أَمّا الزَمانُ فَقَد أَلزَمتَهُ الجَدَدا


وَالمَكرُماتُ
فَقَد أَنشَأتَها جُدُدا

فَعاوَدَ الخَوفُ أَمناً وَالمُباحُ حِمىً


وَالجَدبُ
في الأَرضِ خِصباً وَالضَلالُ هُدا

وِزارَةٌ لَوَتِ الأَعناقَ خاضِعَةً

لِعِزِّها وَعَهِدنا لَيَّها صَيَدا


فارَقتَها
لا كَغَيثٍ صَدَّ عَن بَلَدٍ

يَشكو الظُما بَل كَروحٍ فارَقَت جَسَدا

وَعُدتَ وَالنَومُ قَد أَلوَت بِهِ فِتَنٌ

لِأَجلِها ذُمَّ عَيشٌ طالَما حُمِدا

فَقُمتَ في كَفِّ كَفِّ الخَطبِ حينَ سَطا

وَنُبتَ في صَرفِ صَرفِ الدَهرِ حينَ عَدا

وَهَل نَذُمُّ زَماناً ما أَساءَ بِنا

إِلّا لِيُحسِنَ في إِنجازِ ما وَعَدا


يُثني
عَلَيهِ وَإِن أَضحى يُعَنِّفُهُ

مَن لَيسَ يَعرِفُ مَعناهُ الَّذي قَصَدا

فَكَم لَهُ عِندَنا مِن مِنَّةٍ عَظُمَت

وَنِعمَةٍ لا يُؤَدّى شُكرُها أَبَدا


خُطوبُهُ
لَكَ بِالإِعجابِ خاطِبَةٌ

وَجَورُهُ لَكَ بِالإِعجَازِ قَد شَهِدا

إِنَّ الإِمامَ حَمى المُلكَ الأَعَزَّ بِمَن

لا تَستَطيعُ اللَيالي حَلَّ ما عَقَدا

تَصَفَّحَ الناسَ ثُمَّ اِختارَ أَحسَنَهُم

فيهِ وَفي بَيتِهِ رَأياً وَمُعتَقَدا

أَعَدَّ لِلبَعثِ ذُخراً مِن وَلائِهِمُ

يَبقى إِذا كُلُّ ذُخرٍ صالِحٍ نَفِدا

وَلَم تَزَل في اِجتِياحِ الإِفكِ مُنصَلِتاً

وَفي جِهادِ عُداةِ الدينِ مُجتَهِدا


مُعَظَّماً
قَبلَ تَعظيمِ الإِمامِ لَهُ

وَالسَيفُ يُخشى وَيُرجى سُلَّ أَو غُمِدا

مَتى تَزُرهُ لِعِلمٍ وَاِكتِسابِ غِنىً

فاضَ النَدِيُّ بَياناً وَالبَنانُ نَدا


يُبِخِّلُ
الدِيمَةَ الوَطفاءَ مُختَصِراً

وَيَسبِقُ الحَرجَفَ النَكباءَ مُتَّئِدا

وَماجِدٌ لِسِوى العَلياءِ ما خُلِقَت


أَخلاقُهُ
وَلِغَيرِ الفَضلِ ما وُلِدا

رَمى الحَوادِثَ عَن بُعدٍ فَأَقصَدَها

بِعَزمِهِ وَسَأَلناهُ فَما اِقتَصَدا

وَهَل يُقارَعُ يَوماً رَبُّ مَملَكَةٍ

عَلى المَكينِ الحَفيظِ الأَوحَدِ اِعتَمَدا

وَكَيفَ يَعدوكَ وَالأَيّامُ عادِيَةٌ

مَن رامَ مِثلَكَ في الدُنيا فَما وَجَدا

إِنَّ السَعادَةَ عَمَّت مُذ خُصِصتَ بِها

فَاِسلَم عَلى رَغمِ حُسّادٍ وَكَبتِ عِدا

أَخفَوا ضِباباً كُداها في صُدورِهِمُ

وَهُم ضِبابٌ لَها فَرطُ الخُضوعِ كُدا

فَلا تَرُعهُم وَكُن مِنهُم عَلى ثِقَةٍ

أَنَّ الحِمامَ إِلَيهِم يَسبِقُ الكَمَدا


وَجِلَّةُ
القَومِ قاتِلهُم بِسَعيِهِمُ

فيما تُحِبُّ وَلا تَستَصغِرِ النَقَدا

فَلَن يَعُزَّ عَمودُ البَيتِ صاحِبَهُ

وَرُبَّما عَزَّهُ أَن يَقلَعَ الوَتدا

وَذا مَقالٌ غَنيٌّ عَن هِدايَتِهِ

مَن مُذ تَنَبَّهَ لِلعَلياءِ ما رَقَدا

إِنّي بِذا النُصحِ لَمّا عَنَّ في خَلَدي

كَالخُلدِ دَلَّ عَلى حيسِ الفَلا الأَسَدا

رُقتَ الإِمامَةَ في قَولٍ وَفي عَمَلٍ

فَبُلِّغَت بِكَ هَذا المُرتَقَى الصُعُدا

فَاِشكُر خَليلَ أَميرِ المُؤمِنينَ لِمَن

أَعطاكَ مَنزِلَةً لَم يُعطِها أَحَدا


وَاِحكُم
عَلى كُلِّ مَن رامَ العِنادَ لَهُ

بِحُكمِ جَدِّكِ في النُعمانِ إِذ عَنَدا

كَذَّبتَ بِالعَدلِ إِذ أَصبَحتَ باسِطَهُ

مَن قالَ كِسرى أَنو شِروانُ قَد فُقِدا

وَأَورَدَتكَ سَجاياكَ الَّتي شَرُفَت

مِنَ النَباهَةِ بَحراً قَطُّ ما وُرِدا


آزَرتَ
أَربابَ هَذا الأَمرِ آوِنَةً

عِزّاً لِمَن ذَلَّ نَهّاضاً لِمَن قَعَدا

هَل كُنتَ في القَومِ إِلّا بانِياً شَرَفاً

وَمُصلِحاً فاسِداً أَو موضِحاً رَشَدا

تُبّاعُ رَأيِكَ ما أَهمَلتَهُ اِطَّرَحوا

فيهِ الكَلامَ وَما مَثَّلتَهُ اِعتُمِدا

ضافَرتَ أَربَعَةً مِنهُم سَلَكتَ بِهِم


طَرائِقاً
ضَلَّ عَنها مَن تَرَكتَ سُدا

وَما أَتى مِنكَ فِعلٌ أَو أَمَرتَ بِهِ

يَستَصحِبُ اللَومَ أَو يَستَلحِقُ الفَنَدا

أَبوكَ تاجٌ بِهِ تَزهو الكَتابَةُ إِن

باهَت وَجَدُّكَ ذو التاجِ الَّذي عُقِدا


الباعِثُ
الخَيلَ لا تُثنى أَعِنَّتُها

إِذا النَجيعُ عَلَيها خالَطَ النَجدا

تَردي بِأُسدٍ إِذا ما حورِبَت غَنِيَت

بِصِدقِ إِقدامِها أَن تَطلُبَ المَدَدا

إِن قاتَلوا أَلزَموا الأَعداءَ طاعَتَهُم

