أَما وَمَناقِبٍ عَزَّت مَراما

وَمَجدٍ شامِخٍ أَعيا الأَناما

لَقَد هَمَّت نُفوسٌ بِالمَعالي


فَمُنذُ
هَمَمتَ لَم تَترُك هُماما


وَكُلٌّ
ضارِبٌ فيها بِسَهمٍ

وَلَكِن فازَ مَن جَمَعَ السِهاما

خُصِصتَ بِرُتبَةٍ عَلَتِ الثُرَيّا

وَخَلَّت لِلمُحاوِلِها الرَغاما

عَلَت وَغَلَت عَلى مُتَطَلِّبيها

لِتَأمَنَ أَن تُسامى أَو تُساما

فَما أَبدَت لِمُستامٍ خِداما

وَلا فَضَّ الزَمانُ لَها خِتاما

وَكَيفَ يَرومُ شَأوَكَ رَبُّ عَزمٍ

إِذا ما باشَرَ الهَيجاءَ خاما

يَرى طَلَبَ المَعاشِ أَجَلَّ غُنمٍ

فَقَد أَفنى الحَياةَ بِهِ اِهتِماما

وَرائِدُ بِرِّهِ يُعصى وَيُقصى

وَوارِدُ بَحرِهِ يَشكو الأُواما

وَيَرضى مَنسِمَ العَلياءِ تاجاً

إِذا لَم تَرضَ أَخمَصُكَ السَناما

أَرى المُلكَ العَقيمَ حَمى حِماهُ


بِأَروَعَ
يَحسِمُ الداءَ العُقاما

ثَنى الأَزَماتِ بِالعَزَماتِ عَنّا

وَكَفَّ بِحَدِّها الكُرَبَ العِظاما

فَلا زالَت لِجاحِمِها خُموداً

وَلا بَرِحَت لِجامِحِها لِجاما


مَنيعٌ
جارُهُ إِن حَلَّ أَرضاً

جَلا الإِظلامَ عَنها وَالظَلاما

فَقَد وَدَّ المُلوكُ عَلى التَنائي

لَوِ اِسطاعوا لِراحَتِهِ التِثاما

سَخَوا لَمّا اِنتَشَوا وَهَمى نَداهُ

وَما عَرَفَ النِدامَ وَلا المُداما

يَعُمُّ بِهِ الأَدانِيَ وَالأَقاصي

إِذا لَم يَعدُ رِفدُهُمُ النَداما

وَإِن قَرَنوا بِبُخلِهِمُ عُبوساً

قَرَنتَ بِجودِكَ السَجمِ اِبتِساما

يَمينٌ بَرَّحَت بِالمالِ حَتّى

حَسِبنا وَفرَكَ اِقتَرَفَ اِجتِراما


وَتَأبى
أَن يُجاوِرَها فُواقاً

لِعِلمِكَ أَنَّ جارَكَ لَن يُضاما

وَكانَ الدينُ مُعتَصِماً وَلَكِن

بِنَصرِكَ زادَهُ اللَهُ اِعتِصاما


عَزائِمُ
أَخفَرَت ذِمَمَ الأَعادي

وَلَم يَخفِر لَها أَحَدٌ ذِماما

وَكَم مِن غارَةٍ أَرسَلتَ فيها

إِلى طُرَدائِكَ المَوتَ الزُؤاما


بِبيضٍ
ما شَحَذتَ لَها غِراراً

وَخَيلٍ ما شَدَدتَ لَها حِزاما

وَكَم أَغنى وَعيدُكَ في عَدُوٍّ

غَناءً يُعجِزُ الجَيشَ اللُهاما

تَوَلَّجَ في مَسامِعِهِم كَلاماً

وَصارَ إِلى قُلوبِهِمُ كِلاما


لَغُرّوا
بِالسَكينَةِ مِنكَ جَهلاً

وَرُبَّ سَكينَةٍ جَرَّت عُراما

نَسَختَ تَليدَ عِزَّهِمُ بِذُلٍّ

أَوانَ مَسَختَ أُسدَهُمُ نَعاما

فَظَنَّ القَومُ مَحياهُم مَماتاً

وَنَحنُ نَظُنُّ يَقظَتَنا مَناما

وَقَد مَرَنَت عَلى قَذعٍ وَجَدعٍ

مَوارِنُ قَطُّ ما عَرَفَت خِطاما

وَنادَيتَ المَمالِكَ فَاِستَجابَت

لِطاعَتِكَ اِعتِياماً وَاِغتِناما


تَيَقَّنُ
أَنَّ أَخذَكَها صَلاحٌ

كَفاها أَن تُحيطَ بِها اِصطِلاما

فَأَلحِق شَرقَها بِالغَربِ قَسراً

كَحَوزِكَ قِبلَةً مِنها وَشاما


غِياثَ
المُسلِمينَ كَفَفتَ عَنهُم

عَظائِمَ تَسلُبُ اللَحمَ العِظاما

يَهونُ عَلَيكَ إِحياءُ اللَيالي

وإِن طالَت إِذا باتوا نِياما

سَهِرتَ لِكَي تُنيمَهُمُ وَقِدماً

تَوَلّى الأَمرَ مَن سَهِروا وَناما

وَما سَلَّ الكَهامَ عَلى عِداهُ

غَداةَ الرَوعِ مَن وَجَدَ الحُساما

لَقَد وَطَّدتَ بِالآراءِ أَمراً

لِغَيرِكَ ما اِستَقادَ وَلا اِستَقاما


عُقودٌ
بِالتُقى وَالعَدلِ شُدَّت

أَطَعتَ اللَهَ فيها وَالإِماما

فَما يَخشى الوَلِيُّ لَها اِنفِصالاً

وَلا يَرجو العَدُوُّ لَها اِنفِصاما

دَعَت لَكَ بِالبَقاءِ وَقَد أُجيبَت

حَزائِقُ أَمَّتِ البَيتَ الحَراما

بِجَمعٍ تَلبَسُ الخَضراءُ مِنهُ

تَرَحَّلَ أَو ثَوى غَيماً رُكاما

إِذا ما حَلَّ ظَلَّلَها دُخاناً

وَإِن هُوَ سارَ طَبَّقَها قَتاما

وَيَمنَعُ مَن تَحَدّاهُ حُدوداً

بِعِزِّ المَشرَفِيَّةِ أَن تُقاما


حَمَيتَهُمُ
مِنَ النَكَباتِ طُرّاً

وَمِثلُكَ عَن وُفودِ اللَهِ حاما

يُقِرُّ بِذاكَ مَن صَلّى وَضَحّى

وَيَشهَدُ كُلُّ مَن شَهِدَ المَقاما


مَواقِفُ
يَسأَلونَ اللَهَ فيها

لِدَولَتِكَ الحِراسَةَ وَالدَواما

لَقَد حَلِيَت بِسُؤدُدِكَ المَساعي

فَلا حَلَّ الزَمانُ لَها نِظاما

حَيِيتَ حَياتَهُ الطولى تَقَضّى

كَذا أَعوامُهُ عاماً فَعاما


