أيا غُرَّة العلْيَا ويا عينَها اليمنى

ويا صفوة الدنيا ويا حاصل المَعْنَى

أأحييتَني بالأمس ثم تُميتني

برفضي وإقصائي وحقِّيَ أن أُدْنَى

ولو أنني أحييت ميتاً عشقتُه

لحسن الذي أثّرتُ فيه من الحسنى

ألا يعشق المِفضالُ ميتاً أعاشهُ

وأجناه من معروفه الحلوِ ما أَجْنى

أقول لقوم أوعدوا منك نَبْوةً

وما خِلتُني أُبلى بذاك ولا أُمْنَى

أأبقى على عهدي وينكث قاسم


وتفنى
أياديه وشكريَ لا يفنى

كذبتم ومُعْطيه العلا إنَّ عزمه

على العدل والإحسان لَلْعزمُ لا يُثْنَى

أقاسمُ لو نوفيك ما أنت أهله

لأصبحتَ لا تُسمى لدنيا ولا تُكْنى

ولم تُدْعَ إلا ماجداً وابن ماجدٍ


وحُقَّ
لك الأَسْنى من الوصف فالأسنى

وإن كنتَ مأمولاً تناسى حفاظُه

نصيبي وقد أغنى سواي وقد أقنى

وأبعدني إبعادَ جاني عظيمةٍ

وقد كنت أُستدعَى زماناً وأُسْتدنَى

أيحجبُ عني عِشرةً قد ومِقْتُها


فشوقي
إليها شوق قيس إلى لُبْنى

نعم أنا ممنوعُ الذي لست كفؤَه

أتمنعني قُوتي من العَرَضِ الأدنى


نشدتكُمُ
أن تظلموني وتُسكِنوا

جوى الحقد أضلاعاً على حبِّكم تُحْنَى

أَذو آلةٍ فاستخدِموني لآلتي

بقُوتيَ أوْ لا فارزُقوني مع الزَّمْنى

وإني لأرجو الفَوْزتين ولم تزل

أياديكُمُ تَتْرى على المجتدِي مَثنى

فلا برحتْ سبَّابةٌ تستغيثكم

ولا خِنْصَرٌ من شاكرٍ بكُمُ تُثْنى

ولا زلتُمُ يأوي إلى حُجُراتكم

أخو حادثٍ أنحَى وذو زمن أخْنَى

ألا يا عبادَ اللَّهِ ما بال حالة

أعالجها تَدْوَى بأدوية المضنى

أأشقى بمن لو قلت يا خيرَ من مشى

على الأرض ما استثنى ضميريَ مُسْتَثْنَى


أعيذكُمُ
من جَوْر من جارَ حكمُه

فطائفةً أشْكَى وطائفةً أَغنى

هَبوني امرأً لا حظَّ فيه لمجتَنٍ

أمَا في اصطناع العُرْف مكرُمةٌ تبنى


عَفاءٌ
على الدنيا إذا ساء رأيكم

فما هي بالدار الدَّميثة للسُّكنى

غُرَّة
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • ميتاً
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • الْمَوْتُ الأَبْيَضُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنِ الكَائِنِ طَبِيعِيّاً الْمَوْتُ الطَّبِيعِيُّ
  • الْمَوْتُ الأَحْمَرُ : زَوَالُ الْحَيَاةِ قَتْلاً
  • الحسنى
  • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • المِفضالُ
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • وتفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • أياديه
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • يفنى
  • فنِي الشَّيءُ: باد وانتهى وجوده
  • فَنِيَ الرَّجُلُ : هَرِمَ، شَاخَ
  • فَنِيَتْ صِحَّتُهُ : اِضْمَحَلَّتْ
  • والإحسان
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • لَلْعزمُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • يُثْنَى
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • وحُقَّ
  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
  • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
  • الحَقُّ يُقَالُ إِنَّهُ عَادِلٌ فِي أَحْكَامِهِ : فِي الحَقِيقَةِ، فِي الوَاقِعِ
  • الأَسْنى
  • أَسْنَى البَرْقُ :دخل سَناهُ البيتَ
  • أَسْنَى القومُ: لبِثُوا في موضعٍ سَنَةً أَو أَكثر
  • أَسْنَى القومُ: أَتت عليهم سَنةٌ
  • فالأسنى
  • أَسْنَى البَرْقُ :دخل سَناهُ البيتَ
  • أَسْنَى القومُ: لبِثُوا في موضعٍ سَنَةً أَو أَكثر
  • أَسْنَى القومُ: أَتت عليهم سَنةٌ
  • وأُسْتدنَى
  • استدنى الشَّخصَ :طلب منه أن يقترب
  • استدنى فلانًا: قرَّبه إلى مجلسه
  • اسْتدناهُ : طلب منه أَن يدنو
  • فشوقي
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • نشدتكُمُ
