أَمّا الفِراقُ فَقَد عاصَيتُهُ فَأَبى

وَطالَتِ الحَربُ إِلّا أَنَّهُ غَلَبا

أَرانِيَ البَينُ لَمّا حُمَّ عَن قَدَرٍ


وَداعُنا
كُلَّ جِدٍّ قَبلُهُ لَعِبا

أَشكو إِلى اللَهِ فَقدَ السَيفِ مُنصَلِتاً


وَاللَيثِ
مُهتَصِراً وَالغَيثِ مُنسَكِبا

وَالعِلمِ وَالحِلمِ وَالنَفسِ الَّتي بَعُدَت

عَنِ الدَنيّاتِ وَالصَدرِ الَّذي رَحُبا

وَمَن أَعادَ حَياتي غَضَّةً وَيَدي


مَلأى
وَرَدَّ لِيَ العَيشَ الَّذي ذَهَبا

قَد كُنتُ أَكرَعُ كاساتِ الكَرى نُخَباً

وَبَعدَ بَينِكَ لَم أَظفَر بِهِ نُغَبا

وَقَد أَظَلَّنِيَ السُقمُ المُبَرِّحُ بي

فَإِن سَلِمتُ فَما أَدَّيتُ ما وَجَبا

ما اِعتَضتُ مِنكَ وَلَو مُلِّكتُ ما مَلَكَت

يَمينُ قارونَ أَو أُسكِنتُ عَرشَ سَبا

أَقولُ هَذا وَقَد صَيَّرتَ لي نَشَبا

لَولاكَ لَم أَرَ لي في غَيرِهِ نَسَبا

يا اِبنَ المُقَلَّدِ قَد قَلَّدتَني مِنَناً

ما قارَبَ الحَمدُ أَدناها وَلا كَرَبا


سَأَملَأُ
الأَرضَ مِن شُكرٍ يُقارِنُ ما

أَولَيتَني رَضِيَ الشانيكَ أَو غَضِبا

فَيُمنُ جَدِّكَ أَفضى بي إِلى مَلِكٍ

ما اِبتَزَّهُ الشِعرُ إِلّا هَزَّهُ طَرَبا

مَحضِ القَبيلَينِ يُلفى صالِحاً أَبَداً

في حَلبَةِ الفَخرِ وَثّاباً إِذا نُسِبا


وَلادَتانِ
لَهُ مِن عامِرٍ قَضَتا

أَن يَشرُفَ الناسَ خالاً فاقَهُم وَأَبا

أَغنى وَأَقنى وَأَدنى ثُمَّ أَرغَبَ في

إِنعامِهِ فَأَفادَ العَقلَ وَالأَدَبا

يَزيدُني كُلَّما أُحضِرتُ مَجلِسهُ

فَضيلَةً لَم يَدَع لي غَيرَها أَرَبا

لَو تَدَّعي الخَمسُ يَوماً نورَهُ كُسِفَت

وَلَو جَرى النَجمُ يَبغي شَأوَهُ لَكَبا

شَمائِلٌ بِصُنوفِ الفَضلِ ناطِقَةٌ

وَهِمَّةٌ قارَنَت بَل طالَتِ الشُهُبا

تَدنو العُلى أَبَداً مِنهُ وَإِن بَعُدَت

عَلى سِواهُ وَيَنأى كُلَّما قَرُبا

في المُمحِلاتِ غَمامٌ لا يُقالُ وَنى

وَفي الحُروبِ حُسامٌ لا يُقالُ نَبا

وَقَبلَ قَلعَتِهِ دامَت مُمَنَّعَةً

ما إِن رَأَينا سَماءً تُمطِرُ الذَهَبا

فَكُلُّ نَوءٍ بِمِصرٍ جادَني زَمَناً

فِداءُ نَوءٍ سَقاني الرِيَّ في حَلَبا

أَرى المَطامِعَ ضَلَّت وَهيَ رائِدَتي

قِدماً وَقَد هُدِيَت فَاِختارَتِ السُحُبا

يَعِنُّ ذِكرُكَ أَحياناً فَيُخبِرُني

فَرطُ الإِصاخَةِ عَن قَلبٍ إِلَيكَ صَبا

يُصغي لَهُ في حَديثٍ جاءَ مُقتَضِياً

لَهُ وَيَبغيهِ إِن لَم يَأتِ مُقتَضِبا

