أَمُساوِرٌ أَم قَرنُ شَمسٍ هَذا

أَم لَيثُ غابٍ يَقدُمُ الأُستاذا

شِم ما اِنتَضَيتَ فَقَد تَرَكتَ ذُبابَهُ


قِطَعاً
وَقَد تَرَكَ العِبادَ جُذاذاً

هَبكَ اِبنَ يَزداذٍ حَطَمتَ وَصَحبَهُ

أَتَرى الوَرى أَضحَوا بَني يَزداذا

غادَرتَ أَوجُهَهُم بِحَيثُ لَقِيتَهُم


أَقفائَهُم
وَكُبودَهُم أَفَلاذا

في مَوقِفٍ وَقَفَ الحِمامُ عَلَيهِمِ

في ضَنكِهِ وَاِستَحوَذَ اِستِحواذا


جَمَدَت
نُفوسُهُمُ فَلَمّا جِئتَها

أَجرَيتَها وَسَقَيتَها الفولاذا

لَمّا رَأَوكَ رَأَوا أَباكَ مُحَمَّداً

في جَوشَنٍ وَأَخا أَبيكَ مُعاذا


أَعجَلتَ
أَلسُنَهُم بِضَربِ رِقابِهِم

عَن قَولِهِم لا فارِسٌ إِلّا ذا

غِرٌّ طَلَعتَ عَلَيهِ طِلعَةَ عارِضٍ

مَطَرَ المَنايا وابِلاً وَرَذاذا

فَغَدا أَسيراً قَد بَلَلتَ ثِيابَهُ

بِدَمٍ وَبَلَّ بِبَولِهِ الأَفخاذا

سَدَّت عَلَيهِ المَشرَفِيَّةُ طُرقَهُ

فَاِنصاعَ لا حَلَباً وَلا بَغداذا

طَلَبَ الإِمارَةَ في الثُغورِ وَنَشؤهُ

ما بَينَ كَرخايا إِلى كَلواذا

فَكَأَنَّهُ حَسِبَ الأَسِنَّةَ حُلوَةً

أَو ظَنَّها البَرنِيَّ وَالآزاذا

لَم يَلقَ قَبلَكَ مَن إِذا اِختَلَفَ القَنا

جَعَلَ الطِعانَ مِنَ الطِعانِ مَلاذا

مَن لا تُوافِقُهُ الحَياةُ وَطيبُها

حَتّى يُوافِقَ عَزمُهُ الإِنفاذا

مُتَعَوِّداً لُبسَ الدُروعِ يَخالُها

في البَردِ خَزّاً وَالهَواجِرِ لاذا

أَعجِب بِأَخذِكَهُ وَأَعجَبُ مِنكُما

أَن لا تَكونَ لِمِثلِهِ أَخّاذا

لَيثُ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اِنتَضَيتَ
  • النِّضْوُ : المهزولُ من الحيوان
  • فلانٌ نِضْوُ سَفَرٍ: مُجْهَدٌ من السَّفَر
  • وثوبٌ نِضْوٌ: خَلَقٌ
  • ذُبابَهُ
  • الذُّبابُ : حَشَرَةٌ مِنْ فَصيلَةِ الذُّبابِيَّاتِ، مِنْ رُتْبَةِ ذَاتِ الجَناحَيْنِ، وَهِيَ مُتَعَدِّدَةُ الأَنْواعِ، مِنها الزَّنابِيرُ والبَعوضُ، وَذُبابَةُ البُيوتِ تَتَغَذَّى بِالقاذُوراتِ وَتَنْقُلُ الأَمْراضَ
  • ذُبابَةُ الشَّيْءِ : بَقِيَّتُهُ
  • فلان ذُبابٌ: إِذا كَثُرَ التَّأذِّي به
  • قِطَعاً
  • قَطِعَتْ يدُه : بانت بقطع أو بداء عَرَضَ لها،
  • مصدر قَطَعَ
  • قَطْعُ اليَدِ : فَصْلُهَا مِنْ مَفْصِلِهَا
  • أَوجُهَهُم
  • وجَه الشَّخصَ : صار أوجَه منه عند النّاس
  • وَجَهَ صَاحِبَهُ : ضَرَبَ وَجْهَهُ
  • مصدر وَجَهَ
  • أَقفائَهُم
    جَمَدَت
  • جَمَدَ الْمَاءُ: صَارَ جَلِيداً
  • جَمَدَ فِي مَكَانِهِ : ثَبَتَ فِيهِ وَلَمْ يَتَحَرَّكْ : ثابتة واقفة لا تتحرّك
  • جَمَدَ فِكْرُهُ : تَقَلَّصَ، لَمْ يَعُدْ يَتَطَوَّرُ
  • نُفوسُهُمُ
  • نفِستِ المرأةُ: ولَدت
  • نُفِست المرأةُ: صارت نُفساء
  • نَفِس بالشّيءِ: ضَنَّ به وبخل
  • أَعجَلتَ
  • على عَجَلٍ: بسرعة
  • عجِل الشَّخصُ:أسرع، فعل الشَّيء قبل أوانه، عكسه بطُؤ ، طه آية 84وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى (قرآن)
  • عجِل فلانًا/ عجِل الأمرَ: سبَقه
  • طَلَعتَ
  • طلَع القمرُ أو الشمسُ أو النور:ُ بدا وظهر وانكشف
  • طَلَعَ النَّبَاتُ : نَبَتَ، نَمَا
  • طَلَعَ الْجَبَلَ وَفِيهِ : عَلاَهُ، صَعِدَ فِيهِ
  • طِلعَةَ
  • امرأة طُلَعَة خُبأة: أي تطلُع مرةً وتختبئ أُخرى
  • وطُلَعَة قُبَعَة: تُظْهرُ رأْسَها مَرة وتسترهُ أُخرى
  • ونفْس طُلَعَة: كثيرةُ التطلع إِلى الشيء
  • بَلَلتَ
  • بلَّل الثَّوبَ وغيرَه :بلَّه، ندَّاه ورطَّبه بالماء ونحوه بلّل المطرُ الطُّرقَ،
  • مصدر بلَّ
  • نُدُوَّة، نَدًى، رطوبة
  • ثِيابَهُ
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • حَلَباً
  • حَلَبُ العصيرِ: الخمْر
  • الحَلَبُ من الجباية: ما لا يكون وظيفةً معلومةً، مثل الصَّدَقةِ ونحوها
  • هذا فَيْءُ المسلمينَ وحَلَبُ أسيافهم: ما جلَبَتْهُ
  • الإِمارَةَ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • وَنَشؤهُ
  • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
  • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ، اِرْتَفَعَ
  • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
  • كَرخايا
  • رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ
  • رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً
  • هو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال
  • كَلواذا
  • اللَّوْذُ : جانبُ الجبَل
  • اللَّوْذُ :منعطفُ الوادي
  • اللَّوْذُ :الناحيةُ
  • الأَسِنَّةَ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • البَرنِيَّ
  • الَبرْنِيَّة : واحدة البَرْنِيّ
  • الَبرْنِيَّة إناءٌ واسعُ الفَمِ من خَزَف أو زُجاج ثخين
  • الَبرْنِيَّة الدِّيك الصغير حين يُدْرك
  • وَالآزاذا
    مَلاذا
  • لَذَّذَ ضَيْفَهُ : جَعَلَهُ يَلْتَذُّ
  • تَلَذَّذَ الطَّعامَ : وَجَدَهُ لَذيذاً
  • تَلَذَّذَ بالرَّاحةِ : شَعَرَ بالارْتِياحِ
  • لُبسَ
  • لبِس الثَّوبَ وغيره :اكتسى به، استتر به،
  • لبِس الحِدادَ: لبس لباسًا خاصًّا إثر وفاة عزيز عليه،
  • لَبِسَ النَّاسَ : عَاشَرَهُمْ، وَعَاشَ مَعَهُمْ
  • الدُروعِ
  • الدِّرْع : قَمِيصٌ مِنْ حَدِيدٍ يُلْبَسُ وِقَايَةً مِنَ السِّلاَحِ
  • دِرْعُ الْمَرْأَةِ : قَمِيصُهَا، يُلْبَسُ فِي البَيْتِ
  • (الحيوان) غطاء واق للجسم كالذي يكون للسلحفاة
  • بِأَخذِكَهُ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