أَما وَمَساعٍ لا نُحيطُ لَها عَدّا

وَتَأثيرِ مَجدٍ لا نَقيسُ بِهِ مَجدا


لَقَد
قَصَّرَ المُثني وَطالِبُ ذا المَدى

وَما مُنعِمٌ إِلّا مَنِ اِستَفرَغَ الجُهدا

فَإِن شِئتَ وَصفاً بالِغاً ما بَلَغتَهُ

فَقِف حَيثُ فُتَّ الوَصلَ نَجعَل لَهُ حَدّا

وَإِلّا فَلا لَومٌ عَلى كُلِّ قائِلٍ


نَحاهُ
فَأَخفى جَهدُهُ فَوقَ ما أَبدى

وَما كُنتَ فَرداً في اِبتِغائِكَ غايَةَ ال

كَمالِ وَلَكِن كُنتَ في حَوزِها فَردا

وَناقَضَكَ الأَملاكُ فيها فَكُلَّما

عَلا بِكَ فِعلٌ هَضبَةً هَبَطوا وَهدا

لَئِن كُنتَ في العَلياءِ أَبعَدَهُم مَدىً

فَإِنَّكَ بِالإِنعامِ أَقرَبُهُم عَهدا

وَإِن كُنتَ أَسلاهُم عَنِ البيدِ كَالدُمى

فَإِنَّكَ بِالتَقوى أَشَدُّهُمُ وَجدا

وَإِن كُنتَ في الفَحشاءِ أَنباهُمُ شَباً

فَإِنَّكَ في الهَيجاءِ أَمضاهُمُ حَدّا


وَأَنّى
يَرومونَ المَحامِدَ ضِلَّةً

وَما صَدَقوا فيها وَعيداً وَلا وَعدا

وَأَينَ هُمُ مِمَّن إِذا غَدَروا وَفى

وَإِن مَنَعوا أَعطى وَإِن هَزَلوا جَدّا

بَقيتُم بَني حَمدانَ ما بَقِيَ الوَرى

لِباغي نَدىً يُحيا وَباغي رَدىً يُردا

فَما كانَتِ الأَقمارُ مِن قَبلِ خَلقِكُم

تَخافُ وَلا زُهرُ الكَواكِبِ تُستَجدا


سُيوفُكُمُ
تَدمى بِكُلِّ كَريهَةٍ


وَأَيديكُمُ
في كُلِّ مَسأَلَةٍ تَندا

إِذا أَضمَرَ الأَملاكُ حِقداً لِمَن جَنى

كَفاكُم وَحِيُّ البَطشِ أَن تُضمِرُا حِقدا


لَطَبَّقَتِ
الدُنيا أَحاديثُ مَجدِكُم

فَما تَرَكَت في الأَرضِ غَوراً وَلا نَجدا


وَقَبلَكُمُ
ما أَبصَرَ الدَهرُ مِثلَكُم

فَبادَ فَلا يُبصِر لِأَيّامِكُم بُعدا

وَلَم تَقتَدوا في المَأثُراتِ بِغَيرِكُم

وَمَن عَلَّمَ السَبقَ المُطَهَّمَةَ الجُردا

بِكُم حَصَرٌ عِندَ السَبابِ فَإِن جَرَت


مُفاخَرَةُ
الأَمجادِ أُلفيتُمُ لُدّا

تُهينونَ مَن أَلغى فَضائِلَ نَفسِهِ

وَعَدَّ تَليدَ الفَخرِ وَالحَسَبِ العِدّا

وَتُقصونَ مَن إِنعامِهِ يَغمُرُ المُنى

إِذا لَم يَكُن إِقدامُهُ يَقهَرُ الأُسدا

وَإِنَّكَ إِن عُدَّت فَضائِلُ تَغلِبٍ


لَأَعدَلُها
حُكماً وَأَجزَلُها رِفدا

عَلا بِكَ بَيتٌ أَنتَ أَعلى عِمادِهِ

وَكَم وَدَّ نَجمٌ أَن يَكونَ لَهُ وَدّا

وَلِلدَولَةِ المُستَنصِرِيَّةِ ناصِرٌ

بِهِ اِشتَدَّ زَنداً عِزُّها وَوَرَت زَندا

وَسَيفٌ حَمى الآفاقَ وَهوَ بِغِمدِهِ

فَكَيفَ إِذا صارَ النَجيعُ لَهُ غِمدا

وَأَرسَلَها سَومَ الجَرادِ مُغيرَةً


تَخِرُّ
جِبالُ الأَرضِ مِن وَقعِها هَدّا


حُسامٌ
صُروفُ الدَهرِ مِن بَعضِ ما كَفَت

مَضارِبُهُ وَالأَمنُ مِن بَعضِ ما أَجدا

قَضى بِكِتابِ اللَهِ فينا وَما اِعتَدى

وَوالَت يَداهُ المَكرُماتِ وَما اِعتَدا

فَلا عَدِمَت هَذي النِيابَةَ دَولَةٌ

جَعَلتَ لَها أَعداءَها كُلَّهُم جُندا

وَما خِفتَ إِلّا اللَهَ فيما وَليتَهُ

وَلا حِفتَ في الأَفعالِ سَهواً وَلا عَمدا

فَعَلتَ فَعالَ الحُرِّ نَفساً وَشيمَةً

وَإِن كُنتَ في مَحضِ الوَلاءِ لَها العَبدا

وَهَل تَرِدُ الأَطماعُ ما عَنهُ حُلِّئَت

وَهَذا الهِزَبرُ الوَردُ يَمنَعُها الوِردا

لَقَد مَنَعوا بِالبيضِ ما أَخَذوا بِها

وَلَو أَمِنوا عَدواكَ ما بَذَلوا الوُدّا

بَلَغتَ بِحَدِّ الرَأيِ ما أَعجَزَ الظُبى

تَناوُلُهُ فيما مَضى وَالقَنا المُلدا

فَلَو سارَ ذو القَرنَينِ في ظُلُماتِهِ

بِرَأيٍ كَذا لَاِبيَضَّ مِنها الَّذي اِسوَدّا

وَلَو أَنَّ يَأجوجَ اِستَعانوكَ مُرشِداً


وَحوشيتَ
مِن إِرشادِهِم حَرَقوا السَدّا

وَلَو فُرِّقَت هَذي العَزائِمُ في الوَرى


إِذاً
عَطَّلوا ما يَطبَعُ الهِندُ وَالهِندا

