أَمِنكَ تَأَوُّبُ الطَيفِ الطَروبِ

حَبيبٌ جاءَ يُهدى مِن حَبيبِ

تَخَطّى رِقبَةَ الوَشينَ وَهناً

وَبُعدَ مَسافَةُ الخَرقِ المَجوبِ

يُكاذِبُني وَأَصدُقُهُ وِداداً

وَمِن كَلَفٍ مُصادَقَةُ الكَذوبِ

تُجيبُ الدارُ سائِلَها فَتُنبي

عَنِ الحَيِّ المُفارِقِ مِن تُجيبِ


نَأَوا
بِأَوانِسٍ يَرجِعنَ وَحشاً

إِذا فوجِئنَ بِالشَعَرِ الخَضيبِ

أَقولُ لِلِمَّتي إِذ أَسرَعَت بي

إِلى الشَيبِ اِخسَري فيهِ وَخيبي

مُخالِفَةً بِضَربٍ بَعدَ ضَربٍ

وَما أَنا وَاِختِلافاتُ الضُروبِ

وَكانَ حَديثُها فيها غَريباً

فَصارَ قَديمُها حَقَّ الغَريبِ

يَعيبُ الغانِياتُ عَلَيَّ شَيبي

وَمَن لي أَن أُمَتَّعَ بِالمَعيبِ

وَوَجدي بِالشَبابِ وَإِن تَوَلّى

حَميداً دُونَ وَجدي بِالمَشيبِ

أَما لِرَبيعَةِ الفَرَسِ اِنتِهاءٌ

عَنِ الزَلزالِ فيها وَالحُروبِ

لِكُلِّ قَبيلَةٍ خَيلٌ تَداعى

إِلى خَيلٍ مُعاوِدَةِ الرَكوبِ


كَدَأبِ
بَني المُعَمِّرِ حينَ زاروا

بَني عَمروٍ بِمُصمِيَةٍ شَعوبِ


تَبالوا
صادِقَ الأَحسابِ حَتّى

نَفَوا خَوَرَ الضَعيفِ عَنِ الصَليبِ

صَريحُ الخَيلِ وَالأَبطالِ أَغنى

عَنِ الهُجُناتِ وَالخِلطِ المَشوبِ

وَكانوا رَقَّعوا أَيّامَ سِلمٍ

عَلى تِلكَ القَوادِحِ وَالنُدوبِ

إِذا ما الجُرحُ رُمَّ عَلى فَسادٍ

تَبَيَّنَ فيهِ تَفريطُ الطَبيبِ


رَزِيَّةُ
هالِكٍ جَلَبَت رَزايا


وَخَطبٌ
باتَ يَكشِفُ عَن خُطوبِ

يُشَقُّ الجَيبُ ثُمَّ يَجيءُ أَمرٌ

يُصَغَّرُ فيهِ تَشقيقُ الجُيوبِ

وَقَبرٌ عَن أَيامِنِ بَرقَعيدٍ

إِذا هِيَ ناحَرَت أُفُقَ الجَنوبِ


يَسُحُّ
تُرابُهُ أَبَداً عَلَيها

عِهاداً مِن مُراقِ دَمٍ صَبيبِ

إِذا سَكَبَت سَماءٌ ثُمَّ أَجلَت

ثَنَت بِسَماءِ مُغدِقَةٍ سَكوبِ

وَلَم أَرَ لِلتِراتِ بَعُدنَ عَهداً

كَسَلِّ المَشرَفِيَّةِ مِن قَريبِ


تُصَوَّبُ
فَوقَهُم حِزَقُ العَوالي

وَغابُ الخَطِّ مَهزوزَ الكُعوبِ


كَنَخلِ
سُمَيحَةَ اِستَعلى رَكيبٌ


تُكَفّيهِ
الرِياحُ عَلى رَكيبِ

فَمَن يَسمَع وَغى الأَخَوَينِ يُذعَر

بِصَكٍّ مِن قِراعِهِما عَجيبِ


تَخَمُّطَ
تَغلِبَ الغَلباءِ أَلقَت

عَلى الثَرثارِ بَركاً وَالرَحوبِ


زَعيماً
خُطَّةٍ وَرَدا حِماماً

وُرودَهُما جَبا الماءِ الشَروبِ

إِذا آدَ البَلاءُ تَحَمَّلاهُ

عَلى دَفَّي مُوَقَّعَةٍ رَكوبِ

إِذا قُسِمَ التَقَدُّمُ لَم يُرَجَّح

نَصيبٌ في الرِجالِ عَلى نَصيبِ

خَلا أَنَّ الكَبيرَ يُزادُ فَضلاً

كَفَضلِ الرُمحِ زيدَ مِنَ الكُعوبِ

فَهَل لِاِبنى عَدِيٍّ مِن رَشيدٍ

يَرُدُّ شَريدَ حِلمِهِما الغَريبِ

أَخافُ عَلَيهُما إِمرارَ مَرعىً

مِنَ الكَلَإِ الَّذي عُلِقاهُ موبي

وَأَعلَمُ أَنَّ حَربَهُما خَبالٌ

عَلى الداعي إِلَيها وَالمُجيبِ

كَما أَسرى القَطا لِبَياتِ عَمروٍ

