أَوَدُّ مِنَ الأَيّامِ مالا تَوَدُّهُ

وَأَشكو إِلَيها بَينَنا وَهيَ جُندُهُ

يُباعِدنَ حِبّاً يَجتَمِعنَ وَوَصلُهُ

فَكَيفَ بِحِبٍّ يَجتَمِعنَ وَصَدُّهُ

أَبى خُلُقُ الدُنيا حَبيباً تُديمُهُ

فَما طَلَبي مِنها حَبيباً تَرُدُّهُ

وَأَسرَعُ مَفعولٍ فَعَلتَ تَغَيُّراً


تَكَلُّفُ
شَيءٍ في طِباعِكَ ضِدُّهُ

رَعى اللَهُ عيساً فارَقَتنا وَفَوقَها

مَهاً كُلُّها يولى بِجَفنَيهِ خَدُّهُ

بِوادٍ بِهِ ما بِالقُلوبِ كَأَنَّهُ

وَقَد رَحَلوا جيدٌ تَناثَرَ عِقدُهُ

إِذا سارَتِ الأَحداجُ فَوقَ نَباتِهِ

تَفاوَحَ مِسكُ الغانِياتِ وَرَندُهُ

وَحالٍ كَإِحداهُنَّ رُمتُ بُلوغَها

وَمِن دونِها غَولُ الطَريقِ وَبُعدُهُ

وَأَتعَبُ خَلقِ اللَهِ مَن زادَ هَمُّهُ


وَقَصَّرَ
عَمّا تَشتَهي النَفسُ وُجدُهُ

فَلا يَنحَلِل في المَجدِ مالُكَ كُلُّهُ

فَيَنحَلَّ مَجدٌ كانَ بِالمالِ عَقدُهُ

وَدَبِّرهُ تَدبيرَ الَّذي المَجدُ كَفُّهُ

إِذا حارَبَ الأَعداءَ وَالمالُ زَندُهُ

فَلا مَجدَ في الدُنيا لِمَن قَلَّ مالُهُ

وَلا مالَ في الدُنيا لِمَن قَلَّ مَجدُهُ

وَفي الناسِ مَن يَرضى بِمَيسورِ عَيشِهِ

وَمَركوبُهُ رِجلاهُ وَالثَوبُ جِلدُهُ

وَلَكِنَّ قَلباً بَينَ جَنبَيَّ مالَهُ

مَدىً يَنتَهي بي في مُرادٍ أَحُدُّهُ

يَرى جِسمَهُ يُكسى شُفوفاً تَرُبُّهُ

فَيَختارُ أَن يُكسى دُروعاً تَهُدُّهُ

يُكَلِّفُني التَهجيرَ في كُلِّ مَهمَهٍ


عَليقي
مَراعيهِ وَزادِيَ رُبدُهُ

وَأَمضى سِلاحٍ قَلَّدَ المَرءُ نَفسَهُ

رَجاءُ أَبي المِسكِ الكَريمِ وَقَصدُهُ

هُما ناصِرا مَن خانَهُ كُلُّ ناصِرٍ

وَأُسرَةُ مَن لَم يُكثِرِ النَسلَ جَدُّهُ

أَنا اليَومَ مِن غِلمانِهِ في عَشيرَةٍ

لَنا والِدٌ مِنهُ يُفَدّيهِ وُلدُهُ

فَمَن مالِهِ مالُ الكَبيرِ وَنَفسُهُ

وَمَن مالِهِ دَرُّ الصَغيرِ وَمَهدُهُ

نَجُرُّ القَنا الخَطِيَّ حَولَ قِبابِهِ

وَتَردي بِنا قُبُّ الرِباطِ وَجُردُهُ

وَنَمتَحِنُ النُشّابَ في كُلِّ وابِلٍ

دَوِيُّ القِسِيِّ الفارِسِيَّةِ رَعدُهُ

فَإِلّا تَكُن مِصرُ الشَرى أَو عَرينُهُ

فَإِنَّ الَّذي فيها مِنَ الناسِ أُسدُهُ

سَبائِكُ كافورٍ وَعِقيانُهُ الَّذي


بِصُمِّ
القَنا لا بِالأَصابِعِ نَقدُهُ


بَلاها
حَوالَيهِ العَدُوُّ وَغَيرُهُ

وَجَرَّبَها هَزلُ الطِرادِ وَجِدُّهُ

أَبو المِسكِ لا يَفنى بِذَنبِكَ عَفوُهُ

وَلَكِنَّهُ يَفنى بِعُذرِكَ حِقدُهُ

فَيا أَيُّها المَنصورُ بِالجَدِّ سَعيُهُ

وَيا أَيُّها المَنصورُ بِالسَعيِ جَدُّهُ

تَوَلّى الصِبا عَنّي فَأَخلَفتُ طيبَهُ

وَما ضَرَّني لَمّا رَأَيتُكَ فَقدُهُ

لَقَد شَبَّ في هَذا الزَمانِ كُهولُهُ

لَدَيكَ وَشابَت عِندَ غَيرِكَ مُردُهُ

أَلا لَيتَ يَومَ السَيرِ يُخبِرُ حَرُّهُ