وَكَم جاهِلٍ أَغرى بِمَجدِكَ كَيدُهُ

وَلَكِنَّهُ أَودى وَما كانَ ما وَدّا

تُقِرُّ لَكَ الأَعداءُ بِالفَضلِ عَنوَةً

وَما الفَضلُ إِلّا ما أَقَرَّت بِهِ الأَعدا

وَكانَت دِمَشقُ تُنبِتُ الذَمَّ بُرهَةً

وَأَنتَ الَّذي صَيَّرتَها تُنبِتُ الحَمدا


قَطَعتَ
الأَذى عَنها وَفِضتَ مَواهِباً

وَما عَرَفَت ذا الجَزرَ قِدماً وَلا المَدّا

فَعِشتَ بِها خَمسينَ عاماً وَمِثلَها


لِعافٍ
وَعانٍ ذا يُفادُ وَذا يُفدى

وَما إِن عَدَت هَذي الأَمانيُّ طَورَها

لِأَنَّكَ بِالإِنصافِ تَستَوجِبُ الخُلدا


وَهُنّيتَ
أَعيادَ الزَمانِ وَلا اِنطَوى

زَمانٌ جَنَينا العَيشَ في ظِلِّهِ رَغدا

أَمامَكَ في ذا النَهجِ ما أَحَدٌ جَرى

وَلَولا بَنوكَ قُلتُ خَلفَكَ قَد سُدّا

وَعُنوانُ فَضلِ الأَصغَرينَ فَضائِلٌ


مُؤَثَّلَةٌ
نالَ الكَبيرُ بِها المَجدا

لَئِن حازَ أَقطارَ الشَجاعَةِ أَمرَداً

فَمِن مَعشِرٍ يُردونَ أُسدَ الوَغى مُردا

وَإِن حازَ مِقدارَ البَلاغَةِ ناشِئاً

فَما جارَ عَن مَسعى أَبيهِ وَلا صَدّا

وَمِن عَجَبٍ أَن أَمَّ قَصدَكَ قافِياً

خِلالَكَ وَالأَعلامُ تَهدي وَلا تُهدا


تُفَضُّ
الحُبا لِلطِفلِ مِنكُم وَما حَبا

وَيَشتَدُّ في كَسبِ الثَناءِ وَما اِشتَدّا

وَهَل فيكُمُ مَن باشَرَ الذَمَّ مُذ نَشا

وَمَن فارَقَ الإِحسانَ مُذ فارَقَ المَهدا

وَهَل وَخَدَت تِلكَ الرِكابُ بِمَهمَهٍ


لِتَقطَعَهُ
إِلّا بِمَدحِكُمُ تُحدا

أَزَرتُكَ حاجاتي فَلَم أُنزِلِ المُنى

بِمَن كَذَّبَت فيهِ وَلَم أَعدَمِ الرُشدا

وَأَعطى قَليلاً ثُمَّ أَكدى زَمانُنا


فَيَمَّمتُ
مَن أَعطى كَثيراً وَما أَكدا


مَواهِبُ
يَطويها جَلالاً وَنَخوَةً


وَلَستُ
أَرى في الناسِ مِن نَشرِها بُدّا

بِمَدحٍ إِذا ما ضاعَ في القَومِ نَشرُهُ

فَما النَدُ أَهلٌ أَن يَكونَ لَهُ نِدّا

وَكَم فيكَ لي عِقدٌ يَحوزُ جَواهِراً

تُزَيِّنُ مِنها كُلُّ جَوهَرَةٍ عِقدا

مِنَ اللَهِ أَستَهدي بَقاءَكِ إِنَّهُ

قَصِيَّةُ ما أَعطى وَنُخبَةُ ما أَهدا

فَلا خَلَتِ الأَيّامُ مِنها مَحاسِناً

أَشَدَّ عَلى الأَحداقِ مِن نَومِها فَقدا

لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • مُنعِمٌ
  • فلانٌ مُنعَّم:ميسور العَيْش حسن الحال هادئ البال
  • شيءٌ مُنَعَّمٌ: مبالغٌ في دقِّه وسحقِه، سكّرٌ/ دقيق منعَّم،
  • كلامٌ مُنعَّم: ليّن، لطيف، رقيق، عذب
  • اِستَفرَغَ
  • استفرغ الطَّعامَ: قاءَه
  • اِسْتَفْرَغَ الْمَريضُ : تَقَيَّأَ
  • استَفْرَغَ مجهودَهُ في كذا: بَذَله كُلَّ فيه واستقصاه
  • نَحاهُ
  • مصدر نحا/ نحا إلى
  • النَّحْوُ : القصد
  • النَّحْوُ: الطريق
  • اِبتِغائِكَ
  • بَغَى عَلَيْهِ : جَنَى عَلَيْهِ
  • وَضَعَ حَدّاً لانْتِشارِ البِغاءِ : الفَسادِ، الزِّنَى
  • مصدر بغَى2
  • الأَملاكُ
  • المَلِكُ :: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملَكَ: صاحب الأمر والسّلطة على أمّة أو بلاد، شخص يحكم أو يتولّى الملك في منطقة بحكم الوراثة ولمدى الحياة ،
  • جَلاَلَةُ الْمَلِكِ : صَاحِبُ الأَمْرِ والسُّلْطَةِ عَلَى بِلاَدٍ تَخْضَعُ لَهُ مَلِكَةُ سَبَإٍ
  • مَلِكَةُ الْجَمَالِ : مَنْ تُخْتارُ فِي مُبَارَاةٍ دَوْلِيَّةٍ مِنْ بَيْنِ العَدِيدِ مِنَ النِّسَاءِ وَيُنْظَرُ إِلَيْهَا على أَنَّها أَجْمَلُ امْرَأَةٍ
  • العَلياءِ
  • عَلْيَاءُ الْمَجْدِ : شَرَفُهُ
  • أهل العَلْياء: الطَّبقة الرَّاقية،
  • العَلْيَاءُ: الشَّرَفُ
  • مَدىً
  • مدَى الشَّخصَ :طعنه بالمُدْية، وهي السِّكِّين
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • كَالدُمى