مُوَقّىً
في الخَطيرِ وَذي المَعالي


نَوائِبَ
ما تَرَكتَ لَها اِحتِكاما


قَرينا
سُؤدُدٍ بَلَغا مَداهُ

وَجاراهُ وَما بَلَغا الفِطاما

لَقَد نَهَضا بِعِبئِكَ فَاِستَقَلّا

وَقَد عَرَفا سَبيلَكَ فَاِستَقاما

وَعَمّا الأَرضَ إِحساناً وَعَدلاً

فَدُمتَ لِأَهلِها أَبَداً وَداما

إِذا الشُعَراءُ بِالتَشبيبِ فاهوا


فَلَستُ
بِغَيرِ مَدحِكَ مُستَهاما

وَما ذِكري هَوىً لَم أَجنِ مِنهُ

وَإِن أَحبَبتُهُ إِلّا غَراما

نَسَبتُ بِصَبوَةٍ لا لَومَ فيها

تُذَكِّرُ صَبوَةً جَلَبَت مَلاما

نَمَت حالي وَعَزَّ صَلاحُ جِسمي


بِأَرضٍ
لا أُطيقُ بِها مُقاما

وَلَولا ما نَهى القُرآنُ عَنهُ

إِذا لَاِختَرتُ قُربَكَ وَالسَقاما

سَأُكرِهُ في رَحيلي عَنكَ عَزماً

إِلَيكَ سَرى يُجاذِبُني الزِماما

فَزارَكَ مِن بَديعِ الشِعرِ زَورٌ

عَدِمتُ الزَورَ فيهِ وَالأَثاما

مُقيمٌ في جَنابِكَ لَم يَرِمهُ

وَإِن غَدَتِ البِلادُ بِهِ تَراما

عَلا قِمَمِ النَعائِمِ مُستَطيلاً

وَسارَ وَمِن قَلائِصِهِ النُعاما


قَوافٍ
في الفَيافي آنَسَتنا

وَأَنسَتنا بِذِكراكَ الكِراما

وَلا عَجَبٌ إِذا شُغِلَت أُنوفٌ

بِعَرفِ المِسكِ عَن نَشرِ الخُزاما

وَأَفخَرُ ما تَسَربَلَهُ كَريمٌ

ثَناءٌ سارَ عَن مَجدٍ أَقاما

وَما نَقَصَت عَطاياكَ اللَواتي

عَلَت أَمَلي فَأَسأَلَكَ التَماما

وَلَكِن عَنَّ لي غَرَضٌ فَطَرِّز

بِتَبليغيهِ أَنعُمَكَ الجِساما

أَماتَ الحاسِديكَ اللَهُ غَيظاً

وإِن كانَت حَياتُهُمُ حِماما

فَلَولا جَهلُهُم بَرَدَت قُلوبٌ

تَحَقَّقُ أَنَّ مَجدَكَ لَن يُراما

قُلوبٌ فاضَ سَيلُ اليَأسِ فيها

وَتَأبى نارُها إِلّا اِضطِراما

فَلا نَقَعَ الغَمامُ غَليلَ صادٍ

رَأى جَدواكَ وَاِنتَجَعَ الغَماما

مَراما
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • أُعدم رَمْيًا بالرَّصاص: بإطلاق النار عليه
  • رمْي القرص: رياضة قديمة يقوم اللاعب فيها برمي قرص خشبيّ أو معدنيّ من داخل دائرة محدودة
  • شامِخٍ
  • اسم فاعل من شمَخَ/ شمَخَ بـ
  • جَبَلٌ شَامِخٌ : عَالٍ، مُرْتَفِعٌ ، المرسلات آية 27 وَجَعلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ (قرآن)
  • رَجُلٌ شَامِخٌ: مُتَكَبِّرٌ شَامِخُ الأنْفِ شَامِخَةُ الأنْفِ
  • الأَناما
  • (فعل: رباعي متعد) أَنَمْتُ، أُنيمُ، أَنِمْ، مصدر إِنامَةٌ
  • أَنامَ الوَلَدَ : أَرْقَدَهُ، أَيْ جَعَلَهُ يَنامُ
  • أَنامَ الْمَرَضُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ وَهَزَلَهُ
  • نُفوسٌ
  • النَّفْسُ : الرُّوحُ
  • خرجت نفسُه، وجاد بنَفْسِه: مات
  • النَّفْسُ :الدَّمُ
  • بِالمَعالي
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • فَمُنذُ
  • ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في موضع جرّ بالإضافة إليه
  • اسم يعرب مبتدأ إذا دخل على اسم مرفوع، وقيل ظرف زمان خبر، والمرفوع بعده مبتدأ مؤخَّر ما رأيته منذ يومين: أمدُ انقطاع الرُّؤية يومان
  • هَمَمتَ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • هُماما
  • الهُمَامُ :عظيم الهِمَّة؛ السيِّدُ الشجاعُ السَّخيُّ من الرجال
  • الهُمَامُ :الأَسدُ
  • الهُمَامُ :ما ذاب من السَّنام
  • وَكُلٌّ
  • وكَل إليه الأمرَ :سلّمه وفوّضه إليه واعتمد عليه فيه
  • وَكَلَ بِاللهِ : تَوَكَّلَ عَلَيْهِ، اِسْتَسْلَمَ إِلَيْهِ
  • وكَل الشَّخصَ إلى رأيه/ وكَل الشَّخصَ لرأيه: تركه ولم يشترك معه ولم يُعِنْهُ، اللهُمَّ فَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ(حديث)،
  • ضارِبٌ
  • ضارَبَهُ : ضَرَب كلُّ منهما الآخر
  • ضارَبَهُ :غالَبَهُ وبارَاه في الصَّرْبِ
  • ضارَبَ لفلان في ماله: اتَّجَرَ له فيه، أَو اتَّجَرَ فيه على أَنَّ له حِصَّةً معينة من ربحِهِ
  • السِهاما
  • سَهَمَ الرَّجُلُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ بِسَبَبِ هَمٍّ أوْ هُزَالٍ
  • سهَم وجهُه: عبس
  • سَهَمَ :ضَمُرَ
  • وَغَلَت
