أَما وَبَديعِ ما تَأتي يَمينا

تَحَرَّجَ رَبُّها مِن أَن يَمينا


لَقَد
أوتيتَ يا شَرَفَ المَعالي


عِنانَ
المَجدِ دونَ العالَمينا

وَلَم تَرضَ اِبتِداعَ سِواكَ عَوناً


فَلَستَ
بِآخِذِ الحَسَناتِ عونا

فَعاوَدَ شَكُّنا فيما سَمِعنا

بِما تُبديهِ مِن حَسَنٍ يَقينا

وَكُنّا ذاهِلينَ إِذا سَمِعنا


بِأَبناءِ
المُلوكِ الأَوَّلينا

وَجِئتَ فَصارَ أَعظَمُ ما رَوَينا


هَباءً
عِندَ أَيسَرِ ما تُرينا


مَساعٍ
طُلتَهُم جِدّاً وَمَجداً

بِها وَفَضَلتَهُم دُنيا وَدينا

إِذا قالَ الوَرى بَلَغَت مَداها

عَلَت شَرَفاً بِرَغمِ الحاسِدينا

فَمُدَّةُ عَصرِكَ الماضي حَميداً

تُرى ساعاً وَإِن كانَت سِنينا


وَآنِفُهُ
بِعَدلِكَ سَوفَ تَبقى

عَلى مَرِّ اللَيالي ما بَقينا

فَيا مَلِكَ المُلوكِ وَلا أُحاشي

وَمَن ذا يَدفَعُ الحَقَّ المُبينا

وَيا غَيثاً يَعُمُّ العامَ سَيباً

وَصَوبُ الغادِياتِ يَخُصُّ حينا

وَيا لَيثاً حَمى الآفاقَ طُرّاً

وَمَنعُ اللَيثِ لا يُخطي العَرينا


لَيالينا
بِظِلِّ عُلاكَ بيضٌ

وَكانَت قَبلَكَ الأَيّامُ جونا

أَضَفتَ إِلى الغِنى أَمناً وَعَدلاً

لَقَد جاوَزتَ حَدَّ المُنعِمينا

فَطَوراً تَصرِفُ اللَأواءَ عَنّا

وَطَوراً تُجزِلُ الآلاءَ فينا

فَأَينَ قِراعُ عَمروٍ مِن قِراعٍ

حَمَيتَ بِهِ تُراثَ المُسلِمينا

وَأَينَ فَتى إِيادٍ مِن أَيادٍ

بِها تَستَعبِدُ المُستَعبِدينا

وَهَل تَعصي مُلوكُ الأَرضِ مَلكاً

بِسُلطانٍ سَمائِيٍّ أُعينا

إِذا طَلَبوا عَظيماً فَاِستَعانوا

فَلَستَ بِغَيرِ عَزمِكَ مُستَعينا


وَبيضٍ
مِن سُيوفِ الهِندِ سُلَّت


فَأَلوى
جَهلُها بِالجاهِلينا


وَعاوَدَتِ
الجُفونَ وَقَد تَقَضَّت


هَناتٌ
تَمنَعُ النَومَ الجُفونا


أَحَلتَ
مَذَلَّةَ الإِسلامِ عِزّاً

بِها وَقَساوَةَ الأَيّامِ لينا

وَسُمرٍ عُوِّدَت في كُلِّ حَربٍ


تَحَكَّمُ
في نُفوسِ الدارِعينا


تَحيدُ
إِلى المَقاتِلِ عَن سِواها

فَهَل خَلَقَ القُيونُ لَها عُيونا

وَتُردي مَن يُقابِلُها وَتَأبى

جَباناً لا يُقَبِّلُها الجَبينا

وَخَيلٍ كُلَّما حاوَلتَ أَمراً


سَبَقنَ
إِلى مَآرِبِكَ الظُنونا

إِذا عَلَتِ الهِضابَ فَلَستَ تَدري

أَصَخراً دُسنَ أَم طيناً وَطينا

تُغيرُ عَلى العِدى مِن كُلِّ أَوبٍ

مَخافَتُها وإِن كانَت صُفونا

وَمَن أَضحى بِمُلكِكَ مُستَجيراً

فَما يُلفى لِخَطبٍ مُستَكينا

أَخَفتَ الآمِنينَ سُطىً فَلَمّا

عَفَوتَ غَدَوتَ أَمنَ الخائِفينا


نُصِرتَ
مِنَ السَماءِ وَكانَ حَقّاً

عَلى الرَحمَنِ نَصرُ المُؤمِنينا

وَشِدتَ لِهاشِمٍ بِالسَيفِ عِزّاً

فَقَد أَشبَهتَ أَنزَعَها البَطينا


وَقائِعُ
شَيَّبَت أَيّامَ شُبَّت


قُروناً
بَعدَ أَن أَفنَت قُرونا

رَآها الأَقرَبونَ فَأَعظَموها

وَسارَ حَديثُها في الأَبعَدينا

فَلَو لَم يَعرِفوا لَكَ ما عَرَفنا

لَما اِعتَرَفوا بِحَقِّكَ طائِعينا

وَقَد لَبّاكَ قِرواشٌ مُجيباً


فَبَوَّأَ
مُلكَهُ حِصناً حَصينا


وَجاوَرَ
دَوحَةً عَذُبَت ثِماراً

وَطابَت مَغرِساً وَعَلَت غُصونا

رَجا نَفَحاتِكَ المَلِكُ المُرَجّى

وَقادَ رَجاؤُكَ الأَمَلَ الحَرونا

فَما دونَ العِراقِ اليَومَ خَصمٌ


يُلِطُّ
وَقَد تَخَيَّرتَ الضَمينا

أَقِل سُكّانَهُ العَثَراتِ وَاِحسِم

بِهَذا العَدلِ جَورَ الجائِرينا

فَقَد نَزَلَت رَسائِلُكَ المَواضي

مَكاناً مِن قُلوبِهِمُ مَكينا


رَسائِلُ
ضُمِّنَت أَمناً وَخَوفاً

فَهُم بِسَماعِها مُتَخالِفونا

فَمَظلومٌ يَحِنُّ إِلَيكَ شَوقاً

وَظَلّامٌ يُحاذِرُ أَن يَحينا

فَكَيفَ بِمَن لَهُ الزَوراءُ دارٌ

إِذا فارَقتَ مَيّا فارِقينا

سَتَستَوفي الظُبى لِبَني عَلِيٍّ

بِها مِن آلِ عَبّاسٍ دُيونا

وَشَطرُ الأَرضِ في يُسراكَ مُلكٌ

أَلا فَاِشغَل بِباقيها اليَمينا

فَكَم حاوَلتَ مُعجِزَةً فَكانَت

وَقَد حَكَمَ الوَرى أَن لا تَكونا

وَقالوا أَصحَرَت جَهلاً نُمَيرٌ

لِتَنصُرَها جُنودُ المُشرِكينا

وَما أَغنَوهُمُ وَبَنو كِلابٍ

عَشِيَّةَ رُعتَهُم مُتَظافِرينا

أَبِالطُرَداءِ يَبغونَ اِنتِصاراً

وَما اِنتَفَعوا بِبَأسِ الطارِدينا

وَلَو عَدّاكَ هَذا الجَيشُ يَوماً


لَأَصبَحَتِ
الحُصونُ لَهُم سُجونا

وَقَلعَةُ دَوسَرٍ بابٌ إِلى ما

تُحاوِلُ فَاِرمِها بِالفاتِحينا


بِأُسدِ
وَغىً إِذا زَأَرَت أَحالَت


زَئيرَ
الأُسدِ مِن فَرقٍ أَنينا

كَتائِبُ شُبنَ حاضِرَةً بِبَدوٍ

يُصَرِّفنَ المَنايا حَيثُ شينا

فَكَم بَلَدٍ مَلَكتَ بِهِ بِلاداً

وَكَم حِصنٍ فَتَحتَ بِهِ حُصونا

وَشِم لِلرَقَّةِ البَيضاءِ بيضاً

بِها أَقرَرتَ في حَلَبَ العُيونا

كَتَبتَ مِنَ الخُطوبِ لَها أَماناً

وَكُنتَ عَلى رَعِيَّتِها أَمينا

لَئِن أَعيَت عَلى بَنجوتَكينٍ

فَقَد وَلَّيتَها بِنَجوتَكينا

تَعَدّى رَبُّها سَفَهاً وَحَيناً