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • يَنْشُدُ ضَالَّتَهُ : يُنَادِي وَيَسْأَلُ عَنْهَا وَيَطْلُبُهَا
  • تظلموني
  • تَظَلَّمَ مِنَ الْمُعْتَدِي عَلَيْهِ : شَكَا مِنْ ظُلْمِهِ
  • تَظَلَّمَ الْمَظْلُومُ : صَبَرَ عَلَى الظُّلْمِ، اِحْتَمَلَهُ ظَلَمْتُهُ فَتَظَلَّمَ
  • تَظَلَّمَهُ حَقَّهُ : ظَلَمَهُ، اِعْتَدَى عَلَيْهِ
  • أضلاعاً
  • ضَلَعَ الرَّجُلَ : ضَرَبَهُ فِي ضِلْعِهِ،كَسَرَهُ
  • ضَلَعَ عَلَيْهِ : ظَلَمَهُ
  • ضَلَعَ عَنِ الْحَقِّ: مَالَ عَنْهُ
  • آلةٍ
  • جهاز يؤدِّي عملاً بتحويل القوى المحرِّكة المختلفة كالحرارة والبخار والكهرباء إلى قوى آليّة مثل الآلات التي تحرِّك السُّفن، والتي تجرّ القطر والتي تدير الرَّوافع وغيرها
  • آلَةٌ حَاسُوبِيَّةٌ : الحَاسُوبُ
  • آلة بخاريّة: آلة تحرّك بالبخار،
  • لآلتي
  • أَلَتَ الشيءَ أ: نَقصَه
  • أَلَتَ فلانًا وعليه: حطَّ من قدره
  • أَلَتَ فلانًا عن قصده: صرفه
  • الزَّمْنى
  • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
  • زَمَنٌ زامِنٌ: شديد
  • مصدر زمِنَ
  • تَتْرى
  • جاءُوا تترَى: م متواترون، متتابعون، واحد بعد واحد وبين الجائي وسابقه فترة ومُهلة، جاء القومُ تترى،
  • وتَرَ فلانا : قتل حَمِيمَهُ
  • وَتَرَ الرَّجُلَ : أَصَابَهُ بِظُلْمٍ أَوْ مَكْرُوهٍ، أَفْزَعَهُ
  • المجتدِي
  • الجَدا: المطر العامّ وفي الحديث: حديث شريف اللهم أَسْقِنا غيثًا غَدَقًا، وجَدًا طَبَقًا/
  • خير فلانٍ جَدًا: عامٌّ واسع
  • جَدا فلانًا وعليه: أَعطاه
  • برحتْ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • تُثْنى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • يأوي
  • أَوَى إلَى غُرْفَةِ نَوْمِهِ: اِنْتَقَلَ، ذَهَبَ
  • أوَى البيتَ/ أوَى إلى البيت: احتمى، نزل فيه واتَّخذه مأوًى له
  • أوَى لَهُ أوْ إلَيْهِ : رَقَّ لَهُ وَرَحِمَهُ
  • أنحَى
  • أنْحَى في سيره: مال إلى ناحية
  • أنْحَى عليه: أقبل
  • أنْحَى له بالشيء: عَرَض
  • عبادَ
  • عبَّاد الشَّمس: دوَّار الشمس، نبات عشبيّ من فصيلة المركَّبات الأنبوبيَّة الزَّهر، أزهاره صفراء كبيرة الأقراص مستديرتها تميل مع الشَّمس، يُستخرج من بذورها زيت يُستخدم في الطَّعام
  • ورقة عبَّاد الشَّمس: ورقة مُشبَّعة بمسحوق عبَّاد الشَّمس تُستخدم كدليل على الحامضيَّة أو القاعديَّة، فتكون حمراء اللَّون في المحلول المائيّ الحامضيّ، زرقاء اللَّون في المحلول المائيّ القاعديّ
  • جمع عَبْد
  • تَدْوَى
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • دَوِيَ الْمَريضُ : أُصيبَ، هَلَكَ بِمَرَضٍ باطِنٍ
  • دَوِيَ الرَّجُلُ : حَقَدَ
  • المضنى
  • وَجَدَهُ مُضْنىً: مُرْهَقاً، مُتْعَباً، رَازِحاً تَحْتَ عِبْءٍ
  • أَضنَى : لَزِمَ الفراشَ من الضنَى
  • أَضنَى المرضُ وغَيرُه الإِنسانَ ونَحْوَه: أَثْقَلَهُ
  • أعيذكُمُ
  • عوَّذه بالله: أعاذه به، حصَّنه ودعا له بالحِفْظ، رقاه
  • عَوَّذَ الرَّجُلَ : قَالَ لَهُ أُعِيذُكَ بِاللَّهِ
  • عَوَّذَ الْمَرِيضَ : عَلَّقَ عَلَيْهِ الْعُوذَةَ، رَقاهُ
  • لمجتَنٍ
  • لَمَجَ الفَاكِهَةَ : أَكَلَهَا
  • لَمَجَ الرَّضِيعُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا
  • لَمَجَ الشيءَ لَمَجَ لَمْجًا: أكَلَه،لَمَجَ الصبيُّ أمَّه: رضِعها
  • اصطناع
  • اِصْطِناعُ آلَةٍ : طَلَبُ صُنْعِها
  • اِصْطِناعُ صَنِيعَةٍ : إِحْسانُها
  • اِصْطِناعُ الحَياءِ : إِظْهارُ الحَياءِ وَهُوَ مُنْعَدِمُهُ
  • عَفاءٌ
  • عَفَاءُ الشَّيْءِ : هَلاَكُهُ، زَوَالُهُ
  • عَفَاءُ الأَرْضِ : تُرَابُهَا
  • عَفَاءُ الْحَدَقَةِ : بَيَاضُهَا