قَهراً وَإِن قَتَلوا لَم يُلزِموا قَوَدا

مَآثِرٌ عُدِمَت أَشباهُها وَعُلىً

حَوَيتَ مُطَّرَفاً مِنها وَمُتَّلَدا

فِداءُ هَذي المَساعي كُلُّ مُنتَحِلٍ

عَن حَوضِها ذيدَ أَوعَن رَوضِها طُرِدا

يَظُنُّ ظَنَّ أُناسٍ أَنَّهُم نَظَروا

إِلى السُهى بِعُيونٍ تَشتَكي الرَمدا

وَكَيفَ يَرجو مُرَجٍّ نَيلَ غايَتِها

وَما جَعَلتَ لَها هَدّاً وَلا أَمَدا

عَمَمتَ بِالجودِ حَتّى لَم تَدَع أَمَلاً

وَبِالتَجاوُزِ حَتّى ما بَسَطتَ يَدا

ما حِدتَ عَن آيَةٍ في العَفوِ مُنزَلَةٍ

وَلا نَبَذتَ حَديثاً فيهِ قَد وَردا

إِنّي لَأَعجَبُ مِن مُثرٍ مُؤَمِّلُهُ


مُكدٍ
وَأَعجَبُ مِنهُ قادُرٌ حَقَدا


ضَلّا
وَلَو هُديا سَدَّ المَفاقِرَ ذا

وَأَجمَلَ الصَفحَ ذا أَو قَوَّمَ الأَوَدا

فَكَم غَمَرتَ أَكُفَّ الطالِبينَ لُهىً

مَلَأتَ أَلفاً فَأَلفاً لايَداً فَيَدا

كَفاكَ عَزمُكَ إِرسالَ الوَعيدِ لَهُ

طَليعَةً وَوَحيُّ الجودِ أَن تَعِدا

فَلَيسَ يَلقاكَ مَأمورٌ بِمَعصِيَةٍ

إِلّا نَدىً طالَما أَخفَيتَهُ فَبَدا

بَدَّدتَ وَفرَكَ في فَرضٍ وَنافِلَةٍ

وَسُنَّةٍ فَجَمَعتَ السُؤدُدَ البَدَدا

وَالمالُ كَالرُمحِ لا يُرجى لِصائِنِهِ


ثَناءُ
جاعِلِهِ في أُسرَةٍ قِصَدا

لِلَّهِ جَدُّكَ ما أَعلى وَحَدُّكَ ما

أَمضى وَجِدُّكَ ما وَطّى وَما مَهَدا

مَناقِبٌ عَجرُ مَن رامَ اللَحاقَ بِها

كَعَجزِ مَن رامَ أَن يُحصي لَها عَدَدا


يَسومُها
مُعوِزٌ مِمّا يُنالُ بِهِ

وَشَأنُ مَينِ الفَتى تَقريبُ ما بَعُدا

كَقائِلٍ بِلِسانٍ لَم يَحُطهُ فَمٌ


وَصائِلٍ
بِذِراعٍ زايَلَت عَضُدا

أَو عاشِقٍ وَصَلَ المَعشوقُ هَجرَتَهُ


مُستَيقِظاً
وَهوَ وَصّالٌ إِذا هَجَدا

فَليَخلُ ذو الأَمَلِ الطَمّاحِ مِن تَعَبٍ


يُضيعُهُ
وَليُخَلِّ الحاسِدُ الحَسَدا

إِنّي وَجَدتُ لِطَرفِ العَينِ مِنكَ عُلىً


سَمالَها
وَلِطِرفِ المَدحِ مُطَّرَدا

فَحازَ نَيلاً لِراويهِ وَقائِلِهِ

وَحافِظيهِ وَمَن غَنّى بِهِ وَشَدا

إِلى المَواطِنِ سَيّارٌ وَإِن بَعُدَت

وَفي الحَيازِمِ مَعقولٌ وَإِن شَرَدا


بَقَيتَ
ما دامَتِ الأَعيادُ عائِدَةً

وَطالَ عُمرُكَ كي تَستَنفِدَ الأَبَدا

وَالمَكرُماتُ
  • الكَرَمُ : الجُود، السَّخَاء
  • كَرَمُ الأَخْلاَقِ : نُبْلُهُ، سُمُوُّ النَّفْسِ
  • رَجُلٌ كَرَمٌ: كريم
  • وَالجَدبُ
  • جَدَبَ المَكانُ : يبسَ لاحتباس الماء عنهُ
  • جَدَبَ الشَّيْءَ: عَابَهُ وذَمَّه
  • جدُبت الأرضُ :جدَبت، يبِست لاحتباس الماء عنها
  • خِصباً
  • خَصيّ: مَخْصيّ، الذي سُلَّت خُصْيتاه أو نُزعتا
  • مصدر خصَى
  • الخُصْيُ : البيضة من أَعضاء التناسل
  • لَوَتِ
  • كُلوة: كلْيَةٌ عضوٌ يُنقِّي الدَّمَ من الفضلات الأيضيّة ويُفْرز البولَ، وهو أحد زوجَي الأعضاء الواقعة في منطقة الظَّهر حيث تحافظ على توازن الماء والأيونات التي تُسيِّر التَّيّار العصبيّ عبر جدار الخليّة
  • آلام كُلَويَّة: نِسبة إلى كُلَى
  • اللائي، واللواتي
  • الأَعناقَ
  • مصدر عنِقَ
  • عَنَقَ الْوَلَدَ : ضَرَبَ عُنُقَهُ
  • عَنَقَ الكَلْبَ : جَعَلَ فِي عُنُقِهِ مِعْنَقَةً
  • فارَقتَها
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • الظُما
  • ظَمِئَ الْمُسافِرُ : أَصابَهُ العَطَشُ الشَّديدُ
  • ظمِئَ إلى أَهْله: اشتاق إليهم
  • ظَمَّأَ الرَّجُلَ : عَطَّشَهُ
  • الخَطبِ
  • الخِطْبُ : المرأَةُ المَخْطُوبَةُ
  • الخِطْبُ: الذي يخطُبُ المرأَةَ
  • الخَطْبُ : الحالُ والشَّأْن
  • نَذُمُّ
  • أذمَّ الشَّخصُ: أتى بما يُعاب عليه، ويُلام من أجله أمرٌ مُذِمّ
  • أذَمَّت البئرُ: قلَّ ماؤها
  • أذَمَّت الدابّة: كلَّتْ فوقَفتْ أَو تأَخَّرتْ
  • يُثني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • يُعَنِّفُهُ
  • عَنُفَ بِالرَّجُلِ : لَمْ يَرْفَقْ بِهِ، عَامَلَهُ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ أَوْ لاَمَهُ وَعَيَّرَهُ
  • عنَّف موظَّفا عنده عنُف عليه: لامه بشدَّة وأنكر عليه شيئًا من فِعله بُغيةَ ردعِه وإصلاحه