وَسالَ لِهُلكِهِ وادي قَضيبِ

وَفي حَربِ العَشيرَةِ مُؤيِداتٌ

تُضَعضِعُ تالِدَ العِزِّ المَهيبِ

لَعَلَّ أَبا المُعَمَّرِ يَتَّليها

بِبُعدِ الهَمِّ وَالصَدرِ الرَحيبِ

وَكَم مِن سُؤدُدٍ قَد باتَ يُعطي

عَطِيَّةَ مُكثِرِ فيهِ مُطيبِ

أَهَيثَمُ يا اِبنَ عَبدِ اللَهِ دَعوى

مُشيدٍ بِالنَصيحَةِ أَو مُهيبِ

وَما يُدعى لِما تُدعى إِلَيهِ

سِواكَ اِبنَ النَجيبَةِ وَالنَجيبِ

تَناسَ ذُنوبَ قَومِكَ إِنَّ حِفظَ ال


ذُنوبِ
إِذا قَدُمنَ مِنَ الذُنوبِ


فَلَلسَهمُ
السَديدُ أَحَبُّ غِبّاً

إِلى الرامي مِنَ السَهمِ المُصيبِ

مَتى أَحرَزتَ نَصرَ بَني عُبَيدٍ

إِلى إِخلاصِ وُدِّ بَني حَبيبِ

فَقَد أَصبَحتَ أَغلَبَ تَغلِبِيٍّ

عَلى أَيدي العَشيرَةِ وَالقُلوبِ

تَأَوُّبُ
  • تَأَوّب : رجع، أو رجع أول الليل
  • تَأَوّب الشيءَ: جاءه ليلاً
  • تَأَوّب الشيءُ فلاناً: عاوَدَه
  • الطَيفِ
  • مصدر طافَ/ طافَ بـ/ طافَ على/ طافَ في
  • الطَّيْفُ :الجنونُ
  • الطَّيْفُ :الغضبُ
  • الطَروبِ
  • اِمْرَأَةٌ طَرُوبٌ : كَثِيرَةُ الطَّرَبِ، ذَاتُ طَرَبٍ، سَرِيعَةُ الطَّرَبِ رَجُلٌ طَرُوبٌ
  • الطَّرُوبُ : السَّريعُ الهِزَّة والتأَثُّرِ بما يُطْرب
  • طَرِبَ منْهُ، أَوْ لَهُ : خَفَّ واهتزَّ من فرحٍ وسرورٍ، أَوْ من حُزْنٍ وغمٍّ
  • يُهدى
  • هدَى الحائرَ: أرشده ودلَّه، وفَّقه، عكسه أضلّه
  • هدَى العروسَ إلى زوجها: زفَّها إليه
  • هدَى هَدْيَ فلانٍ: سار سيرَه، استرشد به ، وَاهْدُوا بِهَدْيِ عَمَّار(حديث)
  • رِقبَةَ
  • الرِّقْبَةُ :التَّحَفُّظ
  • الرِّقْبَةُ: الفَزعُ
  • ورِثَ مالاً من رِقْبَةٍ: أي عن كلالَةٍ ولم يرثْهُ عن آبائِهِ، لأنه يخاف ألاَّ يَسْلَمَ له لخفاءِ نسبهِ
  • الوَشينَ
  • الشَّكَاةُ: المرض
  • الشَّكَاةُ :العَيبُ
  • مرض، عَيْب
  • المَجوبِ
  • الجابِيةُ : مؤنث الجابي
  • الجابِيةُ: الحوْضُ يُجبَى فيه الماء
  • وِداداً
  • دوَّد الطَّعامُ ونحوُه :صار فيه الدُّودُ، أنتج الدُّودَ
  • دَوَّدَ الصبيُّ: لعب بالدَّوْداة
  • الدُّودةُ : (الحيوان) دُوَيْبَّة صغيرة لافقاريّة لها جسم دائريّ أو مسطَّح أو مستطيل وغالبًا بدون لاحقة أو جزء ثانويّ واضح، أنواعها عديدة دودة القطن/ المِشّ
  • الكَذوبِ
  • كذَب الشَّخصُ : أخبر عن الشّيء بخلاف ما هو عليه في الواقع، عكسه صدَق
  • كذَبَ الشيءُ: لم يتحقَّق ما ينبىء عنه وما يُرجَى منه
  • كذَبَ فلانًا: أَخبره بالكذب
  • فَتُنبي
  • تَنَبَّى : ادَّعى النبوة
  • نَابَأهُ : أَنبأَ كلُّ منهما صَاحبَهُ
  • نَابَأ القومَ: ترك جوارهم وتباعَدَ عنهم
  • المُفارِقِ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • تُجيبِ
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • نَأَوا
