أَوهِ بَديلٌ مِن قَولَتي واهاً

لِمَن نَأَت وَالبَديلُ ذِكراها

أَوهِ لِمَن لا أَرى مَحاسِنَها

وَأَصلُ واهاً وَأَوهِ مَرآها


شامِيَّةٌ
طالَما خَلَوتُ بِها

تُبصِرُ في ناظِري مُحَيّاها

فَقَبَّلَت ناظِري تُغالِطُني

وَإِنَّما قَبَّلَت بِهِ فاها


فَلَيتَها
لا تَزالُ آوِيَةً


وَلَيتَهُ
لا يَزالُ مَأواها

كُلُّ جَريحٍ تُرجى سَلامَتُهُ

إِلّا فُؤاداً دَهَتهُ عَيناها


تَبُلُّ
خَدَّيَّ كُلَّما اِبتَسَمَت

مِن مَطَرٍ بَرقُهُ ثَناياها

ما نَفَضَت في يَدي غَدائِرُها


جَعَلَتهُ
في المُدامِ أَفواها

في بَلَدٍ تُضرَبُ الحِجالُ بِهِ

عَلى حِسانٍ وَلَسنَ أَشباها

لَقِينَنا وَالحُمولُ ساتِرَةٌ

وَهُنَّ دُرٌّ فَذُبنَ أَمواها

كُلُّ مَهاةٍ كَأَنَّ مُقلَتَها

تَقولُ إِيّاكُمُ وَإِيّاها

فيهِنَّ مَن تَقطُرُ السُيوفُ دَماً

إِذا لِسانُ المُحِبِّ سَمّاها

أُحِبُّ حِمصاً إِلى خُناصِرَةٍ

وَكُلُّ نَفسٍ تُحِبُّ مَحياها

حَيثُ اِلتَقى خَدُّها وَتُفّاحَ لُب

نانَ وَثَغري عَلى حُمَيّاها

وَصِفتُ فيها مَصيفَ بادِيَةٍ

شَتَوتُ بِالصَحصَحانِ مَشتاها

إِن أَعشَبَت رَوضَةٌ رَعَيناها

أَو ذُكِرَت حِلَّةٌ غَزَوناها

أَو عَرَضَت عانَةٌ مُقَزَّعَةٌ


صِدنا
بِأُشرى الجِيادِ أولاها

أَو عَبَرَت هَجمَةٌ بِنا تُرِكَت


تَكوسُ
بَينَ الشُروبِ عَقراها

وَالخَيلُ مَطرودَةٌ وَطارِدَةٌ

تَجُرُّ طولى القَنا وَقُصراها

يُعجِبُها قَتلُها الكُماةُ وَلا

يُنظِرُها الدَهرُ بَعدَ قَتلاها

وَقَد رَأَيتُ المُلوكَ قاطِبَةً

وَسِرتُ حَتّى رَأَيتُ مَولاها

وَمَن مَناياهُمُ بِراحَتِهِ

يَأمُرُها فيهِمِ وَيَنهاها

أَبا شُجاعٍ بِفارِسٍ عَضُدَ ال

دَولَةِ فَنّاخُسرو شَهَنشاها

أَسامِياً لَم تَزِدهُ مَعرِفَةً

وَإِنَّما لَذَّةً ذَكَرناها

تَقودُ مُستَحسَنَ الكَلامِ لَنا

كَما تَقودُ السَحابَ عُظماها

هُوَ النَفيسُ الَّذي مَواهِبُهُ

أَنفَسُ أَموالِهِ وَأَسناها

لَو فَطِنَت خَيلُهُ لِنائِلِهِ

لَم يُرضِها أَن تَراهُ يَرضاها

لا تَجِدُ الخَمرَ في مَكارِمِهِ

إِذا اِنتَشى خَلَّةً تَلافاها

تُصاحِبُ الراحُ أَريَحِيَّتَهُ

فَتَسقُطُ الراحُ دونَ أَدناها

تَسُرُّ طَرباتُهُ كَرائِنَهُ

ثُمَّ تُزيلُ السُرورَ عُقباها

بِكُلِّ مَوهوبَةٍ مُوَلوَلَةٍ

قاطِعَةٍ زيرَها وَمَثناها


تَعومُ
عَومَ القَذاةِ في زَبَدٍ

مِن جودِ كَفِّ الأَميرِ يَغشاها

تُشرِقُ تيجانُهُ بِغُرَّتِهِ


إِشراقَ
أَلفاظِهِ بِمَعناها

دانَ لَهُ شَرقُها وَمَغرِبُها

وَنَفسُهُ تَستَقِلُّ دُنياها

تَجَمَّعَت في فُؤادِهِ هِمَمٌ


مِلءُ
فُؤادِ الزَمانِ إِحداها

فَإِن أَتى حَظُّها بِأَزمِنَةٍ


أَوسَعَ
مِن ذا الزَمانِ أَبداها


وَصارَتِ
الفَيلَقانِ واحِدَةٌ