وَكُنتَ بِأَخذِها سَلَباً قَمينا

تَمَنّى أَن يَنالَ النَجمَ جَهلاً

فَما صَدَقَت مُنىً جَلَبَت مَنونا

أَعَنتَ السَيفَ مُنصَلِتاً بِرَأيٍ

إِذا أَشهَدتَهُ الحَربَ الزَبونا

جَعَلتَ طَليعَةً مِنهُ أَمامَ ال

جُيوشِ وَمِن وَرائِهِمُ كَمينا

أَلا لا يَدَّعِ العَلياءَ خَلقٌ

فَقَد فَضَحَ المُحِقُّ المُدَّعينا

وَلا يَقضي الزَمانُ بِعِزِّ شَيءٍ

إِذا شاءَ المُظَفَّرُ أَن يَهونا


وَدونَكَها
مَدائِحَ بِتُّ أُنضي

إِلَيها الفِكرَةَ العَنسَ الأَمونا

لَقَد غادَرتَ بِالإِحسانِ بَيني

وَبَينَ النائِباتِ نَوىً شَطَونا


وَضَنَّ
نَدى يَدَيكَ بِماءِ وَجهي

فَمالي لا أَكونُ بِهِ ضَنينا

فَمَيِّز خاطِراً يَأبى الدَنايا

وَشِعراً ما تَبَذَّلَ مُنذُ صينا

وَقَفتُ لَدَيكَ وَالعِشرونَ سِنّي

وَها أَنا قَد قَرِبتُ الأَربَعينا

وَما جازَيتُ مِن نُعماكَ يَوماً

عَلى أَنّي أَفوتُ القائِلينا

لَئِن أَضحى مَعيناً ماءُ قَولي


فَمُنذُ
جَعَلتَ فِعلَكَ لي مُعينا

مَآثِرُ أَصبَحَت في كُلِّ تاجٍ

عَلى هامِ العُلى دُرّاً ثَمينا

إِذا ما رُمتُ مِنها وَصفَ فَنٍّ

أَتاحَت بِالفَضائِلِ لي فُنونا

وَماذا يَبلُغُ الشُعَراءُ مِنهَ

وَقَد ذَهِلَ الكِرامُ الكاتِبينا

فَعِش ما كَرَّ شَهرُ الصَومِ تَجني

مُضاعَفَةً أُجورَ الصائِمينا

أَفادَ الحَمدُ مِن رَيّاكَ طيباً

فَدامَ لَدَيكَ مُحتَبَساً رَهينا

فَسُكّانُ البَسيطَةِ ما تَوالى

بِحَضرَتِكَ الهَناءُ مُهَنَّئونا

لَقَد
  • مصدر قادَ
  • قَوِدَ الفَرَسُ : طَالَ ظَهْرُهُ وَعُنُقُهُ
  • قَوِدَ الفرسُ وغيرُه: طال ظهرُه وعنقُه
  • عِنانَ
  • عَنَانُ السَّمَاءِ : مَا يَبْدُو لَكَ مِنَ السَّمَاءِ إِذَا نَظَرْتَ إِلَيْهَا
  • العَنَانُ من كلِّ شىءٍ: ناحيتُه
  • عنان كلِّ شيءٍ: ناحيته أعنان السماء: نواحيها
  • فَلَستَ
  • فَلِسَ من الشيء : خلا منه وتجرَّد
  • فلَّس التَّاجرُ: فقد مالَه
  • فَلَّسَهُ الْقَاضِي : حَكَمَ بِإِفْلاَسِهِ
  • بِآخِذِ
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • يَقينا
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • بِأَبناءِ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • المُلوكِ
  • المَلَك : واحد الملائكة أَصْله مَأْلك، من الأَلوكة، ثم تصرفوا في لفظه لتخفيفه، فقالوا: مَلْأَكٌ، ثم نقلوا حركة الهمزة إلى اللام وحذفوا الهمزة، قالوا مَلَك ،
  • مَلَك الموت: مَلَك مُوكَّل من قِبَل الله تعالى بقبض أرواح العباد ، واسمه عِزْرَائِيلُ
  • اِمْرَأَةٌ مَلَكٌ : طَاهِرَةٌ
  • هَباءً
  • الهَبَاءُ : ما تطاير في البيت وتراه في ضوء الشَّمس شبيهًا بالدُّخان، ويُضرب به المثل لما لا يُعتدّ به
  • الهَبَاءُ من الناس: القليلو العقل
  • وأَهباءُ الزوبعة: ما ارتفع في الجوِّ في أَثنائها
  • أَيسَرِ
  • أَيْسَرَ التَّاجِرُ: صَارَ ذَا غِنىً
  • أيْسَرَتِ الحَامِلُ : سَهُلَتْ عَلَيْهَا الوِلاَدَةُ
  • أَيْسَرَ له في الأَمر: يَسَرَ
  • مَساعٍ
  • مفرد مَسْعًى: مكارم
  • المساعي الحميدة: وساطة وديَّة تقوم بها حكومة أو أفرد محايدة بين دولتين متنازعتين أو متحاربتين بغية التوفيق بينهما، أو توسط لإزالة الخلاف بطريقة سلميّة
  • مصدر ميميّ من سعَى ، توسُّط وشفاعة
  • الوَرى
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • الحاسِدينا
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • وَآنِفُهُ
  • أَنَفَ الوَلَدَ : ضَرَبَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَهُ الماءُ : بَلَغَ، وَصَلَ أَنْفَهُ
  • أَنَفَتِ الماشيةُ أَنَفَتِ أَنْفاً: وطئت كَلأً أُنُفاً
  • أُحاشي
  • حاشاه من أصدقائه: استثناه منهم سبَّهم وماحاشى منهم أحدًا
  • حاشَى جارَهُ : أَعْطاهُ شَيْئاً قَليلاً
  • يَتَحَاشَى كُلَّ مَا لاَ يُعْجِبُهُ : يَتَجَنَّبُ، يَتَلاَفَى تَحَاشَى نَبْشَ الذِّكْرَيَاتِ تَحَاشَ النُّطْقَ بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ
  • غَيثاً
  • فَرَسٌ ذُو غَيِّثٍ : أَيْ يَزْدَادُ جَرْياً بَعْدَ جَرْيٍ
  • الغَيْثُ : مطر غزير يجلب الخير
  • ويطلق مجازًا على السَّماءِ والسَّحابِ والكلإِ
  • سَيباً
  • سيَّبه: تركه، أطلقه، خلاّه يذهب حيث شاء
  • سَيَّبَ العَبْدَ : حَرَّرَهُ
  • سيَّب الشّيءَ: جعله على شكل انسيابيّ
  • الغادِياتِ
  • الغُدْوَةُ : الغَداة ، وقت ما بين الفجر وطلوع الشَّمس الغُدْوة والرَّوحة،
  • مصدر غدَا
  • إِلَى اللِّقَاءِ غُدْوَةً : صَبَاحاً
  • لَيثاً
  • لاث الشَّخْصُ الثَّوبَ: وسَّخه
  • لاث الشَّخْصُ الكلامَ: تمتم خجلاً، لم يُبَيِّنْه استحياءً
  • لاث الشَّخْصُ العمامةَ على رأسه: لفَّها وعصبها
  • الآفاقَ
  • فَوَقُ السَّهْمِ : مَيْلٌ وَانْكِسَارٌ فِي فُوقِهِ