أُثني فَيُعجِبُهُ قَولي وَيُكثِرُ مِن

سَلامَتي بَعدَأَن فارَقتُكَ العَجَبا

يا مُحرِزَ المَجدِ مَوروثاً وَمُبتَدَعاً

وَحائِزَ الفَضلِ مَولوداً وَمُكتَسَبا

وَكَلُّ ما نِلتُ مِن عِزٍّ وَتَكرِمَةٍ

وَثَروَةٍ فَإِلى آلائِكَ اِنتَسَبا

لَم يَعدُ مَن شامَ نَصراً عِندَ نائِبَةٍ

خيفَت بَوائِقُها إِدراكَ ما طَلبا

سَلَلتُهُ وَضَرَبتُ النائِباتُ بِهِ

ما كُلُّ مَن سَلَّ سَيفاً صارِماً ضَرَبا

فَمَرَّ كَالسَهمِ إِسراعاً لِوِجهَتِهِ

إِن هيجَ عَنَّ وَإِن سيلَ الجَزيلَ حَبا

بِهِمَّةٍ لا تُجارى في اِكتِسابِ عُلاً

وَعَزمَةٍ لا تَشَكّى الأَينَ وَالوَصَبا

تَلقى أَعاديهِ مِنهُ شَرَّ مَن لَقَيَت

وَيَصحَبُ المَجدُ مِنهُ خَورَ مَن صَحِبا

وَيُشبِهُ التُركَ إِقداماً وَمَحمِيَةً

فَإِن دَعاهُ وَفاءٌ عاوَدَ العَرَبا

صاحَبتُهُ وَلَداً بَرّاً يُعينُ عَلى

قَطعِ الطَريقِ فَكانَ الوالِدَ الحَدِبا

تَلاكَ فِيَّ فَأَكرِمها مُصاحَبَةً

تُعطي المُنى وَتُزيلُ الهَمَّ وَالتَعَبا

يا اِبنَ الَّذينَ إِذا شَبَّت وَغىً مَلَؤا


دُروعَهُم
نَجدَةً وَاِستَفرَغوا العَيَبا


وَخَوَّفوا
الناسَ فَاِرتاعَت مُلوكُهُمُ

تَرَوُّعَ السِربِ لَمّا عارَضَ السَرِبا

مَن أَمَّ مَسعاكَ أَنضى فِكرَهُ سَفَهاً

وَلَستَ تَلقاهُ إِلّا خائِفاً وَصِبا

وَقَد حَلَلتَ بِثَغرٍ عَزَّ ساكِنُهُ

سَدَدتَهُ بِسَدادٍ صَحَّحَ اللَقَبا


ظافَرتَ
مالِكَهُ دامَت سَعادَتُهُ

بِمَحضِ وُدٍّ أَزالَ الشَكَّ وَالرِيَبا


فَأَنتُما
فيهِ سَيفا عِصمَةٍ وَرَدىً

أَمضى مِنَ المُرهَفاتِ الباتِراتِ شَبا

إِن طاوَلا عَلَوا أَو فاضَلا فَضَلا

أَو حارَبا حَرَبا أَو خاطَبا خَطَبا

إِنّي أَقولُ وَلَيسَ المَينُ مِن شيمَي

إِنّي شَريكُكَ فيما عَنَّ أَو حَزَبا

لَمّا اِشتَكى مُرشِدٌ أَعظَمتُهُ نَبَأً

ذادَ الكَرى وَاِستَثارَ الهَمَّ وَالوَصَبا

حَتّى إِذا جاءَتِ البُشرى بِصِحَّتِهِ

قَضَت بِتَسكينِ قَلبٍ طالَما وَجَبا

فَلا بَرِحتَ وَإِن ساءَ العِدى أَبداً

تَلقى الخُطوبَ بِجَدٍّ يَخرُقُ الحُجُبا

فَأَبى
  • أَبِيَ الغذاءَ، ومنه أَبِيَ أَبِّي: عافه فامتنع عنه
  • كَانَ أَبِيَّ النَّفْسِ مُنْذُ صِغَرِهِ : مُتَرفِّعاً عَنْ كُلِّ مَا يَشِينُ النَّفْسَ، أنُوفاً، مَنْ لاَ يَرْضَى بِالذُّلِّ لَهُ نَفْسٌ أَبِيَّةٌ
  • أَبِيّ العِنان: عزيز لا يقبل الذلّ