  • ناوأ الشَّخصَ : فَاخَرَه
  • ناوأ الشَّخصَ :عاداه
  • انتأى الشَّخصُ نأى؛ بَعُد انتَأى عن عائلته،
  • بِأَوانِسٍ
  • آنَسَ زَمِيلَهُ : سَلاَّهُ وَلاَطَفَهُ وَجَعَلَهُ يَشْعُرُ بِالأُنْسِ وَالأُلْفَةِ، أَنَسَهُ
  • آنس في عمله إخلاصًا: أحسّ به، رأى منه آنست فيه الكفاءة
  • آنس منه الأمرَ: علمه، وجده، لاحظه
  • بِالشَعَرِ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • الخَضيبِ
  • خَضَبَ الشَّجَرُ : اِخْضَرَّ
  • خَضَبَتِ الأَرْضُ : طَلَعَ نَبَاتُهَا أَخْضَرَ
  • خَضَبَتِ الْمَاشِيَةُ : أَكَلَتِ الْخَضْبَ
  • الضُروبِ
  • ضرَبَ القلبُ تحرَّك، نبض
  • ضرَب الجُرحُ/ ضرَب الضِّرسُ: اشتدَّ ألمه،
  • ضرَب العِرْقُ: اختلج،
  • بِالمَشيبِ
  • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
  • هُوَ فِي طَوْرِ الْمَشِيبِ : مَرْحَلَةُ الشَّيْبِ
  • المَشِيبُ : سِنُّ الشَّيْبِ
  • الفَرَسِ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • الزَلزالِ
  • زلزل الشَّخصَ: أزعجه، خوَّفه وحذَّره : اضطربت اضطرابًا شديدًا
  • زَلْزَل فلانٌ الماءَ: شَرِبَهُ أو سَلْسَلَهُ في حلقِه
  • الزُّلْزُلُ : الطبَّالُ الحاذقُ
  • تَداعى
  • تَدَاعَى النَّاسُ : دَعَا بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِلاجْتِمَاعِِ
  • تَدَاعَى القَوْمُ عَلَيْهِمْ : تَجَمَّعُوا عَلَيْهِ بِالخُصُومَةِ وَتعَاوَنُوا
  • تَدَاعَى القَوْمُ الكَرَمَ : اِدَّعَوا
  • كَدَأبِ
  • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
  • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
  • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
  • بِمُصمِيَةٍ
  • أَصْمَى الصيْدَ: أَصَابه فوقَعَ بيْنَ يديْهِ، وفي الحديث: حديث شريف كُلٌّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْميْتَ /: كُل الصيْدَ الذي مات بيْنَ يديْكَ ودَعْ ما جُرِحَ ومات بعيدًا عنْكَ
  • أَصْمَى الرَّمِيّةَ: أنْفَذَ فيها السهمَ ونحوَه
  • صَمَى الصّيْدُ ونحْوُه : أُصِيبَ وماتَ بينَ يدَىْ صَائدِه
  • شَعوبِ
  • شَعَبُ الْمَنْكِبَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الانسان
  • شَعَبُ القَرْنَيْنِ: مَا بَيْنَهُمَا مِنْ بُعْدٍ عِنْدَ الْحَيَوَانِ
  • شَعَبَ الْحَبَّ : فَرَّقَهُ، شَتَّتَهُ
  • تَبالوا
  • هو بَلْو أسفار: أبلاه السّفر والتجارب
  • لَمْ يَعْرِفْ إِلاَّ البَلاءَ وَالمِحَنَ : الْمَصاعِبَ والْمَصائِبَ مَنْ طالَ غِناؤُهُ عَظُمَ بَلاؤُهُ
  • أَظْهَرَ بَلاَءً : بَسَالَةً لَقَدْ أَبْلَى البَلاءَ الحَسَنَ (التوحيدي)
  • الأَحسابِ
  • حَسَبُ الشيءِ: قَدْرُه وعدده
  • الحَسَبُ :ما يَعُدُّه المرءُ من مناقبه أَو شرف آبائه
