أَنت وَالكَأسُ في يَدي

فَلِمَن أَنتِ في غَدِ

فَاِستَشاطَت لِقَولَتي

غَضَباً في تَمَرُّدِ

وَأَشاحَت بِوَجهِها

وَاِدَّعَت أَنَّني رَدي

كاذِبٌ في صَبابَتي

ماذِقٌ في تَوَدُّدي

قُلتُ عَفواً فَإِنَّها

سَورَةٌ مِن مُعَربِدِ

وَجَرى الصُلح وَاِلتَقى


ثَغرَها
ثَغرِيَ الصَدي


أَذعَنَ
القَلبُ طائِعاً

بَعدَ ذاكَ التَمَرُّدِ

فَنَعِمنا هُنَيهَةً


بِالوَلاءِ
المُجَدَّدِ

بَينَ ماءٍ مُصَفِّقٍ

وَهَزارٍ مُغَرِّدِ

ثُمَّ عادَت وَساوِسي

فَأَنا في تَرَدُّدِ


راعَها
مِنِّيَ الحُبُّ السُكو

تُ فَذَمَّت تَبَلُّدي


قالَتِ
الحُبُّ سَرمَدٌ

قُلتُ لا شَيءَ سَرمَدي

أَتُحِبّينَني إِذا

زالَ مَجدي وَسُؤدُدي

فَأَجابَت لِفَورِها

أَنتَ لا المَجَدَ مَقصَدي

قُلتُ هَل تَحفَظينَ عَه

دي إِذا صاغَ عَسجَدي

فَأَجابَت بِرِقَّةٍ

أَنتَ ما عِشتُ سَيِّدي

كُنتَ كَالشَمسِ في الغِنى

أَم فَقيراً كَجَدجَدِ

حَسَناً قُلتُ ضاحِكاً

يا مَلاكي وَفَرقَدي

إِنَّما هَل يَدومُ لي

حُبُّكِ المُشرِقُ النَدي

إِن حَنى الدَهرُ قامَتي

وَمَحا الشَيبُ أَسوَدي

وَاِنطَوى رَونَقُ الصِبا

مِثلَ بَرقٍ بِفَدفَدِ

قالَتِ الشَكُّ آفَةُ الحُب

بِ فَاِنبُذهُ تَسعَدِ

لَيسَ حُبّيكَ لِلصِبا

لَستَ فيهِ بِأَوحَدِ

بَل لِما فيكَ مِن صِفا

ت وَمِن طيبِ مُحتَدِ

قُلت وَالشَكُّ رائِحٌ

في ضَميري وَمُغتَدِ

وَإِذا غالَني الحَما

م وَأَصبَحتُ في غَدِ

جَنَّةً لَفَّها الثَرى


بَِلظَلامِ
المُؤَبَّدِ

لَيسَ فيها لِصاحِبٍ

أَرَبٌ أَو لِحُسَّدِ

وَسَرى الدودُ حَولَها

يَتَغَذّى وَيَعتَدي

وَمَرَرتِ الغَداةَ بي

فَمَرَرتِ بِجامِدِ

وَنَظَرتِ فَلَم تَرَي

غَيرَ عَظمٍ مُجَرَّدِ


بَعثَرَتهُ
يَدُ البِلى

كَنافِياتِ مَوقِدِ

هَل تُحِبّينَني إِذَن

لِخِلالي وَمَحتَدي

وَيكَ صاحَت وَدَمعُها

كَجُمانٍ مُبَدَّدِ

كَم تَظُنُّ الظُنونَ بي

أَيُّها الزائِغُ اِهتَدِ


أَشهِدُ
الصُبحَ فائِضاً

في مُروجِ الزَبَرجَدِ

أَشهِدُ اللَيلَ لابِساً

طَيلَسانَ التَمَرُّدِ

أُشهِدُ الغَيثَ مُعطِياً

أُشهِدُ الحَقلَ يَجتَدي


وَذَواتِ
الجَناحِ مِن


باغِمٍ
أَو مُغَرِّدِ

وَالأَزاهير وَالشَذى

في وِهاد وَأَنجُدِ

أُشهِدُ الأَرض وَالسَما

أُشهِدُ اللَهَ موجِدي

سَوفَ أَحيا كَما تَرى

لِلهَوى وَالتَوَجُّدِ

فَأُناجيكَ في الضُحى

وَهوَ أَمراسُ عَسجَدِ

وَأُناجيكَ في المَسا


وَالأَصيلِ
المُوَرَّدِ

في الرُبى تَخلَعُ الجَما

لَ بُرودا وَتَرتَدي

وَالسَواقي لَها غِنا

ءٌ كَأَلحانِ مَعبَدِ

وَالعَصافيرِ أَقبَلَت

نَحوَها لِلتَبَرُّدِ


أَسهَرُ
اللَيلَ وَحشَةً


بِفُؤادٍ
مُشَدَّدِ

وَإِذا نُمتُ كَي


يَطرُقَ
الطَيفُ مَرقَدي


فَيَظَلَّ
الهِيامُ بي

يَنتَهي حَيثُ يَبتَدي

وَبِحُزنٍ تَنَهَّدتُ


فَاِستَجاشَت
تَنَهُّدي

فَاِعتَنَقنا سُوَيعَةً

مِثلَ جَفنِيَ مُسَهَّدِ


أَفلَتَ
الأَمسَ هارِباً

وَغدٌ لَيسَ مِن غَدِ