  • وَداعُنا
  • (الِاسْمُ مِنْ وَدَّعَ)
  • الوَدَاعُ : تشييع المسافر، تبادل الأشخاص عبارات السَّلام في طريق الافتراق إلى وقت قد يكون طويلاً
  • ثَنِيَّةُ الوَدَاع : موضع بالمدينة؛ لأَنَّ مَن سافر إلى مكَّةَ كان يودَّعُ ثَمَّةَ ويُشيَّعُ إِليها
  • وَاللَيثِ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • مُهتَصِراً
  • هَصَرَ فلان الشيءَ: كسرَه
  • هصَر فلانٌ الغُصنَ/ هصَر فلانٌ بالغُصن : كَسَّرَهُ ولَوَاهُ مِنْ غَيْرِ فَصْلٍ
  • هَصَرَ الشَّيْءَ : جَذَبَهُ، أَمالَهُ
  • مُنسَكِبا
  • سَكَبَ الْمَاءُ : اِنْصَبَّ، سَالَ
  • سكَب الماءَ : صبَّه
  • سكَب دمعًا: بكى
  • وَالحِلمِ
  • حلَم الشَّخصُ :رأى في نومه رُؤْيا
  • حلَم الشَّيءَ/ حلَم بالشَّيء: رآه في نومه
  • يَحْلُمُ أَحْلاماً بَعِيدَةً عَنِ الوَاقِعِ : يَتَصَوَّرُ، يَتَخَيَّلُ اُحْلُمْ مَا بَدا لَكَ حَلَمَ بِهِ وعَنْهُ : رأى لَهُ رُؤْيا
  • مَلأى
  • المَلآْنُ :ممتلئ، مكتظّ
  • المَلآْنُ: المزكومُ ،هي مَلأْى، ومَلآْنة مَلاَنٌ ومَلاَنَة
  • قال بالفم الملآن: بصراحة تامّة،
  • أَكرَعُ
  • أَكْرَعَ أوردوه إبلَهم
  • الكُرَاعُ من الإنسان: ما دون الرُّكبة إلى الكعب
  • الكُرَاعُ من البقر والغنم: مُسْتَدَقُّ الساق العاري من اللَّحم
  • كاساتِ
  • كاس، إناء يُشرب فيه ويُسمَّى هكذا ما دام الشّراب فيه (وهي كلمة مؤنَّثة ويجوز تذكيرها)
  • الكَأْسُ : القَدَحُ ما دام فيه الخمر، وهي مؤنثة
  • يستعار الكأْس في جميع ضروب المَكاره
  • نُخَباً
  • نخَب الشّيءَ :أخذ أحسَنه وأفضلَه ، أَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ
  • نَخبَ الصيْدَ: نزَع قلبه
  • نَخَبَتِ النَّمْلَةُ : قَرَصَتْ، عَضَّتْ
  • السُقمُ
  • مصدر سقِمَ
  • السَّقْمُ : الْمَرَضُ الْمُزْمِنُ
  • سَقُم الشَّخصُ :مرِض، طال مرضُه
  • المُبَرِّحُ
  • بَرَّحَ بِهِ الْمَرَضُ : أَتْعَبَهُ وآذاهُ
  • بَرَّحَ اللَّهُ عَنْهُ : كَشَفَ عَنْهُ الأذَى والعَذابَ الشَّديدَ وَنَفَّسَ عَنْهُ
  • بَرَّحَتْ بِهِ الحُمَّى : أَصابَتْهُ بُرَحاؤُها، أَي شِدَّتُها
  • سَلِمتُ
  • استسلام وخضوع
  • السَّلَمُ : الاستسلامِ
  • السَّلَمُ: التسليمُ
  • اِعتَضتُ
  • عَوَّضَهُ خَسَارَتَهُ : أَعْطَاهُ عِوَضاً عَنْهَا
  • عَوَّضَهُ منه: أعاضَهُ