  • دمَّى الجُرْحَ :أَدْماه؛ أخرج منه الدّمَ
  • دَمَّى له: تقربَ إليه بإسالة الدم
  • دَمَّى الشىءَ: زيَّنه وجَعله كالدُّمية
  • بِالتَقوى
  • اتَّقى اللهَ :صار تقيًّا وخاف منه فتجنب ما نهى عنه وامتثل لأوامره
  • اتَّقى الشَّيءَ/ اتَّقى الشَّيءَ بكذا: حذره وتجنَّبه
  • كَانَ يَتَّقِي شَرَّهُ : يَتَجَنَّبُ شَرَّهُ، يَحْذَرُهُ
  • أَشَدُّهُمُ
  • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
  • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
  • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
  • الفَحشاءِ
  • فحَش القولُ أو الفعلُ: اشتدّ قُبْحُه
  • فَحَشَ أَمْرُهُ : كَانَ فَاحِشاً وَكَثُرَ وَجَاوَزَ الْحَدَّ
  • فَحَشَ فِي قَوْلِهِ وَفِعْلِهِ : جَاءَ بِالْفُحْشِ وَالْمُنْكَرِ وَكُلِّ مَا هُوَ سَيِّءٌ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
  • أَنباهُمُ
  • أنَّب الشَّخصَ: وبَّخه ولامه وعنّفه بشدَّة أنَّب شخصًا لفشله،
  • أَنَّبَهُ ضَميرُهُ : وَبَّخَ نَفْسَهُ بِنَفْسِهِ، أَي شَعَرَ بِلَوْمٍ داخِلِيٍّ
  • فلانٌ لا ينفع فيه تأنيب ولا تأديب: مُصرٌّ على الخطأ، لا أملَ في إصلاحه
  • الهَيجاءِ
  • هَيَّجَ الغُبَارَ : أَثَارَهُ، حَرَّكَهُ
  • هيَّج فلانًا: أثاره لفعل شيء مكروه
  • هيَّجَ الشَّرَّ بينهم :أهاجه، أثاره واستفزّه
  • أَمضاهُمُ
  • مَضَّضَ الرَّجُلُ : شَرِبَ مَاءً مَالِحاً، أَوْ لَبَناً حَامِضاً
  • عَلَى مَضَضٍ : عَلَى كُرْهٍ
  • المَضَضُ : اللبنُ الحامض
  • وَأَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • يَرومونَ
  • رَوَّمَ : لَبِثَ
  • رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه
  • رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ
  • المَحامِدَ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • هَزَلوا
  • هزَل الشَّخصُ في الأمر :مزَح، هذى، عكسه جَدَّ فهو هازلٌ، وهَزَّال
  • هزَل المريضُ: ضعُف ونحُف، صار ضعيفَ الجسم نحيلاً
  • هزَل القومُ: قلَّتْ أموالُهم
  • نَدىً
  • ندَّى الشّيءَ: أنداه، بلّله، رطَّبه
  • لا تُنَدِّي إحدى يديه الأخرى: بخيلٌ
  • نَدَّى الفَرَسَ : رَكَضَهُ حَتَّى عَرِقَ
  • وَباغي
  • وَبَغَهُ: عابَه
  • وَبَغَهُ :طعن عليه
  • الوَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرَّأس
  • كانَتِ
    الأَقمارُ
  • القَمَرُ : جِرْمٌ سماوىٌّ صغيرٌ يدور حول كوكب أَكبرَ منه ويكون تابعًا له، ومنه القمرُ التابع للأَرض، والأَقَمارُ التي تدور حول كواكب المِرِّيخِ وزُحَلَ والمشْتَرِي
  • والقمرُ الصناعي: جِسْم يُطلَقُ فى الفضاء ليدورَ حول الأَرض، ويحصُلَ على السرعة الكافية للدوران باستخدام الصاروخ ذي المراحل، ويحمل أجهزة تقوم برصد المعلومات وجَمْعِها وإِرسالها إِلى المراكز العلمية على الأَرض فى أثناء دورانه فى الفضاء الجويّ، كما يُستخدَمُ في الاتصالات الإِذاعية المرئية والصوتية، وفي الأَرصَاد الفلكية، وغير ذلك، وكان أول قمر أطلقه الإِنسان فى 4 أُكتوبر سنة 19 والجمع : أَقْمَارٌ
  • و(قَمَر الدِّين) : حَلْوَى تُتَّخَذ من المشمش المجفَّف يجعل على شكل رُقاق
  • زُهرُ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • سُيوفُكُمُ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • تَدمى
  • دَمِيَ الجُرْحُ : خَرَجَ مِنْهُ الدَّمُ وَلَمْ يَسِلْ
  • دامِي الشّفتين: ظاهر الدّم فيهما
  • مصدر دمِيَ
  • كَريهَةٍ
  • الكَرِيهَةُ : الحربُ أَو الشِّدَّةُ في الحرب
  • يَوْمُ الكَرِيهَةِ : يَوْمُ الْحَرْبِ وَالْمُصِيبَةِ
