أَوحَت لِطَرفِكَ فَاِستَهَلَّ شُؤونا

دارٌ مَرَرتَ بِها عَلى قَيسونا

غاضَت بَشاشَتُها وَقَضَّت شَملَها

دُنيا تَغُرُّ السادِرَ المَفتونا


نَزَلَت
عَوادِيَ الدَهرِ في ساحاتِها

وَأَقَلَّ رَفرَفِها الخُطوبَ العونا


فَتَكادُ
مِن أَسَفٍ عَلى آسي الحِمى

مِن كُلِّ ناحِيَةٍ تَثورُ شُجونا

تِلكَ العِيادَةُ لَم تَكُن عَبَثاً وَلا


شَرَكاً
لِصَيدِ مَآرِبٍ وَكَمينا

دارُ اِبنِ سينا نُزِّهَت حُجُراتُها

عَن أَن تَضُمَّ ضَلالَةً وَمُجونا

خَبَتِ المَطالِعُ مِن أَغَرِّ مُؤَمَّلٍ

كَالفَجرِ ثَغراً وَالصَباحِ جَبينا

وَمِنَ الوُفودِ كَأَنَّهُم مِن حَولِهِ


مَرضى
بِعيسى الروحِ يَستَشفونا

مَثَلٌ تَصَوَّرَ مِن حَياةٍ حُرَّةٍ


لِلنَشءِ
يَنطِقُ في السُكوتِ مُبينا

لَم تُحصَ مِن عَهدِ الصِبا حَرَكاتُهُ

وَتَخالُهُنَّ مِنَ الخُشوعِ سُكونا


جَمَحَت
جِراحُ المُعوِزينَ وَأَعضَلَت


أَدواؤُهُم
وَتَغَيَّبَ الشافونا

ماتَ الجَوادُ بِطِبِّهِ وَبِأَجرِهِ


وَلَرُبَّما
بَذَلَ الدَواءَ مُعينا


وَتَجُسُّ
راحَتُهُ العَليلَ وَتارَةً


تَكسو
الفَقيرَ وَتُطعِمُ المِسكينا

أَدّى أَمانَةَ عِلمِهِ وَلَطالَما

حَمَلَ الصَداقَةَ وافِياً وَأَمينا

وَقَضى حُقوقَ الأَهلِ يُحسِنُ تارَةً


بِأَبيهِ
أَو يَصِلُ القَرابَةَ حينا

خُلُقٌ وَدينٌ في زَمانٍ لا نَرى


خُلُقاً
عَلَيهِ وَلا تُصادِفُ دينا


أَمُداوِيَ
الأَرواحِ قَبلَ جُسومِها

قُم داوِ فيكَ فُؤادِيَ المَحزونا


رَوِّح
بِلَفظِكَ كُلَّ روحِ مُعَذَّبٍ


حَيرانَ
طارَ بِلُبِّهِ الناعونا

قَد كالَ لِلقَدَرِ العِتابَ وَرُبَّما

ظَنَّ المُدَلَّهُ بِالقَضاءِ ظُنونا


داوَيتَ
كُلَّ مُحَطَّمٍ فَشَفَيتَهُ

وَنَسيتَ داءً في الضُلوعِ دَفينا

كَبِدٌ عَلى دَمِها اِتَّكَأتَ وَلَحمِها

فَحَمَلتَ هَمَّ المُسلِمينَ سِنيا

ظَلَّت وَراءَ الحَربِ تَشقى بِالنَوى


وَتَذوبُ
لِلوَطَنِ الكَريمِ حَنينا


ناصَرتَ
في فَجرِ القَضِيَّةِ مُصطَفى


فَنَصَرتَ
خُلُقاً في الشَبابِ مَتينا

أَقدَمتَ في العِشرينَ تَحتَ لِوائِهِ


وَرَوائِعُ
الإِقدامِ في العِشرينا

لَم تَبغِ دُنيا طالَما أَغضى لَها

حُمسُ الدُعاةِ وَطَأطَؤوا العِرنينا


رُحماكَ
يوسُفُ قِف رِكابَكَ ساعَةً


وَاِعطِف
عَلى يَعقوبَ فيهِ حَزينا

لَم يَدرِ خَلفَ النَعشِ مِن حَرِّ الجَوى

أَيَشُقُّ جَيباً أَم يَشُقُّ وَتينا

ساروا بِمُهجَتِهِ فَحُمِّلَ ثُكلَها

وَقَضَوا بِعائِلِهِ فَمالَ غَبينا

أَتَعودُ في رَكبِ الرَبيعِ إِذا اِنثَنى


بَهِجاً
يَزُفُّ الوَردَ وَالنِسرينا


هَيهاتَ
مِن سَفَرِ المَنِيَّةِ أَوبَةٌ

حَتّى يُهيبَ الصُبحُ بِالسارينا

وَيُقالُ لِلأَرضِ الفَضاءِ تَمَخَّضي

فَتَرُدُّ شَيخاً أَو تَمُجُّ جَنينا

اللَهُ أَبقى أَينَ مِن جَسَدي يَدٌ

لَم أَنسَ رِفقَ بَنانِها وَاللينا

حَتّى تَمَثَّلَتِ العِنايَةُ صورَةً

تومي بِراحٍ أَو تُجيلُ عُيونا


فَجَرَرتُ
جُثماني وَهانَت كُربَةٌ