  • عوَّض الوقتَ الذي ضاع منه :تداركه واستعاده
  • قارونَ
  • كنوز قارون: يُضرب بها المثل فيما يُستعظم قدره من نفائس الأموال
  • مُناخ قارِّيّ: (الجغرافيا) مُناخ الأقاليم الواقعة داخل اليابسة بعيدًا عن تأثير البحر فيتّسع فيها مدى الحرارة اليومي والفصلي
  • مُغطّى بالقار ممرٌّ قاريّ
  • صَيَّرتَ
  • صَيَّرَهُ كذا، وإلى كذا: أَصَارهُ
  • صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ ماءً/ صيَّرتِ الحرارةُ الثَّلجَ إلى ماء :حوَّلتْهُ وغيَّرتْهُ من صورة أو حالة إلى أخرى صيَّر الحديدَ مفتاحًا/ إلى مفتاحٍ،
  • صيَّره سعيدًا،
  • نَسَبا
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • المُقَلَّدِ
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • قَلَّدتَني
  • قَلَدَ الشَّيْءَ : لَوَاهُ
  • قَلَدَ الْحَدِيدَةَ : رَقَّقَهَا وَلَوَاهَا عَلَى شَيْءٍ
  • قَلَدَ الْمَاءَ فِي الْحَوْضِ : جَمَعَهُ
  • سَأَملَأُ
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • الشانيكَ
  • مصدر شانَ
  • الشِّيْنُ :خلاف الزَّين
  • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ
  • غَضِبا
  • رَأَيْتُ الغَضَبَ بَادِياً عَلَى وَجْهِهِ : ظُهُورُ عَلاَمَاتِ الانْفِعَالِ وَالتَّشَنُّجِ عِنْدَ الْمَيْلِ إِلَى الاعْتِدَاءِ
  • الغَضَبُ : استجابة لانفعال، تتميز بالميل إِلى الاعتداءِ
  • الغَضِبُ من الرِّجال: السّريعُ الغضب
  • اِبتَزَّهُ
  • ابتزَّ المالَ من النَّاس :ابتذَّهم؛ سلَبهم إيّاه، نزعه منهم بجفاء وقهر
  • ابتزَّ قرينَه: سلَبَه، تكسَّب منه بطُرق غير مشروعة محتال يبتزّ جيرانه
  • كانَ والِدُهُ بَزَّازاً لَهُ مَعْرِفَةٌ دَقِيقَةٌ بِالثِّيابِ وَألْوانِها : مَنْ يَتَّجِرُ في الثِّيابِ
  • وَثّاباً
  • تثاءب الشَّخصُ: فتح فمه وأطبقه بحركة لا إراديّة نتيجة كسل أو نُعاس أو ملل. تثاءب من النعاس،
  • تَثَاءب :أصابته الثُّؤَبَاءُ
  • ثَاب: رَجَع
  • نُسِبا
  • نَسَبَ رِجَالَ القَبِيلَةِ : وَصَفَهُمْ وَذَكَرَ نَسَبَهُمْ
  • نَسَبَ فلانًا: سأَله أَن ينتسب
  • نَسَبَ الشيءَ إلى فلانٍ: عَزَاهُ إِليه
  • وَلادَتانِ
  • وُلْدٌ، وِلْدٌ ، وَلَدٌ
  • الوَلَدُ : كلُّ ما وُلِدَ [ويُطلَقُ على الذكر والأُنثى والمثنى والجمع]
  • وَلَدُ الزِّنَى : مَنْ وُلِدَ عَنْ طَرِيقِ الزِّنَى
  • خالاً