  • فَوِقَ السَّهْمُ: كان بأَحد طرفَيْ فُوقِه مَيْلٌ أَو انكسار
  • فَوَّقَهُ عَلَى زُمَلاَئِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • اللَيثِ
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • اللَّيْثُ: الشجاعُ
  • العَرينا
  • العَرَنُ :داءٌ يأْخذ في آخر رِجْلِ الدابةِ يُذهب الشعر
  • العَرَنُ : انتفاخٌ عَظْمِيٌّ قاس على الصفحة الجانبية من أُطْرَة الحافر
  • عَرُنَت الدَّارُ : بَعُدَتْ
  • لَيالينا
  • يَلَّ: كانت أَسنانُه قصيرةً ملتزقة مُقبلة على داخل الفم
  • اللَّيْلُ : ما يَعقُب النهارَ من الظَّلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها
  • اللَّيْلُ في لسان الشرع: من مَغرِبها إلى طلوع الفجر ويقابل النَّهارَ
  • بيضٌ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • الأَيّامُ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • جاوَزتَ
  • جَوّزَ لهم دوابَّهم: قادها واحدةً واحدةً حتى تجوز
  • جَوَّزَ مَا كَانَ مَمْنوُعاً : سَوَّغَهُ، أَبَاحَهُ وَسَمَحَ بِهِ
  • جَوَّزَ الحُكْمَ : رَآهُ جَائِزاً
  • اللَأواءَ
  • لأَّى في حاجته: أبطأَ
  • لأَى :احتبس
  • الَّلأَى : الشدة والجهد والحاجة إِلى الناس
  • الآلاءَ
  • الأَلُوَّةُ : هو الألنجوج، شجر من الفصيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إذا أحرق سطعت له رائحة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النبات بعود نباتٍ آخرَ من الفصيلة القرنية، ويُسمَّى أيضاً العودَ الهنديَّ أو النَّدَّ
  • الأَلُوَّةُ الغَلْوَة
  • الأَلِيَّة التقصير
  • فينا
  • فَانَ الرّجُلُ : جاءَ
  • فَيَّأَتِ الشَّجَرَةُ : اِنْبَسَطَ ظِلُّهَا
  • فَيَّأَ الشَّجَرُ الْمَكَانَ : ظَلَّلَهُ
  • قِراعٍ
  • القَرَّاعُ : طائرٌ من الفصيلة النقَّاريَّة، متوسطُ الحجم، له منقارٌ قويٌّ يقرع به الخشبَ حتى يثقُبَهُ ليخرجَ ما به من الحشرات فيلتقطَها بلسانه الطويل، وأَقدامُه إِيلافية الأَصَابع [َي له إِصبعان أَماميتان وإِصبعان خلفيتان في كل قدم، يقبِض بها على غصون الأَشجار] وريشات ذيْله كَزَّة مذَبَّبة تساعده في الارتكاز على الأَشْجار في أَثناء تسلُّقه، ووجد في جميع أَنحاء العالم عدا أُستراليا وجزيرة مدغشقر
  • القَرَعُ : القُرَاع
  • القَرَعُ مواضعُ لا نبات فيها من الأَرض ذات الكَلإ
  • المُسلِمينا
  • أَمْرٌ مُسَلَّمٌ بِهِ : بَدِيهِيٌّ لاَ يَحْتَاجُ إِلَى إِقْنَاعٍ
  • المسلم: من صدّق برسالة محمد صلّى الله عليه وسلَّم وأظهر الخضوع والقبول لها، مَن اعتنق الإسلامَ. الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ [حديث]،
  • المسلم: الخاضع المنقاد
  • إِيادٍ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • الإياد : السّتر و الكَنَف
  • أَيادٍ
  • لَهُ أيَادٍ بَيْضَاءُ : لَهُ نِعَمٌ وَأفْضَالٌ
  • أيَادِي الزَّمَانِ : إِنْعَامُهُ وَإحْسَانُهُ
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • تَستَعبِدُ
  • عبَد اللهَ وحَّدَه :وأطاعَه، وانقادَ وخضَع وذلَّ له، والتزمَ شرائعَ دينه، وأدَّى فرائِضَه
  • ما عَبَدك عنِّي: ما حَبَسَك
  • عَبُدَ الرَّجُلُ : مُلِكَ هُوَ وَآبَاؤُهُ مِنْ قَبْلُ
  • الأَرضِ
  • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس، وهو الكوكب الذي نسكنه
  • تُرْبة، طبقة التراب السطحيَّة التي تتناولها آلات الحراثة أرض صحراويَّة/ زراعيَّة،
  • علم الأَرْض: (البيئة والجيولوجيا) علم يبحث في طبقات الأَرْض وتكوينها وتطوُّرها، ويسمَّى علم الجيولوجيا
  • طَلَبوا
  • طلَب المجدَ :سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده ،
  • طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ
  • طَلِبَ : تباعَدَ لِيُطْلَبَ
  • وَبيضٍ
  • بَيَّضَ جُدْرانَ البَيْتِ : طَلاها بِاللَّوْنِ الأَبْيَضِ أَوْ بِمادَّةِ الجِيرِ
  • بَيَّضَ الْمَعْدِنَ : طَلاهُ بِمادَّةِ التَّعْدينِ
  • بَيَّضَ اللَّهُ وَجْهَهُ : بَرَّزَهُ، صانَهُ، بَرَّأَهُ
  • سُلَّت
  • سَلَتَ الشَّعْرَ أوِ الرَّأْسَ : حَلَقَهُ
  • سَلَتَ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
  • سلَتَ الوَلدَ: ضَرَبَهُ، جَلَدَهُ
  • فَأَلوى
  • فَلى رأْسَه: بحث فيه عن القمل
  • فَلَى الأَمْرَ : تَدَبَّرَهُ
  • فَلَى الْمُشْكِلَةَ : أَطَالَ التَّأَمُّلَ فِيهَا
  • بِالجاهِلينا
  • جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق
  • جَهِلْتُ هَذَا الأَمْرَ : مَا عَلِمْتُهُ، كُنْتُ جَاهِلاً بِهِ
  • جَهِل الحقَّ: أَضاعه
  • وَعاوَدَتِ
  • عاوده المرضُ :رجع إليه بعد الانصراف عنه
  • عاوده بالسُّؤال: سأله مرَّةً بعد مرَّةٍ
  • عَاوَدَهُ الشيءَ: جعله من عادته
  • الجُفونَ
