أَمّا الزَمانُ فَفي يَدَيكَ عِنانُهُ

يا أَيُّها المَلِكُ المُعَظَّمُ شانُهُ


ذَلَّلتَ
جامِحَهُ فَصارَ كَما تَرى

لا جَورُهُ يُخشى وَلا عُدوانُهُ

وَأَرَيتَهُ السُنَنَ الحَميدَةَ رادِعاً

عَن ضِدِّها فَتَقَلَّبَت أَعيانُهُ

إِن ذَمَّ سائِرَ مَن يَراهُ فَإِنَّهُ


يُثني
عَلَيكَ وَلا يَكِلُّ لِسانُهُ

لا غاضَ ذا المُلكُ العَقيمُ فَإِنَّهُ

بَحرٌ وَأَملاكُ الدُنا خُلجانُهُ

طُلهُم فَإِنَّكَ مَعدِنُ الشَرَفِ الَّذي


أَخبارُهُ
عَجَبٌ فَكَيفَ عِيانُهُ

أوتيتَ في أُفُقِ العَلاءِ مَحَلَّةً

لا يَدَّعي إِدراكَها كِيوانُهُ

فَاِسلَم لِمُلكٍ صِدقُ عَزمِكَ حِصنُهُ

وَعَلى سُيوفِكَ لا نَبَت إِحصانُهُ

وَرَعِيَّةٍ أَنسَيتَها مُذ حُطتَها

زَمَناً تَشيبُ لِهَولِهِ وَلِدانُهُ

فَمَقيلُهُم بِفَناءِ دَوحٍ لَم يَزَل


عَذباً
جَناهُ ظَليلَةً أَفنانُهُ

وَعَشيرَةٍ ظَنّوا خِلافَكَ فُرصَةً


طَوعَ
الهَوى فَأَضَلَّهُم شَيطانُهُ


وَدَواؤُهُم
ما شاهَدوهُ وَداؤُهُم


إِنكارُ
حَقٍّ واجِبٍ عِرفانُهُ

فَلَقَد أَطاعَكَ مَن أَحَبَّ حَياتَهُ

فَنَجا وَأَردى حائِناً عِصيانُهُ

وَلَوَ اِنَّهُم ذَلّوا لِعِزِّ مَليكِهِم

لا زالَ يَقهَرُ مَن بَغى سُلطانُهُ

لَمَحا ذُنوبَهُمُ وَجَمَّعَ شَملَهُم

بَعدَ الشَتاتِ حُنُوُّهُ وَحَنانُهُ

لا يَطمَعَن في حُسنِ عَفوِكَ طامِعٌ

حَتّى يُماثِلَ سِرَّهُ إِعلانُهُ

وَليَسلُهُ مَن لا يُفارِقُ غِلَّهُ

حَتّى يُفارِقَ روحَهُ جُثمانُهُ

وَليَتبَعَنَّ رِضاكَ غَيرَ مُوارِبٍ

مَن في يَمينِكَ خَوفُهُ وَأَمانُهُ


فَلَأَنتَ
مَن يَأبى النِفاقَ فَلَم يَعِش

في ظِلِّهِ مَن لَم تَمُت أَضغانُهُ

وَغَناءُ مَن أَصبَحتَ عَنهُ مُعرِضاً

كَغَناءِ رُمحٍ بانَ عَنهُ سِنانُهُ

فَليُصحِبوا لَكَ رَغبَةً أَو رَهبَةً


فَلَطالَما
ضَرَّ الجَوادَ حِرانُهُ

لَو أَنَّ غَيرَكَ رامَهُم لَتَصَعصَعَت


أَعوانُهُ
وَتَضَعضَعَت أَركانُهُ

وَهُمُ الأُلى ما أَشرَعوا صُمَّ القَنا

في مَأزِقٍ إِلّا وَهُم فُرسانُهُ


أَبطالُ
صَعصَعَةٍ حُماةُ رَبيعَةٍ

في حَيثُ يُزري بِالجِبانِ جَنانُهُ

مِن كُلِّ مُختَبَرِ المَضاءِ مُجَرَّبٍ

يَحمي حِماهُ ضِرابُهُ وَطِعانُهُ

مَن يَنثَني وَمِنَ النَجيعِ مُدامُهُ

طَرَباً وَما طَبَعَ القُيونُ قِيانُهُ


لَيثٌ
وَفي خَلَلَ الوَشيجِ عَرينُهُ


وَفَنيقُ
حَربٍ وَالمَكَرُّ عِرانُهُ

ما أَمَّ قَفراً لَم تَجَفَّل أَسدُهُ

فَرَقاً كَما جَفَلَت بِهِ ظِلمانُهُ

غُرّوا بِأَن عَقّوا سِواكَ وَأَسرَفوا

وَعُقوقُ مِثلِكَ مُعوِزٌ إِمكانُهُ

فَأَتَت عَزائِمُ لَو قَرَعنَ مُتالِعاً


لَتَهافَتَت
هَضَباتُهُ وَرِعانُهُ

لِمُؤَيَّدِ الإِقدامِ بِالرَأيِ الَّذي

لَم يَأتِهِ عَمروٌ وَلا وَردانُهُ

وَنَصِيَّةِ البَيتِ الَّذي طالَ السُهى

وَعَلا الثُرَيّا صاعِداً بُنيانُهُ


أَوتادُهُ
بيضُ الظُبا وَعِمادُهُ

بَعضُ الرِماحِ وَبَعضُها أَشطانُهُ

مِن مَعشَرٍ لَم يُطوَ مُهرَقُ سُؤدُدٍ