تَعثُرُ أَحياؤُها بِمَوتاها


وَدارَتِ
النَيِّراتُ في فَلَكٍ

تَسجُدُ أَقمارُها لِأَبهاها

الفارِسُ المُتَّقى السِلاحُ بِهِ ال

مُثني عَلَيهِ الوَغى وَخَيلاها

لَو أَنكَرَت مِن حَيائِها يَدُهُ

في الحَربِ آثارُها عَرَفناها

وَكَيفَ تَخفى الَّتي زِيادَتُها

وَناقِعُ المَوتِ بَعضُ سيماها

الواسِعُ العُذرِ أَن يَتيهَ عَلى ال

دُنيا وَأَبنائِها وَماتاها

لَو كَفَرَ العالَمونَ نِعمَتُهُ

لَما عَدَت نَفسُهُ سَجاياها

كَالشَمسِ لا تَبتَغي بِما صَنَعَت

مَنفَعَةً عِندَهُم وَلا جاها

وَلِّ السَلاطينَ مَن تَوَلّاها

وَاِلجَأ إِلَيهِ تَكُن حُدَيّاها

وَلا تَغُرَّنَّكَ الإِمارَةُ في

غَيرِ أَميرٍ وَإِن بِها باهى

فَإِنَّما المَلكُ رَبُّ مَملَكَةٍ

قَد فَغَمَ الخافِقَينَ سَرَيّاها


مُبتَسِمٌ
وَالوُجوهُ عابِسَةٌ

سِلمُ العِدى عِندَهُ كَهَيجاها

الناسُ كَالعابِدينَ آلِهَةً

وَعَبدُهُ كَالمُوَحِّدُ اللَهَ

بَديلٌ
  • البَدِيلُ : الخلَفُ والعِوَضُ
  • البَدِيلُ واحدُ الأبْدال عند الصوفيَّة
  • أُستاذ بديل: مساعد عِوَض،
  • واهاً
  • وَاهاً لَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ، وَذَلِكَ لِلإِعْجَابِ وَالتَّنْوِيهِ ! آهٍ
  • وَاهاً عَلَى زَمَنٍ وَلَّى : أَيْ يَا لَهُ مِنْ زَمَنٍ وَلَّى، وَذَلِكَ لِلتَّحَسُّرِ، آهٍ
  • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  • مَحاسِنَها
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • شامِيَّةٌ
  • مصدر شأَمَ/ شأَمَ على
  • شأَم قومَه / شأَم على قومه: جرَّ عليهم الشُّؤْمَ، أي النَّحْس
  • رَجُلٌ مشئوم: أينما حلّ لا يتفاءل الناسُ بقدومه
  • مُحَيّاها
  • مصدر ميميّ من حيِيَ، حياة، عكسه ممات
  • لَيْلَةُ المَحْيَا: ليلة الحياة
  • المَحْيا: الموضع الذي يُحيا فيه كلّ نفس تحبّ مَحْياها
  • فَلَيتَها
  • تَفَلَّى فلانٌ: نقَّى شعره ونحوه من القمل ونحوه
  • تفلَّى الطَّائرُ: احتكَّ بنقر منقاره بين ريشه
  • فَلِيَ الشَّيْءُ : اِنْقَطَعَ
  • آوِيَةً
  • ائْتَوَى :لجأ
  • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
  • ائْتَوَى المكانَ: نزله
  • وَلَيتَهُ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • مَأواها
  • ائْتَوَى :لجأ
  • ائْتَوَى لفلان: رحمه ورقّ له
  • ائْتَوَى المكانَ: نزله
  • جَريحٍ
  • صفة ثابتة للمفعول من جرَحَ: مجروح
  • وطنٌ جريح: عانى الحرب
  • جَرَحَ أُصْبُعَهُ : شَقَّهُ
  • سَلامَتُهُ
  • سَلام:أمان، سِلْم، صُلْح
  • السَّلام عليكم ورحمة الله وبركاته: عبارة تقال عند ختام الصَّلاة، وعند لقاء شخص أو عند وداعه
  • السَّلام الوطنيّ: نشيد البلاد الرّسميّ
  • فُؤاداً
  • وأَد البنتَ : دفنها في التّراب حيَّة (عادة جاهليّة)