لَولا اِعتِناؤُكَ لَم تَكُن لِتَهونا

إِنَّ الشِفاءَ مِنَ الحَياةِ وَعَونِها

ما كانَ آسَ بِالشِفاءِ ضَمينا

وَاليَومَ أَرتَجِلُ الرِثاءَ وَأَنزَوي

في مَأتَمٍ أَبكي مَعَ الباكينا

سُبحانَ مَن يَرِثُ الطَبيبَ وَطِبِّهِ


وَيُري
المَريضَ مَصارِعَ الآسينا

قَيسونا
  • القَيّاسُ : مَن عَمَلُهُ قياسُ الأرض أَوغيرها
  • القِياسُ : ردُّ الشيء إِلي نظيره
  • القِياسُ (في علم النفسِ) : عمل عقلي يترتب عليه انتقالُ الذهن من الكليّ إلى الجزئيّ المندرج تحته، إِذا انتقل الذهن من مفهوم أن زوايا كل مثلث تساوى زاويتين قائمتين إِلى أن زوايا هذا المثلث المرسوم أَمامي الآن تساوي زاويتين قائمتين
  • السادِرَ
  • مصدر سدِرَ
  • سَدَرَ الشَّعْرَ : أَرْخَاهُ، سَدَلَهُ
  • سَدَرَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ، أوْ أَرْسَلَهُ طَوِيلاً
  • نَزَلَت
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • عَوادِيَ
  • العَوَّادُ: الضارب عليها
  • صيغة مبالغة من عادَ
  • عَوَادٍ، الْعَوَادِي
  • رَفرَفِها
  • رفرف العلمُ: تحرّك واضطرب
  • رَفْرَفَ الطَّائِرُ: بسط جَنَاحَيْهِ وحَرَّكهما
  • رَفْرَفَ :حَرَّكَ جناحيه حول الشيءِ يريدُ أن يقع عليه وفي الحديث: حديث شريف رَفْرَفَتِ الرَّحْمَةُ فوق رأْسِه/
  • الخُطوبَ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • فَتَكادُ
  • الكَدِيدُ :الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر
  • الكَدِيدُ :التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه
  • الكَدِيدُ :الملحُ الجَرِيش
  • تَثورُ
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • ثَوَّرَ عَلَيْهِ الشَّرَّ : أَظْهَرَهُ
  • شُجونا
  • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
  • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
  • شَجَاهُ تَذَكُّرُ الْمَاضِي : أَثَارَ حُزْنَهُ وَهَيَّجَ شَوْقَهُ
  • شَرَكاً
  • الشَّرَكُ : حَبَائِلَ الصَّيْدِ، المِصْيَدَةَ، الكَمِينَ
  • مصدر شرِكَ
  • نصَب شَرَكًا لشخص: دبَّر له مكيدة أو مؤامرة ليتخلّص منه
  • ضَلالَةً
  • الضَّلالة: سلوك طريقٍ لا يوصِّل إِلى المطلوب
  • وضلالة العمل: بطلانه وضيَاعه
  • مصدر ضلَّ/ ضلَّ عن
  • وَمُجونا
  • الجَوْن : الأَسود
  • الجَوْن: الأَبيض
  • الجَوْن : النُّور
  • المَطالِعُ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • أَغَرِّ
  • أغرَّه أدخله في الخديعة : أدخلك في الغِرّة، أي الغفلة والخديعة
  • الأغَرُّ: الكَرِيمُ، أي كَرِيمُ الأفْعَالِ وَجَمِيلُهَا، الوَاضِحُ فِي أعْمَالِهِ وَأفْعَالِهِ، السَّيِّدُ الشَّرِيفُ
  • اليَوْمُ الأَغَرُّ : اليَوْمُ الخالِدُ، الشَّاهِدُ فِي مثْلِ هَذَا اليَوْمِ الأغَرِّ اِسْتَطَاعَ صَلاَحُ الدِّينِ أنْ يُحَقِّقَ نَصْرَهُ الْمُبِينَ
  • مُؤَمَّلٍ
  • أَمَّلَهُ خَيْراً : جَعَلَهُ يَأْمُلُ خَيْراً