إِلّا وَطَيِّبُ ذِكرِهِم عُنوانُهُ

وَإِذا اِنتَهى دَهرٌ فَهُم أَعيانُهُ

وَإِذا أَتى خَيرٌ فَهُم أَعوانُهُ

وَإِذا أَتَوا بَلَداً جَديباً أَخصَبَت

فيهِ رُباهُ وَأُتئِقَت غُدرانُهُ

لَو لَم تَفُز بِهِمُ العُفاةُ لَما دَرى

مُتَطَلِّبُ المَعروفِ أَينَ مَكانُهُ

لَم يَجحَدِ الأَعداءُ واضِحَ مَجدِهِم

كَيفَ الجُحودُ وَسابِقٌ بُرهانُهُ

مَن خُصَّ بِالشَرَفِ الَّذي ظَنَّت بِهِ


زُهرُ
الكَواكِبِ أَنَّها جيرانُهُ

مَمنوعَةٌ أَحوالُهُ مَتبوعَةٌ

أَقوالُهُ مُتَتابِعٌ إِحسانُهُ

ما إِن يُغادي العِلمَ أَو يَحوي الغِنى

حَتّى يَفيضَ بَيانُهُ وَبَنانُهُ

لا خابَ آمِلُهُ وَلا خَبَّ الرَدى

يَوماً إِلَيهِ وَلا خَبَت نيرانُهُ

يا عَونَ مَن غَدَرَت بِهِ أَيّامُهُ

وَمُعينَ مَن تَنبو بِهِ أَوطانُهُ

أَغنَيتَ عَن مُرِّ السُؤالِ وَحُلوِهِ

بِنَدىً يَزيدُ عَلى الحَيا تَهتانُهُ

هُوَ كَالغَوادي لا تَمُنُّ إِذا هَمَت

لا كَالغَمامِ تَباعَدَت أَحيانُهُ

لِمَ لا أُبالِغُ في مَديحِكَ مُطنِباً

وَالشِعرُ طِرفٌ خاطِري مَيدانُهُ


أُثني
عَلَيكَ بِما أَنالَتني يَدٌ

بِكرُ الغِنى مِن سَيبِها وَعَوانُهُ


فَليَعذِرِ
المَولى الَّذي خالَفتُهُ

فَأَذَعتُ جوداً رَأيُهُ كِتمانُهُ

عِنانُهُ
  • العَنَنُ : العَنُّ
  • جمع: أَعْنَانٌ (اِسْمٌ ومص مِنْ عَنَّ) بِمَعْنَى ظَهَرَ، اِعْتَرَضَ
  • مصدر عَنَّ لـ
  • المُعَظَّمُ
  • عَظَمَ الرَّجُلَ عَظْمَة : ضَرَبَ عِظَامَهُ
  • عَظَمَ الكلْبَ عَظْمًا: أَطْعَمَهُ العَظْمَ
  • عَظُمَ الشيءُ ً: كَبُرَ
  • ذَلَّلتَ
  • ذلَّل عدوَّه: أذلّه، أخضعه، وأهانه
  • تَذَلَّلَ لَهُ : خَضَعَ لَهُ وَتَوَاضَعَ
  • تَذَلَّلَ الرَّجُلُ : تَوَاضَعَ
  • يُثني
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • ثَنَى صَدْرَهُ على كَذا: طَواهُ عَلَيْهِ، سَتَرَهُ هود آية 5أَلاَ إِنَّهُمْ يَثْنونَ صُدورَهُمْ لِيَسْتَخْفُوا مِنْهُ (قرآن)
  • العَقيمُ
  • عَقَمَتِ الْمَرْأَةُ : كَانَتْ عَقِيماً لاَ تَلِدُ
  • عقَم اللهُ المرأةَ: جعلها عقيمًا لا تنجب
  • عَقُمَتِ الْمَرْأَةُ : صَارَتْ عَقِيماً، لاَ تَلِدُ
  • الدُنا
  • لدُن الغصنُ :كان ليِّنًا، سهل الانثناء أو التّشكيل، مرِن
  • لدُنت أخلاقُه: لانت وحسُنت
  • دَوَّنَ مُذَكِّراتِهِ : كَتَبَها
  • أَخبارُهُ
  • إِخْبَارُهُ بِمَا حَدَثَ: إِعْلاَمُهُ، أَيْ نَقْلُ مَا حَدَثَ
  • (القانون) قيام سلطة رسميّة أو موظّف، أو قيام من شاهد اعتداء على الأمن العام أو حياة الناس بإبلاغ المدعي العام التابع له محلّ وقوع الجريمة
  • تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ
  • عَجَبٌ
  • عَجِبَ لِفِعْلِهِ: اِنْدَهَشَ، أَخَذَهُ الْعَجَبُ
  • عَجِبَ إِلَيْهِ : أَحَبَّهُ
  • عَجِبْتُ مِنْ إِبْدَاعِهِ وَخَلْقِهِ : وَجَدْتُهُ مُسْتَظْرَفاً عَجِيباً، أَيْ يُثِيرُ الإِعْجَابَ
  • العَلاءِ
  • مصدر علِيَ