  • عَامَلَهُ بِعُنْفٍ : بِشِدَّةٍ وَقَسَاوَةٍ
  • مِنَّةٍ
  • المُنَّةُ : القُوَّةُ
  • المِنَّةُ : الإحسانُ والإِنعام
  • المِنَّةُ :استكثارُ الإحسان والفخر به حتَّى يفسده
  • عَظُمَت
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • خُطوبُهُ
  • خَطَبَ في الْجُمْهُورِ : أَلْقَى حَدِيثاً، كَلاَماً، أَيْ خُطْبَةً
  • خَطَبَ الإِمَامُ في الْمُصَلِّينَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ : وَعَظَهُمْ
  • خَطَبَ يَدَهَا: طَلَبَهَا لِلزَّوَاجِ
  • الإِمامَ
  • الأَمَمُ القُرْب، أخذته من أُمَمٍ: مِن كَتَب
  • الأَمَمُ اليسير القريب التناوُل
  • وما الذي رَكِبتَهُ بأَمَم: بشيءٍ هَيِّنٍ قريب
  • الأَعَزَّ
  • عزَّز فلانًا أو غيرَه: قوَّاه، دعَّمه، شدَّده، جعله عزيزًا، أمدَّه، أيَّده
  • عَزَّزَ الماءُ الأَرضَ: لَبَّدَها وشدَّدَها فلا تَسُوخ فيها الأَرْجُلُ
  • تَعَزَّزَتْ مَكَانَتُهُ بَيْنَ أَصْدِقَائِهِ : تَقَوَّتْ، تَشَرَّفَتْ
  • ذُخراً
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • وَلائِهِمُ
  • أهَمَّتْهُ مَشَاكِلُ أُسْرَتِهِ : أحْزَنَتْهُ، أقْلَقَتْهُ، أزْعَجَتْهُ
  • أهَمَّ الشَّيْخُ : صَارَ هَمّاً، أيْ شَيْخاً كَبِيراً فانِياً
  • أهمَّ فلانًا مستوى أولاده في الدِّراسة: أثار اهتمامَه واستحقّ اعتبارَه
  • ذُخرٍ
  • ذخَر الشَّيءَ :خبَّأه واحتفظ به لوقت الحاجة إليه
  • ذَخَرَ لِنَفْسِهِ حَديثاً حَسَناً : أَبْقاهُ
  • ما اذُّخِرَ والجمع : أَذْخارٌ
  • مُنصَلِتاً
  • المُنْصُلُ : السَّيْفُ
  • النَّصْلُ : حديدة الرُّمح والسَّهْم والسِّكِّين
  • النَّصْلُ:الغَزْلُ إذا خرج من المِغزل
  • عُداةِ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • مُعَظَّماً
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • أَعْظَمَ الأَمرُ: صار عظيمًا
  • تَعظيمِ
  • تَعْظِيمُ الرَّجُلِ : تَفْخِيمُهُ، تَكْبِيرُهُ، تَبْجِيلُهُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • غُمِدا
  • غَمَدَ السَّيْفَ : أَدْخَلَهُ فِي الْغِمْدِ
  • غَمَدَ الأَمْرَ : أَصْلَحَهُ
  • غَمِدَ اللَّيْلُ : أَظْلَمَ
  • بَياناً
  • دراسة استبيانيَّة: دراسة استطلاعيّة يستعان بها في العلوم الاجتماعيّة والتربويّة ونحوها لمعرفة اتجاهات النَّاس وميولهم وآرائهم في أمرٍ ما أسئلة استبيانيّة: استيضاحيّة استفهاميّة
  • بَيَّنَ آراءهُ : أَوْضَحَها، فَسَّرَها بِوُضوحٍ
  • بَيَّنَ البِنْتَ : زَوَّجَهَا
  • وَالبَنانُ
  • يُشَارُ إلَيْهِ بِالبَنَانِ : كُلُّ النَّاسِ تَعْرِفُهُ، مَعْرُوفٌ، مَشْهُورٌ
  • أنَا طَوْعُ بَنَانِكَ : أنَا فِي خِدْمَتِكَ كَانَ طَوْعَ بنَانِهِ
  • مفرد بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها بَنانٌ مُخَضَّبٌ،
  • يُبِخِّلُ
  • بخُل الشَّخصُ/ بخُل الشَّخصُ بالمال ونحوه ضنَّ بما عنده، أمسك عن العطاء كَرُم في شبابه وبخُل في شيخوخته،
  • بخُل على الشَّخص/ بخُل عن الشَّخص: ضنَّ عليه بما عنده بخُل عليه بالمعلومات المتوافرة لديه،
  • بخِل على الشَّخص/ بخِل عن الشَّخص: بخُل، ضنَّ عليه بما عنده، أمسك ومنع
  • الوَطفاءَ
  • وَطِفَ: كَثُرَ شعرُ حاجبيه وأَهدابه مع اسْترخاء وطُول
  • وَطِفَ المطرُ: انهمر
  • وَطِفَ السحابة : تدلَّت ذيولها
  • الحَرجَفَ
  • ليلة حَرْجَفٌ: باردة الرِّيح
  • النَكباءَ
  • النَّكَبُ :داءٌ يصيب مَناكبَ البعير وغيرهِ يمشي منه مُنْحَرِفًا
  • نكَبَته الأيّامُ :نزلت به مصيبة ونالت منه
  • نكَب عن الصّواب: عدل عنه وتنحَّى واعتزل
  • أَخلاقُهُ
  • مجموعة صفات نفسية وأعمال الإنسان التي توصف بالحُسْن أو القُبْح سمو/ كرم الأخلاق،
  • علم الأخلاق: (الفلسفة والتصوُّف) أحد أقسام الفلسفة وهو علم نظريّ يحدِّد مبادئ عمل الإنسان في العالم، وغرضه تحديد الغاية العليا للإنسان، أو هو علم بالفضائل وكيفية التحلِّي بها، والرذائل وكيفيّة تجنّبها
