أَمّا وَسَيفُكَ في النُفوسِ مُحَكَّمُ

فَالعِزُّ أَجمَعُهُ إِلَيكَ مُسَلَّمُ

مَن لا يُطيعُكَ وَالمَقاديرُ الَّتي

تُرضي وَتُجدي بَعضُ ما يَستَخدِمُ

فَلِكُلِّ قَلبٍ مِن سُطاكَ مُرَوَّعٌ

وَبِكُلِّ وَجهٍ مِن جَميلِكَ ميسَمُ

عُوِّدتَ فَصلَ الأَمرِ أَشكَلَ ناطِقاً

أَو ساكِتاً فَالسَيفُ عَنكَ مُتَرجِمُ

وَخُصِصتَ بِالإِبداعِ في فَعَلاتِكَ ال


حُسنى
لِيَظهَرَ عَجزُ مَن يَتَهَمَّمُ

وَمَتى يَجيءُ بِمِثلِها مِن نَفسِهِ

مَن ظَلَّ يُبصِرُها فَلا يَتَعَلَّمُ

لَو لَم يَعِزَّ بَنو أَبيكَ وَيَكرُموا

طالوا الوَرى شَرَفاً بِأَنَّكَ مِنهُمُ

أَبشِر بِسَبقِكَ مَن تَقَدَّمَ موقِناً

أَنَّ الفَضائِل لا العُصورَ تُقَدِّمُ

كُنّا نَظُنُّكَ تابِعاً آثارَهُم

فَأَبَنتَ بِالإِعجازِ أَنَّكَ مُلهَمُ

وَلَقَد سَمِعتَ كَما سَمِعنا عَنهُمُ

وَعَلِمتَ بِالإِحسانِ ما لَم يَعلَموا

أَفَهَل ظَفِرتَ بِمَن جَرى في ذا المَدى

مُذ قامَ بِالإِحسانِ فيهِم قَيِّمُ

قَلبُ الهُدى بِكَ لَن يُراعَ وَقَهرُهُ

لَن يُستَطاعَ وَقدُهُ لا يُفصَمُ

لِلَّهِ بَذلُكَ حينَ لا مُستَمنَحٌ

يُرجى وَمَنعُكَ حينَ لا مُستَعصَمُ

لَن يَكشِفَ الحَقُّ الجَلِيُّ لِثامَهُ

إِلّا وَوَجهُكَ بِالعَجاجِ مُلَثَّمُ

وَإِذا عَزَمتَ عَلى اِجتِياحِ قَبيلَةٍ

كَثُرَ اليَتيمُ بِحَيِّها وَالأَيِّمُ

يَخشى عَوادِيَكَ الهِزَبرُ بِغيلِهِ

وَيَخافُها تَحتَ التُرابِ الأَرقَمُ

وَتُصيبُ شاكِلَةَ الرَمِيِّ مُفَوِّقاً

وَتَطيشُ عَنكَ إِذا رُميتَ الأَسهُمُ

إِنَّ المُظَفَّرَ مَن أَبَت فَتَكاتُهُ

أَن تَخرُجَ الأَيّامُ عَمّا يَرسُمُ

في كُلِّ يَومٍ ناطِقٌ بِلِسانِهِم

مِن خَوفِهِم فَلِذاكَ ما يَستَعجِمُ

وَإِذا اِمتَطى سَيفُ الخِلافَةِ عَزمَهُ

فَلِدَولَةٍ تُبنى وَأُخرى تُهدَمُ

وَإِذا نَظَرتَ إِلى عَواقِبِ رَأيِهِ


أَيقَنتَ
أَنَّ ظُنونَهُ تَتَنَجَّمُ

فَاِسأَلهُ عَمّا لَم يَكُن بِكِنايَةٍ

فَالغَيبُ مِن أَفكارِهِ يُستَعلَمُ

وَلِذاكَ حُقِّقَ ظَنُّهُ فيما أَتى

وَظُنونُ أَهلِ الخافِقينَ تَوَهُّمُ

رَقّاكَ عَزمُكَ مُخطِراً لا يُرتَقى

فَعَلِمتَ مِن ذا المَجدِ ما لا يُعلَمُ

وَإِذا عَلا باغي الغَنيمَةِ هِمَّةً


وَأَطاعَهُ
المِقدارُ جَلَّ المَغنَمُ

شَرَفَ المَعالي فُزتَ بِالشَرَفِ الَّذي

قَد باتَ يَحسُدُهُ السُهى وَالمِزرَمُ

وَقَتَلتَ مَن لَو غَيرُكَ المُجتاحُهُ


لَأَبَت
نِزارٌ أَن يُطَلَّ لَهُ دَمُ

وَجَنَيتَ أَثمارَ العَوالي وَاِجتَنى

وَمِنَ الجَنا أَريٌ وَمِنهُ عَلقَمُ

وَإِذا الوَغى عَبَسَت وَطالَ عُبوسُها

عِندَ النِزالِ فَعَن فُتوحِكَ تَبسِمُ

ظَفَرٌ جَميعُ الطيبِ أَضحى كاسِداً

مُذ أَصبَحَت أَخبارُهُ تُتَنَسَّمُ

وَلَقَد تَحَقَّقَتِ العَواصِمُ أَنَّها

بِسِواكَ يا سَيفَ الهُدى ما تُعصَمُ

غَرَضَ النَوائِبِ لَم تَزَل فَمَنَعتَها

قَسراً كَما مَنَعَ العَرينَ الضَيغَمُ

ما زُرتَها إِلّا لِيَأمَنَ خائِفٌ

وَيُغاثَ مَلهوفٌ وَيُثرِيَ مُعدِمُ

فَلتَعتَصِم بِكَ ذي الثُغورُ وَأَهلُها

مِمّا تَخافُ فَطَودُ عِزِّكَ أَيهَمُ

وَلَقَد عَمَمتَ المُذنِبينَ صَنائِعاً

حَتّى لَظَنّوا أَنَّهُم لَن يُحرَموا


فَدَعِ
الأُلى مَرَقوا فَإِنَّ بِعادَهُم

عَن ذا الجَنابِ لَهُم عِقابٌ مُؤلِمُ


أَولادُ
مِرداسٍ لِسَيفِكَ طُعمَةٌ

في كُلِّ أَرضٍ أَنجَدوا أَو أَتهَموا

وَلَوَ اِنَّهُم عَقَلوا لَدَيكَ ظُنونَهُم

لَرَأَوا بِكَ الرَشَدَ الَّذي عَنهُ عَموا

وَمِنَ السَفاهَةِ أَن تَضِلَّ حُلومُهُم

مِن بَعدِ ما وَضَحَ الطَريقُ الأَقوَمُ

قَد عايَنوا عَينَ الرَدى لَمّا رَأَوا

في تَلِّ خالِدٍ القَنا يَتَحَطَّمُ

لَمّا أَبانَ خَليفَةٌ عَن رُشدِهِ

فِعلَ اِمرِئٍ تَزكو لَدَيهِ الأَنعُمُ

في فِتيَةٍ جَعَلوا رِضاكَ سِلاحَهُم

فَلِذاكَ أَحجَمَ مَن لَقوهُ وَأَقدَموا

نُصِرَ القَليلُ عَلى الكَثيرِ فَما اِنجَلَت

عَنهُم وَفي أَرماحِ حِزبِكَ لَهذَمُ


غارَت
هُنالِكَ في النَواظِرِ وَالطُلى

عِندَ الطِعانِ كَما تَغورُ الأَنجُمُ

فَإِذا بَعَثتَ إِلى العَدُوِّ طَليعَةً

أَغنَت غَناءَ الجَيشِ وَهوَ عَرَمرَمُ


بِظُبىً
إِذا خَرِسَ الكُماةُ بِمَوقِفٍ

فَلَها كَلامٌ في الجَماجِمِ يُفهَمُ

وَبِها نَحَت جِسرَ الحَديدِ عَصائِبٌ

كانَت عَلى بابِ الحَديدِ تُخَيِّمُ

وَالرومُ بَينَ مُؤَرَّقٍ سُلِبَ الكَرى

أَو نائِمٍ بِهُجومِ جَيشِكَ يَحلُمُ

