أنا من جوارِكَ في أعزّ مكان

ومن اصطناعِكَ في مُنىً وأمانِ

ومن افتقادِكَ في رياضِ مكارمِ

حيّيْنَني بغرائبِ الإحسانِ

ومن التفاتِك في حراسةِ جانبٍ

ليستْ لأُسْدِ الغابِ في خُفّانِ

وعليّ من نظراتِ جاهكَ لأْمةٌ

أبداً تَقيني أسهمَ الحدَثانِ

ولديّ من حُسْن الولاءِ عقيدةٌ


مشفوعةٌ
بعقيدةِ الإيمانِ

وحللتُ دارَك في جوارِك آهلاً

فعلمتُ أنّ الدارَ بالجيرانِ

وأقمتُ حيث المجدُ نائي المُرتَقى

وجَنى المكارمِ بالمواهبِ دانِ

ووجدتُ بحرَ نَداك سهلَ المُسْتَقى

فغنيْتُ مرتوياً عن الأشطانِ


فليعلمِ
السَمْدانُ إذ فارقتُه

أني لديكَ بذروةِ السُمْدانِ

وهل المعاقلُ غيرُ عزٍّ حُزْتُه

بكَ لا بتشْييدٍ ولا بُنيانِ

يا مُلتقى سُبُلِ الوفودِ كما التقَتْ

في البحرِ أوديةُ الحَيا الهتّان

ومطالعَ الضُلاّالِ في غسَقِ الدُجى

نهجَ الطريقِ بألسُنِ النيرانِ

في الأرض منكَ ومن أبيكَ وإن مضى

سعدانُ ما ناواهما السُعْدانِ

ملكٌ تقدّمهُ بلالٌ أولاً

فسَما وياسرٌ السعيدُ الثاني

الأوحدُ الغدِّ الذي لم يختلفْ

في فضلِه ونَدى يديْهِ اثنانِ

والموسِعُ الأضيافَ أصنافَ القِرى


ملءَ
الجِفانِ الفيحِ والأجفانِ

جودٌ عميمٌ ما ادّعى أوصافهُ الت

هتانَ إلا جاءَ بالبُهتانِ

بطلاقةٍ كتبت بصفحةِ وجهه

وضحَ الصباحِ لمن له عينانِ

والبشر والبُشْرى شقيقا نسبةٍ

قُرئَ الكتابُ بها من العُنوانِ

لعقدتُ آمالَ الذُرى بك همّةً

أُسِرَ الطليقُ بها وفكّ العاني

وعمرْتَ بالزوارِ مُقْفرةَ الفَلا

متسرّعاً من عامر البُلدانِ

وبنيتَ في عدْنٍ مفاخرَ طاولَتْ

قحطانُ فيها الصيدُ من عدنانِ


وتبجّستْ
كفّاكَ فهي سحائبٌ

تهْمي بماءِ الجودِ كلَّ أوانِ


فلئنْ
عمَمتَ القاصدينَ أياديا

ما للمديحِ بشكرهنّ يدانِ

فلقد خصَصْتَ النازلينَ بأنعُم

أغنيتَهُم عن أربُع ومغاني

وأنا المخيِّمُ في ذُراك وقد رأى ال


أقوامُ
عندكَ موضعي ومكاني


فاشفَعْ
وما تنفكّ تفعل مثلَها

رحُبَ المكان لديكَ بالإمكانِ

فوراءَ آمالي عيونٌ إن تغِبْ

عنهن أنساني فما أنساني

شخّصتَ ما أولى نداكَ وإن تفض

كرماً عليّ به فما أولاني

وقد اقتضاني الوجدُ تجديدي بهم

عهداً يخفّفُ من جَوى أشجاني

وجَوادُ أشواقي إليهمْ جامحٌ


فامدِدْ
له الإحسانَ فضلَ عِنانِ

فإذا وصلتُ ولم يُسعهم نائلي

لم يُرضِهم مني الذي أرضاني

فاجْعَلْ حقائبَ عِيسِ وفدي تكتَفي


بثنائها
عن ألسُنِ الرُكْبانِ

فلسان شكري لا يقومُ ببعضِ ما

أوليتَ لو وافى بكلِّ لسانِ

مُنىً
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • مكارمِ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • بغرائبِ
  • نَاوَلَهُ غَرَباً : قَدَحاً
  • غَرَب : جِنْسُ شَجَرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الصَّفْصَافِيَّاتِ، تُسَوَّى مِنْ خَشَبِهِ السِّهَامُ
  • سَهْمٌ غَرَبٌ : لاَ يُعْرَفُ رَامِيهِ
  • الإحسانِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • لأْمةٌ
  • اللاَّمَّة: العين المصيبة بسوء وحسد، العين الشرِّيرة
  • اللاَّمَةُ :الأمرُ يُلام عليه
  • اللاَّمَّة: كلّ ما يُخاف من فزع وشرّ
  • تَقيني
  • قيّنهُ : زيّنه
  • تَقَيَّنَتِ العَروسُ : تَزَيَّنَتْ
  • تَقَيَّنَ النَّباتُ : حَسُنَ
  • الولاءِ
  • الوَلاَءُ: القُربُ
  • الوَلاَءُ :القَرابةُ
  • الوَلاَءُ: النُّصرةُ
  • مشفوعةٌ
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • الإيمانِ
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • آهلاً