وَصُرتُ
وَحدي وَلَيسَ لي

أَرَبٌ في التَوَحُّدِ

يا نَديمي إِلى الكُؤو

س وَيا مِنشِدَ اِنشُدِ

زِد لِيَ الشَمرَ كُلَّما

قُلتُ يا صاحِبي زِدِ

لا تَقُل أَيُّ مَوسِمٍ

ذا فَذا يَومُ مَولِدي

أَنا ما زِلتُ في الحَيا

ةِ لي شَبابي وَسُؤدُدي

وَلُجَيني وَعَسجَدي

وَخِلالي وَمَحتَدي

إِنَّما تِلكُ أَخلَفَت

قَبلَ لَيلَينِ مَوعِدي

لَم تَمُت لا وَإِنَّما

أَصبَحَت في سِوى يَدي

آفَةُ الحُبِّ أَنَّهُ

في قُلوب وَأَكبُدِ

فَهوَ كَالنارِ لَم تَدُم

في هَشيمٍ لِمَوقِدِ

صَبابَتي
  • تَصَبَّبَ الْمَاءُ مِنْ فَوْقُ : اِنْحَدَرَ، تَدَفَّقَ
  • تَصَبَّبَ وَجْهُهُ عَرَقاً : سَالَ، اِنْسَابَ عَرَقُهُ
  • تَصَبَّبَ الصُّبَابَةَ : اِصْطَبَّهَا
  • مُعَربِدِ
  • عربد :ساءَ خُلُقه، وآذى النَّاسَ
  • العِرْبيدُ : سيِّئ الخُلُق، يتشاجر مع النَّاس بغير سبب، أو يُكثر من الضَّجيج بسبب السُّكر
  • رجل عِرْبيد
  • ثَغرَها
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • أَذعَنَ
  • أذعن إليه/ أذعن له: انقاد له وخضع وذلَّ وأسرع في الطاعة
  • أذعن المدينُ بالحقِّ: أقرّ به طائعًا غير مُكرَه، واعترف به
  • ذعِن الشَّخصُ/ ذعِن للشَّخص :خضع، انقاد، ذَلَّ
  • طائِعاً
  • وَلَدٌ طَائِعٌ : مُنْقَادٌ جَاءَ طَائِعاً دُونَ ضَغْطٍ
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • طَيِّعُ القِيَادَةِ: مَرِنٌ، سَهْلٌ
  • هُنَيهَةً
  • هُنَيَّةٌ: تصغير هَنَة على القياس
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • هَنُؤَ الْعَمَلُ : تَيَسَّرَ مِنْ غَيْرِ مَشَقَّةٍ وَلاَ عَنَاءٍ
  • بِالوَلاءِ
  • اِسْتَوْلَى على الأَمْلاكِ: أَخَذَها أَخْذاً، قَهْراً اِسْتَوْلَى الجَيْشُ على سِلاحِ العَدُوِّ
  • اِسْتَوْلى عَلَيْهِ : غَلَبَهُ، تَمَكَّنَ مِنْهُ اِسْتَوْلى عَلَيْهِ الرُّعْبُ
  • اِسْتَوْلَى على الغايَةِ : سَبَقَ إِلَيْها
  • راعَها
  • اسم فاعل من رعَى
  • راع : محاف
  • رَاعِيَةُ الرَّأْسِ : القَمْلَةُ
  • تَبَلُّدي
  • بَلَدَ بِالْمَكانِ : لَبِدَ بِهِ، اِتَّخَذَهُ بَلَداً وَلَزِمَهُ
  • بلُد الطِّفلُ : ضَعُف ذكاؤُه، وثَقُل فَهْمُه، ضدّ ذكا وفطِن تلميذ بليد
  • بلُد الرَّجلُ: استكان، وقبل الضَّيْمَ من بلُدَ وجمُد لم يصب الفلاحَ
  • قالَتِ
  • قوَّله الحقَّ :جعله يَقُولُه
  • قَوَّلَهُ شِعْراً : حَفَّظَهُ، عَلَّمَهُ إِيَّاهُ
  • قوَّله ما لم يقُل: ادَّعاه عليه
  • المَجَدَ
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • مَقصَدي
  • جمع مقاصِدُ: مصدر ميميّ من قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ: قَصْد واتِّجاه
  • المَقْصِدُ : موضعُ القَصْد
  • اسم مكان من قصَدَ/ قصَدَ إلى/ قصَدَ في/ قصَدَ لـ: مَقْصِدي مكّة
  • ضاحِكاً
  • ضَجَّتِ القَاعَةُ بِالضَّحِكِ : إِحْدَاثُ صَوْتٍ فِيهِ قَهْقَهَةٌ تَعْبِيراً عَنِ الانْبِسَاطِ وَالسُّرُورِ
