أَنا لَستُ في دُنيا الخَيال وَلا الكَرى

وَكَأَنَّني فيها لِرَوعَةِ ما أَرى

يا قَومُ هَل هَذي حَقائِقُ أَم رُأىً

وَأَنا أَصاحٍ أَم شَرِبتُ مُخَدِّرا

لا تَعجَبوا مِن دَهشَتي وَتَحَيُّري

وَتَعَجَّبوا إِن لَم أَكُن مُتَحَيِّرا

كَيفَ اِلتَفَتُّ رَأَيتُ آيَةَ شاعِرٍ


لَبِقٍ
تَعَمَّدَ أَن يُجيدَ لِيُبهِرا


مَسَحَت
بِإِصبَعِها الحَياةُ جُفونَهُ

فَرأى المَحاسِنَ فَاِنتَقى وَتَخَيَّرا

ما لوس أَنجِلوس سِوى أُنشودَةٍ

اللَهُ غَنّاها فَجُنَّ لَها الوَرى


خَلَعَ
الزَمانُ شَبابَهُ في أَرضِها


فَهوَ
اِشضِرارٌ في السُفوح وَفي الذُرى

أَخَذَت مِنَ المُدُنِ العَواصِمِ مَجدَها

وَجَلالَها وَحَوَت حَلاواتِ القُرى

هِيَ راحَةٌ لِلمُتعَبين وَجَنَّةٌ

لِلعاشِقين وَمَلعَبٌ لِذَوي الثَرا

كَفَّنتُ في نيويوركَ أَحلامَ الصِبا

وَطَوَيتُها وَحَسَبتُها لَن تُنشَرا

لَكِنَّني لَمّا لَمَحتُ زُهورَها

شاهَدتُ أَحلامي تَطُلُّ مِنَ الثَرى

تَتَنَفَّسُ الهَضَباتُ في رَأدِ الضُحى

تِبرا وَفي الآصالِ مِسكاً أَذفَرا

فَالسِحرُ في ضَحِكِ النَدى مُتَرَقرِقاً

كَالسِحرِ في رَقصِ الضِياءِ مُعَطَّرا

قُل لِلأُلى وَصَفوا الجِنان وَأَطنَبوا

لَيسَت جِنانُ الخُلدِ أَعجَبَ مَنظَرا

كُلُّ الفُصولِ هُنا رَبيعٌ ضاحِكٌ

فَإِذا تَرى شَهراً رَأَيتَ الأَشهُرا

إِن كُنتَ تَجهَلُ ما حِكاياتُ الهَوى


فَاِنصُت
لِوَشوَشَةَ النَسيمِ إِذا سَرى

وَاِنظُر إِلى الغَبراءِ تُنبِتُ سُندُساً


وَتَأَمَّلِ
الغُدرانَ تَجري كَوثَرا

وَاِشرَب بِعَينَيكَ الجَمالَ فَإِنَّهُ


خَمرٌ
بِغَيرِ يَدِ الهَوى لَن تُعصَرا

حاوَلتُ وَصفَ جَمالِها فَكَأَنَّني

وَلَدٌ بِأُنمُلِهِ يَحوشُ الأَبحُرا

وَاِستَنجَدَت روحي الخَيالَ فَخانَني


وَكَبا
جَوادُ فَصاحَتي وَتَعَثَّرا

أَدرَكتُ تَقصيري وَضَعفِيَ عِندَما


أَبصَرتُ
ما صَنَعَ الإِلاه وَصَوَّرا

إِنّي شَهِدتُ الحُسنَ غَيرَ مُزَيَّفٍ

بِئسَ الجَمالُ مُزَيَّفا وَمُزَوَّرا

أَحبَبتُ حَتّى الشَوكَ في صَحرائِها

وَعَشِقتُ حَتّى نَخلَها المُتَكَبِّرا

اللابِسَ الوَرَقَ اليَبيسَ تَنَسُّكاً

وَالمُشمَخِرَّ إِلى السَماءِ تَجَبُّرا

هُوَ آدَمُ الأَشجارِ أَدرَكَهُ الحَيا

لَمّا تَبدّى عُريُهُ فَتَسَتَّرا


إِبنُ
الصَحارى قَد تَحَضَّر وَاِرتَقى

يا حُسنَهُ مُبتَدِياً مُتَحَضِّرا

وَبَدَت غِياضُ البُرتُقالِ فَأَشبَهَت


جِلبابَ
خَودٍ بِالنُضارِ مُزَرَّرا

مِن فَوقِها اِنتَشَرَ الضِياءُ مَلاءَةً

مِن فَوقِهِ جَوٌّ صَفا وَتَبَلوَرا


وَكَأَنَّما
تِلكَ القُصورِ عَلى الرُبى

عَقدٌ لِغانِيَةٍ هَوى وَتَبَعثَّرا

لَمّا تَراءَت مِن بَعيدٍ خِلتُها

سُفُنا وَخِلتُ الأَرضَ بَحراً أَخضَرا

نَفَضَ الصَباحُ سَناهُ في جُدرانِها

وَأَتى الدُجى فَرأى مَناثِرَ لِسَرى

مُتَأَلِّقاتٍ كَاِبتِساماتِ الرِضى


تُنسيكَ
رُؤيَتُها الزَمانَ الأَعسَرا

أَنا شاعِرٌ ما لاحَ طَيفُ مَلاحَةٍ

إِلّا وَهَلَّلَ لِلجَمال وَكَبَّرا

وَزَّعتُ نَفسي في النُفوسِ مَحبَّةً