  • يُؤَمِّلُ أَنْ يَرِثَ عَمَّهُ: يَرْجُو، يَتَرَقَّبُ
  • أمَّله في التَّفوُّق: رغَّبه فيه أمَّله في المستقبل
  • ثَغراً
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • الوُفودِ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • مَرضى
  • المَرِيضُ : من به مَرَضٌ أو نَقْصٌ أو انحراف
  • قَلْبٌ مريض: ناقص الدِّين
  • ورأيٌ مريضٌ: ضعيفٌ، أو فيه انحرافٌ عن الصَّواب
  • لِلنَشءِ
  • نشَأ الشّيءُ: حدَث وتجدّد
  • نشَأ الصَّبيُّ: شبّ ونما
  • نشَأ الشّيءُ عن غيره/ نشَأ من غيره: تولّد منه أو عنه ونَجَم ينشأ البخارُ من الحرارة،
  • مُبينا
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • بَيَّنَ الهِلاَلُ : اِتَّضَحَ
  • الخُشوعِ
  • خَشَعَ الرَّجُلُ: خَضَعَ، ذَلَّ
  • خَشَعَ لِلَّهِ : رَكَنَ لَهُ، اِسْتَكَانَ
  • خَشَعَ بَصَرُهُ : اِنْكَسَرَ
  • سُكونا
  • سَكَّنَهُ البَيْتَ : جَعَلَهُ يَسْكُنُهُ
  • يُسَكِّنُ آلاَمَهُ : يُهَدِّئُهَا، يُخَفِّفُهَا
  • سَكَّنَ آخِرَ الكَلِمَةِ : جَعَلَ عَلَيْهَا سُكُوناً
  • جَمَحَت
  • جَمَحَ الفَرَسُ : رَفَضَ السَّيْرَ بالرَّغْمِ مِنْ إِلْحَاحِ صَاحِبِهِ
  • جَمَح الرجلُ: رَكِبَ هواه فلا يمكن ردُّه
  • جَمَحَتِ الْمَرْأَةُ عَنْ زَوْجِهَا : خَرَجَتْ مِنْ بَيْتِهِ إِلَى أَهْلِهَا
  • المُعوِزينَ
  • عَوِزَ الرَّجُلُ بَعْدَ غِنىً : اِفْتَقَرَ، اِخْتَلَّتْ حَالُهُ
  • عَوِزَ الأَمْرُ : اِشْتَدَّ، عَسُرَ، ضَاقَ
  • عَوِزَ الشيءُ : عزَّ ولم يُوجَدْ مع الحاجةِ إليه
  • أَدواؤُهُم
  • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
  • الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
  • دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
  • وَتَغَيَّبَ
  • تَغَيَّبَ التِّلْمِيذُ : غَابَ، لَمْ يَحْضُرْ
  • تَغَيَّبَتْ عَنْهُ الأَسْرَارُ : خَفِيَتْ
  • تغيَّب فلانٌ: سافر
  • وَلَرُبَّما
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
  • الرَّبّ: المالك
  • وَتَجُسُّ
  • تجَسَّسَ الخبرَ: جَسَّهُ
  • تجسَّس الخبرَ استطلعه وبحث عنه، تفحَّصه بطريقة غير مشروعة، تجسَّس له أخبارًا،
  • تجسَّس الشَّخصَ/ تجسَّس على الشَّخصِ: قام بجمع المعلومات عنه لجهةٍ ما ،تجسَّس على الأعداء،
  • تَكسو
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • وَتُطعِمُ
  • تَطَعَّمَ : مطاوع طعَّمَ
  • تَطَعَّمَ الشيءَ: طَعِمَهُ
  • تطعَّم الشَّيءَ: ذاقه ليعرف طعمه
  • وَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • وافِياً
  • وافى المكانَ: وصل إليه،
  • وافى القومَ :أتاهم، قدِم إليهم
  • وافاه في الميعاد: أتاه في الموعد،
  • وَأَمينا
  • وأَم صديقَه :وافَقه واتَّبع أثره
  • وَأَمَ اللهُ فلانًا: شوَّه خَلْقَه
  • وَأَمَ رأسَه: عظَّمَه
  • حُقوقَ
  • جمع حق
  • الحَقّ : اسمٌ من أسمائه تعالى
  • الحَقّ: الثابت بلا شَكٍّ
