أَمِنَ البَحرِ صائِغٌ عَبقَرِيٌّ


بِالرِمالِ
النَواعِمِ البيضِ مُغرى

طافَ تَحتَ الضُحى عَلَيهُنَّ وَالجَو

هَرُ في سوقِهِ يُباعُ وَيُشرى

جِئنَهُ في مَعاصِمٍ وَنُحورٍ


فَكَسا
مِعصَماً وَآخَرَ عَرّى


وَأَبى
أَن يُقَلِّدَ الدُرَّ وَاليا

قوتَ نَحراً وَقَلَّدَ الماسَ نَحرا

وَتَرى خاتماً وَراءَ بَنانٍ

وَبَناناً مِنَ الخَواتِمِ صِفرا


وَسِواراً
يَزينُ زَندَ كَعابٍ

وَسِواراً مِن زَندِ حَسناءَ فَرّا

وَتَرى الغيدَ لُؤلُؤاً ثَمَّ رَطباً

وَجُماناً حَوالِيَ الماءِ نَثرا

وَكَأَنَّ السَماءَ وَالماءَ شِقّا


صَدَفٍ
حُمِّلا رَفيفاً وَدُرّا

وَكَأَنَّ السَماءَ وَالماءَ عُرسٌ


مُترَعُ
المَهرَجانِ لَمحاً وَعِطرا

أَو رَبيعٌ مِن ريشَةِ الفَنِّ أَبهى

مِن رَبيعِ الرُبى وَأَفتَنُ زَهرا

أَو تَهاويلُ شاعِرٍ عَبقَرِيٍّ

طارَحَ البَحرَ وَالطَبيعَةَ شِعرا

يا سِوارَي فَيروزَجٍ وَلُجَينٍ


بِهِما
حُلِّيَت مَعاصِمُ مِصرا

في شُعاعِ الضُحى يَعودانِ ماساً

وَعَلى لَمحَةِ الأَصائِلِ تِبرا

وَمَشَت فيهِما النُجومُ فَكانَت

في حَواشِيهِما يَواقيتَ زُهرا

لَكَ في الأَرضِ مَوكِبٌ لَيسَ يَألو الر

ريحَ وَالطَيرَ وَالشَياطينَ حَشرا

سِرتَ فيهِ عَلى كُنوزِ سُلَيما

نَ تَعُدُّ الخُطى اِختِيالاً وَكِبرا


وَتَرَنَّمتَ
في الرِكابِ فَقُلنا

راهِبٌ طافَ في الأَناجيلِ يَقرا

هُوَ لَحنٌ مُضَيَّعٌ لا جَواباً

قَد عَرَفنا لَهُ وَلا مُستَقَرّا

لَكَ في طَيِّهِ حَديثُ غَرامٍ

ظَلَّ في خاطِرِ المُلَحِّنِ سِرّا

قَد بَعَثنا تَحِيَّةً وَثَناءً

لَكَ يا أَرفَعَ الزَواخِرِ ذِكرا


وَغَشيناكَ
ساعَةً تَنبُشُ الما

ضِيَ نَبشاً وَتَقتُلُ الأَمسَ فِكرا

وَفَتَحنا القَديمَ فيكَ كِتاباً

وَقَرَأنا الكِتابَ سَطراً فَسَطرا


وَنَشَرنا
مِن طَيِّهِنَّ اللَيالي

فَلَمَحنا مِنَ الحَضارَةِ فَجرا

وَرَأَينا مِصراً تُعَلِّمُ يونا

نَ وَيونانَ تَقبِسُ العِلمَ مِصرا

تِلكَ تَأتيكَ بِالبَيانِ نَبِيّاً


عَبقَرِيّاً
وَتِلكَ بِالفَنِّ سِحرا

وَرَأَينا المَنارَ في مَطلَعِ النَج

مِ عَلى بَرقِهِ المُلَمَّحِ يُسرى

شاطِئٌ مِثلُ رُقعَةِ الخُلدِ حُسناً


وَأَديمِ
الشَبابِ طيباً وَبِشرا

جَرَّ فَيروزَجاً عَلى فِضَّةِ الما

ءِ وَجَرَّ الأَصيلُ وَالصُبحُ تِبرا

كُلَّما جِئتَهُ تَهَلَّلَ بِشراً

مِن جَميعِ الجِهاتِ وَاِفتَرَّ ثَغرا


اِنثَنى
مَوجَةً وَأَقبَلَ يُرخي


كِلَّةً
تارَةً وَيَرفَعُ سِترا

شَبَّ وَاِنحَطَّ مِثلَ أَسرابِ طَيرٍ

ماضِياتٍ تَلُفُّ بِالسَهلِ وَعرا

رُبَّما جاءَ وَهدَةً فَتَرَدّى

في المَهاوي وَقامَ يَطفُرُ صَخرا

وَتَرى الرَملَ وَالقُصورَ كَأَيكٍ

رَكِبَ الوَكرُ في نَواحيهِ وَكرا

وَتَرى جَوسَقاً يُزَيِّنُ رَوضاً

وَتَرى رَبوَةً تُزَيِّنُ مِصرا

سَيِّدَ الماءِ كَم لَنا مِن صَلاحٍ

وَعَلِيٍّ وَراءَ مائِكَ ذِكرى

كَم مَلَأناكَ بِالسَفينِ مَواقيـ

ـرَ كَشُمِّ الجِبالِ جُنداً وَوَفرا


شاكِياتِ