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • تَقَضَّت
  • اِقْتَضَى الأمْرُ الوجُوبَ : دَلَّ علَيْهِ
  • اِقْتَضَى الدَّيْنَ : طَلَبَهُ
  • اِقْتَضَى مِنْهُ حقَّهُ وَعَلَيْهِ : أخذَهُ
  • هَناتٌ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • الهَنَةُ : مؤنث الهَنِ ،
  • الهَنَةُ : شرٌّ وفسادٌ، مَا يُسْتَقْبَحُ ذِكْرُهُ ،وفي الحديث: حديث شريف ستكون هَنَاتٌ وهنَاتٌ /: أي شرورٌ وفساد
  • الجُفونا
  • جَفَنَ نَفْسَهُ عَنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ : مَنَعَهَا عَنْهُ
  • جَفَنَ الطَّعَامَ : وَضَعَهُ فِي الجَفْنَةِ
  • جَفَنَ الكَرْمُ : صَارَ لَهُ أَصْلٌ
  • أَحَلتَ
  • حَلَت الجليدُ : تساقط
  • حَلَت الصُّوفَ: نَتَفَهُ عن الجلد المعطون
  • حَلَت دَيْنَهُ: قَضاهُ
  • مَذَلَّةَ
  • يَعِيشُ فِي مَذَلَّةٍ : فِي هَوَانٍ، حَقَارَةٍ، ذُلٍّ
  • المُذْلَةُ :نواةُ التَّمْرة
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • الأَيّامِ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • تَحَكَّمُ
  • (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف) تَحَكَّمْتُ، أَتَحَكَّمُ، تَحَكَّمْ، مصدر تَحَكُّمٌ
  • تَحَكَّمَ فِي أُمُورِهِ الشَّخْصِيَّةِ : ضَبَطَهَا وَأَحْكَمَهَا
  • يَتَحَكَّمُ فِي أُمُورِ غَيْرِهِ : يَتَصَرَّفُ فِيهَا كَمَا يَشَاءُ وَيُرِيدُ
  • الدارِعينا
  • فارِسٌ دارِعٌ : لاَبِسُ الدِّرْعِ
  • تَحيدُ
  • حَيَّدَ السَّيْرَ : حَعَلَ فِيهِ حُيُوداً، أَيْ عُقَداً
  • حَيَّدَ الرَّجُلَ : جَعَلَهُ جَانِباً، أَوْ جَعَلَهُ عَلَى الحِيَادِ، مُحَايِداً
  • الحَيْدُ : ما نتأ من نواحي الشيء
  • خَلَقَ
  • خَلُقَ بِمَنْصِبِهِ : كَانَ خَلِيقاً بِهِ، فهو خَلِيقٌ: جدير به، كأَنَّما خُلِقَ له وطُبعَ عليه والجمع : خُلَقَاء وهي خليقَةٌ والجمع : خَلاَئِق
  • خَلُقَ الثَّوْبُ والجِلْدُ وغيرُهُما خَلاقَةً: بَلِيَ
  • خَلُقَ الشيءُ: امْلاَسَّ ولاَنَ
  • القُيونُ
  • قيّنهُ : زيّنه
  • القَيْنُ : الحدَّادُ، ثم أُطلق على كل صَانع والجمع : أقْيان، وقُيُون
  • القَيْنُ: العبدُ والجمع : قِيان
  • عُيونا
  • رَجُلٌ عَيُونٌ : عَيَّانٌ، شَدِيدُ الإِصَابَةِ بِالعَيْنِ
  • عُيُونُ البَقَرِ : نَوْعٌ مِنَ العِنَبِ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • وَتَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • الجَبينا
  • لَجِبَ التَّلاَمِيذُ : صَاحُوا، أَجْلَبُوا، ضَجُّوا وَاخْتَلَطَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • لَجِبَ القومُ: صَاحوا وأَجلبوا
  • لَجِبَ البحرُ: اضطرب موجُه
  • سَبَقنَ
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • سَبَّق : أَخذ السبَق
  • سَبَّقت الشاةُ ونحوها: أَلقت ولدها لغير تمام
  • مَآرِبِكَ
  • المَرَبُّ :المحلّ
  • المَرَبُّ :مكان الإقامة والاجتماع
  • ربَّى الأبُ ابنَه: هذّبه ونمّى قواه الجسميّة والعقليّة والخلقيّة كي تبلغ كمالها
  • الظُنونا
  • تظنَّن الأمرَ/ تظنَّن بالأمر: ظنَّه؛ اعتقده، علمه بغير يقين
  • بِئْرٌ ظَنونٌ : يُشَكُّ في وُجودِ ماءٍ بِها
  • دَيْنٌ ظَنونٌ : غَيْرُ مَوْثُوقٍ بِقَضائِهِ
  • الهِضابَ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • العِدى
  • العِدَى: الغُرَباءُ
  • العِدَى: المتباعدون
  • العِدَى: الأعداءُ
  • أَوبٍ
  • أوِبَ الرَّجُلُ : غَضِبَ
  • أوب : رَجَع
  • أوب :رَجَّع الصوت
  • أَضحى
  • أَضْحَى لَمَّا وَصَلَ إلى الْمَدينَةِ : صارَ في الضُّحَى
  • أَضْحَى :صَلَّى نافلة الضُحَى
  • أَضْحى الرَّجُلُ غَنِيّاً: صارَ في غِنىً مُطْلَقٍ وَهِيَ هُنا مِنْ أَخواتِ كانَ تَرْفَعُ الْمُبْتَدَأَ وَتَنْصِبُ الخَبَرَ
  • مُستَجيراً
  • جَوَّر البناءَ ونحوَه: قَوّضه وهدمه
  • جَوَّره فلانًا: صرعه
  • مصدر جَارَ
  • يُلفى
  • أَلْفَاهُ فِي طَرِيقِهِ :وجده وصادفه
  • لَفَاهُ حقَّه : بَخَسه
  • لَفَى اللحمَ عن العظم: قَشَرَهُ
  • لِخَطبٍ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الآمِنينَ
  • أَمُنَ الرَّجُلُ : وَفَى وَلَمْ يَخُنْ
  • أَمِنَ الرَّجُلُ: اِطْمَأَنَّ وَلَمْ يَخَفْ
  • أَمِنَ مِنْهُ بَعْدَ جُهْدٍ جَهيدٍ : سَلِمَ مِنْهُ، نَجا مِنْهُ أَمِنَ مِنْ شَرِّهِ لاَ يَأْمَنُ أَحَدٌ شَرَّهُ
  • الخائِفينا
  • اسم فاعل من خافَ/ خافَ من
  • كَانَ خَائِفاً مِنَ الْعِقَابِ : فَزِعاً، مُرْهَباً
  • خَائِفٌ عَلَى أهْلِهِ : قَلِقٌ عَلَيْهِمْ
  • نُصِرتَ
  • نصَر مظلومًا :أيَّده وأعانه ونجده
  • نَصْرٌ مُبِينٌ : فَوْزٌ، فَتْحٌ عَقَدَ لَهُ النَّصْرَ وَإِنَّهَا لَثَوْرَةٌ حَتَّى النَّصْرِ
  • رَجُلٌ نَصْرٌ : نَاصِرٌ قَوْمٌ نَصْرٌ
  • المُؤمِنينا