  • الأَهلِ
  • هَلَلُ العَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، نَسْجُهُ
  • الهَلَلُ :الأَمطارُ واحدُها: هَلَّة
  • الهَلَلُ :الفَزَع والفَرَق
  • بِأَبيهِ
  • البابيّه : الأُعجوبة
  • بوَّب الدَّارَ: جعل لها بابًا
  • بَوَّبَ البَابَ : عَمِلَهُ
  • القَرابَةَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • القَرَبُ كاللَّيْلَةُ التي يُصْبحون منها على الماءِ
  • مصدر قَرَبَ
  • خُلُقاً
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ : أَوْجَدَهُ مِنَ العَدَمِ، أَنْشَأَهُ، صَوَّرَهُ
  • أَمُداوِيَ
  • أَمِدَ : غضب
  • أَمَدَّ النهرَ: مَدَّهُ
  • أمدَّ الجُندَ: نصرهم بجماعة غيرهم، دعَّمهم وقوَّاهم أمدّ الجيشَ بالعُدّة والعتاد،
  • الأَرواحِ
  • الرُّوحُ : ما به حياة،
  • الروح القدس : الأُقنوم الثالث من الثالوث الأقدَس عند النصارى
  • الرُّوح المعنويَّة: الجوّ أو الحالة النَّفسية التي تؤثِّر في نوعيَّة الأداء الذي يتمّ عن طريق جهد مشترك
  • جُسومِها
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • فُؤادِيَ
  • وَادٍ، الوَادِي
  • اسم فاعل من ودَى
  • وادي:(الجغرافيا) منفرج بين جبال أو تِلال أو آكام يكون منفذًا للسَّيْل ومسلكًا، وقد يكون ضَحْلاً أو عميقًا أو ضيِّقًا أو واسعًا، ويحوي عادة مجرى مائيًّا وادي النِّيل شريان الحياة لمصر،
  • المَحزونا
  • المَحَزّ : موضعُ الحَزُ ، أي القَطْعِ
  • تكلَّم فأَصَاب المَحَزَّ: تكلم فأَقنع
  • المِحَزُّ : آلة الحَزِّ
  • رَوِّح
  • رَوَّحَ القومَ: ذهب إليهم في الرَّوَاح
  • رَوَّحَ الدُّهْنَ وغيرَه: جعل فيه طيبا طابت به ريحه
  • رَوَّحَ فلانا، أو الإبلَ: أراحَ
  • بِلَفظِكَ
  • لفَظ الشّخصُ :أخرج ورمى ما في فمه من ريق وغيره
  • لَفَظَ كَلِمَةً : نَطَقَ، تَكَلَّمَ بِهَا
  • لفَظ البحرُ السّمكَ/ لفَظ البحرُ بالسّمك: قذفه، رمى به وأخرجه
  • مُعَذَّبٍ
  • عَذَّبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ،كَفَّهُ
  • عَذَّبَهُ : عاقبه ونَكَّلَ به
  • أَعْذَبَ عنه: كَفَّ عنه وتركَه
  • حَيرانَ
  • حَيْرانُ / حَيْرانٌ
  • : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حارَ
  • حَيْرَان : الَّذِي يَجْهَلُ وَجْهَ الاهْتِدَاءِ إلَى سَبِيلِهِ، أَوْ مَنْ أصَابَهُ قَلَقٌ جَعَلَهُ فِي حَيْرَةٍ مِنْ أمْرِهِ
  • بِلُبِّهِ
  • لَبَّبَ الْحَبُّ : جَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ
  • لبَّب الشّخصَ: أخذ بتلبيبه، أي، جمع ثيابَه عند صدره ونحره في الخصومة وجرَّه
  • صرخ إِليهم ولبّب: جعل ثوبَه في عنقه، ثم قبض على تلبيب نفسه وصرخ، وهكذا يفعل مُنْذِرُهم
  • العِتابَ
  • عَتَبَ عَلَيْهِ : لاَمَهُ مَلاَمَةً
  • عَتَبَ صَاحِبَهُ : لاَمَهُ
  • عَتَبَ الْبَابَ : وَطِئَ عَتَبَتَهُ
  • المُدَلَّهُ
  • دَلَهَتِ الضَّحِيَّةُ : ذَهَبَ دَمُها هَدَراً