السِلاحِ يَخرُجنَ مِن مِصـ

ـرٍ بِمَلومَةٍ وَيَدخُلنَ مِصرا

شارِعاتِ الجَناحِ في ثَبَجِ الما

ءِ كَنَسرٍ يَشُدُّ في السُحبِ نَسرا

وَكَأَنَّ اللُجاجَ حينَ تَنَزّى

وَتَسُدُّ الفِجاجَ كَرّاً وَفَرّا


أَجمٌ
بَعضُهُ لِبَعضٍ عَدُوٌّ


زَحَفَت
غابَةٌ لِتَمزيقِ أُخرى


قَذَفَت
هَهُنا زَئيراً وَناباً

وَرَمَت هَهُنا عُواءٌ وَظُفرا

أَنتَ تَغلي إِلى القِيامَةِ كَالقِد

رِ فَلا حَطَّ يَومُها لَكَ قِدرا

صائِغٌ
  • الصَّائِغُ : مَنْ حِرْفَتُهُ الصِّياغَةُ
  • فلانٌ مِنْ صَاغَةِ الكلام: مِمَّنْ يُحَبِّرُونَهُ
  • اسم فاعل من صاغَ
  • عَبقَرِيٌّ
  • إِنَّهُ كَاتِبٌ عَبْقَرِيٌّ : يَأْتِي بِعَمَلٍ فِيهِ كَمَالٌ وَإِبْدَاعٌ وَخَلْقٌ فَنَّانٌ عَبْقَرِيٌّ عَبْقَرِيٌّ فِي الْمُوسِيقَى
  • العَبْقَرِيُّ : نِسْبَةٌ إِلى عَبْقَر: وهو صِفَةٌ لكلِّ ما بولِغَ في وصْفِهِ وما يفوقُهُ شيءٌ
  • رجلٌ عَبْقَرِيٌّ، وثوبٌ عَبْقَرِيٌّ
  • بِالرِمالِ
  • الرَّمَلُ : المطر الضعيف
  • الرَّمَلُ: أحدُ بُحُور الشِّعر، وقد زاد شُيوعه في العصر الحديث، ويؤسس الشطر منه على النحو التالي: فاعلاتن، فاعلاتن، فاعلن
  • الرَّمَلُ: الزيادة في الشيء
  • النَواعِمِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • البيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • وَيُشرى
  • الشَّرْيُ :فسائل النخل تَنْبُتُ من النَّواة واحدته: شَرْيَةٌ
  • شرِي الجِلدُ :ظهرت عليه بُثورٌ حمراءُ حكّاكة مؤلمة
  • شرِي الشَّرُّ بينهم: عظم وتفاقم
  • فَكَسا
  • كَسَا ابْنَهُ ثَوْباً : أَلْبَسَهُ إِيَّاهُ
  • وكَس الشَّيءُ: نقَص
  • وكَس الرَّجلُ الشَّيءَ: نقَّصه
  • مِعصَماً
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • وَآخَرَ
  • أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
  • أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
  • أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
  • عَرّى
  • عرَّى الشَّخصَ: نزع عنه ثيابَه وما يستُره
  • عَرَّاه من المال: سَلَبَه كُلَّ مالِه، جرَّده منه
  • عَرَّى مَا كَانَ مَسْتُوراً : نَزَعَ مَا كَانَ يُغَطِّي الشَّيْءَ الْمَسْتُورَ
  • وَأَبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • يُقَلِّدَ
  • قلَّد فلانًا :اتَّبعه فيما يقول أو يفعل من غير تأمّل ولا دليل، حاكاه واقتدى به
  • قَلَّدَهُ القِلاَدَةَ : جَعَلَهَا فِي عُنُقِهِ
  • قَلَّدَهُ وِسَاماً : مَنَحَهُ إِيَّاهُ بِوَضْعِهِ فِي عُنُقِهِ أوْ صَدْرِهِ
  • نَحراً
  • نَحَرَ الكَبْشَ : ذَبَحَهُ مِنْ نَحْرِهِ
  • نحَرَهُ : ضربه في نحره
  • نَحَرَ الْمُصَلِّي فِي الصَّلاَةِ : اِنْتَصَبَ وَأَخْرَجَ صَدْرَهُ
  • خاتماً
  • خَتَّمَ الرِّسَالَةَ : طَبَعَهَا بِالْخَاتَمِ
  • خَتَّمَ خَطِيبَتَهُ : ألْبَسَهَا الْخَاتَمَ
  • ختَّم عقَدَ إيجار :ختَمه، طبعه بخاتم، بالغ في ختمه