  • أخلاق اجتماعيّة: عادات أو قيم اجتماعية تختلف باختلاف الظروف
  • الحَوادِثَ
  • الحَدَث : الصَّغير السِّنِّ
  • الحَدَث :الأَمرُ الحادثُ المنكرُ غيرُ المعتاد
  • الحَدَث (عند الفقهاء) : النَّجاسة الحُكْمية التي ترتفع بالوضوء أَو الغُسْل أو التيمُّم
  • فَأَقصَدَها
  • قَصَدَ مَكَانَ الْحَفْلِ : تَوَجَّهَ إِلَيْهِ
  • قصَد المكانَ/ قصَد إلى المكان/ قصَد للمكان: توجَّهَ إليه عامدًا قصَد الحِجازَ،
  • قَصَدَ مِنْ حَدِيثِهِ تَنْبِيهَ الرَّأْيِ الْعَامِّ : عَنَى
  • المَكينِ
  • اكْتَانَ الشيءُ: حَدَث
  • اكْتَانَ به: تكفل
  • الكَيْنةُ :الكَفَالةُ
  • الحَفيظِ
  • حَفِظَ عُقُوداً قَدِيمَةً : صَانَهَا مِنَ الضَّيَاعِ وَالتَّلَفِ
  • لِيَحْفَظْكَ اللَّهُ : لِيَصُنْكَ مِنْ كُلِّ مَكْرُوهٍ وَيَحْرُسْكَ وَيرْعَكَ
  • عَلَيْكَ أنْ تَحْفَظَ السِّرَّ : أنْ تَكْتُمَهُ
  • الأَوحَدِ
  • رَجُلٌ وَحَدٌ : أَيْ لاَ يُعْرَفُ نَسَبُهُ وَلاَ أَصْلُهُ
  • وحَد الشَّخصُ :انفرَد بنفسه
  • وحَدَ الشيء وَحْدًا : أَفرده
  • وَالأَيّامُ
  • اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها
  • اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ
  • يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ : فِي كُلِّ يَوْمٍ، مُسْتَمِرٍّ، دَائِمٍ يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ
  • حُسّادٍ
  • اسم فاعل من حسَدَ
  • رَجُلٌ حاسِدٌ : مَنْ يَتَمَنَّى زَوالَ نِعْمَةِ غَيْرِهِ، وَيَشْعُرُ مِنْ جَرَّاءِ ذَلِكَ بِالحَسْرَةِ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • وَكَبتِ
  • كبَت فلانًا :غاظه، أذلّه وأخزاه وأحزنه
  • كَبَتَ أَلَمَهُ : حَبَسَهُ بِدَاخِلِهِ وَلَمْ يُعَبِّرْ عَنْهُ
  • كبَت اللهُ العدوَّ: ردَّه بغيظه وأهلكه وأهانه وأذلّه،
  • ضِباباً
  • الضَّبَابُ : سَحابٌ يغشى الأَرضَ كالدُخانِ، ويكثر في الغداةِ الباردة
  • ضباب ضوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) عيب في الصورة ناشئ عن تسرُّب الضوء إلى الموادّ الفوتوغرافيّة بطريق الخطأ
  • ذو ضباب يحجب الرُّؤيةَ جوٌّ/ طقس ضبابيّ،
  • صُدورِهِمُ
  • ويوم الصَّدَر: اليوم الرابع من أيام النَّحر، لأنَّ الناس يصدرون فيه عن مكَّة إلى أماكنهم
  • الصَّدْرُ : مُقَدَّمُ كلِّ شيءٍ، ،صَدْرُ الكِتاب، وصدرُ النهارِ، وصدْر الأمْرِ
  • الصَّدْرُ :الطائفة من الشيءِ
  • ضِبابٌ
  • الضَّبَابُ : سَحابٌ يغشى الأَرضَ كالدُخانِ، ويكثر في الغداةِ الباردة
  • ضباب ضوئيّ: (الطبيعة والفيزياء) عيب في الصورة ناشئ عن تسرُّب الضوء إلى الموادّ الفوتوغرافيّة بطريق الخطأ
  • ذو ضباب يحجب الرُّؤيةَ جوٌّ/ طقس ضبابيّ،
  • يَسبِقُ
  • السَّبَقُ : ما يتراهن عليه المتسابقون
  • السَّبَقُ: موضع السباق على المجاز والجمع : أَسْبَاق
  • سبَقَ الشَّيءُ :مضى وتقدّم
  • الكَمَدا
  • كمَد الشَّخصَ: وضع له كِمادًا، أي خِرْقة يُتداوى بها على موضع الألم ليرتاح
  • كَمَدَ لَوْنُهُ : تَغَيَّرَ، ذَهَبَ صَفَاؤُهُ
  • كَمَدَ الثَّوْبَ : دَقَّهُ
  • وَجِلَّةُ
  • وَجَلَ صَاحِبَهُ : كَانَ أَشَدَّ وَجَلاً مِنْهُ
  • وَجَلَ جَارَهُ : غَلَبَهُ فِي الوَجَلِ
  • وَجُلَ الرَّجُلُ : أَسَنَّ، شَاخَ
  • بِسَعيِهِمُ
  • عَيَّا صاحبَه: عاياه
  • الوَالِعُ : الكذَّابُ
  • وَلَعٌ والِعٌ: كَذِبٌ عظيم
  • تَستَصغِرِ
  • صغَرني فلانٌ :كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي
  • صغُر الشَّخصُ :رضي بالذُّلّ والهوان، هانَ وذَلَّ
  • صغُر شأنهُ: حقُر
  • يَعُزَّ
  • وعَز إليه بأمر/ وعَز إليه في أمر/ وعَز بأمر: أشار إلى القيام به أو تركه
  • أعزَّه اللهُ :قوّاه، وجعله عزيزًا
  • أعزَّ أبويه: أحبَّهما وأكرمهما، عاملهما بحُبّ ومَوَدَّة وقّرهما واحترمهما رجلٌ مُعِزٌّ لأصدقائه،
  • يَقلَعَ
  • القَلَعُ ما يكون على جلْد الأَجرب كالقِشْر