يَتَجَلَّدونَ ضَرورَةً مَعَ عامِهِم

لَمّا دَنَوتَ بِأَيِّ داهِيَةٍ رُموا

مُتَمَسِّكينَ بِهُدنَةٍ ما تَنقَضي

إِلّا وَأَنتَ عَلى الخَليجِ مُخَيِّمُ

وَمَتى رَكَزتَ بِدارِ مَسلَمَةَ القَنا


زُرقَ
الأَسِنَّةِ سَلَّموا أَو أَسلَموا

فَليَستَكِن مَلِكٌ تَفُلُّ جَميعَهُ

بِعِصابَةٍ مِمّا فَلَلتَ وَتَهزِمُ


هَيهاتَ
تَجحَدُكَ المُلوكُ سَفاهَةً

ما قَد تَعالَمَهُ السَوادُ الأَعظَمُ


رِدءُ
الخِلافَةِ مِن مَضائِكَ عاصِمٌ


وَرِداؤُها
بِجَميلِ صُنعِكَ مُعلَمُ

مَجدٌ تَخَرَّمَتِ العَمالِقُ دونَهُ

وَتَمَزَّقَت عادٌ وَبادَت جُرهُمُ

في كُلِّ يَومٍ بَلدَةٌ تُحتازُ مِن

أَرضِ العَدُوِّ وَقَلعَةٌ تُتَسَلَّمُ

وَكَذا إِلى أَن تَملِكَ الدُنيا بِما

جَمَعَت وَيُسعِدَكَ البَقاءُ الأَدوَمُ

فَاِندُب لِمَملَكَةِ العِراقِ ضَراغِماً

عَلَّمتَهُم فَرسَ العِدى فَتَعَلَّموا

مِن كُلِّ مَن لِسُراهُ ظَهرُ مَطِيَّةٍ

وَلِطَعنِهِ ثُغَرَ العُداةِ مُطَهَّمُ

جَنّابُ ما وَلَدَ الوَجيهُ وَلاحِقٌ

رَكّابُ ما وَلَدَ الجَديلُ وَشَدقَمُ

كَيما تُرى عَضُدِيَّةً تُركِيَّةً

قَد طالَما اِستَولَت عَلَيها الدَيلَمُ

قَد آنَ أَن تَروى بِقُربِكَ أَنفُسٌ


ظَمِئَت
وَأَن تَحيا بِعَدلِكَ أَعظُمُ

لَن يَدفَعَ الإِصباحَ عَن إِشراقِهِ

مِن بَعدِ مَطلَعِهِ الهَزيعُ المُظلِمُ

رُم أَيَّ مَملَكَةٍ أَرَدتَ فَإِنَّما


حَلَبٌ
إِلى كُلِّ المَمالِكِ سُلَّمُ

وَبِصَدرِكَ القَلبُ الَّذي لَمّا يُرَع

وَبِكَفِّكَ العَضبُ الَّذي لا يَكهَمُ

وَاِرجِع رُجوعَ اللَيثِ وَهوَ مُظَفَّرٌ

وَالسَيفُ يَقطُرُ مِن غِرارَيهِ الدَمُ

مُتَجَلبِبَ النَصرِ الَّذي عُوِّدتَهُ

إِذ كانَ خَلفَكَ حَيثُما تَتَيَمَّمُ

فَدِمَشقُ مِثلُ الغابِ هِزبَرُهُ


وَالجَفنُ
فارَقَهُ الحُسامُ المِخذَمُ

وَبِأَهلِها عَطَشٌ إِلَيكَ وَكُلُّهُم

كَالنَبتِ نَكَّبَهُ السَحابُ المُرزِمُ


وَسَيَقدَمُ
العِزُّ الأَشَمُّ عَلَيهِمُ

وَالعارِضُ السَحّاحُ ساعَةَ تَقدَمُ

شَعبانُ شَعَّبَ يَومَهُم فَليَرقَبوا

إِنَّ المُحَرَّمَ لِلسُهادِ مُحَرِّمُ

عامٌ حُلولُكَ فيهِمُ بِحُلولِهِ

عامٌ يُبَجَّلُ عِندَهُم وَيُعَظَّمُ

يا غامِرَ المُتَظَلِّمينَ بِعَدلِهِ

حَتّامَ مالُكَ في اللُهى يَتَظَلَّمُ

أَنتَ الَّذي لَو لَم تُطِع حُكمَ النَدى

ما كانَ مَخلوقٌ عَلَيهِ يَحكُمُ

يَغنى الَّذي تَحبوهُ أَوَّلَ مَرَّةٍ

وَسِواكَ يَنقُصُ نَيلَهُ فَيُتَمَّمُ

فَالجودُ إِلّا مِن يَدَيكَ مُصَرَّدٌ

وَالظَنُّ إِلّا في نَداكَ مُرَجَّمُ

قُل لِلعُفاةِ مَضى عَنِ البَحرِ القَذى


فَرِدوا
مَشارِعَهُ وَلا تَتَلَوَّموا

إِنَّ المَكارِمَ أَفرَقَت مِن دائِها

مُذ أَفرَقَ المَلِكُ الأَجَلُّ الأَعظَمُ

فَلتَبرُدِ الآنَ القُلوبُ فَإِنَّها

كانَت بِنيرانِ الأَسى تَتَضَرَّمُ

لا عادَكَ الأَلَمُ المُلِمُّ فَلَم يَزَل

قَلبُ العَلاءِ لِأَجلِهِ يَتَأَلَّمُ

وَالعيدُ يَقصُرُ عَن سَلامَتِكَ الَّتي

هِيَ في النُفوسِ أَجَلُّ مِنهُ وَأَعظَمُ


فَاِسعَد
بِها وَبِهِ وَدُمتَ مُسَلَّما

ما طافَ بِالبَيتِ المُحَرَّمِ مُحرِمُ

فَلِكَثرَةِ الدَعَواتِ في أَرجائِهِ

قَد كادَ يَفهَمُها الحَطيمُ وَزَمزَمُ

كُلُّ الوَرى داعٍ وَجُلُّ دُعائِهِم

أَلّا يُزيلَ اللَهُ ظِلَّكَ عَنهُمُ

أَغنى نَوالُكَ بَعضَهُم عَن بَعضِهِم

كَي لا يُرى في الأَرضِ غَيرَكَ مُنعِمُ

فَلِذاكَ أَلسُنُهُم لِسانٌ واحِدٌ

يُثني بِما خَوَّلتَ وَالدُنيا فَمُ

زادَ الثَناءُ بِمَأثُراتِكَ بَهجَةً


وَلَرَبَّما
زانَ السِوارَ المِعصَمُ

وَأَطاعَني فيكَ الكَلامُ وَهَل دَرَت

هَذي العُقودُ لِأَيِّ شَيءٍ تُنظَمُ

وَلَقَد تَعَمَّدتُ الإِطالَةَ عالِماً

أَنَّ اِستِماعَ ثَناكَ مالا يُسأَمُ

مُحَكَّمُ
  • المُحْكَمُ :مُتقَن، دقيق، وثيق
  • المُحكَم من القرآن: الظّاهر الذي لا شبهة فيه ولا يحتاج إلى تأويل
  • عَمَلٌ مُحْكَمُ الإِنْجَازِ : تَامٌّ، كَامِلٌ لاَ عَيْبَ فِيهِ
  • يُطيعُكَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • وَالمَقاديرُ
  • القَدَرُ: وقتُ الشيء أَو مكانه المقدَّر له
  • القَدَرُ: القضاءُ الذي يَقضي به الله على عباده
  • قضاءً وقدرًا: دون قصد، أو تدبير من أحد
  • وَتُجدي
  • يَتَجَوَّدُ الصَّانِعُ فِي عَمَلِهِ : يَتَأَنَّقُ فِيهِ
  • تَجَوَّدَ مَلاَبِسَهُ : اِخْتَارَ الجَيِّدَ مِنْهَا