لا شاكِياً أَلَما وَلا مُتَضَجِّرا

وَمَشَيتُ في الدُنيا بقَلبٍ يابِسٍ

حَتّى لَقيتُ أَحِبَّتي فَاِخضَوضَرا

قَد كُنتُ أَحسَبُني كَياناً ضائِعاً

فَإِذا أَنا شَخصٌ يَعيشُ مُكَرَّرا

فَكَأَنَّني ماءُ الغَمامِ إِذا اِنطَوى

في الأَرضِ رَدَّتهُ نَباتاً مُثمِرا

ما أَكرَمَ الأَشجارِ في هَذا الحِمى

فيها لِقاصِدِها البَشاشَة وَالقِرى

تُقري الفَقيرَ عَلى خَصاصَةِ حالِهِ

كَرَماً كَما تُقري الغَنِيَّ الموسَرا

البَذلُ دَيدَنُها سَواءٌ جِئتَها

مُتَقَدِّماً أَم جِئتَها مُتَأَخِّرا

فَكَأَنَّها مِنكُم تَعَلَّمَتِ النَدى

كَيما تُغيثُ الناسَ إِن خَطبٌ عَرا

لِرَوعَةِ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • حَقائِقُ
  • الحقِيقَةُ : الشيءُ الثابتُ يقينًا
  • الحقِيقَةُ (عند اللغويين) : ما استعمل في معناه الأصَلي
  • حَقِيقَةُ الشيء: خالِصُه وكُنْهُهُ
  • رُأىً
  • رأى الهلالَ: أبصره بالعَيْن ، رأَى يَرَى ، رَه ، رُؤْيا ، فهو راءٍ ، والمفعول مَرْئِيّ
  • رآه: دبّره
  • رَأَى خَصْمَهُ : أَصَابَ رِئَتَهُ
  • تَعجَبوا
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • اِلتَفَتُّ
  • اِلْتَفَتَ بِوَجْهِهِ يَمْنَةً: مَالَ بِهِ
  • سَمِعَ حَرَكَةً فَالْتَفَتَ إلَى مَصْدَرِهَا : صَرَفَ وَجْهَهُ إلَيْهَا كَانَ يَمْشِي وَلاَ يَلْتَفِتُ وَرَاءهُ ،
  • لَمْ يَلْتَفِتْ أحَدٌ إلَى عَمَلِهِ : لَمْ يَهْتَمَّ، لَمْ يُبَالِ
  • لَبِقٍ
  • لبِق الشَّخْصُ : لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه
  • مفاوِض لبِق: حاذق في إدارة الحوار،
  • لبِق الشَّخْصُ :لبُق؛ حذَق عملَه باحث لبِق
  • مَسَحَت
  • مَسِحَ فلانٌ : احترق باطن رُكْبَتَيْه لخشُونة الثَّوْب
  • مَسِحَ فلانٌ : : اصطكَّ باطنُ إِحدى فخِذَيْه بالأُخْرى فحدث لذلك تَشَقُّق
  • مَسِحَت المرأَةُ: كانت قليلة لحم العَجُز
  • بِإِصبَعِها
  • عضو مستطيل ينشعِب من طرف الكفّ أو القدم، ولكلمة إصبَع تسع صيغ، بتثليث حركتي الهمزة والباء فيها (مؤنّثة، وقد تذكَّر) أصابع اليد خمسة: الإبهام، السّبابة، الوسطى، الخنصر، البنصر
  • بين أصابعه: في متناول يده، يتحكَّم فيه بسهولة،
  • أطراف الأصابع: رءوسها، البنان
  • المَحاسِنَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • أَنجِلوس
  • جلس على النار: جلَس إليها ليستدفئ،
  • جَلَسَ الوَاقِفُ : قَعَدَ
  • جَلَسَ الطَّائِرُ : جَثَمَ
  • فَجُنَّ
  • فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
  • فَجَّ القَوْسُ : بَعُدَ وَتَرُهَا عَنْ كَبِدِهَا
  • فجَّ الأرضَ: شقَّها شقًّا بالغًا
  • خَلَعَ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • أَرضِها
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • فَهوَ
  • حَمِتِ الجَوْزُ وغيرُه : فسد وتغيَّر
  • حَمِتِ التَّمْرُ: اشتدَّت حلاوتُه
  • فَهَا الْمُهَاجِرُ : فَصُحَ بَعْدَ عُجْمَةٍ
  • السُفوح
  • سَفَحَ : سَالَ، اِنْصَبَّ
  • سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ أسَالَهُ
  • سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ
  • الذُرى
  • ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ :أطارته وفرَّقته
  • ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :ذَرَته؛ أطارته، فرّقته ،
  • ذرَّى الزَّارعُ القمحَ: ذَرَاه، نقَّاه في الرِّيح
  • المُدُنِ
  • المَدِينَةُ : المِصْرُ الجامِعُ ، تجمُّع سكَّانيّ يزيد على تجمُّع القرية
  • المَدِينَةُ :اسمُ يَثْرِبَ مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، غلَبت عليها
  • هو ابن مدينتها: عالم بها،
  • العَواصِمِ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • حَلاواتِ
  • حَلُوَ الطَّعَامُ : حَلاَ، كَانَ حُلْواً
  • حَلُوَتِ الفَاكِهةُ : طَابَتْ
  • حُلْوُ الحَدِيثِ : حَسَنُهُ، شَيِّقُهُ
  • القُرى
  • القِرَى: الماءُ المجموعُ في الحوض
  • (مصدر قَرَى)
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • أَحلامَ
  • الحُلْمُ : ما يراه النائم في نومه والجمع : أحْلامٌ
  • أضغاث أحلام: ما كان منها ملتبسًا مضطربًا يصعب تأويله،
  • الوعْي الحُلْميّ: شعور النَّفس بذاتها وقت الأحلام
  • أَحلامي
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • تَطُلُّ
  • أطلَّ على الشَّيءِ: أشرف عليه مدينة تُطِلّ على البحر،
  • أطلّ عليه بالأذَى ونحوِه: دام كل إِيذائه
  • أطلّ على حَقّه: غلبهُ عليه
  • الهَضَباتُ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • الآصالِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • مِسكاً
  • مسَك العصا وغيرَها/ مسَك بالعصا وغيرها: أخذ بها وتعلَّق، قبض عليها بيده
  • مسَك الإدارةَ ونحوَها: تولاَّها وأشرف عليها
  • مسَك بزمام الأمور: تحمَّلها بنفسه، سيطر عليها، تحكَّم فيها
  • أَذفَرا
  • ذَفِرَ النبتُ: كثر
  • ذَفِرَ الشيءُ: اشتدّت رائحتُه، طيبةً كانت كالمسك، أو خبيثة كالصُّنان ، يغلب إطلاقه على الرائحة الخبيثة وحده
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ذفِرَ
  • الضِياءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • لِلأُلى
  • الإِلْيُ، والأَليُ : النّعمة والجمع : آلاء
  • إِلْيُهُ عَلَيَّ كَبيرٌ : نِعْمَتُهُ، آلاَهُ ، الأعراف آية 69فاذْكُرُوا آلاَءَ اللهِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (قرآن)
  • نَحْنُ الأُلَى : أَيْ نَحْنُ الَّذِينَ
  • وَصَفوا
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • جِنانُ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • الخُلدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • أَعجَبَ
  • أعجبه حُسْنُ التَّصرُّف :راقه وسَرَّه، ومال إليه، حمله على العَجَب منه ،
  • أُعْجِبَ بِنَفْسِهِ : زَها بِها، شَعَرَ بالاِعْتِلاءِ وَالزَّهْوِ، تَرَفَّعَ، تَكَبَّرَ
  • عَجَّبَهُ : جعله يعْجَبُ
  • الفُصولِ
  • فصَل بينهما : فرّق، ميَّز