  • قلَّع الأشجارَ :بالَغ في قَلْعِها، استأصلها، وانتزعها من مكانها
  • قَلَعَ الْمَقْعَدَ : حَوَّلَهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
  • الوَتدا
  • وَتَد / وَتِد
  • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
  • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
  • لِلعَلياءِ
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • خَلَدي
  • ومنه لم يَدُر في خلَدِي كَذا والجمع : أَخلاد
  • جمع أخلاد: بال ونفس وقلب لم يَدُر في خَلَدِي هذا الأمر
  • جمع: أَخْلاَدٌ خَطَرَتْ فِي خَلَدِهِ أَفْكَارٌ: فِي ذِكْرِهِ، فِي بَالِهِ لَمْ يَدُرْ فِي خَلَدِي أَنَّهُ كَانَ يَخْدَعُنِي
  • الصُعُدا
  • عَذابٌ صَعَدٌ : شديدٌ، ذو مشقَّة
  • صعِد الجبلَ/ صعِد إلى الجبل/ صعِد على الجبل/ صعِد في الجبل: ارتقى، علا من أسفل إلى أعلى
  • صعِد الحافلةَ: ركبها،
  • وَاِحكُم
  • صوت المتوجِّع من غيظ أو همّ
  • الأُحَاح: الغيظ
  • صوت الإنسان من توجّع أو غمّ
  • جَدِّكِ
  • مجَد الشَّخصُ: كان ذا عِزَّةٍ ورِفعة وشرف
  • مَجَده: غلَبه في المَجْد
  • المَجْدُ : النُّبْلُ والشَّرَف
  • النُعمانِ
  • شقائقُ النُّعمان: نبات عشبيّ أحمر الزّهر مبقع بنقط سود، ينمو في المناطق الشماليّة وسمِّي بذلك لأنّ النعمان من أسماء الدّم فهو أخوه في لونه
  • النَّعَمُ : المالُ السائم؛ غنم وماعز وحمير وبقر وأكثر ما يقع هذا الاسم على الإبل
  • حُمْر النَّعَم: هي كرائم الإبل يضرب بها المثل في الرغائب والنَّفائس، الجمال الحمر
  • كِسرى
  • لقب كان يُطلق على ملوك الفرس
  • صفة ثابتة للمفعول من كسَرَ: مكسور
  • قَلْبٌ كسير: متألِّم،
  • شِروانُ
  • شَرْوُ النَّحْلِ : عَسَلُهُ
  • هُوَ شَرْوَاكَ : أَيْ مِثْلُكَ لِلْمُفْرَدِ وَالْمُثَنَّى وَالْجَمْعِ وَالْمُذَكَّرِ وَالْمُؤَنَّثِ
  • لا يملك شَرْوَى نقيرٍ: مُعْدِمٌ
  • سَجاياكَ
  • تَسَجَّى : تَغَطَّى
  • تَسْجِيَةُ الْمَيِّتِ: تَغْطِيَتُهُ، لَفُّهُ فِي ثَوْبٍ
  • وليلةٌ ساجية: ساكنةُ البَرْدِ والريح والسحابِ غيرُ مُظْلِمَةٍ
  • شَرُفَت
  • شَرَفَ صَاحِبَهُ : فَاقَهُ، غَلَبَهُ فِي الشِّرَفِ
  • شَرَفَ على الْمَنْظَرِ: أَشْرَفَ
  • شَرَفَ الحَائِطَ : جَعَلَ لَهُ شُرْفَةً
  • النَباهَةِ
  • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
  • النَّبَهُ :المشهور
  • مصدر نبِهَ لـ/ نبِهَ من
  • آزَرتَ
  • أزَر الشَّيءَ/ أزَر الشَّخصَ: قوّاه ودعّمه أزَر الحائطَ،
  • أَزَرَ النَّبَاتُ : اِلْتَفَّ فَقَوَّى بَعْضُهُ بَعْضاً
  • أَزَرَ بِهِ : أَحَاطَ بِهِ
  • أَربابَ
  • الرَّبَبُ :العَذْب
  • رَبَّبَ الوَلَدَ : تَعَهَّدَهُ بِمَا يُغَذِّيهِ، رَبَّ
  • رَبَّبَ النِّعْمَةَ : حَفِظَهَا وَنَمَّاها، رَبَّها
  • آوِنَةً
  • الأَوَانُ : الحِين
  • هَذَا أوَانُ البَرْدِ : فَصْلُهُ
  • لِكُلِّ شَيْءِ أوَانُهُ : وَقْتُهُ هَذَا هُوَ الأوَانُ
  • نَهّاضاً
  • نهَض الشّخصُ/ نهَض إلى أبيه/ نهَض لأبيه :هبَّ معتدلاً، تحرّك مسرعًا لإجابته
  • نهَض إلى العدوّ: أسرع لملاقاته ومحاربته
  • نَهَضَ الشَّيْبُ فِي رَأْسِهِ : أَسْرَعَ إِلَيْهِ
  • رَشَدا
  • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
  • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
  • رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ
  • اِطَّرَحوا
  • طَرَحَ الوَلَدَ أَرْضاً : رَمَاهُ، قَذَفَهُ ، يوسف آية 9 اُقْتُلُوا يُوسُفَ أَوِ اطْرَحُوهُ أَرْضا (قرآن)
  • طَرَحَ عليه شيئًا: أَلْقَاهُ وبَسَطهُ
  • طرحه جانبًا: أهمله وتركه
  • الكَلامَ
  • جوامع الكلم: ما يكون لفظه قليلاً ومعناه جزيلاً، كقول الرَّسول صلَّى الله عليه وسلَّم: حُفَّت الجنَّةُ بالمكاره وحُفَّت النَّارُ بالشَّهوات [حديث]َأُوتِيتُ جَوَامِعَ الْكَلاَمِ [حديث]
  • كلَم فلانًا :جرَحه
  • كلَّم فلانًا: حدَّثه، خاطبه
  • اِعتُمِدا
