أَودى فَنورُ الفَرقَدَينِ ضَئيلُ

وَعَلى المَنازِلِ رَهبَةٌ وَذُهولُ


خَلَقَ
الأَسى في قَلبِ مَن جَهِلَ الأَسى

قَولُ المُخَبِّرِ ماتَ رافائِلُ


فَمِنَ
الجَوى بَينَ الضُلُعِ صَوَعِقٌ

وَعَعَلى الخُدودِ مِنَ الدُموعِ سُيولُ

قالَ الَّذي وَجَدَ الأَسى فَوقَ البُكا

وَبَكى الَّذي لايَستَطيعُ يَقولُ

يا مُؤنِسَ الأَمواتِ في أَرماسِها

في الأَرضِ بَعدَكَ وَحشَةٌ وَخُمولُ

لا الشَمسُ سافِرَةٌ وَلا وَجهُ الثَرى

حالٍ وَلا ظِلُّ الحَياةِ ظَليلُ

ما زالَ هَذا الكَونُ بَعدَكَ مِثلَهُ

لَكِنَّ نورَ الباصِراتِ كَليلُ

نِبراسُنا في لَيلِ كُلِّ مُلِمَّةٍ

اللَيلُ بَعدَكَ حالِكٌ وَطَويلُ

هَبني بَيانَكَ إِنَّ عَقلِيَ ذاهِلٌ

ساهٍ وَغَربُ بَراعَتي مَفلولُ

قَد فَتَّ في عَضُدِ القَريضِ وَهَدَّهُ

هَولُ المُصابِ فَعِقدُهُ مَحلولُ

ما لي أَرى الدُنيا كَأَنّي لا أَرى

أَحداً كَأَنَّ العالَمينَ فُضولُ

أَبكي إِذا مَرَّ الغِناءُ بِمَسمَعي

فَكَأَنَّ شَدوَ الشاضِياتِ عَويلُ

نَفسي الَّتي عَلَّلَتني بِلِقائِهِ

اليَومَ لا أَمَلٌ وَلا تَعليلُ


ذوبي
فَإِنَّ العِلمَ مادَ عِمادُهُ

وَالدينَ أُغمِدَ سَيفُهُ المَسلولُ

هَذا مَقامٌ لا التَفَجُّعُ سُبَّةُ

فيهِ وَلا الصَبرُ الجَميلُ جَميلُ

ما كُنتُ أَدري قَبلَ طارَ نَعِيُّهُ

أَنَّ النُفوسَ مِنَ العُيونِ تَسيلُ

ما أَحمَقَ الإِنسانَ يَسكُنُ لِلمُنى

وَالمَوتُ يَخطُرُ حَولَهُ وَيَجولُ

يَهوى الحَياةَ كَأَنَّما هُوَ خالِدٌ

أَبَداً وَيَعلَمُ أَنَّهُ سَيَزولُ

وَمِنَ العَجائِبِ أَن يَحِنَّ إِلى غَدٍ

وَغَدٌ وَما يَأتي بِهِ مَجهولُ

لا تَركُنَنَّ إِلى الحَياةِ فَإِنَّها

دُنيا هُلوكٌ لِلرِجالِ قَتولُ

سَكَتَ الَّذي راضَ الكَلامَ وَقادَهُ

حَتّى كَأَنَّ لِسانَهُ مَكبولُ

يا قائِلَ الخُطَبِ الحِسانِ كَأَنَّها

لِجَمالِها الإِلهامُ وَالتَنزيلُ

إِنَ كانَ ذاكَ الوَجهُ حَجَّبَهُ الثَرى

لِلنَجمِ في كَبِدِ السَماءِ أُفولُ

لَيسَ الحِمامُ بِناقِدٍ لَكِنَّما

قَدَرُ العَظيمِ عَلى العَظيمِ دَليلُ

نَم تَحرُسِ الأَملاكُ قَبرَكَ إِنَّهُ

فيهِ الوَقارُ وَحَولَهُ التَبجيلُ

فَلَكَم قَطَعتَ اللَيلَ خافٍ نَجمُهُ


مُتَجَهِّداً
وَالساهِرونَ قَليلُ

مُستَنزِلاً عَفوَ الإِلَهِ عَنِ الوَرى

حَتّى كَأَنَّكَ وَحدَكَ المَسؤولُ

تَبغي اللَذاذاتِ النُفوسُ وَتَشتَهي

وَاللَهُ ما تَبغيهِ وَالإِنجيلُ

لَولا مَدارِسُ شُدتَها وَكَنائِسٌ

ما كانَ إِلّا الجَهلُ وَالتَعطيلُ

أَنفَقتَ عُمرَكَ في الإِلَهِ مُجاهِداً

أَجرُ المُجاهِدِ في الإِلَهِ جَزيلُ

الفَرقَدَينِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • رَهبَةٌ
  • مصدر رَهِبَ
  • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
  • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
  • خَلَقَ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • المُخَبِّرِ
  • المَخْبرُ : خِلاَفُ المَنظَر