  • الكَرِيهَةُ: النازلةُ
  • وَأَيديكُمُ
  • يَدِيَ الرَّجُلُ : أَعْطَى بِرّاً وَمَعْرُوفاً
  • يَدِيَ الرَّ جُلُ مِنْ رَئِيسِهِ : نَالَ مِنْهُ
  • يَدِيَ الْعَامِلُ : ضَعُفَ
  • تُضمِرُا
  • ضَمَرَ العُودُ : جَفَّ، رَقَّ
  • ضَمَرَ جِسْمُهُ : نَحُفَ، هَزَلَ، ضَعُفَ
  • ضمَر الشَّيءُ: انكمش وانضمَّ بعضُه إلى بعض
  • لَطَبَّقَتِ
  • الطَّبَقُ : المُطابقُ لغيره المساوي له
  • الطَّبَقُ :الغطاءُ
  • الطَّبَقُ: الغشاءُ
  • أَحاديثُ
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • غَوراً
  • غَوَّرَ الرَّجُلُ : أَتَى الْغَوْرَ
  • غَوَّرَ الْمَاءُ : ذَهَبَ فِي الأَرْضِ وَغَارَ فِيهَا
  • غَوَّرَتْ عَيْنُهُ : غَارَتْ، أَيْ دَخَلَتْ فِي الرَّأْسِ
  • نَجدا
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • وَقَبلَكُمُ
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • الدَهرُ
  • الدّهْرُ : مُدَّةُ الحَياةِ الدُّنْيا كُلُّها وَتُطْلَقُ على أَلْفِ سَنَةٍ الجاثية آية 24وَقالُوا مَا هِيَ إِلاَّ حَياتُنا الدُّنْيا نَموتُ وَنَحْيا وَما يُهْلِكُنا إِلاَّ الدَّهْرُ (قرآن)
  • الدّهْرُ: الزمانُ الطويلُ
  • في أَوَّلِ الدَّهْرِ : في أَوَّلِ الزَّمانِ
  • السَبقَ
  • سَبَّق : أَخذ السبَق
  • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
  • سَبَّق الطيرَ الجارح: جعل السِّباقَين في رجليه
  • الجُردا
  • تَجَرَّدَ لِدُرُوسِهِ اسْتِعْدَاداً لِلاِمْتِحَانِ : تَفَرَّغَ لَهَا، جَدَّ فِيهَا
  • تَجَرَّدَتِ السُّنْبُلَةُ : خَرَجَتْ مِنْ لَفَائِفِهَا
  • تَجَرَّدَ من ثوبه وعنه: تَجَرَّدَ تَعَرَّى
  • حَصَرٌ
  • حصِر الرَّجلُ : تعب تعبًا شديدًا
  • حَصِرَ الوَلَدُ : عَجَزَ فِي نُطْقِهِ وَلَمْ يَقْدِرْ عَلَى الكَلامِ
  • حَصِرَ الرَّجُلُ : ضَاقَ صَدْرُهُ
  • السَبابِ
  • السَّبَبُ: كل شيء يتوصل به إِلى غيره
  • بِسَبَبِ ذَلِكَ: لأَجْلِ ذَلِكَ أَوْ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ
  • أسْبَابُ الحُكْمِ(قا) : مَا تُقَدِّمُهُ الْمَحْكَمَةُ مِنْ أدِلَّةٍ وَحُجَجٍ مَا لِي إلَيْكَ
  • مُفاخَرَةُ
  • أَظْهَرَ الفَخَرَ : الفَضْلَ، العَظَمَةَ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • الأَمجادِ
  • جَيِدَتِ الْمَرْأَةُ : طَالَ عُنُقُهَا وَحَسُنَ
  • جيِّد الرَّأي: محكمه وسديده،
  • جيِّد النَّظم: حَسَنُ السَّبك،
  • لُدّا
  • الْتَدَّ عنه: زاغ ومال
  • ما لي عنه مُحْتدٌّ ولا مُلْتَدٌّ: بُدٌّ
  • الدَّوْداة : الأُرجوحة
  • تَليدَ
  • التَّلِيدُ : التَّلْد
  • وامرأَةٌ تَلِيدٌ: ذاتُ سُؤْدُدٍ والجمع : تَلائدُ، وتُلُدٌ
  • تَرَكَ الأبُ مالاً تَليداً : إِرْثاً
  • الفَخرِ
  • فَخَرَ بِنَفْسِهِ : تَبَاهَى بِنَفْسِهِ، أَيْ أَظْهَرَ مَكَارِمَهُ وَجَاهَهُ، حَسَبَهُ وَنَسَبَهُ
  • فَخَرَ الشَّاعِرَ : غَلَبَهُ فِي الفَخْرِ
  • فَخَرَهُ عَلَيْهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِ فِي الفَخْرِ
  • العِدّا
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • إِنعامِهِ
  • إِنْعامُ النَّظَرِ : التَّمَعُّنُ والتَّأَمُّلُ
  • الأنعام : الإِبِلُ آية 136 وَجَعَلوا لِلَّهِ مِمَّا ذَرَأَ مِنَ الحَرْثِ والأنْعامِ نَصيباً (قرآن)
  • : سورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ الكَريمِ
  • إِقدامُهُ
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • يَقهَرُ
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • لَأَعدَلُها
  • عدَل بين المتخاصمين: أنصف بينهما وتجنَّب الظُّلْمَ والجَوْرَ، أعطى كلَّ ذي حقٍّ حقَّه : يُساوون به ما يعبدون
  • عدَل الشّيءَ بالشّيءِ: سوّاه به عدَل، لوحَ الخشب بالقدّوم
  • عدَل إلى الشَّيء: أقبل إليه بعد أن أعرض عنه
  • رِفدا
  • رفَد السَّائلَ :أعانه، دعَمه بصلةٍ أو عطاءٍ
  • رفَد الحائطَ: سندَه ودعَمه،
  • رفَد الدَّابَّةَ/ رفَد على الدَّابَّة: جعل لها رِفادة وهي الدِّعامة للسَّرج والرَّحل ونحوهما
  • زَنداً
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • زَندا
  • زَنَدَ النَّارَ : أَشْعَلَها مِنْ عودِ الثِّقابِ
  • زَنَدَ نارَ القَدَّاحَةِ : قَدَحَها، أَخْرَجَ نارَها
  • زَنَدَ الإِناءَ : مَلأَهُ بِالْماءِ
  • الآفاقَ
  • فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • النَجيعُ
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • مُغيرَةً
  • غَيَّرَه: جعله على غير ما كان عليه
  • غَيَّرَ الشيءَ: بدَّل به غيره
  • غيّر الحديثَ: غيَّر مجراه وبدَّله،
  • تَخِرُّ
  • تخيَّر صديقَه: اختاره، اصطفاه وانتقاه، تحرَّى اختياره بدقة
  • أفكار مُتأخِّرة: مُتخلّفة عن ركب الحضارة، رجعيَّة،
  • جِبالُ
  • الجَبَلُ : ما علا من سطح الأَرض واستطال وجاوَزَ التَّلَّ ارتفاعًا
  • فلان جبلٌ: ثابت لا يتزحزح
  • الجَبَلُ: سيِّد القوم
  • حُسامٌ
  • حُسَامُ السَّيْفِ : طَرَفُهُ الَّذِي يُضْرَبُ بِهِ
  • حَسَمَ فلانٌ : دأَب على العمل
  • حَسَمَ الشيءَ: قطعه
  • صُروفُ
  • صرف الدهر: تصاريفه؛ نوائبه ومصائبه وحِدْثانه والجمع : صُروف
  • الصَّرْف (في الاقتصاد) : مبادلة عملة وطنية بعملة أَجنبية، ويطلق على سعر المبادلة أيضَّا
  • الصَّرْف (في اللغة) : علم تعرف به أبنية الكلام واشتقاقه
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • حِفتَ
  • حَيَّةٌ رَقْشَاءُ تَأْكُلُ الحَشِيشَ، غَيْرُ سَامَّةٍ، تَتَهَدَّدُ وَلاَ تَضُرُّ أَحَداً
  • حفَّ حول الشَّيء/ حفَّ الشَّيءَ/ حفَّ بالشَّيء/ حفَّ من حول الشَّيء: أحاط به حُفَّتِ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِه(حديث)،
  • حَفَّ النَّاسُ بِالوَلَدِ التَّائِهِ : تَحَلَّقُوا حَوْلَهُ، أَحَاطُوا بِهِ حَفَّ بِهِ عَدَدٌ كَبِيرٌ مِنَ النَّاسِ
  • الأَفعالِ
  • الفِعْلُ : العَمَل
  • الفِعْلُ (في النحو) : كلمة دلّت على حَدَث وزمنه
  • الفِعْلُ المنعكسُ : حركةُ يقوم بها عضو حركيُّ أَو غُديُّ ردًّا على تنبيه حِسِّيٍّ موضِعِيّ
  • سَهواً
  • يقال افعلُ ذلك سَهْوًا رَهْوًا: عفوًا
  • حملت المرأة سَهْوًا: حَبلَت على حيض
  • السَّهْوُ :اللَّيِّنُ السَّهْلُ الوطيءُ الملائم، من الناس والأمور والمياه وغيرها
  • عَمدا
  • أعمى شخصًا: صيّره أعمى، أفقده بصرَه ضربه على عينه فأعماه، : جعلهم غير قادرين على التَّمييز والإدراك
  • أَعَمْاهُ عليهِ الشيءَ: لبَّسَهُ وأَخفاه
  • أعماه الحقدُ أو الغضبُ أو الحُبّ: غطّى على بصره فلم يرَ الحقيقةَ،
  • الوَلاءِ
  • الوَلاَءُ: القُربُ
  • الوَلاَءُ :القَرابةُ
  • الوَلاَءُ: النُّصرةُ
  • تَرِدُ
  • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
  • ( الأحياء) تعاقب الجماعات النباتيَّة بالرُّجوع إلى مرحلة أدنى في صفاتها بسبب ظهور عامل غير مُواتٍ
  • وَضْعُهُ الاجتِمَاعِيُّ فِي تَرَدٍّ : فِي تَدَهْوُرٍ يَعْمَلُ عَلَى وَقْفِ التَّرَدِّي
  • الأَطماعُ
  • الطمَعُ : الأمل والرجاء
  • الطَّمَعُ : الرَّغْبَةُ الشَّدِيدَةُ للحُصُولِ عَلَى الشَّيْءِ، لِلاِسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ، اِشْتِهَاؤُهُ
  • مصدر طمُعَ وطمِعَ بـ/ طمِعَ في
  • حُلِّئَت
  • حَلَت الجليدُ : تساقط
  • حَلَت الصُّوفَ: نَتَفَهُ عن الجلد المعطون
  • حَلَت دَيْنَهُ: قَضاهُ
  • الهِزَبرُ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • يَمنَعُها
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • بِالبيضِ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • المُلدا
  • مَلَدَ الشيءَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ
  • مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ
  • عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ
  • ظُلُماتِهِ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • لَاِبيَضَّ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • يَأجوجَ
  • أجيجُ النَّارِ: تَوَهُّجُهَا، صوتُ التهاب النار
  • بَدَأْتُ أَسْمَعُ أَجِيجَ القَوْمِ مِنْ بَعِيدٍ : اِخْتِلاَطَ كَلاَمِهِمْ مَعَ حَفِيفِ مَشْيِهِمْ
  • أَجِيجُ الماءِ : صَوْتُ انْصِبابِ الماءِ
  • وَحوشيتَ
  • وَحَشَ الْمُحَارِبُ بِثَوْبِهِ أَوْ بِسِلاَحِهِ : رَمَى بِهِ مَخَافَةَ أَنْ يُلْحَقَ
  • وَحَشَ الْمَنْزِلُ مِنْ أَهْلِهِ : أَقْفَرَ، خَلاَ
  • وحِش للشَّخص/ وحِش للشَّيء :شعَر بوحشةٍ له
  • السَدّا
  • لَسَدَ الفصيل ونحوه أمّه: رضِع ما في ضرعها كلَّه
  • لَسَدَ الشيءَ: لَعِقَهُ
  • السَّيِّدُ : المالكُ
  • العَزائِمُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • إِذاً
  • : ظَرْفٌ لِمَا يُسْتَقْبَلُ مِنَ الزَّمَانِ
  • حَرْفُ مُفَاجَأَةٍ: وَقَفْتُ بِالشُّرْفَةِ فَإِذا الهِلاَلُ كَبَرِيقٍ مِنَ الفِضَّةِ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ
  • ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ: إذَا اجْتَهَدْتَ نَجَحْتَ : إذَا هُنَا ظَرْفٌ لِلْمُسْتَقْبَلِ يَتَضَمَّنُ مَعْنَى الشَّرْطِ، نَجَاحُكَ مَشْرُوطٌ بِاجْتِهَادِكَ
  • أَغرى
  • أغرتهم الفتاةُ بجمال صوتها :أثارتهم إغراءٌ لا يقاوم
  • أغْرَى وَلَدَهُ بِالجِدِّ : حَمَلَهُ عَلَيْهِ أغَرى أتْبَاعَهُ بالفَضِيلَةِ
  • أغْرَاهُ بِوُعُودِهِ الْمَعْسُولَةِ: اِجْتَذَبَهُ هَذَا الأمْرُ لاَ يُغْرِينِي
  • أَودى
  • أوْدَتْ بِهِ الحَادِثَةُ : ذَهَبَتْ بِهِ، قَتَلَتْهُ، هَلَكَتْهُ
  • أوْدَى بِهِ الْمَوْتُ : أَهْلَكَهُ
  • أوْدَى بِهِ العُمْرُ : طَالَ عُمْرُهُ
  • الأَعداءُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • عَنوَةً
  • عنا للحقِّ: خضع له وذلّ
  • عَنَاهُ الأَمْرُ: هَمَّهُ
  • عَنَا عَلَيْهِ الأَمْرُ : شَقَّ، صَعُبَ
  • تُنبِتُ
  • نبَت الزَّرعُ :خرج من الأرض وأخذ ينمو
  • نبَتتِ الأرضُ: صارت ذات نباتٍ
  • نبَت الشَّعْرُ: برز ظاهرًا
  • الذَمَّ
  • ألْذَمَ فلانًا الشيءَ،به: أَلهجه به
  • لَذِمَهُ بالمكان: لَزِمَهُ وأَقام به
  • لَذِمَ بالشيء: لَهِجَ به، وعَلِقَ، وحَرَصَ عليه
  • بُرهَةً
  • البُرْهَةُ : المُدّة من الزَّمان والجمع : بُرَهٌ
  • البُرْهَة: (البيئة والجيولوجيا) مرحلة من الزّمان الجيولوجيّ يقاس مداها بمئات الآلاف من السِّنين ويندر أن يبلغ مداها أكثرَ من مليون سنة
  • بَرِهَ الرجل : امتلأَ جسمُه وتر
  • صَيَّرتَها
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • قَطَعتَ
  • قَطَعَ الصُّوفَ : ‏جَزَّهُ
  • قطَع الورقَ: جزَّه، فرقه، فصل بعضَه عن بعض، ‏‏
  • قطَع الأملَ/ قطَع الرَّجاءَ: قنَط، ‏يئِس
  • الأَذى
  • أذِي الرَّجلُ :أصابه ألمٌ أو ضررٌ أو مكروه
  • أَذِيَ بِمُصابِهِ : تَضَرَّرَ مِنْهُ، لَحِقَهُ مِنْهُ أَذىً
  • أَذِيَ الشيءُ : قَذِر
  • وَفِضتَ
  • الوَفَضُ ، الوَفْضُ
  • الوَفْضُ : العَجَلةُ
  • الوَفَضُ وَضمُ اللَّحم
  • عَرَفَت
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • عَرُفَ الرَّجُلُ : صَارَ عَرِيفاً
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • الجَزرَ
  • الجَزَر :ما يَصلُحُ لأَن يُذبح من الشَّاءِ
  • وجَزَرُ السِّباع: اللحمُ الذي تأْكلُهُ
  • تركوهم جَزَراً للسِّباع والطَّير: قِطَعاً
  • لِعافٍ
  • عَافٍ، الْعَافِيٌ
  • (فاعل مِنْ عَفَا)
  • حَاكِمٌ عَافٍ : الْغَافِرُ لِلأَخْطَاءِ وَالْهَفَوَاتِ، الْمُسامِحُ
  • وَعانٍ
  • الوِعَانُ :خُطوطٌ في الجبال شبيهة بالشُّئون
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • يُفدى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِفْتَدَيْتُ، أفْتَدِي، اِفْتَدِ، مصدر اِفْتِدَاءٌ
  • اِفْتَدَى الأَسِيرُ: قَدَّمَ الفِدْيَةَ عَنْ نَفْسِهِ الرعد آية 18لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً لافْتَدَوْا بِهِ (قرآن)
  • كَانَ رَهِينَةً، فَافْتَدَاهُ قَوْمُهُ : اِسْتَعَادُوهُ، اِسْتَرْجَعُوهُ بِمُقَابِلٍ، فَدَوْهُ
  • الأَمانيُّ
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • الخُلدا
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • وَهُنّيتَ
  • وهَن الشَّخصُ :ضعُف في الأمر أو العمل أو البدن
  • أوهن من بيت العنكبوت: ضعيف جدًّا،
  • واهِن العزيمة: ضعيفها
  • أَعيادَ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • رَغدا
  • رغُد العيشُ: لان، اتّسع ونعُم وطاب
  • رَغِدَ العيشُ : اتَّسَعَ وأَخصَبَ ونعُم وطابَ
  • فهو رَغْدٌ، وراغِدٌ، وأَرغَدُ
  • سُدّا
  • سَدَا فلانٌ: مَدَّ يَدَهُ نحو الشيء
  • سَدَا فلانٌ سَدْوَ كذا: نحا نحوه
  • خَطبَ فما زال على سدْوٍ واحد: أي على نحو واحد من السَّجْع
  • مُؤَثَّلَةٌ
  • أَثَلَ : تأَصَل وقَدُم
  • شرفٌ أَثيل: أَصيل
  • أَثَلَّ: هَلكَ
  • أَمرَداً
  • مرُد الشّخصُ :مَرَد، طغا وعتا، جاوز حدَّ أمثالِه
  • مرِد الصَّبيُّ :خلت لحيتُه من الشَّعْر
  • مرِد الغُصنُ: خلا من الورق
  • مَعشِرٍ
  • المَعْشَرُ : كلُّ جماعة أَمرُهم واحِدٌ ، يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمُ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ ، إنا مَعاشرَ الأنْبِيَاءِ لاَ نُوَرثُ ،
  • المَعْشَرُ :أَهلُ الرَّجُل
  • جاءَ القومُ مَعْشَرَ، أَو: مَعْشَرَ مَعْشَرَ: عَشَرةً عَشَرةً
  • البَلاغَةِ
  • بَلَغَ الغُلاَمُ : أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ الْوَلَدُ أَشُدَّهُ : وَصَلَ سِنَّ الرُّجُولَةِ وَالكَمَالِ بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
  • بَلَغَ عَدَدُ الحَاضِرينَ المائَةَ : وَصَلَ
  • عَجَبٍ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • تُفَضُّ
  • التَّفَضِّي لِلْعَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ
  • التَّفَضِّي لِلْعَمَلِ : التَّفَرُّغُ لَهُ
  • تَفَضَّى لِعَمَلِهِ : اِنْفَضَّ، تَفَرَّغَ لَهُ
  • الثَناءِ
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • أثنى عليه ثناءً عَطِرًا/ أثنى عليه عاطِرَ الثَّناء: بالغ في مدحه وإطرائه،
  • الإِحسانَ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • حَسَنُ المخبر والمظهر: في ظاهره وباطنه،
  • أبلى بلاءً حَسَنًا: أجاد، بذل جهدًا عظيمًا وجيّدًا،
