أَما يَسُرُّكَ أَنَّ الرَرضَ زَهراءُ


وَالخَمرُ
مُمكِنَةٌ شَمطاءُ عَذراءُ

ما في قُعودِكَ عُذرٌ عَن مُعَتَّقَةٍ

كَاللَيلِ والِدُها وَالأُمُّ خَضراءُ

بادِر فَإِنَّ جِنانَ الكَرخِ مونِقَةٌ

لَم تَلتَقِفها يَدٌ لِلحَربِ عَسراءُ

فيها مِنَ الطَيرِ أَصنافٌ مُشَتَّتَةٌ

ما بَينَهُنَّ وَبَينَ النُطقِ شَحناءُ

إِذا تَغَنَّينَ لا يُبقينَ جانِحَةً

إِلّا بِها طَرَبٌ يُشفى بِهِ الداءُ

يا رُبَّ مَنزِلَ خَمّارٍ أَطَفتُ بِهِ

وَاللَيلُ حُلَّتُهُ كَالقارِ سَوداءُ

فَقامَ ذو وَفرَةٍ مِن بَطنِ مَضجَعِهِ


يَميلُ
مِن سُكرِهِ وَالعَينُ وَسناءُ

فَقالَ مَن أَنتَ في رُفقٍ فَقُلتُ لَهُ

بَعضُ الكِرامِ وَلي في النَعتِ أَسماءُ

وَقُلتُ إِنّي نَحوتُ الخَمرَ أَخطُبُها

قالَ الدَراهِمَ هَل لِلمَهرِ إِبطاءُ

لَمّا تَبَيَّنَ أَنّي غَيرُ ذي بَخَلٍ

وَلَيسَ لي شُغُلٌ عَنها وَإِبطاءُ

أَتى بِها قَهوَةً كَالمِسكِ صافِيَةً

كَدَمعَةٍ مَنَحَتها الخَدَّ مَرهاءُ

ما زالَ تاجِرُها يَسقي وَأَشرَبُها

وَعِندَنا كاعِبٌ بَيضاءُ حَسناءُ

كَم قَد تَغَنَّت وَلا لَومٌ يُلِمُّ بِنا

دَع عَنكَ لَومي فَإِنَّ اللَومَ إِغراءُ

زَهراءُ
  • الزَّهْرَاءُ : مؤَنَّت الأَزهر
  • الزَّهْرَاءُ :لقبُ السيدة فاطمة بنتِ الرسول صلَّى الله عليه وسلم
  • زَهْراءُ الوَجْهِ : مُشْرِقَةُ الوَجْهِ، نَيِّرَةٌ، صافِيَةُ البَشَرَةِ
  • وَالخَمرُ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • عَذراءُ
  • العَذْرَاء : البِكْرُ،،
  • دُرَّةٌ عذراءُ: لم تُثْقَبْ
  • ورملةٌ عذراءُ: لم توطأُ
  • عُذرٌ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • مُعَتَّقَةٍ
  • خَمْرٌ مُعَتَّقَةٌ : خَمْرٌ قَدِيمَةٌ جَيِّدَةٌ، أَيِ الَّتِي تُرِكَتْ لِتَقْدُمَ
  • عَتَقَ الْمَالُ : صَلُحَ
  • عَتَقَ الْمالَ : أَصْلَحَهُ
  • خَضراءُ
  • الخَضْرَاء : خَضِر البقول وفي الحديث: حديث شريف ليْسَ في الخَضْراوات صَدَقَةٌ /
  • أَبادَ الله خَضْرَاءهُم: أَصلَهم الذي منه تَفَرَّعُوا، أَو خِصْبَهُم وسَعَتَهُم ونَعِيمَهُم
  • الخَضْرَاء: السَّوْدَاءُ
  • جِنانَ
  • الجَنَانُ من كل شيء: جَوْفُهُ
  • الجَنَانُ :القلبُ
  • الجَنَانُ: الأَمرُ الخفِيّ
  • الكَرخِ
  • رَخِيَ العَيْشُ : سَهُلَ، لاَنَ، اِتَّسَعَ
  • رَخِيَ النَّبَاتُ : صَارَ رَخْواً
  • هو رخيُّ البال: في نعمة وخصب، وسَعة حال
  • مونِقَةٌ
  • أَنِقَ الرَّجُلُ : كانَ حَسَناً أَنيقاً جَميلاً
  • أَنِقَ بِهِ أَو لَهُ : أُعْجِبَ بِهِ
  • أنِق الشَّيءَ: أحبَّه
  • تَلتَقِفها
  • لَقِفَ الْكُرَةَ : أَخَذَهَا بِسُرْعَةٍ وَهِيَ مُرْتَفِعَةٌ
  • لَقِفَ الشيء: تناوله بسرعة
  • لَقِفَ الشيء: أخذه بفمه فابتلعه
  • عَسراءُ
  • العَسْرَاءُ من الريش: القادمة البيضاءُ
  • مُؤَنَّثُ أَعْسَر هِيَ عَسْرَاءُ : تَعْمَلُ بِيَدِهَا اليُسْرَى
  • هو أعسَرُ يَسَرٌ: يعمَل بكلتا يديه
  • يُبقينَ
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • يُشفى
  • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  • استَشْفى المريضُ من عِلَّته: طلَبَ الشِّفاءَ