  • ذو حَسَب ونَسَب: شريف الأصل
  • وَالأَبطالِ
  • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
  • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • الهُجُناتِ
  • هَجَنَتِ الْبِنْتُ : تَزَوَّجَتْ قَبْلَ بُلُوغِهَا
  • هَجَنَتِ النَّاقَةُ : حَمَلَتْ قَبْلَ وَقْتِ حَمْلِهَا
  • هَجَنَتِ النَّخْلَةُ : أَثْمَرَتْ وَهِيَ صَغِيرَةٌ
  • أَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • القَوادِحِ
  • القَدَحُ : إناءٌ يُشرَبُ به الماءُ أو النبيذُ أَو نحوُهما
  • القَدَحُ :ثُمن الكَيلة من الحبوب والجمع : أَقداح
  • القَدَحُ : مِكْيال تُكال به الحبوبُ، مختلف باختلاف البلدان
  • وَالنُدوبِ
  • ندَب الميِّتَ عدَّد محاسِنَه، وبكاه كأنّه يسمعه، رثاه
  • ندَب الشّخصَ إلى الأمر/ ندَب الشّخصَ للأمر: دعاه إليه، رشَّحه للقيام به
  • نَدِبَ الْجُرْحُ : اِلْتَأَمَ
  • رَزِيَّةُ
  • رَزِيَّةٌ عَظِيمَةٌ : مُصِيبَةٌ عَظِيمَةٌ، رَزِيئَةٌ، رُزْءٌ
  • رَزَأَتْهُ مُصِيبَةٌ : أَصَابَتْهُ
  • رزَأ مالَ شرِيكه: أخذ منه شيئًا فنقصه
  • هالِكٍ
  • اسم فاعل من هلَكَ
  • هَالِكٌ لاَ مَحَالَةَ : أَيْ مُعَرَّضٌ لِمَوْتٍ شَنِيعٍ
  • كَلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ : فَانٍ
  • جَلَبَت
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • لَمْ يَجْلُبْ عَلَيْهِ إِلاَّ الهُمُومَ : لَمْ يُسَبِّبْ إِلاَّ
  • جَلَبَ الخَيْرَ لأَهْلِهِ : كَسَبَ لَهُمُ الخَيْرَ
  • وَخَطبٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • خُطوبِ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • أَلَمَّ بِهِ خَطْبٌ : مَكْرُوهٌ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • تَشقيقُ
  • شقَّق الشَّيءَ :بالغ في شقّه، فلّقه, صدّعه
  • شقّق البردُ اليدين: أحدث شقوقًا صغيرة وتمزّقًا في الجلد،
  • شقَّق الكَلامَ: وسَّعه وبيَّنه وولّد بعضَه من بعض، أخرجه أحسن مخرج
  • الجُيوبِ
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • بَرقَعيدٍ
    ناحَرَت
  • نَاحَرَهُ عَدُوُّهُ : قَاتَلَهُ
  • نَاحَرَ زَمِيلَهُ : خَاصَمَهُ
  • نَاحَرهُ على الأمر: شاحّه وخاصَمَهُ
  • يَسُحُّ
  • سحَّاه : سَحَاه
  • سحَّى الطِّينَ :سحَاه، جرَفه وقشَره
  • سَحَى الطِّينَ : جَرَفَهُ، قَشَرَهُ
  • مُراقِ
  • مراقُّ البطن: ما رقَّ منه ولان أسافله ونحوها ، كان رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَغْتَسِلَ بَدَأَ بِكَفَّيْهِ فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ أَفَاضَ بِيَمِينِهِ عَلَى شِمَالِهِ فَغَسَلَ مَرَاقَّهُ [حديث]
  • اسم فاعل من مرَقَ من
  • المَارِقُ: النَّافذُ في كل شيء لا يتعوَّج فيه
  • صَبيبِ
  • وَضَعَ صَبِيبَةً فِي قَالَبٍ : مَا يُصَبُّ فِي قَالَبٍ
  • صَبِيبُ السَّيْفِ : حَدُّهُ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • سَكَبَت
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • سَكوبِ
  • السَّكَبُ: شجرٌ طَيِّبُ الرائحة له زَغَبٌ كورَقِ الصَّعْتَرِ
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • لِلتِراتِ
  • اللِّتْرُ : وحدة السعة في النظام المتري، ويساوي ألفَ سنتيمتر مكعب
  • وحدة قياس حجم تساوي جزءًا من مائة جزء من اللتر، وتعادل عشرة مليلترات
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • بَعُدنَ
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • تُصَوَّبُ
  • تصوَّبَ : مُطاوِعُ صَوّبَهُ
  • تصوَّبَ : د تستعمل بمعنى انْحَدَرَ
  • تصوَّب السَّهمُ :توجَّه وتسدَّد نحو الهدف
  • حِزَقُ
  • حزَقه البولُ: ضايقه حتَّى احتاج أن يبول
  • حَزَقَ القَوْمُ بِهِ : أحَاطُوا بِهِ، تَجَمَّعُوا حَوْلَهُ
  • حَزَقَ الغَسِيلَ : عَصَرَهُ، ضَغَطَهُ
  • الكُعوبِ
  • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
  • كعَب الثّديُ: نهَد وارتفع
  • كَعَبَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ عَلَى يَابِسٍ كَالرَّأْسِ وَنَحْوِهِ
  • كَنَخلِ
  • نخَل الشّيءَ :غرْبَله، وصفّاه، واختار لبابَه
  • غربل مسألة ونخلها: بالغ في تفحُّصها، وتمحيصها،
  • مَنْ غربل النَّاسَ نَخَلوه - (مثل): يُضرب في الكفّ عن التحدث بأمر الناس،
  • سُمَيحَةَ
  • سمَح الشَّخصُ : لان وسهُل
  • سمَح الشَّخصُ :انقاد بعد استصعاب
  • سمَح الشَّخصُ : جاد وأعطى عن كرم وسَخاء
  • رَكيبٌ
  • الرَّكيبُ : الراكب مع آخر
  • الرَّكيبُ: المُركَبُ في الشيء، كالفصِّ في الخاتَم وغيره
  • الرَّكيبُ :المزرَعَة
  • تُكَفّيهِ
  • الكَفَفُ من الوَشْم: دوائرُ تكون فيه
  • كفَّف الثوبَ بالحرير ونحوَه كفَّه؛ عمل على ذَيله وأكمامه وجَيْبه كِفافًا أو حواشي
  • تَكَفَّفَ دَمْعُهُ : تَحَجَّرَ في مُقْلَتَيْهِ
  • الرِياحُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • الأَخَوَينِ
  • بَيْنَهُمْ أُخُوَّةٌ : صِلَةُ القَرَابَةِ بَيْنَ الإِخْوَةِ وَالأَخَوَاتِ بينَهُمَا أُخُوَّةُ الرَّضَاعِ
  • تَرْبِطُنِي بِهِمْ أُخُوَّةٌ صَادِقَةٌ : صِلَةُ التَّضَامُنِ وَالْمَوَدَّةِ
  • بيْنَهُمَا مَوَدَّةٌ وَإِخَاءٌ: صَدَاقَةٌ، أُخُوَّةٌ لاَ تَنْقَطِعُ
  • تَخَمُّطَ
  • تَخَمَّطَ :اشتدَّ غَضبُه وهاج
  • تَخَمَّطَ :قهرَ وغَلَبَ
  • تَخَمَّطَ البحرُ: اضْطَرَبت أمواجُه وهاجَ
  • الغَلباءِ
  • (طب) ورم عُقَد العُنُق
  • غلَب فلانًا :قهره، هزمه
  • غَلَبَهُ عَلَى الشَّيْءِ : أَخَذَهُ مِنْهُ قَهْراً