  • أَجَدَ البناء: قَوَّاه وَوَثَّقَهُ وأَحكمه، الحمد لله الذي أَجَدَني بعد ضعف
  • ميسَمُ
  • المِيسَمُ : السِّمَةُ
  • المِيسَمُ :أَثرُ الحُسْن والجمال
  • المِيسَمُ :اسمٌ للآلة التي يُوسَم بها، الْحَدِيدَةُ أَوِ الْمِكْوَاةُ الَّتِي تُوسَمُ بِهَا الدَّوَابُّ
  • ساكِتاً
  • سَاكِت : صَامِت لاَ يَتَكلَّمُ
  • سكَت الشَّخصُ/ سكت الشَّخصُ عن الكلام :صمَت، وانقطع عن الكلام
  • سكتَ الرجلُ: مات،
  • حُسنى
  • الحُسْنَى : مؤَنَّث الأَحسن ،خلاف السُّوأى
  • اِسم تَفْضِيل مِنَ الحَسَنِ
  • الأَحسَنُ : الأَفضل .
  • يَتَهَمَّمُ
  • تَهَمَّمَ رأْسَه: فلاَّه
  • هَمَّمَتِ الْمَاشِيَةُ الأَرْضَ بِفِيهَا : نَقَّتْهَا وَتَلَقَّفَتْ مَا عَلَيْهَا
  • هَمَّمَتِ الأُمُّ رَأْسَ وَلَدِهَا : فَلَّتْهُ
  • يُبصِرُها
  • البَصَرُ قوّة الإِبصار
  • البَصَرُ قوَّة الإدراك والجمع : أبصار
  • ولقيته بَصَرًا: حينَ يُستطاع الإِبْصار عند اختلاط النُّور بالظُّلمة
  • الفَضائِل
  • فضَل الشَّيءُ : زاد على الحاجة
  • فضَل الشَّيءُ: بَقِيَ
  • فَضَلَ صَاحِبَهُ : غَلَبَهُ فِي الفَضْلِ فَضَلَ عَلَى غَيْرِهِ
  • آثارَهُم
  • أَثْأَرَ من فلان: أدرك ثأرَه منه
  • ثَوَّرَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ يَثورُ، هَيَّجَهُ
  • ثَوَّرَ العَمَلَ : جَعَلَهُ يَكْتَسِي صِبْغَةً ثَوْرِيَّةً، مُتَقَدِّمَةً
  • مُلهَمُ
  • المَلْهَمُ من الرِّجال: الأَكول
  • مَنْ له قدرة على توليد المعاني والأفكار من شعرٍ ورسمٍ وموسيقى وغيرها
  • ألْهَمَ الَّلهُ عَبْدَهُ خَيْراً : أوْصَى إلَيْهِ بِهِ، لَقَّنَهُ إيَّاهُ وَفَّقَهَ لَهُ، هَدَاهُ إلَيْهِ
  • بِالإِحسانِ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • المَدى
  • مَدَى الْحَيَاةِ : طَوَالَ الْحَيَاةِ عَلَى مَدَى الأَيَّامِ
  • بَلَغَ المَدَى : الْحَدُّ الأقْصَى
  • الْمَدَى الْحَيَوِيُّ لِلْبِلاَدِ : الْمَجَالُ الضَّرُورِيُّ لَهَا اجْتِمَاعِيّاً وَاقْتِصَادِيّاً وَتِجَارِيّاً
  • يُراعَ
  • اليَرَاعُ : قصب يتّخذ منه الأقلام
  • اليَرَاعُ: الجبانُ الذي لا قلبَ له، على التشبيه
  • اليَرَاعُ:قصب يزمّر به الراعي
  • مُستَمنَحٌ
  • منَحه الجائزةَ وغيرَها :أعطاه إيّاها، وهبها له، وجاد عليه بها
  • مَنَحَهُ الدَّابةَ ونحوَها: أَقرضه إيَّاها لتعمَلَ له عملاً ثم يردها
  • طَلَبَ مَنْحَهُ مُهْلَةً : أَيْ إِعْطَاءهُ
  • مُستَعصَمُ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • لِثامَهُ
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • لَثَمَ الإِبْرِيقَ : شَدَّ الفِدَامَ عَلَى بَعْضِ رَأْسِهِ وَتَرَكَ بَعْضَهُ لِلتَّنَفُّسِ
  • بِالعَجاجِ
  • نَهْرٌ عَجَّاجٌ : يُسْمَعُ لِمَائِهِ عَجِيجٌ
  • العَجَاجُ : الغُبارُ
  • العَجَاجُ :الدُّخانُ
  • مُلَثَّمُ
  • المَلْثَمُ: موضع اللَّثْم
  • لَثَمَهُ عَلَى خَدِّهِ : قَبَّلَهُ
  • لَثَمَ أَنْفَهُ : لَكَمَهُ
  • عَزَمتَ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • بِغيلِهِ
  • بَغُلَ : بَلُدَ
  • بَغَّل القومَ: تزوّج فيهم فأَساءَ نَسْلَهم
  • بغّل الجِسْمُ غلُظ وصَلُب حتّى صار كجسْم البَغْل
  • الأَرقَمُ
  • رَقَمَ الطَّالِبُ : كَتَبَ
  • رَقَمَ الوَرَقَةَ، وعَلَيْهَا، وفِيهَا : كَتَبَ عَلَيْها
  • يَرْقُمُ النَّصَّ : يَضَعُ عَلَيْهِ النُّقَطَ وَالحَرَكاتِ الإِعْرابِيَّةَ
  • شاكِلَةَ
  • الشَّاكِلَة : السجيَّة والطَّبْعُ
  • شاكلتا الطَّريق: جانباه
  • فاعل من شَكَلَ
  • الرَمِيِّ
  • الرَّمِيُّ : الزيادة
  • الرَّمِيُّ :السَّحاب الخريفيُّ العظيمُ القَطر
  • رَمْيُ السِّهامِ : إِطْلاقُها
  • مُفَوِّقاً
  • تَفَوَّقَ الوَلَدُ عَلَى أَقْرَانِهِ : تَقَدَّمَ عَلَيْهِمْ، عُلُوّاً، شَأْناً، غَلَبَةً، اِرْتِقَاءً
  • تَفَوَّقَ على قومهِ: فاقَهُم
  • تَفَوَّقَ شَرابَهُ: شَرِبَهُ شيئًا بعد شيءٍ
  • الأَسهُمُ
  • السَّهْمُ : القِدْحُ يُقارَعُ به أو يُلْعب به في الميسر
  • السَّهْمُ :الحَظُّ والنصيب
  • السَّهْمُ :ما يفوز به الظافرُ في المسير
  • فَتَكاتُهُ
  • بَكَتَهُ : ضربه
  • بَكَتَهُ :لَقِيه بما يكره
  • بَكَتَهُ :كَبَتَه بالحُجَّة
  • اِمتَطى
  • امْتَطَى الدَّابةَ: أَمطاها
  • اِمْتِطَاءُ الفَرَسِ : رُكُوبُهُ، اِتِّخَاذُهُ مَطِيَّةً
  • تَمَطَّى النَّهارُ : طالَ، اِمْتَدَّ