  • رَجَلٌ مُؤْمِنٌ : مُصَدِّقٌ، يُؤْمِنُ بِالله وَاليَوْمِ الآخِرِ، النساء آية 162 وَالْمُؤْمِنُونَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ (قرآن) l إِنَّ قَلْبَ الْمُؤْمِنِ دَلِيلُهُ
  • المؤمنون: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 23 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثماني عشرة ومائة آية
  • المؤمن: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الَّذي أمِن من عذابه مَنْ لا يستحقُّه، ولا يخشى أحدٌ ظُلمَه، أو الَّذي منح الأمن والأمان لعباده في الدُّنيا والآخرة
  • البَطينا
  • بَطَنَ السِّرُّ : خَفِيَ الأعراف آية 33 حَرَّمَ رَبِّي الفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ (قرآن)
  • بَطَنَ من جَارِهِ وَبِهِ : صَارَ مِنْ بِطَانتِهِ
  • بَطَنَ الوَادِيَ أَوِ البَيْتَ : دَخَلَهُ، تَوَسَّطَهُ، جَالَ فِيهِ
  • وَقائِعُ
  • الوَقَائِعُ : الأَحْوَالُ والأَحداث
  • وَقَائِعُ العَرَبِ : أَيَّامُ حُرُوبِهِمْ
  • وقَعَ الأمرُ : تمّ ، حدَث
  • شَيَّبَت
  • شَابَ الرَّجُلُ:: كَبُرَ، شَاخَ، صَارَ شَعْرُهُ أبْيَضَ
  • رجلٌ أشيبُ،
  • شابت رءوسُ الجبال: علاها بياض الثلج،
  • أَيّامَ
  • اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ
  • أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ
  • كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ
  • قُروناً
  • القَرَنُ : الحَبْلُ يُقرَن به البعيران
  • القَرَنُ: البعيرُ المقرُون بآخر
  • مصدر قرِنَ
  • الأَقرَبونَ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • يَعرِفوا
  • عَرَف الشيءَ : أدركه بحاسَّةٍ من حواسِّه
  • لَأَعْرِفَنَّ لَكَ مَا صَنَعْتَ : لَأُجَازِيَنَّكَ عَلَيْهِ
  • عَرُفَتِ الْمَرْأَةُ : أَكْثَرَتْ مِنَ الطِّيبِ، أَوْ طابَتْ رَائِحَتُها
  • طائِعينا
  • أطاع اللهَ: انقاد له، فعل ما أَمَرَه به، أذعن له وخضع لإرادته وحُكْمه
  • طَيِّعُ القِيَادَةِ: مَرِنٌ، سَهْلٌ
  • طيّع اللّسان: فصيح
  • قِرواشٌ
  • القِرْوَاشُ :العظيمُ الرَّأْسِ
  • قَرَشَ لِعِيَالِهِ : غَنَمَ، اِكْتَسَبَ
  • قَرَشَ الشَّيْءَ : جَمَعَهُ مِنْ هُنَا وَهُنَا وَضَمَّ بَعْضَهُ إِلَى بَعْضٍ
  • مُجيباً
  • جيَّب القميصَ :جعل له جَيْبًا
  • جَيْب القميص ونحوه: ما يُدخل منه الرَّأسُ عند لُبسه، طوق القميص
  • ما تُوضع فيه النُّقود وغيرها من الأشياء سُرقت نقودُه من جيب بنطلونه،
  • فَبَوَّأَ
  • بَوَّأَ الرجلُ: تزوّج
  • بَوَّأَ فلاناً منزلا، وفيه: أَنزله
  • بوّأه العرشَ: منحه السّلطة الملكيّة
  • حِصناً
  • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
  • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  • فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب
  • حَصينا
  • حصَّص: الشَّيءَ قسَّطه وجعله حِصصًا
  • حَصَّصَ الشَّيءُ: بان وظَهَر
  • فرسٌ حَصِيصٌ: قليلُ شعر الثُّنَّةِ والذنَب
  • وَجاوَرَ
  • جَاوَرْتُهُ خَمْسَ سِنِينَ: أَقَمْتُ قُرْبَ مَسْكَنِهِ، سَاكَنْتُهُ
  • جَاوَرَ فِي الْمَسْجِدِ : اِعْتَكَفَ فِيهِ، اِسْتَجَارَ بِهِ، أَقَامَ فِيهِ
  • جاور الكذِبَ: اختلق الأكاذيبَ وروّجها
  • دَوحَةً
  • الدَّوحة : الشجرة العظيمة المتشبعة ذات الفروع الممتدة من شجر مّا والجمع : دَوْحٌ
  • الدَّوحة: المِظَلَّة العظيمة
  • هُوَ مِنْ دَوْحَةِ الكَرَمِ : مِنْ شَجَرَةِ نَسَبٍ لَها كَرَمٌ وَحَسَبٌ
  • عَذُبَت
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • نَفَحاتِكَ
  • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
  • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ
  • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
  • رَجاؤُكَ
  • ارتجى شيئًا :رجاه؛ أمَّله وأراده
  • ارتجى الله: توكّل عليه،
  • تَرَجَّى النَّجَاحَ : أَمَّلَ فِي الفَوْزِ، تَرَقَّبَهُ
  • الحَرونا
  • حَرَنَتِ الدَّابَّةُ: اِمْتَنَعَتْ عَنِ السَّيْرِ، وَقَفَتْ وَرَفَضَتِ الاِنْقِيادَ
  • حَرَنَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ
  • حَرَنَ فِي البَيْعِ : وَقَفَ وَلَمْ يَزِدْ وَلَمْ يَنْقُصْ
  • يُلِطُّ
  • لَطَى : لَزِق بالأرض ولم يكد يبرح
  • ألَطَّ الأمر عليه: سَترَه
  • ألَطَّ حقّه: جحده
  • تَخَيَّرتَ
  • خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
  • خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
  • خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
  • الضَمينا
  • الضَّمِنُ : الزَّمِنُ أَو المريضُ المُصابُ بعاهة أَو علَّة
  • الضَّمِنُ: المُحِبُّ أَو العاشِقُ
  • الضَّمِنُ :الكَلُّ
  • جَورَ