  • دَلَهَ عَنْهُ : سَلاَ
  • دلِه الشَّخصُ :تحيَّر وذَهَبَ عقلُه من همٍّ أو عِشْقٍ أو نحوهما
  • داوَيتَ
  • داوى الطَّبيبُ المريضَ :عالجه ووصف له العقاقيرَ المُشفية
  • دَاوَى الفرَسَ: تعهَّدَه بما يُقويه ويُجمَّلُه من عَلَف جَيِّد وتدريب
  • دَوِيَ الوَلَدُ : أَصابَهُ الدَّوَى
  • مُحَطَّمٍ
  • مُحَطِّمٌ لِلْبُنْيَانِ : مُهَدِّمُهَا
  • مُحَطِّمٌ لِكُلِّ آمَالِهِ: مُضَيِّعٌ
  • مُحطِّم الرَّقم القياسيّ: الذي يحقِّق رقمًا يتفوَّق فيه على منافسيه في رياضةٍ ما
  • فَشَفَيتَهُ
  • الشَّفَا مِنْ كل شيءِ: حَرْفُهُ
  • شَفَا الهِلاَلِ : بَقِيَّةُ الهِلاَلِ قَبْلَ أَنْ يَخْتَفِيَ
  • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
  • اِتَّكَأتَ
  • أَتْكَأَتْ وَلَدَهَا : أَجْلَسَتْهُ وَمَكَّنَتْهُ فِي مَجْلِسِهِ
  • أَتْكَأَ صَاحِبَهُ : حَمَلَهُ عَلَى الِاتِّكَاءِ
  • ضَرَبَهُ فَأَتْكَأَهُ : أَلْقَاهُ عَلَى هَيْئَةِ الْمُتَّكِىءِ أَوْ عَلَى جَانِبِهِ الأَيْسَرِ
  • تَشقى
  • شقِى الرجُلُ: كفَر وضلَّ
  • شَقَّ الفَرَسُ ونحوُهُ : مال في جَرْيِهِ إِلى جانب
  • الشَّقِيُّ : تعيس، قليل الحظ، عكسه سعيد
  • بِالنَوى
  • مصدر نوَى
  • النَّوَى : البُعْدُ
  • شطَّت بهم النَّوَى: أَمْعَنُوا في البُعْد
  • وَتَذوبُ
  • ذأَب فلانٌ: مكَرَ؛ فَعل فِعل الذِّئب
  • ذأَبتِ :الرِّيحُ الشَّيءَ: أتته من كلِّ جانب
  • ذأَبه: خوّفه وفزّعه
  • ناصَرتَ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • مُصطَفى
  • اسم مفعول من اصطفى
  • مختار منتقى :مختارون للرِّسالة
  • المُصْطفى: لقب للرَّسول محمد صلَّى الله عليه وسلَّم كان المصطفى صلوات الله وسلامه عليه صادقًا أمينًا
  • فَنَصَرتَ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • العِشرينَ
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • وَرَوائِعُ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • الإِقدامِ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • العِشرينا
  • عَشَرَ الْمَالَ : أَخَذَ عُشُرَهُ
  • عَشَرَ التَّاجِرَ : أَخَذَ عُشْرَ أَمْوَالِهِ
  • عَشَرَ الوَلَدُ : أَخَذَ وَاحِداً مِنْ عَشَرَةٍ
  • تَبغِ
  • تَبْغ / تَبَغ / تِبْغ
  • : نبات حَوْليّ مُرّ الطعم من الفصيلة الباذنجانيّة، يُجَفَّف ثم يُتعاطى تدخينًا وسَعُوطًا ومَضْغًا، ويكثر استعماله في صناعة السيجار والسيجارة، ومنه نوع يزرع للزِّينة لفافة من التَّبغ
  • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  • أَغضى
  • أغْضَى عَيْنَيْهِ حَيَاءً : أَطْبَقَ جَفْنَيْهِ وَنَظَرَ إلَى الأَرْضِ
  • أَغْضَى فلانٌ: قارب بين أَجفانه
  • يُغْضِي الطَّرْفَ عَنْهُ كُلَّمَا رَآهُ : يَصُدُّ وَجْهَهُ
  • الدُعاةِ
  • دعا إلى الأمر: حثَّ على اعتقاده، نادى به : إذا سُمح لكم بدخول البيت
  • دَعَتِ الحاجةُ إلى ذلك: اقتضَتْ، تطلَّبت،
  • دُعِيَ فأجابَ: تُوفِّي،