  • خالأَ القومُ: تركوا شيئًا وأَخذوا في غيره
  • خالأَ القومَ: باعَدَهم وجانبهم
  • خَلأَتِ الناقةُ : حَرَنَت ، وفي الحديث: حديث شريف أَنَّ ناقة النبي صلى الله عليه وسلم خَلأَتْ به يوم الحُدَيْبِية، فقالوا: خلأَت القَصْواء، فقال صلى الله عليه وسلم: ما خلأَت، وما هو لها بخُلُق، ولكن حَبَسها حابِسُ الفيل /
  • كُسِفَت
  • كَسَّفَ الشيءَ: قَطَّعَه
  • كسَفتِ الشّمسُ:احتَجَبَتْ وذهب ضوءُها لحُلُول القمر بينها وبين الأرض
  • كَسَفَ وَجْهُهُ : اِصْفَرَّ، تَغَيَّرَ
  • لَكَبا
  • وَكَبَ السَّائِرُ : مَشَى فِي رِفْقٍ وَتُؤَدَةٍ وَتَمَهُّلٍ
  • وَكَبَ الْجَالِسُ : قَامَ، اِنْتَصَبَ
  • وَكَبَ عَلَى الأَمْرِ : وَاظَبَ، دَاوَمَ
  • قَرُبا
  • قرِب المنزِلَ/ قرِب من المنزل: دَنا منه واقترب
  • قرَّب بين النّاس :جعلهم يتصالحون قَرَّب بين المتخاصِمَيْن
  • قرَّب الشّيءَ: قدَّرَهُ تقديرًا غير مضبوط
  • وَنى
  • ونَى الشَّيءَ/ ونَى عن الشَّيءِ :تركه وأهمله
  • ونَى في الأمرِ: ضَعُف وفَتَر، وكَلَّ وأعيا ،
  • وَنَى صَاحِبَهُ : تَرَكَهُ
  • مُمَنَّعَةً
  • مَنَّعَ عَنْهُ الأَكْلَ : حَرَمَهُ إِيَّاهُ
  • مَنَّعَهُ القَاضِي عَنِ المِيرَاثِ : حَجَرَ عَلَيْهِ المِيرَاثَ، أَيْ حَرَمَهُ مِنَ التَّصَرُّفِ فِيهِ
  • مَنْع التَّجَوُّلِ : حَظْر التَّجَوُّلِ
  • نَوءٍ
  • النَّوْءُ :النَّجْمُ إذا مالَ للغروب
  • النَّوْءُ :المَطَرُ الشديدُ
  • النَّوْءُ: العطاءُ
  • الرِيَّ
  • مؤنَّث رَيَّانُ: مُشبَعٌ بالماء، أخضر ناعم من أغصان الشَّجر
  • رَيَّا الرَّايَةَ: عَمِلَها
  • رَيَّا الرَّايَةَ: رَكَزَها
  • فَاِختارَتِ
  • اِخْتَارَ هَدِيَّةً لِصَدِيقِهِ: اِنْتَقَاهَا
  • اِخْتَارَهُ خَلَفاً لَهُ : عَيَّنَهُ
  • اِخْتَارَهُ مِنْ بَيْنِ كُلِّ الحَاضِرِينَ : فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ ع
  • فَيُخبِرُني
  • خَبَر الحياةَ :علِمها وعرَف حقيقتَها عن تجربة
  • خَبَرَتْهُ التَّجَارِبُ خَبْرًا وخُبْرَةً و خِبْرَةً: عَلَّمَتْهُ
  • خبَرَ الرَّجُلَ خِبْرًا وخِبْرَةً، ومَخْبرَةً: اختبره، امتحنه ليعرفَ حقيقتَه
  • الإِصاخَةِ
  • أصَاخَ له، وإليه: اسْتَمَعَ
  • أصَاخَ عن الأَمر: رجع
  • أصَاخَ على حَقَّ فلانٍ : سكَتَ عنه وتغاضى
  • مُقتَضِياً
  • اسم مفعول من اقتضى