  • استَشْفى به: تداوَى
  • خَمّارٍ
  • بِهِ خُمَارٌ : مَا يَعْقُبُ شُرْبَ الْخَمْرِ مِنْ صُدَاعٍ وَأَذىً
  • خُمَارٌ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • دخل فلانٌ في خُمار الناس: فيما يواريه ويَسْتُره منهم
  • أَطَفتُ
  • طوَّف حول المكان/ طوّف بالمكان: طاف به وأكثر المشي حوله
  • طَوّفَ الناسُ والجرادُ، أَو غيرُهما: مَلَؤوا الأَرضَ كالطُّوفان
  • طَوّفَ الشيءَ، وبه: أَطافه
  • حُلَّتُهُ
  • حَلَت الجليدُ : تساقط
  • حَلَت الصُّوفَ: نَتَفَهُ عن الجلد المعطون
  • حَلَت دَيْنَهُ: قَضاهُ
  • كَالقارِ
  • قارّ فلانٌ عمَّه: قرَّ معه وسكن
  • قارّ الأمرَ: اطمأنّ فيه
  • قَارَّ الصَّلاَةَ وَفِيهَا : سَكَنَ فِيهَا وَلَمْ يَتَحَرَّكْ ، قَارُّوا الصَّلاَة (حديث)
  • سَوداءُ
  • السَّوْداءُ : مؤنَّثُ الأسود
  • السَّوْداء: أحدُ الأخلاط الأربعة التي زعَم الأقدمون أن الجسم مهيأَ عليها، بها قِوامه ، ومنها صلاحه وفساده؛هي: الصفراء ، والدّم، والبلغم، والسوداء
  • الحَبَّةُ السوداءُ: الشُّونِيزُ، وهي المعروفة بحبَّة البركةِ
  • مَضجَعِهِ
  • اسم مكان من ضجَعَ
  • فِراش؛ مكان النوم والراحة، مَوْضِعُ الضَّجوع
  • مَضَاجِعُ الغَيْثِ : مَسَاقِطُهُ
  • يَميلُ
  • أمال قارئُ القرآن (تجويد) استعمل الإمالةَ في قراءته، مال بالألف نحو الياء وبالفتحة نحو الكسرة
  • أمال الشَّيءَ: عطفه، صيَّره مائلاً منحنيًا أمالتِ الأمطارُ سنابلَ القمح،
  • أَمَالَ بالفرس يَدَهُ: أَرخى له العِنانَ وخلَّى له عن طريقه
  • النَعتِ
  • نَعَتَهُ : وصَفَه
  • نعَت الكلمةَ: (النحو والصرف) أتبعها بنعتٍ أي: بصفة
  • نَعُتَ الْفَرَسُ : عَتُقَ، أَيْ كَانَ عَتِيقاً سَبَّاقاً
  • الخَمرَ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • بَخَلٍ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • شُغُلٌ
  • شغَلَ المستأجرُ الدّارَ: سكنَها، ضدّ أخلاها
  • شغَلَ الوظيفَةَ: تولاّها، حصل عليها يشغل كرسيَّ الرِّئاسة
  • شغَلَه مستقبلُ ولده: همّه وأقلق بالَه
  • كَالمِسكِ
  • مَسَكَ السِّقاءُ : كان كثيرَ الأخذ للماءِ
  • المَسْكُ : الجِلْدُ
  • مَسَّ مَسْكَهُ : جِلْدَهُ
  • مَرهاءُ
  • المَرْهَاءُ: الأرضُ القليلةُ الشجر، سَهْلَةً كانت أَو حَزْنة
  • أرْهَى الشيءُ لك: أَمْكَنَك
  • أرْهَى الشيءَ لك: مَكَّنَك منه
  • كاعِبٌ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كعَبَ: الكاعب الحسناء تَرْ فُلُ في الدِّمَقْس وفي الحريرِ،
  • جَارِيَةٌ كَاعِبٌ : جَارِيَةٌ نَاهِدَةُ الثَّدْيِ، أَيْ أَشْرَفَ ثَدْيَاهَا وَنَهَدَاها
  • كعَبتِ الفتاةُ :نهَد ثَدْيُها وارتفع
  • بَيضاءُ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • حَسناءُ
  • اِمْرَأةٌ حَسْنَاءُ : جَمِيلَةٌ بَهِيَّةٌ
  • حسناء الرَّبيع: جنس من نباتات مزهرة في الرَّبيع لها أوراق رفيعة وأزهار بيضاء أو زَهْريَّة
  • حسُن فِعلُه: جمُل، وتقدَّم إلى العافية والكمال
  • لَومي
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • لاءَم فلانًا: وافقه
  • لاءَمَ بين الفريقين: أَصلحَ وجَمَعَ بينهما