  • بَركاً
  • البَرْك :ما يلي الأرضَ من صَدر البعير
  • البَرْك: الإبل الكثيرة الواحد: بارك
  • الُبرَك الجبان
  • وَالرَحوبِ
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • زَعيماً
  • زَعَمَ اللَّبَنُ : أَخَذَ يَطيبُ
  • زَعَمَ زَعَمَ زَعْمًا: ظنَّ
  • زَعَمَ :اعتقدَ
  • الشَروبِ
  • شَرَبَ الكَلاَمَ : فَهِمَهُ
  • شَرِبَ كَأْسَ مَاءٍ : جَرَعَ الْمَاءَ الْمَوْجُودَ فِيهِ
  • أَكَلَ عَلَيْهِ الدَّهْرُ وَشَرِبَ : مَنْ طَالَ عُمْرُهُ وَعَرَفَ حَوَادِثَ الزَّمَنِ وَتَأَثَّرَ بِمُرُورِ الزَّمَنِ عَلَيْهِ
  • البَلاءُ
  • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
  • بَلِىيت الدارُ ونحُوها: فَنِيَتْ
  • أفكار بالية/ فكرة بالية: مُتخلّفة، عفَّى عليها الزَّمن
  • رَكوبِ
  • الرّكوبُ : المركوبُ ، : ما يُمتطى من الدَّوابّ وغيرها
  • جَمَلٌ رَكُوبٌ، وناقة ركوبٌ: به آثار الدَّبَر والقَتَب
  • وطريقٌ ركوبٌ: مسلوك مُمَهَّدِّ
  • لِاِبنى
  • بنَى المنزلَ: أقام جدارَه ونحوَه، ويستعمل مجازًا في معانٍ تدور حول التأسيس والتنمية بنى مجدَه/ الرِّجالَ،
  • بَنَى مَوْضُوعَهُ حَسَبَ مَعْلوماتِهِ : أنْشَأَهُ، كَوَّنَهُ يُحَرِّكُهُ، التَّفْكِيرُ الَّذِي يَبْنِي وَيُعَمِّرُ (سلامة موسى)
  • بَنَى عَلَى كَلامِهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِ
  • رَشيدٍ
  • الرّشِيدُ : من أَسماء الله الحسنى
  • الرّشِيدُ :حَسَنُ التَّقْدير
  • الرّشِيدُ :المُرْشِدُ
  • حِلمِهِما
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • إِمرارَ
  • إِمْرارُ الطَّعامِ : جَعْلُهُ مُرّاً
  • إِمْرارُ الأَعْمَى : الأَخْذُ بِيَدِهِ وَجَعْلُهُ يَمُرُّ
  • إِمْرارُ الحَبْلِ : فَتْلُهُ
  • مَرعىً
  • أَرْعَتِ الأَرْضُ : كَثُرَ عُشْبُهَا
  • أرعى فلانٌ الماشيةَ: رعاها؛ جعلها تسرح في الكلأ وتأكل من العُشب
  • أرعى فلانًا سمعَه: اهتمّ به فأصغى إليه واستمع لكلامه
  • الكَلَإِ
  • الكَلأُ : ما ترعاه الماشية أو تُعلَفه من عُشْب أخضر أو يابس، عشب رطب ويابس
  • دام على الكلأ: أكل وشرب
  • كَلَّأَ السَّفِينَةَ : قَرَّبَهَا مِنَ الْمِينَاءِ
  • عُلِقاهُ
  • تَعَلَّقَ الوَلَدُ بِجِذْعِ الشَّجَرَةِ : عَلِقَ بِهِ
  • تَعَلَّقَ قَلْبُهُ بِابْنَةِ عَمِّهِ : أَحَبَّهَا م
  • تَعَلَّقَ الْمَرْأَةَ أَوْ بِهَا : أَحَبَّهَا
  • موبي
  • الوَبَاءُ : الوَبَأُ ؛ كُلُّ مرضٍ شديد العدوى، سريع الانتشار من مكان إلى مكان، يصيب الإنسان والحيوان والنَّبات، وعادةً ما يكون قاتلاً كالطّاعون وَباءُ الكوليرا/ الطَّاعون،
  • مصدر وبُؤَ ووُبِئَ ووبِئَ
  • شهادة خُلُوّ من الأوبئة: أي براءة صحّيّة،
  • خَبالٌ
  • الخَبَالُ : النقصانُ