  • مُقْتَضَيَاتُ العَمَلِ : مُتَطَلَّبَاتُهُ
  • مطابقة الكلام لمقتضى الحال: (بلاغة) اعتناء الكاتب أو الخطيب بحال مَنْ يقرأ أو يستمع له إن كان من الخاصَّة أو العامَّة، بالإضافة إلى جودة اللّفظ والموضوع، وبدونه لا يُعدّ الكاتب أو الخطيب بليغًا
  • بَعدَأَن
  • البَعِيدُ : المُتَنائِي
  • هَذا الأمْرُ بَعيدٌ جِدّاً : غَيْرُ محْتَمَلٍ
  • وَتَكرِمَةٍ
  • كَرَّمَ الرَّجُلَ : عَظَّمَهُ، أَكْرَمَهُ، فَضَّلَهُ
  • كَرَّمَ اللَّهُ وَجْهَهُ : شَرَّفَهُ، نَزَّهَهُ
  • كَرَّمَ السَّحَابُ : جَادَ بِمَطَرِهِ
  • تُجارى
  • تَجارَوْا في الحديث: تناظَرُوا فيه
  • تَجَارَوْا في أَهْوَائهم: تَدَاعَوْا فيها
  • جَارَاهُ فِي عَمَلِهِ : سَايَرَهُ
  • صَحِبا
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • صحِبك اللهُ: حفظك ورافقتك عنايتُه
  • إِقداماً
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • أقْدَمَ صَاحِبَهُ : جَعلَهُ قُدَّامَهُ
  • يُقْدِمُ عَلَى أعْمَالِ الخَيْرِ: يَتَقَدَّمُ، يَدْفَعُ فِي اتِّجَاهِ أعْمالِ الخَيْرِ
  • مُصاحَبَةً
  • الْمُصَاحَبَةُ: الْمُلاَزَمَةُ، الْمُعَاشَرَةُ، الْمُرَافَقَةُ
  • صحِب الشَّخصَ: لاَزَمَهُ، رَافَقَهُ، عَاشَرَهُ
  • صحِبتك السَّلامةُ: رافقتك ولازمتك،
  • وَالتَعَبا
  • عَبَأَ له شرَّا: هيَّأ
  • عَبَأَ الشَّيْءَ في الوِعاءِ: وَضَعَهُ فيهِ
  • عبَأَ المتاعَ :هيَّأَه، جعَلَ بعضَه فوق بعض
  • مَلَؤا
  • المَلأُ : الجماعة
  • ما كان هذا الأمر عن ملإِ منا: عن مشاورة
  • المَلأُ :الخُلُق
  • دُروعَهُم
  • دَرَعَ الذَّبِيحَةَ : سَلَخَهَا مِنْ قِبَلِ عُنُقِهَا
  • دَرَعَ الرَّقْبَةَ أوِ اليَدَ : أزَالَهَا، فَسَخَهَا مِنْ قِبَلِ المفْصِلِ مِنْ غَيْرِ كَسْرٍ
  • دَرَعَ فِي عُنُقِهِ حَبْلاً : شَدَّهُ عَلَيْهِ فَاخْتَنَقَ
  • نَجدَةً
  • النَّجْدَةُ : الشجاعةُ في القتال
  • النَّجْدَةُ :سرعةُ الإغاثة ، إسعاف
  • شُرطة النجدة : فرقة من الشوط سريعة التنقْل، مجهزةٌ: بأجهزة لاسلكية، تقوم بإغاثة الجمهور بأقصى سرعة
  • وَخَوَّفوا
  • خوَّف فلانًا: أخافه، جعله يخاف، فزّعه، أرهبه
  • خوَّفه الأمرَ/ خوَّفه من الأمر: فزّعه منه خوَّفه من مَغَبَّة أفعاله
  • اِعْتَرَاهُ خَوْفٌ: فَزَعٌ، خَشْيَةٌ، رُعْبٌ دَخَلَ إِلى الْمَعْرَكَةِ بِلاَ خَوْفٍ
  • مُلوكُهُمُ