  • عُلُوُّ الهِمَّةِ : سُمُوٌّ، مَكَانَةٌ، عَظَمَةٌ ، رفعة
  • العُلُوُّ : العظمةُ والتجبرّ ، القصص آية 83 تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لاَ يُرِيدُونَ عُلُوّاً فِي الأَرْضِ وَلاَ فَسَاداً (قرآن)
  • كِيوانُهُ
  • كَاءَ عَنِ الأمرِ : نكل عنه أَو نَبَتْ عنه عَيْنُهُ فلم يُرِدْهُ
  • أكاءَه :صَدَّه عن تناول أمر أَراده
  • مصدر كانَ
  • حِصنُهُ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • سُيوفِكَ
  • سَيِفَتِ النخلَةُ : كان فيها سِيفٌ
  • السَّيْفُ : نوعٌ من الأسلحة معروفٌ
  • السِّيفُ :ساحلُ البحر
  • إِحصانُهُ
  • حصُن المكانُ ونحوُه :صار منيعًا قويًّا فهو حَصِينٌ
  • حَصُنَتِ الْمَرْأةُ : عَفَّتْ فهي حَصانٌ والجمع : حُصُن
  • حَصُنَتِ الفَتَاةُ : تَزَوَّجَتْ
  • حُطتَها
  • حَاطَ الشيءَ: حَفِظه وتعهَّده بجلْب ما ينفعُه ودَفْع ما يضرُّه
  • حاطَ بِالْمَوْضوعِ : أَحاطَ بِهِ، تَناوَلَهُ مِنْ كُلِّ جَوانِبِهِ
  • حَاطَ القومُ بالبَلَدِ : أحاطوا به
  • عَذباً
  • عَذَبَ الأَكْلَ : تَرَكَهُ لِشِدَّةِ الْعَطَشِ
  • عَذَبَهُ عَنِ الشَّيْءِ : مَنَعَهُ، كَفَّهُ
  • عَذُبَ الشَّرَابُ : كَانَ حُلْواً، عَذْباً، سَائِغاً
  • ظَليلَةً
  • الظَّلِيلَةُ : الرَّوضَةُ الكثيرةُ الحَرَجات والجمع : ظلائل
  • ظليلة القَرنيَّة: (طب) نَدَبة بيضاء في قرنيَّة العين
  • جمع أظْلال: ماء تحت الشجر لا تصيبه الشّمسُ
  • خِلافَكَ
  • مصدر خَلِفَ
  • لَمْ يَتْرُكْ خَلَفاً: وَرِيثاً
  • الْخَلَفُ عَنِ السَّلَفِ : اللاَّحِقُ عَنِ السَّابِقِ
  • طَوعَ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • وَدَواؤُهُم
  • الدَّوَاء : ما يُتَدَاوَى به ويعالج
  • الدَّواء العامّ: دواء لكلّ الأمراض أو الصّعوبات أو الشّرور،
  • دواء تلقائيّ: مادّة عضويّة تُنقل عن طريق الدَّم أو اللِّمف أو النَّسغ إلى مكان آخر حيث تمارس تأثيرًا فسيولوجيًّا،
  • وَداؤُهُم
  • قَامَ بأداء وَاجِبِهِ : بِإِنْجَازِهِ، بِإِكْمَالِهِ
  • كان أَدَاؤُهُ للنَّصِّ سَلِيماً : أسْلُوبُ تَعْبيرِهِ وَطَريقَتُهُ
  • تسديد أو دَفْع ما هو واجب ومستحقّ دَيْنُ اللهِ أَحَقُّ بِالأَداءِ مِنْ دَيْن الْعَبْدِ [حديث]،
  • إِنكارُ
  • مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ : لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ
  • لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ : جُحودها، عَدَم الاعْتِرافِ بِها، نَفْيها
  • (فق، قن) خلاف الإقرار أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه
  • وَأَردى
  • أَردى علىى السِّتِّين: زاد
  • أَردى فلاناً: أهلكه ، أرداه الدَّهْرُ،
  • أَرْدَاهُ فِي البِئْرِ : أَسْقَطَهُ فِيهَا
  • حائِناً
  • حَتَأُ: حَدّقَ بالنظر إلى الشيء وأدامَه
  • حَتَأُ الشيءَ: أحكمهُ
  • حتَأَ الجدارَ: أحكم إقامَتَه
  • عِصيانُهُ
  • عَصِيَ بِالعَصَا : أَخَذَهَا وَلَعِبَ بِهَا