  • فَصَلَ بَيْنَ الْمُتَنَازِعِينَ : فَرَّقَ بَيْنَهُمْ
  • فصَلَ الرَّضيعَ عن أمِّه: فطمه، أبعده عنها
  • ضاحِكٌ
  • ضَاحَكَهُ: ضَحِكَ مَعَهُ، مَازَحَهُ، غالَبَهُ في الضَّحِكِ
  • رأْيُكَ يُضَاحِكُ المشكلات: تظهر عنده حتى تُعرف وتَستبِين
  • اسم فاعل من ضحِكَ
  • الأَشهُرا
  • شهَر السّيفَ :سلَّه من غمده ورفَعه
  • شَهَرَ الخَبَرَ : أَذاعَهُ، نَشَرَهُ، أَعْلَنَهُ
  • شَهَرَهُ بِدِعَايَتِهِ : ذَكَرَهُ وَعَرَّفَ بِهِ بِوَاسِطِةِ الدِّعَايَةِ وَالإِشْهَارِ
  • فَاِنصُت
  • أَنصتَ المحدِّثَ القومَ: جعلهم يُنصِتون
  • وأَنصت للَّهْوِ: مال إليه
  • أَنْصَتَ لِكَلامِهِ باهْتِمامٍ بالِغٍ : اِسْتَمَعَ إِلَيْهِ وَأَحْسَنَ الاسْتِماعَ الأعراف آية 204وَإِذا قُرِئَ القُرْآنُ فاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا (قرآن)
  • لِوَشوَشَةَ
  • وَشْوَشَ الوَلَدُ : تَكَلَّمَ بِصَوْتٍ خَافِتٍ غَيْرِ وَاضِحٍ
  • وَشْوَشَ صَاحِبَهُ : هَمَسَ إِلَيْهِ الكَلاَمَ وَسَارَّهُ
  • وَشْوَشَ صَاحِبَهُ الشَّيْءَ : نَاوَلَهُ إِيَّاهُ بِقِلَّةٍ
  • النَسيمِ
  • مصدر نَسَمَ
  • النَّسِيمُ : الرِّيح الليِّنة لا تحرِّك شجرًا ولا تُعَفِّي أَثرًا
  • النَّسِيمُ: الرُّوحُ
  • الغَبراءِ
  • دَاهِيَةُ الغَبَرِ : بَلِيَّةٌ أَوْ مُصِيبَةٌ لاَ تَكَادُ تَذْهَبُ
  • الغَبَرُ : الغُبارُ
  • الغَبَرُ: البقاءُ
  • تُنبِتُ
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • سُندُساً
  • نَدَسَ فلانا بشيء: طعنه به خفيفا
  • نَدَسَه بكلمةٍ : لَذَعه بها بصوت خفيّ
  • نَدَسَ بفلان الأرضَ: صرَعَه
  • وَتَأَمَّلِ
  • تَأَمَّلَ : تلَّبث في الأمر والنظر
  • تَأَمَّلَ الشيءَ، وفيه: تدبره وأَعاد النظر فيه مرة بعد أخرى لِيَسْتَيْقِنَه
  • مصدر تأمَّلَ/ تأمَّلَ في
  • الغُدرانَ
  • الغَدَرُ : كلُّ موضع صعب كثير الحجارة والشُّقوق لا تكاد الدابة تنفذُ فيه
  • الغَدَرُ: الوَحلُ الذي يبقى في النهر إِذ ينضُب ماؤه والجمع : أَغْدار
  • رجل ثَبْتُ الغَدَر: ثَبْتٌ في القتال
  • كَوثَرا
  • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
  • كاثَروهم فكثروهم: غالبوهم فغلبوهم
  • كثُر مالُه: وَفُر وزاد عددُه؛ خلاف قلَّ
  • خَمرٌ
  • خَمِرَ اللَّوْنُ : تَغَيَّرَ عَمَّا كَانَ عَلَيْهِ
  • خَمِرَ الرَّجُلُ : كَانَ بِهِ خُمَارٌ
  • خمِرَ خامَرَهُ داءٌ: خالَطه
  • بِأُنمُلِهِ
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • فَخانَني
  • خَوّنَ الشيءَ: نقَّصه
  • خَوَّنَهُ : اِتَّهَمَهُ بِالخِيَانَةِ
  • خَوّنَه: تعهَّده
  • وَكَبا
  • وَكِبَ التَّمْرُ : اِسْوَدَّ لَوْنُهُ حِينَ نَضَجَ
  • وَكِبَ الثَّوْبُ : اِتَّسَخَ
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • أَبصَرتُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الشَوكَ
  • الشَّوْكُ : ما يَخْرُجُ من الشَّجَر أو النَّباتِ دقيقًا صُلْبًا محدَّدَ الرَّأْس كالإبر
  • جاءَ بالشَّوْكِ والشجَرِ: أى بالعدد الْجَمِّ
  • الحياة محفوفة بالأشواك: محاطة بالصعاب،
  • آدَمُ
  • أدَم اللهُ بينهما :أصلح ووفَّق وألّف بينهما انْظُرْ إِلَيْهَا فَإِنَّهُ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَكُمَا(حديث): من حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم للمغيرة بن شعبة عندما خطب امرأة
  • أدَمَ الصانعُ الجلدَ: أَصلحه بنزع الزائد من أَدَمته
  • أدَمَ الخُبْزَ: خَلَطه بالإِدام، فهو مأْدوم وأَديم
  • الأَشجارِ
  • الشَّجَرُ : نباتٌ يقوم على ساقٍ صُلبة وقد يُطْلَقُ على كلِّ نبات غير قائم
  • واحدته: شجرة
  • هو من شجرة طيِّبة: من أَصل كريم
  • تَبدّى
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • إِبنُ
  • ولد ذكر، ويدخل في تسمية أبناء الأقارب، يطلق على كلّ ما ترتب على غيره بالسببيّة أو التبعيّة أو الملازمة أو المشابهة
  • ابن الحَرْب: الشجاع
  • ابن الليل، وابن الطريق: اللِّص
  • الصَحارى
  • صَحْراءُ / صَحَراءُ
  • الصَّحْرَاءُ : أرض فضاء واسعة فقيرة الماء والجمع : الصَّحَارِي
  • الصَّحْرَاءُ الْمَغْرِبِيَّةُ : السَّاقِيَةُ الْحَمْرَاءُ وَوَادِي الذَّهَبِ مِنَ العيون إِلَى الدَّاخلة تَقَعُ جَنُوبَ بِلاَدِ المَغْرِبِ الأَقْصى
  • مُبتَدِياً
  • تبدَّى الأمرُ :ظَهَر، اتَّضح ،تبدَّى الفرحُ في وجهه،
  • تَبَدَّى الرَّجُلُ : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ
  • تبدَّى الرَّجلُ: تشبَّه بأهل البادية، أقام بالبادية، صار بدويًّا هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية
  • جِلبابَ
  • الجِلْبابُ : القميص
  • الجِلْبابُ :الثوب المشتمل على الجسد كله
  • الجِلْبابُ :الخِمار
  • الضِياءُ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • وَتَبَلوَرا
  • بَلْوَرَ رَأْيَهُ : أَوْضَحَهُ، بَيَّنَهُ
  • بَلْوَرَه : جَعَله بَلَّورات
  • بَلْوَرَه المسأَلةَ أو الفكرةَ: استخلصها ونفى عنها الغموضَ والفضول
  • وَكَأَنَّما
  • نَامٍ، النَّامِيٌ
  • اسم فاعل من نمَى
  • شَابٌّ نَامٍ: يَزْدَادُ نُمُوُّهُ
  • القُصورِ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • وَتَبَعثَّرا
  • تَبَعْثَرَتِ الأَوْرَاقُ فِي الغُرْفَةِ: تشَتَّتَتْ، تَفَرَّقَتْ، تَنَاثَرَتْ
  • تَبَعْثَرَتْ نَفْسُهُ : تَغَيَّرَتْ حَالَتُهَا، جَاشَتْ، اِنْقَلَبَتْ
  • تبعثر العِقْد: انفرط وتناثرت حبّاتُه
  • تَراءَت
  • تراءى فلان: نظرإلى وجهه في المرآة ونحوها
  • تَرَاءى فيِ مِرْآتِهِ : نَظَرَ فيِهَا
  • تراءى الشَّيءُ: ظهَر وبدا، يتراءى لي أن مصلحتك في إكمال تعليمك: يبدو لي ذلك،
  • بَعيدٍ
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • وَخِلتُ
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • الدُجى
  • الدّجَّةُ : شدةُ الظُّلْمَة
  • دَجَّجَتِ السَّمَاءُ : تَغَيَّمَتْ
  • دَجَّجَ الجُنُودَ : زَوَّدَهُمْ بِكُلِّ أنْوَاعِ الأَسْلِحَةِ