  • عَواقِبِ
  • العَاقِبَةُ : الولدُ والنَّسْل
  • العَاقِبَةُ :الجزاءُ بالخير
  • أمرٌ وخيم العاقبة: مُضِرّ، رديء سيّئ،
  • أَيقَنتَ
  • قَنَتَ لَهُ : ذَلَّ وَخَضَعَ، اِسْتَكَانَ
  • قَنَتَ الْمُؤْمِنُ : أَطَاعَ اللَّهَ وَخَضَعَ وَخَشَعَ لَهُ
  • قَنَتَ لِلَّهِ : لَزِمَ طَاعَتَهُ وَأَقَرَّ لَهُ بِالعُبُودِيَّةِ
  • تَوَهُّمُ
  • يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ : يَتَوَقَّعُهُ ،يَظُنُّهُ
  • تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ : تَخَيَّلَهَا
  • تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :تَوَسَّمَهُ
  • يُرتَقى
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) تَرَقَّيْتُ، أَتَرَقَّى، تَرَقَّ، مصدر تَرَقٍّ
  • تَرقَىَّ السُّلَّمَ : رَقِيَهُ دَرَجَةً
  • ترقَّى فلانٌ: تنقَّل من حال إلى حال
  • الغَنيمَةِ
  • الغَنَمُ : القطيعُ من المَعْز والضأْن، ،مفرد شاة ،
  • غنِم الشّيءَ :فاز به، ربحه، ناله بلا مشقَّة، عكسه غرِم
  • غنِم في الحرب: ظفِر بمال عدوِّه، أصاب غنيمة
  • وَأَطاعَهُ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • وَالمِزرَمُ
  • زَرِمَ زَرِمَ زَرَمًا: ولَّى وانقطع
  • زَرِمَ: بَخِلَ
  • زَرِمَ :ذَلَّ
  • لَأَبَت
  • أَبِتَ اليومَ : اشتد حرّه،
  • أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
  • أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
  • أَثمارَ
  • إِثْمَارُ الجُهُودِ بالجدِّ: أَيْ جَعْلُهَا مُثْمِرَةً وَذَاتَ نَفْع
  • الثَّمَرَة : واحدة الثَّمر، وهو حَمْل الشجرة
  • الثَّمَرَةُ الْمُحَرَّمَةُ: ما حُرِّمَ على آدَمَ وَحَوَّاءَ أَنْ يَأْكُلا مِنْها
  • أَريٌ
  • أَرِيَ القِدرُ: أَرَت
  • أَرِيَ فلانٌ أَو صدرُه: أَرَى
  • أَرِى فلانًا المرآة : عرضها عليه لينظر فيها
  • عَلقَمُ
  • عَلْقَمَ الطَّعَامَ: جَعَلَ فِيهِ عَلْقَماً
  • عَلْقَمَ الطعامَ: جعل فيه العَلْقَمَ
  • العَلْقمُ : كلُّ شيء مُرّ
  • عَبَسَت
  • عَبِسَ الرَّجُلُ: اِتَّسَخَ
  • عَبِسَ الْوَسَخُ عَلَيْهِ أَوْ فِيهِ : يَبِسَ
  • عَبِسَ الْجَمَلُ : كَانَ بِهِ الْعَبَسُ، أَيْ مَا يَبِسَ عَلَى أَذْنَابِهَا مِنْ أَبْعَارٍ وَأَبْوَالٍ، وفي الحديث: حديث شريف أَنه نظر إِلى نَعَم بني المصطلِق وقد عَبِسَتْ في أبوالها وأَبعارها/
  • عُبوسُها
  • عبَس الشَّخصُ: قطَّب ما بين عينيه وتجهَّم لإبداء الاستياء وعدم الرِّضا، ظهر أثرُ الحزن على وجهه، اكفهرَّ ،
  • عبَس وجهُه: كلح،
  • مزاج عابِس: عكِر مُنَفِّر
  • العَرينَ
  • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
  • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • الضَيغَمُ
  • الضَّيْغَمُ : الأَسدُ الواسع الشِّدْقِ
  • وَلَدٌ ضَيْغَمٌ : مَنْ يَعَضُّ، العَضَّاضُ
  • ضَغَمَ بِهِ : عَضَّ عَضاًّ بِمِلْءِ فَمِهِ
  • مَلهوفٌ
  • مظلوم ينادي ويستغيث أنقذوا ذاك الملهوف
  • ملهوف على الشَّيء: ساعٍ إليه بحرص شديد ملهوف على المنصب
  • المَلْهُوفُ : اللهيفُ
  • مُعدِمُ
  • رَجُلٌ مُعْدِمٌ : فَقِيرٌ لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً
  • العَدَمُ : ضدُّ الوُجُودِ
  • العَدَمُ :الفَقْر
  • الثُغورُ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • وَأَهلُها
  • أهَلَ المكانُ أُهُولاً: عمِر بأَهله
  • أهَلَ فلانةَ: تَزَوَّجَها
  • أهَل فلانٌ : تزوَّج ،أهَل الشابُّ بعد أن أنهى دراسته
  • لَظَنّوا
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • يُحرَموا
  • حرَمَ فلانًا الشيءَ : منعَه إِيّاه
  • حرَمه الميراثَ/ حرَمه من الميراث :منعه إيّاه
  • حَرَمَ نَفْسَهُ مِنَ النُّزْهَةِ : اِمْتَنَعَ عَنْهَا، ضَغَطَ عَلَيْهَا
  • فَدَعِ
  • فَدِعَ الوَلَدُ : كَانَ بِهِ فَدَعٌ فَدِعَتْ قَدَمُهُ أَوْ يَدُهُ
  • فَدَعَ الوَلَدَ : شَدَخَهُ، شَقَّهُ
  • فَدَّعَ الوَلَدَ : جَعَلَهُ ذَا فَدَعٍ
  • مَرَقوا
  • مَرَقَ الطَّجِينَ : أَكْثَرَ مَرَقَهُ
  • مَرَقَ الصُّوفَ وَالشَّعْرَ مِنَ الجِلْدِ : نَتَفَهُ
  • مَرَقَ الجِلْدَ : نَتَفَ شَعْرَهُ أَو صُوفَهُ
  • بِعادَهُم
  • عَادٍ، العَادِيٌ
  • العادي: العَدُوُّ أو الظَّالم ،
  • مِنْ عَهْد عاد: قديم جدًّا
  • الجَنابِ
  • الجَنَبُ: القصير
  • جنَب: الشَّخْصَ أصاب جَنْبه
  • جَنَبَهُ السَّيْفُ: أَصَابَ جَنْبَهُ
  • أَولادُ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • أَنجَدوا
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • أَتهَموا
  • اِتَّهَمَهُ وَهُوَ بَرِيءٌ : رَمَاهُ بِتُهْمَةٍ لاَ تَتَّهِمْ أحَداً بِالبَاطِلِ
  • اِتَّهَمَهُ فِي قَوْلِهِ : شَكَّ فِي صِدْقِهِ
  • اتَّهَمَهُ بكذا: أَدخَلَ عليه التُّهَمَةَ (بسكون الهاء وفتحها) وظنَّها به
  • السَفاهَةِ
  • مَا هَذَا السَّفَهُ يَا تُرَى : مَا هَذَا الجَهْلُ
  • أظْهَرَ سَفَهاً مَا بَعْدَهُ مِنْ سَفَهٍ: أيْ فَظاظَةً، رَدَاءةَ الخُلُقِ وَقِلَّةَ الأَدَبِ، الطَّيْشَ
  • مصدر سفِهَ/ سفِهَ على
  • حُلومُهُم
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • عايَنوا
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • رُشدِهِ
  • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • اِمرِئٍ
  • مَرَّأَ الضَّيْفَ : قَالَ لَهُ: هَنِيئاً مَرِيئاً
  • مرَأ الطّعامُ: كان سائغًا مقبولاً، سهُل في الحَلْق، وحُمِدت عاقبتُه
  • هنأني ومرأني الطّعامُ
  • تَزكو
  • الزَّكاةُ : : البَرَكة والنَّماءُ
  • الزَّكاةُ : الطَّهارةُ
  • الزَّكاةُ : الصَّلاح
  • الأَنعُمُ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • أَرماحِ
  • الرُّمْح من المحراث: الخشَبَة التي يمسك بها الحرّاث والجمع : رِماحٌ، وأَرماحٌ
  • كَسَروا بينهم رُمْحًا: وقع بينهم شَرُّ
  • وهم على بني فلانٍ رمحٌ واحِدٌ: مُتَّحِدُونَ
  • غارَت
  • غَارَ الْمَاءُ بَيْنَ السَّوَاقِي : جَرَى، ذَهَبَ، اِنْسَابَ
  • غارَ النَّهَارُ : اِشْتَدَّتْ حَرَارَتُهُ
  • غَارَتْ عَيْنُهُ: اِنْحَسَرَتْ بِدَاخِلِ رَأْسِهِ وَانْخَسَفَتْ
  • النَواظِرِ
  • مصدر نظَر
  • نظَر: بصَر، رؤية
  • بهجة الأنظار: لذَّة، راحة،
  • وَالطُلى
  • طَلِيَ: كانت به طُلاَوةَ ٌ
  • طَلِيَ لِسَانُهُ : ثَقُلَ
  • طَلِيَ: جَفَّ ريقه من العَطَش
  • الأَنجُمُ
  • النَّجْمُ : أَحدُ الأجرام السماوية المضيئة بذاتها، ومواضعها النسبيّة في السّماء ثابتة، ومنها الشمس
  • النَّجم: الثُّريَّا
  • أسهر من النَّجم: وصف لليقظ السهران طول الليل،
  • عَرَمرَمُ
  • جيش عَرَمْرَم: كثير العدد
  • عُرَامُ الشَّجَرَةِ : قِشْرَتُهَا
  • عُرَامُ الْقِدْرِ : وَسَخُهَا
  • بِظُبىً
  • الظَّبْيُ : هو جنسُ حيواناتٍ من ذوات الأَظلاف والمُجَوَّفات القُرون، أَشهرها الظَّبي العربي،يقال له: الغزال الأَعفر
  • بهِ دَاءُ ظَبْي: قلّ أَن يمرض؛ أو لا يُعرَفُ موطنُ دائِه
  • لأَتْرُكَنَّكَ تَرْكَ الظَّبْي ظِلَّهُ : لا أعود إِليك؛ لأنَّ الظَّبيَ إِذا نَفَرَ من مكان لا يعود إليه
  • كَلامٌ
  • كلام فارغ: لا يُؤبَه له،
  • الكَلاَمُ فِي النَّحْوِ : جُمْلَةٌ مُرَكَّبَةٌ مُفِيدَةٌ
  • عِلْمُ الكَلاَمِ: عِلْمٌ يَبْحَثُ فِي العَقَائِدِ الدِّينِيَّةِ
  • الجَماجِمِ
  • جَمْجَمَ الرَّجُلُ : لَمْ يُبَيِّنْ كَلاَمَهُ
  • جَمْجَمَ كَلاَمَهُ : لَمْ يُبَيِّنْهُ
  • جَمْجَمَ السِّرَّ فِي صَدْرِهِ : أَخْفَاهُ
  • الحَديدِ
  • الحَدِيدُ : فلزٌ يجذبه المغناطيس، يَصْدأ ومنْ صُوره: الحديد الزَّهْر، والمطاوع، والصُّلب والجمع : حدائِدُ
  • أصلب من الحَديد: عنيد،
  • قَلْبه حَديد: قاس
  • عَصائِبٌ
  • العَصَبُ : ما يَشُدُّ المفاصِلَ ويربُطُ بعضَها ببعضَ
  • العَصَب: شِبْهُ خيوطٍ بيضٍ يسري فيها الحِسُّ والحركةُ من المخِّ إِلى البدن والجمع : أَعصاب
  • العَصَب: رد الفعل، تحكّم بإعصابه
  • نائِمٍ
  • اسم فاعل من نامَ/ نامَ إلى/ نامَ عن/ نامَ لـ
  • راقد مضطجع
  • أحلام نائم: أمانٍ كاذبة،
  • داهِيَةٍ
  • صيغة المؤنَّث لفاعل دهَى
  • رَجُلٌ داهيةٌ: عاقل، جيّدُ الرأي بصيرٌ بالأمور،
  • الدَّاهيةُ : بَلِيَّة، مُصيبةٌ وأمرٌ منكر عظيم
  • مُخَيِّمُ
  • اسم مفعول من خيَّمَ/ خيَّمَ على
  • المُخَيَّمُ : المكان نصبت فيه الخيام
  • خَيَّمَ فِي الغَابَةِ : نَصَبَ خَيْمَةً
  • زُرقَ
  • زَرَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ
  • زَرَقَ الوَلَدَ بِعَيْنِهِ : رَماهُ بِها مُحَدِّداً النَّظَرَ
  • زَرَقَتْ عَيْنُهُ نَحْوِي : اِنْقَلَبَتْ وَظَهَرَ بَياضُها
  • الأَسِنَّةِ
  • سنَّنَ الرَّجلَ: قدَّر له عُمْرًا بالتَّخمين
  • سَنَّنَ السِّكِّينَ : شَحَذَهُ، صَقَلَهُ لِيَصِيرَ أكْثَرَ مضَاءً
  • سَنَّنَ الطِّفْلُ : نَبَتَتْ أسْنَانُهُ
  • فَلَلتَ
  • فَلَّلَ السَّيفَ: مبالغة في فلَّهُ
  • فَلَّلَ الثَّغرَ: حدّد أَسنانَهُ ونظَّفَه
  • تَفَلَّلَ السيفُ: افتلَّ، مطاوع فلَّله
  • هَيهاتَ
  • اسم فعل ماضٍ بمعنى بَعُد،
  • هَيْهات بين هذا وذاك: شتّان بينهما،
  • هِيهِ هِيهِ: اسم فعل أمر بمعنى زدني من حديثك المعهود، فإذا قلت: هيهٍ بالتنوين فقد استزدته من أيّ حديث
  • تَجحَدُكَ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • سَفاهَةً
  • سَفاهة: طَيْشٌ، خِفّةٌ، جَهْل وَرَدَاءة خُلُق
  • سَفَهَ نَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ أو أهْلَكَهَا أو أذَلَّهَا
  • سَفَهَ رَأْيَهُ : نَسَبَهُ إلَى السَّفَهِ
  • الأَعظَمُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • العَظْمُ : القصَبُ الذي عليه اللَّحمُ ،
  • رِدءُ
  • الرِّدْءُ : المعينُ والناصرُ ،
  • الرِّدْءُ: العِدلُ الثقيل
  • ردَأ الحائطَ: دعَمه وقوَّاه ردَأ مبنًى
  • مَضائِكَ
  • أَضَاءَ المِصْباحُ: أَنَارَ
  • أضاء المِصباحَ ونحوَه: نوَّره أضاء قناديلَ المسجد،
  • أَضاءَ الْمَكانَ بِعِلْمِهِ : نَوَّرَهُ، بَعَثَ فيهِ النُّورَ
  • عاصِمٌ
  • عَصَمَ القِرْبَةَ : جَعَلَ لَهَا عِصَاماً
  • عَصَمَ إِلَيْهِ : اِعْتَصَمَ بِهِ، اِلْتَجَأَ إِلَيْهِ
  • عَصَمَ اللَّهُ عَبْدَهُ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : حَفِظَهُ، صَانَهُ
  • وَرِداؤُها
  • رَدُؤَ رَدُؤَ رَداءةً: ضعف وعجز فاحتاج
  • رَدُؤَ :وضُع
  • رَدُؤَ :فسد
  • تَخَرَّمَتِ
  • خَرَمَ الجِلْدَ : ثَقَبَهُ
  • خَرَمَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ
  • خَرَمَ الوَلَدَ : شَقَّ طَرَفَ أنْفِهِ
  • العَمالِقُ
  • عَمْلَقَ الماءُ: قلّ
  • عَمْلَقَ الماءُ في الحوض: اختلط وخَثُرَ
  • عَمْلَقَ: تعَمَّقَ في الكلام
  • وَبادَت
  • مصدر بادَ
  • وتكون بمعنى من أجل، ومنه الحديث: حديث شريف أَنا أفصح العرب، بيد أني من قريش، ونشأت في بني سعد /
  • اسم فاعل من أبادَ
  • تُحتازُ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَيَّزَ، يَتَحَيَّزُ، مصدر تَحَيُّزٌ
  • تَحَيَّزَ الْحَكَمُ لِفَرِيقِ بِلاَدِهِ : حَابَاهُ، سَانَدَهُ، تَشَيَّعَ لَهُ
  • تَحَيَّزَ لِرَأْيِ صَدِيقِهِ : أَيْ وَافَقَهُ فِي الرَّأْيِ وَانْضَمَّ إِلَيْهِ ،
  • الأَدوَمُ
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • ضَراغِماً
  • الضِّرْغَامُ : الأَسَدُ الضْارِي الشديدُ
  • رَجُلٌ ضِرْغَامٌ : شُجَاعٌ، قَوِيٌّ
  • لِسُراهُ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • سيّر المحرِّكُ القاربَ: دفعه بقوّة،
  • سيَّرَ الكلامَ أو المثلَ: نشره، جعله ذائعًا بين النَّاس
  • مَطِيَّةٍ
  • المَطِيَّة من الدَّوابّ: ما يُرْكب ويمتطى كالبعير والنَّاقة (للمذكَّر والمؤنَّث) حماره مطيَّته في التنقُّل بين القرى
  • اتّخذه مطيَّة لبلوغ مآربه: جعله وسيلة
  • المطا : الظَّهرُ
  • ثُغَرَ
  • ثَغَرَ الجدارَ ونحوهَ : أحدث فيه ثُلْمة
  • ثَغَرَ فلانًا: كسر أسنانه
  • ثَغَرَ سِنَّه: نزعها
  • العُداةِ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • الجَديلُ
  • الأَوَامِرُ العَسْكَرِيَّةُ لاَتَقْبَلُ الجَدَلَ : غَيْرُ قَابِلَةٍ لِلأَخْذِ وَالرَّدِّ
  • أَفْتَرِضُ جَدَلاً أَنَّنِي : أَفْتَرِضُ مُمْكِناً أَوْ غَيْرَ مُمْكِنٍ، أَيْ وَضْعُ فَرَضِيَّةٍ لِتَكُونَ أَسَاسَ النِّقَاشِ
  • جدل: جِدال، شدّة الخصومة بالباطل
  • تُركِيَّةً
  • ترَك فلانًا: خلاّه وشأنه، وانصرف عنه وفارقه
  • ترَك المنزلَ: رحل عنه ،مَا أَنَا فِي الدُّنْيَا إلاَّ كَرَاكِبٍ اسْتَظَلَّ تَحْتَ شَجَرَةٍ ثُمَّ رَاحَ وَتَرَكَهَا(حديث)
  • تَرِكَ فلانٌ : تزوج تَرِيكةً
  • ظَمِئَت
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • أظمأه السَّيرُ الطَّويلُ :عطَّشه أظمأه المجهودُ الشاقّ،
  • أَعظُمُ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • أَعْظَمَ القولُ أَو الأَمرُ الرَّجُلَ: هالَهُ
  • أعْظَمَ الحَدَثَ : رآهُ عَظِيماً وكَبِيراً، فخَّمَهُ أَوْ هالَهُ
  • الإِصباحَ
  • صبَح القَومَ : جاءهم صباحًا
  • صبَح القَومَ : أغار عليهم صباحًا
  • صبَح القَومَ :سقاهم الصَّبُوحَ وهو شراب الصباح
  • إِشراقِهِ
  • الإشْراق : انبعاث نور من العالم غير المحسوس إلى الذهن، تتم به المعرفة
  • إشراقة وجهٍ: وضاءتُه وبهاؤُه
  • إشراقة عبقريَّة: فكرة رائعة وفجائيَّة أو ما يشكّل سمتها
  • حَلَبٌ
  • حَلَبَ القَوْمُ : اِجْتَمَعُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ
  • حلَبتِ النَّاقةُ لبنًا كثيرًا :درَّته، أخرجته، أنتجته
  • حَلَبَ بَقَرَةً : أخْرَجَ مَا فِي ضَرْعِهَا مِنَ اللَّبَنِ
  • العَضبُ
  • عَضَبَ عن الأَمرِ : رجع عنه
  • عَضَبَ الشيءَ: قطعه
  • عَضَبَ الناقَةَ ونحوها: شقَّ أذنها
  • يَكهَمُ
  • كَهَمَ الرَّجلُ :بَطُؤ عن النُّصْرَة والحرب
  • كَهَمَ السيفُ: كلَّ فهو كهَامٌ، وكَهيمٌ
  • كَهَمَت الشَّدائدُ الرجلَ كَهْمًا: جعلته جَبَاناً
  • اللَيثِ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • غِرارَيهِ
  • غَرَّرَ الغلامُ: طلع أَولُ أَسنانه، كأَنَّه أَظهر غُرَّةَ أَسنانه، أَي بياضَها
  • غَرَّرَ الطيرُ: رفَع جناحيه وهَمَّ بالطَّيران
  • غَرَّرَ القِرْبَةَ: ملأَها
  • عُوِّدتَهُ
  • عَوَّدَ الرجلَ أو الحيوانَ الشيءَ: جعله يعتاده حتى يصير عادةً له
  • عَوَّدَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • عَوَّدَ الْبَعِيرُ : صَارَ عَوْداً
  • حَيثُما
  • الحَثْمَةُ : الرَّبْوَةُ
  • الحَثْمَةُ: الطَّريق العالية
  • الحَثْمَةُ :أَرْنَبةُ الأَنْف
  • هِزبَرُهُ
  • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
  • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ
  • وَالجَفنُ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • فارَقَهُ
  • أرِقَ الرَّجلُ :سهِر، امتنع عليه النَّوم ليلاً
  • رقَّ، نَحُف ولطُف
  • أَرَقَّ الفرسُ ونحوه: رقَّ حافرُه
  • المِخذَمُ
  • خَذَمَ الحيوانُ وغيرُه : أسرع
  • خَذَمَ الصَّقْرُ: ضربَ بمِخْلَبِه
  • خَذَمَ الشيءَ خَذْمًا: قطعه بسرعة
  • السَحابُ
  • غيم، قطعة من السّحاب
  • سَحَابَةَ يَوْمِهِ : طَوَالَ يَوْمِهِ
  • سحابة الليل: طوله،
  • المُرزِمُ
  • رزَمَ يَرزُم ، رَزْمًا ، فهو رازم ، والمفعول مَرْزوم
  • رزَمَ : ثبت على الأَرضِ
  • رزَمَ: سقط من الإِعياءِ والهُزَال ولم يتحرّك، أَو قام في مكانه ولم يتحرك من الهُزَال
  • وَسَيَقدَمُ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • الأَشَمُّ
  • وشَم الجِلْدَ :غرزه بإبرة ثمّ ذرّ عليه دُخان الشَّحْم فصار منه رُسُوم وخُطوط
  • وشَّم الغُصنُ :بَدا ورقُه
  • وشَّمَ فلانٌ يدَه ونحوَها: وشَمها؛ أي رسمها وخطَّطَها بأن غرزها بإبرة ثمَّ ذرَّ عليها دُخَّان الشَّحْم فصارت فيها رسوم وخطوط
  • مُحَرِّمُ
  • حَرَّمَ الحَاجُّ : دَخَلَ فِي الشَّهْرِ الحَرَامِ
  • حرَّم الشَّيءَ : جعله حَرامًا، ضدّ حلَّله ،
  • أَحْرَم الرجلُ: دخَل في الحَرَم، أَو البلدِ الحَرام، أَو في الشَّهر الحَرام، أَو في حُرْمة من عهدٍ أَو ميثاقٍ
  • تُطِع
  • تَطَوَّعَ بِمَالِهِ لِمُسَاعَدَةِ الجَمْعِيَّةِ : أَعْطَاهُ عَنْ طَوَاعِيَةٍ وَاخْتِيَارٍ، تَبَرَّعَ، البقرة آية 184 فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْراً فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ (قرآن)
  • تَطَوَّعَ لِلْجُنْدِيَّةِ مِنْ أَجْلِ الدِّفَاعِ عَنْ حَوْزَةِ الوَطَنِ : تَجَنَّدَ عَنْ طَوَاعِيَةٍ، اِنْخَرَطَ فِيهَا
  • تَطَوَّعَ الرَّجُلُ : لاَنَ، تَكَلَّفَ الطَّاعَةَ
  • مَخلوقٌ
  • الإنْسانُ مَخْلوقٌ : كائِنٌ حَيٌّ
  • خَلَقَ الثَّوْبُ : بَلِيَ
  • خلَق الكلامَ: صنعه
  • تَحبوهُ
  • تحبَّب الشَّيءُ مُطاوع حبَّبَ: تحوّل إلى حُبَيْبات تحبَّب المِلْحُ/ السُّكّر
  • تحبَّب الجِلْدُ: خرجت فيه حُبَيْبات وبثور
  • تحبَّب الماءُ ونحوُه: ظهرت عليه الفقَّاعات
  • مُصَرَّدٌ
  • صَرِدَ النَّهَارُ : بَرَدَ
  • صَرِدَ السَّهْمُ : أَخْطَأَ
  • صَرِدَ عَنِ الشَّيْءِ : اِنْصَرَفَ
  • نَداكَ
  • دَاكَ النَّاسُ : هَاجُوا، اِخْتَلَفُوا
  • دَاكَ الحُبُوبَ : دَكَّها، طَحَنَهَا، دَقَّهَا
  • دَاكَ الوَلَدَ : غَطَسَهُ فِي الْمَاءِ
  • مُرَجَّمُ
  • المِرْجَمُ : الشديدُ من الرجال والخيل
  • رجلٌ مِرْجَمٌ: كأَنه يُرْجَم به عَدُوُّه
  • وفرس مِرْجَمٌ: شديدُ الوطْء كَأَنَّه يَرْجم الأَرض بحوافِرِه
  • لِلعُفاةِ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • القَذى