  • تملَّك الأرضَ :ملكها قهرًا وغصبًا وعنوةً، استولى عليها وكان في قدرته أن يتصرّف فيها كما يريد
  • تَمَلَّكَ أَمْلاَكاً كَثِيرَةً : مَلَكَهَا، اِحْتَوَاهَا
  • تملَّك على القوم: صار مَلِكًا عليهم يتصرّف في مصالحهم ويأمرهم وينهاهُم، وله عليهم حقُ الطّاعة
  • سَفَهاً
  • سفِه الشَّخصُ: سفُه، جِهل وطاش، حمق ونقص عقلُه
  • سفِه عليه: أهانه، وعامله بجفاء دائما
  • سَفِهَ رَأْيَهُ وَنَفْسَهُ : حَمَلَهَا عَلَى السَّفَهِ، سَفَهَ
  • وَصِبا
  • صبَأ الرَّجُلُ :ترك دينَه ودَان بدين آخر
  • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ، ظَهَرَ وَاضِحاً
  • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ، أَوْ هَجَمَ
  • ظافَرتَ
  • عادَ الجَيْشُ ظافِراً : مُنْتصِراً، فائِزاً
  • ظَفَرَ العَجينَ : غَرَزَ فيهِ ظُفْرَهُ
  • ظَفَرَ الشَّيْءَ : رَآهُ
  • وَالرِيَبا
  • أَلْصَقَ بِهِ رَيْباً : تُهْمَةً
  • الرَّيْبُ : الظَّنُّ والشكُّ والتُّهمةُ
  • الرَّيْبُ : الحاجة
  • فَأَنتُما
  • النَّمِيمُ : الصَّوْتُ الخفيّ من حركة شيء أَو وطء قَدَم
  • النَّمِيمُ: الوشاية توقع بين النَّاس
  • النَّمَّامُ :واشٍ، ناشر الإشاعات والأكاذيب
  • عِصمَةٍ
  • العِصْمَةُ : مَلَكةٌ إِلهيةٌ تمنَعُ من فعل المعصية والميل إِليها مع القُدْرةِ عليه
  • العِصْمَةُ: رِباطُ الزَّوجِيَّة يحلُّه الزوجُ متى شَاءَ، وللمرأَة حَلُّه إِذا اشترطت ذلك في العَقْدِ
  • العِصْمَةُ:السِّوَارُ
  • المُرهَفاتِ
  • رهَف الشَّيءَ :سَنَّه، رقَّقه وحدَّده رهَف سيفَه/ سكِّينًا
  • مرهوف البدن/ مرهوف الجسم: لطيفُه ورقيقُه
  • رَهُفَ : رَقَّ ولَطُف
  • الباتِراتِ
  • اسم فاعل من بتَرَ
  • سيفُ العدالة الباتر: الحاسم الذي يقضي في الأمور بلا تردُّد
  • جمع: بَواتِرُ (فاعل من بَتَرَ) سَيْفُ الفارِسِ باتِرٌ : قاطِعٌ، حاسِمٌ
  • المَينُ
  • المَيْنُ : الكَذِبُ
  • فلان مُتَمَايِنُ الوُدِّ: غيرُصادقِه
  • جمع: ـون، ـات (فاعل من اِنْتَمَى) مُنْتَمٍ إِلَى الحِزْبِ الوَطَنِيِّ : مُنْتَسِبٌ إِلَيْهِ
  • حَزَبا
  • أَحْزَى عليه في السِّلعة: رفَع ثمنها
  • حَزا : تكهَّن
  • حَزا الشيءَ: قدَّره تخْميناً
  • بِجَدٍّ
  • بَجَد بالمكان : أقام فلم يبرح
  • البَجْدُ من الخيل: مائة فأكثر والجمع : بُجُود
  • البِجاد : كساء مُخَطَّط