أَمسِ اِنقَضى وَاليَومُ مَرقاةُ الغَدِ


إِسكَندَرِيَّةُ
آنَ أَن تَتَجَدَّدي

يا غُرَّةَ الوادي وَسُدَّةَ بابِهِ

رُدّي مَكانَكَ في البَرِيَّةِ يُردَدِ


فيضي
كَأَمسِ عَلى العُلومِ مِنَ النُهى

وَعَلى الفُنونِ مِنَ الجَمالِ السَرمَدي

وَسِمي النَبالَةَ بِالمَلاحِمِ تَتَّسِم

وَسِمى الصَبابَةَ بِالعَواطِفِ تَخلُدِ


وَضَعي
رِواياتِ الخَلاعَةِ وَالهَوى

لِمُمَثِّلينَ مِنَ العُصورِ وَشُهَّدِ

لا تَجعَلي حُبَّ القَديمِ وَذِكرَهُ

حَسَراتِ مِضياعٍ وَدَفعَ مُبَدَّدِ

إِنَّ القَديمَ ذَخيرَةٌ مِن صالِحٍ

تَبني المُقَصِّرَ أَو تَحُثُّ المُقتَدي

لا تَفتِنَنكِ حَضارَةٌ مَجلوبَةٌ

لَم يُبنَ حائِطُها بِمالِكِ وَاليَدِ

لَو مالَ عَنكِ شِراعُها وَبُخارُها

لَم يَبقَ غَيرُ الصَيدِ وَالمُتَصَيِّدِ

وُجِدَت وَكانَ لِغَيرِ أَهلِكِ أَرضُها


وَسَماؤُها
وَكَأَنَّها لَم توجَدِ

جاري النَزيلَ وَسابِقيهِ إِلى الغِنى

وَإِلى الحِجا وَإِلى العُلا وَالسُؤدُدِ

وَاِبني كَما يَبنى المَعاهِدَ وَاِشرِعي

لِشَبابِكِ العِرفانَ عَذبَ المَورِدِ

إِنّي حَذِرتُ عَلَيكَ مِن أُمِّيَّةٍ


رَبَضَت
كَجُنحِ الغَيهَبِ المُتَلَبِّدِ

أَخِزانَةَ الوادي عَلَيكِ تَحِيَّةٌ

وَعَلى النَدِيِّ وَكُلِّ أَبلَجَ في النَدي

ما أَنتِ إِلّا مِن خَزائِنِ يوسُفٍ

بِالقَصدِ موحِيَةٌ لِمَن لَم يَقصِدِ


قُلِّدتِ
مِن مالِ البِلادِ أَمانَةً

يا طالَما اِفتَقَرَت إِلى المُتَقَلِّدِ

وَبَلَغتِ مِن إيمانِها وَرَجائِها

ما يَبلُغُ المِحرابُ مِن مُتَعَبِّدِ

فَلَوَ اَنَّ أَستارَ الجَلالِ سَعَت إِلى

غَيرِ العَتيقِ لَبِستِ مِمّا يَرتَدي

إِنّا نُعَظِّمُ فيكِ أَلوِيَةً عَلى

جَنَباتِها حَشدٌ يَروحُ وَيَغتَدي

وَإِذا طَعِمتَ مِنَ الخَلِيَّةِ شَهدَها

فَاِشهَد لِقائِدِها وَلِلمُتَجَنِّدِ

لا تَمنَحِ المَحبوبَ شُكرَكَ كُلَّهُ


وَاِقرِن
بِهِ شُكرَ الأَجيرِ المُجهَدِ

إِسكَندَرِيَّةُ شُرِّفَت بِعِصابَةٍ

بيضِ الأَسِرَّةِ وَالصَحيفَةِ وَاليَدِ


خَدَموا
حِمى الوَطَنِ العَزيزِ فَبورِكوا


خَدَماً
وَبورِكَ في الحِمى مِن سَيِّدِ

ما بالُ ذاكَ الكوخِ صَرَّحَ وَاِنجَلى

عَن حائِطَي صَرحٍ أَشَمَّ مُمَرَّدِ

مِن كَسرِ بَيتٍ أَو جِدارِ سَقيفَةٍ

رَفَعَ الثَباتُ بِنايَةً كَالفَرقَدِ

فَإِذا طَلَعتَ عَلى جَلالَةِ رُكنِها

قُل تِلكَ إِحدى مُعجِزاتِ مُحَمَّدِ

إِسكَندَرِيَّةُ
غُرَّةَ
  • الغُرَّةُ من كل شيء: أَوَّلُهُ وأَكرمُه
  • الغُرَر: ثلاث ليالٍ من أوّل كلّ شهر قمريّ،
  • غُرَّة الأسنان: بياضُها، أوّل ما يبدو منها،
  • فيضي
  • مصدر فَاضَ
  • الفَيْضُ : الكثيرُ الغزير
  • ورجلٌ فيضٌ: كثير الخير
  • النُهى
