أَمَواهِبٌ هاتيكَ أَم أَنواءُ


هُطُلٌ
وَأَخذٌ ذاكَ أَم إِعطاءُ

إِن دامَ ذا أَو بَعضُ ذا مِن فِعلِ ذا

فَنِيَ السَخاءُ فَلا يُحَسُّ سَخاءُ

لَيسَ الَّتي ضَلَّت تَميمٌ وَسطَها ال

دَهناءَ لا بَل صَدرُكَ الدَهناءُ

مَلِكٌ أَغَرُّ لِآلِ طَلحَةَ فَخرُهُ

كَفّاهُ أَرضٌ سَمحَةٌ وَسَماءُ

وَشَريفُ أَشرافٍ إِذا اِحتَكَّت بِهِم


جُربُ
القَبائِلِ أَحسَنوا وَأَساؤوا

لَهُمُ الفِناءُ الرَحبُ وَالبَيتُ الَّذي


أُدَدٌ
أَواخٍ حَولَهُ وَفِناءُ

وَخُؤولَةٌ في هاشِمٍ وَدَّ العِدى

أَن لَم تَكُن وَلَهُم بِها ما شاؤوا

بَينَ العَواتِكِ وَالفَواطِمِ مُنتَمىً

يَزكو بِهِ الأَخوالُ وَالآباءُ

أَمُحَمَّدَ بنَ عَلِيٍّ اِسمَع عِذرَةً

فيها دَواءٌ لِلمُسيءِ وَداءُ

ما لي إِذا ذُكِرَ الوَفاءُ رَأَيتُني

ما لي مَعَ النَفَرِ الكِرامِ وَفاءُ


يَضفو
عَلَيَّ العَذلُ وَهوَ مُقارِبٌ

وَيَضيقُ عَنّي العُذرُ وَهوَ فَضاءُ

إِنّي هَجَرتُكَ إِذ هَجَرتُكَ وَحشَةً

لا العَودُ يُذهِبُها وَلا الإِبداءُ


أَحشَمتَني
بِنَدى يَدَيكَ فَسَوَّدَت

ما بَينَنا تِلكَ اليَدُ البَيضاءُ

وَقَطَعتَني بِالجودِ حَتّى إِنَّني

مُتَخَوِّفٌ أَلّا يَكونَ لِقاءُ

صِلَةٌ غَدَت في الناسِ وَهيَ قَطيعَةٌ

عَجَباً وَبِرٌّ راحَ وَهوَ جَفاءُ

لَيُواصِلَنَّكَ رَكبُ شِعرٍ سائِرٍ

يَرويهِ فيكَ لِحُسنِهِ الأَعداءُ

حَتّى يَتِمَّ لَكَ الثَناءُ مُخَلَّداً

أَبَداً كَما تَمَّت لِيَ النَعماءُ


فَتَظَلُّ
تَحسُدُكَ المُلوكُ الصيدُ بي


وَأَظَلُّ
يَحسُدُني بِكَ الشُعَراءُ

أَمَواهِبٌ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • أَنواءُ
  • لَمْ يُطِقِ النَّأْيَ عَنْ بِلاَدِهِ: البُعْدَ
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • انْتأى : ابتعد
  • هُطُلٌ
  • هطَل المطرُ: نزل متتابعًا متفرقًا عظيم القطر
  • هطَل الدَّمعُ: سال غزيرًا
  • هَطَل الرَّجلُ: اندفع ومضى لوجهه مشيًا
  • إِعطاءُ
  • لاَ يَرْغَبُ فِي إعْطَائِهِ أكْثَرَ مِمَّا يَسْتَحِقُّ : مَنْحُهُ، أَيْ تَقْدِيمُ عَطَاءٍ
  • المُعْطَيَاتُ (في الفلسفة والمنطق) : قضايا مسلَّمةٌ يُتَوَصَّلُ بها إِلى علم قضايا مجهولة
  • المُعْطَيات الأساسيّة: مجموعة من الظُّروف التي تؤثِّر في الحدث/ الأفكار الأساسيّة المُتَّخذة كنقطة انطلاق
  • تَميمٌ
  • تَمَّمَ على الجند والطُّلاَّب ونحوهم: أَحصاهم ليعرف الحاضر منهم والغائب
  • تَمَّمَ عَمَلَهُ : أنْجَزَهُ كَامِلاً، أكْمَلَهُ، أَتَمَّهُ
  • تَمَّمَ مَا كَانَ نَاقِصاً : جَعَلَهُ تَامّاً
  • وَسطَها
  • وسَطُ الشيء: ما بين طَرَفَيْهِ وهو منه
  • الوَسَطُ :المعتدلُ من كل شيء
  • وهو من وَسَطِ قومه: من خيارهم
  • أَرضٌ
  • أَرَّضَ السِّقاءَ: أَصلحه وليّنه بنحو اللَّبَن والسَّمْن
  • أَرَّضَ الأَرْضَ : اِرْتَادَهَا وَرَعَاهَا
  • أَرَّضَ الْكلاَمَ : هَذَّبَهُ
  • سَمحَةٌ
  • السَّمْحَةَ : مؤَنَّتُ السمْحِ
  • شريعةٌ سَمْحَةٌ: فيها يُسْرٌ وسهولةٌ
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • جُربُ
  • جَرَّبَ إِمْكَاناتِهِ : اِخْتَبَرَهَا، اِمْتَحَنَهَا
  • جَرَّبَ حَظَّهُ عَلَّهُ يَفُوزُ بِشَيْءٍ : خَاطَرَ
  • جَرَّبَ الآلَةَ قَبْلَ شِرَائِهَا: اِخْتَبَرَهَا، عَايَنَ سَيْرَهَا وَاشْتِغَالَهَا
  • أُدَدٌ
  • أَدَّ في سيره :ا اشتد فيه وأَسرع
  • أَدَّت الإِبلُ: رَجّعت حنينَها
  • أَدَّ الأمرُ فلاناً : اشتد عليه ودهاه
  • أَواخٍ