  • بعيرٌ جِوَرٌّ: ضخم شديد الهدير
  • سيلٌ جِوَرٌّ: مُفْرطُ الكثرة
  • غيثٌ جِوَرٌّ: شديدُ صوتِ الرعد، غزير الماء
  • نَزَلَت
  • نَزَلَ الوَلَدُ : سَافَرَ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَزَلْتُ، أَنْزِلُ، اِنْزِلْ، مصدر نُزُولٌ
  • نَزَلَ مِنْ كَذَا : هَبَطَ أَنْزِلُ سُلَّماً وَلاَ أَطْلُعُ سُلَّماً نَزَلَ بِالسُّلَّمِ
  • قُلوبِهِمُ
  • قَلَبَ الكَأْسَ : جَعَلَ أَعْلاَهُ أَسْفَلَهُ
  • قَلَبَ صَفْحَةَ الكِتَابِ : أَدَارَهَا
  • قَلَبَ الْمَوْضُوعَ رَأْساً عَلَى عَقِبٍ : غَيَّرَهُ
  • مَكينا
  • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
  • اكْتَانَ به: تكفل
  • الكَيْنةُ :الكَفَالةُ
  • رَسائِلُ
  • الرَّسَلُ : القطيع من الإِبل والغنم وغيرها
  • الرَّسَلُ :الجماعة من الناس
  • جاءَ القوم أَرسالاً: جماعات بعضهم في إِثر بعض
  • شَوقاً
  • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية :رغّبه فيها، أثار لهفته إليها
  • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء، أو تَعَلُّقها به
  • مصدر شاقَ
  • يُحاذِرُ
  • مصدرحَذِرَ
  • خُذْ حذَرَكَ : عَلَيْكَ بِاليَقَظَةِ اِلْتَزَمَ الحَذَرَ اِلْتَزَمَ جانِبَ الحَذَرِ
  • حَذَرَكَ زيْداً: احْذَرْه
  • الزَوراءُ
  • زَوَرُ الشَّمْسِ : مَيْلُها
  • زَوَرُ الطَّائِشِ : طَيْشُهُ
  • زَوَرُ الصَّدْرِ : اِعْوِجاحُهُ
  • فارَقتَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • يُسراكَ
  • سَرَّرَ الوَلَدَ : فَرَّحَهُ، أيْ جَعَلَهُ مَسْرُوراً
  • سَرَّرهُ الْمَاءُ : بَلَغَ سُرَّتَهُ
  • سَرَر، سَرر
  • أَغنَوهُمُ
  • أَغَنَّتِ الأَرْضُ : كَثُرَ شَجَرُهَا
  • أغَنَّ الغُصْنَ : جَعَلَهُ ناضِراً
  • أغَنَّ الْمُغَنِّي : أَسْمَعَ صَوْتَهُ بِالغِنَاءِ
  • كِلابٍ
  • الكَلْبُ : حيوانٌ أَهليٌّ من الفصيلة الكلبية ورتبة اللواحم، فيه سلالات كثيرة، تربى للحراسةِ، أَو للصيد، أَو للجرّ، والكلبُ حيوانٌ أَليفٌ مشهورٌ بالذَّكاء وتَعَلُّقِهِ بصاحبة وهو بطبيعته من آكلات اللحوم، ولكنه يستطيع أَيضًا أن يستبدل بها الأَغذية النباتية وهو لا يجمع أَظفارَهُ في أَكمام وتوجد منه عدةُ أصناف يختلف بعضُها عن بعض في الشكل والحجم واللون كما يفعل السّنَّوْرُ ،
  • الكَلْبُ :كلُّ ما وثِّق به شيءٌ، كالحبْل
  • الكَلْبُ :حديدةٌ عقْفاءُ تكون في طرف الرَّحْل يُعلَّق فيها الزَّاد
  • يَبغونَ
  • البَغْوُ زَهْرُ الشَّوْكِ
  • (الحيوان) بَبْغاء؛ طائر من الفصيلة البَبَّغاويَّة، حسن اللّون والصّورة، منقاره قصير معقوف، وريشه ملوّن، وله القدرة على تقليد كلام الناس، ويُشبَّه به مَن حفِظ كلامًا لا يدري معناه، ويطلق على الذكر والأنثى
  • لاَ تَكُنْ مِثْلَ البَبَّغَاءِ : أيْ لاَ تُعِدْ كَلاَم النَّاسِ، كُنْ مُبْدِعاً، مُبْتَكِراً
  • اِنتَفَعوا
  • انْتَفَعَ به: حصَل منه على مَنْفَعَةٍ
  • انتفع بشهادتِه/ انتفع من شهادته حصل منها على خيرٍ وفائدة انتفع بقطعة أرضٍ،
  • نفَع غيرَه/ نفَعه بكذا :أفادَه، صنَع له خيرًا، عكسه ضرَّ
  • لَأَصبَحَتِ
  • أصبح الشَّخصُ :دخل في وقت الصباح، أو دنا وقت دخوله في الصباح ،
  • أصبح في خبر كان: هلَك وفَنِي،
  • لم يصبح له وجود: لم يعد له وجود
  • الحُصونُ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • سُجونا
  • السَّجِيَّة : الطبيعةُ والخُلُقُ والجمع : سَجَايا
  • يقول الشعر سجيَّة: تلقائيًّا وعفويًّا
  • أَسْجَى الْبَحْرُ : سَكَنَتْ أَمْوَاجُهُ وَهَدَأَتْ
  • دَوسَرٍ
  • كتيبةٌ دوسر: مجتمعة
  • الدَّوْسَرُ: الشيءُ القديم
  • الدَّوْسَر: حبُّ دقيق أسمر مختلطٌ بالقمح، وهو الدُّحْريج
  • بِالفاتِحينا
  • فتَحَ بين الخصمين: قضى بينهما، حكم
  • فَتَحَ الْبِلاَدَ : دَخَلَهَا بَعْدَ أَنْ غَلَبَ أَهْلَهَا وَأَخْضَعَهَا لِسُلْطَتِهِ
  • فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْهِ : أَنَارَ بَصِيرَتَهُ، عَلَّمَهُ ، هداه وأَرشده
  • بِأُسدِ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • وَغىً
  • الوَغَى أصواتُ النَّحْل والبَعُوض ونحو ذلك إِذا اجتمَعَتْ
  • سَاحَةُ الوَغَى : سَاحَةُ الْحَرْبِ، الْمَعْرَكَة
  • الوَغْيُ :الحربُ ؛ لما فيها من الصَّوت والجَلَبة
  • زَأَرَت
  • زرَّر القميصَ : زرَّه، أدخل أزرارَه في عُراه
  • زَرَّرَ مِعْطَفَهُ : شَدَّ أَزْرارَهُ
  • زرَّر القميصَ : جعله ذا أزرار
  • زَئيرَ
  • زَئيرُ الأَسَدِ : صَوْتُهُ وَصارَ يُرَدِّدُ ذَلِكَ بِصَوْتٍ تارَةً كالعَويلِ وَتارَةً كالزَّئيرِ (توفيق الحكيم)
  • الزَّئير الصُّوريّ: (طب) مرض مزمن في الخيل، يحصل من شلل أو فالج في الحنجرة، ويُعرف بصوت خاصّ أثناء التنفُّس إذا كان الفرس في العمل، ويختفي عندما يستريح الفرس