  • رُحماكَ
  • رَحُمَتِ الْمَرْأةُ : اِشْتَكَتْ رَحِمَهَا
  • الرَّحِمُ، والرَّحْمُ، والرِّحْمُ : موضعُ تكوين الجنين ووعاؤُه في البطن
  • الرَّحِمُ :القرابةُ أَو أَسبابها ، إِنَّ أَعْمَالَ بَنِي آدَمَ تُعْرَضُ كُلَّ خَمِيسٍ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَلاَ يُقْبَلُ عَمَلُ قَاطِعِ رَحِمٍ [حديث]،
  • رِكابَكَ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • وَاِعطِف
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • النَعشِ
  • مصدر نَعَشَ
  • النَّعْشُ : سريرٌ يُحمَل عليه المريضُ أَو الميِّت
  • دقَّ مسمارًا في نعشِه: ساعد في هلاكه، ألحق الفشلَ به
  • الجَوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • اسم منسوب إلى جَوّ: مرصد/ انخفاض/ تقلُّب جوِّيّ،
  • القاعدة الجوِّيَّة: قاعدة طائرات القتال، وفيها حشد الوسائل اللازمة لعمليّات القتال الجويّ،
  • وَتينا
  • الوَتِينُ : الشِّريان الرئيسُ الذي يغذِّي جسمَ الإِنسان بالدّم النقيِّ الخارج من القلب
  • الوَتِينُ : (التشريح) شريان رَئيس يُغذّي جسم الإنسان بالدَّم النَقيّ الخارج من القلب شُفي من داءٍ أصاب منه الوتين،
  • آتاه على الأمر: وافقه، جاراه، طاوعه
  • بِمُهجَتِهِ
  • مَهَجَ فلانٌ : نَقِهَ ونضر
  • مَهَجَ الولدُ أُمَّهُ: رَضِعَها
  • المُهْجَةُ : دمُ القلب
  • بِعائِلِهِ
  • عَوَّلَ أَلَماً وَحُزْناً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالْبُكَاءِ وَالْعَوِيلِ
  • عَوَّلَ عَلَيهِ أَوبِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ، اِتَّكَلَ عَلَيْهِ، اِسْتَعَانَ بِهِ عَوَّلْنَا عَلَيْهِ فَوَجَدْنَاهُ نِعْمَ الْمُعَوَّلُ
  • عَوَّلَ إِلَيْهِ فِي حَاجَتِهِ : لَجَأَ إِلَيْهِ
  • غَبينا
  • غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ
  • غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ
  • غبِي الولدُ :ضعُف عقلُه تلميذٌ غَبِيّ
  • اِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • بَهِجاً
  • بَهَجَهُ الشيءُ : أَفاض سُرُورَه
  • بَهِج النَّباتُ :حسُن ونَضُر
  • بَهِجَ فلانٌ:َفرِح وسُرَّ
  • وَالنِسرينا
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • أَوبَةٌ
  • يَنْتَظِرُ أوْبَتَهُ : رُجُوعَهُ، عَودَتَهُ لَمْ تَكُنْ أوْبَتُهُ مَأمُونَةً
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • يُهيبَ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • الهَيَّبَانُ الجَبَانُ
  • الهَيَّبَانُ: الرَّاعي
  • الصُبحُ
  • الصُّبْح: الصّباح، الفجر، أوَّلُ النَّهار
  • اِنْبَلَجَ الصُّبْحُ : ظَهَرَ أَوَّلُ ضَوْءِ الصَّبَاحِ
  • صَبَّحَ صَاحِبَهُ : حَيَّاهُ بِالسَّلاَمِ صَبَاحاً
  • لِلأَرضِ
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • تَمَخَّضي
  • مخَض اللَّبنَ :خضَّه، أخرج زُبْدَه بوضع الماء فيه وتحريكه