  • الآخِيَة : عروة تثبت في أَرض أَو حائط وتُربَط فيها الدابة
  • الآخِيَّة: الحُرْمة والذِّمَّة
  • الآخِيَة: المعروف
  • وَلَهُم
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
  • شاؤوا
  • مَشيئة: إرادة
  • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
  • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  • وَالفَواطِمِ
  • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
  • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
  • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  • الأَخوالُ
  • خَوَّلهُ حَقّاً : أَكْسَبَهُ إِيَّاه، مَنَحَهُ إِيَّاهُ، أَعْطَاهُ إِيَّاهُ مُتَفضِّلاً
  • خوَّل إليه إدارة أعمال الشركة: منحه السلطة عليها والتصرف بشأنها،
  • خوّلت له اللائحةُ الحقّ في الاعتراض: أجازت له وسمحت
  • وَالآباءُ
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • عِذرَةً
  • العُذْرَةُ : بَكَارة، غشاء رقيق يغطِّي الفتحة التناسليَّة في الأنثى البكر
  • العُذْرَةُ: العاذورُ
  • العُذْرَةُ :النَّاصِيةُ
  • النَفَرِ
  • النَّفَرُ : من ثلاثة إلى عشرة من الرِّجال
  • هم نَفَرُ فلانٍ: نافِرَتُه
  • النَّفَرُ :المجمعُ من النَّاس
  • يَضفو
  • مصدر ضَافَ
  • نَزَلَ فِي ضِيَافَتِهِ : نَزَلَ ضَيْفاً عِنْدَهُ
  • أَحْسَنَ ضِيَافَتَهُ : اِهْتَمَّ بِهِ أَثْنَاءَ الإِقَامَةِ عِنْدَهُ ضَيْفاً
  • مُقارِبٌ
  • المُقَارِبُ : الوَسَطُ بين الجيِّد والرديء
  • رَجُلٌ مُقَارِبٌ: مُتَوَسِّطُ الْحَالِ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • العُذرُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • وَحشَةً
  • الوَحْشَةُ : الأَرضُ القفرُ المستوحشة
  • الوَحْشَةُ من الناس: الانقطاعُ وبُعْدُ القلوب عن المودّات
  • الوَحْشَةُ: الخَلْوةُ
  • العَودُ
  • العُودُ : كل خشبة، دقيقةً كانت أَو غليظةٌ، ورطبةً كانت أَو يابسةً
  • رَكِبَ والله عُودٌ عُودًا: هاجت الفِتنة
  • العُودُ: ضربٌ من الطيب يُتَبَخَّرُ به
  • أَحشَمتَني
  • حَشَمَ الرَّجُلُ : اِنْقَبَضَ، اِسْتَحْيَا
  • حَشَمَ الوَلَدُ : أقْبَلَ بَعْدَ ضَعْفٍ وَهُزَالٍ
  • حَشَمَ الرَّجُلَ : آذَاهُ، أَغْضَبَهُ
  • البَيضاءُ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • وَبِرٌّ
  • وَبَّرَ فلانٌ : تشرَّد فصار مع الوَبْر في التوحُّش
  • وَبَّرَ أَقام في منزله حِينًا فلم يبرح
  • وبَّر الأرنبُ :علاه صغير الوَبَر وأوّله
  • جَفاءُ
  • جَفَأَ الزبَدُ : ارتفع
  • جَفَأَت القِدْرُ: رمَتْ بزَبَدها عند الغَلَيان
  • جَفَأَ الوادي غُثاءَهُ، جَفْئاً: رمى به
  • الثَناءُ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • مُخَلَّداً
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • النَعماءُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • فَتَظَلُّ
  • ظلَّ المَكانُ/ ظلَّ اليَومُ: دام ظلُّه، صار ذا ظِلّ
  • ظَلَّ الوَلَدُ جالِساً في مَكانِهِ : بَقِيَ، وَهُوَ فِعْلٌ ناقِصٌ من أَخَواتِ كانَ
  • ظَلَّ يُراجِعُ دُروسَهُ : دامَ
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • وَأَظَلُّ
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • ظَلَّلَ بالسَّوْطِ: أشَار به تخويفًا
  • ظلَّل الشَّجرُ أظلَّ؛ امتدّ ظلُّه
  • الشُعَراءُ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