  • بَنانٍ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • الخَواتِمِ
  • ختم الصَّبيُّ القرآنَ: أتمَّ حفظه أو قراءته،
  • خَتَمَ عَمَلَهُ : أتمّه وأنهاه، فرغ منه، بلغ آخرَه
  • خَتَمَ عَلَى أسْئِلَةِ الاِمْتِحَانِ بِالشَّمْعِ : جَعَلَهَا فِي غِلاَفٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا الشَّمْعَ
  • وَسِواراً
  • سوَّرَ الحائطَ: تسوَّره؛ علاه وتسلَّقه
  • سَوَّرَ المكانَ: أحاطه بسورٍ
  • سوَّرَ المرأةَ: ألبسها سِوارًا
  • زَندِ
  • زَنَّدَ : أوْرَى زَنْدُه
  • زَنَّدَ :كذَبَ
  • زَنَّدَ شيئًا: ضيَّق
  • الغيدَ
  • غَيِدَ الغُلاَمُ : تَمَايَلَ فِي نُعُومَةٍ وَتَثَنَّى فِي لِينٍ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • غَيَدُ الْغُلاَمِ : نُعُومَتُهُ فِي تَمَايُلِهِ وَتَثَنِّيهِ كالغَيْداءِ، أي الْمَرْأَةُ الرَّشيقَةُ
  • الأَغْيَدُ من النبات: الناعمُ المتثنِّي
  • لُؤلُؤاً
  • اللُّؤْلُؤُ : الدُّرّ؛ وهو يتكوّن في الأَصداف من رواسبَ أَو جوامدَ صُلْبَةٍ لمَّاعة مستديرة في بعض الحيوانات المائية الدنيا من الرِّخْوِيّات
  • محار اللُّؤلؤ: أحد الرِّخْويّات ثنائيّة المصراع يعدّ المصدر التجاريّ الرئيسيّ للؤلؤ
  • لَأْلَأَ النَّجْمُ : لَمَعَ، أَشْرَقَ
  • رَطباً
  • رطَب البلحُ :لان وحلا قبل أن يصير تمرًا
  • رَطَبَ البَلَحُ : صارَ رُطَباً
  • رَطَبَتِ الدَّابَّةُ : أَكَلَتِ الرُّطْبَ
  • حَوالِيَ
  • ظرف بمعنى: نَحْوُ أو زُهاء، ما يقرب من، إزاء، تقريبًا للمؤلِّف حَوالَيْ مائة كتاب،
  • حَوَالَيْ القَصْرِ : الجِهَاتُ الْمُحِيطَةُ بِهِ
  • حَوَالَيِ الرَّجُلِ : مَا يُحِيطُ بِهِ
  • نَثرا
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • صَدَفٍ
  • صَدَفَ عَنْهُ : اِنْصَرَفَ، مَالَ، أَعْرَضَ
  • صَدَفَهُ عَنِ العَمَلِ : صَرَفَهُ عَنْهُ
  • صَدِفَ الرَّجُلُ : أَقْبَلَتْ إِحْدَى رُكْبَتَيْهِ عَلَى الأُخْرَى حِينَ الْمَشْيِ
  • رَفيفاً
  • الرّفيفُ من الثيابِ: الرقيقُ
  • ثوبٌ رفيفٌ: بيِّن الرَّفَفِ
  • هُوَ رَفِيفُ الأَخْلاَقِ : حَسَنُهَا
  • عُرسٌ
  • عَرِسَ الْوَلَدُ : دُهِشَ، دَهِشَ
  • عَرِسَ الطِّفْلُ بِأُمِّهِ: لَزِمَهَا، أَلِفَهَا
  • عَرِسَ الشَّرُّ بَيْنَهُمْ : دَامَ، اِسْتَمَرَّ
  • مُترَعُ
  • أَتْرَعَ الإنَاءَ أو الكَأْسَ: مَلأَهُ
  • أَتْرَعَ نَفْسَهُ بِالْحِقْدِ: شَحَنَهَا
  • اتَّرَع الإِناءُ: امْتَلأَ
  • المَهرَجانِ
  • مَهْرَجان / مِهْرَجان
  • المِهْرَجَانُ : احتفالُ الاعتدال الخريفى ، وهى كلمة فارسية مركبة من كلمتين : الأّولى: مِهْر، ومن معانيها الشمس، والثانية : جان ، ومن معانيها الحياة أو الروح
  • المِهْرَجَانُ :الاحتفالُ يقام ابتهاجًا بحادث سعيد ، أَو إِحياءً لذكرى عزيزة ، كمِهرجان الأَزهار ، مِهرجان الشَّباب ، ومِهرجان الجلاءِ
  • وَعِطرا
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • جِسْمُهَا عَطِرٌ : تَفُوحُ مِنْهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ
  • سُمْعَة عطِرة: مشرِّفة، نظيفة
  • الرُبى
  • الرُّبَّى : النعمة والإحسان
  • الرُّبَّى : الحاجَةُ
  • الرُّبَّى :العُقدة المحكمة
  • وَأَفتَنُ
  • فتَنه جمالُها :أعجبه، استهواه، أدهشه وأذهب عقله، سحره
  • فتَنه عن عمله: صرفه
  • فَتَنَتْهُ النَّارُ : صَهَرَتْهُ
  • تَهاويلُ
  • تَهَاوِيلُ الرَّبِيعِ : مَبَاهِجُهُ وَزِينَتُهُ
  • التَّهَاوِيلُ : ما على الهوادج من الصُّوف الأَحمر والأَخضر والأَصفر
  • التَّهَاوِيلُ: زينةُ التَّصاوير والنقوش والوَشْي والسِّلاح والثِّياب والحَلْي مفردها: تهويل
  • وَلُجَينٍ
  • وَلَّجَ إِلَيْهِ الْأَمْرَ : سَلَّمَهُ إِلَيْهِ
  • وَلَّجَ مَالَهُ : سَلَّمَهُ لِأَحَدِ أَوْلاَدِهِ فَيَتَسَامَعُ النَّاسُ فَيَكُفُّونَ عَنْ سُؤَالِهِ
  • وَلَجَ الْبَيْتَ : دَخَلَهُ
  • بِهِما
  • البَهيمَةُ : كل ذات أَربع قوائم من دوابّ البَرّ والبحر، ما عدا السِّباع والجمع : بهَائم
  • حَيَوَانٌ بَهِيمٌ : أسْوَدُ
  • لَيْلٌ بَهيمٌ : مُظْلِمٌ
  • حُلِّيَت
  • حَلِيَ الطَّعَامُ : كَانَ حُلْواً
  • حَلِيَتِ الفَاكِهَةُ : طَابَتْ
  • حلِي فلانٌ بعيني/ حلِي فلانٌ في عيني: أعجبني
  • مَعاصِمُ
  • المِعْصَمُ : مَوْضِعُ السِّوَارِ من اليد
  • المِعْصَمُ :اليَدُ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • لَمحَةِ
  • اسم مرَّة من لمَحَ/ لمَحَ إلى
  • نظرة عاجلة وسريعة أو إشارة أو تلميح
  • اللَّمْحَةُ : النَّظرة العَجْلَى
  • الأَصائِلِ
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • حَواشِيهِما
    زُهرا
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • وَالشَياطينَ
  • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ
  • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
  • شطَن عنه: بَعُدَ
  • حَشرا
  • حَشِرَ الشيءُ: لَزِج
  • حَشِرَ: اتَّسخَ،
  • حشَر النَّاسَ :جَمَعَهم وحشدهم
  • كُنوزِ
  • الكَنْزُ : المالُ المدفونُ تحت الأرض
  • كنوز قارون: الأموال الكثيرة،
  • البحث عن الكَنْز: لعبة يحاول الَّلاعبون فيها إيجادَ أدوات مخبَّأة عن طريق حلّ سلسلة من الألغاز
  • الخُطى
  • خَطَّى الْوَلَدَ : حَمَلَهُ عَلَى الْخَطْوِ
  • خطَّاه :جعله يخطو
  • خطَّاه عنه الشيءَ: دفعه ونحَّاه وأَبعده
  • اِختِيالاً
  • خَيَّلَ الرَّجُلُ الشَّيْءَ : صَوَّرَ خَيَالَهُ فِي النَّفْسِ
  • خَيَّلَ فِيهِ الخَيْرَ : ظَنَّهُ وَتَفَرَّسَهُ، تَوَسَّمَهُ
  • خيَّل إليه الأمرَ/ خيَّل له الأمرَ: شبهه له وزيّنه، ووجّه إليه وَهْمَه، جعله يتخيَّله ويتوهمَّه
  • وَكِبرا
  • أَكْبَرَ الأَمْرَ : عَظُمَ لَدَيْهِ وَرَآهُ كَبِيراً
  • أَكْبَرَ الزَّعِيمَ : عَدَّهُ كَبِيراً، بَجَّلَهُ، عَظَّمَهُ
  • أكْبَرَتِ المرأَةُ: ولدتْ ولدًا كبيرًا
  • وَتَرَنَّمتَ
  • ترنَّم المُغنِّي ونحوُه رنِم: رجَّع صوته وتغنَّى في تطريب وتَحنان ترنَّم الطائرُ في هديره