  • جَعَلَ نَفْسَهُ عُرْضَةً لِلضَّحِكِ : لِلسُّخْرِيَةِ الضَّحِكُ بِلاَ سَبَبٍ مِنْ قِلَّةِ الأَدَبِ
  • تعجُّب
  • المُشرِقُ
  • ولحمٌ شَرَقٌ: لا دَسَمَ عليه
  • مصدر شرِقَ/ شرِقَ بـ
  • شَرَقَتِ الشَّمْسُ : طَلَعَتْ، بَزَغَتْ
  • حَنى
  • حنَى الشَّيءَ :حناه؛ ثناه
  • حنَى الدَّهرُ الرَّجلَ: إذا انحنى من الكبر،
  • حَنَى يَدَ الرَّجُلِ : لَوَاهَا
  • الشَيبُ
  • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة
  • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  • رَونَقُ
  • ورونَقُ الضُّحا: أوّلَه
  • ورونق الشباب: أَوَلُه وطراءَتُهُ
  • رونق النَّعيم: أثره،
  • بَرقٍ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • بَرَقَتِ السَّماءُ : لَمَعَ فيها البَرْقُ
  • بَرَقَ الصُّبْحُ : تَلأْلأْ بَرَقَتْ أَسارِيرُ وَجْهِهِ بَرَقَ السَّيْفُ
  • بِفَدفَدِ
  • فَدْفَدَ: اشتدَّ وطْؤُه فوقَ الأرْض مَرَحًا ونشاطًا
  • الفَدْفَدُ : الأرضُ الواسعة المستويةُ لا شيءَ بها
  • فَدَّدَ :أَجْلَبَ في بَيعِه وشرائه
  • فَاِنبُذهُ
  • مصدر نَبَذَ
  • نَبْذُ العَهْدِ : نَقْضُهُ
  • النَّبْذُ : الشيءُ القليل اليسير
  • تَسعَدِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • لِلصِبا
  • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
  • لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
  • لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
  • بِأَوحَدِ
  • أَوْحَدَتِ المرأَةُ: وَلَدَتْ واحدًا
  • أوْحَدَتِ المرْأةُ بِابْنِهَا: وَلَدَتْهُ فَرِيداً وَحِيداً لاَ نَظِيرَ لَهُ
  • أوْحَدَ العَدَدَ أو نَحْوَهُ : أفْرَدَهُ
  • رائِحٌ
  • رَائِحٌ إلَى بَيْتِهِ : ذَاهِبٌ إلَيْهِ
  • رَاحَ القَوْمَ : ذَهَب إِلَيْهِمْ فِي الرَّوَاحِ ، رَاحَ إلَيْهِمْ رَاحَ عِنْدَهُمْ
  • رَاحَتِ الإبِلُ رَوْحاً : أوَتْ بَعْدَ الغُرُوبِ إلَى مُرَاحِها
  • وَمُغتَدِ
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • غالَني
  • الغَالُّ : الوادي المطمئنُّ الكثيرُ الشَّجر
  • غَالَ مَتَاعَ جَارِهِ : سَرَقَهُ
  • غَالَتِ الْمَرْأَةُ رَضِيعَهَا غَيْلاً : أَرْضَعَتْهُ وَهِيَ حَامِلٌ
  • بَِلظَلامِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • الدودُ
  • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
  • الدُّودة الدَّبّوسيَّة: (الحيوان) دودة من الطُّفيليّات تعيش على الثَّدييَّات خاصَّة، منها نوع يتطفَّل ويعيش في أمعاء الإنسان
  • الدُّودة البيضاء: (الحيوان) نوع من الخنافس الأوربِّيّة تدمِّر النَّباتات
  • وَيَعتَدي
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • بَعثَرَتهُ
  • تَبَعْثَرَتِ الأَوْرَاقُ فِي الغُرْفَةِ: تشَتَّتَتْ، تَفَرَّقَتْ، تَنَاثَرَتْ
  • تَبَعْثَرَتْ نَفْسُهُ : تَغَيَّرَتْ حَالَتُهَا، جَاشَتْ، اِنْقَلَبَتْ