  • (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِعْتَمَدْتُ، أَعْتَمِدُ، اِعْتَمِدْ، مصدر اِعْتِمادٌ
  • اِعتْمَدَ على زَميلِهِ لإنْجازِ تَمارِينِ الغَدِ : اِتَّكَلَ عَلَيْهِ لا يَعْتَمِدُ إِلاَّ على نَفْسِهِ
  • اِعْتَمَدَ أُسْلوباً جَديداً : اِتَّخَذَ
  • أَربَعَةً
  • جاء وعيناه تَدْمَعَان بأربعة: تسيلان بأَرْبَعَةِ آماق، أو جاءَ باكيا أشدَّ البكاء
  • بين أربعة حيطان: ملازم مكانه لا يبرحُه،
  • أمُّ أربعٍ وأربعين: (الحيوان) دُوَيْبَّة سامَّة من الحيوانات المفصليَّة
  • طَرائِقاً
  • طرائق: سموات بعضها فوق بعض
  • طرائق: مذاهب ، طَرَائِقَ قِدَدًا ﴿١١ الجن﴾ 
  • يَستَلحِقُ
  • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
  • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
  • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  • تَزهو
  • مَنْظَرٌ زَهْوٌ : جَميلٌ
  • الزَّهْوُ : : بَلَحٌ مُتَلَوِّنٌ
  • الزَّهْوُ : الكِبْرُ
  • التاجِ
  • تَوَّجَهُ : أَلْبَسهُ التَّاجَ
  • تَوَّجَهُ: سَوَّدَهُ
  • مَلِك غير متوَّج: له سلطة الملك أو الحاكم دون اللقب
  • الباعِثُ
  • بعَث اللهُ الخلقَ: أحياهم بعد موتهم : سلَّطْنا
  • البَعْثُ : النَّشْر
  • ويوم البَعْث: يوم القيامة الروم آية 56 فَهَذا يَوْمُ البَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنْتُمْ لاَ تَعْلَمونَ
  • تُثنى
  • تثنّى عليه: توثَّب
  • تَثَنَّى الشَّجَرُ: انْثَنَى تَثَنَّتِ الأَغْصَانُ
  • تَثَنَّى شَمَالاً : اِنْعَطَفَ
  • أَعِنَّتُها
  • عنِت الشَّخصُ: وقع في شدَّةٍ أو إثم أو أمر شاقّ
  • عَنِتَ اللَّحْمُ : فَسَدَ
  • عَنِتَ الْعَظْمُ : اِنْكَسَرَ بَعْدَ الْجَبْرِ
  • النَجدا
  • مصدر نَجِدَ
  • رَشَحَ نَجَدُهُ : عَرَقُهُ
  • بَيْتٌ مَمْلُوءٌ بِالنَّجَدِ : مَتَاعُ الْبَيْتِ مِنْ فُرُشٍ وَوَسَائِدَ
  • بِأُسدٍ
  • لَهُ رَأْيٌ سَدَدٌ : سَديدٌ، صَائِبٌ
  • سَدَدُ خُلْقٍ : سَدادُهُ اِسْتِقَامَتُهُ
  • سَدَّدَ مُسَدَّسَهُ : صَوَّبَهُ، وَجَّهَهُ
  • إِقدامِها
  • الإقْدَامُ عَلَى فِعْلِ الخَيْرِ : التَّقَدُّمُ وَالقِيامُ بِهِ
  • تَتَمَيَّزُ أعْمالُهُ بِالإقْدَامِ : الإِسْرَاعُ فِي إنْجَازِها دُونَ تَوَقُّفٍ، وَيُمْكِنُ أَنْ يَتَضَمَّنَ ذَلِكَ الْمُخاطَرَةَ وَالْمُغَامَرَةَ
  • أقْدَمَ الزَّائِرُ : تَقَدَّمَ
  • الأَعداءَ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • وَعُلىً
  • اِعْتَلى الطَّائِرُ : اِرْتَفَعَ
  • اِعْتَلَى الْجَبَلَ : تَسَلَّقَهُ، اِرْتَقاهُ
  • اِعْتَلى الْمَلِكُ عَرْشَ أَجْدادِهِ : تَرَبَّعَ، جَلَسَ
  • مُنتَحِلٍ
  • شَاعِرٌ مُنْتَحِلٌ : مَنْ يُزَوِّرُ شِعْرَ غَيْرِهِ، مُقَلِّدٌ
  • مُنْتَحِلُ شَخْصِيَّةٍ : مُتَشَبِّهٌ بِهَا عَلَى أَنَّهَا لَهُ، غَاصِبٌ لَهَا
  • مُنْتَحَلٌ : صفة تُطلق على أيّ كتاب أو مؤلَّف منسوب إلى غير مؤلِّفه أو زمنه
  • ذيدَ
  • أذاد الجيشُ العدوَّ عن الوطن: طرده وحمَى الوطن من شروره
  • أذَادَهُ : أعانه على الذِّيَاد
  • اسم فاعل من ذادَ/ ذادَ عن
  • رَوضِها
  • روَّض المكانُ :كثُرت خضرتُه وماؤه
  • روَّض الغيثُ المكانَ: جعله أخضرَ ذا بساتين
  • روَّض المدرِّبُ الوَحْشَ: راضه ودرَّبه ليكون طيِّعًا
  • أُناسٍ
  • الإِنْسُ : خِلاف الجن
  • الإِنْسُ الصديق الصَّفِيّ
  • هو ابن إِنْس فلان: خليلُهُ الخاصُّ به والجمع : آناس
  • بِعُيونٍ
  • عَيَّنَ الرجلُ: أخذ أَو أَعطى بالعِينة: أَي السَّلَف
  • عَيَّنَ التاجرُ: باع سِلْعَتَهُ بثمن إِلى أَجل، ثم اشتراها من المشتري في المجلس نفسه بأَقلَّ من ذلك الثمن نقدًا؛ ليسلَمَ من الرِّبا
  • عَيَّنَ الشجرُ: نَضِرَ ونَوَّرَ
  • مُرَجٍّ
  • مرِج الأمر:ُ فسَد، التبس، اختلط واضطرب
  • مَرِجَ النَّاسُ : اِخْتَلَطُوا
  • مَرِجَ العَهْدُ : قَلَّ الوَفَاءُ بِهِ
  • هَدّاً
  • هدَأتِ العاصفةُ :سكَنت
  • هدأ الشَّعبُ: تخلّى عن الهياج،