  • أهْلاً بِكَ يَا صَدِيقُ : مَرْحَباً بِكَ
  • أهَّلَ وَلَدَهُ: زَوَّجَهُ
  • أهَّلَ بِأَصْدِقَائِهِ: اِسْتَقْبَلَهُمْ بِتَرْحَابٍ
  • المُرتَقى
  • رَقَأَ دمُ القاتِل: ارتفع بدفْعِ الدّيةِ ونحوِها بعد أن كان سيسيل
  • رقأ الدَّمعُ أو الدَّمُ أو نحوُهما: سكَن وجفّ وانقطع بعد جريانه
  • لا رقَأَتْ دمعةُ فلان: دعاء عليه باستمرار حزنه
  • المكارمِ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • بالمواهبِ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • المُسْتَقى
  • مصدر سُقِيَ وسقَى/ سقَى لـ
  • سَقْيُ النَّبَاتَاتِ : اِرْوَاؤُهَا، رَيُّهَا
  • سَائِلٌ مَصْلِيٌّ يَتَجَمَّعُ فِي تَجْوِيفِ البَطْنِ
  • مرتوياً
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • الأشطانِ
  • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ
  • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
  • شطَن عنه: بَعُدَ
  • فليعلمِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • السَمْدانُ
  • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
  • سمَد الشَّخصُ : لها، غفل وسها
  • سَمَدَ الوَلَدُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ
  • فارقتُه
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • السُمْدانِ
  • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
  • سمَد الشَّخصُ : لها، غفل وسها
  • سَمَدَ الوَلَدُ : رَفَعَ رَأْسَهُ وَنَصَبَ صَدْرَهُ
  • المعاقلُ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • سُبُلِ
  • سَبَّلَ أَمْلاكَهُ : جَعَلَهَا في سَبيلِ اللهِ مُبَاحاً، خَصَّصَهَا، نَذَرَهَا
  • سَبَّلَ السِّتْرَ : أَرْخَاهُ
  • سبَّل الثَّوبَ: أسبله؛ أرخاه وأرسله
  • الوفودِ
  • وفَد الشّخصُ إليه/ وفَد الشَّخصُ عليه : قدم
  • وَفَدَ إِلَيْهِ : وَرَدَ رَسُولاً
  • أكرم وِفادته وعامله بالحسنى: قابله مرحِّبًا وأكرمه
  • غسَقِ
  • غَسَقَ، يَغْسِقُ، مصدر
  • غَسَقَ اللَّيْلُ: أَظْلَمَ
  • غَسَقَ القَمَرُ : أَظْلَمَ سَاعَةَ الْخُسُوفِ
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • النيرانِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • الأرض
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • ناواهما
  • وهَم ثَروةً :تخيَّلها وتصوَّرها
  • وهَم إلى الأمرِ/ وهَم في الأمرِ: ذهب إليه وَهَمُه وهو يُريد غيره
  • وَهَمَ الشيءُ: دار في خاطره
  • السُعْدانِ
  • سَعَدَ الوَلَدُ : فَرِحَ، يَمُنَ، كَانَ سَعِيداً
  • سَعَدَ اليَوْمُ : كانَ مُبارِكاً
  • سعَده اللهُ :وفَّقه وجعله سعيدًا
  • ونَدى
  • نَادَى الشيء : ظهر
  • نادى النبت: بَلغ والتفّ
  • نَادَى فلانا: دعاه وصاح بأرفع الأصوات
  • الأضيافَ
  • الضَّيْفُ : النازلُ عند غيرهِ (يستوي فيه المفْرَدُ والمذكَّرُ وغيرُهُما، لأَنَّهُ في الأَصل مصدرٌ)
  • ضيف ثقيل: غير مرغوب فيه
  • الضِّيفُ : الجانِبُ والناحِيَةُ
  • القِرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • ملءَ
  • مِلء: مَا يَسْتَوْعِبُهُ الإِنَاءُ إِذَا امْتَلأَ ،
  • مِلْءُ اليَدِ : الْحَفْنَةُ، القَبْضَةُ
  • نَامَ مِلْءَ جَفْنِهِ : أَيْ نَامَ بِلاَ هَمٍّ ولاَ غَمٍّ
  • الجِفانِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • الفيحِ
  • فَيَّحَ الشَّيْءَ : فَرَّقَهُ بِكَثْرَةٍ وَسَعَةٍ
  • فَيْحُ الْخَاطِرِ : سَعَتُهُ
  • فَاحَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ
  • والأجفانِ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • أوصافهُ
  • صَوِفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • صَوَّفَ الْخَرُوفُ : ظَهَرَ عَلَيْهِ الصُّوفُ
  • صَوَّفَ الْحَيَوَانُ : كَثُرَ صُوفُهُ
  • الذُرى
  • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ :أطارته وفرَّقته
  • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذَرَته؛ أطارته، فرّقته ،
  • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح
  • الطليقُ
  • طلَق المسجونُ: تحرَّرَ من قيده
  • طلقَ : انْشرحَ
  • طلَق يدَه بالخير: بسَطها للعطاء والبذل
  • مفاخرَ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • وتبجّستْ
  • بَجَسَ السَّدَّ والجُرْحَ: شقَّه فسال منه الماءُ والدم
  • يَجَسَ الماءَ: بَجَسَ فَجَّره
  • بَجَسَ فلانا : شتمه
  • سحائبٌ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • فلئنْ
  • ركبت الفلان، وحلبت الفُلانة: كناية عن الحصان والناقة ونحوهما
  • كناية عن الشَّيء غير المحدَّد
  • النازلينَ
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • أقوامُ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • فاشفَعْ
  • شَفَعَ العَدَدَ : صَيَّرَهُ زَوْجاً
  • كَانَ وَاحِداً فَشَفَعْتُهُ بِآخَرَ : أَيْ ضَمَمْتُ مِثْلَهُ إِلَيْهِ، قَرَنْتُهُ بِهِ
  • شَفَعَتِ الشَّاةُ: فِي بَطْنِهَا جَنِينٌ وَلَهَا وَلَدٌ آخَرُ يَتْبَعُهَا
  • تنفكّ
  • فكَّكَ : مبالغة في فَكّ
  • فكَّك الجِهازَ: بالغ في فكّه؛ فصل أجزاءه
  • فكَّك العروضيُّ دائرةَ العروض: استخرج ما فيها من أبحر الشعر
  • عيونٌ
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • نداكَ
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • جَوى
  • اِشْتَدَّ بِهِ الجَوَى : شِدَّةُ العِشْقِ وَمَا يُورِثُهُ مِنْ حُزْنٍ
  • جَوِيَ الرَّجُلُ : مَرِضَ صَدْرُهُ
  • جَوِيَ العَاشِقُ : اِشْتَدَّ عِشْقُهُ فَأَوْرَثَهُ الحُزْنَ
  • أشجاني
  • الشَّجَا : ما اعترضَ ونَشِبَ في الحلْقِ من عَظْمٍ أَو نحوه
  • شَجَا الوَلَدَ : أَحْزَنَهُ، كَدَّرَهُ، أَغَمَّهُ
  • شجا فلانٌ :حزن واهتاج للذِّكرى
  • أشواقي
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • جامحٌ
  • اسم فاعل من جمَحَ/ جمَحَ إلى
  • رَكِبَ جَوَاداً جَامِحاً : مُنْدَفِعاً، وَثَّاباً
  • بِهِ هَوًى جَامِحٌ : حُبٌّ عَاطِفِيٌّ غَيْرُ خَاضِعٍ لِلْعَقْلِ
  • فامدِدْ
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • الإحسانَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • يُسعهم
  • أوْسَعَ دَارَهُ : جَعَلَهَا أكْثَرَ سَعَةً، اِتِّسَاعاً
  • أوْسَعَ اللَّهُ رِزْقَهُ : جَعَلَهُ ذَا سَعَةٍ وَغِنىً، أغْنَاهُ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْكَ أوْسَعَ اللَّهُ عَلَيْهِ
  • أوْسَعُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً : أَشْبَعُوهُ، أمْطَرُوهُ ضَرْباً وَشَتْماً
  • حقائبَ
  • الحَقيبة : ما يجعل فيه المتاع والزاد
  • الحَقيبة :كل ما يحمل وراء الرَّحْلِ
  • حَزَم حقائبَه/ شَدَّ حقائبَه: استعدَّ للسَّفر،
  • بثنائها
  • البَثْنَةُ : الأرض السَّهلة الليَّنة الطَّيِّبة الإنبات
  • البَثْنَةُ الروضة
  • البَثْنَةُ الزُّبدة
  • الرُكْبانِ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة