أَمّا وَظِلُّكَ مِمّا خِفتُهُ وَزَرُ

يُجِنُّني فَلتُدِم غاراتِها الغِيَرُ

إِذا ظَفِرتُ بِأَن يَرتاحَ جودُكَ لي

فَما لِنائِبَةٍ نابٌ وَلا ظُفُرُ

إِنّي وَإِن لَم تَدَع لي في غِنىً أَرَباً

إِلى عَواطِفَ تُدني مِنكَ مُفتَقِرُ

نامَت عُيونُ الوَرى عَن كُلِّ مَكرُمَةٍ


تَرنو
إِلَيها بِعَينٍ دَأبُها السَهَرُ


سَلَوا
عَنِ العِزِّ حُبّاً لِلحَياةِ فَلَم

يَجنوهُ أَقعَسَ في حَيثُ القَنا شَجِرُ


وَهَوَّنَ
الحَمدَ عِزُّ المالِ عِندَهُمُ

فَعَزَّ عِندَكَ حَتّى هانَتِ البِدَرُ

فَما أَخَذتَ مِنَ الإِحمادِ ما تَرَكوا

حَتّى وَصَلتَ مِنَ الإِنعامِ ما هَجَروا

خافوا وَمِن دونِ إِدراكِ العُلى خَطَرٌ

يَذودُ عَن نَيلِهِ مَن مالَهُ خَطَرُ

إِنَّ العَواصِمَ مُذ جادَت يَداكَ بِها

في كُلِّ يَومٍ إِلَيها لِلمُنى سَفَرُ

مَحَلَّةُ الأَمنِ لا خَوفٌ يُمازِجُها

وَمَوطِنُ العَيشِ ما في صَفوِهِ كَدَرُ

أَمَّنتَها بَعدَ أَن مَرَّت لَها حِقَبٌ

وَمَركَبا أَهلِها التَغريرُ وَالخَطَرُ

وَجَدتَ مُجدِبِها حَتّى لَقَد طَلَعَت

بَعدَ الأُفولِ الثُرَيّا وَالثَرى خَضِرُ


وَفاحَ
عَرفُكَ فيها فَاِكتَسَت أَرَجاً


نَسيمُها
أَبَداً مِن نَشرِهِ عَطِرُ

فَلَيسَ يُدرى أَشابَ المِسكُ تُربَتَها

أَم باتَ يوقَدُ في أَرجائِها القُطُرُ

لِلمَجدِ كُلُّ سَبيلٍ أَنتَ سالِكُهُ

وَلِلمَحامِدِ ما تَأتي وَما تَذَرُ

وَفي زَمانِكَ خَلّى الدَهرُ عادَتَهُ

وَعادَ مِن فِعلِهِ المَذمومِ يَعتَذِرُ

وَما تَقَدَّمتَ أَهلَ الأَرضِ قاطِبَةً

حَتّى نَهَضتَ بِما أَعيا بِهِ البَشَرُ

وَالبيضُ لَو لَم تُمَيِّزها مَضارِبُها

بِالقَطعِ ما قَصَّرَت عَن قَدرِها الزُبَرُ

أَبوكَ أَنسى بَني قَحطانَ حاتِمَهُم

جوداً وَجَدُّكَ مَن عَزَّت بِهِ مُضَرُ

ما لُمتُ قَومَيهِما إِلّا لِأَنَّهُمُ

إِذ حانَ يَومُهُما قَلّوا وَإِن كَثُروا

لَم يَحفَظوا الحَقَّ مِن ماضٍ وَمُقتَبَلٍ

حَتّى كَأَنَّهُمُ غابوا وَإِن حَضَروا

قَومٌ رَقَوا هَضَباتِ البَغيِ مِن حَسَدٍ


وَمَصعَدُ
البَغيِ لَو يَدرونَ مُنحَدَرُ

لَو أَنصَفوا تَبِعوا غَيثاً بِصَيِّبِهِ

غَنوا وَلَم يَخذُلوا مَلكاً بِهِ نُصِروا

وَكانَ لَمّا اِلتَقى الجَمعانِ بَينَهُما

ضَربٌ بِهِ حَلَقُ الماذِيِّ يَنتَثِرُ

كَيَومِهِم بِعَزازٍ إِذ مَضَوا قُدُماً

حَتّى ثَنى كُلَّ أَلفٍ مِنهُمُ نَفَرُ

ذاكَ المَقامُ لِنَصرٍ آيَةٌ ظَهَرَت

لَم يُؤتَها قَبلَهُ بَدوٌ وَلا حَضَرُ

وَقَد تَضاعَفَ عِزٌّ أَنتَ وارِثُهُ

كَما تَضاعَفَ نَبتٌ جادَهُ المَطَرُ

وَقارَعَت عَن ثُغورِ المُسلِمينَ قَناً


سُمرٌ
مَوارِدُها اللَبّاتُ وَالثُغَرُ

أَطَعتَ شارِعَ دينٍ أَنتَ ناصِرُهُ

فَصارَ يَجري بِما أَحبَبتَهُ القَدَرُ

وَصانَعَتكَ مُلوكُ الرومِ حاذِرَةً

خَطباً إِذا ما عَرا لَم يَنفَعِ الحَذَرُ

وَعَزمَةً لَكَ لا تَنبو مَضارِبُها

عَنِ العِدا حينَ يَنبو الصارِمُ الذَكَرُ

أَلوَت بِنَخوَةِ مَن في طَرفِهِ خَزَرٌ

وَقَوَّمَت زَيغَ مَن في خَدِّهِ صَعَرُ

مِن أَجلِها سَلَّموا ما أودِعوا فَرَقاً

وَلَو تَشاءُ أَباحوكَ الَّذي اِدَّخَروا

وَهَل يَحيدونَ عَن شَيءٍ أَمَرتَ بِهِ

وَبَعضُ أَنصارِكَ التَأيِيدُ وَالظَفَرُ

فَليَلزَموا اللَقَمَ الوَضّاحَ إِن طَلَبوا

أَمناً فَحَزمُكَ لا يُمشى لَهُ الخَمرُ


تَنأى
المَخاوِفُ عَن أَكنافِ مَملَكَةٍ

بِناصِرِ الدينِ تَستَعدي وَتَنتَصِرُ


وَيَسكُنُ
الخِصبُ في أَرضٍ يَحُلُّ بِها

تاجُ المُلوكِ وَإِن لَم يَسقِها المَطَرُ

رَبُّ السَماحَةِ لا يَعتادُها مَلَلٌ

وَذو الفَصاحَةِ لا يَعتاقُها حَصَرُ


ثَبتُ
الجَنانِ بِحَيثُ الصَبرُ يُلجِئُهُ

إِلى مَوارِدَ يَحلو عِندَها الصَبِرُ

إِن هَمَّ بِالحَربِ صَدَّتهُ عَزائِمُهُ

عَمّا دَعاهُ إِلَيهِ الظُلمُ وَالأَشَرُ

وَإِن دَعاهُ النَدى لَبَّت مَواهِبُهُ

وَلَم يَحُل دونَها مَطلٌ وَلا عُذُرُ

مِن مَعشَرٍ طالَما شَبّوا بِكُلِّ وَغىً


ناراً
رُؤوسُ أَعاديهِم لَها شَرَرُ

وَصابَروا الحَربَ تَكذيباً لِقائِلِهِم


وَقَيسُ
عَيلانَ مِن عاداتِها الضَجَرُ

مِن كُلِّ مَن تَنتَضي مِنهُ حَفيظَتُهُ

سَيفاً لَهُ الأَثَرُ المَحمودُ وَالأُثُرُ

مُعَظَّمونَ يُطيعُ الناسُ أَمرَهُمُ

وَلا يُطيعونَ لِلأَملاكِ إِن أَمَروا

وَلا يُخَوَّفُ مَن راعوا وَمَن مَنَعوا

وَلا يُعَنَّفُ مَن راعوا وَمَن قَهَروا

هُم قارَنوا الحُسنَ بِالإِحسانِ عَن كَرَمٍ

حَتّى تَشابَهَتِ الأَفعالُ وَالصُوَرُ

وَأَنتَ أَمنَعُهُم جاراً وَأَبعَدَهُم

مَدىً وَأَطيَبُهُم ذِكراً إِذا ذُكِروا

قَد شاعَ ذِكرُكَ في الدُنيا بِرَغمِ عِدىً

يَطوُونَهُ ما اِستَطاعوا وَهوَ يَنتَشِرُ

فَهَل رِياحُ سُلَيمانٍ تَجوبُ بِهِ ال


بِلادَ
أَم باتَ يَسري بِاِسمِكَ الخَضِرُ

أَيّامُكَ الغُرُّ زادَت بَهجَةً فَبِها

هَذا الزَمانُ عَلى الأَزمانِ يَفتَخِرُ

أَمنٌ وَعَدلٌ وَعَفوٌ فَالعِدى حَرَضٌ

وَالظُلمُ مُرتَدِعٌ وَالذَنبُ مُغتَفَرُ

وَقَد أَضاءَت سَماءُ المَجدِ إِذ طَلَعَت

مِن مُكرُماتِكَ فيها أَنجُمٌ زُهُرُ

لا يَبلُغُ الغَيثُ غِبَّ المَحلِ غايَتَها

وَلا يَنالُ مَداها وَهوَ مُنهَمِرُ


تُزجي
سَحائِبَ جودٍ جودَها مِنَنٌ

تَسقي رِياضَ ثَناءٍ تُربُها الفِكَرُ

مَحَوتَ ذِكرَ الكِرامِ الأَوَّلينَ بِها

وَالسَيلُ ما غَرِقَت في فَيضِهِ الغُدُرُ

تَفديكَ أَرواحُ أَقوامٍ مَتى بَخِلوا

أَن يَفتَدوكَ بِها لُؤماً فَقَد كَفَروا

جَلَت سُيوفُكَ عَنهُم كُلَّ داجِيَةٍ

لَم يَجلُها عَنهُمُ شَمسٌ وَلا قَمَرُ

بِبُرئِكَ اِنجابَتِ اللَأواءُ عَن أُمَمٍ

لَولا حَياتُكَ لَم يَحسُن لَها النَظَرُ

وَهَل شِفاؤُكَ إِلّا رَحمَةٌ لَهُمُ

فَليَشكُروا اللَهَ وَليوفوا بِما نَذَروا

إِذا عَدَتكَ اللَيالي في تَصَرُّفِها

فَكُلُّ حادِثَةٍ جاءَت بِها هَدَرُ

وَالمُسلِمونَ بِخَيرٍ ما سَلِمتَ لَهُم

يُرجى وَيُخشى لَدَيكَ النَفعُ وَالضَرَرُ

لا يَعدَموا سَطَواتٍ طالَما رَدَعَت

مَن لَيسَ يَردَعُهُ الآياتُ وَالنُذُرُ

أَهلُ السَلامَةِ في أَمنٍ وَفي دَعَةٍ

ما حُطتَهُم وَلِأَهلِ الظُلمِ مُزدَجَرُ


ذَلَّلتَ
لي الخَطبَ حَتّى صِرتُ أَذعَرُهُ

وَحدي إِذا عَجَزَت عَن حَربِهِ الأُسَرُ

وَأَثمَرَت فيكَ آمالي وَلَو قَصَدَت

سِواكَ كانَت غُصوناً مالَها ثَمَرُ

فَليَيأَسِ الطالِبو مَدحي فَمَطلَبُهُ

إِلّا عَلى مَن كَفاني بَذلَهُ عَسِرُ

ظَنّوا نَوالَهُمُ قَصدي وَمُمتَنِعٌ

أَن يَأكُلَ البازُ مِمّا يَأكُلُ النُغُرُ

لَن أَجعَلَ الحَمدَ ذُخراً عِندَ غَيرِكَ لي

مَن فازَ بِالغَمرِ لَم يَصلُح لَهُ الغُمَرُ

وَلَن أَخِفَّ إِلى جَدوى وَإِن كَثُرَت


أَنّى
وَظَهري بِما حَمَّلتَني وَقِرُ

حَسبي إِذا أَنا فاخَرتُ الوَرى حَسَباً

أَنّي بِخِدمَةِ هَذا المَلكِ أَفتَخِرُ

بِكُلِّ عَذراءَ يُطغيها تَبَرُّجُها

وَمِن صِفاتِ الحِسانِ الخُرَّدِ الخَفَرُ

مِنَ السَوائِرِ في الآفاقِ قَد جَمَعَت

مِن مَأثُراتِكَ ما لا تَجمَعُ السِيَرُ

تَحوي الصَحائِفَ مِنها كُلَّما كُتِبَت

عَرفاً هُوَ المِسكُ لا ما تَضمَنُ العِتَرُ

إِن قَصَّرَت دونَ ما تولي فَلَيسَ بِها

وَأَنتَ تَعلَمُ عَن نَيلِ السُهى قِصَرُ

فاقَت هِباتُكَ أَوفى ما أَقولُ فَما


أَسرَفتُ
في الشُكرِ إِلّا قيلَ مُختَصِرُ

مَتى أُكافِيءُ ما خَوَّلتَ مِن نِعَمٍ


وَالمَدحُ
في جَنبِ ما خَوَّلتَ مُحتَقَرُ

بَقيتَ ما دامَتِ الأَعيادُ عائِدَةً

مُخَلَّدَ المُلكِ مَمدوداً لَكَ العُمُرُ

وَلا عَداكَ ثَناءُ المادِحينَ فَكَم

قَدَّت فَقارَ حَسودٍ هَذِهِ الفِقَرُ

يَرتاحَ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • ظُفُرُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • لم يظفر منه بطائل: لم ينل منه أيّ فائدة،
  • ما ظفِرتك عيني منذ زمان: ما رأتك
  • عَواطِفَ
  • عطَف الغُصْنَ أماله، حناه
  • عطَف الوسادةَ: ثناها
  • عطَفه عن الأمر: أبعده وصرفه عنه
  • مُفتَقِرُ
  • مُفْتَقِرٌ إِلَى الْمَالِ : مُحْتَاجٌ إِلَيْهِ وهُوَ غَيْرُ مَوْجُودٍ لَدَيْهِ
  • فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا
  • فَقَرَ الرَّجُلَ : كَسَرَ فَقَارَ ظَهْرِهِ
  • عُيونُ
  • العَيْنُ : عضو الإبصار للإنسان وغيره من الحيوان
  • العَيْنُ: يَنْبُوعُ الماء ينبُعُ من الأرض ويجري (فِيهِمَا عَيْنَانِ تَجْرِيَانِ)
  • العَيْنُ :أَهل البَلَد
  • مَكرُمَةٍ
  • مَكرَمة / مَكْرُمة
  • رَجُلٌ مَكْرَمَةٌ : كَرِيمٌ
  • أَرْضٌ مَكْرَمَةٌ : صَالِحَةٌ جِدّاً للنَّبَاتِ، خِصْبَةٌ، جَيِّدَةُ التُّرْبَةِ
  • تَرنو
  • رنا إلى حديثه :أصغى إليه
  • رنا إلى الشَّيء/ رنا للشَّيء: أدام النَّظر إليه في سكون طَرْفٍ
  • رَنَا فلان: طربَ ولَهَا مع شُغلِ قلبِ وبَصَر وغلبة هوى
  • دَأبُها
  • دأَب فلانٌ الشَّيءَ/ دأب فلانٌ على الشَّيءِ: لازمه واعتاده دون فتور، استمرّ وواظب عليه : مستمرّان في الحركة لا يتوقَّفان،
  • دَأبَتِ النَّاقَةُ دُؤُوباً : تَعِبَتْ
  • دَأَبَ الدابّةَ: ساقها شديداً فهو دائبٌ، وهو، وهي دَءُوبٌ
  • السَهَرُ
  • طَالَ بِهِ السَّهَرُ: عَدَمُ النَّوْمِ لَيْلاً
  • كَثِيرُ السَّهَرِ : الَّذِي لاَ يَنَامُ كَثِيراً لاَ يَنَالُ الإنْسَانُ الغَايَةَ إلاَّ بِالجِدِّ وَسَهَرِ اللَّيَالِي (الغزالي)
  • سَهِرَ : لَمْ ينَمْ كلَّ اللَّيْل أَو بَعْضَه ، ظلّ مُستيقظًا،
  • سَلَوا
  • سأل فلانًا: حاسبَه
  • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
  • وَهَوَّنَ
  • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ
  • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
  • هانَتِ
  • هَوَّنَ عَلَيْهِ الأَمْرَ : سَهَّلَهُ، خَفَّفَهُ
  • هَوِّنْ عَلَيْكَ : خَفِّفْ وَلاَ تُبَالِ
  • الهَوْنُ :سكينة، وقار وتواضع أقبل يَمْشي على هَوْنه،
  • الإِنعامِ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • صَفوِهِ
  • وَصَفَ المهرُ والناقةُ ونحوهما: أَجادَ السَّيرَ وجَدَّ فيه
  • وَصَفَ الصغيرُ المشيَ وَصْفًا: أَطاقه
  • وَصُفَ الخَادِمُ : أَحْسَنَ الخِدْمَةَ وَالقِيَامَ بِهَا
  • كَدَرُ
  • كَدِرَ عَيْشُهُ : صَعُبَ، اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
  • كدِر الماءُ: كدُر؛ عكِر، عكسه صَفا
  • كدِر العيشُ: كانت به هموم ومتاعِب،
  • الأُفولِ
  • أُفُولُ الشَّمْسِ : غُرُوبُها
  • حالة من الضعف التدريجيّ تتبع النموّ أو العظمة أو النَّجاح
  • أفَلَ النَّجمُ :غاب واستتر
  • خَضِرُ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • خَضِرَ الزرعُ: نَعِم
  • وَفاحَ
  • تَفَاوَحَ الزَّهرُ: فاحتْ رائحتُه
  • فَوْحُ الْحَرِّ : شِدَّةُ سُطُوعِهِ
  • مصدر فاحَ
  • نَسيمُها
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • عَطِرُ
  • عطِر الشَّخْصُ: تطيَّب بالعِطْرِ
  • عطَّر المكانَ :طيَّبه برائحةٍ مُستحبَّة
  • العَطِرُ : الطَّيِّبُ الريح وإِن لم يتعطَّرْ
  • المِسكُ
    أَرجائِها
  • قَرَّرَ إِرْجَاءَ عَمَلِ اليَوْمِ إِلَى الغَدِ: تَأْجِيلَهُ، تَأْخِيرَهُ
  • أَرْجاءُ الْمَعْمورَةِ : رِحابُها بادِيَةٌ مُنْبَسِطَةٌ فَسيحَةُ الأَرْجاءِ (أ أمين)
  • رَجَا النَّجَاحَ : أمَّلَهُ : اخشوه
  • القُطُرُ
  • القُطْرُ : ناحية، جِهَة، جانب
  • ومنه قيل القُطْر: لجملة من البلاد والنواحي تتميَّز باسم خاصّ
  • القُطْرُ ومن الإنسان: شِقُّهُ وجانبُه
  • المَذمومِ
  • ذمَّم فلانًا : بالغ في هجائه ولومه، وكشف عيوبه
  • ذمَّم فلانًا : حلّفه بذمَّته
  • تذَمَّمَ : استنكف واستحيا
  • الزُبَرُ
  • زَبَرَهُ بِالحِجارَةِ : رَماهُ بِها
  • زَبَرَ البِناءَ : وَضَعَ حِجارَتَهُ بَعْضَها على بَعْضٍ
  • زَبَرَ البِئْرَ : وارَاها بِالحِجارَةِ
  • أَنسى
  • أنسى الشَّيءَ : محاه : نمحوها من قلبك وننسخ حكمَها
  • أَنْسَاهُ الشيءَ: حَمَلهُ على تركه أَو على نسيانه
  • نَسِيَ فلانٌ : اشتكى نَسَاه
  • قَومَيهِما
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • قوَّمَتِ المعوجّ: عدَّله وأزال عِوَجه
  • قوَّمَتِ السِّلعة: سعَّرها وَثَمَّنَها
  • وَمُقتَبَلٍ
  • يَسْتَقْبِلُ الْمُؤْمِنُ القِبْلَةَ : يَتَّجِهُ نَحْوَها
  • استقبل عهدًا زاهرًا: دخل في حياة جديدة كريمة
  • اسْتَقْبَلَهُ :لَقِيَهُ مُرَحِّبًا به
  • كَأَنَّهُمُ
  • كَنَهَ الأمْرَ: أَدرك حقيقتَه
  • كنَه الأمرَ :أدرك حقيقتَه وغايتَه وجوهرَه
  • اِكْتَنَهَ عُمْقَ الأشْيَاءِ : سَبَرَ غَوْرَهَا، تَعَمَّقَ فِيهَا
  • رَقَوا
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • حَسَدٍ
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • حسدني الله إن كنت أحسدك: عاقبني الله على حسدي إيّاك،
  • فِي مَوْقِفٍ لاَ يُحْسَدُ علَيْهِ : فِي حَالَةٍ سَيِّئَةٍ لاَ يَغَارُ مِنْهَا أحَدٌ
  • وَمَصعَدُ
  • مِصعَد، مَصعَد
  • المصْعدُ ::اسم آلة من صعِد؛ ما يُصعد به، وهو جهاز كالحجرة الصغيرة يكون بجانب السُّلَّم في البنايات العالية يصعد بالناس ويهبط بقوّة الكهرباء
  • لا يجد في السماء مَصْعَدًا ولا في الأرض مقعدًا: تصوير حال الخائف المضطرب
  • أَنصَفوا
  • نصَف الشّيءَ : بلغَ نصفَه
  • نَصَفَ النَّخْلُ : اِحْمَرَّ نِصْفُ بُسْرِهِ وَمَا يَزَالُ سَائِرُهُ أَخْضَرَ
  • نصف كأسَه: شرب نصفَها،
  • نُصِروا
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • حَلَقُ
  • حَلَّق القمَرُ: صَارت حوله دائرةٌ
  • حَلَّقَ شَعْرَهُ : حَلَقَهُ، زَيَّنَهُ
  • حَلَّق الإناءُ ونحوُه: بلغ ما فيه حَلْقَه
  • يَنتَثِرُ
  • نثَر الشّيءَ: رمى به متفرِّقًا، زرَّه، بعثره
  • نَثَرَ الْمَاءَ مِنْ أَنْفِهِ بِنَفَسِهِ : أَخْرَجَهُ
  • نَثَرَ عَنْهُ الدِّرْعَ : أَلْقَاهَا عَنْهُ
  • بِعَزازٍ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • قُدُماً
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • نَفَرُ
  • نفَر الشَّخصُ: بعُد عن الحق
  • نفَر الحُجَّاجُ من مِنَى: اندفعوا إلى مكّة
  • نَفَرَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ
  • يُؤتَها
  • وَاهاً لَهُ مِنْ رَجُلٍ : أَيْ يَا لَهُ مِنْ رَجُلٍ، وَذَلِكَ لِلإِعْجَابِ وَالتَّنْوِيهِ ! آهٍ
  • وَاهاً عَلَى زَمَنٍ وَلَّى : أَيْ يَا لَهُ مِنْ زَمَنٍ وَلَّى، وَذَلِكَ لِلتَّحَسُّرِ، آهٍ
  • أَهَّ : توجَّع وتأَؤّه، فقال: آهٍ
  • وارِثُهُ
  • اسم فاعل من ورِثَ
  • أحد أقرباء الميِّت الذين يحقّ لهم شرعًا أخذ نصيب معيَّن من تركته ، : المعنى أدخلني الجنَّة، وأعطني نصيب أهل النَّار منها
  • الرَّثيثُ : الجريح وبه رمق
  • سُمرٌ
  • سمَر الشَّخصُ: تحدّث مع جليسه ليلا
  • سَمَرَ البَابَ : شَدَّهُ بِالمِسْمَارِ
  • سَمَرَ عَيْنَهُ : سَمَلَها، فَقَأَهَا
  • مَوارِدُها
  • أَوْرَدَ فلانٌ الشيءَ: أَحضره
  • أَوْرَدَ الخبرَ: ذَكَرَه
  • أَوْرَدَ الخبرَ عليه : قَصَّه
  • حاذِرَةً
  • حذِر الشَّخصُ :تيَّقظ واستعدَّ وتأهَّب وتنبَّه
  • حَذِرَهُ مَخافَةً : اِحْتَرَزَهُ
  • حَذِرَ الشيءَ ومنه: خافه واحترزَ منه
  • يَنفَعِ
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • بقَدْر لُغات المرء يكثر نفْعه: للحثِّ على التَّعليم والمعرفة،
  • ما ينفع الكبدَ يضرّ الطّحّالَ: ما يعود بالنَّفع على أحد من النَّاس قد يعود بالضَّرر على غيره، ومن العداوة ما ينالك نفعهُ ومن الصَّداقة ما يضرُّ ويؤلِمُ،
  • الحَذَرُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • تَنبو
  • مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ
  • تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة تنبؤات جوّيّة/ ماليّة،
  • (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس
  • زَيغَ
  • زيَّغه الشَّيطانُ :جعله ينحرف عن طريق الحقّ
  • زَيَّغَ قَضِيباً مِنْ حَديدٍ : عَوَّجَهُ
  • بِهِ زَيْغٌ : بِهِ شَكٌّ
  • اِدَّخَروا
  • دخَر الشَّخصُ :صَغُرَ وذلَّ وهانَ وخضع
  • دَخِرَ : دَخَرَ
  • دَخِرَ: تحيَّر
  • اللَقَمَ
  • لَقَمَ الطَّريق وغيرَه : سَدَّ فَمَه
  • لقِم الطَّعامَ :أكله بسرعةٍ ونَهَمٍ
  • لقِم اللُّقْمَةَ: أخذها بفِيهِ/ ابتلعها في مهلة
  • الوَضّاحَ
  • وضَح الشَّيءُ أو الأمرُ :بانَ وظَهَر
  • وضَح الموقفُ: انكشف وصار مفهومًا
  • وضَح الوجهُ: حَسُن
  • الخَمرُ
  • الخَمَرُ مِنَ النَّاسِ : جَمَاعَتُهُمْ وَكَثْرَتُهُمْ
  • خَمَرُ الغَابَةِ : شَجَرُهَا الكَثِيرُ الْمُلْتَفُّ
  • جَاءَ عَلَى خَمَرٍ : سِرّاً، فَجْأَةً، عَلَى غَفْلَةٍ
  • تَنأى
  • تَنَأَ بالمكان : أَقام به
  • تَنَأَ على الأَمر، وفيه: ثبتَ عليه ورسَخَ فيه
  • نأَى الشَّخصُ بجانبه: تكبّر وتباعد وأعرض بوجهه
  • المَخاوِفُ
  • اِسْتَبَدَّتْ بِهِ الْمَخَاوِفُ : الأَخْطَارُ، الأَوْجَاعُ، الْمَحَاذِيرُ
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • أَكنافِ
  • الكَنَفُ : جانب الشيء
  • الكَنَفُ :الظِّلُّ
  • وكَنَفا الرَّجل: حِضناه عن يمينه وشماله
  • وَيَسكُنُ
  • السَّكَّاكُ : من يَضربُ السِّكَّة والجمع : سَكَّاكَة
  • صيغة مبالغة من سَكَّ: كثير الإغلاق
  • لا أَفعل ذلكَ ولو صَعدتَ في السُّكاكِ: أي في السَّماءِ
  • الخِصبُ
  • خصَبتِ الأرضُ :كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ
  • خصِبت الأرضُ: خَصَبَتْ، كثر فيها العشبُ والكلأُ والخيرُ
  • خَصِبَ الْعَيْشُ : اِتَّسَعَ
  • يَعتاقُها
  • عَاقَّ أَبَوَيْهِ : خَالَفَهُمَا، عَصَاهُمَا، عَقَّهُمَا
  • اسم فاعل من عاقَ
  • مانع، شاغل، عقبة، حائل
  • ثَبتُ
  • ثَبَتَ فِي مَكَانِهِ لاَ يَتَحرَّكُ : اِسْتَقَرَّ
  • يَثْبُتُ عَلَى مَوْقِفِهِ : يَدُومُ عَلَيْهِ، لا يُغَيِّرُهُ
  • ثَبَتَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
  • صَدَّتهُ
  • الصَّيَدُ: الكِبْرُ
  • صَيِدَ: كان أو صَار أَصيَدَ
  • الصَّيْدُ : ما يُصاد من السَّمك والطَّير والوحش
  • وَالأَشَرُ
  • أَشَرَ الخشبةَ وغيرَها ً: نشرها
  • أَشَرَ الأَسنانَ: حزَّها ورقَّق أَطرافها
  • أشِرَ ً: مرِح ونشط
  • مَواهِبُهُ
  • وَهَبَهُ اللَّهُ : رَزَقَهُ، مَنَحَهُ
  • وَهَبَ جَارَهُ الْمَالَ : أَعْطَاهُ إِيَّاهُ بِلاَ عَوَضٍ
  • وهَبَني اللهُ فِداك: جعلني فِداك
  • عُذُرُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : تَكَلَّفَ الْعُذْرَ وَلاَ عُذْرَ لَهُ
  • عَذَّرَ الْوَلَدُ : نَبَتَ شَعْرُ عِذَارِهِ
  • عَذَّرَ فِي الأَمْرِ : قَصَّرَ فِيهِ بَعْدَ جُهْدٍ
  • ناراً
  • نارَتِ النارُ: أضاءَت
  • نَارَ النَّارَ مَنْ بَعِيدٍ : أَبْصَرَهَا، نَظَرَ إِلَيْهَا، تَأَمَّلَهَا
  • نَارَ البَعِيرَ : جَعَلَ عَلَيْهِ نَاراً أَيْ عَلاَمَةً، سِمَةً
  • شَرَرُ
  • كانت عيناه تقدحان بالشّرر: تمتلئ نفسه بالغيظ والغضب الشديدَيْن
  • الشَّرَارُ : أجزاء صَغيرة متوهّجة تنفصل عادة من جسم يحترق
  • الشَّرَارُ: الضوء الحادث من التفريغ الكهربي
  • وَقَيسُ
  • قايَس الشيءَ: قدَّره
  • قَايَسَ الْحِذَاءَ : قَاسَهُ، أَيْ قَدَّرَ سَعَتَهُ بِالنِّسْبَةِ مُوَافِقَةً لِسَعَةِ رِجْلِهِ
  • قَايَسَ مَا لاَ يُقَاسُ : أَيْ مَاثَلَ بَيْنَ شَيْئَيْنِ لاَ وَجْهَ للِتَّمَاثُلِ بَيْنَهُمَا
  • حَفيظَتُهُ
  • الحفيظ: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي لا يعزُب عنه مثقالُ ذرَّة في السَّموات ولا في الأرض
  • الحَفِيظُ :الأمين
  • عَبْدُ الحَفِيظِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
  • الأَثَرُ
  • الأَثَرُ : العلامة
  • لَمْ نَجِدْ لَهُ أثَرًا : خَبَرًا
  • مَازَالَ أثَرُ الجُرْحِ بَاقِياً : عَلاَمَتُهُ اِقْتَفَى أَثَرَ أَقْدَامِهِ
  • المَحمودُ
  • حمِد الشَّيءَ :رضي عنه وارتاح إليه
  • حَمِدَهُ عَلَى كَرَمِهِ : شَكَرَهُ وَأثْنَى عَلَيْهِ
  • أَحْمَدُ إلَيْكَ اللَّهَ : أحْمَدُ نِعْمَةَ اللَّهِ مَعَكَ
  • وَالأُثُرُ
  • أثَر المجرمَ: تبع أثره
  • أثَر الحديثَ: نقله ورواه عن غيره لم يُؤْثَر عنه مثل هذا القول،
  • : يُورث ويُنقل عن السلف
  • أَمرَهُمُ
  • أَمَرَ على القَوْمِ : صارَ أَميراً عَلَيْهِمْ، وَيُقالُ أَيْضاً: أَمِرَ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يُنْجِزَ عَمَلَهُ قَبْلَ نِهايَةِ الأُسْبوعِ : طَلَبَ مِنْهُ ذَلِكَ النحل آية 90إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالعَدْلِ (قرآن) وَأَمْرُ أَمَرَ تَظْهَرُ هَمْزَتُهُ إِذا سُبِقَ بِالواوِ أَوِ الفاءِ وَأْمُرْ بِالْمَعْروفِ
  • أَمَرَهُ بِأَنْ يَلْزَمَ مَكانَهُ : أَصْدَرَ أَمْرَهُالنساء آية 58إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الأَماناتِ إلى أَهْلِها (قرآن)
  • يُطيعونَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • يُخَوَّفُ
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
  • راعوا
  • راعاهُ مُراعاةً، ورِعاء: لاحظه
  • راعاهُ :راقَبَهُ
  • راعى الأَمرَ: راقب مَصيرَه، ونظر في عواقبه
  • قَهَروا
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • بِالإِحسانِ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • كَرَمٍ
  • كَرُمَ الْجَوْهَرُ : كَانَ نَفِيساً، ثَمِيناً
  • كَرُمَ الرَّجُلُ : جَادَ، كَانَ جَوَاداً، كَرِيماً
  • كَرُمَ الشَّيْخُ : نَبُلَ، عَزَّ
  • تَشابَهَتِ
  • شَبَه : النُّحاسُ الأَصْفَرُ
  • هُوَ شَبَهُ أَخيهِ : مِثْلُ أَخيهِ
  • بَيْنَهُما شَبَهٌ : مُشابَهَةٌ
  • رِياحُ
  • الرِّيحُ : الهواء إذا تحرك
  • الرِّيحُ :النصر والغلبة
  • الرِّيحُ: الدولة
  • سُلَيمانٍ
  • خاتم سليمان: يضرب به المثل في الشَّرف والعلوّ ونفاذ الأمر،
  • مُلْك سليمان: يضرب به المثل في الاتِّساع والانبساط
  • سَمك سُلَيْمان: (الحيوان) سَلْمُون؛ جنس سمك مفترس من فصيلة السّلمونيّات، وهو كبير الحجم يعيش ويتكاثر في المياه العذبة والمالحة
  • بِلادَ
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • بلاد نامية: (الاقتصاد) بلاد تتميّز بانخفاض مستوى الدخل الحقيقي فيها انخفاضًا كبيرًا بالمقارنة بمتوسّط الدخل الحقيقي في البلاد المتقدِّمة
  • الخَضِرُ
  • خَضَرَ النَّخْلَ : قَطَعَهُ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ أَخْضَرَ
  • خَضِرَ الزَّرْعُ : صَارَ نَضِراً
  • فَبِها
  • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه
  • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
  • أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
  • الأَزمانِ
  • الزَّمَنُ : الزمانُ ، وقت قصير أو طويل
  • زَمَنٌ زامِنٌ: شديد
  • مصدر زمِنَ
  • يَفتَخِرُ
  • اِفْتَخَرَ بِنَجَاحِهِ : تَفَاخَرَ، تَبَاهَى
  • يَفْتَخِرُ بِمَا حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصَارٍ : يَعْتَزُّ
  • يَفْتَخِرُ بِأَصْلِهِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ وَمُنَاسَبَةٍ : يَتَبَجَّحُ، يَتَبَاهَى
  • حَرَضٌ
  • حرَض الشَّيخُ :مرض مرضًا شديدًا أذهب عقله حتّى أشرف على الموت
  • حَرَضَ الرَّجُلُ :كَلَّ، أَعْيا، أَشْرَفَ على الهَلاكِ
  • حَرَضَ الشَّابُّ : ساءَ خُلُقُهُ، أو فَسَدَ عَقْلُهُ أَوْ مَذْهَبُهُ
  • مُرتَدِعٌ
  • رَدَعَ جِمَاحَهُ : كَبَحَهُ، أوْقَفَ انْدِفَاعَهُ، كَفَّهُ، رَدَّهُ
  • ردَع الوالدُ ولدَه عن الكذِب: زجَره وكفَّه ومنَعه عنه
  • يجب أن يشتمل القانون على عقوبات رادعة
  • مُغتَفَرُ
  • الغَفَرُ : نباتٌ ينبُت في السُّهول والرُّبَى كأَنَّه عصافير خُضر قِيام
  • غَفَرُ العُشْبِ : صِغَارُهُ
  • غَفَرُ السَّاقِ أَوِ الْجَبْهَةِ أَوِ العُنُقِ : شَعْرُ صِغَارٌ كالزَّغَبِ
  • مُكرُماتِكَ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • أَنجُمٌ
  • (فعل: رباعي لازم، م بحرف) أَنْجَمَ، يُنْجِمُ، مصدر اِنْجامٌ
  • أَنْجَمَ عَنِ العَمَلِ: تَرَكَهُ
  • أَنْجَمَتِ الحَرْبُ : اِنْتَهَتْ
  • مُنهَمِرُ
  • مَطَرٌ مُنْهَمِرٌ: مُتَسَاقِطٌ بِغَزَارَةٍ
  • هَمَرَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ
  • هَمَرَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
  • تُزجي
  • تزوَّج امرأةً/ تزوَّج بامرأةٍ/ تزوَّج من امرأة مُطاوع زوَّجَ: نكحها؛ اتخذها زوجةً حسب عقد شرعيّ
  • تَزَوَّجَ فِي القَوْمِ : اِتَّخَذَ امْرَأَةً مِنْهُمْ زَوْجاً لَهُ
  • تَزَوَّجَهُ النَّوْمُ : خَالَطَهُ
  • سَحائِبَ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • تُربُها
  • الرَّبْو : الرابية
  • الرَّبْو: مَرَضٌ يُصِيبُ الْقَصَبَةَ الهَوَائِيّةَ يَصْعُبُ مَعَهُ التَّنَفُّسُ بِشَكْلٍ عَادِيٍّ
  • ربو الخيل: (طب) مرض رئوي يصيب الخيول من أعراضه اضطرابات التنفس كالسُّعال خاصة بعد التمرين أو في الطقس البارد
  • الفِكَرُ
  • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
  • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
  • فَيضِهِ
  • ضَهِيَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ ضَهْيَاءَ، أَيْ لاَ ثَدْيَ لَهَا
  • ضَهِيَتِ الأَرْضُ : أَيْ لَمْ تُنْبِتْ زَرْعاً وَلاَ نَبَاتاً
  • تضاهى الوَلدان: تشابها
  • أَقوامٍ
  • القَوْمُ : الجماعةُ من النَّاس تجمعهم جامعة يقومون لها
  • قَوْمُ الرَّجُلِ : أَقْرِبَاؤُهُ الَّذِينَ يَجْتَمِعُونَ مَعَهُ فِي جَدٍّ وَاحِدٍ أَوْ سُلاَلَةٍ وَاحِدَةٍ
  • قوَّمَتِ الشاةُ: أصابها القُوَام
  • لُؤماً
  • حرف للتَّحضيض والحثّ على فعل شيء، يختصّ بالدخول على الجملة الفعليّة ، : هلاَّ تأتينا بالملائكة
  • لامَه :عذَله، كدَّره بكلامٍ لما قام به من عمل أو قول غير مُلائمين، أنّبَه ووبّخه وآخَذَه
  • لاءَمَهُ الأَمرُ: وافقه
  • كَفَروا
  • الكَفَرُ :الجبالُ الطَّويلة تعرِض للطريق فتمتد إِليه
  • كَفَرَ الشَّيْءَ : سَتَرَهُ، غَطَّاهُ كَفَرَ عَلَيْهِ
  • كَفَرَ اللَّيْلُ الْحُقُولَ : غَطَّاهَا بِظُلْمَتِهِ وَسَوَادِهِ
  • داجِيَةٍ
  • الدَّاجيَةُ : الظُّلْمةُ
  • نِعْمَةٌ داجيةٌ: سابِغَةٌ
  • د و دُجًى
  • اللَأواءُ
  • لأَّى في حاجته: أبطأَ
  • لأَى :احتبس
  • الَّلأَى : الشدة والجهد والحاجة إِلى الناس
  • أُمَمٍ
  • أَمَّمَهُ في وَقْتٍ مُبَكِّرٍ : قَصَدَهُ
  • أَمَّمَتِ الدَّوْلَةُ الشَّرِكاتِ الكُبْرى : جَعَلَتْ وَسائِلَ الإِنْتاجِ وَإنْتاجَها مِلْكاً لَها
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • شِفاؤُكَ
  • اشْتَفَى من عِلَّته: بَرِئ
  • اشْتَفَى بكذا: شُفِيَ به
  • اشْتَفَى من عَدُوِّه: بَلَغَ مايُذْهِبُ غَيْظَهُ منه
  • نَذَروا
  • نذَر الشّخصُ الشّيءَ :أوجبَه على نفسه، صدقة كان أو إحسانًا أو غير ذلك
  • نذر نفسَه لخدمة العلم: خصّصها وفرّغها،
  • نَذَرَ وَلَدَهُ : جَعَلَهُ نَذِيرَةً، أي قَيِّماً أو خَادِماً لِلْمَعْبَدِ
  • هَدَرُ
  • هَدَرَ الْحَمَامُ : قَرْقَرَ، أَيْ كَرَّرَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ، هَدَلَ
  • هَدَرَ الْبَعِيرُ : رَدَّدَ صَوْتَهُ فِي حَنْجَرَتِهِ هَدَرَ الْأَسَدُ
  • هَدَرَ الرَّعْدُ : أَرْعَدَ
  • يَعدَموا
  • عَدُمَ الرَّجُلُ : كَانَ عَدِيماً، أَيْ أَحْمَقَ
  • عدِم الشَّخصَ/ عدِم الشَّيءَ :فقده ولم يجدْه، خسِره وافتقر إليه
  • ما يَعْدَمُني هذا الأمْرُ: ما يَعدُوني
  • سَطَواتٍ
  • مصدر سَطَا
  • السَّطْوَةُ عَلَى الأَعْدَاءِ : شِدَّةُ البَطْشِ بِهِمْ
  • سَطْوَتُهُ كَبِيرَةٌ : سُلْطَتُهُ، تَأْثِيرُهُ
  • رَدَعَت
  • رَدَعَ جِمَاحَهُ : كَبَحَهُ، أوْقَفَ انْدِفَاعَهُ، كَفَّهُ، رَدَّهُ
  • ردَع الوالدُ ولدَه عن الكذِب: زجَره وكفَّه ومنَعه عنه
  • يجب أن يشتمل القانون على عقوبات رادعة
  • يَردَعُهُ
  • رَدَعَ جِمَاحَهُ : كَبَحَهُ، أوْقَفَ انْدِفَاعَهُ، كَفَّهُ، رَدَّهُ
  • ردَع الوالدُ ولدَه عن الكذِب: زجَره وكفَّه ومنَعه عنه
  • يجب أن يشتمل القانون على عقوبات رادعة
  • حُطتَهُم
  • حَوَّطْتُ دَارِي : بَنَيْتُ حَوْلَهَا حَائِطاً أوْ حِيطَاناً حَوَّطَ الكَرْمَ
  • حَوَّطَ حائطًا: عمِله
  • حَوَّطَ الصبيَّ: حاطه
  • وَلِأَهلِ
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • ذَلَّلتَ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • آمالي
  • تمرين مدرسيّ يُختبَرُ فيه التلاميذُ في رسم الحروف والكتابة بصورة صحيحة اختبار/ حصَّة/ غلطة إملاء،
  • مضى مَلِيُّ من النهار أَو الليل: ما يين أَوّله إلى ثلثه، أو قطعةٌ منه لا تُحَدّ
  • غُصوناً
  • مغِص الشَّخْصُ/ مغِص بَطْنُه: أصابه مَغَصٌ، شعر بوجعٍ مؤلم وتقطيع في الأمعاء والتواء فيها
  • تَنَغَّصَ عَيْشُهُ : تَكَدَّرَ
  • تَنَغَّضَ الشيءُ: نَغَض
  • مَدحي
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • النُغُرُ
  • نَغَرَ منه، ونَغَرَ به: صاح