  • مَناثِرَ
  • رأَيتُهُ يناثِرُهُ الدُّرَّ: يحاوِرُه بكلام حسن
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • الرِضى
  • سريعُ الرِضى سريع الغضب: ذو طبع حسَّاس،
  • نظَر بعين الرِضى: قَبِل الشيءَ عن طيب نَفْس
  • (الفلسفة والتصوُّف) أحد المقامات أو الأحوال عند الصوفية وهو نهاية التوكُّل وقبول كلّ شيء
  • تُنسيكَ
  • مِضْرَب التنس: أداة بيضيّة الشكل مصنوعة من أوتار مشبّكَة ومنتهية بمقبض من خشب تُضرب بها الكرة
  • ريشة التِّنِس: قطعة دائريَّة صغيرة من الفِلِّين أو المطّاط لها تاج مخروطيّ من الرِّيش أو البلاستيك تُستعمل في تنس الرِّيشة
  • النِّساء: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 4 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها ستٌّ وسبعون ومائة آية
  • الأَعسَرا
  • عسَر الزَّمانُ ونحوُه :اشتدَّ
  • عَسَرَ عَلَيْهِ مَا فِي بَطْنِهِ : لَمْ يَخْرُجْ
  • عسَرتِ المرأةُ: صَعُبَتْ ولادَتُها ولادةٌ عسيرةٌ
  • طَيفُ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • مَلاحَةٍ
  • المَلاَّحَةُ :أَداة من أدوات المائدة يوضع فيها الملح
  • آلة يُجعل فيها ملح الطَّعام، مملحة، وعاء الملح
  • المِلاَحَةُ البَحْرِيَّةُ : فَنُّ السَّفَرِ فِي البِحَارِ أَو الأَنْهُرِ الكُبْرَى
  • وَهَلَّلَ
  • هَلَلُ العَنْكَبُوتِ : شُعُّهُ، نَسْجُهُ
  • الهَلَلُ :الأَمطارُ واحدُها: هَلَّة
  • الهَلَلُ :الفَزَع والفَرَق
  • وَكَبَّرا
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • النُفوسِ
  • النَّفَسُ : الرَّيحُ تدخل وتخرج من أَنف الحيّ ذي الرَّئة وفمِه حالَ التَّنَفُّس
  • النَّفَسُ :نسيمُ الهواء
  • النَّفَسُ :الجُرْعَة
  • شاكِياً
  • شَاكَتْهُ إلَى القَاضِي : رَفَعَتْ عَلَيْهِ دَعْوَىً، شَكَتْهُ
  • شَاكَاهُ عَمَّا أَلَمَّ بِهِ : أخْبَرَهُ عَنْ مَكْرُوهٍ حَلَّ بِهِ
  • شاكى الرَّجلَ شكاه، أخبر بإساءته إليه وسوء فعله معه شاكى جارَه/ أخاه
  • مُتَضَجِّرا
  • تضجَّر من كثرة كلامه :ضجِر؛ تبرّم وقلق، تضايق منه
  • ضَجِرَ بالأَمْرِ ومنه : ضَاق وتَبَرْمَ
  • ضَجِرَ المكانُ: ضَاق بمن فيه
  • يابِسٍ
  • اسم فاعل من يبِسَ
  • عُشْبٌ يَابِسٌ : جَافٌّ، أَيْ كَانَ رَطْباً فَيَبِسَ، جَفَّ
  • أتَى على الأخضر واليابس: دمّر كلَّ شيء،
  • أَحِبَّتي
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • وَالقِرى
  • قرَى الضيفَ: أضافه وأكرمه، أحسن إليه منحه القِرى والحمايةَ
  • قرَى الشّيءَ: جمعه
  • قَرَى القَيْحُ فِي الْجُرْحِ : اِجْتَمَعَ
  • الموسَرا
  • أسار محرِّكًا: جعله يسير
  • أسار قارِبًا: دفعه للأمام
  • أسَارَهُ الدابَّةَ: أرسلها إلى المرعى
  • تَعَلَّمَتِ
  • العَلَمُ: الفصلُ بين الأرَضين
  • العَلَمُ :شيء منصوبٌ في الطريق يُهتدَى به
  • العَلَمُ :رسم في الثوب
  • تُغيثُ
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • خَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