أَيّارُ يا شاعِرَ الشُهورِ

وَبَسمَةَ الحُبِّ في الدُهورِ

وَخالِقَ الزَهرِ في الرَوابي

وَخالِقَ العِطرِ في الزُهورِ


وَباعِثَ
الماءِ ذا خَريرٍ

وَموجِدَ السِحرِ في الخَريرِ

وَغاسِلَ الأُفق وَالدَراري


وَالأَرضِ
بَِلنور وَالعَبيرِ


لَقَد
كَسَوتَ الثَرى لِباساً


أَجمَلَ
عِندي مِنَ الحَريرِ

ما فيكَ قَر وَلا هَجيرٌ


ذَهَبتَ
بِالقَر وَالهَجيرِ

فَلا ثُلوجٌ عَلى الرَوابي

وَلا غَمامٌ عَلى البُدورِ

أَتَيتَ فَالكَونُ مِهرَجانٌ

مِنَ اللَذاذات وَالحُبورِ


أَيقَظتَ
في الأَنفُسِ الأَماني

وَالاِبتِساماتِ في الثُغورِ

وَكُدتَ تُحيِ المَوتى البَوالي


وَتُنبِتُ
العُشبَ في الصُخورِ

وَتَجعَلُ الشَوكَ ذا أَريجٍ

وَتَجعَلُ الصَخرَ ذا شُعورِ


فَأَينَما
سِرتُ صَوتُ بُشرى

وَكَيفَما مِلُ طَيفُ نورِ

تَشكو إِلَيكَ الشِتاءَ نَفسي

وَما جَناهُ مِنَ الشُرورِ

كَم لَذَّعَ الزَمهَريرُ جِلدي


وَدَبَّ
حَتّى إِلى ضَميري

فَلُذتُ بِالصوفِ أَتَّقيهِ

فَاِختَرَقَ الصوفُ كَالحَريزِ

وَكَم لَيالٍ جَلَستُ وَحدي


مِنقَبِضَ
الصَدرِ كَالأَسيرِ


يَهتَزُّ
مَعَ أَنمُلي كِتابي


وَيَرجُفُ
الحِبرُ في السُطورِ

تُعوِلُ فيها الرِياحُ حَولي

كَنائِحاتٍ عَلى أَميرِ


وَالغَيثُ
يَهمي بِلا اِنقِطعٍ

وَالرَعدُ مُستَتبِعُ الزَئيرِ

وَاللَيلُ مُحلَولِكُ الحَواشي

وَصامِتُ البَدء وَالأَخيرِ


وَالشُهبُ
مُرتاعَةٌ كَطَيرٍ

مُختَبِئاتٍ مِنَ الصُقورِ

في غُرفَتي مَوقِدٌ صَغيرٌ

لِلَّهِ مِن مَوقِدي الصَغيرِ


يَكادُ
يَنقَدُّ جانِباهُ

مِن شِدَّةِ الغَيظِ لا السَعيرِ

لَولا لَظاهُ رَقَصتُ فيها

بِغَيرِ دُفٍّ عَلى سَريرِ

وَساعَةٍ وَجهُها صَفيقو

كَأَنَّهُ وَجهُ مُستَعيرِ

أَبطَأَ في السَيرِ عَقرَباها

فَأَبطَأَ الوَقتُ في المَسيرِ

حَتّى كَأَنَّ الزَمانَ أَعمى

يَمشي عَلى الشَوكِ في الوُعورِ

كُنّا طَوَينا المُنى وَقُلنا

ما لِلأَماني مِنها عَلى قُبورِ

فَلَو يَزورُ الصُدورَ حُلمٌ

عَرَّجَ مِنها عَلى قُبورِ

لَقَد تَوَلّى الشِتاءُ عَنّا

فَصَفِّقي يا مُنى وَطيري

الدُهورِ
  • دَهَرَ القَوْمَ مَكْروهٌ : نَزَلَ بِهِمْ دَهَرَ بِالقَوْمِ مَكْروهٌ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • العِطرِ
  • العِطْرُ : اسم جامعٌ للأَشياء التي يُتطَّيب بها لحُسن رائحتها
  • العِطْرُ :نباتاتٌ ذات رائحة عَطِرَة يُستخرَجُ منها زيتُ العِطر
  • دقُّوا بينهم عِطْر مَنْشم: يُضرب كرمز إلى الشُّؤم والحرْبِ،
  • وَباعِثَ
  • اسم فاعل من بعَثَ/ بعَثَ بـ/ بعَثَ في
  • من بواعِث النهضة توافر التقنية الحديثة،
  • باعث النَّهضة: أوّل الدعاة إليها،
  • السِحرِ
  • السَّحَرُ : السُّحْرُ
  • السَّحَرُ :آخرُ الليل قبيل الفجر
  • السَّحَرُ من الشيءِ: طَرَفُه
  • الخَريرِ
  • الخَرِيرُ : صَوتٌ يَحْدُثُ من شِدَّةِ جَريان ماءٍ، أو حفيف جَناحِ طير، أَو نحو ذلك
  • الخَرِيرُ: المكان المنخفضَ بين الرّبْوَتيْن
  • مصدر خَرَّ
  • وَالدَراري
  • دَرَرُ الطَّريق: مَدْرجَتُه وقصْدُه
  • هم على دَرَر واحد: قَصْدٍ
  • دَارِى بدَرَرِ دَارِكَ: بحِذَائِها وقُبَالتِها
  • وَالأَرضِ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • بَِلنور
  • مَلْيونير / مِلْيونِير
  • مَنْ يكسب أو يمتلك الملايين
  • النَّارُ : عنصرٌ طبيعيٌّ فَعَّالٌ، يمثلِّه النُّورُ والحرارة المحرقة، وتُطلَق على اللهب الذي يبدو للحاسَّة، كما تُطلَقُ على الحرارة المحْرقة
  • لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • لِباساً
  • اللِّبَاسُ : لِبْس؛ ما يستر الجسمَ، أو ما يُلْبَس من كسوة : أن كليهما يمنع الآخرَ عمَّا لا يحلّ، فكما يمنع اللباسُ الحرَّ والبرد فكذلك كلّ منهما يمنع الآخرَ ويستره عن الفاحشة
  • ولِباسُ كلِّ شيء: غِشاؤه
  • لِباسُ النَّوْر : أَكِمَّتُه
  • أَجمَلَ
  • أجمل الإيرادَ السَّنويّ : جمَعه عن تفرّق
  • أجْمَلَ كَلاَمَهُ وفيه: اِخْتَصَرَهُ، سَاقَهُ مُوجَزاً
  • أجْمَلَ فِي طَلَبِ الْمَعُونَةِ : تَهَذّبَ، تَلَطَّفَ، اِعْتَدَلَ ، أَجْمِلُوا في طَلَبِ الرِّزْقِ فَإِنَّ كُلاًّ مُيَسَّرٌ لما خُلِقَ لَهُ (حديث)
  • عِندي
  • ظَرْفٌ لِزَمَانِ الحُضُورِ: وَصَلَ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ
  • عند :بِمَعْنَى لَدَى، مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللَّهِ بَاقٍ (قرآن)- النحل آية 96
  • تَأْتِي بِمَعْنَى الظَّنِّ وَالْحُكْمِ: هَذَا عِنْدِي أَفْضَلُ مِنْ هَذَا
  • الحَريرِ
  • الحَرِيرُ : الخيطُ الدقيق تفرزه دودة القَزِّ
  • الحرير الصّناعيّ : أَليافٌ تُتَّخذ من عَجينِة الخَشَب أَو نُسالة القُطن
  • حرير نباتيّ: نسيج حريريّ يُؤخذ من بذور بعض النباتات،
  • هَجيرٌ
  • الهَجِيرُ: يَبيسُ النَّبت الذي كسرته الماشية
  • الهَجِيرُ :الفائقُ الفاضل
  • لبنٌ هجيرٌ: خاثرٌ طيِّبٌ لم يَحمُض بَعد
  • ذَهَبتَ
  • - ذهَب الشَّخصُ : انصرف ، غادر المكان
  • - ذَهَب عملُه أدراجَ الرِّياح : ضاع جُهده عبثًا ودون فائدة وبلا ‏نتيجة ‏
  • - ذهَب بخياله بعيدًا : شطح
  • غَمامٌ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • البُدورِ
  • بَدَرَهُ الأَمْرُ أَوْ إِلَيْهِ : عَجَّلَ إِلَيْهِ الأَمْرُ
  • بَدَرَ مِنْهُ كَلامٌ بَذِيءٌ : صَدَرَ لَمْ يَبْدُرْ مِنْ أحَدِهِمْ كَلِمةٌ أَوْ إشَارَةٌ (يكل) بَدَرَتْ مِنْهُ بَادِرَةٌ طَيِّبَةٌ
  • بَدَرَ إلَى مكانِهِ : أسْرَعَ إلَيْهِ
  • مِهرَجانٌ
  • مَهْرَجان / مِهْرَجان
  • المِهْرَجَانُ : احتفالُ الاعتدال الخريفى ، وهى كلمة فارسية مركبة من كلمتين : الأّولى: مِهْر، ومن معانيها الشمس، والثانية : جان ، ومن معانيها الحياة أو الروح
  • المِهْرَجَانُ :الاحتفالُ يقام ابتهاجًا بحادث سعيد ، أَو إِحياءً لذكرى عزيزة ، كمِهرجان الأَزهار ، مِهرجان الشَّباب ، ومِهرجان الجلاءِ
  • أَيقَظتَ
  • رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من يقِظَ:
  • يقظ الذِّهن/ يقظ الفؤاد: سريع الإدراك أو الفطنة
  • الأَنفُسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • الأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الثُغورِ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • المَوتى
  • مَوَّتَ الْمَريضَ : جَعَلَهُ يَمُوتُ، أَمَاتَهُ
  • مَوَّتَتِ الدَّوَابُّ : كَثُرَ فِيهَا الْمَوْتُ
  • الموت : زَوَالُ الْحَيَاةِ عَنْ كُلِّ كَائِنٍ حَيٍّ، آل عمران آية 185 كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ (قرآن)
  • البَوالي
  • بَوّلَ الطِّفلُ: بال
  • بوَّلَ الطِّفلَ: أباله، جعله يبول عندما انحبس بولُه، تحتّم أن يبوِّله بطريقة ما
  • البَوْل : سائل تفرزْه الكُلْيتان، فيجْتمع في المثانَةِ حتى تدفعه والجمع : أبْوالُ
  • وَتُنبِتُ
  • اِنْبَتَّ الحَبْلُ : اِنْقَطَعَ،
  • اِنْبَتَّ السَّيْرُ : اِنْتَهى
  • اِنْبَتَّ الرَّجُلُ في السَّيْرِ : جَهَدَ دابَّتَهُ حَتَّى أَعْيَتْ
  • العُشبَ
  • العُشْبُ : الكلأُ الرَّطْبُ، ولا يقال له حشيشٌ حتى يهيجَ
  • العُشْبُ (في علم النبات) : نباتٌ طَرِيٌّ غيرُ متخشب، ساقُهُ خضراءُ قليلةُ الاحتمال والجمع : أَعْشَابٌ، وواحدته: عُشْبَةٌ
  • عُشْب البواسير: عُشْبة مُعَمَّرة من الفصيلة الحوذانيّة تستعمل جذورها الغِلاظ في مداواة البواسير
  • الصُخورِ
  • تصخَّرتِ المادّةُ :تحوَّلت بسبب طول دفنها في الرَّواسب إلى مادّة صخريّة
  • صَخِرَ الْمَكَانُ : كَثُرَتْ فِيهِ الصُّخُورُ
  • صخِر وجهُه: جمد حياؤُه وتوقَّح
  • الشَوكَ
  • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
  • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
  • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
  • فَأَينَما
  • وَنَمَ الذُّبابُ : سَلَحَ
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • بُشرى
  • البُشْرَى : ما يُبَشَّر به
  • البُشْرَى ما يُعطاه المُبَشِّر والجمع : بُشَر
  • بِشارَة، خبر سارّ ومُفرِح لا يعْلَمه المُخْبَر به
  • طَيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • جِلدي
  • اختصاصيّ الأمراض الجِلْديّة
  • أمراض جِلْديّة: مايصيب الجِلْدَ من أمراض
  • طفح جِلْديّ: (طب) حكّة شديدة ناتجة عن عدوى أو حساسيّة أو حالة توتُّر
  • وَدَبَّ
    الصوفُ
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • لَيالٍ
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • آناء اللَّيل: ساعاته،
  • مِنقَبِضَ
  • المُنْقَبِضُ ذو الشخصية المنقبضة الذي يميل إلى الانزواء والأعمال الهادئة، التي لا أثر فيها لنشاط ظاهريٍّ بارز
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْقَبَضَ)
  • مُنْقَبِضُ الصَّدْرِ : مُتَضَايِقُ النَّفْسِ
  • يَهتَزُّ
  • اِهْتَزَّتِ العَرَبَةُ بِرُكَّابِهَا: تَحَرَّكَتْ فِي سَيْرِهَا
  • اهتزَّ للأمر: سُرَّ، ارتاح له، نشط
  • اِهْتَزَّ النَّبَاتُ : نَمَا وَطَالَ
  • أَنمُلي
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • نَمَلَ فلانٌ: نَمَّ
  • وَيَرجُفُ
  • رجَف القلبُ: تحرَّك واضطرب اضطرابًا شديدً
  • رَجَفَتِ الأَرْضُ : زَلْزَلَتْ : تُزلزَل
  • رجَف الشَّخصُ: اضطرب، لم يستقرّ لخوفٍ عَرَض عليه
  • السُطورِ
  • سَطَرَ الكِتَابَ: كَتَبَهُ
  • سَطَرَ عَدُوَّهُ : صَرَعَهُ
  • سَطَرَ الشيء بالسيفِ: قَطَعَهُ
  • الرِياحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • وَالغَيثُ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مصدر غاثَ
  • يَهمي
  • هَمَتِ الْعَيْنُ : صَبَّتْ دُمُوعَهَا
  • هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
  • همَى الشَّخصُ على وجهه: هامَ، خرج ولا يدري أين يتوجّه