  • زأَر الأسدُ: صوَّت وصاح من صدره
  • الأُسدِ
  • حيوان مفترس شديد الضراوة من فصيلة السِّنّوريّات ورُتْبة اللَّواحم، يشمل الذكر والأنثى ويطلق على الأنثى أسدة ولَبُؤَة، وله في العربيّة أسماء كثيرة أشهرها الليث والضيغم والغضنفر والضرغام رأيت أسدًا،
  • هذا الشِّبل من ذاك الأسد: يشبه الابن أباه في صفاته،
  • الأَسَدُ أحد بروج السماء، بين السرطان والعذراء، وزمنه من 23 من يولية إلى 22 من أغسطس
  • المَنايا
  • المَنِيُّ :: (الأحياء) نطفة، سائل مُبْيَضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويَّة، ينشأ من إفرازات الخصيتين ويختلط به إفراز الحوصلتين المنويتين والبروستاتا، يخرج من القضيب إثر جماع أو نحوه
  • سيلان المنيّ: طرح المَنِيّ اللاإراديّ دون هَزَّة الجماع
  • مُنِيَ بكذا: ابتُلي به
  • بِلاداً
  • يا بِلادِي : يا وَطَنِي
  • مكان محدود تستوطنه جماعات من الناس، يُستعمل للقطر ككلّ أو لمدُنه وقراه شرّ البلاد بلدٌ لا صديقَ به،
  • البَلَد: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 90 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها عشرون آية
  • حِصنٍ
  • حَصَّنَ الجُنْدُ الْمَدِينَةَ : جَعَلُوهَا حَصِينَةً، مَنِيعَةً
  • حَصَّنُوا مَوَاقِعَهُمْ : عَزَّزُوهَا
  • حَصَّنَتِ الْمَرْأةُ نَفْسَهَا : عَفَّتْ
  • حُصونا
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • البَيضاءِ
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • بيضاً
  • الأبيضَ : المتَّصف بالبياض
  • الأبيضَ: الفِضَّة
  • الأبيضَ: السّيف
  • العُيونا
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • الخُطوبِ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • أَمينا
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • سَفَهاً
  • سفِه الشَّخصُ: سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه
  • سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء دائما
  • سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ
  • بِأَخذِها
  • أَخَذَ أَخْذاً ، وتَأَخَاذاً ، ومَأْخَذاً ،‏ الأَمر منه : خُذْ ‏والفاعل آخِذ ، والمفعول : مأْخوذ ، وأَخِيذ‎ ‎‏
  • أَخَذَ الشيءَ : تناوله وحصل عليه
  • أخذ حمّامًا: استحمَّ
  • سَلَباً
  • تسلَّى بالشَّيء: روّح به عن نفسه
  • يَتَسَلَّى فِي أَوْقَاتِ الفَرَاغِ : يَتَلَهَّى
  • تَسَلَّتْ عَنْهُ الأَحْزَانُ : اِنْقَشَعَتْ، زَالَتْ، اِنْكَشَفَتْ عَنْهُ
  • قَمينا
  • وَ أَقْمَى: لَزِمَ البيت فِرَارًا من الفتن
  • أَقْمَى عَدُوَّه: أَذلَّه
  • قَامَانِي الرَّجُلُ وغيرُه: وافقني
  • مُنىً
  • مِنَى : بلدة قريبة من مكّة ينزلها الحجّاج أيّام التشريق يرمون فيها الجمار
  • منَى اللهُ الأمرَ: قدَّره
  • مناه اللهُ بمحنة: ابتلاه بها، أصابه
  • جَلَبَت
  • جَلَبَ البَضَائِعَ مِنَ الخَارِجِ : اِسْتَوْرَدَهَا
  • لَمْ يَجْلُبْ عَلَيْهِ إِلاَّ الهُمُومَ : لَمْ يُسَبِّبْ إِلاَّ
  • جَلَبَ الخَيْرَ لأَهْلِهِ : كَسَبَ لَهُمُ الخَيْرَ
  • مُنصَلِتاً
  • المُنْصُلُ : السَّيْفُ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • العَلياءَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • عُلُوُّ الكعبِ: المكانة والقيمة،
  • فَضَحَ
  • فَضَحَهُ أَمَامَ النَّاسِ : كَشَفَ مَسَاوِئَهُ
  • فَضَحَهُ النَّهَارُ : كَشَفَهُ وَجَلاَّهُ
  • فَضَحَ الصُّبْحُ: طَلَعَ ضَوْؤُهُ
  • المُظَفَّرُ
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • ظفِرَ الشَّيءَ/ ظفِرَ بالشَّيءِ: فاز به وناله، حصل عليه
  • وَدونَكَها
  • وَدَنَ الجِلْدَ : دَفَنَهُ تَحْتَ التُّرَابِ لِيَلِينَ
  • وَدَنَهُ بِالعَصَا : دَقَّهُ، أَوْ ضَرَبَهُ
  • وَدَنَ الثَّوْبَ : قَصَّرَهُ، أَوْ نَقَّصَهُ، صَغَّرَهُ
  • مَدائِحَ
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • بِالإِحسانِ
  • مصدر أحسنَ/ أحسنَ إلى/ أحسنَ بـ
  • النحل آية 90إِنَّ الله يَأْمُرُ بالعَدْلِ والإحْسَان (قرآن) : إِعْطَاءُ الحَسَنَةِ وَفِعْلُ الخَيْرِ
  • الحَسَنُ : (في مصطلح الحديث) : ما عُرِفَ مُخَرِّجُه، واشتهر رجاله
  • شَطَونا
  • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ
  • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
  • شطَن عنه: بَعُدَ
  • وَضَنَّ
  • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
  • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  • الوَضِينُ: حِزامٌ عريضٌ منسوج بعضُه على بعض من سُيورأَو شَعَر، أو لا يكون إِلاَّ من جلد ، يُشَدُّ به الرَّحلُ على البعير، وقيل يَصلُحُ للرحل والهودج والجمع : وُضُنٌ