  • وأَدتِ الحكومةُ الحُرِّيَّاتِ: كَبَتَتْها وقيَّدتْها
  • وأَد الفتنةَ في مهدها: قضى عليها مبكّرًا
  • تَبُلُّ
  • تَبَلَ فلانًا: ثَأَرَ منه
  • تَبَلَ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه
  • تَبَلَ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله
  • بَرقُهُ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • ثَناياها
  • الثَّنِيّ : كل ما سقطت ثنِيَّتُه والجمع : ثُنَاء، وثُنْيَانٌ
  • الثِّنْيُ من النساء: التي ولدت مرّتين
  • الثِّنْيُ :الولَدُ الثاني
  • غَدائِرُها
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • جَعَلَتهُ
  • جعَل اللهُ الشَّيءَ :خلقه وأنشأه
  • جَعِلَ الماءُ: كثرت فيه الجِعْلان أَو ماتت فيه، فهو جَعِل
  • جَعِلَ الغلامُ: قَصُر في سمن
  • أَفواها
  • فوَّه الطعامَ :طيّبه بالأفاويه؛ التَّوابل
  • فوَّه الشَّيءَ: جعله أفوه، أي وسَّع فمَه
  • فَوَّهَ الثَّوْبَ : صَبَغَهُ بِالْفُوَّةِ
  • تُضرَبُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • وَلَسنَ
  • لَسَنَ جَارَهُ : عَابَهُ بِلِسَانِهِ
  • لَسَنَ الْخَطِيبَ : غَلَبَهُ فِي الْمُلاَسَنَةِ، أَيْ كَانَ أَجْوَدَ لِسَاناً مِنْهُ
  • لَسَنَ اللِّيفَ: نفشه ثم جعله فتائل مهيَّأةً للفتل
  • مَهاةٍ
  • المَهَاةُ :الشَّمْسُ
  • المَهَاةُ : دُرّ، حجر معدنيّ بلوريّ صاف تتَّخذ منه الأواني والخواتم والعقود والثُّريَّات
  • المَهَاةُ :بقرةٌ وحشيَّة إفريقيّة ذات قرون مستقيمة أو منحنية قليلاً، يُشبَّه بها في حُسن العينين
  • مُقلَتَها
  • مَقَلَ صَاحِبَهُ : نَظَرَ إِلَيْهِ
  • مَقَلَ السَّابِحُ فِي الْمَاءِ: غَاصَ فِيهِ
  • مَقَلَهُ الشيءَ في الماءِ وغيره: غَمَسَه وغَطَّه
  • إِيّاكُمُ
  • الْمُتَكَلِّم : إيَّايَ ، إيَّانَا
  • الْمُخَاطَبُ : إيَّاكَ ، إيَّاكُمَا ، إيَّاكُمْ ، إيَّاكُنَّ
  • الغَائِبُ : إيَّاهُ ، إيَّاهَا ، إيَّاهُمْ ، إيَّاهُنَّ
  • وَإِيّاها
  • اسْتَوْأَى فلانٌ:اتَّعَدَ
  • الوَأْيُ:العَدَدُ من الناس
  • الوَأْيُ :الوهمُ والظَّنُّ
  • تَقطُرُ
  • تَقَطَّرَ الماءُ مِنَ السَّقْفِ : اِنْسابَ قَطْرَةً قَطْرَةً
  • تَقَطَّرَ عَنِ القِطارِ : تَأَخَّرَ، تَخَلَّفَ
  • تَقَطَّرَ لِلْقِتالِ : اِسْتَعَدَّ لَهُ
  • السُيوفُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • خُناصِرَةٍ
  • الخِنْصَرُ : الإصبع الصغرى (أُنثى) والجمع : خناصر
  • فلانٌ تُثْنَى به الخناصر/ فلانٌ تُثْنَى إليه الخناصر: يبدأ به إذا ذكر أمثاله، لشرفه،
  • هذا أمرٌ تُعقَد عليه الخناصرُ: يُعتدُّ به ويُحتفَظ
  • خَدُّها
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • وَتُفّاحَ
  • جمع تُفّاحَة: جنس أشجار مثمرة من الفصيلة الورديَّة، له أنواع مختلفة، وثمره حُلْو يُؤكل، وينمو في المناطق المعتدلة الحارّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر هذا الشّجر
  • وَاحِدَةُ التُّفَّاحِ
  • ثَمَرَةُ التُّفَّاحِ
  • بِالصَحصَحانِ
  • صَحْصَحَ الأَمْرُ : ظَهَرَ، وَضَحَ
  • صَحْصَحَ الأمر: تبَيَّنَ
  • صحصح الرَّجُلُ: انتبه، استيقظ من نومه
  • عانَةٌ
  • العَانَةُ : القطيع من حُمُر الوحش
  • العَانَةُ :الشَّعر النابت في أَسفل البطن حول الفرج
  • عظم العانة: (التشريح) الجُزء الأماميّ من عَظْم المِفْصل الذي يشكل تجويف الحَوْض
  • مُقَزَّعَةٌ
  • قزَع الحصانُ: أسرع وعدا عدوًا شديدًا
  • قزِع الصَّبيُّ: حُلِق رأسُه وترك بعض الشَّعْر متفرِّقًا في مواضعَ منه
  • قَزِعَ الكبشُ ونحوُه قَزِعَ قَزَعاً: سقط بعض صوفه وبقي بعضُه متفرِّقاً
  • صِدنا
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • بِأُشرى
  • شَرَى فِي الأَمْرِ : لَجَّ
  • شَرَى بِنَفْسِهِ عَنِ القَوْمِ : تَقَدَّمَ أَمَامَهُمْ فَقَاتَلَ عَنْهُمْ
  • شَرَى بَضَائِعَ : باعَها
  • الجِيادِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • تُرِكَت
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • تَكوسُ
  • الكُوسُ :خشبة مثلَّثة تكون مع النَّجار يقيس بها تربيع الخشب وهي المعروفة اليوم بالمثلَّث
  • تَكَاوَسَ العُشْبُ ونحوُه: كَثُرَ والْتَفَّ
  • أرضٌ كَوْسَاءُ: كثيرة النبت ملتفَّة مترَاكمة والجمع : كُوسٌ
  • الشُروبِ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • مَطرودَةٌ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • طولى
  • هُوَ أَطْوَلُ لاعِبٍ في الفَريقِ : أَكْثَرُهُمْ طولاً
  • الطُّولَى : مؤنث الأَطْوَلِ
  • الطُّولَى :الحالةُ الرَّفيعةُ
  • وَقُصراها
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • المُلوكَ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • قاطِبَةً
  • جَاءوا قَاطِبَةً : جَاءوا جَمِيعاً
  • قَطَبَ الرَّجُلُ : قَطَّبَ، ضَمَّ حَاجِبَيْهِ وَمَا بَيْنَ عَيْنَيْهِ وَعَبَسَ
  • قَطَبَ الوَلَدَ : أَغْضَبَهُ
  • فَنّاخُسرو
  • خسَّره في تجارته :سبّب له خَسارة
  • خَسَّرَ المِيزَانَ : نَقَصَهُ
  • خسَّر فلانًا: أبعده عن الخير، أضلّه، أهلكه، أفسد أخلاقَه
  • شَهَنشاها
    لَذَّةً
  • مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ
  • مؤنَّث لَذّ: كأسٌ لذّة
  • اللَّذَّة :طِيبُ طعم الشيء : لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع
  • مُستَحسَنَ
  • عَمَلٌ مُسْتَحْسَنٌ : مُسْتَحَبٌّ
  • نَالَ دَرَجَةَ مُسْتَحْسَنٍ: أَيْ دَرَجَةً أَقَلَّ مِنْ حَسَنٍ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • الكَلامِ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • مَواهِبُهُ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • الخَمرَ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • مَكارِمِهِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • اِنتَشى
  • اِنْتَشَى الرَّجُلُ : تَرَنَّحَ مِنَ السُّكْرِ أَوْ غَيْرِهِ
  • اِنْتَشَى المِسْكَ : شَمَّهُ
  • فرح وتملّكه السرورُ انتشى من النّجاح/ المجد،
  • خَلَّةً
  • الخَلَّةُ : الفُرجَة في الخُصِّ وغيره
  • الخَلَّةُ :الثُّقبة الصغيرة
  • الخَلَّةُ: الحاجةُ والفَقْر
  • الراحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • كَرائِنَهُ
  • كَرَا الأَرْضَ : حَفَرَهَا
  • كَرَا الوَلَدُ : لَعِبَ بِالكُرَةِ
  • كَرا الكُرةَ، وبها: لعب بها وضربها لترتفع
  • مُوَلوَلَةٍ
  • تَوَلْوَلَتِ الْمَرْأَةُ : صَاحَتْ، أَعْوَلَتْ، أَوْ دَعَتْ بِالْوَيْلِ
  • تَوَلْوَلَتِ المرأَةُ: ولولت
  • تَوَلْوُلُ الْمَرْأَةِ : صِيَاحُهَا
  • وَمَثناها
  • مَثَنَهُ: أَصَاب مثانتَه
  • مثِن الشَّخصُ : عجَز عن مَسْك بوله في مثانَتِه
  • مثِنَ الطِّفلُ : اشتكى مثانتَه
  • تَعومُ
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
  • عَومَ
  • عَوَّمَ الْحَصَادَ : وَضَعَهُ قَبْضَةً، قَبْضَةً
  • عَوَّمَ السَّفِينَةَ : أَسْبَحَهَا فِي الْمَاءِ
  • عوَّمتِ الدَّولةُ العملةَ: (الاقتصاد) سمحت بتغيير قيمتها بالعملات الأجنبيّة تبعًا للظُّروف الاقتصاديَّة أدّى تعويم سعر الصَّرف إلى تراجع العملة الوطنيّة أمام العملات الأجنبيّة
  • القَذاةِ
  • مصدر قذَى
  • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  • أقْذَتِ العَيْنُ : أخْرَجَتِ القَذَى، أي ما تُفْرِزُهُ العَيْنُ مِنْ رمَصٍ وَغَمَصٍ (عَمَش)
  • زَبَدٍ
  • زَبَّدَ الَّلبَنُ : عَلاهُ الزُّبْدُ
  • زَبَّدَ شِدْقُهُ : خَرَجَ مِنْهُ الزَّبَدُ
  • زَبَّدَ اللَّبَنَ : اِسْتَخْرَجَ مِنْهُ الزُّبْدَ
  • الأَميرِ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • يَغشاها
  • غَشَّشَ الزّبونَ : بَالَغَ فِي غِشِّهِ
  • غَشَّشَهُ: أَمكنه من الغِشِّ
  • مَغْشُوشٌ : فِيهِ غِشٌّ ، غير خالص
  • تيجانُهُ
    بِغُرَّتِهِ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • إِشراقَ
  • الإشْراق : انبعاث نور من العالم غير المحسوس إلى الذهن، تتم به المعرفة
  • إشراقة وجهٍ: وضاءتُه وبهاؤُه
  • إشراقة عبقريَّة: فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها
  • أَلفاظِهِ