  • تَرَنَّم : رَنَّمَ
  • تَرَنُّمٌ عَذْبٌ هَذَا الَّذِي أَسْمَعُهُ : الصَّوْتُ الْمُلَحَّنُ، غِنَاءُ الصَّوْتِ
  • الرِكابِ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • الأَناجيلِ
  • نجَل المولودَ/ نجَل بالمولود :وَلَدَه، نَسَلَه
  • نَجَلَ الْحَيَوَانُ : سَارَ سَيْراً شَدِيداً
  • نَجَلَتِ الأَرْضُ : اِظْطَرَبَتْ وَأَنْبَتَتِ النَّجِيلَ
  • يَقرا
  • قرَأ الكتابَ ونحوَه : تتبَّع كلماته نظرًا، نطق بها أوْ لا
  • قرأ العقَّادَ وطه حسين/ قرأ للعقّاد وطه حسين: قرأ كتبَ العقاد وطه حسين،
  • قرأ علامات الغضب على وجهه: لاحظها فِراسةً أو عادة
  • لَحنٌ
  • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
  • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
  • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
  • غَرامٍ
  • الغَارِمُ : الذي يلتزم ما ضَمِنه وتكفَّل به وفي الحديث: حديث شريف الدَّين مقضيٌّ والزعيمُ غارم /
  • الجمع : غُرَّام
  • اسم فاعل من غرِمَ/ غرِمَ في
  • المُلَحِّنِ
  • لحَن الشَّخْصُ في كلامه: أخطأ في الإعراب وخالف
  • لَحَنَ الرجلُ: تكلَّم بلغته
  • لَحَنَ القَوْلَ عَنْهُ : فَهِمَهُ
  • وَثَناءً
  • أَثْنَى عَلَيْهِ ثَنَاءً عَاطِراً : مَدَحَهُ، أشَادَ بِهِ، أَطْرَاهُ، وَذَكَرَ مَزَايَاهُ أَثْنَوْا عَلَى مُرُوءتِهِ وَكَرَمِهِ (ن محفوظ)
  • أَثْنَاهُ : صَار ثَانيَهُ
  • أثْنَى عَلَيْهِ بالضَّرْبِ : اِرْتَدَّ عَلَيْهِ بِهِ
  • الزَواخِرِ
  • زخر الشَّخصُ: جاد بما عنده
  • زَخَرَ البَحْرُ : اِرْتَفَعَ ماؤُهُ
  • زَخَرَ النَباتُ : طَالَ
  • وَغَشيناكَ
  • غشِيَ اللَّيلُ ونحوُه : أظلم : مُغمًى عليه،
  • غَشِيَ الفَرَسُ: كَانَ أَغْشَى، أَيْ أَبْيَضَ الرَّأْسِ فهو أَغشى، وهي غشواءُ
  • غُشِيَ عَلَيْهِ : أُغْمِيَ عَلَيْهِ
  • تَنبُشُ
  • نبَش القبرَ :حفره لاستخراج ما فيه نبش الأرضَ
  • نبَش العقلَ: سبَره أو جسَّه لاستخراج المعلومات من خلال السؤال
  • نبَش المستورَ/ نبَش عن المستور: أبْرزه، كشفه، فتّش عنه
  • كِتاباً
    وَنَشَرنا
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • الحَضارَةِ
  • الحَضَر من الناس: ساكن الحَضَر
  • الحَضَر: من لا يصلح للسفر
  • أهل الحضر: سكان المدينة والرِّيف
  • عَبقَرِيّاً
  • العَبْقَرُ : أَولُ ما ينبُتُ من أصولِ القصب ونحوه وهو غضٌّ رخْصٌ قبل أن يظهر من الأرضِ الواحدة: عَبقرةٌ
  • العَبْقَرُ :المرأةُ التَّارَّةُ الجميلة
  • عَبْقَر : موضعٌ تَزْعُمُ العربُ أَنه مَوْطنٌ للجنِّ، ثم نسَبُوا إِليه كلَّ شيءٍ تَعَجَّبُوا من حِذْقِهِ أو جَوْدَةِ صَنعَتِهِ
  • وَتِلكَ
  • في تلك الحالة: عندئذٍ،
  • هذه بتلك: واحدة بواحدة
  • اِسْمُ إِشارَةٍ لِلْبَعيدِ : تِلْكَ الْمَرْأَةُ الشَّامِخَةُ
  • سِحرا
  • سَحَرَ لُبَّهُ : اِسْتَمَالَهُ، فَتَنَهُ، سَلَبَهُ ، : لتصرفنا وتخدعنا،