فَتَسأَلَهُ وَاللَيلَ يُخبِرُ بَردُهُ


وَلَيتَكَ
تَرعاني وَحَيرانُ مُعرِضٌ

فَتَعلَمَ أَنّي مِن حُسامِكَ حَدُّهُ

وَأَنّي إِذا باشَرتُ أَمراً أُريدُهُ

تَدانَت أَقاصيهِ وَهانَ أَشَدُّهُ

وَما زالَ أَهلُ الدَهرِ يَشتَبِهونَ لي

إِلَيكَ فَلَمّا لُحتَ لي لاحَ فَردُهُ

يُقالُ إِذا أَبصَرتُ جَيشاً وَرَبُّهُ

أَمامَكَ رَبٌّ رَبُّ ذا الجَيشِ عَبدُهُ

وَأَلقى الفَمَ الضَحّاكَ أَعلَمُ أَنَّهُ

قَريبٌ بِذي الكَفِّ المُفَدّاةِ عَهدُهُ

فَزارَكَ مِنّي مَن إِلَيكَ اِشتِياقُهُ

وَفي الناسِ إِلّا فيكَ وَحدَكَ زُهدُهُ

يُخَلِّفُ مَن لَم يَأتِ دارَكَ غايَةً

وَيَأتي فَيَدري أَنَّ ذَلِكَ جُهدُهُ

فَإِن نِلتُ ما أَمَّلتُ مِنكَ فَرُبَّما

شَرِبتُ بِماءٍ يَعجِزُ الطَيرَ وِردُهُ

وَوَعدُكَ فِعلٌ قَبلَ وَعدٍ لِأَنَّهُ

نَظيرُ فَعالِ الصادِقِ القَولِ وَعدُهُ

فَكُن في اِصطِناعي مُحسِناً كَمُجَرِّبٍ

يَبِن لَكَ تَقريبُ الجَوادِ وَشَدُّهُ

إِذا كُنتَ في شَكٍّ مِنَ السَيفِ فَاِبلُهُ

فَإِمّا تُنَفّيهِ وَإِمّا تُعِدُّهُ

وَما الصارِمُ الهِندِيُّ إِلّا كَغَيرِهِ

إِذا لَم يُفارِقهُ النِجادُ وَغِمدُهُ

وَإِنَّكَ لَلمَشكورُ في كُلِّ حالَةٍ

وَلَو لَم يَكُن إِلّا البَشاشَةَ رِفدُهُ

فَكُلُّ نَوالٍ كانَ أَو هُوَ كائِنٌ

فَلَحظَةُ طَرفٍ مِنكَ عِندِيَ نِدُّهُ

وَإِنّي لَفي بَحرٍ مِنَ الخَيرِ أَصلُهُ

عَطاياكَ أَرجو مَدَّها وَهيَ مَدُّهُ

وَما رَغبَتي في عَسجَدٍ أَستَفيدُهُ

وَلَكِنَّها في مَفخَرٍ أَستَجِدُّهُ

يَجودُ بِهِ مَن يَفضَحُ الجودَ جودُهُ

وَيَحمَدُهُ مَن يَفضَحُ الحَمدَ حَمدُهُ

فَإِنَّكَ ما مَرَّ النُحوسُ بِكَوكَبٍ

وَقابَلتَهُ إِلّا وَوَجهُكَ سَعدُهُ

جُندُهُ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • حَبيباً
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • تَكَلُّفُ
  • تَكَلَّفَ : تعرَّض لما لا يَعنيه
  • تَكَلَّفَ الأَمرَ: تجشمه على مَشَقَّة
  • تَكَلَّفَ الشيءَ: حَمَلَه على نفسه وليس من عادته
  • عيساً
  • الأعْيَسُ من الإبل: الذي يخالط بياضَهُ شُقرةٌ
  • العَيْساءُ : مؤنَّثُ الأعْيَس
  • اعْتَسَّ الشيء: طلبَهُ ليلاً أو قَصَدهُ
  • فارَقَتنا
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • بِجَفنَيهِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • خَدُّهُ
  • شَقٌّ مستطيل غائر في الأرض، أو فتحة عميقة أو حُفرة في الأرض وخاصَّة فوق سطح الأرض خلّفت السيولُ أخدودًا كبيرًا
  • وضربة أُخدودٌ: شديدة خَدّت في الجلد والجمع : أخادِيدُ
  • في ظهره أخاديدُ السّياط: آثارها
  • بِالقُلوبِ
  • القَلُوبُ : اِسْمٌ مِنْ أَسْمَاءِ الذِّئْبِ
  • القَلُوبُ : القُلَّبُ