  • النُّهَى :العَقلُ (إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى )(قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى
  • مصدر نَهَى
  • النَّهْيُ : طلبُ الامتناع عن الشيء
  • الفُنونِ
  • الفَنَنُ : الغُصْنُ المستقيمُ من الشجرة
  • فَنَّنَ الثوبُ: نُسِج نسجًا مختلفًا رقَّ بعضُه وكثُف بعضه
  • فَنَّنَ :بَلِيَ فاختلف رِقَّةً وكثافة
  • السَرمَدي
  • (الفلسفة والتصوُّف) ما لا أوّل له ولا آخر، فهو خارج عن مقولة الزّمان، وموجود بلا بدء ولا نهاية فإنّي رأيت الشمس زيدت محبّة إلى الناس أن ليست عليهم بسرمدِ
  • عَمَلٌ سَرْمَدِيٌّ : دَائِمٌ، أَبَدِيٌّ أَوْرَثَهُمْ عَذَاباً ثُمَّ فَنَاءً سَرْمَدِيّاً(الأفغانِي)
  • سَمَدَ الشَّيْءُ : علاَ
  • النَبالَةَ
  • نَبَلَ النَّبْلَ : صَنَعها وأَحسن إِعدادَها
  • هو يَنْبُل هذا الأمر: يُحْكِمُ معرفتَه
  • وهو يَنْبُل الرّسمَ أَو التمثيل: يُحسنه ويُجيد القيامَ به
  • بِالمَلاحِمِ
  • لحَم الحدَّادُ البابَ :لأَمه وألصق أجزاءَه
  • لحَم الشَّخْصُ الأمرَ: أحكمه وأصلحه
  • لَحمَ العظم: نزع عنه اللحمَ
  • الصَبابَةَ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • بِالعَواطِفِ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • وَضَعي
  • ما كان مِنْ وَضْع البشر، عكسه شرعيّ أو طبيعي
  • العصر الوَضْعيّ: (الفلسفة والتصوُّف) العصر التَّجريبيّ أو الاختباريّ
  • وضَعَ : أَسرع في سيره
  • الخَلاعَةِ
  • خَلَعَ مِعْطَفَهُ : نَزَعَهُ
  • خلَعَ عليه ثوبه: أَعطاه إِيّاه
  • خلَعَ الوالِي العامِلَ: عَزَله
  • العُصورِ
  • صَلاةُ العَصْرِ [يؤَنَّثُ مع الصلاة، وبغيرها يذكَّر ويؤنَّث]
  • والعَصْرَانِ: الغداةُ والعَشِيُّ، والنهارُ والليلُ
  • العَصْرُ الدَّهْرُ
  • المُقَصِّرَ
  • قَصَرَ الثوبَ : دَقَّهُ وبَيَّضه
  • قَصَرَ اللون: أَزالَهُ أَو خفَّفَهُ
  • قَصَرَ القَيْدَ : ضَيَّقَهُ
  • حَضارَةٌ
  • الحَضارة : الإقامة في الحضر
  • مصدر حضَرَ
  • الحَضارة :التمدُّن، عكس البداوة، وهي مرحلة سابقة من مراحل التَّطوّر الإنسانيّ
  • مَجلوبَةٌ
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • لَمْ يَجْلُبْ عَلَيْهِ إِلاَّ الهُمُومَ : لَمْ يُسَبِّبْ إِلاَّ
  • جَلَبَ الخَيْرَ لأَهْلِهِ : كَسَبَ لَهُمُ الخَيْرَ
  • شِراعُها
  • شِراع السفينة: قِلْعُها، نسيج واسع يُنصب على السَّفينة فتهبّ فيه الرِّياح وتدفع السَّفينةَ في إبحارها
  • شراع ميزان: شراع الصَّاري الأمامي
  • شِراع مُؤخّرة: قِلْع صغير شبه منحرف يعلّق على صارٍ في مؤخِّرة بعض القوارب لمقاومة الحَيَدان
  • وَبُخارُها
  • البُخار : كل ما يصعد كالدُّخان من السَّوائل الحارَّة
  • كلّ رائحة ساطعة من نَتن أو غيره