  • الخبَرُ : ما يُنقَلُ ويُحدَّث به قولا أَو كتِابةً
  • (النحو والصرف) لفظ مجرد عن العوامل اللفظيّة، أُسند إلى المبتدأ متمّمًا معناه ويصحّ السكوت عليه
  • فَمِنَ
  • يُمَنِّنُ عَلَى النَّاسِ بِعَطَايَاهُ : مَنْ يَعُدُّ وَيَحْسُبُ مَا يَفْعَلُهُ ويُقَدِّمُهُ مِنْ صَنَائِعَ وعَطَايَا لِغَيْرِهِ
  • فَأَمَ من الماء: رَوِيَ
  • فَأَمَ في الماءِ: تناولَهُ بفيه من موضعِه
  • الجَوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • اسم منسوب إلى جَوّ: مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ،
  • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ،
  • الضُلُعِ
  • ضِلْع / ضِلَع
  • الضِّلْعُ : عظمٌ من عظام قفص الصدر منْحنٍ وفيه عِرَضٌ (تؤنَّث وتذكر)
  • الضِّلْعُ :العودُ فيه اعوجاجٌ وعِرَضٌ
  • الخُدودِ
  • خَدَّدَ لَحْمُ الْفَرَسِ : هُزِلَ
  • خَدَّدَ الْفَرَسَ : ضَمَّرَهُ، أَهْزَلَهُ
  • خَدَّدَهُ الْفَقْرُ : أَنْهَكَهُ، أَضْعَفَهُ
  • لايَستَطيعُ
  • سَطَعَتْ رَائِحَةُ العِطْرِ : فَاحَتْ
  • سَطَعَ الغُبَارُ : اِنْتَشَرَ، اِرْتَفَعَ
  • سَطَعَتْهُ الرَّائِحَةُ : مَلأَتْ أنْفَهُ
  • الأَمواتِ
  • المَيْتُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ماتَ
  • المَيْتُ : مَنْ فارق الحياةَ، الشّخص الذي مات ،ضِدُّ حَيَّ
  • دَمُ الميْت في عنقه: أي: كان مسئولاً عن موته
  • أَرماسِها
  • رَمَسَ الْمَيِّتَ : غَطَّاهُ بِالتُّرابِ، دَفَنَهُ
  • رَمَسَتِ الرِّياحُ الآثَارَ : طَمَسَتْ مَعالِمَها
  • رَمَسَ الخَبَرَ: كَتَمَهُ
  • ظَليلُ
  • الظَّلِيلُ : ذو الظِّلِّ
  • ظِلٌّ ظَلِيلٌ: دائم
  • الظَّلِيلَةُ : الرَّوضَةُ الكثيرةُ الحَرَجات والجمع : ظلائل
  • مُلِمَّةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل أَلَمَّ بـ
  • لَمَّمَ الشعرَ: دَهَنَه
  • اللَّمَمُ : مقاربة الذَّنب من غير مواقعة له
  • ذاهِلٌ
  • ذَهَلَ مَوَاعِيدَهُ : نَسِيَهَا
  • ذَهَلَ عَنْ عَمَلِهِ : غَفَلَ عَنْهُ
  • ذَهِلَ ذَهِلَ ذُهولا: تدلَّه وغاب عن رشْدهِ
  • مَفلولُ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • فَلَّ السَّيْفُ : تَثَلَّمَ حَدُّهُ، اِنْكَسَرَ
  • القَريضِ
  • قَرَضَ الْخُبْزَ : قَطَّعَهُ
  • قرَض الثّوبَ وغيرَه: قطعه بالمِقراض (المقصّ)
  • قَرَضَ الفَأْرُ الثَّوْبَ : أَكَلَهُ، خَرَقَهُ
  • مَحلولُ
  • مفعول مِنْ حَلَّ
  • حِزَامٌ مَحْلُولٌ : مَفْكُوكٌ
  • عُقْدَةٌ مَحْلُولَةٌ : عُقْدَةٌ فُكَّتْ، مَفْكُوكَةٌ
  • كَأَنّي
  • كنَى عن كذ:ا تكلّم بما يُستدَلّ به عليه ولم يصرِّح
  • إنْيٌ، أنْيٌ
  • إنْيُ الَّليْلِ : سَاعَةٌ مِنْ سَاعَاتِ اللَّيْلِ، أيْ جُزْءٌ مِنَ الَّليْلِطه آية 130وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى (قرآن)
  • فُضولُ
  • هُوَ كَثِيرُ الْفُضُولِ : يَسْعَى إِلَى التَّدَخُّلِ فِيمَا لاَ يَعْنِيهِ، فِيهِ حُبُّ الاطِّلاَعِ أَوالاِسْتِطْلاعِ
  • عَمَلٌ أَثَارَ فُضُولَهُ : اِسْتِغْرَابَهُ وَدَهْشَتَهُ
  • الفُضُولُ : ما لا فائدة فيه
  • بِمَسمَعي
  • اسم مكان من سمِعَ/ سمِعَ إلى/ سمِعَ لـ
  • هو منِّي بمرأى ومَسْمَع:في موضع أراه منه وأسمعه،
  • على مَسْمَع منه: بحيث يسمع
  • شَدوَ
  • الشَدْو : تَرَنُّم تَغَنِّي
  • أَخَذَ شَدْواً مِنَ الْمَالِ : جُزْءاً قَلِيلاً مِنْهُ
  • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير
  • بِلِقائِهِ
  • مصدر لاقى ولقِيَ
  • لِقاء :اجتماع، ملتقى : مقابلته واستقباله
  • إلى اللِّقاء: مع السلامة أو حتى نلتقي،
  • تَعليلُ
  • تَعْلِيلُ النَّفْسِ بِالأَمَلِ : إِنْعَاشُهَا بِهِ
  • تَعْلِيلُ كَلِمَةٍ (نح) : إِدْخَالُ الإِعْلاَلِ عَلَيْهَا
  • تَعْلِيلُ خَطَإٍ : تَبْرِيرُهُ وَتَبْيَانُ سَبَبِ وُقُوعِهِ
  • ذوبي
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • أُغمِدَ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ فِي جَسَدِهِ : أدْخَلَهُ أغْمَدَ الخَنْجَرَ فِي ظَهْرِهِ
  • أغْمَدَ السَّيْفَ : أدْخَلَهُ فِي الغِمْدِ
  • أَغْمَدَ الأَشياءَ: أَدخل بعضَها في بعض
  • التَفَجُّعُ
  • تفجَّع للمصيبة: تألّم لها وتوجَّع
  • تَفَجُّعُ الرَّجُلِ: تَوَجُّعُهُ
  • فَجَعَهُ : آلمه إِيلامًا شديدًا، فهو فاجِعٌ
  • سُبَّةُ
  • والدهرُ سَبَّاتٌ: أَحوال؛ حالٌ كذا، وحالٌ كذا
  • وأَصابتْنَا سَبَّةُ من بَرْدٍ أَو حَرٍّ: إِذا دام ذلك أَيامًا، وهي التي يقال لها اليوم: مَوْجة
  • السُّبَّةُ :مَنْ يُكثر الناسُ سبَّهُ
  • العُيونِ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • تَسيلُ
  • تسيَّل الماءُ مُطاوع سيَّلَ: سالَ؛ جرى
  • تسيَّل بخارُ الماء: صار سائلاً
  • تسيَّل العمرُ: مضَى
  • لِلمُنى
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • يَحِنَّ
  • وَحَنَ عليه : حَقَدَ وغَضِب
  • حنَّ إلى فلانٍ / حنَّ إلى الشَّيء/ حنَّ لفلان/ حنَّ للشَّيء: اشتاقَ وتاقت نفسُه إليه
  • حَنَّ العُودُ : صَوَّتَ عِنْدَ النَّقْرِ
  • تَركُنَنَّ
  • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
  • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
  • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
  • هُلوكٌ
  • الهَلُوكُ من النِّساء: الهِلْكةُ
  • الهَلُوك: الساقطة، المرأة الفاجرة البغيّ
  • الهَلَكُ: ما بين أَعلى الجبل وأَسفَلِه
  • قَتولُ
  • صيغة مبالغة من قتَلَ: كثير القتل، للمؤنّث والمذكّر
  • القَتُولُ : الكثيرُ أو الكثيرةُ القتل
  • قتَل الحيوانَ/ قتَل الشّخصَ: أماتَه، ذبَحَه، أزْهَقَ روحَه، فتَك به ، ،
  • الكَلامَ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • الخُطَبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • الإِلهامُ
  • وَجَاءَهُ الإِلْهَامُ فِي عُزْلَتِهِ : مَا يُلْقِي بِهِ اللَّهُ مِنْ أَمْرٍ فِي نَفْسِ عِبَادِهِ الأصْفِيَاءِ لِهَدْيِهِمْ وَاطْمِئْنَانِ قُلُوبِهِمْ
  • إِلْهَامُ الشَّاعِرِ : مَا يُلْقَى فِي نَفْسِهِ مِنْ صُوَرٍ وأَفْكَارٍ وَمَعانٍ ¨ مِنْ أَيْنَ يَأتِي هَذَا الشَّاعِرُ بِإلْهَامِهِ
  • الإلهام: (علوم النفس) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه
  • كَبِدِ
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • كَبَدَهُ البَرْدُ : شَقَّ عَلَيْهِ وَضَيَّقَ
  • كَبَدَ الأَمْرَ أَوْ كَبَدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ
  • الحِمامُ
  • الحَمَامُ : جنسُ طيرٍ من الفصيلة الحمامية، وهو أنواع
  • الحمائم والصُّقور: كناية عن فريق متساهل وآخر متشدِّد في موقف سياسيّ،
  • بُرْج الحمام: بناء خاص يأوي إليه، بيته،
  • لَكِنَّما
  • تكنَّى الشَّخصُ بكذا :تسمَّى به ،تكنَّى فلان بأبي عُمَر وهو أكبر أبنائه
  • تَكَنَّى الهارِبُ : تَسَتَّرَ
  • تَكَنَّى فلانٌ: ذَكَرَ كنْيتَهُ عند الحرب ليُعرف؛ وهو من شعار المبارِزين
  • تَحرُسِ
  • تحرَّسَ منه: احترس، توقّاه وتحفّظ وتحرَّر منه علينا أحيانًا أن نتحرَّس من عواطفنا الشَّخصيَّة
  • حَرَسُ : الَّذينَ يَقومونَ بِالحِراسَةِ، بِالْمُراقَبَةِ، الحُرَّاسُ ، الجن آية 8 وَإِنَّا لَمَسْنا السَّماءَ فَوَجَدْناها مُلِئَتْ حَرَساً شَديداً وَشُهُباً (قرآن)
  • الحَرَسُ الْمَلَكِيُّ : الَّذينَ يُكَلَّفونَ بِحِراسَةِ الْمَلِكِ ، الْحَرَسُ الْجُمْهُورِيُّ
  • الأَملاكُ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • الوَقارُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • قَطَعتَ
  • قَطَعَ الصُّوفَ : ‏جَزَّهُ
  • قطَع الورقَ: جزَّه، فرقه، فصل بعضَه عن بعض، ‏‏
  • قطَع الأملَ/ قطَع الرَّجاءَ: قنَط، ‏يئِس
  • مُتَجَهِّداً
  • جهَد الشَّخْصُ : جَدّ وبذل غاية وسعه
  • جَهَدْتُ فَوْقَ طَاقَتِي : تَعِبْتُ مَعَ بُلُوغِ الْمَشَقَّةِ
  • جَهَدَ في الأَمر : بَالَغَ
  • النُفوسُ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • وَتَشتَهي
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • تَبغيهِ
  • تَبْغ / تَبَغ / تِبْغ
  • : نبات حَوْليّ مُرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيّة، يُجَفَّف ثم يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومَضْغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار والسيجارة، ومنه نوع يزرع للزِّينة لفافة من التَّبغ
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • شُدتَها
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • وَكَنائِسٌ
  • كنَس المكانَ: نظَّفه بالمِكنسةَ
  • كَنَسَ فِي وَجْهِهِ : اِسْتَهْزَأ بِهِ
  • كَنَسَ أَنْفَهُ : حَرَّكَهُ مُسْتَهْزِئاً
  • جَزيلُ
  • شُكْرًا جَزِيلاً عَلَى مَعْرُوفِكَ : شُكْراً كَثِيراً، عَظِيماً
  • قَدَّمَ لَهُ جَزِيلَ الاحْتِرَامِ : بَالِغَ الاحْتِرَامِ
  • جَاءَ بِكَلاَمٍ جَزِيلٍ : فَصِيحٍ