  • مخَض السَّائلَ: حرَّكه شديدًا
  • مَخَضَ البِئْرَ بِالدَّلْوِ : أَكْثَرَ النَّزْعَ مِنْهَا بِالدَّلْوِ وَحَرَّكَ مَاءهَا
  • تَمُجُّ
  • مَجَّ شِدْقًا الهَرِم : استرخيا
  • مجَّ الشّرابَ ونحوَه من فمه :لفَظه، رمى به وألقى مجَّ العصيرَ لحموضته،
  • مجّتِ النّحلةُ العسَلَ: رمَتْ به
  • بَنانِها
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • وَاللينا
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • بِراحٍ
  • البَرَاح :الرأْي المنكر
  • بَراحٌ : اسم للشَّمس
  • تَحَدَّثَ في مَوْضوعِهِ بَراحاً : عَلَناً، صَراحَةً باءَ الكُفْرَ بَراحاً : عَلَناً
  • عُيونا
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • فَجَرَرتُ
  • جَرَّرَ صَاحِبَهُ : جَذَبَهُ، جَرَّهُ، سَحَبَهُ جَرَّرَ بِهِ
  • اجترَّ البعيرُ ونحوُه أعاد الأكلَ من بطنه إلى فمه ليمضغه ثانية ثم يبلعه
  • اجترَّ الكلامَ: كرَّره، أعاده مرّات من غير الإتيان بشيء جديد يجترّ أفكار السابقين
  • كُربَةٌ
  • الكُرْبَةُ : الكَرْب ، غمّة، حُزْنٌ وغمٌّ يأخذ بالنفس ، مَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا فَرَّجَ اللهُ عَنْهُ بِهَا كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ
  • الكَرَبَةُ : الزِّرُّ يكون فيه رأسُ عمودِ الخيمة
  • الكَرَبُ الحبلُ يُشَدُّ في وسط خشبة الدَّلو فوق الرشاء ليقوِّيه والجمع : أَكرابٌ
  • اِعتِناؤُكَ
  • عانى الفقرَ/ عانى من الفقر :كابده، قاساه، تألَّم منه وتحمّل مشقّته
  • عانى الأمرَّيْن: عانى كثيرًا
  • عَانَتِ الأَحْزَانُ الرَّجُلَ : أَتَتْهُ
  • أَرتَجِلُ
  • ارْتجَلَ : سَارَ على رِجْلَيْهِ
  • ارْتجَلَ برأْيه: انفرد به ولم يشاور أَحدًا فيه
  • ارْتجَلَ الطَّبَّاخُ: طبخ في المِرْجل
  • الرِثاءَ
  • قصيدة رِثائيَّة: قصيدة تقال في ذكر محاسن شخص ميِّت تعد رثائيات الخنساء من عيون الشعر العربي
  • مصدر رثَى/ رثَى لـ
  • رثى الميِّتَ:رثاه، عدّد محاسنه وبكاه رثاه بقصيدة
  • وَأَنزَوي
  • اسم مرَّة من نزا/ نزا إلى
  • ثارت في رأسه نزوةُ الغضب: حدّته،
  • نزوات الشباب: تقلُّباته،
  • مَأتَمٍ
  • المَأتَمُ : الجماعة من الناس في حُزْن أَو فرح، وغَلَبَ استعماله في الأحزان والجمع : مَآتِم
  • أتَمَ فلانٌ بالمكان: أَقام وثبت
  • أَتِمَ في سيره: أَبْطَأَ، فهو أَتِمُ
  • يَرِثُ
  • ورِث فلانًا مالَه/ ورِث عن فلانٍ مالَه/ ورِث من فلانٍ مالَه :صار إليه مالُه بعد موته ورِث من أبيه أراضي كثيرة،
  • وَرِثَ مِنْهُ عِلْماً : اِسْتَفَادَ
  • شيء موروث: أي في دم المرء أو في طبعه،
  • وَيُري
  • وَأَرَ النارَ، وَأَرَ للنار : عَمِلَ لها موْقِدًا
  • وَأَرَ فلانًا : أَفزعه وذَعَرَه
  • وَأَرَ فلانًا: أَلقاه في شرٍّ
  • مَصارِعَ
  • صَارَعَ غَريمَهُ : عَارَكَهُ، غَالَبَهُ
  • صارع الموتَ: قاومه وغالبه
  • مصدر ميميّ من صرَعَ: موت، حتف