  • عَصِيَ بِسَيْفِهِ : ضَرَبَ بِهِ كَمَا يَضْرِبُ بِالعَصَا
  • وَلَدٌ عَصِيٌّ : عَاصٍ
  • ذَلّوا
  • اسْتَذَلَّهُ : أَذلَّه
  • اسْتَذَلَّهُ :وجده ذليلاً
  • سَريعُ الذُّلِّ : سَريعُ الاِنْقِيادِ والخُضوعِ
  • يَقهَرُ
  • قهَر الشّخصَ :احتقره، تسلّط عليه بالظّلم
  • قَهَرَتِ النَّارُ اللَّحْمَ : غَيَّرَتْهُ أَوَّلَ مَا تَأْخُذُهُ وَأَسَالَتْ مَاءهُ
  • لا يُقْهَر: منيع لا يُهزَم
  • ذُنوبَهُمُ
  • الذَّنَبُ : ذيلُ الحيوان
  • الذَّنَبُ من كلّ شيء: آخره
  • نظر إِليه بذنب عينه: أي بمؤخرها
  • الشَتاتِ
  • شَتَّتَ الأَشياءَ: فَرَّقَها
  • تشتيت القوى: بعثرتُها وتفريقُها
  • تَشَتَّتُوا : تَفَرَّقُوا
  • يَطمَعَن
  • طمُع الرجلُ: صار كثير الطمع
  • طَمِعَ فِي مَالِهِ : رَغِبَ فِي الاسْتِحْوَاذِ عَلَيْهِ
  • طَمِعَ فِي رِبْحٍ أَكْثَرَ : اِشْتَدَّتْ رَغْبَتُهُ فِي الْحُصُولِ عَلَى
  • يُفارِقُ
  • فارقَ فلانًا : ابتعد عنه، باعده، انفصل عنه وتركه : مفارقة الدُّنيا بالموت
  • فارَقَ فلانًا من حسابِهِ على كذا وكذا: قَطَعَ الأمْرَ بينه وبينه على أمر وَقَعَ عليه اتفاقهما
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • يُفارِقَ
  • فرَقَ بين الشَّيئين: فصَل، ميّز أحدهما من الآخر
  • فَرَقَ الشَّعْرَ بِالْمُشْطِ : سَرَّحَهُ
  • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) فَرَقْتُ، أَفْرُقُ، اُفْرُقْ، مصدر فُرُوقٌ
  • روحَهُ
  • رَوِحَ الشَّيْءُ : اِتَّسَعَ
  • رَوِحَ الرَّجُلُ: كانَ في رِجْلَيْهِ اتِّساعٌ
  • مَحْمِلٌ أَرْوَحُ: واسعٌ
  • فَلَأَنتَ
  • لَيَّنَ طَبْعَهُ : لَطَّفَهُ
  • ليَّنَ الشَّيءَ: جعله ليِّنًا مَرِنًا طائِعًا ليَّن الحديدَ بالنّار،
  • ليَّن محرّكَ السيّارة: بدأ تشغيله برفق،
  • النِفاقَ
  • نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ : رَوَّجَهَا
  • النَّفَقُ :: مَمرّ يخترق الحواجزَ كالجبال أو البحار له مدخلٌ ومخرج
  • مترو الأنفاق: قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت الأرض،
  • رُمحٍ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • رَهبَةً
  • مصدر رَهِبَ
  • يَعيشُ في رَهْبَةٍ: في خَوْفٍ وَفَزَعٍ
  • رَهْبَةُ الماءِ (طب) : مَرَضٌ مُعْدٍ يَنْتَقِلُ فَيْروسُهُ إلى الإِنْسانِ وَغَيْرِهِ مِنَ الكَلبِيَّاتِ وَغَيْرِها، وَهُوَ مَا يُحْدِثُ تَقَلُّصَاتٍ فِي عَضَلاَتِ التَّنَفُّسِ وَالبَلْعِ وَخِيفَةِ الْمَاءِ
  • فَلَطالَما
  • طالما حذَّرتُك: كثيرًا ما حذّرتُك،
  • طالَما انْتَظَرْتُكَ : انتظرتُكَ طويلاً
  • طَلَمَ الوَلَدَ : صَفَعَهُ، أَيْ ضَرَبَهُ بِكَفِّهِ مَبْسُوطَةً
  • الجَوادَ
  • الجَوَاد : النَّجيب من الخيل والجمع : جِيادٌ
  • فَرَسٌ جَوَادٌ : سَرِيعُ الجَرْيِ
  • جَادَ العَمَلُ: صَارَ جَيِّداً
  • حِرانُهُ
  • حَرَنَتِ الدَّابَّةُ: اِمْتَنَعَتْ عَنِ السَّيْرِ، وَقَفَتْ وَرَفَضَتِ الاِنْقِيادَ
  • حَرَنَ بِالْمَكَانِ : لَزِمَهُ وَلَمْ يُفَارِقْهُ
  • حَرَنَ فِي البَيْعِ : وَقَفَ وَلَمْ يَزِدْ وَلَمْ يَنْقُصْ
  • لَتَصَعصَعَت
  • صَعْصَعَ الرجُلُ: خاف واضطرب
  • صَعْصَعَ :جَلَّبَ وصاحَ
  • صَعْصَعَ القومَ: أفزعهم وفرَّقهم
  • أَعوانُهُ
  • عَوَّنَ فلانًا: ساعدَه
  • العَوْنُ : معين، مساعد، مساند، ظهير ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ
  • العَوْن العسكريّ: المدد والنجدة،
  • أَبطالُ
  • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
  • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
  • صَعصَعَةٍ
  • صَعْصَعَ الرجُلُ: خاف واضطرب
  • صَعْصَعَ :جَلَّبَ وصاحَ
  • صَعْصَعَ القومَ: أفزعهم وفرَّقهم
  • يُزري
  • زَرَى عَلَيْهِ عَمَلَهُ : عابَهُ عَلَيْهِ، اِسْتَخَفَّ بِهِ
  • زَرَى عليه : عابَه وعتب
  • أزرى كلامَه/ أزرى بكلامه/ أزرى على كلامه: عابَه وحقّره، انتقص من قدره
  • بِالجِبانِ
  • جَبَنَ : تَهَيَّبَ الإِقْدَام على ما لا يَنْبَغِي أَنْ يُخاف
  • جَبُنَ الرَّجُلُ : ضَعُفَتْ قُدُرَاتُهُ، خَافَ، هَابَ، كَانَ جَبَاناً
  • جَبَّنَ الحَلِيبَ: صَيَّرَهُ جُبْناً
  • جَنانُهُ
  • مَكَانٌ وَجَنٌ : أَيْ مَكَانٌ صَلْبٌ ذُو حِجَارَةٍ
  • وَجَنَ بِالحِجَارَةِ : رَمَى بِهَا
  • وَجَنَ بِهِ الأَرْضَ : ضَرَبَهَا بِهِ
  • المَضاءِ
  • ضَوَّأَ البَيْتَ : أَضَاءهُ، نَوَّرَهُ بِالضَّوْءِ
  • ضَوَّأَ الشيءَ: أَضاءَهُ
  • ضَوَّأَ عنه: مالَ وعَدل
  • مُجَرَّبٍ
  • دَوَاءٌ مُجَرَّبٌ : أَيْ تَمَّ اخْتِبَارُهُ وَتَجْرِيبُهُ
  • رَجُلٌ مُجَرِّبٌ : الْمُمْتَحِنُ، الْمُخْتَبِرُ، ذُو خِبْرَةٍ وَتَجْرِبَةٍ
  • الجَرَبُ: العَيْبُ
  • ضِرابُهُ
  • أَضْرَبَ في المكان: أقامَ ولم يَبْرَحْ
  • أضرب عن الشَّيء ضرَبَ عنه؛: امتنع عنه، أعرض عنه
  • أَضْرَبَ العامِلُ عَنِ العَمَلِ : أَعْرَضَ عَنْهُ، اِمْتَنَعَ عَنْ مُزاوَلَتِهِ بِهَدَفِ تَحْقيقِ مَطْلَبٍ أَوْ مَطالِبَ
  • وَطِعانُهُ
  • طوَّعَ : مبالغة في طاع
  • طوَّعَت له نفسُه كذا: طاوعته عليه، أو زيَّنته وشجَّعَتْهُ عليه
  • طَوَّعَ جُنْدِيّاً : جَنَّدَهُ لِيَصِيرَ فِي الْجُنْدِيَّةِ
  • يَنثَني
  • انثنى الشَّيءُ مُطاوع ثنَى: تقوَّس، انعطف وارتدَّ بعضُه على بعض انثنى ظهرُه من الكِبَر،
  • اِنْثَنَى عَلَى اليَمينِ : اِنْعَطَفَ
  • اِنْثَنَى عَنْ أَهْلِ السُّوءِ : اِنْصَرَفَ
  • وَمِنَ
  • يمَن الشَّخصُ: ذهب جهة اليمين
  • يمَن فلانٌ فلانًا: أتى من يمينه
  • يَمَنَ الْمُسَافِرُ : أَتَى الْيَمَنَ
  • النَجيعِ
  • نَجَعَ الشيءُ : نَفَعَ وظَهَرَ أثُره
  • دواء ناجع: نافع مفيد،
  • مواقف ناجعة: مفيدة
  • مُدامُهُ
  • دَوَّمَ الطَّائِرُ في الفَضاءِ: حَلَّقَ
  • دَوَّمَتِ الشَّمْسُ : دابَتْ في كَبِدِ السَّماءِ
  • دَوَّمَتِ السَّماءُ : أَمْطَرَتِ الدِّيمَةَ
  • لَيثٌ
  • لَيَّثَ :انتمى إِلى بني لَيْث، أَو صار لَيْثِيَّ الهوى والعصَبيَّة
  • اللَّيْثُ : الشدةُ والقوةُ
  • اللَّيْثُ : الأَسَدُ
  • الوَشيجِ
  • وشَج الشَّيءُ: اشتبك وتداخل والتفّ
  • وَشَجَتْ في قَلْبِهِ الهُمُومُ : اِلْتَفَّتْ، تَدَاخَلَتْ
  • وَشَجَ مَحْمَلَهُ : شَبَكَهُ بِسُيُورٍ مِنْ جِلْدٍ أَوْ خُيُوطٍ أَوْ حِبَالٍ لِئَلاَّ يَسْقُطَ مِنْهُ شَيْءٌ
  • عَرينُهُ
  • عَرِيَ مِنْ ثِيَابِهِ : خَلَعَهَا، تَجَرَّدَ مِنْ ثِيَابِهِ
  • عَرِيَ مِنَ العَيْبِ : سَلِمَ مِنْهُ
  • عَرِيَ الفَرَسُ : لَمْ يَكُنْ عَلَى ظَهْرِهِ سَرْجٌ
  • وَفَنيقُ
  • الفَنِيقُ من الإِبل: الفَحل
  • فَنَقَ: تنعَّم في عَيْشِه
  • تَفَنَّقَ في أَمرِ كذا: تأَنَّقَ
  • وَالمَكَرُّ
  • كرَّر السّكَّرَ ونحوَه: خلَّصه من الشّوائب وصفّاه
  • يُكَرِّرُ أَفْكَارَهُ : يُعِيدُهَا مِرَاراً وَتَكْرَاراً
  • كَرَّرَ الشيءَ تكريرًا، وتَكرارًا: أَعاده مرةً بعد أُخرى
  • عِرانُهُ
  • عرَاه المرضُ: أصابه، غشِيَه، ألَمَّ به
  • عَرَا القَمِيصَ : جَعَلَ لَهُ عُرىً
  • عَرَا جَارَهُ : أَتَاهُ طَالِباً مَعْرُوفاً
  • قَفراً
  • قفَر الأثرَ: تتبَّعه واقتفاه
  • قفُر المكانُ :كان قَفْرًا لا أنيسَ فيه ولا ماءَ ولا كلأ
  • قفِرَ المالُ: قلَّ
  • جَفَلَت
  • جَفَلَ البَعِيرُ أَمَامَ النَّهْرِ : نَفَرَ، شَرَدَ، فَزِعَ
  • جَفَلَتِ النَّعَامَةُ : هَرَبَتْ
  • جَفَلَ الشَّعْرُ : شَعِثَ، اِنْتَصَبَ
  • ظِلمانُهُ
  • الظَّلَمُ : الشخصُ
  • الظَّلَمُ :الجبلُ
  • مصدر ظَلِمَ
  • عَقّوا
  • العَقْوةُ : العَقَاةُ
  • اعْتَقَى فلانٌ: أَخذ في شُعَب الكلام
  • عَقَّى الطائر: ارتفع في طيرانِه
  • وَأَسرَفوا
  • أسرف الشَّخصُ/ أسرف في الأمر :بالغ، أفرط وجاوز الحدَّ
  • السَّرَفُ : الضراوة بالشيء والوَلُوعُ به وفي حديث عائشة: حديث شريف إِنّ لِلّحْم سَرَفًا كَسَرَف الْخَمْر/ : ضراوة
  • سَرَف الماء: ما ذهب منه في غير شيء ولا نفع
  • عَزائِمُ
  • عزَم الشَّخصُ : قصَد ونَوَى،
  • عَزَمَ اللهُ لي: خَلَقَ لي قُوَّةً وصَبراً
  • عَزَمَ على فلانٍ : أَمَرَهُ شَدَّدَ عليه ، أَقْسَمَ عليه
  • قَرَعنَ
  • قَرِعَتِ السَّاحَةُ : خَلَتْ مِنَ الْمَارَّةِ أَوِ الزُّوَّارِ
  • قَرِعَ مَاءُ البِئْرِ : نَفِدَ
  • قَرِعَ الوَلَدُ : أَصَابَهُ القَرَعُ، أَي سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ
  • مُتالِعاً
  • تَلَعَ الوَلَدُ : أَخْرَجَ رَأْسَهُ مِنْ شَيْءٍ يُوارِيهِ، يَسْتُرُهُ
  • تَلَعَ رَأْسَهُ : أَخْرَجَهُ
  • تَلَعَ النَّهارُ : طَلَعَ
  • لَتَهافَتَت
  • تهافت الشَّبابُ/ تهافت الشَّبابُ إلى دور السِّينما / تهافت الشَّبابُ على دور السينما/ تهافت الشَّبابُ لدور السينما: أتوها وازدحموا عليها
  • تَهَافَتَتِ الجُدْرَانُ عَلَى سَاكِني البَيْتِ : تَسَاقَطَتْ
  • تَهَافَتَ الثَّوْبُ: بَلِيَ
  • هَضَباتُهُ
  • هَضَبَتِ السَّمَاءُ: أَمْطَرَتْ مَطَراً غَزِيراً مُسْتَمِرّاً أَيَّاماً
  • هَضَبَ السماءُ القومَ: بلَّتهم بَلاًّ شديدًا
  • هَضَبَ النَّاسُ فِي الْحَدِيثِ : خَاضُوا فِيهِ مِرَاراً وَارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ
  • وَرِعانُهُ
  • مصدر ورِعَ وورَعَ/ ورَعَ عن
  • جَبَان ضعيف
  • يَعِيشُ فِي وَرَعٍ : فِي تَقْوىً وَنُسُكٍ مُجْتَنِباً الْمَعَاصِيَ وَالآثَامَ
  • الإِقدامِ
  • القَدَمُ : ما يطأُ الأَرضَ من رجل الإِنسان؛ وفوقها السّاقُ، وبينهما المَفصِلُ المُسَمَّى الرُّسْغَ ، : أنّ لهم سابقةً وفضلاً
  • له عند فلان قَدَمٌ: معروف
  • القَدَمُ :ما قدّمه الإِنسان من خير أَو شرّ
  • وَردانُهُ
  • ورَد الكتابُ المطلوبُ :حضر، وصل
  • كما ورَد في الحديث الشريف: كما جاء فيه،
  • ورد هذا الكلام في موضوع كذا: ذُكِر في ذلك الموضوع
  • الثُرَيّا
  • الثُّرَيَّا (فك) : مَجْمُوعَةٌ مِنَ الكَوَاكِبِ فِي عُنُقِ الثَّوْر
  • جماعات الثُّريَّا: (آداب) جماعات في تاريخ الأدب كل جماعة فيها على الأقل سبعة شعراء كما هي الحال في نجوم الثريّا
  • عُلِّقَتِ الثُّرَيَّا فِي بَهْوِ البَيْتِ : مَنَارَةٌ مُتَعدِّدَةُ الْمَصَابِيحِ يُنَارُ بِهَا فِي البُيُوتِ الكَبِيرَةِ وَالقُصُورِ
  • بُنيانُهُ
  • لونٌ أحمر قاتم يشبه لون البُنّ المطحون ثوب بُنِّيّ
  • البُنّيّ : نوع من السمك العظمى، ينتمي إِلى فصيلة الشَّبُّوطِيّة
  • ابتنَى المنزلَ: بناه، أقام جدارَه ونحوَه
  • أَوتادُهُ
  • وَتَد / وَتِد
  • الوَتِدُ : ما ثُبِّتَ في الأرض أو الحائط من خشب ونحوه، لدعم سور أو تثبيت خيمة أو ربط حيوان أو تعليم نقاط في مسح، أو كسلاح عندما يُسنَّن طرفه، خازوق
  • الوَتِدُ: الهُنَيَّةُ الناشرةُ في مُقَدَّم الأُذُن
  • الرِماحِ
  • رمَح الفَرسُ :ونحوُه عدا وجَرى
  • رَمَحَ مُنافِسَهُ : طَعَنَهُ بِالرُّمْحِ
  • رَمَحَ البَعيرُ : ضَرَبَهُ بِرِجْلِهِ
  • أَشطانُهُ
  • الشَّطَنُ : الحبْلُ الطويل يُسْتقَى به من البئر، أو تُشدُّ الدابةُ
  • شطَنتِ الدّارُ بَعُدَت
  • شطَن عنه: بَعُدَ
  • رُباهُ
  • الرَّبُّ : اسم الله تعالى
  • رَبُّ العَالَمِينَ : اللهُ، مِنْ أسْمَاءِ اللَّهِ تَعَالَى وَلاَ يُقَالُ الرَّبُّ فِي غَيْرِ اللهِ إِلاَّ بِالإِضَافَةِ
  • الرَّبّ: المالك
  • وَأُتئِقَت
  • تَاقَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَتْ إِلَيْهِ، نَزَعَتْ نَفْسُهُ إِلَيْهِ
  • تَاقَتِ الْعَيْنُ بِالدَّمْعِ : فَاضَتْ
  • تَاقَ بِنَفْسِهِ: جَاذَبَهَا
  • العُفاةُ
  • تَعَافَى الْمَرِيضُ : اِسْتَرْجَعَ قُوَاهُ، شُفِيَ
  • تَعَافَى الطَّعَامَ البَائِتَ : عافَهُ، تَرَكَهُ، نَفَرَ مِنْهُ
  • عَفْوُهُ كَبِيرٌ : مَعْرُوفٌ، فَضْلٌ
  • الأَعداءُ
  • عَدَا عَدْوّاً : جَرَى جَرْياً
  • العَدُوُّ : ذو العَدَاوَةِ ، خَصم، عكْسه صديق ر
  • (جج) أَعَادٍ
  • الجُحودُ
