِرَ
  • مظهَر فكرةَ الموت في الرِّواية: أظهرها فيها ووضَّحها
  • المَظْهَرُ : الصورة التي يبدو عليها الشيءُ ، شكل خارجيّ،
  • المَظْهَرُ: العلاقة
  • الهِجرانِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • وَالمُضمِرَ
  • مُضْمَرٌ : مَخْفِيٌّ
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • سَتَزدادُ
  • زوَّد فلانًا :أعطاه زادًا زوَّد المسافرَ بالماء والطعام
  • زوَّده بالشَّيء: أمدَّه به. زوَّده بالمعلومات
  • زَوَّدَتْهُ التَّجارِبُ : أَكْسَبَتْهُ
  • أَتَيتَهُمُ
  • الأَتِيُّ : النافذ في الأمور، الذي يتأَتَّى لها
  • الأَتِيُّ : السَّيلُ يأْتي من بعيد
  • أُتِيَ الجيشُ :دهمه العدوُّ. في بيته يُؤتَى الحَكَم - (مثل): يُضرب هذا المثل لضرورة انتقال الطالب إلى المطلوب لا العكس
  • تُضحي
  • تَضّحَّى: تَغذَّى
  • [ لا واحد لها]
  • ذو موضة: دارج
  • شانِئاتٌ
  • شنَأ فلانًا :كرِهه وأبغضه وتجنَّبه
  • شَنِئ فلانًا :شَنأه، كرهه وأبغضه وتجنّبه
  • تَشَانَؤُوا : تباغضوا
  • وَتُتَّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • أَذاقَتكَ
  • ذوَّقَه الطَّعامَ :أذاقه، جعله يختبر طعمَه
  • ذوّقه المُرَّ: سقاه
  • مصدر ذاقَ
  • القَطبا
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ
  • قَطَّبَ الرَّجُلُ : قَطَبَ، أَيْ ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • وَثِقَت
  • وثُق الشَّيءُ قوِيَ وثبت وصار مُحكمًا
  • وثُق الشخصُ/ وثُق الشَّخصُ من الأمر: أخذ بالثِّقة، تيقَّن منه
  • وثُق المسمارُ في الحائط: ثبت وكان مُحكمًا
  • لِبَلوى
  • أصَابَتْهُ بَلْوَى : الكَارِثَةُ، الْمُصِيبَة، البَلاَء، الرَّزِيئَة
  • وَلَمْ تَكُنْ تِلْكَ الحَادِثَةُ إلاَّ بَلْوَى : إلاَّ اِخْتِيَاراً إنَّ الحَرْبَ أوَّلُهَا نَجْوَى وَأوْسَطُهَا شَكْوَى وآخِرُهَا بَلْوَى
  • أهل البلايا: المبتلَون بالأمراض،
  • أُفِض
  • فَضَا المكان فَضاء، وفُضُوًّا: اتسعَ ، خَلاَ
  • فَضَا
  • فَضَا الشجر بالمكان فَضْوًا: كثر
  • سَكبا
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • وَلَكِنَّما
  • نَامٍ، النَّامِيٌ
  • اسم فاعل من نمَى
  • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
  • مُبَرِّحٍ
  • أَلَمٌ مُبَرِّحٌ : شَدِيدٌ، حَادٌّ
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • لَسَرَّكَ
  • سَرِكَ : ضَعُفَ بدَنُه بعدَ قُوّة
  • مَلْعَبٌ مُسْتَدِيرٌ مُغَطّىً، تُعْرَضُ فِيهِ ألْعَابٌ بَهْلَوَانِيَّةٌ، كَمَا تُقَدَّمُ فِيهِ بَعْضُ الحَيَوَانَاتِ الأَهْلِيَّةِ الْمُرَوَّضَةِ
  • السَّرْكي : صَكُّ المعاش
  • تَحَرَّزتَ
  • حَرَزَ عُقوداً عائِلِيَّةً : حَفِظَها وَصانَها في حِرْزٍ
  • حَرَزَ المالَ : جَمَعَهُ
  • هذا شيء لا يُحرَز: لا يُذكر ولا يُعتدّ به
  • بِالهِجرانِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • حِصناً
  • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
  • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  • فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب