أَنا ظَرفٌ لِلَهوِ كُلِّ ظَريفِ

أَنا مُستَودَعٌ لِعِلقٍ شَريفِ

أَنا كَالصَدرِ بِالإِحاطَةِ بِالرا

حِ إِذِ الراحُ كَالضَميرِ اللَطيفِ

سَل عَنِ الطَيِّباتِ فَهِيَ فُنونٌ

أُلِّفَت فِيَّ أَحسَنَ التَأليفِ

أَيُّ حُسنٍ يَفي بِحُسنِيَ مَحمو

لاً بِكَفَّي وَصيفَةٍ أَو وَصيفِ

ظَريفِ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ظرُفَ: بارع حاذِق، ممتع فَكِه
  • تعليق ظريف: فيه فكاهة ودعابة
  • وَلَدٌ ظَريفٌ : مَليحٌ، جَذَّابٌ، ذَكِيٌّ، وَديعٌ
  • لِعِلقٍ
  • : كُلُّ مَا عُلِّقَ
  • اِمْتَصَّ الْعَلَقُ دَمَهُ : دُوَيْدَةٌ سَوْدَاءُ تَمْتَصُّ الدَّمَ تَعِيشُ فِي الْمَاءِ الآسِنِ
  • العَلَقُ : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِالعلق آية 2 خَلَقَ الإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ (قرآن) : العَلَقَةُ، طَوْر مِنْ أَطْوَارِ الْجَنِينِ، أَيِ الْقِطْعَةُ الْمَنَوِيَّةُ الَّتِي يَتَكَوَّنُ مِنْهَا بَعْدَ النُّطْفَةِ
  • الراحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • اللَطيفِ
  • اللَّطَفُ الهَدِيَّة
  • اللَّطَفُ اليسيرُ من الطَّعامغيرِه والجمع : ألطاف
  • أَهدى إِليه لَطَفًا؛ وما أَكثرَ تُحفَه وأَلطافَه
  • فُنونٌ
  • الْفُنُونُ الْجَمِيلَةُ : كُلُّ الإِبْدَاعَاتِ الْفَنِّيَّةِ الَّتِي تَرْتَقِي إِلَى الْكَمَالِ وَالْجَمَالِ، وَتَسْمُو بِالْخَيَالِ إِلَى الْخَلْقِ وَالإِبْدَاعِ كَالشِّعْرِ وَالْمُوسِيقَى وَالرَّسْمِ وَالنَّحْتِ وَالزُّخْرُفِ وَالْبِنَاءِ وَالرَّقْصِ
  • الْفُنُونُ الأَدَبِيَّةُ : أَجْنَاسُ الأَدَبِ: الشِّعْرُ وَالْمَسْرَحُ وَالْقِصَّةُ وَالرِّوَايَةُ
  • الفَنُّ :جملةُ الوسائل التي يستعملها الإِنسان لإِثارة المشاعر والعواطف وبخاصة عاطفة الجمال، كالتصوير والموسيقى والشعر