  • مصدر فَظَّ
  • الفَظُّ : الجافي المسُيءُ، مفتقر للسلوك الحسن والتصرفات المهذبة
  • الفَظُّ: ماءُ الكَرِشِ يُشرَبُ عِنْدَ عَوَز الماءِ في المفاوز
  • بِمَعناها
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) اِعْتَنَيْتُ، أَعْتَني، اِعْتَنِ، مصدر اِعْتِناءٌ
  • اِعْتَنى الوَلَدُ بِهِنْدامِهِ : اِهْتَمَّ بِهِ
  • اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ : اِحْتَفَلَ بِهِمْ
  • وَمَغرِبُها
  • غَرَبَتِ الشَّمْسُ : اِخْتَفَتْ فِي مَغْرِبِهَا
  • غرَب فلانٌ/ غرَب الشَّيءُ: غاب واختفى، بعُد وتنحَّى
  • غَرَبَ القَوْمُ : ذَهَبُوا
  • دُنياها
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • فُؤادِهِ
  • فَأَدَهُ : فَأَدَهُ أَصاب فُؤَادَهُ
  • فَأَدَ الْخُبْزَ أَو اللَّحْمَ: أَنضجه في الرَّمادِ الحارِّ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • مِلءُ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • بِأَزمِنَةٍ
  • يُسَافِرُ فِي كُلِّ أَزْمِنَةِ السَّنَةِ : فِي كُلِّ فُصُولِهَا : الخَرِيفُ، الشِّتَاءُ، الرَّبِيعُ، الصَّيْفُ
  • تَغَيَّرَتْ أَحْوَالُ النَّاسِ فِي الأزْمِنَةِ الحَدِيثَةِ عَكْسَ مَا كَانَ عَلَيْهِ الأمْرُ في الأزْمِنَةِ الْمَاضِيَةِ : العُصُورُ
  • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
  • أَوسَعَ
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • وَصارَتِ
  • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
  • صَرَّرَتِ النَّاقَةُ : تَقَدَّمَتْ
  • صَرَّرَ الناقةَ: بالغ في صَرِّهَا
  • أَحياؤُها
  • مَنْ يَقْدِرُ عَلَى إِحْيَاءِ الْمَوْتَى : عَلَى إِعَادَةِ بَعْثِ الحَيَاةِ فِيهَا
  • إِحْيَاءُ الأَرْضِ: إِخْصَابُهَا، جَعْلُهَا صَالِحَةً للزِّرَاعَةِ
  • قَامَ الشّعْبُ بإحْيَاءِ ذِكْرَى عِيدِ الاسْتِقْلاَلِ : الاحْتِفَاءُ بِذِكْرَى الاسْتِقْلاَلِ
  • وَدارَتِ
  • دوَّر الشَّيءَ :جعله على شكل دائرة دوَّر الكعكةَ،
  • دوَّرَ الآلةَ: أدارها، جعلها تدور وتعمل
  • دوَّر دماغَه: جعله يغيِّر رأيَه، أو يتردَّد فيه
  • النَيِّراتُ
  • النَّيِّرُ: الحسَنُ اللَّون المشرقُ
  • عَقْلٌ نَيِّرٌ : عَقْلٌ مُنِيرٌ
  • نيِّرات اللّيل: الكواكب والنجوم
  • فَلَكٍ
  • الفَلَكُ : التلُّ المستدير من الرمل حوله فضاء
  • الفَلَكُ :المدارُ يسبح فيه الجِرْمُ السماوي
  • وعلم الفَلك: علم يُبحث فيه عن الأَجرام العُلويَّة وأَحوالها
  • أَقمارُها
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • المُتَّقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • السِلاحُ
  • سَلَحَ الحَيَوانُ : تَغَوَّطَ، رَاثَ