  • سَحَرَهُ عَنْ عَمَلِهِ : صَرَفَهُ، أبْعَدَهُ
  • سَحَرَ عَنْهُ : تَبَاعَدَ
  • بَرقِهِ
  • البَرَقُ : الحَمَل
  • مصدر برِقَ
  • بَرَقَ البَرْقُ في السَّماءِ : بَدا مِنْها البَرْقُ
  • رُقعَةِ
  • الرُّقْعةُ : ما يُرْقعُ به الخرقُ أو القطعُ
  • الرُّقْعةُ :قطعةٌ من الورق أو الجلد يكتب فيها
  • الرُّقْعةُ من الأرْضِ: القطعةُ
  • الخُلدِ
  • دَار الخُلْدِ : إِلى دَارِ البَقاء، الآخِرَةِ، الجَنَّةِ، الفِرْدَوْسِ
  • عَمَلُهُ فِي خُلْدٍ : فِي دَوَامٍ وَبَقَاءٍ
  • الخُلْدُ : القُبَّرةُ
  • وَأَديمِ
  • الأَدِيم : الجلد الذي يغلّف جسم الإنسان أو الحيوان
  • الأَدِيم : الطعام المأْدُوم
  • وأَدِيمُ كل شيءٍ: ظاهِرُه
  • وَبِشرا
  • طبيب بَشَريّ: طبيب يعالج الناسَ؛ خلاف الطبيب البيطريّ الذي يتولَّى معالَجة الحيوانات
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • وَالصُبحُ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • بِشراً
  • بَشَرَ بِهِ : فَرِحَ بِهِ، سُرَّ بِهِ سَيَبْشُرُ إِذا أَنْتَ أَخْبَرْتَهُ بِالنَّبَإ السَّارِّ
  • بَشَرَ أَهْلُهُ بِنَجاحِهِ : فَرَّحَهُمْ بِهِ
  • بَشَرَ الأديمَ بَشْراً : قَشَرَ وَجْهَهُ ، وفي الحديث : حديث شريف أُمِرْنا أن نَبْشُرَ الشَّوارِبَ بَشْرًا /
  • الجِهاتِ
  • الجِهَةُ : الجانبُ والناحية
  • الجِهَةُ :الموضعُ
  • الجِهَةُ :الذي تتوجه إِليه وتقصِدُه
  • وَاِفتَرَّ
  • اِفْتَرَّ البَرْقُ: تَلألأ
  • اِفْترَّ العِطْرَ أو الماءَ : اِسْتَنْشَقَهُ
  • افتَرَّ فلانٌ: ابتسم وبدت ثناياه
  • اِنثَنى
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • وَأَقبَلَ
  • القَبَلُ في العين: إقبالُ سوادِها على الأنف أَو الحاجب
  • القَبَلُ: المَحَجَّة الواضِحَة
  • القَبَلُ :كلُّ ما ارتفع عن الأرض من جبل أو تلٍّ أَو نحوهما يستَقْبِلُ الإنسان
  • يُرخي
  • أَرْخَى : صار في رخاء
  • أَرْخَتْ سَتَائِرَ البَيْتِ: سَدَلَتْهَا، أَنْزَلَتْهَا
  • أَرْخَتْ شَعْرَهَا : أَلْقَتْهُ إلى الوَرَاءِ، سَدَلَتْهُ
  • كِلَّةً
  • الكِلَّةُ : سترٌ رقيق مُثَقَّبٌ يُتَوَقَّى به من البعوض وغيرهِ والجمع : كِلَلٌ
  • (مصدر كَلَّ)
  • (الأحياء) نقْص مُؤقَّت في قدرة الكائن الحيّ أو بعض أجزائه على العمل في كفاية بعد إجهاد طويل أو شديد أو تنبيه مفرط
  • سِترا
  • ستَر الشَّيءَ: غطّاه، حجَبَه، أخفاه ، مَنْ سَتَرَ عَوْرَةَ مُسْلِمٍ فِي الدُّنْيَا سَتَرَ اللهُ عَوْرَتَهُ فِي الآخِرَةِ(حديث)
  • ستَر بناته: زوَّجهنَّ
  • ستَّرَ الشَّيءَ: ستره، بالغ في تغطيته وإخفائه
  • وَاِنحَطَّ
  • انْحَطّ : نزل وانحدر
  • اِنْحَطَّتِ السِّلَعُ: فَسَدَتْ
  • اِنْحَطَّ السِّعْرُ : اِنْخَفَضَ، هَبَطَ، رَخَصَ
  • أَسرابِ
  • السَّرَبُ : المسلَك في خُفية ،
  • الكهف آية 61فاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي البَحْرِ سَرَباً (قرآن) : مَسْلَكاً فِي خَفِيًّا
  • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
  • وَعرا
  • وعَر الطَّريقُ: صلُب وصعُب السَّيرُ فيه
  • وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ
  • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ: وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب
  • وَهدَةً
  • الوَهْدَةُ : الأَرضُ المنخفِضة
  • (الجغرافيا) منطقة مستطيلة ذات ضغط منخفض في الجوّ
  • (البيئة والجيولوجيا) أرض حفرَتها السُّيول المتدفِّقة من مكانٍ عالٍ حفرًا عميقًا
  • فَتَرَدّى
  • تَرَدَّى بِغِطائِهِ الصُّوفِيِّ: تَلَفَّفَ بِهِ
  • تَرَدَّى بِالرِّدَاءِ : لَبِسَهُ
  • تَرَدَّتْ أَوْضَاعُهُ مِنْ سَيِّءٍ إلَى أَسْوَأَ : تَهَاوَتْ، تَقَهْقَرَتْ
  • وَالقُصورَ
  • سنّ القصور: سنّ ما قبل البلوغ،
  • قُصور الذَّاكرة: ضعفها،
  • قُصور المعرفة: ألاّ يكون عند المرء المعرفة اللازمة لإقرار شيء أو التحدّث عنه
  • كَأَيكٍ
  • أيِكَ الشَّجَرُ : كَثُرَ والتَفَّ،
  • أيْك أَيِك: مُثمِر
  • ائْتَكَّ الجمعُ: ازدحم
  • الوَكرُ
  • الوَكْرُ : عُشُّ الطائر/ الذي يبيض فيه ويُفرخ، سواء أكان ذلك في جبلٍ أَم شجرٍ أم غيرهما
  • الوَكْرُ ضَرْبٌ من العَدْو كأَنَّه النَّزْو
  • مصدر وكَرَ
  • نَواحيهِ
  • النَّوَّاحُ : الكَثِيرُ النَّوْح، وهي نَوَّاحَةٌ
  • نُوَاحٌ : الْبُكَاءُ الْمَصْحُوبُ بِالصِّيَاحِ
  • مصدر نحا/ نحا إلى
  • جَوسَقاً
  • الجَوْسَق : القَصر الصَّغير
  • الجَوْسَق :الحصن والجمع : جَواسِقُ
  • جَوْسَقُ الشَّاطِئِ: بَيْتٌ يُصْنَعُ مِنَ الخَشَبِ أَوْ نَحْوِهِ يُتَّخَذُ فِي حَمَّامَاتِ الشَّوَاطِئِ
  • رَوضاً
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • رَبوَةً
  • رَبْوَة رَبوة رِبوة
  • رابية، ما ارتفع من الأرض بين سهلين نهريين
  • الرَّبْو : الرابية
  • صَلاحٍ
  • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته والجمع : صُلَحاءُ
  • صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته
  • مُناسب، قابل للاستعمال / ماءٌ صالحٌ للشّرب،
  • بِالسَفينِ
  • سَفَنَتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ فهي سافِنَةٌ والجمع : سَوَافنُ وهي سَفُونٌ والجمع : سَفائنُ
  • سَفَنَ الشيءَ : قَشَرَهُ
  • سَفَّنَ الخَشَبَ : نَحَتَهُ
  • مَواقيـ
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • كَشُمِّ
  • كَشَمَ أَنفَهُ : قطعه باستئصال
  • كَشَمَ القثَّاءَ أَو الجزرَ: أَكله أكلاً عنيفًا
  • كَشِمَ : نقص في خَلْقِهِ وفي حَسَبه،
  • شاكِياتِ
  • شكا المَريضُ :تألّم ممّا به من مرض ونحوه
  • شكا همَّه إليه/ شكا همَّه له: أبداه وبثّه متوجِّعً، يوسف آية 86 وَإِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ (قرآن) : إِلَى اللَّهِ أَبُثُّ مَا أَتَوَجَّعُ بِهِ
  • شَكَا إِلَى الحَاكِمِ: رَفَعَ أَمْرَهُ إِلَيْهِ وَأَخْبَرَهُ بِسُوءِ عَمَلِهِ