  • وغَل على القوم في شرابهم :دخل عليهم فشرب معهم من غير أن يُدْعى إليه
  • وغَل الشَّخصُ في الغابة دخل وأمعن فيها، دخل فيها وتوارى بها
  • وغَل في سيره: ذهب وأبعد
  • لِمُستامٍ
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • شَأوَكَ
  • شَوَّك الزَّرْع: خرج أوَّلُهُ
  • شوّكتِ النخلةُ :شاكت؛ خرج منها شوكُها
  • شوّك شاربُ الغُلام: خشُن ملمسُه
  • الهَيجاءَ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • غُنمٍ
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • عاد سالمًا غانمًا: رجع مُعافى ظافرًا،
  • أَفنى
  • أفنى الشَّيءَ أو الشَّخصَ :أباده، أنهى وجودَه، أهلكه، أعدمه
  • أفْنَى حَياتَهُ فِي طَلَبِ العِلْمِ : خَصَّصَها، أفْرَدَها
  • ورجُلٌ أَفْنَى: كثيرُ الشَّعْرِ طويلُه، وهي فَنْوَاءُ
  • يُعصى
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • استعصى الدَّاءُ :صَعُبَ شفاؤُه حالة مستعصية،
  • وَيُقصى
  • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
  • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  • قصِي المكانُ :بعُد
  • الأُواما
  • أَوَّمَهُ شوّه خَلقَه
  • أَوَّمَهُ سَمَّنه
  • الأُوامُ الدخان
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • تاجاً
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • السَناما
  • سَنِمَ الجَمَلُ : عَظُمَ سَنامُهُ
  • سَنِمَ الشيءُ: ارتفع على وجه الأَرض
  • سَنِمَتِ النَّبَاتَاتُ : ظَهَرَتْ، خَرَجَتْ
  • العَقيمَ
  • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
  • بِأَروَعَ
  • رَوِعَ الوَلَدُ : كانَ أَرْوَعَ، أَيْ ذَكِيَّ الفُؤادِ، مُعْجَباً بِنَفْسِهِ
  • روَّع فلانًا :أراعه، أفزعه، أخافه
  • جريمة مروِّعة
  • العُقاما
  • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
  • الأَزَماتِ
  • أَزَم على الشيءِ : عضَّ بالفم كله عضًّا شديداً
  • وأَزَم فلانٌ على كذا: لزمه وواظب عليه
  • أزَم العامُ عليهم :ضاق واشتدّ قَحْطُه، قلَّ خيرُه
  • بِالعَزَماتِ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • الكُرَبَ
  • الكَرْبُ : الحُزْنُ والغمُّ يأْخذ بالنَّفْس والجمع : كُرُوب
  • مصدر كرَبَ
  • حُزْن وغمّ يأخذ بالنَّفس فرّج اللهُ كربَه،
  • لِجاحِمِها
  • تَجَاحَم: تَحَرَّق حرصًا وبخلاً
  • الجاحِم: المكان الشديد الحرّ
  • وجاحِمُ الحربِ: وسَطُها
  • خُموداً
  • خمَدت: النَّارُ سكَنت، خَبَتْ، همَدت، هدَأت، سكن لَهَبُها وبقي جَمْرُها
  • خَمَدَتِ الْحُمَّى : سَكَنَتْ
  • خَمَدَ غَضَبُهُ : هَدَأَ
  • مَنيعٌ
  • المَنِيعُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من منُعَ: حصين، قويّ، ذو المناعة
  • رَجُلٌ مَنِيعٌ : ذُو بَأْسٍ
  • اِمْرَأَةٌ مَنِيعَةٌ : يَصْعُبُ الاقْتِرَابُ مِنْهَا
  • الإِظلامَ
  • إِظْلامُ اللَّيْلِ : تَخْيِيمُ ظَلامِ اللَّيْلِ
  • إِظْلامُ الدُّنْيا في عَيْنَيْهِ : اِسْوِدادُها
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • المُلوكُ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • اِسطاعوا
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • التِثاما
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • المُداما
  • دَأَمَ الحائطَ : دَعَمَه
  • دَأَمَ :دفَعه فسقط مرَّةً واحدة
  • كلمة يقولها الضَّيف بعد تناول طعام أو شراب، وهي دعاء باستمرار النِّعمة، والشَّائع تسهيل الهمزة
  • الأَدانِيَ
  • دانى الأمرَ: قاربه
  • دَانَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ: قَارَبَ بَيْنَهُمَا
  • عَمَلٌ لاَ يُدَانَى : شَيْءٌ صَعْبُ الْمَنَالِ
  • وَالأَقاصي
  • اسْتَقْصَى الأَمرَ: بَلَغَ أَقصاهُ في البحث عنه
  • اِسْتَقْصى الْمَوْضوعَ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ : بَحَثَ فِيهِ بَحْثاً شامِلاً وَقَدْ بَلَغَ الغايَةَ
  • قصِي المكانُ :بعُد
  • رِفدُهُمُ
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • النَداما
  • (مصدر نَدِمَ) كَانَ نَدَمُهُ شَدِيداً : أَسَفُهُ، حُزْنُهُ، تَحَسُّرُهُ
  • عضَّ بَنان النَّدم: أظهر الندمَ
  • نَدِمَ على الأمر : أَسِفَ عَلَيْهِ، تَابَ، تَحَسَّرَ، حَزِنَ
  • قَرَنوا
  • قَرَنَ الفرسُ: قَرَنَ
  • قَرَنَ بَيْنَهُمَا : جَمَعَ
  • قرَن بين الزوجين زوّجهما، جمع بينهما بالعقد
  • بِبُخلِهِمُ
  • خَلَتِ القَرْيَةُ مِنْ سَاكِنِيهَا : رَحَلُوا عَنْهَا
  • خَلاَ لَهُ الجَوُّ لِيَفْعَلَ مَا يَشَاءُ : اِنْفَسَحَ لَهُ الجَوُّ
  • خَلاَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  • عُبوساً
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • بِجودِكَ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • السَجمِ
  • سَجَمَ الدَّمعُ والمطرُ : سال قليلاً أَو كثيرًا
  • سَجَمَ عن الأَمر: أَبطأَ وانقبض
  • سَجَمَت العينُ الدمعَ: أَسالته
  • اِبتِساما
  • بَسَمَ : انفَرَجَتْ شفتاه عن ثناياه ضاحكًا بدون صَوتٍ، وهو أخَفُّ الضَّحِك وأحسنُه
  • بسمت له الدُّنيا: أقبلت عليه، ووافقته
  • ما بَسَمْتُ في هذا الطعامِ: ما ذُقْته
  • بَرَّحَت
  • أمر مدهش معجب
  • بَرَحَ: زال
  • بَرَحَ فلان: غضب
  • اِجتِراما
  • لا جَرَمَ: لابُدَّ، لا محالة، وتأتي بمعنى حقًّا فتكون كالقَسَم
  • جَرَمَ الرَّجُلُ : أَذْنَبَ، اِرْتَكَبَ ذَنْباً
  • جَرَمَ نَفْسَهُ أَوْ قَوْمَهُ أَوْ جَرَمَ عَلَيْهِم : جَنَى جِنَايَةً
  • وَتَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • يُجاوِرَها
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • فُواقاً
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • فَوَّقَ السَّهْمَ : جَعَلَ لَهُ فُوقاً
  • فَوَّقَ السَّهْمَ: عمِل له فُوقًا
  • يُضاما
  • انضمَّ الشَّيءُ مُطاوع ضَمَّ: اجتمع بعضُه إلى بعض انضمّ الأصدقاء
  • اِنْضَمَّ إلى الفَريقِ: اِلْتَحَقَ، أَيْ أَصْبَحَ عُضْواً وَجُزْءاً مِنْهُ اِنْضَمَّ إلى الْمَوْكِبِ
  • اِنْضَمَّ القَوْمُ : اِجْتَمَعَ بَعْضُهُمْ إلى بَعْضٍ
  • عَزائِمُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • ذِمَمَ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • وَلَدٌ مُذَمَّمٌ : مَذْمُومٌ، مُصَابٌ، مَلُومٌ
  • ذِماما
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • الذِّمَامُ : العهدُ والأمان والكفالة
  • طُرَدائِكَ
  • الطَّرَدُ : مزاولة الصَّيد
  • الطَّرَدُ : فراخ النَّحْلِ
  • مصدر طرَدَ
  • الزُؤاما
  • الْمَوْتُ الزُّؤامُ : الْمَوْتُ الكَرِيهُ، السَّريعُ
  • زامَ زامَ زَوْمًا: مات
  • زامَ الشَّخصُ :نظر غاضبًا مغمغمًا بكلام لا يبين
  • بِبيضٍ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • اللُهاما
  • لَهِمَ الماءَ لَهْماً: جَرِعَهُ
  • لهِم الطعامَ: ابتلعه دفعة واحدة
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • كَلاماً
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • قُلوبِهِمُ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • كِلاما
  • علم الأصوات الكلاميَّة: (العلوم اللغوية) دراسة الأصوات الكلاميّة في اللّغة بالرّجوع إلى توزيع الأصوات، ومدى التَكلُّم بها وبيان قواعد اللفظ
  • تَكَلَّمَ الخَطيبُ الكَلامَ : تَحَدَّثَ
  • تَكَلَّمَ : نطق بكلام ،
  • لَغُرّوا
  • غارَى خَصْمَهُ: تَمادَى مَعَهُ في الخُصومَةِ
  • غارَى بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : أَتْبَعَ أَحَدَهُما بِالآخَرِ
  • لا غَرْوَ: لا عجب
  • بِالسَكينَةِ
  • السِّكِّينَةُ : السِّكِّينُ
  • مُدْية، آلة يُذبح بها أو يقطع، وسُمِّيت بذلك؛ لأنّها تُسكن الذَّبيح ذبح الأضحية بسِكِّينة حادَّة
  • شَعَرَ بِالسِّكِّينَةِ :بالرَّاحَةِ، الطُّمَأْنِينَة، الاسْتِقْرَار
  • تَليدَ
  • التَّلِيدُ : التَّلْد
  • وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ والجمع : تَلائدُ، وتُلُدٌ
  • تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً : إِرْثاً
  • عِزَّهِمُ
  • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه
  • وَعَّزَ إِلَيْهِ : أَوْعَزَ، أَيْ تَقَدَّمَ إِلَيْهِ وَأَشَارَ إِلَيْهِ أَنْ يَفْعَلَ أَمْراً أَوْ أَنْ يَتْرُكَهُ
  • أوْعَزَ إلَيْهِ فِي كَذَا: أَمَرَهُ أَنْ يَتَصَرَّفَ فِيهِ، أَشَارَ، أوْعَزَ إلَيْهِ في البَقاءِ
  • بِذُلٍّ
  • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
  • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
  • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
  • أُسدَهُمُ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • نَعاما
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • مَماتاً
  • مَتَا الحبْلَ وغيرَه: مدَّه
  • مَتَا فلانًا بالعصا: ضَرَبَهُ بها
  • مَتَا في الأرض: جدَّ وأسرع
  • مَناما
  • مصدر ميميّ من نامَ
  • مَنَامُ : نَوْم، حُلْم
  • المَنَامُ : اسم مكان من نامَ/ موْضِعُ النَّوْم
  • وَجَدعٍ
  • جَدَعَ غَرِيمَهُ: قَطَعَ أَنْفَهُ أَوْ طَرَفاً مِنْ أَطْرَافِهِ
  • جَدَعَ أَنْفَهُ : قَطَعَهُ
  • جَدَعَ الرَّجُلَ : حَبَسَهُ، سَجَنَهُ
  • عَرَفَت
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • عَرُفَ الرَّجُلُ : صَارَ عَرِيفاً
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • اِعتِياماً
  • اعْتَامَ الشيءَ: قصَدَه
  • أَعَامَ اللهُ فلانًا: أَهلك إبلَهُ وتركه بلا لَبَن
  • العِيمَةُ من كل شيءٍ: خِيارُه
  • تَيَقَّنُ
  • تَيَقَّنَ بِالخَبَرِ : تَحَقَّقَهُ، عِلمَهُ
  • تَيَقَّنَ سَيْرَ العَمَلِ : أَيْقَنَهُ، وَضَحَ لَهُ
  • تَيَقَّنَهُ وبه: أَيقنه
  • أَخذَكَها
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • صَلاحٌ
  • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته والجمع : صُلَحاءُ
  • صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته
  • مُناسب، قابل للاستعمال / ماءٌ صالحٌ للشّرب،
  • اِصطِلاما
  • اصطلمَهم الدهر أو الموت أو العدُوُّ: استأْصَلَهُمْ وأبَادَهم
  • قَسراً
  • عَامَلَهُ بِالْقَسْرِ : بِالإِكْرَاهِ، بِالْقَهْرِ
  • أخذ الشَّيء قسْرا: ظلمًا، عنوةً،
  • قَسَرَ فلاناً : قهره على كَرْه
  • غِياثَ
  • الغِيَاثُ : مَا يُغَاثُ بِهِ الْمُضْطَرُّ مِنْ طَعَامٍ أَوْ نَجْدَةٍ
  • الغِياث: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المدرِك عبادَه في الشَّدائد إذا دَعَوْه
  • الغَوْثُ : الإِعانةُ والنصرة
  • نِياما
  • المَنِيئَةُ: المَدْبَغَةُ
  • النِّيءُ : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ناءَ: غير ناضج، ما يُعالج بالطّبخ أو بالشّيّ ولم ينضج
  • لَحْمٌ نِيْءٌ : لَمْ يَنْضُجْ بَعْدُ
  • تُنيمَهُمُ
  • فاعل من هَمَّ
  • أَمْرٌ مُهِمٌّ : أَمْرٌ شَدِيدُ الأَهَمِّيَّةِ
  • مِنَ الْمُهِمِّ أَنْ تَحْضُرَ : مِنَ الْمُفِيدِ
  • وَقِدماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • سَهِروا
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • يَسْهَرُ عَلَى رَاحَةِ الْمَرِيضِ: يَعْتَنِي بِهِ
  • سَهِرَ البَرْقُ : بَاتَ يَلْمَعُ
  • الكَهامَ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • الرَوعِ
  • أَدْخَلَ الرَّوْعَ على قَلْبِهِ: الفَزَعَ، الهَلَعَ ، هود آية 74 فَلَّمَّا ذَهَبَ عَنْ إِبْراهيمَ الرَّوْعُ، وَجاءتْهُ البُشْرَى (قرآن)
  • الرَّوعُ : القلْبُ
  • الرَّوعُ :الذهْنُ
  • عُقودٌ
  • العَقْدُ : ما عُقِدَ من البناء
  • العَقْدُ : العَهْدُ
  • العَقْدُ: اتفاقٌ بين طرفَيْن يلْتزم بمقتضاه كلٌّ منهما تنفيذ ما اتففا عليه، كعَقْدِ البَيْع والزَّواج
  • بِالتُقى
  • التُّقَاةُ : الخشيةُ والخوفُ
  • أكثر خشية وخوفا
  • ما أتقاه للَّه: ما أخشاه له
  • وَالإِماما
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • اِنفِصاما
  • فَصَمَ العُقْدَةَ : حَلَّهَا
  • فَصَمَ الشيءَ :شَقَّهُ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَتَفَرَّقَ كِسَرُهُ
  • فصَم الورمَ: استأصله
  • تَلبَسُ
  • تَلَبَّسَ لِباساً أَنيقاً : لَبِسَهُ
  • تَلَبَّسَ عَلَيْهِ الأمْرُ : اِخْتَلَطَ وَتَداخَلَ وَلَمْ يَعُدْ يُمَيِّزُ شَيْئاً، أَشْكَلَ، اِلْتَبسَ
  • تَلَبَّسَ بِهِ الشَّوْكُ : عَلِقَ بِهِ
  • ثَوى
  • ثوَى بالمكان وفيه : أقام واستقرّ
  • ثَوَى الْمَريضُ : ماتَ، هَلَكَ
  • الثُّوَّة : مرتفع من الأرض، وربما نصبت فوقه الحجارة ليُهتدى به
  • غَيماً
  • الغَيْمُ : السَّحابُ
  • شجرٌ غَيْمٌ: كثيرٌ ملتفٌّ لا مسلك فيه
  • مستقبل مُثقَل بالغُيُوم: ينذر بالشرِّ أو يُلقي ظِلالاً من الشكّ
  • رُكاما
  • ركَم الشَّيءَ: كوَّمه، جمَعه وألقى بعضَه على بعض
  • رَكمَهُ: جَمَعَهُ وألقَى بعْضَهُ على
  • (البيئة والجيولوجيا) تجمُّع أو كومة من قطع الصَّخر انحدرت إلى أسفل جُرْفٍ أو مُنحدرٍ شديد الميل، وكذلك فُتات الصخور على مثل هذا المنحدر
  • قَتاما
  • القَتَامُ :: الظَّلاَمُ كَثِيفُ السَّوَادِ
  • قَتَمَ الجَوُّ : اِكْفَهَرَّ، تَغَبَّرَ، أَظْلَمَ
  • قَتَمَ الوَجْهُ : اِكْفَهَرَّ، اِزْدَادَ عُبُوساً
  • حُدوداً
  • لا حَدَدَ عنه: لا مَنْعٌ ولا دفع، و
  • حَدَدًا أن يكون كذا : مَعاذَ الله
  • مالي عنْ هذا الأَمرِ حَدَدٌ: بدٌّ
  • حَمَيتَهُمُ
  • احتمى بفلان/ احتمى بالشَّيء :لجأ إليه، طلب منه الأمنَ والرِّعايةَ
  • احتمى عن الشَّيء: امتنع عنه
  • احتمى في الحرب: توقّدت نفسُه وحَمِيت
  • وُفودِ
  • الوَفْدُ : جمعُ الوافد
  • الوَفْدُ :جماعةٌ مختارةٌ للتقدُّم في لقاءِ ذوي الشَّأْن
  • الوَفْدُ :ذِروةُ الحَبْل من الرمل المُشْرف والجمع : وفودٌ، وأوفادٌ
  • مَواقِفُ
  • وقَف الشَّخصُ وغيرُه : قام من جلوسٍ، قام على رجليه
  • وقَف على قدميه: قوي بعد ضعف، نهض، استقلّ وأصبح مسئولاً عن نفسه،
  • وقَف بعيدًا/ وقَف متفرِّجًا/ وقَف جانبًا: لم يُشارك في الأمر،
  • الطولى
  • الطُّولَى : مؤنث الأَطْوَلِ
  • الطُّولَى :الحالةُ الرَّفيعةُ
  • السَّبع الطُّوَل من القرآن: أطول سور القرآن الكريم: البقرة، آل عمران، النساء، المائدة، الأنعام، الأعراف، الأنفال وبراءة معًا وقيل يونس،
  • مُوَقّىً
  • وقَى الشَّخصَ المكروهَ/ وقَى الشَّخصَ من المكروه :صانه عنه ، حَمَاهُ ، حَفِظَهُ
  • وقَّى الشَّيءَ: وقاه، حماه وصانَه، حفِظه
  • وَقَى الفرسُ من الحفَى : حَفِيَ وهابَ المَشْيَ
  • نَوائِبَ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل نابَ
  • النَّائِبَةُ : مصيبة شديدة، ما ينزل بالرَّجُل من الكوارث والحوادث المؤلمة والجمع : نَوَاِئبُ
  • الْحُمَّى النَّائِبَةُ : الْحُمَّى الَّتِي تَأْتِي كُلَّ يَوْمٍ
  • قَرينا
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • سُؤدُدٍ
  • (مصدر سَاد)
  • سُؤْدَد: عِظَم، مجد، سيادة، شرف، قدرٌ رفيع، كرم المنصب
  • السُّودَدُ :المجدُ والشرف
  • الفِطاما
  • فَطَمَ العُودَ : قَطَعَهُ
  • فَطَمَهُ عَنْ عَادَاتِهِ : قَطَعَهُ عَنْهَا
  • فَطَمَتْ رَضِيعَهَا : فَصَلَتْهُ عَنِ الرَّضَاعِ ، فهي فاطِمٌ، وفاطِمَة
  • بِعِبئِكَ
  • عيَّب فلانًا :جعله ذا عيبٍ ومَنْقصةٍ بإظهار مساوئه، نسبه إلى العيب
  • عَيَّبَ أَعْمَالَهُ : شَانَهَا، أَيْ وَجَدَ فِيهَا عَيْباً
  • عَيَّبَ العَيْبةَ: صَنَعَها
  • فَاِستَقَلّا
  • سَقِلَتِ اليَدُ أَو الرِّجْلُ : مالَتْ
  • سَقالة / سِقالة
  • السِّقالةُ : إسقالة؛ ألواحٌ خشبيَّة أو معدنيَّة تعلَّق بطريقة تمكِّن العمَّال من الوصول إلى الأماكن المرتفعة وقف البَنَّاء على السِّقالة،
  • فَاِستَقاما
  • اِسْتَقامَ القَضِيبُ : صارَ مُسْتَقِيماً
  • اِسْتَقامَ الأبُ في أَرِيكَتِهِ : اِعْتَدَلَ
  • اِسْتَقَامَتِ الأحْوالُ : رَجَعَتْ إلى وَضْعِها الطَّبِيعِيِّ، صَارَتْ حَسَنَةً، جَيِّدَةً إِذَا لَمْ تَسْتَقِمْ أَخْلاقُكُمْ ضاعَتْ أَعْمالُكُمْ
  • لِأَهلِها
  • أهَلَّ الشَّهْرُ : ظَهَرَ هِلاَلُهُ مُنْذُ لَحْظَةٍ
  • أهلَّ الرَّجلُ: نظر إلى الهلال
  • أهلَّ الرَّجلُ الهلالَ: رآه ،رفع صوته عند رؤيته
  • الشُعَراءُ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • بِالتَشبيبِ
  • التَّشبيب: (آداب) النّسيب؛ التّغزُّل بذكر محاسن المرأة
  • شبَّب الشَّاعرُ: تشبَّب؛ ذكر أيّامَ اللّهو والشّباب في شِعْره
  • شبَّب الشَّاعِرُ بفلانة: تشبَّب بها؛ تغزَّل بها وذكر محاسنَها
  • فَلَستُ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • مَدحِكَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مُستَهاما
  • مُسْتَهَامُ الفُؤَادِ : وَلْهَانٌ، مُوَلَّهٌ
  • قَلْبٌ مُسْتَهَامٌ : هَائِمٌ، شَدِيدُ الحُبِّ
  • هَيَّمَ الحُبُّ فلانًا:جعله ذا هُيام، أي شديد الشغف بمن يحبّ
  • أَجنِ
  • أَجَنَّ الْوَلَدُ : اِسْتَتَرَ
  • أجَنَّ الشيءُ عنه: استتر
  • أجَنَّ المرأَةُ جنيناً: حملته
  • غَراما
  • غَرِمَ الرَّجُلَ : لَزِمَهُ مَا لاَ يَجِبُ عَلَيْهِ
  • غَرِمَ الدَّيْنَ أَوِ الدِّيَةَ : أَدَّاهُمَا عَنْ غَيْرِهِ
  • غَرِمَ فِي تِجَارَتِهِ : خَسِرَ ، أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَلِ وَالْهَرَمِ وَالْمَأْثَمِ وَالْمَغْرَمْ(حديث)،
  • جَلَبَت
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • لَمْ يَجْلُبْ عَلَيْهِ إِلاَّ الهُمُومَ : لَمْ يُسَبِّبْ إِلاَّ
  • جَلَبَ الخَيْرَ لأَهْلِهِ : كَسَبَ لَهُمُ الخَيْرَ
  • صَلاحُ
  • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته والجمع : صُلَحاءُ
  • صالحٌ للطَّبْع: عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته
  • مُناسب، قابل للاستعمال / ماءٌ صالحٌ للشّرب،
  • بِأَرضٍ
  • بَرَضَ الماءُ: قلَّ
  • بَرَضَ: خرج وهو قليل
  • بَرَضَ النباتُ: ظهر من الأرض أوّلَ ما يبدو
  • نَهى
  • نَهَى اللَّهُ عن كَذَا : حَرَّمَهُ
  • نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ
  • نَهَى عن الشيء: زجَرَ
  • لَاِختَرتُ
  • خرَت الشَّيءَ :شقَّه أو ثقَبه
  • خَرَتَ الأَرْضَ : عَرَفَ مَسَالكَهَا وَشِعَابَهَا
  • خَرَتَتْ بِهِ الطَّرِيقُ إِلَى مَكَانٍ : أدَّتْ بِهِ إِلَيْهِ
  • يُجاذِبُني
  • جَذَب الشيءَ: مَدَّهُ
  • جَذَبَ الحَبْلَ نَحْوَهُ : جَبَذَهُ، سَحَبَهُ
  • جَذَبَتِ القُلُوبَ بِأَنَاقَتِهَا : سَحَرَتْهَا، أَسَرَتْهَا، فَتَنَتْهَا
  • بَديعِ
  • بَدَعَ عادَاتٍ لَمْ تَكُنْ شائِعَةً : أَنْشأَها عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَ أُسْلُوباً جَدِيداً : خَلَقَهُ، اِبْتَكَرَهُ عَلى غَيْرِ مِثَالٍ
  • بَدَعَهُ بَدَعَهُ بَدْعاً: أنشأهُ على غير مثال سابق، فهو بديع (للفاعل والمفعول)
  • زَورٌ
  • زَوَّرَ الطائرُ: أَكَلَ حتى امتلأَت حوصَلتُه وارتفعت
  • زَوَّرَ الشىءَ: أَصلَحَه وقوَّمَه وأَتقنه
  • زَوَّرَه: حسَّنَه وزَيَّنَه
  • وَالأَثاما
  • أثَّم الشَّخْصَ :عزا إليه ارتكاب الإثم
  • أثِم الشَّخْصُ :عمِل ما لا يَحِلّ، أذنب وارتكب إساءة أو خطيئة، وقع في الإثم،
  • الإثم : الذَّنب الذي يَسْتحقّ فاعله العُقوبة عليه والجمع : آثام /المائدة آية 2 وَتَعَاوَنُوا عَلَى البِرّ والتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ والعُدْوَانِ
  • جَنابِكَ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • البِلادُ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • تَراما
  • رَاءى رَفيقَهُ : شَاوَرَهُ
  • راءى النَّاسَ: نافَق، أظهر أمامهم خلاف ما هو عليه، النساء آية 142يُرَاءونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلا ( قرآن )
  • رَاءاهُ مُرَاعَاة، ورئَاء، ورياء : أراهُ أنَّهُ متّصف بالخير والصلاح على خلافِ ما هو عليه
  • قِمَمِ