  • تبعثر العِقْد: انفرط وتناثرت حبّاتُه
  • البِلى
  • فَناء ،طواه البِلى
  • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه: أَتعبه ونَهكه
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • مَوقِدِ
  • وقَّد النَّارَ:أوقَدها، أَشْعلها، أضرمها
  • وقَّدت النَّارُ: اشتعلت حتى ارتفع لهبها
  • أَوْقَدَ النارَ: أَشعلها
  • وَمَحتَدي
  • مُحْتَدٌّ فِي كَلاَمِهِ : مُغْتَاظٌ
  • مَعْرَكَةٌ مُحْتَدَّةٌ : مَعْرَكَةٌ شَدِيدَةٌ وَحَادَّةٌ، حَامِيَةٌ
  • المَحْتِدُ : الأَصْل
  • الظُنونَ
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • أَشهِدُ
  • أشهد صديقَه على صدق أقواله: جعله يشهد بذلك
  • أشهده الشيءَ: أحضره
  • شَهُدَ فِي الْمَحْكَمَةِ : أَدَّى مَا عِنْدَهُ مِنْ شَهَادَةٍ فِي قَضِيَّةٍ مَّا
  • الزَبَرجَدِ
  • الزَّبَرْجَدُ : حجر كريم يشبه الزُّمُرُّد، وهو ذو أَلوان كثيرة أَشهرها الأَخضر المصري والأَصفر القبرصي
  • زَبْرَجَ الثَّوْبَ أَو غَيْرَهُ : حَسَّنَهُ، زَيَّنَهُ
  • الزِّبْرِجُ : الحليةُ والزينة من وشى أَو جوهر أَو نحو ذلك
  • لابِساً
  • لابس الشَّخصَ: خالطه واتَّصل به
  • لابَسَهُ عَمَلَ كذا: زاوله
  • لاَبَسَ الْمُشْكِلَةَ غُمُوضٌ : أَحَاطَ بِهَا غُمُوضٌ
  • الغَيثَ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • مُعطِياً
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
  • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق
  • وَذَواتِ
  • بَاذَّهُ سابقه بَاذَّهُ الشيءَ: سَابَقَهُ إليه
  • آذى الرَّجلَ : أضرَّه، أصابه بضرر أو مكروه إنَّه لا يؤذي إلاّ نفسه، : عاقبوهما بالشتم والضرب، أو التعزير
  • لاوَذَ بالشيءِ، : لاذ
  • باغِمٍ
  • بَغَمَتِ الغَزالَةُ : صاحَتْ إلى وَلَدِها بِصَوْتٍ لَيِّنٍ
  • ويقال لكل ذي صَوْت: بَغَم صَوتهُ، أي لانَ ورَقّ
  • بَغَمَ الحَدِيثَ لِصَاحِبِهِ : لَمْ يُوَضِّحْهُ لَهُ
  • وَالشَذى
  • الشَّذا : قوَّة الرائحة
  • الشَّذا :كِسرُ العود الصغار يُتطيّب بها
  • أريج، رائحة طيِّبة تفوح من الموادّ النّباتيّة ‏العطرة
  • أَمراسُ
  • مَرِسٌ: شديدٌ مُجَرِّبٌ للحروب
  • هم على مَرِسٍ واحد: إِذا استوت أَخلاقُهُم
  • طَبِيبٌ مَرِسٌ : شَدِيدٌ فِي العِلاَجِ وَالْمُمَارَسَةِ
  • عَسجَدِ
  • العَسْجَدُ : الذَّهَبُ
  • وَالأَصيلِ
  • الفَصِيلُ : وَلَدُ الناقة أَو البقرة بعد فطامه وفصله عن أُمه
  • الفَصِيلُ :حائط قصيرُ أقل من الحِصن والسُّور
  • المِنْصَالُ : : اسم آلة من نصَلَ: أداة عبارة عن حجرٍ طويلٌ قَدْر ذراع يُدقُّ به
  • بُرودا
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • مَعبَدِ
  • عبَّد فُلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا؛ أي عبدًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد، ذلّـَله حتَّى عمِل عمَل العبيد
  • عَبَّدُوا الطَّرِيقَ : جَعَلُوهَا مُمَهَّدَةً، زَفَّتُوهَا
  • عَبَّدَهُ السَّفينةَ والبعيرَ: طلاهُما بالقار
  • أَسهَرُ
  • أَسْهَرَهُ الهَمُّ : جَعَلَهُ يَسْهَرُ اللَّيْلَ، أَرَّقَهُ، مَنَعَ عَنْهُ النَّوْمَ
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • وَحشَةً
  • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة
  • الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات
  • الوَحْشَةُ: الخَلْوةُ
  • بِفُؤادٍ
  • الفَوْدُ : جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • الفَوْدُ: الشعرُ النابتُ فوق جانبُ الرَّأْس مما يلي الأُذن
  • ولفلان فَوْدَان: إِذا كان له ضفيرتان
  • يَطرُقَ
  • طرَق النَّجمُ: طلع ليلا
  • طَرَقَ النَّقْدَ بِدَارِ السِّكَّةِ : سَكَّهُ
  • طَرَّقَتِ الحامِلُ: نَشِبَ جَنِينُهَا في بطنِها، أَوْ خَرَجَ بَعْضُهُ ثم نَشِبَ
  • الطَيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • فَيَظَلَّ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • يَبتَدي
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • فَاِستَجاشَت
  • جَيَّشَ الجُيُوشَ : جَمَعَهَا
  • جَيَّشَ : جَمَع الجيوش
  • الجَيْشُ : الجُنْد
  • تَنَهُّدي
  • نَهَدَ الثَّدْيُ : تَكَوَّنَ، كَعَبَ، اِرْتَفَعَ، أَشْرَفَ، بَرَزَ
  • نَهَدَتِ الْفَتَاةُ : اِرْتَفَعَ ثَدْيُهَا، أَشْرَفَ، كَعَبَ، بَرَزَ فهي ناهدٌ، وناهِدَةٌ والجمع : نَوَاهِدٌ
  • نَهَدَ الإِنَاءُ : قَرُبَ مِنَ الاِمْتِلاَءِ
  • مُسَهَّدِ
  • مُسَهَّدٌ فِي لَيَالِيهِ : قَلِيلُ النَّوْمِ
  • سهِد المريضُ :أرِق، ولم يستطع النَّوْم
  • سهَّده :أسْهده؛ أرّقه
  • أَفلَتَ
  • أَفْلَتَ الشيءَ: خلَّصه،
  • أفْلَتَ اللِّصُّ مِنْ بَيْنِ أيْدِي الشُّرْطَةِ : تَخَلَّصَ، نَجا
  • أفْلَتَ إلَى الفاكِهَةِ : اِشْتاقَ إلَيْهَا، نَزَعَ إلَيْهَا
  • وَصُرتُ
  • الوِصْرُ : العَهْدُ ؛ كالإِصر
  • الوِصْرُ :الصَّكُّ الذي تُكتَبُ فيه السجلاَّتُ
  • صَرَّرَ النَّاقَةَ : بَالَغَ فِي صَرِّهَا
  • نَديمي
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • مِنشِدَ
  • المُنْشِدُ : من يؤدِّي الشِّعرَ بتلحين وحسن إِيقاع
  • نَشَدَ الرَّجُلُ : تَذَكَّر
  • نَشَدَهُ بِوَعْدِهِ: ذَكَّرَهُ بِهِ
  • اِنشُدِ
  • أَنْشَدَ الضَّالَّةَ: عرَّفها ودلَّ عليها
  • أَنْشَدَ فلانًا، ولَه: أَجابه
  • أَنْشَدَ الشِّعْرَ: قرأَه رافعًا به صوتَه
  • وَأَكبُدِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كبِدَ
  • كَبَد،: شدَّة ومشقّة وعناء
  • كَبَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ كَبِدَهُ
  • هَشيمٍ
  • الهَشِيمَةُ : الأَرضُ التي يبس شجرها حتى اسودَّ غير أَنه قائم على يُبسه
  • الهَشِيمَةُ :الشجرة اليابسة البالية
  • ما فلانٌ إِلاَّ هشيمةُ كرَمٍ: إِذا كان سَمْحًا جَوَدًا