  • قذِيتِ العينُ :صار فيها القذى
  • القَذَى : جمعُ القَذَاةِ
  • ما يتكوّن في العين من وسخ أبيض جامد يتجمّع في مجرى الدمع من العين
  • فَرِدوا
  • ردَّد القولَ ونحوَه :كرَّره وأعاده
  • تَرَدَّدَ إِلَيْهِ أَكْثَرَ مِنْ مَرَّةٍ : جَاءهُ الْمَرَّةَ تِلْوَ الأُخْرَى
  • يَتَرَدَّدُ فِي أُمُورِهِ وَلاَ يَثْبُتُ عَلَى رَأْيٍ : يَتَرَجَّحُ، يَتَرَاجَعُ
  • مَشارِعَهُ
  • هُمْ فِي الأَمْرِ شَرَعٌ :سَواءٌ
  • شَرَعَ فِي العَمَلِ : أَخَذَ فِيهِ، بَدَأَ، خَاضَ
  • شَرَعَ الأَمْرَ : بَدَأَهُ
  • المَكارِمَ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • القُلوبُ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • بِنيرانِ
  • نوّر الصُّبحُ: أسفَرَ وظهر نورُه
  • نوَّر الشّجرُ: خرج نُوَّارُه
  • نوَّر المكانَ: أضاءَه
  • تَتَضَرَّمُ
  • تَضَرَّمَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ، اِتَّقَدَتْ
  • تَضَرَّمَ الوَلَدُ بِسَبَبِ مُعَاكَسَةِ رَغَبَاتِهِ : اِحْتَدَمَ غَضَباً
  • تَضَرَّمَ عَلَيْهِ : غَضِبَ عَلَيْهِ بِحِدَّةٍ وَاحْتِدَامٍ
  • الأَلَمُ
  • مصدر ألِمَ
  • الألَم: الوَجَعِ الشديد
  • الألَم: الحُزْن وَالأَسى
  • العَلاءِ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • وَأَعظَمُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • فَاِسعَد
  • أسعده الخبرُ: جعله سعيدًا، وفَّر له السعادة، ولّد لديه إحساسًا بالرِّضا والفرح
  • أسعد اللهُ صباحَك/ أسعد اللهُ مساءك: تحيّة تقال في الصباح/ في المساء،
  • أَسْعَدَهُ الله: وفَّقَهُ
  • المُحَرَّمِ
  • الحَرَم : حرم مكَّة
  • الحَرَمان: مكّة والمدينة
  • الحَرَم : زوجة الرجل
  • مُحرِمُ
  • حَرَّمَ الحَاجُّ : دَخَلَ فِي الشَّهْرِ الحَرَامِ
  • حرَّم الشَّيءَ : جعله حَرامًا، ضدّ حلَّله ،
  • أَحْرَم الرجلُ: دخَل في الحَرَم، أَو البلدِ الحَرام، أَو في الشَّهر الحَرام، أَو في حُرْمة من عهدٍ أَو ميثاقٍ
  • الحَطيمُ
  • حَطَمَ العُودَ : كَسَّرَهُ
  • حَطَمَ النَّاسُ بَعْضُهُمْ بَعْضاً : تَزَاحَمُوا حَتَّى آذَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً
  • حَطَمَ الكِبَرُ الرَّجُلَ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
  • وَزَمزَمُ
  • زَمْزَمَ الْمُغَنِّي : تَرَنَّمَ وَدَنْدَنَ
  • زَمْزَمَ الرَّعْدُ : أَحْدَثَ دَوِيّاً
  • زَمْزَمَتِ النَّارُ : أَحْدَثَتْ صَوْتاً بِلَهيبِها وَاحْتِراقِها
  • دُعائِهِم
  • الدُّعاءُ : ما يُدْعَى به الله من القول والجمع : أدعية
  • تَلَقَّى اسْتِدْعَاءً لِحُضُورِ الحَفْلَةِ : دَعْوَةً
  • مصدر استدعى
  • نَوالُكَ
  • النَّوَالُ : النَّصِيب والعطاءُ
  • كَثِيرُ النَّوَالِ : كَثِيرُ الْعَطَاءِ
  • لَيْسَ ذَلِكَ بِنَوَالٍ : مَا يُمْكِنُ الْحُصُولُ عَلَيْهِ
  • أَلسُنُهُم
  • نَهَمَ الأَسَدُ أَوِ الفِيلُ : صَوَّتَ
  • نَهَمَتِ القِدْرُ : غَلَى مَاؤُهَا فَصَوَّتَتْ
  • نَهَمَ فلان: زَحَر
  • وَالدُنيا
  • الدُّنْيا : مؤَنَّث الأدنى
  • الدُّنيا: الحياة الحاضرة، عكسها الآخرة لَوْ كَانَتِ الدُّنْيَا تَعْدِلُ عِنْدَ اللهِ جَنَاحَ بَعُوضَةٍ مَا سَقَى كَافِرًا مِنْهَا شَرْبَةَ مَاءٍ [حديث]
  • أقام الدُّنيا وأقعَدها: أحدث ضجَّة كبيرة، أثار الاهتمامَ، شغل النّاسَ،
  • بَهجَةً
  • مصدر بَهَجَ
  • كَانَ بَهْجَةً لِلنَّاظِرِينَ : مَسَرَّةً، نَضَارَةً، حُسْناً بَهْجَةُ الأَنْظَارِ
  • اِسْتَقْبَلَهُ بِبَهْجَةٍ وَمَرَحٍ : بِسُرُورٍ وَابْتِهَاجٍ، أدْخَلَ عَلَى قَلْبِهِ البَهْجَةَ
  • وَلَرَبَّما
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
  • الرَّبّ: المالك
  • السِوارَ
  • تسَرَّى : خَرَجَ في السَّرِيّة
  • تسَرَّى الشيءَ: اسْتَراهُ
  • تَسرَّى الشَّخصُ :تكلّف السّخاءَ في مروءة
  • الكَلامُ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • العُقودُ
  • عَقِدَ الشيءُ : الْتَوَى كأَنَّ فيه عُقْدَةً
  • عَقِدَ الرَّجُلُ: كان في لسانِهِ حُبْسَةٌ وعُقْدَةٌ
  • عَقِدَ اللِّسانُ: احتبس
  • تَعَمَّدتُ
  • عَمَدَ السَّقْفَ : أَقَامَ عِمَادَهُ، دَعَمَهُ
  • عَمَدَ الخَيْمَةَ : أَقَامَ أَعْمِدَتَهَا، نَصَبَهَا
  • عَمَدَ الْوَلَدَ (عند المسيحيين) : غَسَلَهُ بِمَاءِ الْمَعْمُودِيَّةِ، أَيْ غَسَلَهُ بِمَاءٍ