  • قَمَّمَ النَّجْمُ : تَوَسَّطَ السَّمَاءَ فَتَرَاهُ عَلَى قِمَّةِ الرَّأْسِ
  • قمَّمَت الشاةُ: أَكلَت من المِقَمَّة
  • تَقَمَّمَ الجَبَلَ : صَعِدَ فيهِ حَتَّى بَلَغَ قِمَّتَهُ
  • النَعائِمِ
  • سَقْيًا لك ورَعْيًا: دعاء له بالسقيا والمرعى الخصيب
  • تربية أنواع خاصَّة من الماشية يعتمد عليها الإنسان في الحصول على ضروريات حياته مجتمَعٌ يعتمد على الرَّعْي
  • الرِّعْيُ : ما ترعاه الماشيَةُ
  • مُستَطيلاً
  • طَوِلَ البعيرُ ونحوُه : طالَتْ شَفَتُهُ العُلْيا عن السُّفْلَى
  • طَوَّلَ الدّابَّةَ، أَوْ لها: أَرْخَى لها طِوَلها؛ أي حَبْلَهَا
  • طَوَّلَ له: أَمْهَلَهُ
  • قَلائِصِهِ
  • القَلُوصُ من الإِبل: الفتيَّةُ المجتمعةُ الخَلْق، وذلك من حين تُركَبُ إِلى التاسعة من عُمْرِها، ثم هي ناقة
  • القَلُوصُ :ولَدُ النعامِ
  • القَلُوصُ :فرخُ الحُبارَى
  • النُعاما
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • قَوافٍ
  • القافِيَةُ : مؤخر العُنُق
  • القافِيَةُ :آخرُ كلِّ شيءٍ
  • القافِيَةُ في الشعر: الحروف التي تبدأُ بمتحرِّك يليه آخر ساكن في آخر البيت،
  • آنَسَتنا
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • عَجَبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • تَسَربَلَهُ
  • الرَّبَلُ / الرَّبْلُ
  • الرَّبْلُ : نبات جَعْد شديد الخضرة، أوراقه متكاثفة على الأغصان، في أعلاها زهر أُقحواني الشكل مسنَّن، يشاكل رائحة القيصوم وطعمه
  • رَبَلَ الْمَكَانُ : أَنْبَتَ الرَّبْلَ، أو كَثُرَ رَبْلُهُ
  • نَقَصَت
  • نقَص الشَّيءُ :قلَّ، عكس زاد، : ما تقتطع الأرضُ من أبدانهم قد علمنا من يموت منهم ومن يبقى
  • نقَّص الشَّيءَ: نقصه، قلّله
  • نَقَّصَ قَدْرَهُ : حَقَّرَهُ، خَفَضَ مِنْ شَأْنِهِ
  • عَطاياكَ
  • العَطَاءُ : هبة، ما يُعْطَى
  • أُعْطِياتُ الملوك: هِبَاتُهم
  • وأَعطياتُ الجُنْدِ: أَرزاقُهم، أَي ما يُرَتَّبُ لهم من مال
  • الجِساما
  • جَسُمَ أَمْرُهُ : عَظُمَ، ضَخُمَ
  • جسُم فلانٌ: سَمِن وعَرُض
  • جَسَّمَ الشَّكْلَ : جَعَلَهُ ذَا جِسْمٍ
  • غَيظاً
  • غَاظَ مُعَلِّمَهُ : أَغْضَبَهُ أَشَدَّ الغَضَبِ
  • كظم غيظه: كبته،
  • يكاد يتمزّع من الغيظ: يكاد يتطيّر شتتًا
  • حَياتُهُمُ
  • الحَياةُ : النّموُّ والبقاءُ : متاعها الزائل
  • أودى الشَّيء بحياة فلان: ذهب به، أهلكه،
  • الحياة الأَبَديَّة: الحياة الآخرة،
  • بَرَدَت
  • بَرَدَ الجَوُّ أَمْسِ : كانَ بارِداً، هَبَطَتْ حَرَارَتُهُ
  • بَرَدَ الدَّواءُ الأَلَمَ : سَكَّنَهُ، خَفَّفَ مِنْهُ
  • جَدَّ في الأمْرِ ثُمَّ بَرَدَ : فَتَرَ
  • قُلوبٌ
  • القَلْبُ : عُضوٌ عَضَلِيٌّ أَجوفُ يستقبل الدَّمَ من الأَوردة ويدفعه في الشرايين، قاعدته إِلى أَعلى معلَّقةٌ بنياطٍ في الجهة اليسرى من التجويف الصدريّ، وبه تجويفان: يَسَاريٌّ به الدم الأَحمر، ويمينيٌّ به الدم الأزرق المحتاج إلى التنقية؛ وبكل تجويف تجويفان فرعيان يفصل بينهما صمام، ويسمى التجويف العُلْوي: الأُذَين، والتجويف السُّفليُّ: البُطَين
  • وقد يعبر بالقلب عن العقل : وهو مثل ضُرب لمن ظاهر زوجته، فكما لا يوجد للرجل قلبان في جوفه كذلك لا تكون امرأة المظاهر أُمَّه لأنّه لا توجد أمّان للشّخص الواحد
  • أبيض القلب: طاهر، لا ينوي سوءًا،
  • اليَأسِ
  • الْيَأْسُ : الْقُنُوطُ الِاسْتِسْلامُ أَوِ الْيَأْسُ
  • سِنّ اليَأْس: (طب) السِّنّ التي ينقطع فيها دمُ الحيْض عن المرأة ويتوقف التبويض، وعادة ما تكون بين الخامسة والأربعين والخمسين
  • يأَّسَ صديقَه: أيأسه، أفقده الأملَ وجعله ييأس
  • اِضطِراما
  • ضرِمتِ النَّارُ: اتَّقدت، اشتعلت، التهبت، اشتدّ حرُّها
  • ضَرِمَ عَلَيْهِ : اِحْتَدَّ غَضَباً
  • ضرِم الشَّخصُ: اشتدَّ غضبُه أو جوعُه
  • غَليلَ
  • الغَلِيلُ : شدّةُ العَطَشِ وحرارتُه
  • الغَلِيلُ : غيْظ وحقد
  • الغَلِيلُ :الخيانةُ
  • الغَماما
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