  • حمَّام بخار: تعريض الجسم لأبخرة ساخنة لإسالة العرق وإزالة الشحوم
  • وَالمُتَصَيِّدِ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • أَرضُها
  • أرَضتِ الأرضةُ الخشبَ: أكلته، وجدتُ الكتاب مأروضًا
  • أَرَضَّ الرَّجُلُ : ثَقُلَ، أَبْطَأَ
  • أَرَضَّ فِي الأَرْضِ : ذَهَبَ
  • وَسَماؤُها
  • السَّماءُ : ما يقابلُ الأرض ، الفَضَاء الأعْلَى الْمُحيط بِالأَرْضِ البقرة آية 22 الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشاً وَالسَّمَاءَ بِنَاءً (قرآن) البقرة آية 29 ثُمَّ اسْتَوَى إلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ (قرآن)
  • السَّماءُ :الفلك
  • السَّماءُ من كل شيءٍ: أَعْلاه
  • النَزيلَ
  • النَّزِيلُ : الضَّيفُ
  • النَّزِيلُ :المشارِكُ في المنزل أَو الوطَن
  • فلانٌ نَزِيلي: ينزل معي في منزلٍ واحد
  • وَالسُؤدُدِ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • المَعاهِدَ
  • عهِد ولدَه: صانه ورعاه، تفقّده حالاً بعد حال
  • عهِد صديقَه شَهْمًا/ عهِد صديقَه بالشَّهامة: عرفه استقبلني بابتسامته المعهودة،
  • عَهِدَ الشَّيْءَ : عَرَفَهُ
  • عَذبَ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • عَذُبَ الْغِنَاءُ : كَانَ وَقْعُهُ حَسَناً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • رَبَضَت
  • رَبَّضَ الرَّاعِي الغَنَمَ : أرْبَضَهَا، أيْ جَعَلَهَا تَرْبِضُ
  • رَبَّضَهُ بِالمكَانِ : ثَبَّتَهُ بِهِ
  • ربَضت الشَّاةُ ونحوُها: من الدَّوابّ طوَت قوائِمَها ولصِقت بالأرض وأقامت (مثل البروك للإبل
  • كَجُنحِ
  • جَنَحَ عَلَى مِرْفَقَيْهِ : اِعْتَمَدَ عَلَيْهِمَا، وَضَعَهُمَا عَلَى الأَرْضِ
  • جنَحتِ الشَّمسُ: مالت للمغيب
  • جَنَحَ إِليه، وجَنَحَ له: مالَ إليه وتابَعَه
  • الغَيهَبِ
  • الغَيْهَبُ : الظُّلْمَةُ
  • الغَيْهَبُ من الليل: الشديد الظلمة
  • الغَيْهَبُ من الخيل ونحوها: الشديد السواد
  • المُتَلَبِّدِ
  • تَلَبَّدَ الصُّوفُ : لَزِقَتْ أَجْزاءُ بَعْضِهِ بِبَعْضٍ
  • تَلَبَّدَتِ السَّماءُ بِالغُيومِ : تَغَطَّتْ، تَكاثَفَتْ
  • تَلَبَّدَتِ الأرْضُ بِالْمَطَرِ : تَجَمَّعَتْ وَأُلْصِقَ تُرابُ بَعْضِها بِبَعْضٍ
  • النَدِيِّ
  • نديّ القوم :مجلسهم ومجتمعهم
  • النَّدِيّ: القومُ المجتمعون للبحث والمشاوَرة
  • ونَدِيُّ الصوت: حسَنُه وبعيده
  • خَزائِنِ
  • الخِزَانَةُ : مكانُ الخَزْنِ والجمع : خَزَاِئنُ
  • خِزانة الكتب: أثاث ذو رفوف لوضع الكتب عليها،
  • خَزانة / خِزانة
  • موحِيَةٌ
  • مصدر أوْحَى
  • الإيحَاءُ الذَّاتِيُّ : فِكْرَةٌ يُكَرِّرُهَا الْمَرْءُ وَيُرَدِّدُهَا لإِقْنَاعِ نَفْسِهِ
  • الإِيحاءُ بِأَمْرٍ مَّا: الإِيعازُ بِهِ دُونَ إقْنَاعٍ أَوْ أَمْرٍ أَوْ نَهْيٍ
  • قُلِّدتِ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • البِلادِ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • أَمانَةً
  • مصدر أمُنَ وأمِنَ/ أمِنَ من
  • نزاهة، صدق، إخلاص، ثبات على العهد، وفاء، عكسها خيانة أمانة زوجيَّة، لاَ إِيمَانَ لِمَنْ لاَ أَمَانَةَ لَهُ [حديث]
  • خِيانة الأمانة: تصرُّف الشخص فيما ليس له من مالٍ أو غيره، كان قد اُؤتمن عليه
  • المُتَقَلِّدِ
  • تَقَلَّدَتِ الْمَرْأَةُ القِلادَةَ : لبِسَتْها، وَضَعَتْها في عُنُقِها
  • تَقَلَّدَ مَنْصِباً جَديداً : تَوَلاَّهُ
  • تَقَلَّدَ السَّيْفَ: عَلَّقَهُ عليه
  • إيمانِها
  • أَمَنَّهُ الجُهْدُ : أَضْعَفَهُ
  • أَمَنَّهُ الجهدُ: أَضعفه
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • المِحرابُ
  • المِحْرَابُ : الغُرفة ، وفسِّرَ به قوله تعالى: مريم آية 11فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِن الْمِحْرابِ ) )
  • المِحْرَابُ :القَصْر
  • مِحْرَابُ الْمَسْجِدِ : مَقَامُ الإِمَامِ صَعِدَ الخَطِيبُ المِحْرَابَ
  • مُتَعَبِّدِ
  • تعبَّد فلانًا: استعبده؛ اتّخذه عبدًا، أي رقيقًا مملوكًا، أو عامله معاملة العبد
  • تَعَبَّدَ : انفرَدَ بالعبادةِ
  • تَعَبَّده: دَعاهُ للطاعَةِ
  • نُعَظِّمُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • أَلوِيَةً
  • اللِّوَاءُ : العَلَم، وهو دون الرَّاية والجمع : أَلْويَةٌ، وأَلْوِياتٌ
  • بَعَثُوا بالسِّواء واللِّواء: بعثوا يستغيثون
  • اللِّوَاءُ في الجيش: عدد من الكتائب
  • طَعِمتَ
  • طَعَّمَ العَظْمُ: صَارَ ذا مخٍّ
  • طعَّم أشجارَ الحديقة: وصل بعض أغصانها بأغصان من نوع آخر من الشجر لتثمر نوعًا جديدًا
  • طَعَّمَ الجسدَ بالمصل: حصَّنْه بهِ من المرض
  • وَلِلمُتَجَنِّدِ
  • الجَنَد: حجارةٌ تُشبه الطين
  • جَنَّدَ الجُنُودَ : صَيَّرَهُمْ جُنُودًا وَهَيَّأَهُمْ لِذَلِكَ
  • جَنَّدَ الشَّبَابَ لِبِنَاءِ طَرِيقِ الوَحْدَةِ : عَبّأَهُمْ
  • المَحبوبَ
  • الحِبُّ : المُحِبُّ
  • الحِبُّ: المحبوبُ
  • الحِبُّ :بُزُور العُشب
  • وَاِقرِن
  • أقرن فلانًا: صار له نظيرًا وشبيهًا
  • أقْرَنَ الرَّجلُ : جَمَعَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ أو عَمَلَيْنِ
  • أقْرَنَتِ الثُّرَيَّا : اِرْتَفَعَتْ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • الأَجيرِ
  • عِوَض العمل والانتفاع، أو ما يُعطى مقابل شيء الأجر على قَدْر المشقَّة،
  • أعطوا الأجير أَجْره قبل أن يجفَّ عرقُه [حديث]،
  • شُرِّفَت
  • شَرَفَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ فِي الشِّرَفِ
  • شَرَفَ على الْمَنْظَرِ: أَشْرَفَ
  • شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ لَهُ شُرْفَةً
  • الأَسِرَّةِ
  • الأُسْرة : الدِّرع الحصينة
  • جمع: أُسَرٌ اِجْتَمَعَتِ الأُسْرَةُ في يَوْمِ العيدِ: أَفْرادُ العائِلَةِ، مِنْ أَهْلِ الأبِ وَالأمِّ مَعاً . تَحْمِلُ الأُسْرَةُ الَّتي تَنْتَمِي إلى جَدٍّ مُشْتَرَكٍ اسْماً مُشْتَرَكاً
  • جماعة يربطها أمر مشترك أُسْرة الجمعيّة التَّعاونيّة،
  • خَدَموا
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • فَبورِكوا
  • بَرَكَ الجَمَلُ : ثَنَى رِجْلَيْهِ وَأَلْصَقَ صَدْرَهُ وَمِنْطَقَةَ بَطْنِهِ بِالأرْضِ
  • بَرَكَ الرَّجُلُ : ثَبَتَ، أَقامَ
  • بَرَكَتِ السَّماءُ : تَهاطَلَتْ أَمْطارُها دُونَ انْقِطاعٍ
  • خَدَماً
  • خَدَمَ جَارَهُ : عَمِلَ لَهُ، سَاعَدَهُ فِي الْعَمَلِ
  • خَدَمَ نَفْسَهُ : قَامَ بِحَاجَتِهِ
  • خدَمَ رِكاب شخصٍ: كان رهن إشارته وطوع أمره،
  • وَبورِكَ
  • بوَّر الأرضَ :تركها بورًا دون زراعة أو إعمار .لا يبوِّر الفلاحُ النشيطُ أرضَه
  • بوَّر السِّلعةَ: عمِل على كسادها
  • البور من النَّاس: الفاسد، الهالك لا خير فيه (تطلق على المذكَّر والمؤنَّث والمفرد والجمع)
  • الكوخِ
  • الكُوخُ : بيت مُسنَّم من قصب بلا كُوَّة
  • الكُوخُ: كل مسكن يتَّخذه الزارعُ قربَ زرعه يقيم فيه ليحفظَ زرعَه
  • مصدر وَخَى
  • وَاِنجَلى
  • اِنْجَلَى القَمَرُ : ظَهَرَ مُكْتَمِلاً، اِنْكَشَفَ لاَبُدَّ أَنْ تَنْجَلِيَ الحَقيقَةُ
  • اِنْجَلَى الغَيْمُ وَأَرْسَلَتِ الشَّمْسُ أَشِعَّتَها : تَبَدَّدَ
  • اِنْجَلَتِ الهُمومُ عَنْ قَلْبي : اِنْكَشَفَتْ، زالَتْ
  • صَرحٍ
  • صَرَّحَ الشيءُ: انكَشَفَ وَظَهَرَ
  • صَرَّحَ النهارُ: ذهب سَحابُه وأَضاءَت شمسُه
  • صَرَّحَ الأمْرَ: أَظْهَرَهُ، كَشَفَهُ، بَيَّنَهُ، أَعْلَنَهُ ، أَوْضَحَهُ
  • سَقيفَةٍ
  • وسقيفهُ بني ساعدةَ: ظُلَّةٌ كانت لهم بايع تحتها المسلمون أبا بكر الصدِّيق رضي الله عنه بالخلافة
  • السَّقِيفَةُ: كلُّ حَجَرٍ عريضٍ يُسْتَطَاعُ أن يُسْقَفَ به حُفْرَةٌ ونحوُها
  • السَّقِيفَةُ: لَوْحُ السفينة
  • الثَباتُ
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • كَالفَرقَدِ
  • الفَرْقَدُ : نجمٌ قريب من القطب الشَّمالي ثابت الموقع تقريبًا، ولذا يُهتدَى به، وهو المسمى: [ُطْبي]، وبقُربه نَجمٌ آخرُ مماثلٌ له وأَصغر منه؛ وهما فرقدان
  • الفَرْقَدُ :وَلَدُ البقرة والجمع : فراقد
  • رقَد الشَّخصُ : نام ليلاً أو نهارًا
  • طَلَعتَ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • جَلالَةِ
  • اسم الجلالة: اسم الله تعالى،
  • صاحب الجَلالة/ جَلالة الملك: لقب احترام يُستعمل للملوك
  • صَاحِبَةُ الجَلاَلَةِ : الصَّحَافَةُ