  • وَجَدْتُ قُلُوباً قَاسِيةً: رِجَالاً قُسَاةً
  • تَناثَرَ
  • تَنَاثَرَتْ أوْرَاقُ شَجَرِ الخَرِيفِ : تَسَاقَطَتْ مُتَفَرِّقَةً
  • تَنَاثَرَ الغُبَارُ : تَشَتَّتَ، تَفَرَّقَ
  • تَنَاثَرَ النَّاسُ : مَرِضُوا فَماتُوا
  • الأَحداجُ
  • حدَج الشَّخصَ : رماه بسهمٍ أو بنظرةٍ حادَّة
  • حَدَجَ السَّهْمُ: رَماهُ
  • حَدَجَهُ بِالذَّنْبِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
  • وَرَندُهُ
  • الرَّنْدُ العُود
  • والآسُ
  • الرَّنْدُ شِبْهُ جُوالِقِ من الخوص
  • كَإِحداهُنَّ
  • رَجُلٌ وَحَدٌ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ نَسَبُهُ وَلاَ أَصْلُهُ
  • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
  • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  • غَولُ
  • الغَوْلُ : ما ينشأ عن الخمر من صُداع وسُكر ،
  • الغَوْلُ :بُعْدُ المفازة؛ لأَنها تغتال من يمرُّ بها
  • مفازةٌ ذاتُ غَوْلٍ: بعيدة، وإِن كانت في مرأى العين قريبةً
  • وَقَصَّرَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • زَندُهُ
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • بِمَيسورِ
  • المَيْسُورُ : اسم مفعول من يسَرَ/ يسَرَ لـ ، يُسْر، ضدّ معسور
  • رجل مَيْسور الحال، :غَنيّ، ثريّ،
  • عَمَلٌ مَيْسُورٌ : سَهْلٌ
  • جِلدُهُ
  • الجَلَدُ : البَوُّ تُخْدَعُ به الناقةُ لِتَدِرَّ
  • الجَلَدُ: الأَجْلَدُ
  • الجَلَدُ من الإِبل والغنم: التي لا أَولادَ لها ولا أَلْبانَ
  • مُرادٍ
  • مُراد:هدف ،غاية ، الشَّيْء الَّذِي يُرَادُ، الْمُبْتَغَى، الْمَرْغُوبُ فِيهِ
  • بلَغ غايةَ مُراده: حقَّق ما تمنَّى
  • أراد اللهُ الشَّيءَ: شاءَه
  • يُكسى
  • كَسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  • كَسِيَ : لَبِسَ الكُسوةَ
  • كُسِيَ الثَّوْبَ : لَبِسَهُ
  • شُفوفاً
  • شفَّف الشَّيءَ :رقَّقه وضمَّره
  • شفَّف التِّلميذُ على أقرانه: فاقهم
  • شَفَّفَهُ الْمَرَضُ : شَفَّهُ، هَزَلَهُ، أَضْعَفَهُ
  • تَرُبُّهُ
  • تَرَبَ الشيءَ : وضع عليه التراب
  • تَرَب الجلدَ ونحوه: وضع عليه التراب ليصلحه
  • تَرَبِّ الطِّفْلِ فِي حِضْنِ أُمِّهِ: نَشْأَتُهُ، نُمُوُّهُ
  • دُروعاً
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • تَهُدُّهُ
  • هدَّد فلانًا: تهدّده؛ خوَّفه وتوعَّده بالعقوبة
  • الابتزاز التَّهديديّ: انتزاع المال من شخص عن طريق التّهديد بكشف عمل إجراميّ أو معلومة ضارّة بالسُّمعة
  • تهدَّده :خوَّفه وتوعَّده بشدَّة
  • عَليقي
  • العَلِيقُ : ما يُقدَّم للدَّابَّة من طعام عليقٌ من شعير/ حشيش،
  • تُوتُ العُلَّيْقِ : ثَمَرَةُ العَوْسَجِ، نَبْتُهُ شَائِكُ الأَغْصَانِ
  • تَعَلَّقَ الوَلَدُ بِجِذْعِ الشَّجَرَةِ : عَلِقَ بِهِ
  • يُكثِرِ
  • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
  • كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم
  • كثُر مالُه: وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ
  • النَسلَ
  • النَّسْلُ : الولَدُ والذُّرِّيّة
  • مصدر نسَلَ
  • تحديد النَّسل: تنظيمه للحدّ من التضخّم السكانيّ في العالم عن طريق استخدام وسائل منع الحمل
  • قِبابِهِ
  • القُبَابُ من الأُنوف: الضخمُ العظيم
  • قَبَّبَ الْمَسْجِدَ : أَقَامَ فَوْقَهُ قُبَّةً
  • قَبَّبَ الشَّيْءَ : جَمَعَ أَطْرَافَهُ
  • قُبُّ
  • قَبَّ الأَسَدُ : إِذَا سُمِعَتْ قَعْقَعَةُ أَنْيَابِهِ
  • قَبَّت النَّابُ : صَوَّتَتْ، قَعْقَعَتْ
  • قَبَّ عَلَيَّ الثَّوْبَ : لَفَّنِي فِيهِ
  • الرِباطِ
  • ربَطَ / ربَطَ على يَربِط ، رِباطةً ، فهو رابط ، والمفعول مربوط عليه
  • ربَط بين طريقين ونحوِهما :وصَّل ووحَّد بينهما ربَط بين مدينتين/ القلوبَ/ الأفكارَ/ الأحداثَ،
  • ربَط الدَّابَّةَ: شدَّها بالحَبْل ربَط أوراقًا/ ذراعًا،
  • عَرينُهُ
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • أُسدُهُ
  • السِّداد : ما سَدَدْتَ بهَخلَلاً
  • سِدَادُ القارُورَة: ما يسُدُّ فمها
  • السِّداد (في الطب) : جلطة دموية، أَو كتلة من البكتريا، أو جسمٌ غريب آخر، يسُدُّ وعاء دمويًّا
  • وَعِقيانُهُ
  • وَعَقَ الفَرَسُ : سُمِع من بطنه صوتٌ إذا مَشى
  • وَعِقَ عليه : عَجِل
  • وَعَّقَ الْحَيَوَانُ : شَرِسَ
  • بِصُمِّ
  • بَصَمَ : ختم بطرَف إِصبعه
  • رسم أو طبع علامة على قماش أو ورق ونحوهما وضع الصانعُ بصمتَه على قماش مصنعه
  • بصَّم الشُّرطيُّ المتَّهمَ :أخذ طبعَةَ بصمته في قالب
  • بِالأَصابِعِ
  • عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم، ولكلمة إصبَع تسع صيغ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها (مؤنّثة، وقد تذكَّر) أصابع اليد خمسة: الإبهام، السّبابة، الوسطى، الخنصر، البنصر
  • بين أصابعه: في متناول يده، يتحكَّم فيه بسهولة،
  • أطراف الأصابع: رءوسها، البنان
  • بَلاها
  • بلِه الشَّخصُ: ضَعُفَ عَقْلُه وغلبت عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه بلاهة مبكرة،
  • ما أَبْلَهَ فلانًا: ما أشدَّ بلاهته
  • بَلْهَ هَذَا الأمْرَ، بَلْهَ هَذَا الشَّأنَ لِي : اُتْرُكْهُ لِي، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ
  • طيبَهُ
  • طيَّبَ الكلامَ :حسَّنه، جعله طيِّبًا أو طاهرًا عفيفًا
  • طَيَّبَهُ بِنَفْسِهِ : نَاغَاهُ بِكَلاَمٍ يُوَافِقُهُ
  • طيَّب خاطرَه: أرضاه
  • مُردُهُ
  • مرُد الشّخصُ :مَرَد، طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثالِه
  • مرِد الصَّبيُّ :خلت لحيتُه من الشَّعْر
  • مرِد الغُصنُ: خلا من الورق
  • يُخبِرُ
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • وَلَيتَكَ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • حُسامِكَ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • أَقاصيهِ
  • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
  • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  • قصِي المكانُ :بعُد
  • أَبصَرتُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الضَحّاكَ
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • المُفَدّاةِ
  • رَجُلٌ مَفْدِيٌّ : مُفَدّىً مَنْ خُلِّصَ مِنَ الأَسْرِ بِمُقَابِلٍ
  • فدَّى الشَّخصَ
  • فدَاه، خلّصه ممّا كان فيه بماله أو بنفسه الملك/ الوطن المفدَّى
  • مُحسِناً
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • تَقريبُ
  • حاوَلَ تَقْريبَ آرائِهِمَا : التَّوْفيقَ بَيْنَها، أَيْ أَنْ يَجْعَلَها مُتَقارِبَةً
  • ثَمَنُ القَميصِ خَمْسونَ دِرْهَماً تَقْريباً : حَوالَيْ، أَيْ ما يُقارِبُ الخَمْسينَ
  • على وَجْهِ التَّقْريبِ : على وَجْهِ التَّخْمينِ
  • الجَوادِ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • فَاِبلُهُ
  • هُوَ رَجُلٌ أَبْلَهُ : مَنْ كَانَ بِعَقْلِهِ ضَعْفٌ، أَحْمَقُ رَجُلٌ أَبْلَهُ لاَ يَعْرِفُ مَا يُخْرِجُ مِنْ أُمِّ دِمَاغِهِ (التوحيدي)
  • وشبابٌ أبْلَهُ: غافلٌ منعَّم
  • عيش أبْلَهُ: ناعمٌ رَخِىّ
  • تُنَفّيهِ
  • نَفَهَ : جَبُن وضَعُف قلبُه
  • نَفَهَ الحيوانُ: ذَلَّ بعد عُتُوٍّ
  • نَفِهَتْ نَفسُ فلان: أَعْيَت وكلَّت
  • لَلمَشكورُ
  • شكَر اللهَ/ شكَر للهِ :حمِده، ذكر نعمته وأثنى عليه
  • شكَره على نصائحه: أعرب له عن امتنانه بها
  • شَكَرَتِ الدَّابَّةُ : كَفاها القليل
  • نَوالٍ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • نِدُّهُ
  • نَدَهَ الرَّجُلُ : صَاحَ ، صوَّت
  • ندَه صاحِبَه: صوَّت يدعوه أو يطلب منه الحضورَ والمجيء
  • نَدَهَ البَعِيرَ : زَجَرَهُ صَائِحاً بِهِ، طَرَدَهُ
  • عَسجَدٍ
  • العَسْجَدُ : الذَّهَبُ
  • أَستَفيدُهُ
  • الفَيْدُ :ذَوْبُ الزَّعْفَران
  • الفَيْدُ: الشَّعْرُ الذي على جَحْفَلَةِ الفَرس
  • كَلاَمٌ مُفِيدٌ : تَامٌّ، نَافِعٌ
  • الجودَ
  • عُرِفَ بِجُودِهِ : بِسَخَائِهِ، بِكَرَمِهِ
  • فلانٌ حليفُ جُود: كريم
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • حَمدُهُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • النُحوسُ
  • نَحَسَ زَمِيلَهُ : جَفَاهُ
  • نَحَسَ جَارَهُ : ضَرَّهُ، آذَاهُ
  • عامٌ ناحس: مُجدِب