  • جَحَدَ فلانًا حقَّه وبحقه: لم يعترف به
  • جَحِدَ : قلّ خيره لفَقْرٍ أَو بُخل
  • جَحِدَ العامُ: قلّ مطره
  • زُهرُ
  • زَهَرَ نَباتُ الحُقولِ : أَيْنَعَ، أَزْهَرَ، نَوَّرَ
  • زَهَرَتِ النَّارُ : اِشْتَعَلَتْ شُعْلَتُها، تَأَجَّجَتْ
  • زَهَرَ الزَّنْدُ : اِشْتَعَلَتْ نارُهُ، أَضاءتْ، قَذَفَ نِيرانَهُ
  • الكَواكِبِ
  • الكَوْكَبُ : جِرْمٌ سماويٌّ يدور حول الشمس ويستضئ بضوئها وأشهر الكواكب مرتبة على حسب قربها من الشمس: عُطارد، الزُّهَرةُ، الأَرضُ، المِرِّيخُ، المُشْتَرِي، زُحَل، يورانُس، نِبتون بلوتون
  • الكَوْكَبُ : بريقُ الحديد أَو الحصَى وتوقُّده
  • الكَوْكَبُ: الرَّجلُ بسلاحه
  • وَبَنانُهُ
    نيرانُهُ
  • النِّيرُ : الخشبةُ المعترضةُ فوق عُنق الثَّوْر أَو عنقَي الثَّوْرَيْن المقرونين، لجرِّ المحراث أَو غيره
  • النِّيرُ :الخيوطُ مع القَصَب وهي ملفوفةٌ عليه؛ لا تسمَّى نِيراً إِلا وهي معه
  • النِّيرُ: لُحمَةُ الثَّوْب
  • تَنبو
  • مصدر تنبَّأََ/ تنبَّأَ بـ
  • تكهُّن أو استشفاف أو توقُّع النتائج أو أحداث المستقبل قبل وقوعها عن طريق التخمين، أو دراسة الماضي، أو التحليل العلميّ والإحصائيّ لوقائع معروفة تنبؤات جوّيّة/ ماليّة،
  • (الفلك) قضايا تتعلَّق بأحداث المستقبل تُستنبط من القوانين العامّة، كالقضايا الخاصّة بمسار تحرُّكات الكواكب التي تدور حول الشّمس
  • تَهتانُهُ
  • هَتَّ الْمَاءُ : سُمِعَ لَهُ صَوْتٌ عِنْدَ صَبِّهِ
  • هَتَّ الْمَاءَ : صَبَّهُ مُتَتَابِعاً
  • هَتَّ فِي كَلاَمِهِ : أَسْرَعَ
  • كَالغَوادي
  • غَدِيَ : أَكَلَ الغَدَاءَ
  • ما ترك من أبيه مَغْدًى ولا مَراحًا: شَبَهًا
  • المَغْدَى : زمان الغدوّ
  • كَالغَمامِ
  • الغَمَامَةُ :: سحابة يتغيّر بها وجهُ السّماء
  • ابن الغمام/ حَبّ الغمام: البَرَد،
  • يَفْتَرُّ عن مثل حَبِّ الغمام: عن أسنانٍ بيضٍ كالبَرَدِ
  • تَباعَدَت
  • بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بَعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعُد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا : نأى، صار بعيدًا، عكس قَرُبَ بعُدت القريةُ عن العاصمة، ? بعُد عنّا: أقام بعيدًا، على مسافة ما
  • بعُد بأهله وغيرهم: جعلهم بعيدًا
  • بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ عن كذا/ بعِد الشَّيءُ أو الشَّخصُ من كذا: بعُد، نأى، عكس قَرُب
  • أَحيانُهُ
  • حَيَّنَ العَمَلَ : جَعَلَ لَهُ حِيناً
  • حَيَّنَهُ اللَّهُ : وَفَّقَهُ لِلرَّشَادِ وَالصَّوَابِ
  • حَيْنَ اللهُ فلانًا: لم يوفِّقْه للرَّشاد
  • أُثني
  • أثَنَّ الهَرِمُ: ضَعُفَ وتهدَّم
  • ثَنَى الثَّوْبَ : طَواهُ، أَيْ رَدَّ بَعْضَهُ على بَعْضٍ
  • ثَناهُ عَنْ أَمْرٍ مَّا : صَدَّهُ، صَرَفَهُ
  • فَليَعذِرِ
  • عَذَرَ الصَّبِيَّ : خَتَنَهُ، طَهَّرَهُ
  • عَذَرَ الْفَرَسَ : أَلْجَمَهُ
  • عَذَرَ العاذورُ فلانًا: أَصابَهُ