  • ضَنينا
  • وَضَنَ الشيءَ : جَعَل بعضَه على بعض
  • وضَن الثَّوبَ :نسجه
  • تَوَضَّنَ: تَحَبَّبَ
  • يَأبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • الدَنايا
  • دَنَأَ الرَّجُلُ : خَبُثَ، اِنْحَطَّ، خَسَّ
  • ما هَذِهِ الدَّناءَةُ : ما هَذِهِ الخَساسَةُ
  • يَتَرَفَّعُ عَنْ كُلِّ دَناءةٍ : عَنْ كُلِّ شَيْءٍ فيهِ حَقارَةٌ أَوْ ذُلٌّ أَوْ خساسَةٌ أَوْ هَوانٌ النَّميمَةُ دَناءةٌ والسِّعايَةُ رَداءةٌ (مثل)
  • قَرِبتُ
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرُبَ بيتُه/ قرُبَ إلى بيته/ قرُبَ من بيته :دنا، عكسه بَعُدَ
  • القَرَبُ :البئرُ القريبةُ الماء
  • الأَربَعينا
  • أرْبَعَ العددُ: صَار أربعة، أو أَربعين
  • أربع القومُ: صاروا أربعة
  • أرْبَعَ فلان: صَارَ إلى الماء والرّيف
  • نُعماكَ
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • مصدر نعِمَ/ نعِمَ بـ
  • مَعيناً
  • لَمَعَ الْبَرْقُ : بَرَقَ، أَضَاءَ
  • لَمَعَ الْمُعَلِّمُ بِيَدِهِ : أَشَارَ بِهَا
  • لمَع الطّائرُ بجناحيه: حرّكهما في طيرانه وخفَق بهما
  • فَمُنذُ
  • ظرف في محلّ نصب إذا تلاه جملة فعليّة أو اسميّة وتكون الجملة بعده في موضع جرّ بالإضافة إليه
  • اسم يعرب مبتدأ إذا دخل على اسم مرفوع، وقيل ظرف زمان خبر، والمرفوع بعده مبتدأ مؤخَّر ما رأيته منذ يومين: أمدُ انقطاع الرُّؤية يومان
  • تاجٍ
  • التَّاجُ ما يوضع على رءُوس الملوكِ من الذَّهب والجواهر
  • إكليل، طوق يتوّج به الرأس ويمتد من الأذن إلى الأذن على شكل نصف دائرة، وغالبًا ما يكون من معدن نفيس مرصَّع بالجواهر، ويرمز إلى سلطة عليا لبست العروس التاج،
  • تاج المروءة التواضعُ [مثل]: يُضرب في مدح التواضُع وبيان قيمته،
  • ثَمينا
  • هو منك على طرف الثُّمام: قريب سهل التناول
  • الغريق يتشبّث بثُمامةٍ: يتلمس أقَلّ شيء للنجاة
  • شيخٌ ثمَّةٌ: هَرِمٌ والجمع : ثِمَمٌ
  • الشُعَراءُ
  • شَعَرُ البَدَنِ : أَي ما يَنْبُتُ على جِسْمِ الإِنْسانِ وَرَأْسِهِ من خيوط تَظْهَرُ في مَسامِّهِ
  • مصدر شعِرَ
  • شَعَرَ الرَّجُلُ : قَالَ الشِّعْرَ
  • الكاتِبينا
  • كاتب السّيِّدُ عبدَه: اتَّفق معه على أن يكون حرًّا إذا أدّى قدْرًا مُعيَّنًا من المال
  • كَاتبَ شَرِيكَهُ : كَتَبَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ اتِّفَاقاً
  • كَاتَبَ صديقَه: راسله
  • الصَومِ
  • الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان
  • الصَّوْمُ: الصَّمْتُ
  • الصَّوم الكبير: (الديانات) فترة صوم في الدِّيانة المسيحيّة مدّتها أربعون يومًا بين عيد الرّماد وعيد الفِصْح
  • الحَمدُ
  • الحَمْدُ لِلَّهِ : الشُّكْرُ وَالثَّنَاءُ لَهُ لَهُ الحَمْدُ حَمْداً لِلَّهِ الحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى سَلاَمَتِكَ
  • الحَمْدُ : الثناءُ بالجميل
  • حمدًا لله وشكرًا: من عبارات الحَمْد التي تقال للَّه وحده،
  • رَيّاكَ
  • الوَرْيُ : قَيْحٌ يكون في الجوف، أَو قَرْحٌ يُقاء منه القَيْحُ والدَّم
  • وتقول العرب للبغيض إذا سعَل : وَرْيًا وقُحابًا!
  • مصدر ورَى
  • مُحتَبَساً
  • الضَّريبة المُحتبسَة: (الاقتصاد) جزء من راتب الموظّف مُحتبَس من قِبَل المستخدم كدفعة جزئيَّة من ضريبة دخل الموظَّف
  • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
  • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
  • رَهينا
  • رهين بكذا: حبيس، مرهون، مأخوذ بالشيء
  • الخلق رهائن الموت: مقيدون به،
  • رَهَنَ بِالْمَكانِ : ثَبَتَ، أَقامَ بِهِ
  • البَسيطَةِ
  • بَسَطَ الأمورَ أَمامَهُ : عَرَضَها وَكَشَفَ عَنْها، عَرَضَها عَلَيْهِ بَسَطَتِ العُلومُ آفاقاً جَديدَةً أَمامَ الإِنْسانِ(سلامة موسى)
  • بَسَطَ العُذْرَ : قَدَّمَهُ، أَبْداهُ
  • بَسَطَ العَمَلِيَّاتِ الرِّيَّاضِيَّةَ: أَنْجَزَها واخْتَصَرَ الكَمِّيَّاتِ فِيها
  • تَوالى
  • تَوَالَتِ الأحْدَاثُ : تَتَابَعَتْ، تَلاَحَقَتْ، تَتَالَتْ تَوَالَتْ ضَرَبَاتُ قَلْبِهِ فِي سُرْعَةٍ وَحَرَارَةٍ (ن محفوظ)
  • تَوَالَتِ الغَنَمُ عَنِ الْمَاعِزِ : تَمَيَّزَتْ
  • تَوَالَى الشيءُ: تتابَعَ
  • الهَناءُ
  • هُنَا : اسمُ إِشارةٍ للقريب، وتتَّصل به ها التنبيه، ف هاهُنا أَو هُنا: تَقَرَّبْ وادْنُ
  • طَعَامٌ هَنِيءٌ : سَائِغٌ
  • كُلْهُ هَنِيئاً مَرِيئاً : أَيْ مُسْتَسَاغاً بِلاَ مَشَقَّةٍ، وَهُوَ دُعَاءٌ لِلأَكْلِ
  • مُهَنَّئونا
  • هَنُؤَ الْعَمَلُ : تَيَسَّرَ مِنْ غَيْرِ مَشَقَّةٍ وَلاَ عَنَاءٍ
  • هنُؤ الطَّعامُ: ساغ وطاب ولذَّ ومَرِئ، صار هَنيئًا ،
  • الهَوَاءُ : غازٌ يغلِّف الكرةَ الأرضيةَ ويتكوَّن من الأَزوت والأُكسجين وغازات قليلة أخرى