  • السِلاحِ
  • سَلَّحَ إِناءَ السَّمنِ: دلكه بالسُّلْح
  • سلَّح المقاتلَ: جهّزه وزوّده بالسِّلاح، ووسائل الدِّفاع والهجوم
  • سلَّحَ العشبُ الماشيةَ: أسلحها، جعلها تسلَح
  • بِمَلومَةٍ
  • مَنْ يأتي بما يلام أو يوبَّخ عليه، مستحقّ للّوْم : مستحقّ للّوم
  • لوَّمه أبوه: عذَله، وبّخه
  • لَوَّمَهُ لاَماً: كتبها
  • ثَبَجِ
  • ثَبِجَ: عظُم ثَبَجُه
  • ثَبَجَ الرجلُ : أقعى على أطراف قدميه
  • ثَبَّجَ الكلامَ والخطَّ تَثبيجًا: عَمَّاهما ولم يُبَيِّنْهُمَا
  • كَنَسرٍ
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • نَسرا
  • نسَر الطائِرُ اللّحمَ: اقْتطعه ونَتَفه
  • نسَر فلانًا: وقع فيه وعابَه
  • نسَّر الشّيءَ :بالغ في تقطيعه ونَتْفِه
  • اللُجاجَ
  • لاَجَّ خَصْمَهُ: تمادى معه في الخصومة
  • تَلَجَّجَ مَتاعَ جارِهِ : اِدَّعاهُ
  • تَلَجَّجَ متاعَ فلان: ادَّعاه
  • تَنَزّى
  • نزَأَ بين القوم: نَزَغ وأَغرَى بينهم
  • نزَأَ فلانًا، وعليه: حَمَل عليه
  • نزَأَ فلانا عن الشيء: ردَّه وكفّه
  • الفِجاجَ
  • الفَجُّ : الطريقُ الواسع البعيد
  • رَجُلٌ فَجٌّ : خَشِنٌ، فَظٌّ
  • فَجَّ الرَّجُلُ : بَاعَدَ بَيْنَ رِجْلَيْهِ فَجَّتِ الدَّابَّةُ
  • أَجمٌ
  • أَجَمَ الرَّجُلُ : سَكَتَ عَلَى غَيْظٍ
  • أَجَمَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّ حَرُّهُ
  • أَجَمَ الْمَاءُ : أَجَنَ، تَغَيَّرَ طَعْمُهُ وَفَسَدَ
  • زَحَفَت
  • زَحَفَ الزَّحَّافُ : دَبَّ على رُكْبَتَيْهِ وَيَدَيْهِ
  • زَحَفَ إِلَيْهِ: مَشَى
  • زَحَفَتِ الْحَيَّةُ : مَشَتْ عَلَى بَطْنِها، اِنْسابَتْ
  • لِتَمزيقِ
  • تَمْزيقُ الثَّوْبِ : شَقُّهُ، تَقْطيعُهُ
  • خرق في ثوب
  • مزَق الثّوبَ ونحوَه :خرقَه وشقَّه
  • قَذَفَت
  • القَذَفُ: الموضعُ الذي زُلَّ عنه وهُوِىَ
  • مَكَانٌ قَذَفٌ : بَعِيدٌ
  • صَحْرَاءُ قَذَفٌ : تَتَقَاذَفُ بِمَنْ يَسْلُكُهَا
  • زَئيراً
  • زَئيرُ الأَسَدِ : صَوْتُهُ وَصارَ يُرَدِّدُ ذَلِكَ بِصَوْتٍ تارَةً كالعَويلِ وَتارَةً كالزَّئيرِ (توفيق الحكيم)
  • الزَّئير الصُّوريّ: (طب) مرض مزمن في الخيل، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل، ويختفي عندما يستريح الفرس
  • زَيَّرَ عُقْدَةَ الْحَبْلِ : شَدَّها بِقُوَّةٍ
  • وَناباً
  • بَيْنَهُ وَبَيْنَ الوُصُولِ نَوْبٌ : مَسِيرَةُ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ
  • نَوْبُ الشَّيْءِ : قُوَّتُهُ
  • كَانَ بِنَوْبٍ مِنْهُ : بِقُرْبٍ
  • عُواءٌ
  • العَوَّاءُ : منزلٌ من منازل القمر
  • عُوَاءُ الْكَلْبِ : نُبَاحُهُ الْمُمْتَدُّ
  • عَاوَى الْكَلْبُ اللِّصَّ : نَبَحَ، صَاحَ عَلَيْهِ
  • وَظُفرا
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • قِدرا
  • قدِرَ على عدوّه :قدَر؛ تمكّن منه وقوي عليه
  • قدَر اللهُ الأمرَ: قضى وحكم به قدر اللهُ السَّعادةَ عليه،
  • قَدِرَ الشيءُ: قَصُرَ