  • هَدَأَ الرَّجُلُ : مَاتَ
  • بِالجودِ
  • جوَّدَ العملَ: أتقنه وأحسن صُنْعَه
  • يُجَوِّدُ إِنْتَاجَهُ : يُحَسِّنُهُ، يَجَعَلُهُ جَيِّداً
  • جَوَّدَ الْمُقْرِئُ آيَاتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَرِيمِ : حَافَظَ عَلَى إِخْرَاجِ الحُرُوفِ مِنْ مَخَارِجِهَا مَعَ تَنْغِيمٍ وَتَجْوِيدٍ
  • حَديثاً
  • الحَدِيث : كلُّ ما يُتحدَّث به من كلامٍ وخبر
  • علم الحديث: علم يُعرف به أقوالُ النبيّ صلَّى الله عليه وسلَّم، وأفعاله وأحواله
  • أصحاب الحديث/ أهل الحديث/ رجال الحديث: المحدِّثون
  • مُثرٍ
  • جمع: ـون، ـات (فاعل مِنْ أَثْرَى) رَجُلٌ مُثْرٍ : غَنِيٌّ، أَيْ مَنْ يَمْلِكُ ثَرْوَةً كَبِيرَةً
  • الإثْرَاءُ الفَاحِشُ : الغِنَى الفَاحِشُ، أيْ كَثْرَةُ الْمَالِ
  • ثَرَّى فلانًا: رشَّه بالماء
  • مُؤَمِّلُهُ
  • حُضُورُهُ مُؤَمَّلٌ : مُتَوَقَّعٌ، مُنْتَظَرٌ
  • المُؤَمَّلُ : الثامِنُ من خَيْل الحَلْبَة العَشَرة
  • أَمَلَ فَوْزَهُ : تَرَجَّاهُ، تَمَنَّاهُ، رَغِبَ فيهِ
  • مُكدٍ
  • مَكَدَ المَاءُ ونحوُه : صَار دائمًا لا ينقطع
  • مَكَدَ فلانٌ بالمكان: أَقام
  • مَكَدَ الناقةُ والشاةُ: غَزُرَ لبنُها ولم ينقطع
  • قادُرٌ
  • قَادَرَ خَصْمَهُ : غَالَبَهُ عَلَى القُوَّةِ
  • قَادَرَ صَاحِبَهُ : حَاوَلَ أَنْ يُسَاوِيَهُ وَيَفَعْلَ مِثْلَ فِعْلِهِ
  • قَادَرَ بَيْنَ الشَّيْئَيْنِ : قَايَسَ بَيْنَهُمَا لِيَعْرِفَ مِقْدَارَ كُلٍّ مِنْهُمَا
  • ضَلّا
  • ضلَّ الشَّخصُ : زلَّ عن الشّيء ولم يهتدِ إليه، انحرف عن الطريق الصحيح
  • ضلَّ وِجْهَةَ أمره: لم يهتدِ إلى مقصده
  • ضَلَّ الْمَيِّتُ فِي الأَرْضِ : تَلاَشَتْ عِظَامُهُ فِي التُّرَابِ
  • المَفاقِرَ
  • فَقَرَ حُفْرَةً : حَفَرَهَا
  • فَقَرَ الرَّجُلَ : كَسَرَ فَقَارَ ظَهْرِهِ
  • فَقَرَ الْخَرَزَ : ثَقَبَهُ لِيَجْمَعَهُ فِي سِلْكٍ
  • الصَفحَ
  • الصَّفْحُ : العفو
  • صَفْحُ الإِنْسَانِ : جَنْبُهُ
  • صَفْحُ الوَجْهِ : خَدُّهُ
  • غَمَرتَ
  • الغَمَرُ : الحِقد والغِلّ
  • وغَمَرُ الناس: غُمارُهم، غُمَارُهُمْ، أَيْ جَمْعُهُمُ الْمُزْدَحِمُ الْمُتَكَاثِفُ
  • ورجلٌ غَمَر: لم يُجَرِّب الأُمور
  • لايَداً
  • أيَّدَهُ فِي رَأيْهِ : عَاضَدَهُ، آزَرَهُ، لاَ يُؤَيِّدُ رَأْياً إذَا لَمْ يَقْتَنِعْ بِهِ
  • أيَّدَهُ وَلَمْ يَبْخَلْ عَلَيْهِ : قَوَّاهُ، دَعَّمَهُ
  • أيَّد القرارَ: دعَّمه، قوَّاه، وافق عليه، أيّد رأيَه بالحُجَّة والبُرهان
  • الوَعيدِ
  • وعَد فلانًا الأمرَ/ وعَد فلانًا بالأمر : منّاه به، قال إنه يعطيه له أو ينيله إيّاه ،
  • وَعد بالقمر: مَنَّى بالمستحيل، أو بغير الممكن
  • وَعَدَ فلانًا : كان أَكثرَ عِدَةً منه
  • تَعِدا
  • تَعَدَّدَتِ الآرَاءُ حَوْلَ الْمَوْضُوعِ : كَثُرَتْ، تَنَوَّعَتْ تَعَدَّدَتِ ، تَعَدَّدَتِ الأَسْبابُ والْمَوْتُ واحِدٌ
  • وهم يتعدَّدون على أَلْفٍ: يزيدون
  • متعدِّد الأغراض: يُستفاد منه في عدّة أشياء
  • كَالرُمحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • لِصائِنِهِ
  • الصَّاءُ :القذى يخرج عقب الولادة
  • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
  • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
  • ثَناءُ
  • ثُنَاءَ : جاءُوا ثُناءَ: اثنين اثنين
  • الثَّناء : المدح
  • الثَّناء :المَدْح، والتقريظ والتَقْديرٌ والتَبْجِيلٌ إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ فَلْيَبْدَأْ بِتَحْمِيدِ اللهِ وَالثَّنَاءِ عَلَيْهِ [حديث]
  • عَجرُ
  • عَجَرَ الفرَسُ : مَدَّ ذَنَبَهُ نحو عجُزِه وهو يجري
  • عَجَرَ الحمارُ: قَمَصَ
  • عَجَرَ الفَرَسُ والرَّجُلُ: مرَّ سريعًا من خوْفٍ أو غيره
  • اللَحاقَ
  • لَحِقَ بِهِ : لَصِقَ بِهِ
  • لَحِقَ الفرسُ : ضَمُر
  • لَحِقَ الثَّمَنُ أَو اليمينُ فلانًا: لَزِمه
  • يَسومُها
  • سَوَّمَ الماشِيَةَ: أَسامَها