  • الخَبَالُ :الهلاَكُ التوبة آية 47لَوْ خَرَجُوا فِيكُمْ مَا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالا(قرآن)
  • الخَبَالُ: السُّمُّ القاتِل
  • لِبَياتِ
  • مصدر باتَ/ باتَ على/ باتَ في
  • البيات الشِّتويّ: (الأحياء) حالة تعين النبات أو الحيوان على قضاء الفصل البارد في سكون أو نوم تلجأ البرمائيّات إلى البيات الشتويّ في فصل الشتاء
  • البياتيّ: (الثقافة والفنون) فرعٌ من فروع السُّلَّم الموسيقيّ الغربيّ الكثير الاستعمال
  • لِهُلكِهِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • تالِدَ
  • اسم فاعل من تلَدَ/ تلَدَ إلى/ تلَدَ بـ/ تلَدَ في
  • وَرِثَ مَالاً تَالِداً : مَالاً وُرِثَ أَباً عَنْ جَدٍّ
  • قديم موروث غير مكتسب، عكس طارف ذهب بالتالِد والطارِف
  • المَهيبِ
  • هَيَّبَ الشيءَ إِلى فلان: جعله مَهِيبًا عنده
  • مَهيب الجانب: عظيم القدر، يخشاه الآخرون
  • شَيْخٌ مَهِيبٌ : مَنْ يَخَافُهُ النَّاسُ
  • يَتَّليها
  • (فاعل من تلا)
  • التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة
  • التَّالي (عند المنطقيين) : الجزء الثاني من القضية الشرطية
  • الرَحيبِ
  • رَحُبَ الْمَكَانُ : اِتَّسَعَ التوبة آية 118 حَتَّى إذَا ضَاقَتْ عَلَيْكُمُ الأرْضُ بِمَا رَحُبَتْ (قرآن)
  • رحُبَتْهم الدَّارُ/ رحُبت بهم الدَّارُ: وسِعتهم رحُبَكم الأمرُ
  • رحِبَ المكانُ :رحُب؛ اتَّسع
  • مُكثِرِ
  • نَبَاتٌ مُكَثَّرٌ : مُنَمّىً، مَزِيدٌ
  • رَجُلٌ مُكْثِرٌ : ذُو مَالٍ
  • كَثَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الكَثْرَةِ
  • النَجيبَةِ
  • النَّجِيبَةُ : مؤنث النَّجيب
  • نَجَائِبُ الإبل: خِيارُها
  • ونجائبُ الأشُياء: لُبابُها وخالصها
  • وَالنَجيبِ
  • نَجَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَ نَجَبَهَا
  • نَجُبَ الوَلَدُ : كَرُمَ حَسَبُهُ، أَيْ كَانَ كَرِيمَ الأَصْلِ
  • نَجُبَ الرَّجُلُ : حَمُدَ فِي قَوْلِهِ أَوْ فِعْلِهِ
  • ذُنوبِ
  • الذَنُوبُ :الوافر الذَّنَب
  • الذَنُوبُ: الطويلُه
  • يومٌ ذَنُوبٌ: طويلُ الشرّ
  • قَدُمنَ
  • قَدَمَ فلانٌ: تقدَّمَ
  • قَدَمَ فِي الْحَرْبِ : شَجُعَ، جَرُؤَ وَمَشَى عَلَى العَدُوِّ
  • قدَم القوم: تَقَدَّمهُمْ، سبقهم فصار قدّامهم، أي أمامهم
  • الذُنوبِ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • فَلَلسَهمُ
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • السَديدُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • المُصيبِ
  • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
  • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
  • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت