أَما وَهَوىً عَصَيتُ لَهُ العَواذِل

لَقَد أَسمَعتَ نُصحَكَ غَيرَ قابِل

وَما سَمعي إِلى العُذّالِ مُصغٍ

وَلا قَلبي عَنِ الأَحبابِ ذاهِل

وَلَو أَنصَفتَ لَم تُنكِر وُقوفي

عَلى طَلَلٍ بِذاتِ الضالِ ماثِل

أَأَجحَدُ رَبعَ رَيّى وَهوَ عافٍ

زَماناً مَرَّ فيهِ وَهوَ آهِل

وَما أَعطى الصَبابَةَ ما اِستَحَقَّت

عَلَيهِ وَلا قَضى حَقَّ المَنازِل

مُلاحِظُها بِعَينٍ غَيرِ عَبرى

وَزائِرُها بِجِسمٍ غَيرِ ناحِل

يُمَيِّلُني إِلى وَطَني هَناتٌ

جَرَت ما بَينَ عِلمِيَةٍ وَداعِل

وَأَذكُرُ دائِماً ثَمَراتِ عَيشٍ

جُنينَ بِدَيرِ قانونٍ وَآبِل


تَهيجُ
بَلابِلي نَغَمُ الأَغاني

مُجاوِبَةً لِأَصواتِ البَلابِل

لَيالِيَ لي إِلى ما أَشتَهيهِ

تَلَطُّفُ وارِخٍ وَهُجومُ واغِل

وَمَحموداتُها أَتباعُ أَمري

وَمَذموماتُها عَنّي غَوافِل

وَكَم قَطَعَ الظَلامَ بِغَيرِ وَعدٍ


غَزالٌ
دَأبُهُ قَطعُ الحَبائِل


بِراحٍ
باتَ يَمزُجُها بَريقٍ

كَفاها المَزجُ بِالعَذبِ السَلاسِل

وَأَشرَبُها عَلى ظَمَإٍ فَأَروى


كَرُمحِ
الخَطِّ يَروى وَهوَ ذابِل

وَلَمّا راحَتِ الأَظعانُ باحَت

بِما نُخفي مَدامِعُنا الهَوامِل

وَقَفنا وَالإِشارَةُ ثَمَّ رُسلٌ

مُعَبِّرَةٌ وَأَدمُعُنا الرَسائِل

فَعَقراً لِلرِكابِ غَداةَ وَلَّت

بِنُزّالِ الحِمى تَطوي المَراحِل

فَقَد حَمَلَت جَمالاً وَاِعتِدالاً

تُجِنُّهُما البَراقِعُ وَالغَلائِل


لِمُفغِمَةٍ
بُيوتَ الحَيَّ طيباً

وَمُفعَمَةِ الأَساوِرِ وَالخَلاخِل

وَمُفرَدَةٍ وَما وَضَعَت حَبيباً

كَما اِنفَرَدَت عَنِ السِربِ الخَواذِل


تَفَرَّدُ
بِالتَعَتُّبِ وَالتَجَنّي


وَتَذهَبُ
بِالمَحاسِنِ وَالشَمائِل

تَروقُ العَينَ راضِيَةً وَغَضبى


وَتُصبى
القَلبَ حالِيَةً وَعاطِل


مُذيبَةَ
مُهجَتي طالَ اِقتِضائي

عِداتِكِ وَالغَريمُ بِها مُماطِل

أُمَنّى بِاِنعِطافِكِ وَهوَ غالٍ

وَأُمنى بِاِنحِرافِكِ وَهوَ غائِل

لَقَد أَنفَقتُ في الصَبَواتِ عُمري

وَكُنتُ كَبائِعٍ حَقّاً بِباطِل

إِلى أَن ثابَ رَأيٌ ضَلَّ حيناً

فَعُدتُ إِلى الفُروضِ مِنَ النَوافِل

وَزارَت آلَ مِرداسٍ رِكابي

فَأَغنَتني البِحارُ عَنِ الجَداوِل

وَكُنتُ أَذُمُّ آمالاً نَحَت بي

مَمالِكَ لَم أَفُز فيها بِطائِل

بِحَيثُ أَبو سَلامَةَ لَم يَجُدها

وَنَصرٌ بَعدَهُ وَأَبو الفَضائِل

مُلوكٌ أَمَّنوا خَيلي وَرَجلي

مُكابَدَةَ الهَواجِرِ وَالهَواجِل

وَأَمضَوا في الَّذي يَحوُونَ حُكمي

فَفُزتُ بِعاجِلٍ مِنهُ وَآجِل

مَكارِمُ مُبتَغيها مِن سِواهُم


كَباغي
الرِسلِ مِن أَخلافِ حائِل

زَرَوا كَرَماً عَلى مَن عاصَروهُ

وَإِقداماً وَأَزرَوا بِالأَوائِل

وَثالِثُهُم وَإِن عَزّوا وَجادوا

أَمَرُّ عَداوَةً وَأَعَمُّ نائِل

أَظَلَّتهُ نَوائِبُ لَم تَنُبهُم

فَقارَعَها بِرَأيٍ غَيرِ فائِل

وَفَلَّ شَبا المَواضي بِالمَواضي

وَلاقى بِالزَرافاتِ الجَحافِل

مَواقِفُ تَشخَصُ الأَبصارُ مِنها

وَتَعيا عَن إِبانَتِها المَقاوِل

وَما خَرِسَت بِها الأَبطالُ حَتّى


تَكَلَّمَتِ
الصَوارِمُ وَالصَواهِل


حُروبٌ
لَم تَكُن لِبَني بَغيضٍ

وَلا عُزِيَت إِلى أَبناءِ وائِل


وَفُرسانٍ
تَحِنُّ إِلى رَداها

حَنينَ الهائِماتِ إِلى المَناهِل

وَشَرَّدَها إِباءٌ سابِقِيٌّ

تَعِزُّ بِهِ العَقائِلُ وَالمَعاقِل

ثَناها عَن مَطامِعِها هُمامٌ

لَهُ بِالنَصرِ رَبُّ العَرشِ كافِل

وَما غَمَدَ الظُبى حَتّى أَزالَت

جِبالاً لا تُحَرِّكُها الزَلازِل

وَكانَ يُزيرُها في كُلِّ عامٍ


عِراباً
شُزَّباً قُبَّ الأَياطِل

لَها نَظَرُ الأَجادِلِ إِذ تُخَلّى

وَعِندَ الأَرضِ أَجنِحَةُ الأَجادِل

إِذا نَزَعَ الوَجيفُ اللَحمَ عَنها


كَساها
ما تُثيرُ مِنَ القَساطِل

وَإِن عَضَّت شَكائِمَها وَطاحَت

أَتاحَت لِلعِدى عَضَّ الأَنامِل


وَقَلَّلَتِ
المُدافِعَ وَالمُحامي

وَكَثَّرتِ الأَيامى وَالثَواكِل

وَكَم عَضَدَ الرِماحَ وَمُشرِعيها

بِعَزمٍ كانَ أَعرَفَ بِالمَقاتِل

هُمامٌ خَوَّفَ الأَيّامَ حَتّى

سَعَت أَيّامُها فيما يُحاوِل

وَمَلكٌ لا يُنازَعُ في مَعالٍ

لَهُ الآياتُ مِنها وَالدَلائِل

يَعِزُّ جِوارُهُ وَالخَوفُ فاشٍ

وَيُخضَبُ جارُهُ وَالعامُ ماحِل

وَرُبَّ صَوارِمٍ تَلِدُ المَنايا

وَتُلفى بَعدَ ما وَلَدَت حَوامِل


كَيُمناهُ
الَّتي تَهمي نَوالاً

يَعُمُّ الخَلقَ طُرّاً وَهيَ حافِل

إِذا سيمَ الغِنى رَوّى الأَماني

وَإِن شَهِدَ الوَغى رَوّى المَناصِل

خِلالٌ في العَطايا وَالرَزايا

بِها عُدِمَ المُساجِلُ وَالمُشاكِل

تُنَزِّقُهُ الحَمِيَّةُ حينَ يُعصى

فَيَعروهُ التَطَوُّلُ وَهوَ صائِل

وَلَولا رَأيُهُ في العَفوِ كانَت

أَياديهِ كَأَنعُمِهِ كَوامِل


يَجورُ
عَلى الَّذي تَحوي يَداهُ

وَيَحكُمُ في الرَعايا حُكمَ عادِل

وَيَلبَسُ مِن سَجاياهُ ثِياباً

عَلى الجَوزاءِ مُرخاةَ الذَلاذِل

لَها أَرَجٌ تَضَوَّعَ مِن نَداهُ

وَمِن نُوّارِها أَرَجُ الخَمائِل

نَصِيَّةُ أُسرَةٍ وَلِبانُ بَيتٍ

بِهِ اِفتَخَرَت كِلابُ عَلى القَبائِل

لِأَملاكِ العَواصِمِ مِنهُ بَيتٌ

يَفوزُ بِشَطرِهِ أَملاكُ بابِل

فَزُرهُ عائِلاً أَو مُستَفيداً

وَجاوِد مَن أَرَدتَ بِهِ وَفاضِل


مَناقِبُ
لَو تَنالُ الشَمسُ أَدنى

مَداها ما دَنَت مِنها الأَصائِل

تَعالَمَها جَميعُ الناسِ حَتّى

تَساوى عالِمٌ فيها وَجاهِل

جَمَعتَ تَوَثُّبَ الأَسَدِ المَنيعِ ال

حِمى بِرَكانَةِ المَلِكِ الحُلاحِل

وَمِن تَحتِ السَكينَةِ بَحرُ عِلمٍ

بِهِ عُرِفَ المُناظِرُ وَالمُجادِل

مَقالٌ تَعجِزُ البُلَغاءُ عَنهُ

كَعَجزِ المَدحِ عَمّا أَنتَ فاعِل

يَطولُ وَتُفقَدُ السَقَطاتُ فيهِ

كَفَقدِ الراءِ في أَقوالِ واصِل

سَلَكتَ إِلى الثَناءِ بِلا دَليلٍ

سَبيلاً ما تَقَدَّمَ فيهِ سائِل

وَعِندي مِنهُ ثاوٍ مُستَظِلٌّ

بِظِلِّكَ وَهوَ في الآفاقِ جائِل

وَما تَنفَكُّ تَزدادُ المَعالي

بِهِ شَرَفاً وَتَزدانُ المَحافِل

تَعَدّى كُلَّ مَن يُرجى نَداهُ

وَمَيَّلَهُ الفُراتُ عَنِ الثَمائِل

فَلَيسَ يَزورُ إِلّا مَن كَفاني

تَوَدُّدَ مُعرِضٍ وَسُؤالَ باخِل

بَقيتَ مُمَلَّكاً تُرجى وَتُخشى

وَلا غالَت مَساعِيَكَ الغَوائِل

وَلا عَدِمَت بِلادُكَ مَن كَفاها

تَغَطرُسَ جائِرٍ وَوُثوبَ خاتِل

يَزولُ الفِطرُ وَالأَضحى جَميعاً

إِلى حينٍ وَمُلكُكَ غَيرُ زائِل

وَحَدُّكَ في النَوائِبِ غَيرُ نابٍ

وَنَجمُكَ في السَعادَةِ غَيرُ آفِل

عَصَيتُ
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
  • الأَحبابِ
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • طَلَلٍ
  • الطَّلَلُ : ما بقي شَاخصًا من آثار الدِّيار ونحوها
  • الطَّلَلُ من الدَّار ونحوها: مَوضِعٌ مرتفع في صَحْنها يُهَيَّأ لمجلِس أهْلِها، أو يُوضَعُ عليه المأكَلُ والمشرَبُ
  • الطَّلَلُ من السفينة أو السيارة ونحوهما: غِطاءٌ تُغَشّى به كالسّقْفِ
  • الصَبابَةَ
  • الصَّبَبُ : ما انحدَرَ من الأرْضِ
  • أرض صَبَب: منحدرة
  • ماء صَبَب: منحدر،
  • المَنازِل
  • نَزِل, نَزَل
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِلَ
  • موضعٌ نَزَلٌ: يُنْزَل فيه كثيرًا
  • هَناتٌ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • الهَنَةُ : مؤنث الهَنِ ،
  • الهَنَةُ : شرٌّ وفسادٌ، مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ ،وفي الحديث: حديث شريف ستكون هَنَاتٌ وهنَاتٌ /: أي شرورٌ وفساد
  • وَداعِل
  • دَعَلَهُ : خَدَعه عن غَفْلة
  • وَآبِل
  • وَابَلَ الأَمرَ: واظَبَ عليه
  • وَابِل::مطر شديد القَطْر ضخمُه
  • رَجُلٌ وَابِلٌ : جَوَادٌ، سَخِيٌّ، كَرِيمٌ
  • تَهيجُ
  • تَهَيَّجَ الشيءُ: مبالغة في هاج
  • تهيَّجَ الجمهورُ :ثار، تنبَّه
  • لاَحَظَ تَهَيُّجَهُ : حِدَّةُ التَّأثُّرِ وَالهَيَجَانِ عِنْدَهُ
  • بَلابِلي
  • بَلْبَلَ القَوْمَ : أَوْقَعَهُمْ في الفِتْنَةِ، فَرَّقَ بَيْنَ آرائِهِمْ وَهَيَّجَ بَعْضَهُمْ على بَعْضٍ
  • بَلْبَلَ اللَّهُ أَلْسِنَةَ الشُّعوبِ : فَرَّقَها، أَيْ جَعَلَ لِكُلِّ شَعْبٍ لُغَتَهُ
  • بَلْبَلَ الآراءَ: جَعَلَها مُضْطَرِبَةً، فَرَّقَها، شَوَّشَها، أَفْسَدَها
  • أَشتَهيهِ
  • اشْتهَى الشيءَ: اشتدت رغبته فيه
  • شيء لا يُشتهى: غير مرغوب فيه
  • شهِي الشّيءَ: أحبّه ورغب فيه
  • وارِخٍ
  • أَرَخَ إِلى مكانِه : حنَّ
  • أَرَخَ الكتابَ وغيرَه بكذا: بَيَّنَ وقته
  • أَرَخَّ العجينَ: أَكثر ماءه
  • غَزالٌ
  • بائع الغَزْل وصانعه
  • الغَزَالُ : ولد الظبية، وهو حيوان لبون يمتاز بقصر ذنبه، ورشاقة جسمه، وسُرعة جريه
  • غَزَالَةُ الضُّحَى : أَوَّلُهُ
  • بِراحٍ
  • البَرَاح :الرأْي المنكر
  • بَراحٌ : اسم للشَّمس
  • تَحَدَّثَ في مَوْضوعِهِ بَراحاً : عَلَناً، صَراحَةً باءَ الكُفْرَ بَراحاً : عَلَناً
  • المَزجُ
  • مَزَجَ العَصِيرَ بِالْمَاءِ : خَلَطَهُ
  • يَمْزُجُ حَدِيثَهُ بِسُخْرِيَةٍ لاَذِعَةٍ : أَيْ يَخْلِطُ
  • مَزَجَ فلانًا على صاحبه: حرَّشه عليه
  • بِالعَذبِ
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • فَأَروى
  • فرَى الشَّيءَ : شقَّه وقطَعه
  • فَرَى عَلَيْهِ الْكَذِبَ : اِخْتَلَقَهُ
  • فَرَى الأَرْضَ : اِجْتَازَهَا، قَطَعَهَا
  • كَرُمحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • يَروى
  • رَوِيَتِ الماشِيَةُ مِنَ الماءِ : شَرِبَتْ إلى أَنْ شَبِعَتْ
  • رَوِيَتِ الأَرْضُ : اِسْتَسْقَتْ ماءً كَثيراً
  • رَوِيَ النَّبْتُ: تنعَّمَ
  • الأَظعانُ
  • ظَعَنَ الْمُسافِرُ : سارَ، اِرْتَحَلَ
  • ظعَن به: سيّره في صحبته وارتحلا معا
  • الظَّعِينَةُ : الراحلةُ يُرْتَحَلُ عليها
  • مَدامِعُنا
  • فَاضَتْ مَدَامِعُهُ : مَسِيلُ الدَّمْعِ فِي العَيْنِ أَوْ مُجْتَمَعُهُ
  • دَمَعَتِ العَيْنُ : اِنْسَكَبَ دَمْعُها، سالَ
  • دَمَعَ الْمَطَرُ : سالَ
  • رُسلٌ
  • رسِل الشَّعرُ :كان طويلاً مستقيمًا غير متجعد
  • رَسِلَ البَعِيرُ : كَانَ رَسْلاً
  • رسَّل القارئُ قراءتَه/ رسَّل القارئُ في قراءتِه: تمهَّل فيها ورتَّلها دون عَجَلَةٍ
  • لِلرِكابِ
  • ما توضع فيه الرجل
  • الرِّكابُ :الإبل المركوبة، أو الحاملة شيئًا، أو التي يراد الحملُ عليها
  • يمشي في رِكابه: يتبعه
  • تَطوي
  • تَطَوَّى : انْطَوَى
  • تطوَّت الحيَّةُ مُطاوع طوَّى: التفَّت، انضمَّ بعضُها إلى بعض
  • تطوَّى على الشَّيء: تضمَّنه
  • البَراقِعُ
  • تَبَرْقَعَ : مطاوع برقعه
  • تبرقعتِ المرأةُ :غَطَّت وجهَها بالبرقع وهو النّقاب أو الحجاب
  • المُبَرْقَع: ضربٌ من الموسيقى
  • لِمُفغِمَةٍ
  • فَغَمَ النَّوْرُ: تَفتَّحَ
  • فَغَمَ الرائحةُ أَنْفَهُ: مَلأَتهُ
  • فَغَمَ الرائحةُ زُكامَ المَزْكُوم: فَتَحَتْهُ
  • الأَساوِرِ
  • سوَّرَ الحائطَ: تسوَّره؛ علاه وتسلَّقه
  • سَوَّرَ المكانَ: أحاطه بسورٍ
  • سوَّرَ المرأةَ: ألبسها سِوارًا
  • حَبيباً
  • الحَبَبُ: الأسنان المنضَّدَة،(على التشبيه)
  • حَباب: فقاقيع على وجه الماء
  • ندًى يغطِّي النَّبات في الصَّباح الباكر
  • السِربِ
  • السِّرْب : الفريق مِن الطيرِ والحيوان
  • السِّرْب :النَّفْسُ والقَلْبُ
  • هو آمِن السِّرْب، وآمن في سِرْبهِ: آمِنُ النفْس والقلْب، أو آمِنٌ على ما لهُ من أهْلٍ ومال
  • تَفَرَّدُ
  • تَفَرَّدَ بِالْمَسْؤُولِيَّةِ : خَصَّ بِهَا نَفْسَهُ ولَمْ يُشْرِكْ أَحَداً
  • تَفَرَّدَ بِاخْتِرَاعِهِ :كَانَ فِيهِ فَرْداً لاَ مَثِيلَ لَهُ
  • تَفَرَّدَ بالأمرِ: انْفَرَدَ
  • بِالتَعَتُّبِ
  • العَتَبُ: النَّقْصُ والفساد
  • العَتَبُ :ما بين السَّبَّابه والوُسْطَى، أو ما بين الوُسْطى والبِنْصِر
  • العَتَبُ: ما بين الجَبَلَين
  • وَالتَجَنّي
  • اجتنى الثَّمرةَ جناها، تناولها من منبتها، قطفها والتقطها اجتنى ثمار الحديقة
  • اجْتَنى العسلَ: جَمَعه
  • اجْتَنى ماءَ المطر: وَرَدَهُ فشرِبَه
  • وَتَذهَبُ
  • الذَّهَبُ : عنصرٌ فِلِزِّيّ، أصَفر اللون
  • لديه قلب من ذهب: قلب صادق مخلص مُحِبٌّ، خالٍ من كلِّ شائبة،
  • الذَّهب الأبيض: القطن،
  • وَتُصبى
  • تصبَّى الشَّيخُ :تصابَى، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللهو واللعب
  • تصبَّى الفتاةَ: أَصْبَاها، استمالها وجذبها، فتنها وخدعها
  • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
  • مُذيبَةَ
  • ذَوَّبَ السَّمْنَ : جَعَلَهُ ذَائِباً
  • ذَوَّبَ الْمَعْدِنَ : جَعَلهُ سَائِلاً
  • ذوَّب الفوارقَ: أزالها
  • الصَبَواتِ
  • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
  • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
  • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  • الفُروضِ
  • فرَضت البقرةُ:كبُرت وطعنت في السِّنّ : كبيرة هرمة، انقطعت ولادتها من الكبر
  • فَرَضَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • فرَض الأمرَ/ فرَض عليه الأمرَ أوجبه وألزمه، أمر به بالقوّة
  • النَوافِل
  • النَّفَلُ : غنيمة يستولي عليها الجيشُ المنتصر
  • النَّفَلُ :الهبَةُ
  • النَّفَلُ :جِنْسُ أعشاب مُحْوِلة أَو معمِّرة من الفصيلة القرنية [الفَراشُيّة] يُسَمَّى الطِّرِيفُلُن [معرَّب: تِريفْل]، فيه أَنواع بريَّة وأَنواعٌ تزرع فتكون كلأً، ومنها النَّفَل الإسْكنْدريّ، أَي البِرْسيم
  • أَذُمُّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • يَجُدها
  • من سلك الجَدَدَ أَمِنَ العِثارَ: يضرب في طلب العافية
  • جَدَّدَ نَشَاطَهُ : أَعَادَ إِلَيْهِ القُوَّةَ وَالحَيَوِيَّةَ
  • جَدَّدَ بَيْتَهُ : أَصْلَحَهُ، رَمَّمَهُ
  • الهَواجِرِ
  • هَجَرَ الشيءَ أَو الشخصَ هَجْرًا، وهِجْرانًا: تركه وأَعرضَ عنه
  • هجَر زوجتَه: ابتعد عنها ولم يخالطها بدون طلاق
  • هَجَرَ في الشيء، وبه: أُولع بِذِكره
  • وَالهَواجِل
  • هَجَلَ بالشيء : رمى به
  • هَجَلَ المرأَةُ بعينها: أَدَارَتْهَا تَغمِز بها الرجل
  • هَجَّلَ عِرضَه: وَقَعَ فيه
  • مُبتَغيها
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • كَباغي
  • ابتغى الأجرَ وغيرَه :أراده وطلبه
  • ابتغى الرَّجلَ: صحبه
  • أَتَى البَغْيَ: الجَوْرَ، الظُّلْمَ النحل آية 90وَيَنْهى عَنِ الفَحْشاءِ والْمُنْكَرِ والبَغْيِ ( قرآن)
  • أَخلافِ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • عَداوَةً
  • ناصبه العداوة: أظهرها له، وقصده بها،
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • بِالمَواضي
  • ضَوَى إِلَيْهِ : مَالَ، اِنْضَمَّ
  • ضَوَى إِلَيَّ مِنْهُ خَيْرٌ : أَتانِي
  • ضَوَى إِلَيْنا ضَيْفٌ : أَتانا لَيْلاً
  • الأَبصارُ
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • خَرِسَت
  • انحباس الصوت في الحيّ والجماد عمَّ الخَرَسُ مساكن الحيّ في الليل
  • خَرَسَ النُّفَساء: أطعمها الخُرْسَةَ
  • خَرِس فلانٌ :عجز عن الكلام خِلْقَة أوعِيًّا أو لسبب آخر
  • الأَبطالُ
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
  • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
  • تَكَلَّمَتِ
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • تكلَّم باسم حزب: كان الممثِّل الرسميّ له،
  • حُروبٌ
  • حَرَبَهُ بِالحَرْبَةِ : طَعَنَهُ بِها
  • حَرَبَه حَرَباً: سَلبَه جميعَ ما يملك ، فالفاعل حارب، والمفْعول مَحْرُوبٌ والجمع : مَحارِيبُ وهو حَرِيبٌ والجمع : حَرْبَى، وحُرَبَاءُ
  • حَرِبَ الرَّجُلُ : اِشْتَدَّ غَضَبُهُ
  • بَغيضٍ
  • رَجُلٌ بَغيضٌ : مَقيتٌ، مَكْروهٌ، مَبْغوضٌ
  • بغُض الشَّيءُ :صار مَمْقوتًا مَكْروهًا بغُضت النّميمةُ عندي فلا أحتمل سماعَها،
  • بَغِضَ الشيء: صار ممقوتًا مكروهًا
  • وَفُرسانٍ
  • الفَرَسُ : واحِدُ الخيْلِ
  • كفَرَسَيْ رِهان: متساويان في الجدّ أو الفضل، لا يتفوق أحدهما على الآخر،
  • مربط الفَرَس: العقبة، العُقْدة
  • تَحِنُّ
  • لَمْ يَسْتَطِعِ التَّحَنِّيَ : الاِنْحِنَاء
  • تَحَنِّي القَضِيبِ : اِعْوِجَاجُهُ
  • وَجَدَ عِنْدَهَا كُلَّ التَّحَنِّي : كُلَّ العَطْفِ وَالْمَحَبَّةِ
  • الهائِماتِ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • هَيْمُ الله: قَسَمٌ مثل: ايمُ الله
  • اسم فاعل من هامَ
  • إِباءٌ
  • أَباءَ الشيءَ: رجَعَه
  • أباءَ الشَّخصَ منزلاً :أنزله فيه أباءني داره ريثما أجد دارًا أسكنها
  • أباءَ الشَّخصَ بذنبه: حمله على الإقرار به
  • العَقائِلُ
  • عَقَلَ الوَلَدُ : أَدْرَكَ حَقَائِقَ الأَشْيَاءِ
  • عَقَلَ الشَّابُّ : أَدْرَكَ وَمَيَّزَ
  • عَقَلَ الشَّيْءَ : فَهِمَهُ، أَدْرَكَهُ عَلَى حَقِيقَتِهِ ع
  • مَطامِعِها
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • يُزيرُها
  • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
  • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
  • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
  • عِراباً
  • عَرَب / عُرْب
  • العَرَب : أُمة من الناس سامية الأصل، كان منشؤها شبهَ جزيرة العرب
  • عَرَبٌ عَرْباء: صُرَحاءُ خُلَّص
  • الأَياطِل
  • طَلَى الْمَاءُ : طَحْلَبَ
  • طَلَى الْجِدَارَ بِالصِّبَاغَةِ : دَهَنَهُ بِهَا، غَطَّى صِبَاغَتَهُ الأُولَى بِصِبَاغَةٍ أُخْرَى
  • طَلَى البَعِيرَ : رَبَطَهُ بِرِجْلِهِ وَحَبَسَهُ
  • تُخَلّى
  • تَخَلَّى عَنْ حَقِّهِ : تَنَازَلَ عَنْهُ
  • قَرَّرَ أَنْ يَتَخَلَّى عَنْ عَمَلِهِ : أَنْ يَتْرُكَهُ
  • تَخَلَّى لِلْعَمَلِ : تَفَرَّغَ لَهُ
  • أَجنِحَةُ
  • الجَناح : ما يطير به الطائر ونحوه
  • الجَناح: العضد
  • الجَناح: الإِبط
  • نَزَعَ
  • نَزَعَ نَعْلَيْهِ وَتَرَبَّعَ : خَلَعَهُما
  • نزَع المريضُ أو المحتضرُ :أشرف على الموت
  • نزَع الشّيءَ عن مكانه/ نزَع الشّيءَ من مكانه: قلعه، وجذبه، وحوّله عن موضعه، أزاله .
  • كَساها
  • كُسْوَة / كِسْوَة
  • الكُسْوَةُ : الثوب يُسْتَتَرُ به ويُتَحَلَّى
  • الكُسوة الشَّريفة: لباس تُكسى به الكعبةُ ويغيَّر كلّ عام
  • شَكائِمَها
    وَطاحَت
  • طَوَّحَ بِهِ بَعِيداً : أَلْقَاهُ بَعِيداً
  • طوّحت الأمُّ بصغيرها: ألقت به في الهواء واستقبلته ثانيةً
  • طوَّح فلانًا: توَّهه وذهب به هنا وهناك وبعّده في أرض لا يرجع منها طوّح غريمه
  • لِلعِدى
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • الأَنامِل
  • إحساس بالنَّخز شبيه بالإحساس الذي يحدثه النَّملُ السّارح على الجلد
  • نَمَلَ الوَلَدُ : نَمَّ، كَذَبَ
  • نَمَلَ في الشَّجرة نُمولاً: صَعِد فيها
  • وَقَلَّلَتِ
  • قَلَّلَ الشيءَ: جعله قليلاً
  • قلَّل قيمةَ بضاعة: حطَّ من قيمَتِها أو قدْرِها
  • قَلَّلَ مِنْ شَأْنِهِ : نَقَصَ مِنْ شَأْنِهِ يُقَلِّلُ مِنْ قِيمَتِهِ
  • وَالمُحامي
  • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
  • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
  • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
  • الأَيامى
  • إنسان عَزَبٌ رجلاً كان أو إمرأة تزوَّج من قبل أو لم يتزوَّج
  • أرمل أو أرملة أصبحت أيِّما بعد وفاة زوجها
  • أيَّمَ الْمَرْأةَ : صَيَّرَهَا أيِّماً، أيْ بِلاَ زَوْجٍ
  • مَعالٍ
  • جمع: مَعْلاَةٌ
  • شرف ورفعة ومكانة سامية
  • مَعالي الأمور: أشرفها وأنبلها،
  • كَيُمناهُ
  • اسم منسوب إلى كِيمْياء
  • كيمائيّ، متخصِّص في علم الكيمياء أو في تطبيق قواعِدِه تطبيقًا عَمَليًّا أحْرز جائزة نوبل كيْميائيّ مشهور
  • الانتحاء الكيميائيّ: (الأحياء) انحراف بعض أجزاء النَّبات بتأثير بعض الموادّ الكيميائيّة
  • وَالمُشاكِل
  • تَشَكَّلَ الْمَوْضُوعُ مِنْ عِدَّةِ عَنَاصِرَ : تَكَوَّنَ، تَأَلَّفَ
  • تَشَكَّلَتِ الآرَاءُ فِي ذِهْنِهِ : اِنْتَظَمَتْ
  • تَشَكَّلَ الْمَنْظَرُ : تَصَوَّرَ، تَمَثَّلَ
  • الحَمِيَّةُ
  • الحَمِيَّةُ القَوْمِيَّةُ : التَّعَصُّبُ القَوْمِيُّ
  • الحَمِيَّة : الأنَفة ، إبَاءً الفتح آية 26 إذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الجَاهِلِيَّةِ (قرآن)
  • الحَمِيَّة :المحافظة على المَحْرَم والدِّين من التُهمة
  • التَطَوُّلُ
  • تَطَوَّلَ : مُطاوع طَوَّلَهُ
  • تَطَوَّلَ عليه بكذا: تَفَضَّلَ
  • تطوَّل الحبلُ مُطاوع طوَّلَ/ طوَّلَ لـ: ازداد امتدادُه
  • يَجورُ
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • ثِياباً
  • ثَوَّبَ الْمُسافِرُ : رَجَعَ بَعْدَ ذَهابِهِ
  • ثَوَّبَهُ عَمَلَهُ : كافَأَهُ عَلَيْهِ
  • ثَوَّبَهُ مِنْ كَذا : عَوَّضَهُ وَجازاهُ
  • الجَوزاءِ
  • جَزَأَ بِنَصِيبِهِ : قَنِعَ بِهِ، اِكْتَفَى
  • جَزَأَ الخُبْزَ : قَسَّمَهُ أَجْزَاءً
  • جَزَأَ بَيْتَ الشِّعْرِ : حَذَفَ التَّفْعِيلَةَ الأَخِيرَةَ مِنْ كُلٍّ مِنْ شَطْرَيْهِ
  • أَرَجٌ
  • أَرَجَ : كَذَب
  • أَرَجَ الحقَّ بالباطل: خَلَطه
  • أَرَجَ بين الناس : أَغْرى وهيَّج
  • نُوّارِها
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • الخَمائِل
  • خمَل الرَّجلُ : كسِل
  • خَمَلَ الرَّجُلُ : خَفِيَ فَلَمْ يُعْرَفْ وَلَمْ يُذْكَرْ
  • خَمَلَ الصَّوْتُ : اِنْخَفَضَ وفي الحديث: حديث شريف اذكروا الله ذكراً خاملاً /: خافضًا
  • اِفتَخَرَت
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • كِلابُ
  • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
  • الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
  • الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
  • العَواصِمِ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • مَناقِبُ
  • المَنْقَبَةُ الفِعْلُ الكريمُ والمفخرة والجمع : مَنَاقِبُ
  • جمع: مَنَاقِبُ مَنْقَبَةُ الرَّجُلِ : فِعْلُهُ الكَرِيمُ مَنَاقِبُ الأَوْلِيَاءِ ن مَناقِب
  • مَنَاقِبُ الوَلِيِّ الصَّالِحِ: مَا عُرِفَ بِهِ مِنَ الخِصَالِ والأَخْلاَقِ الْحَمِيدَةِ
  • الأَصائِل
  • أَصَلَ الشيءَ: استقْصَى بحثَه، حتى عرف أَصله
  • أَصُلَ : ثَبَتَ وقَوِيَ
  • أَصُلَ الرأْيُ: جاد واستحكم
  • تَوَثُّبَ
  • تَوَثَّبَ الوَلَدُ : وَثَبَ، قَفَزَ
  • تَوَثَّبَ عَلَيْهِ فِي الأَرْضِ : اِسْتَوْلَى عَلَيْهَا ظُلْماً وَجَوْراً
  • تَوَثَّبَ : وثب
  • الأَسَدِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • بِرَكانَةِ
  • ركَن ظهرَه إلى الحائط: أماله إليه وأسنده عليه
  • ركَن إلى الشَّيء/ ركَن على الشَّيء: مال إليه واعتمد عليه، استند إليه، وثِق به ركَن إلى الهدوء،
  • يَرْكَنُ إِلَيْهِ : يَثِقُ بِهِ، يَعْتَمِدُ عَلَيْهِ
  • الحُلاحِل
  • حَلْحَلَ الشيءَ: حرَّكه وأزالَه عن موضعِه
  • حلحل القومَ: أزالهم عن منازلهم
  • تَحَلْحَلَ الجالِسُ : تَحَرَّكَ، تَزَعْزَعَ، زَالَ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • السَكينَةِ
  • السَكَنُ : السُكُونُ، الطُمَأْنِينة ، الراحة
  • سكَن الشَّيءُ :هدأ وتوقّفت حركتُه
  • سَكُن فلانٌ : صار مِسْكِينًا
  • عُرِفَ
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرِفَ : ترك التطيُّبَ
  • البُلَغاءُ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • الراءِ
  • الرأْيُ : الاعتقادُ
  • الرأْيُ: العقلُ
  • الرأْيُ: التدبيرُ
  • أَقوالِ
  • القِيلُ : القَوْل
  • القِيل والقال: ما يقوله الناسُ ممّا يوقع الخصومةَ بينهم
  • القَيْلُ : من ملوك اليمن في الجاهلية، دون الملك الأعظم والجمع : أقْوالٌ، وأَقيالٌ
  • المَحافِل
  • حفَل الأمرَ أو الشَّيءَ/ حفَل بالأمر/ حفَل للأمر: عُنِي واهتمَّ به، وأخذه بعين الاعتبار
  • حَفَلَ الماءُ واللبنُ : اجتمع
  • حَفَلَ القومُ : احتشدوا
  • الفُراتُ
  • فَرُتَ الماءُ : اشتدَّت عُذُوبَتُهُ
  • فَرَتَ: فَجَرَ
  • فَرِتَ الرجلُ : ضَعُفَ عقلُه بعد قُوَّة
  • مُمَلَّكاً
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • بِلادُكَ
  • اسم فعل أمر بمعنى (خُذْ) منقول عن الظرف (لدى) والكاف المفتوحة لخطاب المفرد المذكّر
  • مكانٌ دَكٌ: مُسْتَوٍ والجمع : دُكُوكٌ، ودِكاكٌ
  • جمع: دِكاكٌ، دُكوكٌ (مصدر دَكَّ)
  • جائِرٍ
  • جَأَرَ بِالحَقِّ : رَفَعَ صَوْتَهُ بِالحَقِّ
  • جأَر الثَّوْرُ ونحوُه :صاح، جأر بالشكوى/ بالبكاء/ بكراهية الظلم
  • جأَر فلانٌ إلى الله: رفع صوته بالدعاء وتضرّع إلى الله
  • الفِطرُ
  • فطَر الشَّيءَ: اخترعه، أوجده، أنشأه، ابتدأه
  • فَطَرَ اللَّهُ الْعَالَمَ : خَلَقَهُ
  • فَطَرَ نَابُ البَعِيرِ :شَقَّ اللَّحْمَ وَطَلَعَ
  • وَالأَضحى
  • ضَحْوُ النَّهَارِ: ضُحَاهُ، أَيِ ارْتِفَاعُهُ فِي مُنْتَصَفِ النَّهَارِ
  • ضَحْوُ الشَّمْسِ : اِرْتِفَاعُهَا ضَحْوَةُ النَّهارِ ضَحْوَةُ الشَّمْسِ
  • مصدر ضحِيَ