  • نَغَرَ الصَّبيُّ: دَغْدَغه
  • نَغَرَتِ القِدْرُ: غلَت وفارت
  • ذُخراً
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • بِالغَمرِ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • الغُمَرُ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • أَنّى
  • أَنَيْتُ، آنِي، يَأْنِي، اِئْنِ، مصدر أَنْيٌ، أَناةٌ، أَناءٌ
  • أَنَى الأمْرُ : حانَ وَقْتُهُ الحديد آية 16 أَلَمْ يأنِ لِلَّذِينِ آمَنُوا أَنْ تَخْشَعَ قُلوبُهُمْ (قرآن)
  • أَنَى الرَّجُلُ : تَأْنَّى، تَمَهَّلَ، تَرَفَّقَ
  • وَقِرُ
  • وقَرتْ أُذُنُه: صُمَّت، ثَقُلت، ذهب سمعُها كلّه
  • وَقَرَهُ اللَّهُ : ذَهَبَ بِسَمْعِهِ
  • وقَرَ الشَّخصُ في بيته: لزِمَه، جلَس فيه (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ)
  • أَفتَخِرُ
  • اِفْتَخَرَ بِنَجَاحِهِ : تَفَاخَرَ، تَبَاهَى
  • يَفْتَخِرُ بِمَا حَقَّقَهُ مِنِ انْتِصَارٍ : يَعْتَزُّ
  • يَفْتَخِرُ بِأَصْلِهِ فِي كُلِّ مَجْلِسٍ وَمُنَاسَبَةٍ : يَتَبَجَّحُ، يَتَبَاهَى
  • تَبَرُّجُها
  • تبرَّجتِ المرأةُ: تبهرج،: تَزَيَّنَتْ وَأَظْهَرَتْ مَحَاسِنَهَا وَحُلِيَّهَا لغير زوجها
  • تبرَّجت السَّماءُ: تزيَّنت بالكواكب
  • تبرَّج الشَّخصُ: تحصّن بالبروج
  • الخُرَّدِ
  • خَرِدَ الوَلَدُ : صَمَتَ طَوِيلاً
  • خَرِدَتِ الفَتَاةُ : بَقِيَتْ عَذْرَاءَ
  • خَرِدَتِ اللُّؤْلُؤَةُ : لَمْ تُثْقَبْ
  • السَوائِرِ
  • سَأَرَ من الطعام والشراب : أَبقى بقية
  • سَارَ : مَشَى
  • سَارَ الْمَثَلُ : شَاعَ، ذَاعَ
  • السِيَرُ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • الصَحائِفَ
  • صَحَّفَ الكَلِمَةَ: كتبها أو قرأها على غير صحتها؛ لاشتباه في الحروف
  • الصَّحِيفَةُ : ما يكتب فيه من وَرَقٍ ونحوه ويطلق على المكتوب فيها والجمع : صُحُفٌ
  • الصَّحيفة العَقاريَّة: شهادة رسميّة يوضّح فيها كلّ ما له علاقة بعقارٍ معيَّنٍ كالمساحة والحدود والدّين والرَّهن وغيرِها
  • تَضمَنُ
  • تَضَمَّنَ الْمَوْضُوعُ عِدَّةَ أَفْكَارٍ : اِشْتَمَلَ عَلَى، اِحْتَوَى عَلَى
  • تَضَمَّنَ كَلاَمُهُ اتِّهَاماً صَرِيحاً : أَفَادَ بِطَرِيقِ الإِشَارَةِ أَوِ الاسْتِنْبَاطِ
  • تَضَمَّنَ الشَّيْءَ عَنْهُ أَوْ مِنْهُ : ضَمَّنَهُ، اِلْتَزَمَهُ
  • العِتَرُ
  • عَتَرَ الرُّمْحُ : اهْتَزَّ واضْطَرَبَ مُترَاجِعًا في اهتزازه
  • : عادت لِعِتْرِها لميسُ: يُضْرَبُ لمن يرجع إِلى عادةِ سوء تَرَكَها
  • العِتْرُ: نِصَابُ المِسْحَاةِ
  • أَسرَفتُ
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • أُكافِيءُ
  • اكْتَفَى بالشيء: استغنى به وقَنِعَ
  • اكْتَفَى بالأَمْرِ: اضطلع به
  • مُكْتفٍ ذاتيًّا: غير معتمد على الآخرين
  • نِعَمٍ
  • نَعِمَ الثَّوْبُ :لانَ مَلْمَسُه
  • نَعِمَ الرَّجُلُ : رَفَهَ، اِرْتَاحَ بَالُهُ
  • نَعِمَ عَيْشُهُ : كَانَ مَيْسُوراً فِي رَغْدٍ
  • وَالمَدحُ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مُحتَقَرُ
  • احتقر الشَّيءَ: حقَره، استصغره، استهان به ونظر إليه نظرةَ ازدراء
  • لا تحتقر كيد الضَّعيف فرُبَّما تموت الأفاعي من سموم العقاربِ
  • نظر إليه بعين الاحتقار: ازدراه
  • مَمدوداً
  • المَدَدُ : ما يُمَدُّ به الشيءُ
  • المَدَدُ :الجيشُ
  • المَدَدُ : ما يُزاد به الشَّيء ويكثر
  • العُمُرُ
  • (ب) عدد وحدات الإنتاج أو ما يماثلها المتوقّع أن تحصل عليه المنشأة من الأًصل (الموجود). (مالية)
  • العَمَرُ :الدِّين
  • عمَر المكانُ/ عمَر المكانُ بالنَّاس:كان مسكونًا بهم عَمَرتِ الأرضُ،
  • ثَناءُ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • فَقارَ
  • فُقْرَةُ الفَسِيلَةِ : الْحُفْرَةُ الَّتِي تُغْرَسُ فِيهَا
  • فُقْرَةُ القَمِيصِ : طَوْقٌ، مَدْخَلُ الرَّأْسِ مِنْهُ
  • فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا
  • حَسودٍ
  • الحَسُود : مَنْ طبعه الحسَد، ذَكرًا كان أَو أُنثى والجمع : حُسُدٌّ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،