  • سلَحَ فلانٌ: مشى بطنُه
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • حَيائِها
  • حيَّا صديقَه :سلَّم عليه
  • حيَّاه اللهُ: أبقاه، وأطال عمره
  • حَيَّاكَ اللَّهُ وبيَّاكَ: مكَّنَكَ وَأَصْلَحَكَ
  • آثارُها
  • أثَارَهُ فِعْلُهُ : جَعَلَهُ يَثُورُ
  • أثَارَ غَضَبَهُ: أغْضَبَه يُثِيرُ ثَائِرَتَهُ
  • أثار أعصابَه: هيجَّه، أغضبه،
  • عَرَفناها
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • تَخفى
  • تَخَفَّى اللِّصُّ فِي لِبَاسِ شَيْخٍ: تَنَكَّرَ
  • تخفَّى الصَّائدُ للصَّيد: اختبأ، توارى واستتر
  • خفِي الشَّيءُ :توارى، استتر ولم يظهر
  • الَّتي
  • مُؤَنَّثُ الَّذِي جمع: اللاَّتِي، اللاَّتِ، اللَّوَاتِي، اللاَّئِي التَّثْنِيَةُ : اللَّتَانِ وَاللَّتَانِّ، وَاللَّتَا دونَ نُونٍ فِي حَالَةِ الرَّفْعِ وَاللَّتَيْنِ فِي حَالَةِ النَّصْبِ وَالْجَرِّ
  • الّذي ومثنَّاه:اللّتان واللَّتين وجمعه:اللاّتي واللَّواتي واللاّئي هذه هي السيّدة التي أعتزُّ بها،:
  • بَعْدَ اللَّتيَّا والَّتي: بعد الخصام والجدل
  • العُذرِ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • وَأَبنائِها
    حُدَيّاها
  • حَدَأهُ : صرفه
  • حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
  • حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
  • تَغُرَّنَّكَ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • باهى
  • باهاهُ فِي الحُسْنِ : فاخَرَهُ فِيهِ يُبَاهِي بِهِمُ الْمَلاَئِكَةَ(حديث)
  • يُباهِي بِأصْلِهِ فِي كُلِّ آنٍ : يَفْتَخِرُ بِهِ
  • أَظْهَرَ مُبَاهاةً لاَ حَدَّ لَهَا : تَفَاخُراً
  • الخافِقَينَ
  • الخَافِقُ : العَلَمُ
  • الخَافِقُ :الأُفُقُ
  • وخوافِقُ السّماء: الجهات التي تهب منها الرِّياح
  • سَرَيّاها
  • سَرَأَتِ الجرادةُالسمكةُ: باضَتْ
  • سَرَأَتِ المرأَةُ: كثُرَ أولادُها فهي سَرُوءٌ والجمع : سُرُؤٌ،سُرَّأٌ
  • سَرَّأتْ : سَرَأتْ
  • مُبتَسِمٌ
  • جَاءَ مُبْتَسِماً : عَلَى مُحَيَّاهُ ابْتِسَامَةُ
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • عابِسَةٌ
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • آلِهَةً
  • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
  • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
  • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
  • كَالمُوَحِّدُ
  • كَانَ مُوَحِّداً فِي دِينِهِ : مَنْ يَعْتَقِدُ بِوَحْدَانِيَّةِ الله
  • مُوَحِّدُ البِلاَدِ : مَنْ جَمَعَ أَقَالِيمَهَا ووَحَّدَ بَيْنَها
  • موحَّد الخواصُّ : يطلق على الجسم أَو الوسط الذي تكون خواصُّه واحدةً في جميع الاتجاهات