  • وَخَدَت
  • وَخَدَ البعيرُ :: أَسرع ووسّع الخطوَ
  • وَخَدَ البعيرُ ::وَخَدَ رمى بقوائمه كَمشْي النَّعام
  • خدَّ السَّيلُ الأرضَ/ خدَّ السَّيلُ في الأرض: حفرها وشقّها
  • الرِكابُ
  • الرَّكَبُ : العانةُ و مَنبِتُها
  • الرَّكَبُ: أصل الفخذ عليه لحم الفرج
  • الرَّكَبُ :بياضٌ في الرُّكْبَة
  • بِمَهمَهٍ
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • هَمَّمَتْ رَضِيعَهَا : نَوَّمَتْهُ وَهِيَ تَحْنُو عَلَيْهِ بِصَوْتٍ رَقِيقٍ
  • لِتَقطَعَهُ
  • تقطَّع أمرُهم بينهم/ تقطَّعوا أمرَهم بينهم: اختلفوا، تفرّقوا فيه : تفرَّقوا في دينهم فرقًا وأحزابًا
  • تَقَطَّعَ الحَبْلُ : اِنْفَكَّ، اِنْحَلَّ، اِنْفَصَلَتْ أَجْزاؤُهُ
  • تَقَطَّعَ قَلْبُهُ حُزْناً : تَلَوَّى
  • بِمَدحِكُمُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • أُنزِلِ
  • أَنْزَلَ الضَّيْفَ : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ
  • أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ
  • أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها
  • أَكدى
  • أَكْدَى الحافرُ: بلغ الكُدْيةَ فلا يمكنه أَن يَحْفِرَ
  • أَكْدَى فلانٌ: بَلَغَ الصَّحراءَ
  • أَكْدَى :أَلحَّ في المسأَلة
  • فَيَمَّمتُ
  • يمَّم فلانٌ المَكانَ :قصَده واتّجه نحوه
  • يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه
  • رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه،
  • مَواهِبُ
  • المَوْهَبَةُ : السَّحابةُ تقع حيث وقعت
  • المَوْهَبَةُ :غديرُ ماءِ صغيرٌ
  • المَوْهَبَةُ:نُقرةٌ في الجبل يَستنقِعُ فيها الماءُ
  • يَطويها
  • هُوَ طَوِيُ البَطْنِ : ضَامِرُ البَطْنِ، صَغِيرُهُ خِلْقَةً
  • طَوِيَ الرَّجُلُ : جَاعَ
  • طَوِيَ بَطْنُهُ: ضَمُرَ مِنَ الْجُوعِ
  • جَلالاً
  • جَلَّلَ جُثْمَانَ الْمَيِّتِ : غَطَّاهُ
  • جَلَّلَ الْمَطَرُ السُّهُولَ وَالجِبَالَ : مَلأَهَا، أَغْزَرَهَا
  • جَلَّلُوا الزَّعِيمَ لِمَآثِرِهِ : عَظَّمُوهُ
  • وَلَستُ
  • وَلَسَتِ الإِبلُ : أَسرعَتْ في سيرها
  • وَلَسَ وفلانٌ فلانًا، وَلْسًا: خانه وخدعه
  • وَلَس الحديثَ: عرَّض به ولم يصرَّحْ
  • بُدّا
  • بَدَأَتْ سَاعَةُ العَمَلِ : اِنْطَلَقَتْ
  • بَدَأَ العَمَلُ : حَدَثَ، حَصَلَ
  • بَدَأَ بِالعَمَلِ مُبَكِّراً : أَيْ شَرَعَ فِيهِ قَبْلَ غَيْرِهِ
  • نِدّا
  • نَدَا الرَّجُلُ بِمَالِهِ : جَادَ
  • نَدَا النَّاسُ : اِجْتَمَعُوا فِي النَّادِي
  • نَدَا الرِّجَالَ : دَعَاهُمْ إِلَى الاجْتِمَاعِ فِي نَادٍ
  • يَحوزُ
  • حَوَّزَ الدَّوابَّ إلَى الْمَاءِ : سَاقَهَا إلَيْهِ
  • حَوَّزَ الأَمْرَ : أحْكَمَهُ
  • مصدر حَازَ
  • أَستَهدي
  • الهَدْيُ : ما يُساق إلى البيت الحرام من الأنعام للتَّصدُّق بلحمه بعد ذبحه
  • الهَدْيُ :الرجلُ المحترم
  • الهَدْيُ: السِّيرةُ والطريقة
  • خَلَتِ
  • خَالَ عَلَى أَهْلِهِ: دَبَّرَ أُمُورَهُمْ وَكَفَاهُمْ
  • خَالَ الْمَاشِيَةَ : أحْسَنَ الْعِنَايَةَ بِهَا
  • خَالَ أُمُورَهُ : عُنِيَ بِهَا وَسَهِرَ عَلَيْهَا
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • مَحاسِناً
  • مَحَاسِنُ الوَجْهِ : مَوَاضِعُ الْحُسْنِ فِيهِ
  • مَحَاسِنُ العَمَلِ : مَزَايَاهُ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • الأَحداقِ
  • الحَدَقَة : السَّواد المستَدير وسط العْين
  • تكلَّمت على حَدَق القوم: تحدَّثت وهم ينظرون إليَّ
  • حَاوَلُوا الإحْدَاقَ بهِ: مُحَاصَرَتَهُ، الإِحَاطَةَ بِهِ