  • اِنقِطعٍ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِنْقَطَعْتُ، أَنْقَطِعُ ، مصدر اِنْقِطاعٌ
  • اِنْقَطَعَ الحَبْلُ: قُطِعَ
  • اِنْقَطَعَ عَنِ العَمَلِ : تَوَقَّفَ
  • الزَئيرِ
  • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
  • زأَر الفحلُ: ردَّد صوتَه في جوفه ثمَّ مدَّه
  • اسم فاعل من زارَ
  • مُحلَولِكُ
  • حَلَّلَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا، فَكَّهَا
  • حلَّلَ الشيءَ: رَجَعَهُ إلى عناصره
  • حَلَّلَ نَصّاً أدَبِيّاً : شَرَحَهُ، فَسَّرَهُ، بَيَّنَ أَفكَارَهُ وَ دَلاَلَةَ مَعانِيهِ
  • وَالشُهبُ
  • شَهَبَهُ الْحَرُّ أَوِ البَرْدُ : غَيَّرَ لَوْنَهُ، لَوَّحَهُ
  • شَهَبَتِ السَّنَةُ النَّاسَ : أَصَابَتْ أَمْوَالَهَمُ وَمَاشِيَتَهُمْ
  • شهِب الرَّجلُ :خالَط بياضَ شَعْرِه سوادٌ
  • الصُقورِ
  • صَقَرَتِ الشَّمْسُ : اِشْتَدَّ حَرُّهَا
  • صَقَرَتِ الشَّمْسُ الْمُسَافِرَ : آذَاهُ حَرُّهَا
  • صَقَرَ الوَلَدَ : شَتَمَهُ بِغَيْرِ حَقٍّ
  • يَكادُ
  • كَادَ يفعل كذا: همَّ وقاربَ ولم يَفْعَل
  • كاد: من أفعال المقاربة مثل أوشك بمعنى قارب الفعلَ وفي حالة النفي يسبقه حرف النفي، وهو فعل ماضٍ ناقص له اسم مرفوع وخبر مضارع مرفوع أو منصوب بأن قليلاً يكاد يكون في حكم العدم،
  • كاد: أراد
  • يَنقَدُّ
  • النّقدُ : ضَرْبٌ من الشَّجر له نَوْرٌ أَصفرُ ينبُتُ في القِيعان
  • النّقدُ :صغارُ الغنم، أَو جنسٌ منها صغيرُ الأَرجل قبيحُ الشَّكل يوجد بالبحرَيْن واحدتُه: نَقَدَةٌ
  • النّقدُ: السُّفَّل من النَّاس
  • الغَيظِ
  • غَيَّظَ الرَّجُلَ : حَمَلَهُ عَلَى الْغَيْظِ وَأَغْضَبَهُ أَشَدَّ الْغَضَبِ
  • مصدر غاظَ
  • غَاظَ مُعَلِّمَهُ : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ
  • السَعيرِ
  • السَّعيرُ : النار
  • السَّعيرُ : نارٌ، نار شديدة ملتهبة
  • السَّعيرُ : لهب النار خبا سعيرُ النار
  • المَسيرِ
  • المُسَيَّرُ : ثوبٌ فيه خطوطٌ من القَزِّ والحرير ونحوه كالسُّيور
  • هُوَ مُسَيَّرٌ لاَ مُخَيَّرٌ : أَعْمالُهُ وَأَفْعالُهُ خارِجَةٌ عَنْ إِرادَتِهِ الفِعْلِيَّةِ، وَلاَ سَيْطَرَةَ لَهُ عَلَى أَفْعَالِهِ
  • صَوَارِيخُ مُسَيَّرَةٌ : صَوَارِيخُ تُوَجَّهُ عَلَى مَسَافَةٍ بَعِيدَةٍ وَتَخْضَعُ لِمَحَطَّةٍ تَتَحَكَّمُ فِي سَيْرِهَا
  • أَعمى
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • الشَوكِ
  • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
  • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
  • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
  • الوُعورِ
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعُر الطَّريقُ :وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه
  • طَوَينا
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • طَوِيَ الفرسُ : ضَمَرَ وهَزُل
  • المُنى
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • لِلأَماني
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • قُبورِ
  • مصدر قبَرَ
  • القَبْرُ : المكان يُدفَنُ فيه الميِّتُ
  • حفَرَ قبرَه بيده: تسبَّب في هلاك نفسه،