  • سَوَّمَ الخيل: أَرسلها وعليها فُرسانُها
  • سَوَّمَ فلانا: خَلاّهُ وما يريدُ
  • تَقريبُ
  • حاوَلَ تَقْريبَ آرائِهِمَا : التَّوْفيقَ بَيْنَها، أَيْ أَنْ يَجْعَلَها مُتَقارِبَةً
  • ثَمَنُ القَميصِ خَمْسونَ دِرْهَماً تَقْريباً : حَوالَيْ، أَيْ ما يُقارِبُ الخَمْسينَ
  • على وَجْهِ التَّقْريبِ : على وَجْهِ التَّخْمينِ
  • وَصائِلٍ
  • وصَل الخبرُ فلانًا/ وصَل الخبرُ إلى فلان: بلَغه
  • وصَلَ الشَّخصُ إلى المكان/ وصَلَ الشَّخصُ إلى الأمر: بلَغه، انتهى إليه
  • وصَل إلى شاطئ الأمان: نجا من الخطر،
  • عَضُدا
  • عضَد صديقَه : أعانه ونصره، وأسعفه وأنجده
  • عَضَدَ الوَلَدَ : أَصَابَ عَضُدَهُ
  • عَضَد الشجرَةَ ونحوها : قطعَها بالمِعْضَدِ ، وفي حديث تحريم المدينة: حديث شريف نَهى أَن يُعْضَدَ شجرُها/
  • المَعشوقُ
  • عشِق الشَّيءَ :هوِيه وتعلّق قلبُه به وأحبَّه حبًّا شديدًا
  • عَشِقَ بِالشَّيْءِ : لَصِقَ بِهِ، لَزِمَهُ
  • عَشَّقَ الشيءَ بآخَرَ: أَدخل أَطرافَ أَحدهما بين أَطراف الآخر
  • مُستَيقِظاً
  • يقِظَ الشَّخصُ :صَحَا، اِسْتَيْقَظَ ، عكسه نام
  • يقِظَ الشَّخصُ : فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره
  • يَقِظَ الْوَلَدُ لِلأَمْرِ : تَنَبَّهَ لَهُ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ
  • هَجَدا
  • هَجَدَ الرَّجُلُ : نَامَ بِاللَّيْلِ
  • هَجَدَ السَّاِهُر : سهِر اللَّيل
  • هَجَدَ :صلَّى بالليل
  • الأَمَلِ
  • الأَمَلُ : الرجاء، وأكثر استعماله فيما يُسْتَبْعَدُ حصولُه والجمع : آمَالٌ
  • : المراد: الأمل في طول العمر وسعة الرزق
  • أملٌ وطيد/ وطيدُ الأمل: رجاءٌ قويّ، تفاؤل شديد،
  • تَعَبٍ
  • تعِب الشَّخصُ: كلَّ وأصابته مَشَقّة، عكس استراح
  • تَعِبَ : كَلَّ وأَصَابته مَشَقَّةٌ
  • فهو تَعِبٌ
  • يُضيعُهُ
  • ضيَّعَ المالَ ونحوَه: بدَّده، أفناه بلا فائدة
  • ضَيَّعَ صاحِبَهُ : فَقَدَهُ
  • ضَيَّعَ أَيَّامَ حَيَاتِهِ : أَهْمَلَهَا وَتَرَكَهَا عُرْضَةً لِلضَّيَاعِ
  • الحاسِدُ
  • عَبَّرَ عَنْ حَسَدٍ وَاضِحٍ : التَّمَنِّي بِزَوَالِ نِعْمَةِ شَخْصٍ مَّا (الْمَحْسُودُ) وَتَحوُّلِهَا إلَيْهِ الحَسَدُ يَأْكُلُ الحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الحَطَبَ
  • أكل الحَسَدُ قلبَه: غالى في حسده،
  • حسَد جارَه: كره نعمةَ الله عليه، وتمنَّى أن تزولَ عنه، أو أن يُسلبَها
  • سَمالَها
  • سَمَلَ عَيْنَهُ : فَقَأَهَا
  • سَمَلَ فِي الْمَعِيشَةِ : سَعَى بِالصَّلاحِ
  • سَمَلَ بَيْنَهُمْ : أصْلَحَ
  • المَدحِ
  • مَدح:ثناء، إطراء الصّفات
  • أفعال المَدْح: (النحو والصرف) نِعم وحبّذا وما جرى مجراهما
  • مدَح الشَّخصَ أو الشَّيءَ: أثنى عليه بما له من الصِّفات الحَسَنة، أحسن الثَّناء عليه، ضدّ ذمّه
  • وَشَدا
  • الشَدْو : تَرَنُّم تَغَنِّي
  • أَخَذَ شَدْواً مِنَ الْمَالِ : جُزْءاً قَلِيلاً مِنْهُ
  • الشَّدْوُ : الجزءُ القليلُ من الشيءِ الكثير
  • سَيّارٌ
  • رَجُلٌ سَيَّارٌ : كَثِيرُ السَّيْرِ
  • طَرِيقٌ سَيَّارٌ : الطَّرِيقُ الْمُعَبَّدُ الذِي تَسِيرُ فِيهِ السَّيَّارَاتُ فِي اتِّجَاهٍ وَاحِدٍ وَغَيْرُ مَقْطُوعَةٍ بِأَيِّ طَرِيقٍ آخَرَ
  • سيَّر الشّيءَ: أسارَه؛ حرَّكه، جعله يسير ،
  • بَعُدَت
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • بَقَيتَ
  • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
  • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
  • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  • الأَعيادُ
  • العِيدُ : ما يعود من همٍّ أو مرض، أَو شُوق أو نحوه
  • العِيدُ :كلُّ يوم يُحتفَلُ فيه بذكرى حادثةٍ عزيزة أو دينيَّة
  • خُطبتا العيدين: خطبة بعد الصلاة في كلٍّ من العيدين،
  • الأَبَدا
  • أبَد الحيوانُ: توحَّش وانقطع عنه الناس
  • أبَد الشَّخصُ: انقطع عن النَّاس
  • أبَد الشَّاعرُ: أتى في شعره بما لا يُفهَم معناه